عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-06-2007, 12:41 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
القـــصيــبي : 2009 نــهاية الــفــقـــر في الســعوديـــــة...!!



سمعنا و ضحكنا على وقع الكثير من النوادر و الغرائب والعجائب .. لكن أعتقد أن هذه المزحة من العيار الثقيل .. التي لا

نعرف أنضحك أمامها من فرط التفاؤل أم نبكي على سذاجتنا و أستبغاء الآخرين لنا ..!!!

رفقاً بعقولنا أيها الوزير فالشواهد على أرض الواقع لا علاقة لها بما تقذفه من تصريحات نارية وأمانيّ خيالية ..!!

دمتم برعاية الله ..


أترككم مع المقالين
v
V
v
V
v


هايل العبدان
مزحة وزير


معالي وزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي، أعلن الأسبوع الماضي أنه سيتم القضاء على الفقر في المملكة بحلول عام 2009، وأن السعودية تجاوزت الأهداف التنموية التي حددتها الأمم المتحدة للألفية بمراحل عديدة، كما أنه قد تم تخفيض "الفقر المدقع" في البلاد إلى النصف.
ليسمح لي سيدي الوزير، الواقع يقول إن هناك (طبقة متوسطة) سحقت بأكملها وتم القضاء عليها، لا على فقرها، وذلك جراء انهيارات سوق الأسهم المتتالية، وكذلك مساهمات الوهم، والتي أتت على مدخرات معظم المواطنين، وغير ذلك.
أعتقد أن هذه الدراسة "المكتبية" والتي ولدت من رحم الوزارة بدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، أسهمت في ظهورها لجان غالبية أفرادها ليسوا من المجموعات المستهدفة، وكانت نتائجها تحت تأثير برودة أجهزة التكييف المنعشة، مما أعطى اعتقاداً لديهم بأن دراستهم منطقية وجاءت نتيجة "شغل متعوب عليه"!
هذه دراسات ونتائج وتوقعات لا تعدو كونها حبراً على ورق، والفيصل عند الحديث عن الفقر وانتشاره يكون بالدراسات الميدانية والخروج للشارع، عندها ترى حقيقة أن كل يوم يمر تزداد معه الفجوة بين الفقر والكفاف اتساعاً بفضل البطالة، وازدياد الديون المترهلة على المواطن، والتضخم، وارتفاع أسعار السلع الأساسية. وأمور أخرى لا يتسع المقام للحديث عنها هنا.
هلا قامت "لجان الفقر" معدة التقرير بزيارة لأقصى الشمال لترى بأم عينيها الفقر والبؤس؟. هل كلف أحد أعضائها نفسه الذهاب - ولو في انتداب - إلى أقصى الجنوب ليجد قرى معزولاً أهلها عن العالم وتطوره؟
لن أذهب بعيدا بمن قاموا بإعداد هذه الدراسة حتى لا أكلفهم عناء السفر، هلا قاموا بزيارة خاطفة إلى أحياء وسط العاصمة، منفوحة والشميسي مثلاً ليروا هل تغيرت أوضاع فقرائها ما بين زيارة ملك القلوب الميدانية لها قبل أعوام عن الآن؟
هذا ليس وقت مزاح أو تصريحات وأحلام يقظة أمام فلاشات وعدسات الإعلام، كما أنه ليس وقت نشر غسيل "دراسات إنشائية"، إنه وقت التخطيط والاعتراف بوجود الفقر والعمل فعلياً على محاربته.
الوطن يمر بطفرة اقتصادية، والمليك يؤكد على أن المواطن هو همه الأول، فلنكن جميعاً عوناً له، بنشر الحقائق بموضوعية، فالاعتراف بوجود المشكلة هو الخطوة الأولى نحو حلها، لا "بدراسات عشوائية". ألا يكفي الفقراء تلك العيشة الضنكة حتى نمحوهم من الواقع وننفي وجودهم أيضاً؟!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم).



معيارية الفقر إلى متى؟
د. نورة خالد السعد

لن أتحدث عن ظاهرة الفقر التي تعيشها شرائح ليست قليلة في مجتمعنا من منطلق تنظيري يتحدث عن نظريات دورة الفقر أو تأنيث الفقر كما يقال أو ثقافة الفقر، ولن أتحدث عنه من منطلق مقارنته هنا ببعض المجتمعات التي ينتشر فيها الفقر بشكل مأساوي..
ولكن أجدني أتساءل كيف وصلت هذه الشرائح إلى هذا المستوى المتدني من الفقر المدقع.. ونحن في خطط التنمية ابتداءً من أول خطة لها في 1390ه وإلى الآن يكون التركيز فيها على رفاهية المواطن وتأمين تعليمه وحاجاته الغذائية والصحية والسكنية..؟

ومنذ اعتراف الدولة عبر أجهزتها الرسمية وقبل ذلك بالزيارة المعهودة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله عندما كان ولياً للعهد إلى مناطق الفقر ومنذ يومها أصبح الحديث عن الفقر والبدء في دراسته للقضاء عليه مستمراً.

وكما ذكر الدكتور علي التواتي في جريدة عكاظ في تاريخ 1427/12/7ه بعد استعراضه لظاهرة الفقر في الريف الأمريكي التي تناقصت مقارنة بعدد الفقراء في الضواحي بعد تطبيق تحديد خط الفقر هناك بدخل لا يتجاوز 15.577دولاراً في العام لعائلة تتكون من 3أفراد في عام 2005م وذلك من قبل الحكومة الفيدرالية.

واستعرض أيضاً ما جاء في دراسة الدكتور راشد الباز بتحديد الحد الفاصل لمستوى الكفاف للمواطن السعودي بمبلغ ثابت يصل إلى 1660ريالاً في الشهر، وخط الفقر بمبلغ 1120ريالاً في الشهر؛ بدون احتساب كلفة السكن على أن متوسط الأجرة السنوية لشقة صغيرة مقبولة للسكن في أية مدينة من مدن المملكة لن يقل عن 6.500ريال للفرد و 10.500ريال للأسرة المكونة من فردين، و 11ألف ريال بالنسبة لثلاثة أفراد و(12.000) ألف ريال للأسرة المكونة من أربعة أفراد أو أكثر حسب تلك الدراسة.

هذه المستويات الآن نحن في الشهر الخامس من عام 1428ه وتقريباً منتصف العام 2007م ومع تزايد أسعار الايجارات، وتكلفة المعيشة غذاء ودواء.. ترى كيف سيتكيف هؤلاء الفقراء الذين لا يملكون ما يسد رمقهم؟؟

خصوصاً أن ما جاء في الأسس الاستراتيجية لخطة التنمية الثامنة يوضح الآتي:

- إتاحة الفرصة للفقراء لتكوين وتعزيز قدراتهم المادية والبشرية من خلال توفير الوظائف والائتمان، وفرص التعليم والتدريب والخدمات الصحية، وتحسين إمكاناتهم للوصول للاسواق لتسويق منتجاتهم.

- إزالة العقبات التي تضر بالفئات الفقيرة.

- زيادة الحماية الاجتماعية للفقراء من خلال تقليل فرص تعرضهم للمخاطر مثل: اعتلال الصحة، والصدمات الاقتصادية، والمرتبطة بتقلبات السوق. والكوارث الطبيعية، إضافة إلى مساعدتهم على مواجهة تلك الكوارث والصدمات عندما تحل بهم، وذلك من خلال توسيع مظلة الضمان الاجتماعي ومدهم بالإعانات المالية والعينية.

إذا استطعنا تفعيل النقطة الأخيرة فقط من خلال جميع الأجهزة المسؤولة صحياً واجتماعياً وتعليمياً وسكنياً ووظيفياً.. لا بد من حملة استثنائية لجعل مكافحة الفقر من الأولويات في كل منطقة، فالفقير المريض الذي يعيش في (عشة) لا يهمه أن تكون هناك مسابقات ترفيهية وترويحية مثلاً.. فأولويات حياته هي أن يعيش صحيحاً يجد لقمة عيشه ويأمن على أسرته في مسكن آمن..

عندما نفذنا دراسة خاصة عن أسباب فقر النساء العائلات وما هي خصائص أسرهن فوجئنا بمناطق فقيرة جداً - حتى أن أعضاء الفريق الذين قاموا معنا بالمسح الميداني رغم احتياجهم للمكافآة المالية التي تم تسليمها لهم قام بعضهم بتسليمها كاملة لهذه الأسر..!! هذا بينما بعض الأثرياء جداً لا زالوا بعيدين عن إيفاء هؤلاء الفقراء المحتاجين حقهم في أموالهم من قناة التكافل الاجتماعي التي هي وسيلة تشريعية كفلها الإسلام لحق الفقير في مال الأغنياء..

.. نعم هناك خطط للدولة.. ولكن أجدها تسير بوتيرة حسابية بينما الفقر وانتشاره يسير بوتيرة هندسية كما يقال..

فإذا كان متوسطو الدخل الآن يعانون جداً من ارتفاع الأسعار الذي تقف وزارة التجارة ووزارة الصحة أمامه بدون محاسبة جادة.. فما هو حال الفقراء تحت خط 1120ريالاً شهرياً؟؟.

.. الثراء نعمة من الله ولكن قد يتحول نقمة على صاحبه إذا صرفه في غير قنواته بينما هناك (فقراء جداً) محتاجون لهذا المال في شكل خدمات صحية وسكنية وغذائية..

العالم العربي يئن بفقرائه ولكن في الوقت نفسه هناك تزايد في عدد أثريائه وكل عام نجد اسماً عربياً وخليجياً يضاف إلى قائمة أغنى أغنياء العالم!! فهل هؤلاء الأغنى الأغنياء أدوا حق الله في أموالهم؟!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-06-2007, 12:49 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
لقد صدق ذاك الرجل
لأنه في 2009 ظاهرة الفقر لن يتم التحدث عنها ...لماذا؟!!
لوجود ملايين من العاطلين وذالك بحد ذاته أخطر من ظاهرة الفقر المعروفة
شكرا على الموضوع والنقل
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 01:18 PM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
كيان is on a distinguished road
أخي الفاضل00 Big_Brother
للأسف أكثر الشعب مرهون راتبه للبنوك ربما تصل لعشر سنوات 00
غلاء الأسعار وأنهيارات الأسهم المتتالية وبطاقات سوا0أتوقع أنها أصعب مرحلة بؤس يمر بها الشعب السعودي00
شكراً لطرحك المميز00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كيان غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 02:53 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
يااخي أذا كان الواحد راتبه 1500(وهو الراتب الأدنى اللي حاطه عمنا غازي القصيبي) ويبي ياره ويبي يتزوج وهو أصلا 1500 ماتسد الشخص لآخر الشهر تبيه يعرس اللهم أغننا بحلالك عن حرامك ووضفنا وضيفه سنعه لنعف أنفسنا>>>>>>>>>>>يبي العرس بس ماااااش مالبيد حيله تسانكم تبي تقطون لي ولاخابرين لي مسيار........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 09:16 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
عزيزي Dapper Young..
قضيّة البطالة قضيّة شائكة .. واعتقد أن المسئولية مُشتركة بين جهات مُختلفة أولها "العاطل" نفسه .. لوجود عقليّة الطفرة الراسخة في ذهنه ..
كل معضلة في زمن ترقّق ما قبلها .. فإلى الله المُشتكى ..
شكرا لمرورك وتعليقك ..


عزيزي كيــان ..
صدقت كل هذه المصائب جاءت في وقت واحد .. ولعل زيادة الرواتب و تخفيض سعر الوقود .. خفّف من وطأة تلك المصائب التي تنوء الجبال عن تحمّلها فكيف ببشر ضعيف ..
المجتمعات الناجحة هي التي تثبت نفسها بعد كبوة ألمّت بها ..وأمثلة هذه الشعوب كثيرة ولعلّ أبزرها اليابان وألمانيا ..
شكرا لمرورك ..


عزيزي mr creasy..
"الشغل واجد لكن وين اللي يصمل "..
ببساطة الأمر هو كما ذكرته للأخ dapper.. فالبطالة و الرواتب المتدنيّة .. مشتعّبة المسئوليات بين جهات مختلفة .. و يظلّ الشاب هو الحلقة الأقوى في تغيير وضعه المعيشي من الأسوأ الى الأفضل ..بعد إزاحة ترسّبات "ثقافة العيب" من تفكيره ..دون إنتظار لقمة العيش أن تأتيه .. فالسماء لا تمطر ذهباً ولا فضّة ..
الله يزرقك بكل ما تتمنّاه بدءاً بالوظيفة ونهاية بالسيارة والزوجة الصالحة ..
شكرا لمرورك..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 02:57 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
عافاااااااك الله اخوي الكبير Big Brother انا الحمد لله ازين من غيري بس واحد من اخوياي يشتغل بمحل بالرس (((ماودي اشهر بصاحب المحل ))) ويعطيه الف ريال ودوامه من الساعه سبع ونص الى الظهر ومن بعد صلاة العصر الى احدعشر بالليل الى الحد ظلم يعني وش يسوي بعمره علما ان صاحب المحل مااضافه بمكتب العمل وهود من مواليد 1401 متى يبي له يتوضف ويشري سياره ويعرس اذا صار عمره خمسين اتوقع 2009 من الدجه تلقى غازي القصيبي بكبره يبيع جح .......
مهتم بالوضااااااااااائف النسااائيه وظف الشبااااااااااااااااااااااااااااب اهم شيء لان الفراااغ هو سبب الدماااار وانعدام الامن والمخدرات والمشاكل الثاني........
آسف على الأطاله
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 06:14 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
عزيزي Mr Creasy..
نعم أوافقك الحسرة والألم على وضع بعض شبابنا التي لم تُساعدهم الظروف على إيجاد فرص عمل تضمن لهم المعيشة الكريمة ..
لكنّي من واقع رؤيتي لمجتمعي الرسّاوي على الأقل .. هناك نسبة عالية من الشباب العاطل مرتادي الاستراحات يعشق الراحة و الخلود للدعة ..لا يريد أن يتعلّم ويلتحق بدورات .. ولا يريد ان يلتحق بوظيفة خارج بلده .. ولا يريد أن يقلّ الراتب عن حد مُعيّن وغيرها ..ويكتفي بصبّ اللعنات على جميع الأطراف ..
أكاد أجزم ان هناك فرص عمل ذهبية في كل قطاع ولكن هذه الفرص تريد شاباً طموحاً لا يعرف الكلل والملل سواء في القطاع الخاص أو على حسابه الخاص ..
ولا يريد الا توفيقاً من الله ودعاءً من والديه ..
أنا لا ألوم الشاب الذي لم يألوا جهداً في تلقّي الدورات وبذل جهده في طرق أبواب الرزق .. ولم يُوفّق .. ولكنّي ألقي باللوم على الشاب الكسول الذي يشترط شرطاً تلو شرط .. وهو لا يحمل مؤهلاّت لا شتراط عُشرها ..
شاهد مثلاً شباب بريدة .. تعلّموا منذ الصغر أن العمل ليس عيباً .. لوجود تربية "لا شيىء بدون ثمن" ..فيحاول أباؤهم تعليمهم صنعة أثناء دراستهم ليكونوا مؤهّلين عند أي طارىء ..متّبعين قاعدة "من لم يعلّم ابنه صنعة في الصغر ..فقد علّمه الفقر "..
كم انتشي فرحاً وأنا أرى شاباً سعودياً يعمل في محل خضار أو ورشة سيارة أو غيرها ..لأن هذه البداية للتحوّل الجذري الذي نطمح اليه ..بإبعاد شبح "العــيب" من عقلياتنا ..
وقد تطرّقت لأسباب عديدة للبطالة على هذا الرابط ..


عذراً على الإطالة والحديث ذو شجون ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 08:32 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
صدقت أخوي وانا الحمد لله اشتغل وادرس ولاامل من الشغل اعرف اني مفكر اخذ عمل صيفي زووود على عملي لتفتك من الاستراحات ومشاكلها واذا تحطمت من الدنيا قريت كتب تطوير الذااات الأخرى ...................



لعلمك عزيزي خويي معه شهاااده كمبيوتر وشهاااااده خبره ثلاااااااااااااث سنواااااات ولاحصل شيء ............





وأقولك اولا واخيرا عافاك الله عزيزي
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19