عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-06-2007, 12:53 AM   #11
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,770
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شعرة معاوية مشاهدة المشاركة

سئلتُ مرة أخي الصغير لم يتجاوز الثامنة عن طموحه حينما يكبر ؟ فقال : سأكون طيارا ، فقلت له مشجعة : رائع إذا سأناديك الطيار فلان فقال : " تدرين ليش ابصير طيار ؟ " قلت لاستدرك مابداخله : لا ، قال :
" علشان نطلع اليهود من فلسطين " ، مع علمي استحالة ذلك فقلت له : قل إن شاء الله .
جميل والله ان نغرس بهذة الأجيال تاريخهم وحضارتهم ونعزز إنتماءهم إلى هذة الأمة.. وإن كان الوهن يدب فيها!
دعواتنا لهذا الصغير أن يقر به اعين والديه وان يحفظه من شياطين الإنس والجن.

وشكرا لك أخي ساري .
تفائلي بالخير اختي الكريمـة شـعرة معاويـة تجـديـه ..

فليس والله مستحيلا أن يكـون ماتمنى اخوكـي فبين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى خال

ونعم ماقلتي من أهمية غرس تاريخ امتنا الوضـاء في نفوس ابنائنا

ونعزيز انتمائهم لخير أمة اخرجت للناس ..

دعواتي لأخيكي بمثل دعواتكي لصغيرنا ..

شــرفـت بتواجـدكي الكريم ..

اخــوكـي / ســـــــــاري ،،،،


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-06-2007, 01:00 AM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشهرستاني مشاهدة المشاركة
وماذا نفعل بطفل العاشرة إن قرأ القرآن الكريم .. ؟! .. وقد فعّله القرآن الكريم بنصوص لا تحتمل التأويل !
لفظ (الذين كفروا) ورد في القرآن هكذا مجرداً قرابة 150 مرة .. وفي الأجزاء الأخيرة التي غالباً ما يقرأها الصغار أكثر من 20 مرة تقريباً

شهرستاني مرحبا..واهلا بك ايها الفاضل
فقط اردت انبه الى انني لم اعترض على وجود كلمة كفار ولا تصنيف الناس الى كفرة ومؤمنين..ولا الى حذف مادة"ك ف ر"من القاموس..وليس من الحياة..ولم اقترح التاويل..،لذا لست افهم ما مناسبة التاويل!!
كل ملاحظتي كانت على "المبالغة"..
والقران الذي فيه ذكر الكفار والمسلمين..فيه ذكر الناس وبني ادم..وفيه ذكر صفات اخرى للناس..وتحدث عن انواع وانماط كثيرة من العلاقات..
على كل شكرا لملاحظتك..
(سؤال لصديقي العزيز الشهرستاني:اذا قرا طفل او طفلة في العاشرة او التاسعة او الثامنة آية"ولا تقربوا الزنا"..وسالك عن معنى الزنا؟ماذا تقول له؟)
..اكرر اسفي للغالي سارى..شعرت انه لابد من التعليق..الف شكر ومليون اسف
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 01:12 AM   #13
عضو فذ
 
صورة دندوشه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
البلد: ا لـ ـر سـ
المشاركات: 5,625
قوة التقييم: 0
دندوشه will become famous soon enough
الله يخليه لاهله







.
__________________
دندوشه غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 01:17 AM   #14
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,770
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الشيحية مشاهدة المشاركة
دائما الأطفال يبهورننا بتفكيرهم وطريقه اسئلتهم من ناحية دقتها!

أعاني كثيرا من ابني الصغير حول هاذا ياامي كافر ام مسلم!
.
.

احتر كثيرا واتعلثم وكثيرا اقول له خلاص انتهينا أسكت!

اعلم ان خطأ ولكني فعلا في اوقات احتار ولااعلم الإجابه الشافيه
.
.
بصراحه هاذا الطفل من حقه عليكم ان تفخرو به وان تنمون امنياته هذه قبل ان تذوب

شكرا لك
اختـي الكريمـة : بنــت السـيحـيـــة ..

اشكـر لكـي تواجـدكـي الكـريم ونصيحتكي ستنال منا الاهتمام فمن حقه علينا

ان ننمي فكـره بمـا ينفعه ويفيده ..

واكتفي برد اخواي الكريمان : ابت تيميـة و Dapper Young

فقـد كفيّا ووفيـّا ..

واهدي لـك هذا المقـال بخصوص اسئلة الابناء لعله يكون مفيدا :


طفل ما قبل المدرسة

ويضيف الدكتور "متولي" أن من أهم خصائص المرحلة العمرية لطفل ما قبل المدرسة ما يلي:


من مكونات النمو الانفعالي لدى الطفل في هذه المرحلة: الخوف، الغضب، الغيرة، الاستطلاع الجنسي، التعرف على عواطف الآخرين وتفهمها، والبعض يسمي هذه المرحلة بمرحلة الطفولة الصاخبة، حيث يكون الفرج بشدة والغضب بعنف وثورة، وحيث التقلب الفجائي.

ويميل الطفل إلى كثرة الأسئلة في هذه المرحلة، ولكن لماذا يسأل الطفل؟ ولماذا يكثر الطفل التساؤلات في هذه المرحلة؟ والجواب عن ذلك نقول:

إن العلماء أرجعوا ذلك إلى الأسباب التالية:
  • رغبة الطفل في الاستطلاع والاكتشاف.
  • حاجة الطفل إلى الفهم.
  • حاجة الطفل إلى المشاركة وتأكيد الذات.
  • الرغبة في تقليد الكبار.
  • نمو القدرة اللغوية.
والإجابة عن أسئلة الطفل تحقق له توازنا نفسيا، وتزيد من قدرته على التفكير، وفهم الآخرين واحترام الذات، وفهم العادات والتقاليد المحيطة به ويحترمها الجميع.



كيف نجيب؟

أما الدكتور عادل فهمي أخصائي الأطفال في مركز السلامة الطبي يقول: إن القدرة على طرح أسئلة جديد مكون أساس في الذكاء والإبداع، ويجب أن ندرك أن تعليم الأطفال كيف يسالون، ومتى يسألونه، وعم يتساءلون أهم من تعليمهم كيف يجيبون عن أسئلة الآخرين، وهذا يتطلب اتجاها مؤيدا ايجابيا نحو الطفل ونحو السؤال الذي يطرحه.

وأضاف الدكتور عادل أن العلماء بينوا أن لتنمية التفكير سبعة مستويات للإجابة عن أسئلة الطفل
:

المستوى الأول: رفض السؤال:

كأن تكون الإجابة قول الوالدين: توقف عن هذه الأسئلة، لا تكن كثير التساؤل، لا تزعجني بأسئلتك.. إلخ، وهنا تصل إلى الطفل رسالة تحمل له أمرا بالصمت، فالأسئلة مصدر إزعاج وبتكرار هذه الإجابة يتعلم الطفل عدم توجيه أسئلة أي "يتعلم أن لا يتعلم".


المستوى الثاني: إعادة صياغة السؤال "التهرب":

في هذا المستوى لا يقدم المجيب إجابة حقيقية، فعلى سؤال لماذا لا نرى الله قد يجيب: الله ربنا ونحن لا نرى ربنا
.

المستوى الثالث: إعطاء إجابة مباشرة أو الاعتراف بالجهل.

وهنا تتاح للطفل معرفة شيء جديد، أو قد يتبين أن والديه أو معلمه لا يعرف كل شيء وكلاهما إجابة معقولة ومقبولة في بعض المواقف، ولكن ليست متنوعة. هنا يقر المجيب بأنه لا يعرف الإجابة، ويطلب من الطفل اقتراح ما يراه تفسيرا مناسبا أو إجابة مناسبة، والوضع الأمثل أن يشترك المربي والطفل في البحث حتى يتوصل إلى بدائل متعددة للإجابة عن السؤال.

أفضل الإجابات

المستوى الرابع: تشجيع الطفل على البحث عن الإجابة من مصادر موثوق بها.

كأن تكزن الإجابة: سوف أبحث عن إجابة سؤالك في كتاب التفسير أو كتاب العقيدة، أو لماذا لا تسأل فلانا فقد درس هذه الأمور؟ وهنا يتعلم الطفل أن المعرفة التي لا يمتلكها يستطيع الحصول عليها ببذل الجهد والسعي.


المستوى الخامس: تقديم تفسيرات.


كأن يقوم المربي بالإجابة المباشرة عن موضوع السؤال.

المستوى السادس: تفسير أو إجابة السؤال وتقييم الإجابة.

وهنا لا يكتفي المجيب بتشجيع الطفل على التوصل لبدائل متنوعة، ولكن يناقش معه طرق تقييم مصداقية كل بديل.

المستوى السابع: التوصل لتفسير وتقييم التفسير ومتابع التقييم.

هنا يسعى المجيب لتشجيع الطفل على القيام بتجربة، وجمع الإجابة من الكتب والمصادر، وبذلك يتعلم الطفل التفكير والبحث بنفسه عن الإجابة
.

ولا بد من التنبه إلى انه قد لا يتاح للمربي أن يصل إلى المستوى السابع إما لضيق الوقت أو لقصور المصادر أو لعدم مناسبة هذا المستوى المناسب للموقف، وفي ذهنه حقيقة أساسية أن المستويات الأعلى أكثر فعالية في تنمية المهارات المعرفية والذكاء.

أسئلة الغرباء

وفي هذا الصدد يؤكد الدكتور وائل منتصر- أخصائي نفسية في مركز عيادات عجلان قائلا: إن أسئلة الأطفال تختلف حسب المرحلة العمرية للطفل، فمثلا ينتقل الطفل من أسئلة ما هذا إلى أسئلة كيف هذا إلى أسئلة لماذا هذا بعد ذلك، والطفل الذكي هو طفل كثير الأسئلة وإن اعتبره أعله ثرثارا، والمسألة تتعلق بفهم الوالدين وطريقة تعاملهما مع أطفالهما أكثر ما تتعلق بالأطفال
.

وأما تجاهل أسئلة الطفل فيؤدي بعد فترة قد تطول أو تقصر إلى أن يسأل الطفل الغرباء الذين لا نستطيع دائما أن نثق فيما يقولون للطفل، وقد يتحول إلى شخص كتوم لا يعبر عن رغبته في المعرفة تحاشيا للتفاعلات غير المرغوب فيها من الآخرين
.

دور الأمهات

وتضيف الأخصائية الاجتماعية هدى النويفع قائلة: الأم هي المدرسة الأولى في حياة الطفل وتعلقه بها من خلال دورها في الحياة لذا كرمها الله سبحانه وتعالى وجعل منزلتها وبرها أعلى وأسمى من جميع الارتباطات الاجتماعية الأخرى لما لها من دور عظيم وبصمات واضحة في إعداد النشء للمستقبل والحياة.

وتفتخر الأم عندما يحين وقت قطاف حصاد ثمرها لترى أن بذرته أصبح متكاملا للخروج إلى الحياة بجميع أعبائها.

فعلى عاتقها تقع اكبر المسؤوليات في الإعداد والتوجيه..فنرى الطفل منذ ولادته ملتصقا بها وهي بحكم عاطفة الأمومة تمنح مشا عر الدفء والحنان لوليدها..وقد تمر من خلال مراحل التربية بالعديد والعديد من المواقف التي تجتاز بعضها بنجاح بينما يسقط في يدها في بعضها الآخر فتقف حائرة أمامه..

وبين هذا وذاك تغفل عن أهم دور من العطاء وهو التثقيف النفسي والاجتماعي للطفل، وقد تلجأ إلى طبيعة التربية القديمة في نظرية عدم الخوض في الحديث أو التوسع في المعلومة المطلوبة لتضع كل حملها في هذه المسؤولية على المعلم والمدرسة!!



التوجه السليم


وتؤكد هدى قائلة نجد الأم الواعية المدركة لمراحل النمو وطبيعة التغيرات الجسمية والنفسية والشخصية في تكوين النفس البشرية تعيش هذه المراحل مع أبنائها بما يتطلب منها إيضاحه والتنويه عنه، بمساعدة الأب أو الأخوة والأخوات أو حتى المرشد والمرشدة الطلابية داخل المدرسة ومعلمة المادة أو المواد، حسب طبيعة المواقف التي تعتريها فتصل بذلك من خلال التوجيه السليم بمركبها إلى بر الأمان والسلام، وتوضح كل ما كان غريبا أو حديثا على أمثال هذه الزهرات المتفتحة على الحياة بمنظار فكري يقرب المعنى ولا يبعد بالهدف. لذا وجب التمييز أثناء التعامل والتخاطب.. فسعة الإدراك والبديهة تحتاج إلى المرونة واللا حدودية أحيانا، ولكن أن تتجاهل الأم إعداد هذه الشخصيات فلن تستطيع احتضان الكثير من الاحتواءات الخاصة بهم..لذا تمر من خلال ذلك بما هو ضرورة وضرورة قصوى لا رجعة عنها ألا وهي تثقيف النشء الجديد لان المدرسة الأولى في الإعداد هي الأسرة ودفتها هي الأم..ومنذ اللحظة الأولى للطفل تظل معه الأم بارتباط وثيق: تعليمه للأكل، التحدث، التعلم، المشي، الملبس، التوجيه..والى ذلك وغيره الكثير.

ومع مراحل عمره يبدأ في التعرف على العالم من حوله من خلال هذا الارتباط فيبدأ بالسؤال والمعرفة لكل ما يحوط به وينوطه واضعا نصب عينيه "وهي الفطرة" التعرف على كل مالا يعلمه أو تستدركه حواسه أو مداركه..

فلا حرج إذا ونحن في اشد ما نحتاجه في هذه الأوقات من إسداء التعليم الأولي له أن نبدأ في تنمية ثقافته منذ الصغر دون تجاهل أو لا مبالاة لما يثيره لنا أو تهرب من مواجهة سؤال قد يطرح في مفهوم بعيد عن الفكر أو الإدراك..لان الطفل يعي أن ما حوله يجب أن يعرفه وهو فرد منه فلم الإيهام؟

مجلة الدعوة العدد 2019 – 22 شوال 1426هـ - 24 نوفمبر 2005م



اخـوكـي / ســــــــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 01:28 AM   #15
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,770
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
لا عجب .. أخي الغالي .. ســــاري ..

ألم يوصي النبي صلى الله عليه وسلم ..ذلك الغلام .. صاحب السبعة أعوام .. وكان رديفه على ظهر حمار ..

وصية أصبحت مدارا .. من مدارات الدين .. ؟!!

>> احفظ الله يحفظك ..>>

لك حبي وودي ..

محبك / صمام الأمان .
صـدقـت ايهـا المبـارك فالرسول المربي العظيم صلوات الله وسلامه عليه

قـد خـاطـب معـاذا رضي الله عنه بأعظـم أمـر وهـو التـوحيـد

لمعرفته عليه الصلاة والسلام أن العمر الذي وصل اليه معاذ

عمر تعليم وغرس للإيمـان ..

ولكم نحن بحـاجـة الـى سـيرته عليه الصلاة والسلام في كـلّ أحواله

وخـاصـة تعـاملـه مـع الصبيــان بأبي هو وأمي عليه الصلاة و السلام ..

اخي المبـارك : صمـام الامــــان .. اسـعدني مرورك العطـر ..

محبــك / ســـــــــاري ،،،،


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 01:36 AM   #16
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
أخوي الحبيب ساري
الأماني شيئ والواقع شيئ آخر
والطفل لا يجب التعامل معه كطفل بل يجب الأخذ والعطا معه فهو كيان للأسف الكثير منا يتجاهلها.
والفطرة السليمة بقلوبهم لم تتغير مثل ما تغيرت بأنفس الكثيرين وللأسف

شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 01:51 AM   #17
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,770
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن تيمية مشاهدة المشاركة
العزيز ساري ..الله يحفظ لكم الوالدة وبيتها العامر ويطول بعمرها بالعافية والصحة..تجمع قلوب الصغار والكبار حولها..
اسمح لي بتعليقات متفرقة-كشكول تعليقات- :
- الصغار صفحات الى البياض والتلقائية اقرب منها للعقليات التي تمت برمجتها ..والبياض الذهني غالبا ما يصنع من كل شئ سؤالا..حتى ما يكون تافها بالظاهر..وليس هو في واقع الامر تافها..لكن اعتيادنا للشئ قتل "الدهشة"في عقولنا..الصغار هم اكبر من الكبار في صنع الاسئلة..وهم الاجود ذهنا لبقاء"مهارة الدهشة"نشطة فعالة في مخيالهم..
:
:
ربما كان مفيدا طرح هذا الموضوع بشكل واعي في هذا المنتدى للنقاش ومعرفة الاقرب الى روح الشريعة والحكمة..
شكرا ساري فانا طولت بالمداخلة وتلقفت بالتعليق على مداخلة اختنا بنت الشيحية..ولكن هذا لمعرفتي بكرمك لمن حل ببيتك-صفحتك- ايها الكريم..
اخـي الفـاضــل : ابـن تـيـمــيـــة ...

شـكـر اللـه لـك دعـواتـك المبـاركـة ولا حـرمـك أجـرهــا ..

وكلا مك عـن الصغـار وأنهم صغحـات بيضـاء .. هـي درر من نظمـك لا نقوى

حيالها الا موافتك وبإعجــاب فنعـم ماقلـت ..

واوافقـك الرأي بأهميــة مناقشـة مـوضـوع أن الصغار يقسمون الناس الي قسمين مسلم وكافر بمناسبة وغير مناسبة

شـريطة أن يكون الحوار بشكـل واعي و موضوعي و مستند ذلك الأدلة

الشرعية بعيدا عن الآراء الشخصيـة ..

وأما تطويـلـك فمـا أجمـلـه لمـافيه من الفـائدة

وأمـا تلقـفك و تعليقـك _كما تقول_ فـهو حــلا و طــرى ( كما يقولون ) وكثـّر منهــمـا

والبيت بيتـك والصفحـة و صـاحبهـا تشـرفـا بمروركـم الكريم ..

محبــك / ســــــــــاري ،،،


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 01:54 AM   #18
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
على عجل /
أخي الغالي ابن تيمية، أعلم جيداً ما ترمي إليه .. أعلمه جيداً ، أنت لا تطالب بحذفها من المصحف كما فعل نحو ذلك بعض غلاة الإنهزاميين، وأنت لا تطالب استبدال هذا المصطلح الشرعي .. أعلم ذلك كله . إنما تريد عدم تفعيله في ألسنتنا، عند من يتقبلون منا كأطفالنا وطلابنا .. وربما الأصدقاء ..!
لذا أوردت لسعادتك.. وجهة نظري، وهو أن تفعل هذه المصطلحات مع تفعيل حدود تفعيلها .. بمعنى أن نحذر من تحتنا من تكفير المعين، وخطورته .. لكننا نبين له بعض الموبقات .. وخطوط الإسلام العريضة . هذا رأيي الذي أعتقده . وأنما أوردت التأويل كي أتفق وإياك على أن هناك نصوص قد تتضح لبعض الأطفال لا يمكننا تأويلها مثل : الكفار .. السحرة .. النار ، وذلك لورودها كثيراً في مسامع من كان في مثل أعمارهم عكس الزنا والجماع .. وما شابه ذلك . أما لو سألني طفلي (على فرضية وجود طفل لي!) .. فسأجيبه بكل جدية حول هذا المصطلح تصريحاً لا تلميحاً، كأن أشير إلى هالة الزنا دونه .. ؟!
أخبره أنه عمل سيء .. ومن ثم أمثل بأمور يطلع عليها من في عمره ويتقززون منها .
أشكر لك رحابة صدرك ، وأخبرك أن هناك فرقاً كبيراً بين مصطلح الزنا والكفار من نواحي متعددة .
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 02:36 AM   #19
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
مرحبا مرة اخرى لاخي الشرستاني..
قولك((إنما تريد عدم تفعيله في ألسنتنا، عند من يتقبلون منا كأطفالنا وطلابنا .. وربما الأصدقاء))
لا ياصديقي لم ارد هذا..انما اردت الا نبالغ في التفعيل..وهو ما ستوكده انت فيما بعد باعتباره رايك وهو قولك(((لذا أوردت لسعادتك.. وجهة نظري، وهو أن تفعل هذه المصطلحات مع تفعيل حدود تفعيلها .. بمعنى أن نحذر من تحتنا من تكفير المعين، وخطورته ))..
اذن نحن متفقون..فعدم المبالغة بمقالي هو نفسه " تفعيل حدود التفعيل" فقط عبارتك احلى من عبارتي..
بقي قولك ايها الفاضل(((أما لو سألني طفلي (على فرضية وجود طفل لي!) .. فسأجيبه بكل جدية حول هذا المصطلح [U]تصريحاً لا تلميحاً، كأن أشير إلى هالة الزنا دونه )))[/U]...بصراحة لم افهم مرادك..ان تكرمت بالتوضيح..اكون شاكرا،
..وانا اشكرك على حوارك..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 02:37 AM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
مرحبا مرة اخرى لاخي الشرستاني..
قولك((إنما تريد عدم تفعيله في ألسنتنا، عند من يتقبلون منا كأطفالنا وطلابنا .. وربما الأصدقاء))
لا ياصديقي لم ارد هذا..انما اردت الا نبالغ في التفعيل..وهو ما ستوكده انت فيما بعد باعتباره رايك وهو قولك(((لذا أوردت لسعادتك.. وجهة نظري، وهو أن تفعل هذه المصطلحات مع تفعيل حدود تفعيلها .. بمعنى أن نحذر من تحتنا من تكفير المعين، وخطورته ))..
اذن نحن متفقون..فعدم المبالغة بمقالي هو نفسه " تفعيل حدود التفعيل" فقط عبارتك احلى من عبارتي..
بقي قولك ايها الفاضل(((أما لو سألني طفلي (على فرضية وجود طفل لي!) .. فسأجيبه بكل جدية حول هذا المصطلح [U]تصريحاً لا تلميحاً، كأن أشير إلى هالة الزنا دونه )))[/U]...بصراحة لم افهم مرادك..ان تكرمت بالتوضيح..اكون شاكرا،
..وانا اشكرك على حوارك..
ابن تيمية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19