عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-06-2007, 03:17 AM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 59
قوة التقييم: 0
موسليني is on a distinguished road
العفو عن ورثة المقترض من الصندوق العقاري

عبدالسلام البلوي ـ الرياض

في سابقة هي الأولى من نوعها لعضو شورى وجه نائب لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى مناشدة لخادم الحرمين الشريفين لدراسة إمكانية إلغاء ديون الدولة المترتبة على بعض المواطنين جراء قروض صندوق التنمية العقاري ، وقال الدكتور طلال بكري مخاطباً رئيس وأعضاء المجلس: اسمحوا لي أن أوجه مناشدة مخلصة لملك القلوب عبدالله بن عبدالعزيز .. فأياديه البيضاء ممتدة في الداخل والخارج والمواطنون يعانون بسبب زلزلة سوق الأسهم لكثير من البيوت السعودية .. وأصبح المواطنون أمام ديون لا قدرة لهم بها ، وإني لعلى يقين أن مناشدتي هذه ستلامس قلباً رحيماً ونخوة إسلامية عربية أصيلة.

من جهته طالب العضو الدكتور علي الخضيري عبر توصية إضافية على التقرير ذاته صندوق التنمية العقاري بإعفاء ورثة المتوفى المقترض من صندوق التنمية العقارية من بقية الأقساط المطلوبة من مورثهم .. وأشار الخضيري في مبرراته إلى عدم وجود آلية لذلك وعدم قدرة كثير من الورثة على التسديد خاصة الزوجات والأولاد القصّر ، إضافة لتماشي هذه التوصية مع توجّه الدولة في تقديم الإعانات للمحتاجين وغير القادرين في مختلف المجالات الإنسانية.

كما نصت توصية الدكتور زين العابدين بري على إعطاء أولوية الاقتراض من صندوق التنمية العقارية لذوي الدخل المحدود .. وقال بري إن توجيه القروض لهذه الفئة سيخفض عدد الطلبات إلى 150 ألف طلب ويخفض مدة الانتظار إلى 5 سنوات، بينما إجمالي طلبات القروض الحالية (450) ألف طلب ، بقيمة إجمالية (124) مليار ريال ومدة الانتظار تتراوح مابين 28 إلى 30 سنة .. بسبب أن ذوي الدخول العالية الذين يبنون الفلل للمتاجرة فيها وبيعها يشكلون نسبة كبيرة من قائمة الانتظار.

وأتت ثالث التوصيات على تقرير صندوق التنمية العقارية من قبل المهندس محمد القويحص الذي طالب فيها بدراسة تحويل الصندوق إلى بنك للتمويل الإسكاني والعقاري يعمل طبقاً للأسس التجارية، إضافة إلى توصية للدكتور محسن آل تميم تنص على إلغاء شرط امتلاك الأرض للمتقدم بطلب الحصول على قرض من بنك التنمية العقارية لغرض الإدراج في الدور التسلسلي لمنح القرض على ألا يصرف القرض له إلا بعد توفير الأرض المناسبة ورهنها لصالح الصندوق كالمتبع .. وسيناقش المجلس التوصيات السابقة بعد الاستماع لوجهة نظر اللجنة المالية حول ملاحظات الأعضاء على تقرير الصندوق. فيما سحبت توصية إضافية تطالب بإعطاء المواطنين الذين تقدموا بطلب القرض لبناء مساكن وأنهوا البناء قبل الحصول على القرض، مبلغ القرض كاملاً لوجود لجنة من قبل الصندوق تدرس إمكانية ذلك.
موسليني غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19