عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-06-2003, 03:46 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أ تقوا الله ايها الوزراء..فصدام ارحم منكم

مليار ريال للصرف على برنامج تطويري لمنهجي الرياضيات والعلوم.. فأين الترشيد؟!

فهد عبدالعزيز الكليب

لعل من بين الجديد القادم الذي ليس بدعاً من الخيال ولا ضغثاً من الاحلام تلك النقلة التراجيدية الكبيرة التي تعد من أكبر النقلات التطويرية الابداعية لوزارة التربية والتعليم في عهد مسماها الجديد والذي اطلقت عليه: المشروع الشامل لتطوير المناهج؟!! هذا ما نقله إلينا سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم الدكتور خالد بن ابراهيم العواد منشوراً في صحيفة الوطن العدد (974) مضيقا القول في تصريحه بأن هذا المشروع تكلفته التقديرية الاولية تبلغ حوالي مليار ريال اي ألف مليون ريال لمن لا يعرف بلغة الارقام مثلى إذ قد يزيد الرقم عن هذا حسب الاتفاق النهائي الذي ستبرمه وزارة التربية والتعليم مع إحدى دور النشر الدولية على ان يكون المشروع في النهاية من حق الوزارة؟!!! ويحق لي ان اتساءل ونحن على مستوى القيادة العليا للدولة نرمى إلى سياسة الترشيد في النفقات نظراً للظروف الراهنة التي يمر بها اقتصادنا الوطني في وزارة التربية والتعليم هنالك جوانب هي أحق بالصرف والانفاق العاجل من هذه المشاريع المبالغ بها والتي يدركها مسؤولو الوزارة من الوزير إلى طاقمه الإداري الذي يجتمع معه حول طاولة واحدة بل ويدركها ويعييها كل طالب وطالبة ومعلم
ومعلمة يقضون ما بين ست إلى سبع ساعات هي مدة اليوم الدراسي الواحد في مبنى مستأجر يطلقون عليه مدرسة. وهو بني لغرض السكن العائلي الذي يضم من ( 4- 7) أشخاص لا ( 200- 500) طالب وطالبة؟!!! هؤلاء أحق بتوفير المبنى المدرسي النموذجي الملائم للدراسة من هذا المشروع وخاصة اذا ما عرفنا بأن نسبة هذه المباني المستأجرة تصل إلى أكثر من 60% من مدارسنا للبنين والبنات وهذا المليار الذي سيصرف على مشروع منهجي الرياضيات والعلوم سيبني ما عدده (1000) مدرسة من الفئة (ج) وخاصة ان الاراضي التي تعود ملكيتها لوزارة التربية والتعليم منتشرة في كل الاحياء. كما اننا في الميدان التربوي بحاجة إلى صيانة عاجلة لكثير من المدارس القائمة أصلاً من حيث ما له علاقة ومساس بصحة طلابنا وطالباتنا من دورات المياه الصحية المتردية إلى التكييف المعطل والذي يحتاج إلى صيانة عاجلة أو مكيفات جديدة وخاصة اننا بدأنا فصل الصيف الحار وكان الله في عون طلابنا وطالباتنا فلو يقتطع من قيمة هذا المليار لمعالجة هذا الجانب لكان أهم وأولى من وجهة الترشيد الذي ندعو إليه.
كما لو تولي الوزارة عنايتها الفائقة وتخصص مبلغاً من هذا المليار يقتطع لدعم برامج ذات فاعلية واثر موجهة لطلبة وطالبات المرحلة الأولية التي هي أسس ومنطلق العملية التربوية والتعليمية والتي تفتقر إلى الكثير من البرامج والأهداف الاساسية وتتم بأساليب تقليدية روتينية تلقينية لا تتناسب والمرحلة العمرية لهذه الفئة اذ لا يوجد المعلم المتخصص لتلك المرحلة وتقوم العملية التعليمية مثلها مثل المراحل العليا حيث المبنى المدرسي واحد في تصميمه ولم تراعى الإدارة الهندسية بالوزارة ان المرحلة الاولية تختلف ولا يمكن حبس طفل في مبنى مغلق تنقصه عوامل الانطلاق وملاعب الاطفال للترفيه البرئ المعزز ببرامج تعليمية هادفة كما لو ان ادارة تطوير المناهج بالوزارة اعادت النظر في هذا الحشو المبالغ فيه في كتب هذه المرحلة حيث ان الطفل يحمل صباح كل يوم على كاهله الغض الضعيف حملاً من الكتب ذهاباً واياباً؟!!
كما يتوجب على قيادي التربية والتعليم إعطاء جانب مهم لتدريب (المعلم والمعلمة) ممن هم على رأس العمل وتحفيزهم لذلك وتكثيف البرامج التدريبية التي تستهدف تنمية مداركهم وتعزز ثقافتهم المهنية وهذا جانب مهم لدعمه والصرف عليه؛ ولابد لمن ينشد التطوير للتعليم ان ينزل إلى الميدان التربوي ويستمع لرجاله ومنسوبيه الذين يتعايشون معه ويأخذ منهم ويستنير بآرائهم ويقف بأم عينه على الجوانب السلبية ويضع الحلول العاجلة لها ويقف على الجوانب الايجابية ويعززها ويدعمها ومن ثم يبنى قراره على مشاهداته ومرئيات الواقع المشاهد لا المكتوب البعيد عن الواقع ولعل من أولويات العمل الذي يجب الاهتمام به النظر في ازدحام الفصول الدراسية وهذا له تأثيره السلبي على الطالب وتحصيله ما يصعب المهمة على المعلم والمعلمة في متابعة الطالب والطالبة أو حتى أتاحة الفرصة لمشاركته بالدرس؛ والهموم في التعليم كثيرة ولكنني حاولت جاهداً ابراز أولويات العمل بعد ان استفزني ذلك الخبر الذي يصب هدراً في المال العام الذي نحن في أمس الحاجة إليه في أولويات لا تقبل التأجيل أو التأخير فمليار ريال كفيلة في حل الكثير منها لا ان تتقاضاها دور نشر دولية باسم تطوير منهجي العلوم والر
ياضيات وانا ليس ضد هذا التطوير بل ادعوا له لكنه ليس بالاهمية المقدمة على أساسيات تربوية وتعليمية لا تقبل التسويف أو التأجيل ولن يفيد تطوير منهجي الرياضيات والعلوم ولو صرف عليه مليار والمؤسسة التربوية والتعليمية تحتاج إلى تقويم ونهوض؛ ولنصرف ملياراً من الحس المواطني المسؤول للنهوض بتعليمنا اذا ما اردنا حقاً التطوير الذي ننشده ونبتغيه.

******************************
النملة:المملكة تستعرض رؤى الخبير الدولي حول معالجة الفقر

كتب - نايف آل زاحم:

اوضح معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة في تصريح ل "الرياض" ان المملكة تناقش الرؤى التي عرضها السيد غيث فريز الخبير الدولي المبعوث من قبل الأمم المتحدة على الوزارة خلال زيارته الشهر الماضي للمملكة وذلك في الاجتماع الذي سيعقده فريق العمل الخاص بوضع الاستراتيجية الوطنية لمعالجة الفقر اليوم (الاربعاء) كما سيتم مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بمعالجة الفقر في المملكة.
وأكد معاليه أن الوزارة استعانت بهذا الخبير بعد أن قدمت الامم المتحدة مساعدتها للمملكة في تقديم ما لديها من خبرات في هذا الخصوص مشددا على أن هذا لا يعني ضعفا في الخبرات الوطنية بل ان المملكة تتمتع بقدرات عالية وكفاءات قادرة على وضع الاستراتيجية الوطنية لمعالجة مشكلات الفقر ولكن ذلك لا يتنافى مع الاستعانة بالخبرات الاخرى تحقيقا لأفضل النتائج التي تعالج هذه المشكلة.

جريدة الرياض 18/4/1424



المليار ريال لماذا لاتصرف الان للفقراء .والمليار بس بداية .؟؟
واللي صبرنا طول هالسنين عن الرياضيات

نستطيع ان نعيش بدون رياضيات . ولكن لن نعيش بدون اكل .

ويجوز العيد بلا حناء

كاد الفقر ان يكون كفرا.


والوزير النملة : تستعين بخبير على الاقل انشاء الله يطلع مسلم

ومن الامم المتحدة .

عندك كتاب الله وسنة الرسول الكريم . وعندك رجال مخلصين

اذا كان صدام اسراف بالقتل .فانتم اسرافتم بالمال .

وصدام ارحم منكم لانه قتلهم واراحهم من الهم .اما انتم تريدون نموت

كل يوم من الهم نحن واطفالنا ..


وتسألون لماذا عندنا خوراج .....

انظروا لصور من قيض عليهم بمكة . كم اعمارهم

اتقوا الله


__________________

سالم العبد الرحمن الصقية
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-06-2003, 06:09 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
صورة من دون تحية
صالح الشيحي
يحكى أن ثرياً سعودياً شُوهد وهو يشترى هدية عبارة عن (مايوه نسائي) مُطرز بالألماس الخالص بقيمة أربعين مليون ريال .!!
ـ ويحكى أن ثرياً سعودياً آخر شُوهد وهو يُنفق مبلغ 37 مليون ريال على زواجه .!
ـ تكفي حكايتين !
ـ دعونا ننتقل نحو الشارع الخلفي ؛ حيث يحكى أن طالباً حصل على نسبة 98% في اختبارات الفصل الدراسي الأول للثانوية العامة تغيب عن اختبارات القياس والتقويم ؛ وعندما سَئل عن السبب أجاب " لازم أدفع 100 ريال علشان يختبروني، منين أجيب 100 ريال "...
ـ ويحكى أن أربعة طلاب أشقاء فقراء شُوهدوا وهم يتناوبون على "ساندويتش" واحد، كل واحد يأكل جزءاً ويناوله لشقيقه .
ـ ويحكى أن طالباً في الصف الأول الابتدائي شُوهد وهو يحضر للمدرسة (حافياً) دون حذاء ، وعندما سأله كاتب هذه السطور لماذا لا يشتري لك والدك حذاءً ؛ أجاب بالحرف الواحد " حنا ساكنين بخيمة وما عندنا شيء " .
ـ ويحكى أن قصصاً مؤلمة أخرى شُوهدت وحُجبت لضيق مساحة العمود.
ـ صورة من هذا المقال ـ مع التحية والدعاء ـ لكل الفقراء الذين يستجيرون بي كل يوم دون أن يدركوا أنني (عمرو) الذي قال فيه الشاعر :"المستجيرُ بعمروٍ عند كربته .. كالمستجيرِ من الرمضاءِ بالنارِ "..!
ـ وصورة أخرى من هذا المقال ـ من دون تحية ولا احترام ـ لكل نخلة عوجاء في هذا البلد

الوطن 18/4/1424
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 18-06-2003, 11:57 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
البلد: الرس
المشاركات: 675
قوة التقييم: 0
المخبر is on a distinguished road
الله يرحم الحال وماخفى كان اعظم وغير التبرعات وغير وغير وغير...الله المستعان.
المخبر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19