عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-06-2007, 10:07 PM   #31
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
[SIZE="4"]اضافة بسيطة..اخوتي الافاضل،
حديث تنكح المرأة لاربع هو حكاية واقع الناس..ثم ارشد النبي عليه السلام الى تقديم معيار الدين،
كان احمد بن حنبل يقول ينبغي البداية بالسؤال عن االمعايير الاخرى وتأخير معيار الدين..وهذه من حكمته فهو يريد القول اسأل عن الثلاث..ان جازت لك تاكد من الدين..فليس من اللطيف ان تسال عن الدين فيكون مرضيا ثم تسال عن النسب او المال فلا يرضيك فتردها مع الرضى بدينها ..وهذا فقط على سبيل الادب مع الدين..
اما الموضوع الاساس(العصبية القبلية واثرها على عقد النكاح)..فالتشريع الاسلامي جاء ليجتث التفريق بين البشر بلا حق..وكلنا نعلم ان الناس كلهم راجعون لادم..وادم من تراب،وانه لافضل لعربي على عجمي الا بالتقوى..ولكن ايضا كان الاسلام يلاحظ في علاجه للظواهر الاجتماعية الراسخة..كان يلاحظ مدى عمقها في جذور المجتمع..فيحاول حلها بهدوء حتى لاتحدث مفاسد اعظم..ولهذا مثلا كان يدعو بكل قوة لإعتاق الرقيق..فجعل الكثير من الكفارات عتق رقبة..وحض على ذلك كثيرا..لكن لم يتخذ قرارا بعتق الرقيق..بسبب عمق جذور الظاهرة..لاسباب قبلية وتجارية وفكرية..ولربما لو اعلن الرسول عليه السلام الحرب الظاهرة على هذه الظاهرة لسببت حرجا ومضايقة للدعوة الجديدة..فكانت الحكمة اعلان الموقف بالتساوي..واتخاذ اجراءات عملية بالاعتاق والحض عليه..لكن مع عدم الاجبار..ومواجهة مصالح القوى الاجتماعية مباشرة وترك ذلك للزمن..الذي يملك القدرة على حلحلة الكثير وحل الكثير..وهذا ما تم بالفعل..
لذا اظن انه لا يجوز دعم ظاهرة العصبية تلك..ومحالوة تثقيف الناس..وترك ابطالها لاللزمن..اما المواجهة العملية واحراج الاقارب فهذا يخلق فتنا عمياء ومفاسد لاناس ابراياء كما حصل لتطليق الفاتة المسكينة من زوجها وبينهما اولاد..لان المجتمع ما زال متمسكا بهذه العادة الجاهلية..وثمة تبرير ديني لها..
حديث العرق دساس ضعفه العلماء..وهو ليس حديث بهذ الصياغة بل مركب من حديثين..كلاهما ضعيف،
----------
انقل هذه العبارات للشيخ العثيمين رحمه الله من شرح زاد المستقنع..كتاب النكاح:
(يعني لو أن شخصاً قبيلياً زوج ابنته برضاها برجل غير قبيلي، والرجل صاحب دين وتقوى وخلق ومال ومن أحسن الناس، فجاء ابن عم بعيد، وقال: أنا ما أرضى، فله الفسخ على المذهب، حتى من ولد بعد، فهذه امرأة قبيلية تزوجها غير قبيلي وبقيت معه خمسين سنة، وأنجبت منه أولاداً، فوُلد لأحد أبناء عمها البعدين ولد، فلما كبر قال: أنا ما أقبل، افسخوا النكاح، فيفسخ النكاح ولو لها أولاد وبيت، فيفسد البيت وكل شيء من أجل ابن العم الذي قد يكون حاسداً، ولا يهمه شرف النسب!!

وظاهر كلام المؤلف أنه حتى أولادها يفسخون؛ لأنهم أولياء، والصحيح أنه ليس لأحد الحق في فسخ النكاح ما دام النكاح صحيحاً، ونقول لهؤلاء الذين يقولون بالصحة، ثم يقولون: يجوز الفسخ، نقول: إذا صح العقد بمقتضى الدليل الشرعي، فكيف يمكن الإنسان أن يفسخه إلا بدليل شرعي؟! ولا دليل، وعلى هذا فنقول: إذا زوج الأب الذي هو من القبائل الشريفة المعروفة بمن ليس بقبيلي، فالنكاح صحيح وليس لأحد من أوليائها أن يفسخ النكاح، وهذا كله من الجاهلية، فالفخر بالأحساب من أمر الجاهلية))[/
SIZE]

آخر من قام بالتعديل ابن تيمية; بتاريخ 08-06-2007 الساعة 10:09 PM.
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-06-2007, 10:14 PM   #32
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Soft Light is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو صهيب مشاهدة المشاركة
على مهلك ياسوفت
اولا : الغرب ماوصل الى القمر هذه كذبه امريكيه لتحطيم الروس فلا تصدق و الدليل ان تلك الرحله كانت ومازالت يتيمه فهل يعقل ذلك
ثانيا : الغرب الذي تتباها به رفض ترشيح رجل اسود لرائسة الولايات المتحدة فكيف تقول ان الغرب لا يسئل .

اما لماذا الامريكان داسوا على رؤسنا فلننا طلبنا العزه بغير الدين و سمحنا لمفكريننا العلمانيين اصحاب فكر التغريب ان يفكرو عن و يسيسو امؤرنا الداخليه و الخارجيه وفق المصالح الغربيه فصبحنا مثل قطيع الغنم يقوده كابوي امريكي
قالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله في زيارته للقصيم
بعضكم متفرغين لتصنيف الناس هذا علماني وهذا ليبرالي وهذا.... الى اخره


اللي قادنا للتخلف هم الأعراب وايضا الذين يحاربون التقدم والتطور بحجة الدين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Soft Light غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2007, 10:56 PM   #33
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 172
قوة التقييم: 0
أبو صهيب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Soft Light مشاهدة المشاركة
قالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله في زيارته للقصيم
بعضكم متفرغين لتصنيف الناس هذا علماني وهذا ليبرالي وهذا.... الى اخره


اللي قادنا للتخلف هم الأعراب وايضا الذين يحاربون التقدم والتطور بحجة الدين
اخي الكريم هل تعي ما تكتبه
هذا التصنيف موجود لدينا بل ان البعض يعترف به راجع مقال المحمود بالجريدة الرياض عن اللبراليه حتى تعرف ذلك فلماذا تنكر وجوده
اما بالنسبه للاعراب فنهم عندم اعتنقوا الاسلام و طلبوا العزه به استطاعوا ان يذلوا الفرس و الرومان و يحطموا عروشهم و يفتحوا بلادهم و يحررو الناس من ظلمهم و طغيانهم , و استطاعوا بهذا الدين العظيم ان يشقوا طريق العلم و الاختراعات . ولكنهم الان طلبوا العز بغير الدين فاذلهم الله
مانريده الان فقط المحافظه على هويتنا الاسلاميه و العربيه و اعتزاز بقيمنا الدينيه فنحن افضل امه
أبو صهيب غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2007, 10:58 PM   #34
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها دندوشه مشاهدة المشاركة
من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ماقد سمعنا ان احد من الصحابه زوج بنته او ولده احد العابيد
وانا ماتأكدت بس اللي اشوفه كذاا

من الأولى أختي دندوشة عدم الحديث خاصة في الاستدلالات الا بعد تثبتك ولكن كل يسهو

عموما قرأت أن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه وهو قرشي زوج أخته هالة من بلال الحبشي
فلم ينظر الى عبوديته او نسبه او أصله .. انهم يعرفون كيف يختارون السعادة لنسائهم بإختيار الرجال
لا بإختيار أنساب الرجال!
وإليك قول ابن باز رحمه الله فقد أنصف الكل :

لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها، ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها، وهذا باق في الناس. وقد يتسامح بعضهم، يزوج الخضيري والمولى والعجمي، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقة زوجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوج مولاه سالما بنت أخيه الوليد بن عتبة ولم يبال لكونه مولى عتيقا.
وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له: لم زوجت فلانا، هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا، وأمره سهل.
المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك، هذا هو الأساس، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك. والله ولي التوفيق.
http://ibnbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1737
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2007, 11:01 PM   #35
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 851
قوة التقييم: 0
حجرف is on a distinguished road
انا اشوف انكم طلعتوا برا الموضوع

والحسب موجود بديننا ماينكره الا جاهل

ولو كان الحسب ماهو موجود بشرعنا

ماكان محاكمنا طلقت فاطمة من منصور التيماني
__________________
شكرا يابو متعب
حجرف غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2007, 11:01 PM   #36
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: الدمام
المشاركات: 270
قوة التقييم: 0
MaLsOoOoN is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها دندوشه مشاهدة المشاركة
شعرة

اخوي

من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ماقد سمعنا ان احد من الصحابه زوج بنته او ولده احد العابيد



وانا ماتأكدت بس اللي اشوفه كذاا




تحياتي

الزيجات التي تمّت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم. بأن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد مولاه"، كما أن بلال بن رباح كان زوج أخت عبدالرحمن بن عوف. وكان سالم، وهو مولى لأمراء من الأنصار، زوجاً لابنة أخي أبي حذيفة بن عقبة بن ربيعة. وهذه الحقائق المروية عن ثقات السلف .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
MaLsOoOoN غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2007, 11:26 PM   #37
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: في مملكتي الحبيبة
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
أبوعبدالمجيد is on a distinguished road
اهههههههههههههههههههه

صدق إن العقول وصلة إلى الحد من التخلف

بالله عليكم الناس الي تروح تزوج من سوريا ومن مصر ولا من الهند وهم قبيلين على قولتهم ورفضو الزواج من بنت البلد سواء قبيلية ولا خضيرية ولا يدرون وش اصلهن من فصلهن طيب عيالهم اذا كبرو وش يبون يقولون خوالنا مهب معروفين من اي اصل ويمكن ماحد يزوجهم من قرايبهم لأنهم ماحد يعرف خوالهم من وين او إن امهم سورية


للأسف هذي عصبية قبلية وماريح تنتهي أبد
أبوعبدالمجيد غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2007, 11:55 PM   #38
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Soft Light is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو صهيب مشاهدة المشاركة
اخي الكريم هل تعي ما تكتبه
هذا التصنيف موجود لدينا بل ان البعض يعترف به راجع مقال المحمود بالجريدة الرياض عن اللبراليه حتى تعرف ذلك فلماذا تنكر وجوده
اما بالنسبه للاعراب فنهم عندم اعتنقوا الاسلام و طلبوا العزه به استطاعوا ان يذلوا الفرس و الرومان و يحطموا عروشهم و يفتحوا بلادهم و يحررو الناس من ظلمهم و طغيانهم , و استطاعوا بهذا الدين العظيم ان يشقوا طريق العلم و الاختراعات . ولكنهم الان طلبوا العز بغير الدين فاذلهم الله
مانريده الان فقط المحافظه على هويتنا الاسلاميه و العربيه و اعتزاز بقيمنا الدينيه فنحن افضل امه
سؤال: هل انت ممن ينادي بالقوميه العربيه أو من ينادي بالوحدة الاسلاميه

وقولك نحن افضل امة هل لاننا عرب او لاننا مسلمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل Soft Light; بتاريخ 09-06-2007 الساعة 12:04 AM.
Soft Light غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 12:15 AM   #39
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 172
قوة التقييم: 0
أبو صهيب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Soft Light مشاهدة المشاركة
سؤال: هل انت ممن ينادي بالقوميه العربيه أو من ينادي بالوحدة الاسلاميه
نحن امة واحده اساسها الدين ولا وجود فيها للقوميه او حتى الوطنيه , ولا باس ان ينتمي المرء الا ارض معينه او موطن او عرق معين المهم الا يكون هذا هو الغالب على امره و الا لما احسسنا بمصائب اخوتنا في الشيشان و كشمير او فلسطين اذا غلبنا الوطنيه .
وهذا من اجندة الغرب تعظيم الوطنيه على حسب قضايا الامه اي يكبر الوطن في عيون النشئ و تصغر الامه في عينه و هذا هو الخطر علينا مثل الحكمه التي تقول أكلت عندما اكل الثور الابيض
أبو صهيب غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 12:18 AM   #40
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 298
قوة التقييم: 0
قلم الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Soft Light مشاهدة المشاركة



يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث المشهور : ((تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك))
فبقوله لمالها ...... لم يحرم الزواج من الفقيره
وبفوله لحسبها ..... لم يحرم الزواج من غير ذات الحسب
وبقوله لجمالها .... لم يحرم الزواج من القبيحه
وبقوله لدينها ...... لم يحرم الزواج من الكافرة
كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتغلب على الكافرين بقبيلته ولكن بالدين والعقل والحكمة
فلا تنسب التخلف الى الدين. فالدين لا يشجع على العصبيه, سامحك الله
فالغرب تغلبوا عليك ليس بسبب دينك ولكن بسبب تفكيرك المحدود
وعذرا.............. لانه والله ان حالتنا يالعرب يرثى لها . اسود فيما بيننا وعند الغرب مطأطأين الرؤوس

لاتتقول علينا مالم نقل
من قال يارعاك الله انه صلى الله عليه وسلم يحرم ماذكرت
ومن الذي ينسب التخلف الى الدين ؟!!!
كلنا ننبذ العصبية والتخلف ... الخ
ولكن ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم للحسب والنسب في الحديث الشريف
يجعلها من الشرع ويجعلها اعتبارات موجودة من الأولى الأخذ بها لكونه منصوص عليها
وليس محرما تركها وعدم الأخذ بها
ولكن في نفس الوقت من يأخذ بها ويصر عليها لايعد متخلفا كما ذكرت
لانها اعتبارات منصوص عليها وواردة في حديثه صلى الله عليه وسلم
__________________
قلم الرس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19