عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-06-2007, 05:49 PM   #1
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 21
قوة التقييم: 0
a.r.o.m.a is on a distinguished road
اشتعال ذاتي للبشر (سبحان الله )

غرائب العالم عديدة ..وخلق الانسان وتكوينه يجعلنا نسبح الله........ففي اقدم حادثة للاشتعال الذاتي تلك التي وقعت في فرنسا عام 1673م لمواطن حيث انه في نهاية يومة تناول كمية كبير من الكحول ثم عاد الى بيته وتهاوى في فراشه المصنوع من القش وسرعان ما غاب عن الوعي تحت تأثير الكحول الذي تناوله وراح يغط في سبات عميق وفجأه شبت النار في جسده وتحول الرجل الى كرة مشتعلة من اللهب وتفحم جسمه كله ولم يبق منه الا بعض اصابع يديه وجزء صغير من الجمجمة وبالرغم من الاحتراق الكامل الذي نال من الرجل الا ان ثيابه وفراشه لم يحترقا مع ان فراشه كما سبق مصنوع من القش مما اثار دهشة العلماء واستغرابهم ...

وفي التاسع من مايو عام 1744مشبت النار فجأة دون اسباب خارجية في جسد سيدة عمرها 60 سنة وسرعان ماتحولت الى رماد امام ابنتها التي تملكها الرعب والفزع لانها لم تستطع انقاذ والدتها حيث تم احتراقها بشكل مفاجئ وسريع استغرق عددا من الثواني تحولت امها فيها الى كومة رماد وقد لاحظ العلماء ان العوامل المشتركة بين الحادثين ان كلاهما مدمن خمر وان ملابسهما والاشياء المحيطة بهما لم تحترق وان درجة الاحتراق كانت عاليه بشكل كبير وغير طبيعية والجدير بالذكر ان عدد الحوادث المشابهه لهاتين الحادثتين قد بلغ 200 حادثة تقريبا
a.r.o.m.a غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-06-2007, 06:24 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة بسمـة ألــــــم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: القمـــــر
المشاركات: 17,637
قوة التقييم: 0
بسمـة ألــــــم will become famous soon enough




`•.¸¸.•¯`••._.• ( ممم سمعت عن هالحوادث .. قديمهـ .. و قد شفت صور لها بعد ) `•.¸¸.•¯`••._.•
لكن ما أحسها حقيقيهـ .. لأنها فوق المنطق ..
شكراً خييتو ..
تحياتـے ..




__________________
بسمـة ألــــــم غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 06:51 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ربما لن الجسم يحتوي على شحنات من الكهرباء

ويصادف ان الدم مشبع بالكحول .

والله أعلم


تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 07:10 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
من الانترنت


احتراق الإنسان تلقائيا: بين الغرائبية والتفسير العلمي


العلماء لم يتوصلوا الى اسباب الاحتراق التلقائي رغم اشتعال أجسام بشرية بشكل غامض ودون مسوغات مباشرة.
ميدل ايست اونلاين
بقلم: رجب سعد السيد
في ديسمبرمن العام 1966 اكتشـف قارئ عـدَّادات الغاز والكهرباء وفــاة الدكتور إيرفينج بينتلي في بيته بولاية بنسلفانيا الأميركية، وعندما جاءت سلطات التحقيق لتباشر عملها لم تجد من جثة الدكتور بينتلي غير جـزء مـن إحدى سـاقيه، وفي قدمه خـف منزلي، أما بقية الجثة فكانت قد احترقت وتحولت إلى رماد كما وجد المحققون في أرضية الحمام حفرة صنعتها النار التي التهمت جسد الدكتور بينتلي الذي كان يبلغ من العمر 92 عاماً، ودون الدخول في التفاصيل لقــد احترق جسـم الدكتور بينتلي تلقائيــاً.


لم يكن ثمة مصدر واضح لشـرارة كهربائية مثلاً أو لهب أمسك بملابسه فاندلعت النار بجسمه، كما أن كل شيء من حوله كان سليماً لم تمسسه النار التي أكلت جسد الطبيب العجوز، وفي حالات احتراق تلقائي أخرى –نعم فثمة حالات عديدة– ســلمت ملابس الضحية من الاحتراق.


فهل تعتقد حقاً أن الجسـم البشري يمكن أن يحترق ذاتيـاً ؟
بعض الناس يصدقون هذه الظاهرة الغريبة ولكن أغلب العلماء لا يعتقدون في أن الاحتراق التلقائي للجسم البشري أمر حقيقي، وعلى أية حال فهي حكاية يختلط فيها العلم بالخيال.


دعنا أولاً نفترض أننا نصدق من يقولون أنها ظاهرة حقيقية ولنسألهم: ما دليلكم على أن أجسام البشر يمكن أن تحترق دون أن تمسها نار؟.
إنهم يجيبون: يحدث الاحتراق الذاتي للأشياء ومنها الجسم البشري عندما تندلع شعلة من داخله نتيجة لتفاعل كيميائي دون أن يكون ثمة بادئ إشعال خارجي من نار أو حرارة، وقد جاء أول ذكر لظاهرة الاحتراق التلقائي للجسم البشري في كتابات عالم التشريح الدانماركي توماس بارتولين حين وصف بمقال له في العام 1663 كيف تحولت امرأة باريسية إلى رمـاد ودخان أثناء استغراقها في النوم، وكانت ترقد على فراش من قـش لم تنل منه النار.
وفي عام 1673 أصدر كاتب فرنسي يدعى جوناس دوبون مؤلفـاً عنوانه "حوادث الاحتراق الذاتي للأجسام البشرية" جمع فيه حوادث الاحتراق التلقائي التي عاصرها والتي تشابهت في ملابساتها ونتائجها منذ ذلك الوقت حتى الآن، ففي المئات من هذه الحوادث التهمت النيران الجسم البشري بكامله، وكان كل الضحايا بين جدران منازلهم وقد سجل معظم المحققين في كل تلك الحوادث ملاحظتهم وجود رائحة دخان غير كريهة بل مقبولة في موقع احتراق الجسم.
وكانوا يلاحظون أيضا أنه بالرغم من تفحم الجذع والدماغ لدرجة عدم إمكانية التعرف على شخصية المحترق فإن الأيدي والأقدام وأجزاء من الساق تنجو من الاحتراق، والأغرب من هذا كله أنه في حالات نادرة من الاحتراق التلقائي للأجسام البشرية لا يحترق إلا خارج الجسم وتبقى الأعضاء الداخلية غير محترقة، كما أنه لا يشترط أن يصحب الاحتراق التلقائي اندلاع لهب أو ألسـنة نيران فثمة روايات عن حالات احتراق دون اشـــتعال ودون دخـــان، كما أن نسبة ضئيلة ممن احترقوا تلقائيا لم يلقوا حتفهم ونجوا ليرووا تجارب تعرضهم للاحتراق التلقائي.


ومن قصص الاحتراق التلقائي التي وردت بسجلات الشرطة والأطباء الشرعيين:

في عام 1938 كانت امرأة تدعى فيليس نيوكومب (22 سنة) تغادر مرقصاً في شيلمزفورد بانجلترا وبينما هي تنزل الدرج الخارجي لقاعة الرقص أمسكت نيران مجهولة بردائها، فهرعت عائدة إلى قاعة الرقص حيث انهارت وأسرع بعض الحاضرين لنجدتها ونقلوها للمستشفى ولم تلبث أن توفيت.
وحار المحققون في سبب اشتعال السيدة نيوكومب وحاولوا أن يجدوا أثراً لمصدر النار التي التهمتها ففشلوا وصرَّح مفتش التحقيقات للصحافة قائلاً "على طول خبرتي العملية لم يقابلني حادث بمثل هذه الدرجة من الغموض".

في العام 1951 لاحظت إحدى الجارات انبعاث حرارة عالية من باب شقة الأرملة العجوز ماري ريسير في سان بيترسبرج بولاية فلوريدا الأميركية فاقتحمت مع بعض الجيران باب المسكن، فوجدوا العجوز جالسة في مقعد وثير وقد أحاطت بها هالة سوداء واحترق رأسها وصار في حجم كوب الشاي ولم يتبق من جسمها غير جزء من عمودها الفقاري والقدم اليسرى ولم تظهر علامات الاحتراق على شيء من الأثاث المحيط ببقايا جسد الأرملة المحترقة.
وسجَّل الطبيب الشرعي الذي انتدب لمعاينة الجثة المحترقة في تقريره " إن هذا هو أغرب شيء رأته عيناي وقد تهيَّـأ لي للحظات أنني أعاين مشهدا من مشاهد السحر الأسود في العصور الوسطى".
أما تقرير الشرطة فقال إن الأرملة احترقت نتيجة لسقوط لفافة كانت تدخنها قبل أن يهاجمها النعاس وقد أشعلت اللفافة قماش المنامة المصنوع من الألياف الصناعية فالتهمت النيران جسد الأرملة العجوز.

في العام 1982 كانت امرأة معاقة ذهنيا تجلس مع أبيها في حجرة بمنزلهما في بلدة بشمال لندن وفجأة، وحسب رواية الأب سقط فوقهما ضوء قوي فأغمض عينيه ولما فتحهما وجد الجزء الأعلى من جسم ابنته محاطاً باللهب فأسرع الرجل يساعده أخ غير شقيق للابنة المحترقة يطفئان الجسم المشتعل غير أن الابنة المسكينة ماتت بعد أسبوع متأثرة بحروق جسمها التي صُنِّـفـتْ درجتها في الفئة الثالثة.
وقال الأخ غير الشقيق للشرطة إن النيران كانت تنطلق من فم اخته تصاحبها أصوات زاعقة وأن المشهد كان أقرب إلى وحش خرافي ينفث النيران، ولاحظ المحققون انعدام الدخان وأن النار لم تمس أياً من محتويات الحجرة ولم يكن ثمة تفسير لهذه الواقعة غير أن شرارة انطلقت من غليون الأب فأحرقت ملابس الابنة.


وفي بداية القرن التاسع عشر لفت تشارلز ديكينز الأنظار إلى هذه الظاهرة عندما لجأ إليها للتخلص من "كروك" وهو أحد شخصيات روايته "بيت موحش" وهو مدمن كحول، وكان ثمة اعتقاد شائع في ذلك الوقت بأن الاحتراق التلقائي للأجسام البشرية يحدث نتيجة احتوائها على كمية كبيرة من الكحول.
أما الآن فثمة أكثر من نظرية تفسر الظاهرة منها تلك التي تفترض أن غاز الميثان الذي يتكون في الأمعاء هو المسؤول عن الاحتراق والمعروف أن الميثان (ويسمى أيضا غاز المستنقعات) ينتج من تحلل النباتات القابل للاشتعال.
من أين إذن تأتي الحرارة المرتفعة التي تبدأ الإشعال؟ من التفاعلات الإنزيمية في الأمعاء، فالإنزيمات هي بروتينات تقوم بدور المحفز فتعمل على تنشيط التفاعلات الكيميائية في الجسم، وهذا تفسير غير مقنع ولا يتفق مع وجود حالات احتراق تلقائي احترق فيها خارج الجسم فقط دون الأحشاء ولو كان التفسير صحيحاً لبدأ الاحتراق بالداخل.
وهناك من يفسر الظاهرة بأنها نتيجة لشرارة مصدرها شحنات من كهرباء ساكنة تتولد من تعرض الجسم لمجالات قوى مغناطيسية أرضية.
أما لاري أرنولد الذي يزعم أنه خبير بظاهرة الاحتراق التلقائي للأجسام البشرية فيعتقد أن الاحتراق يحدث بتأثير من جسيمات أدق من الذرة هي البيروتونات، تتفاعل مع خلايا الجسم فتفجرها غير أن علماء الكيمياء والفيزيقا يسفهون هذا التصور ويتهمون أرنولد بالتدجيل فعلوم المواد لا تعرف شيئا اسمه البيروتونات.
وحتى هذه اللحظة لم يتوصل أحد إلى تفسير مقنع قائم على أسس علمية لظاهرة احتراق الأجسام البشرية من داخلها وهي ظاهرة يؤكدها شهود عيان وصور فوتوغرافية للمحترقين تلقائيا أثناء الاحتراق وعقب تحولهم إلى جثث متفحمة.


إن المجتمع العلمي يتشكك في صحة الظاهرة وإن كان قد ثبت أن بعض الأشياء اشتعل دون مؤثر خارجي ومنها كومة خرق بالية ملوثة بالزيت موضوعة في دلـو احترقت لمَّـا مــرَّ فوقها تيار قوي من الهواء المشبع بالأكسجين، احتـكَّ بالخـرق بشـــدَّة فرفع درجة حرارتها الداخلية إلى حـدّ كان كافيـاً لأن يشتعل الزيت في الخرق.
كذلك فإن حالات الاحتراق التلقائي لكومات من القش متكررة ومعروفة، فالبكتيريا الموجودة بالقش المتجمع لزمن طويل تقوم بعمليات تحليل للقش والمواد العضوية العالقة به، وينتج من هذه العمليات كميات من الحرارة تكفي لبدء الاشتعال.


على أية حال قد يكون من المفيد أن نشير إلى تفسير محتمـل للظاهرة يرى أن الجسم البشري يحترق من الداخل إلى الخارج كفتيل الشمعة، وكلنا يعرف الشمعة مكونة من فتيل داخلي محاط بمادة الشمع وهي دهنية قابلة للاشتعال، ولولاها لما بقي الفتيل مشتعلاً.
إن محتوى الجسم البشري من الدهون يناظر تلك المادة الشمعية بينما يقوم شعر الضحية أو ملابسها بعمل الفتيل، وفي عملية الاحتراق يذوب الدهن من الجسم وتتشبع به الملابس فيحدث اشتعال كاشتعال الشمعة، الدهون تحترق وكذلك داخل الجسم، بينما الملابس المشبعة بالزيت تظل متماسكة.


ويحاول بعض المهتمين بهذه الظاهرة إيجاد تفسير علمي لعدم احتراق أطراف ضحايا الاحتراق التلقائي وهم يعتمدون على فكرة الانحدار أو التدرج الحراري، فأنت إن أمسكت عود ثقاب مشتعلاً وهو مقلوب فإن اللهب ينبعث عند قاعدته دون أن يؤثر عليه كثيراً أما أكبر الأثر فيكون عند القمة فالقاعدة في نظرية الانحدار الحراري أبرد من القمة.


وأبرز المنكرين لظاهرة الاحتراق التلقائي للأجسام البشرية يعتمدون على بيانات تقول بأن جانبا كبيرا من الضحايا كانوا من المدخنين الذين احترقوا نتيجة استغراقهم في النوم، ولفافاتهم لا تزال مشتعلة فأحرقتهم وبعضهم من مدمني الكحول أدى فقدانهم وعيهم لاحتراق أجسامهم بنار منزلية، كما أن بعضهم كان يعاني من أمراض الشلل أو عدم القدرة على التحكم في الحركة، مما جعلهم عرضة لأن تمسك بهم نار المواقد بالمطابخ أو المدافئ في حجرات المعيشة، وأخيرا يقول المنكرون إن هذه الحوادث قد تكون عمليات قتل متعمدة نفذت بإحكام ولم يكتشف الجاني.

رجب سعد السيد ragabse@yahoo.com (ragabse@yahoo.com)
http://www.middle-east-online.com/?id=43363



__________________________________


شحن الجسم بالكهرباء الساكنة

أشرنا في الجــزء الأول من كتاب "مقدمة لعلوم التلوث البيئي"، أنه نتيجة للتوسع في استخدام الألياف الصناعية المتميزة بالقابلية الكبيرة للشحن الكهربائي، فقد أصبح الإنسان كثيراً ما يشحن جسمه بكهرباء دخيلة عليه، فالإنسان عادة ما يشحن جسمه بالكهرباء نتيجة، الاحتكاك بألياف الملابس، أو غطائه الصناعي، أو بالمشي على البساط والسجاد المصنوع من هذه الألياف، خاصة عند الانخفاض النسبي الشديد للرطوبة في الجو المحيط.

وقد يعاني الإنسان من مشكلات صحية أو مادية نتيجة شحن جسمه بالكهرباء ويمكن إجمال المشكلات المترتبة على تولد الكهرباء الساكنة في الأجسام في الآتي:

> قد تؤثر الكهرباء الداخلية على الجسم في التوازن الكهروكيميائي داخل خلايا الجسم وقد أشار كارلوس في كتابة "الكهرباء والتلوث البيئي" إلى أن التوازن الكهروكيميائي القائم داخل الخلية الحية يحقق نقل المعلومات الحيوية، تبادل الجزيئات في العمليات الأيضية الخلوية (metabolism)، وهو تبادل يتم بتفاعل أيوني وبوجود منبهات كهرومغناطيسية ضعيفة، أو اختلال التوازن الكهروبيولوجي الخلوي أو بتعبير آخر اعتلال عمل الخلية، ينشأ بسبب تلقيها معلومات أو طاقة أقل أو أكثر من حاجته، أو بسبب تلقيها عناصر وأجسام غريبة عليها وضارة به، ومن المعروف أن الجسم يرتبط بعلاقة وثيقة بالكهرباء، فالعضلات تعمل بعد تلقيها شحنات كهربائية، والدماغ والقلب لا يتوقف فيهما النشاط الكهربائي.

> احتمال الإصابة بأمراض خطيرة نتيجة التعرض للمجالات الكهربائية بصفة دائمة ومستمرة.

> تعرض الجسم المشحون إلى صدمات كهربائية بسيطة خاصة عند ملامسة الأجسام المعدنية، وربما يؤدي التفريغ الكهربائي في بعض مناطق الجسم إلى حدوث تأثيرات جلدية

> قد يؤدي تراكم الشحنات الكهربائية الساكنة في الجسم المشحون إلى احتراق المستودعات التي تخزن فيها مواد متطايرة سريعة الاشتعال، وذلك لا حتمال حدوث شرارة كهربائية عند التسرب المفاجئ له، ويمكننا أن نشاهد شرارات التفريغ الكهربائي من الملبوسات المشحونة عندما نخلع هذه الملابس في مكان مظلم.

> تتأثر بعض المعدات والأجهزة الحساسة بفقدانها بعض القدرة على الأداء الصحيح عندما تستعمل بواسطة شخص مشحون كهربائياً.

-----------------------------------------

anosh9901-03-2007, 02:59 PM
السلام عليكم انا مش عارفة اسال سؤالى فى اى تخصص وقررت اسالة هنا لعل احد يجاوبنى انا عندى شحنات كهرباء فى جسمى زائدة بتكهرب فى اى شيى المسة سواء معدن او بلاستيك وشعرى عندما اضع علية ايشارب واجى اشيليى يقف ويعمل صوت كهربا ويلتصق بايدى وكمان لما اجى اسلم على حد اكهربة هى طبعا كهربة بسيطة بس مزعجة لى جدا مع العلم انى ربة منزل

-------------------------------------------

أم رياض02-20-2007, 07:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
الى عزيزتي anosh99
بالنسبة للشحنات الكهربائية هي نوعان 1/ شحنات كهربائية ساكنة . 2/ شحنات كهربائية متحركة.وغالبا مايوجد في جميع الأجسام شحنات كهربائية حتى في اجسامنا. وهذا وضع طبيعي
لكن كيف يكتسب جسمنا الشحنات؟
تنتقل الشحنات الكهربائية من الأدوات ( مثل مقبض الباب * المواد البلاستيكية كالمشط وغيره* والمواد الصوفيه) الى أجسامنا بثلاثة طرق وهي :
1/ طريقة الدلك ( وهي الطريقة التي تحدث لنا في الحياة اليومية بشكل دائم.حيث تحتك اجسامنا
بالمواد( مثل احتكاك اقدامنا بالسجاد الصوف ) فتنتقل هذه الشحنات من المادة للجسم فيكتسبها ويحتفظ بها لفترة حتى نلامس اجساماً اخري فيحدث مايسمى " التفريغ الكهربائي" حيث يُفرغ جسمنا الشحنات التي اكتسبها بالجسم الملوس فتحدث شرارة كهربائية صغيره او تطايرالشعر بعد استخدا المشط وظواهر اخرى غيرها
2/ طريقة التأثير.
3/ طريقة اللمس
هذا ماحاولت تفسيره بشكل مبسط لك اختي العزيزة


اختكـ : أم رياض
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 09:09 PM   #5
عضو اسطوري
 
صورة قآيد الريم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 23,114
قوة التقييم: 36
قآيد الريم will become famous soon enough
معقوله ؟....!!

مدري و الله بس كلام اخوي سالم اقرب للمنطق

اشكرك اختي على الموضوع
قآيد الريم غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 10:56 PM   #6
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 21
قوة التقييم: 0
a.r.o.m.a is on a distinguished road
اشكرك اخوي سالم كفيت ووفيت
a.r.o.m.a غير متصل  
قديم(ـة) 06-06-2007, 05:13 PM   #7
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: JaPaN
المشاركات: 15,899
قوة التقييم: 0
% دنيـا الـولـه % is on a distinguished road
يعطيك العـــافيه ...!
__________________
|● ياحلم وين المشكله لو تحققت ~ }
% دنيـا الـولـه % غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2007, 09:00 PM   #8
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
ربما فكل شي معقول ..!

أشكرك a.r.o.m.a

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 18-06-2007, 03:10 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,709
قوة التقييم: 0
فرفوشة is on a distinguished road
معلومات جديده وغريبه في نفس الوقت شكرا لكي.....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فرفوشة غير متصل  
قديم(ـة) 04-07-2007, 05:29 PM   #10
عضو بارز
 
صورة MzAjI الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: ،
المشاركات: 656
قوة التقييم: 0
MzAjI is on a distinguished road
مشكوره اختي على طرحك
MzAjI غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الأناشيد الصوفيه تغرق أهل الرس الواثق بالله المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 29-07-2007 06:03 PM
التايم الأمريكية وعمرو خالد الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 47 10-06-2007 06:12 PM
نبأ الإفراج عن عبدالرحمن العمري شعرة معاوية المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 27 10-06-2007 11:45 AM
عمرو خالد في ميزان الشرع الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 31-05-2007 09:33 PM
أحاديث نبوية خاصة بالقرآن الكريم دلع666 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 4 31-05-2007 10:32 AM


الساعة الآن +3: 03:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19