عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-06-2007, 08:32 AM   #1
صحفي بجريدة الوطن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: قلب القــــــــمر
المشاركات: 1,256
قوة التقييم: 0
!!بحر الكتمان!! is on a distinguished road
Angry الكراسي لن تدوم لكم ــ فـ حب الناس هو اسمى مابلوجود" مستشفى الرس " تحت المجهر

موضوع رائع للكاتب الزرير

يبين من خلاله حاجه المستشفى لأقسام جديده

نترككم مع الطرح لعل وعسى ان يفهم من يعتقدون انهم جدراء بإدارة المستشفى حاجاتنا ..........


الإحصائيات تدل على حاجة الرس لمستشفى



تابعت الرد الذي تفضل به مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بصحة القصيم الأستاذ صالح بن عبدالله العليقي في عدد الجزيرة 12631 وتحديداً في العزيزة على ما كنت قد كتبته سابقاً عن حاجة محافظة الرس لمستشفى آخر، إضافة إلى حاجة المستشفى الحالي لبعض الكوادر الطبية وكذلك الأجهزة. وبادئ ذي بدء أشكره على حرصه الشديد على التجاوب مع ما يكتبه المواطنون في الصحف وبخاصة الجزيرة، وهذا بلا شك يحسب لوزارة الصحة، ولكن كنت أتمنى أنه أجابني برد مقنع، وأمر واقع لا خلاف ما ذكره من كلام لا يحكي الواقع الذي عليه مستشفى الرس رغم حداثة افتتاحه، ولتوضيح الحقيقة التي يعيشها هذا الصرح الذي لم يكتب له الاكتمال أحببت أن أبين بعض ما يحتاجه هذا المستشفى حباً لمحافظتي التي تسكن في قلبي، ونفعاً لأهلها، ولكي لا يكون الجواب مجرد كلام يُرمى على أعمدة الصحف تطييباً للخواطر كما فعلت وزارة الصحة! أريد أن أبين بعضاً مما تحتاجه محافظتي من خدمات طبية وبخاصة مستشفاها الحالي بعيداً عن المجاملة، مستعيناً بالله:
1 - تدل الإحصائيات السكانية التي سجلت في آخر مرة عن المحافظة والتي بلغت 199439 ألف نسمة وحسب نظام وزارة الصحة بل حسب النظام العالمي حاجة الرس لمستشفى آخر؛ فالنظام المطبق عند الوزارة يقول بأن كل 100 ألف مواطن يحتاجون لمستشفى سعته 250 سريراً ومحافظة الرس حسب الإحصائية الأخيرة التي ذكرتها آنفاً تحتاج لذلك، وإذا كان هذا النظام الموجود في قسم التخطيط في الوزارة يطبق ويعمل به فهذا يعني أن الرس تحتاج لمستشفى آخر، أما إذا كان الأمر خلاف ذلك فنريد التوضيح من الوزارة مشكورة والله من وراء القصد!! علماً أن الإحصائية لم تشمل الكثير من القرى والهجر التي تتبع محافظة الرس في تقديم الخدمات، والتابعة لبريدة سكانياً!
2 - توسيع قسم الطوارئ الذي لا يلبي ولا جزءاً يسيراً من حاجة المراجعين والإحصائيات تدل على ذلك، ولا أريد أن أذكر بعض المآسي التي حدثت لبعض المراجعين في هذا القسم صغير الحجم قليل الإمكانيات، فالأسرّة فيه لا تكفي، وكم من مريض راجع القسم واحتاج للتنويم فيه فلم يجد سريراً مما جعل الطبيب يخاطر بصحته ويكتب له الخروج، أو الجلوس على كرسي لعل وعسى أن يتوفر سرير بخروج مريض آخر! وهذا هو الواقع الذي يعيشه هذا القسم، وكذلك قسم النساء يحتاج إلى توسعة.
3 - يحتاج المستشفى لكوادر طبية كثيرة ومنها على سبيل المثال: طبيب جراحة المخ والأعصاب، وكذلك طبيب المنظار، ومن يصدق أن المستشفى فيه أجهزة المناظير لكن بدون طبيب!! وأيضاً قسم خاص كامل للأطفال في قسم الطوارئ، إضافة إلى طبيب آخر لقسم الأنف والأذن والحنجرة بعد أن سمعنا من مصادر موثوقة أن الطبيب الموجود حاليا في القسم سيذهب للعمل في بريدة بسبب ظروف أبنائه، كما أن المستشفى يحتاج طبيباً للغدد.
4 - تأمين الكثير من التحاليل التي يحتاجها المختبر في المستشفى ولعل من أهمها: تحليل الهرمونات الذي لا يوجد في المختبر مما يضطر العاملين فيه إلى جمع العينات خلال أسبوع، ومن ثم إرسالها إلى بريدة ويستغرق ذلك كله شهراً كاملاً.
5 - قسم التمريض في المستشفى أيضاً هو الآخر يعاني من النقص في الكوادر ويحتاج إلى زيادة في العاملين فيه، وهل يعقل أن كل قسم لا يوجد فيه إلا ممرضتان فقط؟!
6 - ضيق الكثير من العيادات الخارجية حيث يضطر بعض الأطباء إلى ترك عياداتهم بحثاً عن غرفة واسعة يستطيع فيها الكشف على المريض بحرية، ويا ليت المسؤولين في الوزارة يشاهدون ذلك الانتظار الذي يحدث في بعض الأيام، وهل يعقل أن يكون هذا حال الأطباء ينتظرون كما ينتظر المراجع عند باب الغرفة بحثاً عن غرفة تفي بالغرض!!
7 - ذكر أخي في رده أنه تم اعتماد برج كامل داخل المستشفى الجديد مكون من أربعة أدوار لسد النقص في التخصصات الطبية الذي يعاني منها المستشفى، وهذا شيء جميل ومفرح لنا، ودليل يثبت صحة ما ذكرت في مقالي السابق بأن المستشفى يعاني من النقص بشهادة أخي كيف لا وهو أحد المسؤولين في وزارة الصحة، ولكن نحن قد سمعنا بذلك منذ زمن طويل، ولكن لم نر ذلك على أرض الواقع! وكل ما نتمناه من الوزارة تنفيذ ذلك في القريب العاجل حتى تطمئن قلوبنا وتقر أعيننا.
8 - إعدة تشغيل المستشفى القديم، وإذا كانت الوزارة ترى أن جزءاً منه آيلاً للسقوط فإن الجزء الأكبر منه حديث الإنشاء ويمكن الاستفادة منه بفتح أقسام وعيادات أخرى فمثلاً قسم العيادات الخارجية فيه جديد ويمكن فتح عيادات أخرى فيه، وكذلك قسم النساء والولادة أيضاً يمكن إعادة فتحه وتأهيله ليكون قسماً للنساء أو للأطفال المهم أنه من الممكن استغلاله كمبنى حديث، وكذلك قسم الطوارئ ما المانع من استغلاله مرة أخرى ليكون قسماً للحالات العادية وترك الطوارئ في الجديد للحالات الخطيرة، وأيضاً مباني بنك الدم والأشعة، والمختبر لماذا لا تستغل من جديد، ولا شك بأن استغلال أجزاء من المستشفى القديم سيخفف العبء على الجديد، وسيكون مسانداً له وهو اقتراح أقدمه للوزارة متمنياً أن يفي بالغرض ويؤخذ بعين الاعتبار، وهذا ما أحببت توضيحه، وأطالب به الوزارة طمعاً في أن يحصل لأهل الرس ما يريدون ويتمنون وبقاء المستشفى القديم على وضعه الحالي ليس في صالحنا، ولن نجني منه نفعاً بل الضرر والخسارة والله من وراء القصد!
9 - أما بالنسة للأجهزة الطبية فهناك قسم المسالك البولية يحتاج لبعض الأجهزة التي يتمكن عن طريقها الطبيب من إجراء بعض العمليات، وكذلك جراحة الفكين غير ممكنة في المستشفى بسبب عدم وجود أجهزة طبية يستطيع عن طريقها الطبيب إجراء عمليات في الفكين، كذلك أجهزة قسم العظام قديمة ولم تعد قادرة على تأدية الغرض، إذ لا يمكن لطبيب العظام أن يجري أي عمية لعدم كفاية هذه الأجهزة المتهالكة التي أكل عليها الزمن.
10 - أتساءل أين ذهبت عيادتا الأسنان اللتان تم افتتاحها في المستشفى الجديد وذلك في أول أيام العمل في المستشفى؟! ولماذا أغلقتا؟! وأين أجهزتهما؟! ولماذا اكتفت الوزارة بالمعمل والعيادة في المستشفى القديم والاكتفاء بطبيب واحد فقط؟! وهل هذا هو المفروض؟! ثم إذا احتاج المريض لتحاليل عن داء السكري أو أي داء قبل أي إجراء يتخذه طبيب الأسنان، هل من المعقول أن يذهب للمستشفى الجديد لإجراء ذلك فيضيع وقته بين المطرقة والسندان؟!!
ختاماً هذا ما أحببت توضيحه فيما يخص الرس ومستشفاها، وما تعانيه من نقص في الخدمات الطبية، وكل ما أرجوه أن تقوم وزارة الصحة بلفت النظر حيال محافظتي وما تحتاجه من خدمات طبية.
صالح بن عبدالله الزرير التميمي - الرس









هل نجد من رجالات الرس من يهتم بإفتتاح المستشفى القديم

يكفي هدر للأموال العامه لعيون علاقات خاصه !!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
!!بحر الكتمان!! غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-06-2007, 09:27 AM   #2
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع بجر
/
\
/

~¤§¦ أشكرك ¦§¤~
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 09:34 AM   #3
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
عفواً بحر
/
\
/

~¤§¦ أشكرك ¦§¤~
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 10:32 AM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: وسط قلب الشلهوب
المشاركات: 3,496
قوة التقييم: 16
@الموهوب@ is on a distinguished road
يعطيك العافيه بحر الكتمان
__________________


هذي الهديه قليله بحق رجل مثل قامة ابوفهد فجزاك الله خير على كل ماقدمته لي
الفضل لله ثم لك يابوفهد
@الموهوب@ غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 02:14 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 321
قوة التقييم: 0
الكتاب المفتوح is on a distinguished road
شكرا للزرير ولكل من يطالب للرس
الكتاب المفتوح غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 02:34 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
لك شكري وتقديري
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 03:44 PM   #7
قلم جريء
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 166
قوة التقييم: 0
ابوعلي الغفيلي is on a distinguished road
شكري وتقديري للاخ صالح الزرير على اهتمامه وحرصه على مدينته ...
والاتستغرب قل الردود فعدد معين من الدوئر الحكومية يدافع عناهها اقرباء المدير او الرئيس من باب العصبيه واستبعدوا المصلحة العامه ...........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوعلي الغفيلي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مدينة الرس..وأبناءها الكتّاب في عيون الصحافة العجمي2003 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5164 24-07-2015 05:35 AM
الآثار في الرس لا تُقدَّر بثمن حصاة بعيران منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 6 27-06-2007 08:29 AM


الساعة الآن +3: 12:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19