عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-06-2007, 01:45 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
بالاذن من "بق براذر"..."ميثاق حوار..في منتدى الرس"

ليست المشكلة وجود "اكثر من رأي" في منتدي الرس اكس بي..في مواضيع اجتماعية مثيرة للجدل مثل المجلس البلدي او الهيئة او فكرية مثل السلفية او الفتوى بخلاف السائد اورمزية كسيد قطب اوربيع المدخلي او سلمان العودة.. اوغيرها من المواضيع..فالطبيعي وجود تباين باختلاف الاراء لإختلاف المنظور او القناعات..ومهما حاولنا-عبثا- توحيد الراي فهو نفخ في الرماد وتغيير لطبائع الاشياء..وكان استاذ المنتدى الاكبر الاخ الاكبرقد طرح موضوع الاحتراب الفكري في المنتدى ممثلا بنموذج احترابي وهو المجلس البلدي وتداعياته المؤسفة في منتدانا..وقام بتحليل منهجي مميز لفهم تلك الظاهرة..
الان..لنفهم اكثر..
المشكلة في شخصنة المواضيع وبالتالي اطلاق الاحكام من الاصدقاء على الفرقاء/ الاصدقاء..
لاحظ النماذج التالية:
- موضوع الهيئة:
احدهما متعصب متشدد مقدس للهيئة حزبي ضيق الافق
الثاني منحل كاره لشعيرة الامر والنهي وربما كان احد المخالفين الذين قبضتهم الهيئة يوما ما او يزور دوريا السفارات ليرتزق
-موضوع المجلس البلدي:
احدهما مقدس للاشخاص متعصب حزبي صحوي..
الثاني مأزوم نفسيا معاند منتقم لذاته يصفي حساباته..
-موضوع السلفية:
احدهما جامي مرتزق جاهل مقلد خارجي مع المسلمين مرجئ مع الحكام..
الثاني:حزبي اخواني تكفيري تفجيري مهيج للعامة مؤلب على الولاة..
-موضوع الفتاوى غير المعتادة:
احدهما تقليدي جاهل ضيق الافق غير متعلم متشدد..
الثاني:متبع لهواه مترخص شهواني محب للشهرة مخالف للعلماء..الخ
..الخ
هكذا هو الامر..انتقال سريع جاد من الموضوع للشخص..وبالتالي يفسد الحوار ولا قدرة لاحد على المشاركة لانه اصبح صراخا بالحروف وعويلا بالحبر..من شارك بطرح الاسئلة تم تصنيفه من الطرفين لينضاف الى ظاهرة"التصنيف" ظاهرة اخرى تولدت عنها وهي "الخوف من التصنيف"..فلهذا تكاد تنعدم الموضوعية..واذن كيف سنفكر ونستمع الى راي جديد..!؟كيف نعرف البرهان الذي يخفي علينا!؟ وانا اما فاعل للتصنيف او منفعل به او خائف منه فممتنع عن التصويت او التساؤل او الاجابة..!!
ايها السادة لنتقدم خطوة اخرى الى الامام..اضافة الى خطوات عديدة جيدة تمت هاهنا في مضى من الزمن..
ولنتطور في الحوار..في السماع ..في الانصات..في الفهم لبعضنا البعض قبل الحكم والتصنيف..
الحكم لن يفير شيئا من الواقع بل سيزيد الافتراق افتراقا..والظنون ظنونا..
ايها السادة انني ادعو الى ميثاق حوار في هذا المنتدى..
ميثاق الرس اكس بي..
عنوانه الحوار والحوار والحوار..
يتضمن التعهد بالانصات والفهم التام قبل الحكم..
انها العدالة..ايها الكرام من كل الفهوم والاتجاهات..

ميثاق الا نسب ولا نشتم ولا نشخصن المواضيع..
ومن خالف ذلك قمنا بشجاعة وخطأناه مهما كان موافقا لنا في الاراء والتفكير..
ايها السادة الجميع جاء الى هنا ليحاور..
كلنا قادر ان يذهب هنا وهناك..
ويقراء هناك وهنا..
لكننا جيئنا بغرض اكتشاف رؤى اخرى وافكار ثانية وبراهين ومفاهيم..
جيئنا لنزداد علما ومعرفة وادبا وطرقا في التفكير والحوار...
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم...

آخر من قام بالتعديل ابن تيمية; بتاريخ 03-06-2007 الساعة 01:53 AM.
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-06-2007, 03:44 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 180
قوة التقييم: 0
بوح الحرف is on a distinguished road
لاحظ النماذج التالية:
- موضوع الهيئة:
احدهما متعصب متشدد مقدس للهيئة حزبي ضيق الافق
الثاني منحل كاره لشعيرة الامر والنهي وربما كان احد المخالفين الذين قبضتهم الهيئة يوما ما او يزور دوريا السفارات ليرتزق
-موضوع المجلس البلدي:
احدهما مقدس للاشخاص متعصب حزبي صحوي..
الثاني مأزوم نفسيا معاند منتقم لذاته يصفي حساباته..
-موضوع السلفية:
احدهما جامي مرتزق جاهل مقلد خارجي مع المسلمين مرجئ مع الحكام..
الثاني:حزبي اخواني تكفيري تفجيري مهيج للعامة مؤلب على الولاة..
-موضوع الفتاوى غير المعتادة:
احدهما تقليدي جاهل ضيق الافق غير متعلم متشدد..
الثاني:متبع لهواه مترخص شهواني محب للشهرة مخالف للعلماء..الخ



هذه ياعزيزي ابن تيميه ثقافة مجتمع (ان لم تكن معي فأنت ضدي) تربى مجتمعنا للاسف والمجتمع النجدي او لاقول القصيمي على وجه التحديد على هذا الفكر لاسباب اعتقد ان الجميع يعرفها

ايها الغالي ان التغيير لايحدث بسهوله ولكنني متفاءل بأن الوضع الان افضل بكثير مما مضى
فبالامكان خير مما كان .........
ولكن الصبر الصبر ايها الغالي

يقول سيد قطب رحمه الله : عندما تنمو في نفوسنا بذور الحب والعطف والخير سنكتشف في نفوس الناس كنوزا من الخير
وسنجد لهم مزايا طيبه وسنثني عليها صادقين مخلصين ونعفي انفسنا من اعباء ومشقات كثيره ,,
ايها الغالي ابن تيميه يقول لك اخوك بوح الحرف :
في مرات عديده من حياتنا نسقط على الارض ونتراجع بسبب الظروف التي تحيط بنا فنشعر بالفشل او الاحباط
لكن مهما حصل فيجب ان لا نفقد قيمنا وتميزنا وخصوصيتنا وان لا ندع خيبات الامس تلقي بظلالها على احلام الغد


ولك محبتي

بووووووح الحررررررف
بوح الحرف غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 04:39 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 963
قوة التقييم: 0
فوفو حبوبو is on a distinguished road
أخي ابن تيمية أشكرك على هذا الموضوع الرائع الذي نتمنى من الله ان نجد قيمته وفعاليته عاجلا غير آجل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فوفو حبوبو غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 10:46 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
صدقت عزيزي .. و جاء الآن دور دور الحزبيات و الأحتراب حولها "أخواني - قطبي - جامي" ..

عزيزي ..

تفكير سليم ومنطق مُبهر ..

كلمات تحتاج الى قراءة وتمعّن ثم الاهم وهو "التطبيق" ..

شكرا لك أستاذي ابن تيمية ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 12:46 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اهلا بالمبهر بوح الحرف..
كل مجتمع له سلبياته وايجابياته..فانا جدا اكره جلد الذات بالشكل المرضي الهوسي..لكنني احاول الفهم ايضا..
ان فكرة العصبية وفق توظيف ابن خلدون لها مفتاح لفهم حراكنا السياسي والاجتماعي..وايضا الفكري..وهو مفهوم متمدد بين السلبية والايجابية حسب المقاس المستخدم..وفي الفترة الماضية قام العالم الاجتماعي الجليل (علي الوردي)بنحت مفهوم"تريف المدينة" اي غلبة عادات ومفاهيم الريف على المدينة..حتى زعم انه لايمكن فهم ما يجرى الا بهذا المفتاح..الى حد كبير اصاب التشخيص..
نحن في مجتماعتنا نتحرك عصبيا..ينسحب الموضوع فجأة ليتحول الولاء الى رموزه الشخصية او الموضوعية..
ومع ذلك كما تفضلت يابوح الروح وليس فقط بوح الحرف..كما تفضلت ثم تطور كبير ..بسبب الانفتاح القهري الذي اصاب المجتمع سواء عن طريق النت او الفضائيات ورب ضارة نافعة..او رب نافعة واكثر من نافعة..
فيما يخص اليأس..ايها الصديق لو تأملت الواقع..برمته في علاقة السياسي والفكري .. وعلاقةالداخلي والخارجي..وعلاقة الديني بالدنيوي..وحاولت الفهم..والبحث عن منفذ لاشعاع من الضوء الخافت..بصراحة مرات يصيبني الرعب فضلا عن اليأس والاحباط اذا وصلت الى هذه اللحظة..
تابع الحوار الدائر في الوسط الثقافي العالمي الان حول حوارات قادامير وهابرماس..قطبا الفلسفة في العقود الاخيرة..عن التواصل والتاويل وفلسفة الحوار.ولاحظ مدى تخلفنا وجهلنا باشياء هي في قمة التعلق بنا وباشكلاتنا حول علاقة الحداثة بالتراث ونحوها.ومع ذلك يكاد يكون لا وجود لها في اهتمامتنا الثقافية..كم كان احباطي عنيفا وانا ارى كم نحن بعيدون عن ما يجري في العالم جدا ثقافيا(تقنيا لاامل..اما ثقافيا فنحن نملك شيئا يمكننا تقديمه فلماذا هذا التخلف والجهل إذن)..!!الطريق اطول مما نحلم به..
بوح ايها الغالي..حين نستمر في محاولة الفهم ..نستمر في تواصلنا الروحي متجاورا لانفتاح عقولنا..نجد ان العلم والمعرفة والفهم اكثر ثراء في الدلالة واوسع انفتاحا..من حماقات نحترب حولها ..تضيع الاعمار وتقسو الارواح ويتفرق الناس..في جهد ضائع وعبث ضنين..

آخر من قام بالتعديل ابن تيمية; بتاريخ 04-06-2007 الساعة 12:57 AM.
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 12:48 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
الفاضل فوفو حبوبو..لك جزيل الشكر لكرمك بالنظر الى حروفي..والرائع هو اهتمامك وحرصك..اكرر شكري
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 12:54 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Big_Brother مشاهدة المشاركة
صدقت عزيزي .. و جاء الآن دور دور الحزبيات و الأحتراب حولها "أخواني - قطبي - جامي" ..

عزيزي ..

تفكير سليم ومنطق مُبهر ..

كلمات تحتاج الى قراءة وتمعّن ثم الاهم وهو "التطبيق" ..

شكرا لك أستاذي ابن تيمية ..

استاذ المنتدى الاخ الاكبر..شرفي كبير حيث مررت هاهنا..وهطلت بارضي سحابتك..
اما دور الحزبيات..فالله يكفيني شر العصبية..فهي اكثر أقفال العقول إحكاما..وكان يفترض ان يكون"الاسلام"و"الايمان" هي مدارات التحزب والتآخي..ولكن ليس هذا اول ولا اخر تبديل وتغيير للشريعة باسم الشريعة..
شكرا لعطرك الذي استقر عالقا بكلماتك الكريمة..اخي واستاذي الكبير
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 02:09 AM   #8
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
الحوار .. الحوار .. الحوار ..

فعلا صاحبي العزيز .. ابن تيمية .. لا فض فوك يا عزيزي ..

ولكن للأسف قل أن تجد .. الطرف الآخر المحاور .. قد نجد القصور ولو من أنفسنا .. وهذا نعترف به ..

ولكن طابع الاستهزاء .. التناقض .. الانحلالية في التحاور .. التكذيب .. إلخ .. تجدها هنا وهناك ..

ومع كل ذلك .. لا يزال هناك ثمة بصيص أمل في أن يولد ذلك التائه الذي لطالما بحثنا عنه ..

فيا أيها الحوار .. يا حبذا منك طلة علينا أيها الغالي ..

أكرر شكري ابن تيمية .. ولا عدمناك ..

محبك / صمام الأمان .
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 04:58 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
الكاتب is on a distinguished road
رائع ما تفضلتم به ....

وأحب أن أضيف على هذا :

الالتزام بمحل النزاع ؛ فمن المؤلم أن تجد أن أحد المتحاورين إن أحس في حجته ضعفا قلب الموضوع إلى وجهة أخرى دون أن يقر لمحاوره بإنصاف ... وهذا ناتج عن أن كثيرا منا يحاور لا ليصل إلى الحق ، بل ليوصل خصمه إلى الحق !!!

وشكرا لك ...
الكاتب غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 05:01 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
الحوار .. الحوار .. الحوار ..

فعلا صاحبي العزيز .. ابن تيمية .. لا فض فوك يا عزيزي ..

ولكن للأسف قل أن تجد .. الطرف الآخر المحاور .. قد نجد القصور ولو من أنفسنا .. وهذا نعترف به ..

ولكن طابع الاستهزاء .. التناقض .. الانحلالية في التحاور .. التكذيب .. إلخ .. تجدها هنا وهناك ..

ومع كل ذلك .. لا يزال هناك ثمة بصيص أمل في أن يولد ذلك التائه الذي لطالما بحثنا عنه ..

فيا أيها الحوار .. يا حبذا منك طلة علينا أيها الغالي ..

أكرر شكري ابن تيمية .. ولا عدمناك ..

محبك / صمام الأمان .
شكرا لك استاذ صمام الامان..
اضافتك الجميلة لفتت نظري الى اهمية تسليط البحث على مراكز الخلل الفعلية في حوارتنا..فانت اشرت الى الاستهزاء والتناقض والتكذيب..
فهذه ادوات افساد الحوار وابطال اهدافه الاساسية لذا وجب ابرازها وبحث دوافعها وتصنيفها واقتراح آالية ناجعة للتعامل معها..
شكرا مرة اخرى..كما تقول الامل بمزيد ارتقاء لحوارنا وتطويره دائما موجود..حين توجد لدينا الرغبة والارادة..
ابن تيمية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19