عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-06-2007, 06:16 PM   #11
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .
دعوة أدعو بها كل مامر اسمه أمام ناظري .
لكن مالمقصود من الموضوع باختصار وتحديد ؟!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-06-2007, 07:05 PM   #12
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القائم بأمره مشاهدة المشاركة
يعتبر القصيمي من أبرع مفكري القرن الماضي الإسلاميين .

بل إن ماذكره في كتبه تحقق الآن حرفيا كما نرى .

كان حجة في الإسلام وقد نافح وكافح مشائخ الأزهر وأبطل حججهم بكثير من القضايا مما أدى لطرده إلى لبنان .

وفي لبنان واصل كفاحه ونضاله الفكري بطريقة الفلاسفة .

وأظنه هو الذي حين جاء إليه أحدهم ليقتله تحاور معه وغير موقفه تماما حين سأله :

لماذا ستقتلني ؟

قال لأتقرب إلى الله بقتلك وأدخل الجنة .

هل من أرسلك قال لك هذا .؟

نعم ...

هل تصدق أنه سيفضلك على نفسه لدخول الجنة ؟
هل تصدق أنه سيفضلك على نفسه لدخول الجنة ؟
صياد الفوارس غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 07:06 PM   #13
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Big_Brother مشاهدة المشاركة
عزيزي صيّاد الفوارس ..

ما من تطرّف من أي نوع والا ويتبعه "غالباً" تطرّف من الجانب الآخر ..

فالأنفتاح التدريجي على منتجات الآخر الفكرية ..

سيحدّ من التطرّف من النوعين ..

شكرا لك ..

بل الشكر لك على هذه الدرر
صياد الفوارس غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 07:09 PM   #14
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها my cresey مشاهدة المشاركة
اخواني من زماااااااااااااان وانا ابحث عن معلومات له وكيف طريقه الحاده وهل يوجد له كتب على النت ///////////////
ماقصرت صياد الفوارس

وصلت على خير
صياد الفوارس غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 07:13 PM   #15
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن تيمية مشاهدة المشاركة
تأريخ القصيمي مثير في كل مراحله الثلاث:السلفية(يمثلها كتاب ،الصراع بين الوثنية والاسلام)والنقدية(يمثلها كتاب هذه هي الاغلال)والالحادية(ثمثلها كتبها الاخيرة:الإنسان يعصي لهذا يصنع الحضارات /لئلا يعود هارون الرشيد مرة أخرى /فرعون يكتب سفر التاريخ /كبرياء التاريخ في مأزق /هذا الكون ما ضميره/
أيها العار إن المجد لك /العرب ظاهرة صوتية،
اما اكثر كتبه اثارة وجرأة هو ايها العقل من راك وله اكثر من اسم وهي(صحراء بلا أبعاد، عاشق لعار التاريخ، ).
...........لماذا تغير القصيمي؟ في الدراسات التي كتبت عنه قيل الكثير..هناك دراسة لااحد الالمان عنه،
الجواب المعروف عند شيوخنا ومثقفي الاسلاميين:انه الغرور!كان مغرورا معجبا بذاته..وانا لست مقتنعا جدا بهذا السبب..وحده!!قد يكون مغرورا..لكن لايكفي هذا لفهم الثورة الكبرى الذي فعلها القصيمي..
هل هو شدة الذكاء بدون ان يجد اجوبة على الاشكالات التي تقع امامه..
هل هو ضغط الواقع..
ربما كل هذا وغيره..
لكن لنعلم ان الشكوك تقع من الكثير من العلماء الباحثين المتحررين..ويواجهونها بشجاعة واعادة نظر وبحث وتامل..امادفنها اوجحدها او قمع بحثها او المكابرة عن الاجابة عليها..كل هذا يجهز للانهيار المفاجئ..
أضافة الى اننا يجب ان نعلم ان الانسان مهما بلغ من العلم فهو ناقص وجاهل..لهذا لايستطيع ان يفهم كل شئ او يجد جوابا لكل شئ..وبهذا ربما ارتاح من كثير من الشكوك والاشكالات..
من الكلمات الخالدة لشيخ الاسلام ابن تيمية والتي رددها في الدرء بين المعقول والمنقول(الاسلام لا يأتي بما تحيله العقول وانما يأتي بما تحار فيه العقول)..فكرة تحل الكثير من المعضلات،
ثمة دروس وعبر يمكن فهما من قصة القصيمي..
شكرا صياد الفوارس..
سؤال للصديق القائم بامره..حيث قال((بل إن ماذكره في كتبه تحقق الآن حرفيا كما نرى ))..فانا لم افهم هذه الفكرة ..الرجاء توضيحها بالامثلة..
أسمح لي سيدي أن أبدي إعجابي بك وفرحي بوجودك بيننا .
فكثر الله من أمثالك المثقفين المنفتحين على الآخر.
وسؤالك للقائم بأمره ستأتي إجابته في سياق الموضوع إن شاء ربي .
فشكراً ثم شكراً ثم شكراً
ولاأدري أوفيت المقالة ؟
صياد الفوارس غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 07:18 PM   #16
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الجسور مشاهدة المشاركة
تحياتي اخي صياد :
وانت تتفضل علينا اخي صياد بهذا الصيد الثمين لقامة مهما اختلف الناس حوله إلاّ انه يبقى له حضوره الفكري والأدبي
ولكن السؤال الذي يبحث عن اجابه هذا التحول في مسيرة القصيمي إلى حالة الألحاد وإن كان هناك من يتوقف عن الجزم
بإلحاده ماهي الدوافع والمسببات التي دفعت به إلى هذا التحول خاصة ونحن نعيش الآن حالات مماثله له توصف بهذا الوصف تعسفاً من قبل قراءات غير منصفه لا تقبل بفكر ورأي لا يتوافق مع رأيه الذي يغلب عليه الظن والشك في اغلب
الحالات 0!!؟؟
هذا هو المقصود من هذا البحث الذي سأضعه بين أيديكم.
فالغرض هو دراسة هذه الحالة وإلقاء الضوء على خباياها .
وسيتضح الموضوع شيئاً فشيئاً .
شكرا
صياد الفوارس غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 08:51 PM   #17
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحبـّـوب مشاهدة المشاركة
يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .
دعوة أدعو بها كل مامر اسمه أمام ناظري .
لكن مالمقصود من الموضوع باختصار وتحديد ؟!

أمين يارب العالمين اللهم ثبت قلوبنا على دينك .
والمقصود من الموضوع بإختصار وتحديد هو زيادة المعرفة بأسباب إنتكاسة المفكر القصيمي لتلافي مثل هذه المسببات على المستوى الشخصي والفكري الجماعي .
صياد الفوارس غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 10:01 PM   #18
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صياد الفوارس مشاهدة المشاركة

أمين يارب العالمين اللهم ثبت قلوبنا على دينك .
والمقصود من الموضوع بإختصار وتحديد هو زيادة المعرفة بأسباب إنتكاسة المفكر القصيمي لتلافي مثل هذه المسببات على المستوى الشخصي والفكري الجماعي .
أخي صياد القوارص....................أعتذر وكن منبسطا فلاأقصد إهانتك ولو بحرف واحد

قلت أنت تلعب بالنار

فما وقع به القصيمي من الغطرسة فأنت قد وقعت بها ماذا تقصد بتلافيها حسب المستويات أتتوقع أن الأمة تجتمع علي

ضلاله ثم لما وكلت الأمر لنفسك فماذا أبقيت لله اليس يهدي من يشاء ويضل من يشاء

قلت ماهكذا تورد الأبل وليس القصيمي لوحده فكم من حق أريد به باطل

ويا خوف ممن يريد نصبه وأبرازه ليشترى به ثمن قليلا,,,,,, واعلم أن مانسب له فهو الصحيح ولعلنا نكتفي

ببعض أقوال أهل العلم في زمن القصيمي والرد عليه وأنا عاتب علي ردك فما أردت إلا خيرا ,





ولد (عبد الله بن علي القصيمي ) بأحد (خبوب) مدينة (بريدة) في منطقة القصيم شمال نجد..

وذهب إلى (القاهرة) عام 1348 تقريبا، والتحق بالأزهر ودرس فيه نحو أربع سنوات...

وأقبل على طلب العلم وقراءة الكتب بنهم شديد...

وفي تلك الأثناء في منتصف القرن الهجري المنصرم تقريبا هاجم (يوسف الدجوي) [2] العقيدة السلفية ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، فقام (عبدالله القصيمي ) بالرد عليه والدفاع عن العقيدة السلفية ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى وأخرج كتاب (البروق النجدية في اكتساح الظلمات الدجوية)...

فامتحن بسبب ذلك، وأخرج من الأزهر، بل طالب الأزهريون بإخراجه من (مصر) كلها ولكن لم تنجح مساعيهم..

وفي عام 1355 نشر الروافض كتابا بعنوان (كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب)، فقام الوجيه السلفي الحجازي محمد نصيف رحمه الله تعالى بإرسال هذا الكتاب إلى (القصيمي) وكتب على طرته: ( إن مؤلف هذا الكتاب قد أتى بأشياء لم يأت بها أحد قبله من أعداء الدعوة الإسلامية، فأرسلته إليكم لإبداء رأيكم فيه وللرد عليه )..

قال القصيمي ( فقلبت صفحات الكتاب مرة ومرة فرأيت فيه ما جعلني أتردد في الكتابة عنه، ثم بعث هذا الوجيه خطابا إلى أحد الأعزة في (مصر) يطلب إليّ الرد على الكتاب، فصح عزمي وكتبت ما يأتي …)..

فألف في الرد عليهم كتاب (الصراع بين الإسلام والوثنية) في 3 مجلدات[3]... دافع فيه عن الدعوة السلفية وعقيدة السلف… وذكر سخافات الروافض وحماقاتهم وشركياتهم…

وألف أيضا خلال هذه الفترة كتاب ( الفصل الحاسم بين الوهابيين ومخالفيهم) في الدفاع عن عقيدة السلف ونقاش متأخري الخلف..

وألف كتاب (شيوخ الأزهر) في الرد على البدع وأن الدين كامل لا يحتمل أي تزيد أو ابتداع…

ونقد كتاب (حياة محمد) لهيكل في كتاب ذكر فيه المآخذ على هيكل أثناء كلامه في السيرة وحديثه عن المعجزات النبوية وغيرها..

مرحلة الشك:

استمر (القصيمي) في دفاعه عن (العقيدة السلفية) أكثر من عشر سنوات ( من عام 1348 إلى عام 1360 تقريبا)...

وبعدها بدأ في مرحلة (الشك)..

وبدأ يعيد النظر في أفكاره السابقة...

ومن ذلك أنه سافر إلى (السعودية) عام 1366 وتناقش مع بعض طلبة العلم الذين رأوا عليه شيئا من الانحراف والزيغ...

ولم تطل هذه المرحلة لأنها كانت برزخا بين (توحيده وإلحاده) نسأل الله الثبات...

مرحلة الكفر – والعياذ بالله -:

فجأة – بعد مرحلة من الشك – أخرج القصيمي كتابه (هذه هي الأغلال) والذي كفر فيه وألحد، فجعل الشريعة الإسلامية هي الأغلال التي أعاقت مجتمعات المسلمين من (النهوض)، فأوربا لم تنهض حتى خلعت ربقة الإيمان بالله واليوم الآخر...وتكلم في الأنبياء…وكذب أشياء في القرآن…وذكر فيه من الضلال والزيغ الشيء الكثير...

فانبرى له العلماء والغيورون بالرد عليه والتشنيع..

فكتب الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله تعالى كتاب (تنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله) قال فيه:

(من نظر فيه وتأمله عرف أنه ما كتب أشد وطأة وأعظم عداوة ومحاربة للدين الإسلامي ومنفرا منه، وأنه ما اجترأ أحد من الأجانب وغيرهم بمثل ما اجترأ عليه هذا الرجل ولا افترى مفتر على الدين كافترائه ولا حرّف أحد نظير تحريفه، وما صرح أحد بالوقاحة والاستهزاء والسخرية بالدين وأصوله وتعاليمه وأخلاقه وآدابه وحملته كاستهزائه وسخريته، فإنه اشتمل على نبذ الدين ومنابذته ومنافقته ثلاثة لا تبقي من الشر شيئا إلا تضمنته فإنه صريح في الانحلال عن الدين بالكلية وخروج تام عن عقائده وأصوله فضلا عن فروعه وهو أكبر دعاية للإلحاد)[5].

وكان قد قال في مقدمته:

(أما بعد:

فإني قد وقفت على كتاب صنفه عبدالله بن علي القصيمي سماه (هذي هي الأغلال) فإذا هو محتو على نبذ الدين والدعاية إلى نبذه والانحلال من كل وجه، وكان هذا الرجل قبل كتابته وإظهاره لهذا الكتاب معروفا بالعلم والانحياز لمذهب السلف الصالح، وكانت تصانيفه السابقة مشحونة بنصر الحق والرد على المبتدعين والملحدين، فصار له بذلك عند الناس مقام وسمعة حسنة، فلم يرع الناس في هذا العام حتى فاجأهم بما في هذا الكتاب، الذي نسخ به وأبطل جميع ما كتبه عن الدين سابقا، وبعدما كان في كتبه السابقة من أنصار الحق، انقلب في كتابه هذا من أعظم المنابذين له)[6].

ورد عليه أيضا الشيخ عبد الله اليابس رحمه الله تعالى (نزيل مصر) في كتاب (الرد القويم على ملحد القصيم)، وكان مما قاله:

(وهذا الذي يقصده مؤلف الأغلال والذي كرر في عدة مواضع يدعو إلى طرح الدين، ويزعم أن طرحه رقيا في الحياة)[7] وقال عنه: (فالرجل بلشفي في دعايته، قصيمي في زيه، يهودي في خلقه)[8].

وألف (السويح) قاضي تبوك أيضا في الرد عليه كتاب (بيان الهدى من الضلال في الرد على صاحب الأغلال)…

وكونت في (مصر) لجنة باسم (لجنة مكافحة (هذه هي الأغلال)) –كونتها (جمعية الهداية الإسلامية) و (أنصار السنة) و (الإخوان المسلمون) و (شباب محمد) -…

ومع ذلك زاد غيه وضلاله..وصرح بما لم يصرح به في (الأغلال) على صفحات (الجرائد) و (المجلات)…

فصرح بإنكار الخالق وأن سبب الحياة في الحياة، وسبب الوجود في الوجود[9]…

وقال عن العقل العربي ( لماذا يريد دائما أن يظل عبدا مأمورا مخلوقا يتلقى ذاته من وراء ذاته؟

ويتلقى الأوامر التي تشعره بأنه مخلوق لا خالق؟)[10]

وذكر أمورا كثيرة بثها في نشراته ومقالاته[11]…

واستمر على هذه الحال حتى هرم وجاءته الوفاة عام 1416 نسأل الله تعالى أن يحسن خاتمتنا.

عبر وعظات:

ما كتبته سابقا إنما سقته لأخذ العبر والعظات ومن أهم تلك العبر:

- أن يستيقن العبد أن القلوب (هدايتها وضلالها) بيد رب العالمين، فيصدق اللجأ إلى الله تعالى والدعاء والتضرع بين يدي الخالق سبحانه وتعالى بأن يثبته على الحق ويتوفاه عليه.

- أن بداية الضلال إنما هي بالثورة على ما يسمى بـ (الموروث)...فيزعم الزاعم أنه (اجتهادات فقهية) أو (تقاليد بدوية) أو (تشدد)..أو غيرها من العبارات التي نسمعها دائما...

- أن إدخال عبارات التمويه (كالثناء على الدين) و (الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم) ونحوها في كتابات (الثوار على الموروث) من صفات المنحرفين للبس الحق بالباطل، فإن الباطل المحض لا ينفق ما لم يشبه شيء من الحق، وهذا ما فعله القصيمي في (أغلاله) ورد عليه أهل العلم...

نسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يجعلنا من عباده الصالحين وأن يتوفانا على الإسلام والسنة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الواثق بالله غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 12:13 AM   #19
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
[frame="1 10"]الواثق بالله

إن الجهل والتخلف الفكري والثقافي يسبب الإنغلاق والرفض لكل مايأتي من خارج الإطار التقليدي الذي رسمه وحدد أطره وقياسته الأخرون لمن فقد القدرة على التفكير او حتى التعبير عما يريد قوله أو طرحه أو بحثه .
فالكارثة الفكرية والثقافية والأخلاقية التي تعاني منها مستعصية العلاج لأن عقلك يرفض الدواء بل لايعترف بوجود الداء أصلاً ! لأنه لايدرك حقيقة مايطرح امامه , فيرى في كل طرح مؤامرة ! وفي كل وجهة نظر غزو ثقافي وفكري !وفي كل صوت دعوة للإنحلال !
مادفعني لما تقرأ هو أنني إستنكرت صوتك فأحببت تنبيهك لحقيقة أمرك .
فأسمع نصيحة محب وأفتح نوافذ عقلك ليبدد نور العلم والمعرفة الصحيحة ظلام الجهل والخرافات السقيمة .
دمت بوعي.[/frame]
صياد الفوارس غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 12:44 AM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
ماقصرت عزيزي الواثق بالله وكثر الله من امثالك ويالييت حدى الشباب يجيب لنا احدى كتبه قبل الالحاد ....................وشكرا
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
منح 379 مواطناً قروضاً عقارية بمنطقة القصيم وساجر / لاتنسوننا من البشاره خاصه لزام إنسان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 16 04-06-2007 05:23 PM
أسماء المرشحين لحضور الدورة الدبلوماسية تمهيدا للتدريس بالخارج TOSHIBA منتدى التربية والتعليم 0 31-05-2007 08:14 AM


الساعة الآن +3: 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19