عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-06-2007, 02:11 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
تفكير في التفكير..

خاطرة عابرة....
منذ دخول الفرنسيين الى مصر في حملة نابليون وما تلى ذلك من تماس حضاري ورحيل بعض المصريين في بعثة محمد علي الى باريس..منذ تلك اللحظة ومرورا بسقوط الخلافة الاسلامية العثمانية والمسلمون والعرب يتعرضون لتيارت الحداثة والمناهج المعرفية التي نمت ونضجت في الغرب..وبرزت بالتالي مدراس متعددة في التوفيق بين الحداثة والتراث..(بعشرات المسميات لهذه القضية)..
ومن الاشياء التي لفتت نظري هو وجودبعض المواقف التي تتعاطي مع القضية بطريقة ليست مرتبطة موضوعيا بالفكرة..بمعني انها لاتتعاطي مع الموضوع بالشكل البرهاني..بل وفق لاعتبارات ليست مؤثرة ولا معول عليها في الجدل والحوار..فالقران اسس ان المعرفة دليلها البرهان فقال"قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين" وفي الاية الاخرى"هل عندكم من علم فتخرجوه لنا"..وتلاحظ وانت تقرا في منتجات الخريطة الفكرية المعاصرة عدة اعتبارات من هذا النوع..مثل "القديم /الجديد"
ليس القدم او الجدة اعتبارت للمدح او الذم بحد ذاتها..فليس من المعقول ابدا ولا من العلمية مطلقا ان ترد رايا او قولا فقط لانه قول قديم..ولا ان تقبله لانه قول قديم..وكذلك كونه جديدا لايدل على مدح او ذم..المدح والذم بالنسبة لنا هو البرهان..والبرهان بالنسبة لنا نحن المسامين هو الوحي..فما كان له حكم فيه بالقبول قبلناه قديما او جديدا وما كان مرفوضا في الوحي رفضناه قديما او جديدا..،واذا كان في شأن اطلقه القران لاجتهاد الناس فذاك شان اخر..وليس حديثي في طرق الاستدلال او التكليف والاباحة..بل في طريقة تفكير اولية..وهي النظر للموضوع لا لزمان انتاجه..فوصف الشئ بكونه جديدا او قديما..هو وصف طردي كما يسميه الاصوليون بمعنى انه وصف غير مؤثر في الحكم..كاللون والطول والعرض..وهذا شئ بدهي..لكن الإنبهار بالاخر والحداثة ولدت ميولا تجاه الجديد وحذرا من القديم..ومن جهة اخرى فالرفض للاخر والحنين للماضي ولد التوجس من الجديد والثفة بالقديم..بغض النظر عن مضمون القديم والجديد..
وهذه الالية الغير برهانية توجد في طروحات اسماء كبيرة في العالم العربي..ومنتدانا-وانا واحد فيه وفخور به- منتدانا العزيز..تتضح احيانا فيه الصورتان..الطرفان..في نظر الى انتماء الفكرة زمانيا بغض النظر عن برهانها ودليلها..
هي دعوة ايها الاصدقاء لمراجعة انفسنا جميعا..كلنا نتعلم ونطور انفسنا وليس احد معصوم عن الخطاء..وليس احد سيحوز الكمال ذات لحظة من لحظات عمره.. والعاقل من سعى الى معرفة عيوبه واصلاحها قبل معرفة عيوب الناس..والحمدلله اولا واخرا
شكرا لك ان تكرمت بقرآءة مقالي المتواضع..
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-06-2007, 03:37 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
الكاتب is on a distinguished road
لذا قيل : مجادلة ألف عالم أهون من جدال جاهل واحد ...

وعفوا ... بل الشكر لك أن شاركتنا هذه الخواطر يا شيخنا ...
الكاتب غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 05:58 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
صحيح..عزيزي الكاتب..مجادلة عدد من العلماء اسهل من محاورة جاهل واحد..بسبب إمكانية التواصل والتفاهم..والوقف على ارض تاسيسية واحدة للتصور تمكن من تمرير المعاني والمرادات لهما بسهولة..وكل هذا مشمول بقول الرب"قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"..
شاكر قرآئتك واضافتك ولطفك..ايها الفاضل
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 08:35 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
أخي الكريم ابن تيمية
كثرة المواضيع في هذا المنتدى عن لم الشمل وعدم الافتراق (توحيد الصف)
من وجهت نظري أخي العزيز أنا هذا لن يفيد
أولا كثرة المواضيع حول هذا الموضوع فصار البعض يمر على الموضوع ملقي التحية على صاحبه بدون قراءة أو أن يتعدى الموضوع لغيره
أتعلم لماذا لأنه كلام بدون أفعال
تصافوا في موضوع وأقسموا ولكن لا جديد
تجدنا في الموضوع نصيح بأعلى صوت الاتحاد ،قبول الأخر، محاسبة النفس ولا أفعال حتى منا من نادينا بها
ثانيا كل منا متمسك برأيه صدقني أنت في بلاد عربية وكلام الواحد منا مقدس عند نفسه فلا أريكم ألا ما أرى

لذالك من وجهت نظري هو أنت تتم التثقيف بأبجديات الحوار وطريقة تقبل الأخر
حتى ولو كان الأخر من العيار الثقيل والرد من قاعدة قوية وعدم الهذيان بما يمليه العقل من ترهات
طبعا هذا ما تقوم به أنت في هذا الموضوع
صدقني حتى هذه الخطوة لا تكفي
الخطوة الأخرى والأهم وجود أعضاء لا يتبنون هذه الأخلاق فقط بال والتنبيه عليها في كل موضوع يتعدى هذه الأخلاقيات والشكر للأخر الذي أتبعها
لأنني قد أوافقك بخلق ولكن بالغد أكون قد نسيته
لذالك التذكير مهم
قد تأتي هذه الخطوة ثمارها


هذا رأيي في هذه القضية التي أسأل الله أن تتحقق في منتدانا
جزاك الله خيرا أخي الغالي ابن تيمية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 11-06-2007, 07:04 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dapper Young مشاهدة المشاركة
أخي الكريم ابن تيمية
كثرة المواضيع في هذا المنتدى عن لم الشمل وعدم الافتراق (توحيد الصف)
من وجهت نظري أخي العزيز أنا هذا لن يفيد
أولا كثرة المواضيع حول هذا الموضوع فصار البعض يمر على الموضوع ملقي التحية على صاحبه بدون قراءة أو أن يتعدى الموضوع لغيره
أتعلم لماذا لأنه كلام بدون أفعال
تصافوا في موضوع وأقسموا ولكن لا جديد
تجدنا في الموضوع نصيح بأعلى صوت الاتحاد ،قبول الأخر، محاسبة النفس ولا أفعال حتى منا من نادينا بها
ثانيا كل منا متمسك برأيه صدقني أنت في بلاد عربية وكلام الواحد منا مقدس عند نفسه فلا أريكم ألا ما أرى

لذالك من وجهت نظري هو أنت تتم التثقيف بأبجديات الحوار وطريقة تقبل الأخر
حتى ولو كان الأخر من العيار الثقيل والرد من قاعدة قوية وعدم الهذيان بما يمليه العقل من ترهات
طبعا هذا ما تقوم به أنت في هذا الموضوع
صدقني حتى هذه الخطوة لا تكفي
الخطوة الأخرى والأهم وجود أعضاء لا يتبنون هذه الأخلاق فقط بال والتنبيه عليها في كل موضوع يتعدى هذه الأخلاقيات والشكر للأخر الذي أتبعها
لأنني قد أوافقك بخلق ولكن بالغد أكون قد نسيته
لذالك التذكير مهم
قد تأتي هذه الخطوة ثمارها


هذا رأيي في هذه القضية التي أسأل الله أن تتحقق في منتدانا
جزاك الله خيرا أخي الغالي ابن تيمية

نعم استاذي الفاضل..هذا ما اره..الكلام غير الفعل..
والتفت فوق وتحت سترى الجنون من سب وشتم حول افكار..افكار كلها اجتهادية..
واذا كان ثمة متحمس او متعجل يرمي الكلام على عواهنة.هل نأتي نحن لنرسخ هذه المفسدة ونشارك بالتقسيمات والاحكام والتضليل والتبديع..بدعوى الانتصار للحق ودفع الباطل..انه توقيع له وترسيخ لهمومه مهما خالفناه..ولهذا كثرت المواضيع اللتي تطبق عمليا التفريق وابراز الاختلاف..ولم ينفع معها المواضيع النظرية بالاجتماع والنظر الى مقاصد الدين الكبرى واجتماع القلوب حتى لو تخالفت الاجتهادات..
انا لااجد مشكلة من مناقشة فكر بعض الشيوخ والداعة مثل سلمان العودة او سفر الحوالي او ربيع المدخلي او محمد امان او غيرهم..فهم طرحوا افكارهم علنا ولا باس من نقاشها بل هي ظاهرة ايجابية.. ليزداد فهما ونضجها..لكن أن يتم ذلك من خلال التوتر والتعصب والموالاة والمعاداة والكلام في النوايا واستحضار سوء القصد فهذا هو البلاء المبين..
انا اعتقد انه لابد من مزيد من الطرح حول هذه الاصول الكبيرة..التي اعتنى بها القران والسنة والعلماء..نصوص شيخ الاسلام اكثر واشهر من ان نوردها هنا..بل حتى ابن باز رحمه الله..انظر :ما الذي يجعل المتخالفين يستدلون بكلامه..ويجدون في تركته الفكريه ما يدعم هؤلا وهؤلا..ذلك انه بالفعل مدح الفريقين وحاول جمع الشمل..كانت مصلحة إجتماع القلوب عنده تفوق مصلحة بيان من هو الصحيح هذا او هذا..لانه العالم الرباني الذي يهتم لعموم الامة وليس فقط لراية وقناعاته..وبدل ان يتعلم الجميع من طريقتهه وتفكيره وترتيبه لكليات الشريعة ومصالحها العليا.. تجدهم ينتقون من كلامه ما يوافق قنعاتهم ويزيد المشكلة لبسا وتشويشا كما نراه الان..
لابد من الطرح مرات واكثر..
وكما تفضلت مشكورا ..يتم الطرح للابجديات وتكرارها..والنقاش حولها..والحوار..
الحوار هو ما يولد الافكار ويكشف صدقية النوايا..واكتشاف ان كلينا صادق وباحث عن الحق..
اما حوار الطرشان بل الصم والبكم فلن يزيد الا مزيدا من الكراهية والحقد والبحث عن السقطات والله يتولى الجميع..
شاكر حرصك وغيرتك ايها الرجل الصالح..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 11-06-2007, 07:49 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
صدقت أخي ابن تيمية
فلنا في علمائنا السابقين قدوة حسنة في الحوار مع المخالف
فعلا لعلنا قد انتهجنا نهجا حتى من ندافع عنه لا يرضى بالقيام بهذا العمل
جزاك الله خيرا على ما سطرته أناملك أخي العزيز
وصدقني لن يذهب هذا الكلام أدراج الرياح بإذن الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2007, 02:27 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dapper Young مشاهدة المشاركة
صدقت أخي ابن تيمية
فلنا في علمائنا السابقين قدوة حسنة في الحوار مع المخالف
فعلا لعلنا قد انتهجنا نهجا حتى من ندافع عنه لا يرضى بالقيام بهذا العمل
جزاك الله خيرا على ما سطرته أناملك أخي العزيز
وصدقني لن يذهب هذا الكلام أدراج الرياح بإذن الله
وجزاك انت ايضا خير الجزاء..
تصدق انت تنبه الى "حالة" يحسن التفطن لها وملاحظتها..واذكر انه قد مر بي التنبيه عليها في بعض كتب التراجم التراثية..وهي ان اتباع العلماء والمجتهدين يتحمسون لاراء علمائهم وائمتهم اكثر من الائمة انفسهم..والسبب ان العالم الذي رجح هذا القول او اختار هذا الراي او ذاك..انما اختاره من بين عدد من الاقوال..كلها لها ادلة وبراهين..لكنه بعد نظر وتأمل غلب على ظنه احد هذه الاقوال فتبناها..وينصرها بما ترجح عنده من ادلة..فيأتي الاتباع ويأخذون ترجيحه على انه هو القول الاوحد الراجح وما سواه ضعيف او باطل..والسبب انهم ما نظروا في الاقوال ومدى تقاربها في المصادر والاستدلال..ففاق حماسهم له حماس العالم نفسه..
ولمالك ابن انس قصة-لا اذكر من هم التلاميذ الان- ولكنه كان اردوا شخصا يعلم-او بقضي- في مكان ما..فرشح لهم احد تلاميذه غير الملازمين له..فاستغرب تلميذ اخر(اظنه سحنون..لست اذكر) كان يطمح ان يكون هو المرشح لقربه وكثرة معرفته باقوال الامام مالك..وعندما ابدى اعتراضه قال له مالك:اني اخترته لانه اعتاد المخالفة لي اما انت فلن تخالفني وهذا ما لا اريده..!
فهو يعتقد ان النضج الا تكون متحمسا جدا وانت مقلد متبع..،المجتهد يمكن ان نتفهم حماسه لقوله...لكن المقلد لايمكن فهم حماسه الا انه تعصب لشيخه او جهل بالاراء الاخرى..وقد قيل في كتب الطلب قديما(من جالس غير شيخه عرف خطاءه وصوابه)يعني انه اذا قارن ما يسمعه من شيخه بمصادر معرفية اخرى اكتشف نقاط القوة ونقاط الضعف لديه..وبالتلي يقل التعصب والتقليد الاعمى..
شكرا..اظن اني ثرثرت بعيدا بعض الشئ..لكن ملاحظتك حفزتني..
اشكرك على افادتك وادبك وتفاؤلك بتحسن الوضع..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2007, 11:37 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
أخي الكريم ابن تيمية
إن الخلاف في الساحة ليس بجديد
فأيام ظهور المذاهب الأربعة وجد أناس ممن يتعصب لمذهب دون الأخر
ووجد من طلبة العلم من كان يتراشق بالكلام مع أخ له في مذهب الأخر
أخي العزيز
أن مبدأ تعلقك بكلام شخص أنا لا أظنه عيبا ولكن العيب الاعتقاد بقدسية هذا الشخص
نعم قد أقول أنا أن هذا العالم الذي أحبه ليس مقدسا ولكن أزبد وأرعد عن انتقاده
لا ننكر مدى سوء الفهم للحوار فيما بيننا نظن أن الشخص إذا أخطأ فهو لا يصيب والعكس
كلامي هذا ليس بجديد
ولكن ما أريد أن أصل إليه هو التفريق بين الناقد والحاقد
للأسف وجد أناس فيما بيننا همهم الشاغل هو ليس نقد فكر الشخص وإنما نقد الشخص نفسه
فلا حسنه فعلها يوم أخطأ
ولا أنكر أننا نقع فيما وقعوا في عند جدالهم
قلت أنت في ردك مبدأ العلماء فيمن خالف الصواب نرد على خطأه دون نسيان معروفه فيمن خدم الأمة
لا أظن أن عالما مثلا مثل أبن باز قد يرد مجاملة من أجل توحيد الكلمة
ولكن إن مدح فقد مدح شيء قد فعله الرجل عظيم وإن أنتقد فلا ينتقد الشخص وإنما قول قد قاله الشخص
مع بقاء الشخص معززا عند الشيخ
هذا الطريق لم يتبعه ابن باز فقط بال العلماء السابقين وكيف أعلى الله شأنهم لأنهم لا يحقرون أحد ويعرفون أنه لا مقدس بينهم وأن الحق يأخذ به والباطل مردود على صاحبه

الذي أريد أن أصل إليه من هذا الكلام
هو تعزيز مبدأ الانتقاد بيننا انتقاد صحيح بعيد عن التجريح مصحوب بالأدلة
أعجبتني قصة طالب مالك
أنظر كيف يحيي فكرة النقد البناء في جيله
مع تعلق هذا الطالب في الأمام ولكن الحق أحق أن يتبع...شاهد كيف يناقش ما قاله الأمام بأدب
للأسف يوجد لا أقول بعض الناس بال للأسف الأكثرية
أن خالفته بالقول فأنت أخواني أو صحونجي أو جامي أو إرهابي
خذ من السباب ما الله به عليم وشاهد هذا أمام عينك في هذا المنتدى
وأيضا فكرة أن النقد لا يعني الفرقة وهناك فرق بين النقد البناء والتفريق بين الناس بالنقد الموجه


عموما شكر الله سعيك أخي أبن تيمية
والله أن الوضع الراهن ليندى له الجبين
ولكن لعل كل منا ينبه أخاه على خطأ وقع به ( رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي )
عذرا على الإطالة




إن مثل هذه المواضيع التي تتم فيها مناقشة الأفكار أستفيد منها أيما استفادة فإلى الأمام إلى مثل هذه النقاشات
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2007, 01:46 PM   #9
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
المنطقية في التفكير تحتاج إلى التجرد ..
والتجرد يعزّ حين نعلق في القضايا عاطفياً ..

وبين هذه وتلك يفكر فقط صاحب الحمل الثقافي الذي يعينه على الرؤية دون أن يكون هو العين التي يبصر بها . نفتقد الكثير
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2007, 02:38 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق مشاهدة المشاركة
المنطقية في التفكير تحتاج إلى التجرد ..
والتجرد يعزّ حين نعلق في القضايا عاطفياً ..

وبين هذه وتلك يفكر فقط صاحب الحمل الثقافي الذي يعينه على الرؤية دون أن يكون هو العين التي يبصر بها . نفتقد الكثير
صدقت أخي الفرزدق
فعلا المنطقية في التفكير تحتاج إلى التجرد من العاطفة
وكل يدعي وصلا بليلى
هذه هي المشكلة وأنا من ضمن المشكلة فليس أحد بريء
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Dapper Young غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
التفكير قبل النوووم ...!! ღ صمتــي كـــلام ღ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 26 13-08-2007 12:44 AM
لايفوووووووووووووتكم تفكير محشش.......... ام القمرين منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 12 30-05-2007 04:05 AM


الساعة الآن +3: 03:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19