عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-06-2007, 09:57 PM   #1
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
هيئة الامر بالمعروف .....

قال تعالى : " وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " [ آل عمران : 104 ] .

وقال تعالى : " وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ " [ التوبة : 71 ] .

لا يخلو أي مجتمع من منكرات تقع من الأفراد المنتسبين إليه، وتختلف نظرة المجتمعات لطرق التصدي لهذه المنكرات، وطرق كشفها، وكيفية معالجتها، وحراسة هذا المجتمع من المنكرات تستلزم أن يقوم المصلحون فيه بواجب الدفاع عن مجتمعهم بإنكار المنكر وتغييره، وهذا التغيير لا بد وأن يلتزم بالضوابط المقررة شرعاً ونظاماً.
أكتب لكم هذا الموضوع بعد اطلاعي في الأسبوعين الماضيين على تلك الأخبار التي يتناقلها البعض ممن لم يقف بعينه، أو بأخبار ثقةٍ على حقيقة ما يسمع ؛ بل يهمّ بالكتابة والنقد والتجريح من غير دليلٍ أو برهان.

ومعلومٌ أن نظام الإجراءات الجزائية قد حظر القبض على أي إنسان أو توقيفه إلا بأمر من السلطة المختصة بذلك، وأوجب معاملة المتهم في حال القبض بما يحفظ كرامته، ولا يجوز إيذاؤه جسدياً أو معنوياً، كما يحظر تعريضه للتعذيب، أو المعاملة المهينة للكرامة، ويجب إخباره بأسباب إيقافه، ويكون له الحق في الاتصال بمَنء يرى إبلاغه.

ولكن النظام منح لرجال الضبط الجنائي في نفس الوقت أن يتخذوا الإجراءات اللازمة لتنفيذ بعض الأوامر، كأمر القبض مثلا ؛ فنص مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية على أن لمن يقوم بالقبض أن يتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه، والتغلب على أي مقاومةٍ من المقبوض عليه، أو من غيره.

ولكن ذلك محددٌ بحدود ما تقتضيه الضرورة في ضوء الأنظمة والتعليمات الخاصة بذلك.

كما نصت المادة الخامسة عشرة من النظام بأن على جميع رجال السلطة العامة أن ينفذوا أوامر الجهات القضائية الصادرة طبقاً لهذا النظام، ولهم أن يستعملوا الوسيلة المناسبة لتنفيذها.

إذا تقرر هذا فمن المعلوم أنه ما من رجالٍ يعملون إلا والخطأ وارد عليهم ؛ إذ الخطأ من طبيعة البشر، وليس البشر معصومين عن الخطأ، والعاملون في الميدان - كرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورجال دوريات الأمن، ومكافحة المخدرات وغيرهم من رجال الأمن والسلطة العامة - بحكم مقابلتهم للجمهور، المتهم منهم والبريء، الظالم لنفسه والمقتصد، العاقل وغير العاقل، الصحيح والمريض ؛ لا بد وأن يعترضهم الخطأ غير المقصود، ومهما وقع الخطأ فليس بمبرر منهم، لكن يجب ألا تحمّل الأمور أكبر من حجمها، وألا ننسى جهود جهازٍ كامل يسهر أفراده الليالي للمحافظة على الأمن، وبثّ السكينة، والقضاء على الجريمة، من أجل خطأ أو خطأين..!!

بل وما مقدار تلك الأخطاء إذا ما قورنت بتلك الإنجازات المباركة لرجال الضبط الجنائي على اختلاف أنواعهم؟؟..

وبحكم كثرة الكتابة في الأسبوعين الفائتين عن جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتذمر البعض من أخطائهم ؛ فسأخصص هاتين الحلقتين للحديث عن التكييف النظامي لهذا الجهاز، فأقول :

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعد من جهات الضبط الإداري في المملكة العربية السعودية، فهي تهدف إلى تفادي كل ما يؤدي إلى الإخلال بالنظام العام مستقبلاً، وذلك بإصدار الأوامر والنواهي التي تحول دون الإخلال بالنظام العام بعناصره الثلاثة المتمثلة في حماية الأمن العام، والصحة العامة، والسكينة العامة.

أما في المجال الجنائي فإن نظام الإجراءات الجزائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 39وتاريخ 1422/7/28ه قد نص في المادة السادسة والعشرين منه : على كون رؤساء مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من رجال الضبط الجنائي وذلك في حدود اختصاصهم، ومعلومٌ أن رجال الضبط الجنائي هم الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن مرتكبي الجرائم، وضبطهم، وجمع المعلومات والأدلة اللازمة للتحقيق وتوجيه الاتهام، فهم يقومون بأعمال الضبط الجنائي وهي إجراءات جمع الاستدلال التي تعقب وقوع جريمة ما، وتسبق مرحلة التحقيق فيها، ويخضعون فيما يتعلق بوظائفهم في الضبط الجنائي لإشراف هيئة التحقيق والادعاء العام والتي من حقها أن تطلب من رؤسائهم الإداريين النظر في أمر كل منء تقع منه مخالفة لواجباته أو تقصير في عمله، ولها أيضاً أن ترفع الدعوى التأديبية عليه، دون إخلالٍ بالدعوى الجزائية.

حيث حددت المادة الخامسة والعشرون من نظام الإجراءات الجزائية علاقة رؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيما يتعلق بوظائفهم بهيئة التحقيق والادعاء العام، ، كما حددت هذا المادة علاقتهم برؤسائهم الإداريين فيما يتعلق بمسؤوليتهم عن كل ما يقع منهم من مخالفات أو تقصير، فهم يخضعون من حيث المسؤولية التأديبية لجهة عملهم، أما إذا ترتب على مخالفاتهم مسؤولية جزائية فإن المختص بها هي هيئة التحقيق والادعاء العام.

وسنتطرق اليوم إلى الإشكال الواقع في أذهان كثيرٍ من الناس عن حدود رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ضبط الجرائم، إذ لا يكاد تخلو صحيفة في هذه الأيام من مقالٍ تُنتقد فيه تصرفات أعضاء هذا الجهاز، بل لا يكاد يخلو مجلسٌ من المجالس إلا ويُفتح فيه موضوع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتدخل منسوبيها في حريات الناس وتصرفاتهم الخاصة، مع يقيننا أن نصف ما يُذكر أو يزيد قليلاً هو كلام مجردٌ من الدليل والبرهان، أو عدم فهمٍ من المتكلم بماهية عمل رجال الضبط الجنائي في المملكة العربية السعودية. وأيضاً لا يعني كلامنا هذا أننا نزكي رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن جميع ما يقومون به من إجراءات في الواقع العملي أنها صحيحة لا تشوبها شائبة البطلان النسبي أو الكلي، إذ لا يقول بهذا القول أحدٌ له أدنى معرفة بالنظام الإجرائي في المملكة العربية السعودية، فرؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من رجال الضبط الجنائي يؤدون عملهم وفقاً للنظام، وقد يصدر من البعض تجاوزات بقصدٍ أو بغير قصد، فهم بشرٌ - كغيرهم من رجال الضبط - معرضون للخطأ والنسيان، والجهل وعدم فهم نصوص النظام وروحه.

ولكن يجب على العاقل ألا يضخّم الأمور ويعطيها أكبر من حجمها، وألا ينجرف مع العامة فيما يقولون، بل يعرض تصرفات رجال الضبط الجنائي - ومنهم رؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - على النظام، فإن وافق تصرفهم النظام فليكفّ عن الحديث، وإن خالفه فليتقدم بطلب إنصافه من الجهة المختصة، حيث لم يغفل نظام الإجراءات الجزائية تلك المخالفات الصادرة من رجال الضبط الجنائي، إذ جعل أعمالهم - فيما يتعلق بوظائفهم في الضبط الجنائي - خاضعة لإشراف هيئة التحقيق والادعاء العام، وللهيئة - هيئة التحقيق والادعاء العام - أن تطلب من رئاسة هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر النظر في أمر كل مَنء تقع منه مخالفة لواجباته، أو تقصير في عمله، بل ولها أن تطلب رفع الدعوى التأديبية عليه وذلك بتقديم شكوى المواطن المتضرر من ذلك التصرف إلى الجهة التي يتبعها مَنء وقعت منه المخالفة أو التقصير، دون إخلالٍ بالحق في رفع الدعوى الجزائية.

وسنحاول - بمشيئة الله تعالى - في هذا المقال، أن نبصّر القارئ الكريم بحدود واختصاصات رؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومدى صحة إجراءاتهم التي يتخذونها، وخصوصاً فيما يتعلق بالاعتداء على حريات الناس وأسرارهم الشخصية، أو ما يمسّ الاعتداء على حرية التنقل لهم، ليتمكّن القرّاء الكرام، وبعض زملائنا الكتّاب من الحكم بأنفسهم على مدى صحة الإجراءات المتخذة من رؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مجال الضبط الجنائي، وألا تكون عقولهم وأقلامهم رهينة كلام العامة وشكواهم، أو أن ينجرفوا مع بعض الأقلام التي يصّور أصحابها رؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأنهم ملائكة مكرمون، معصومون من الأخطاء والزلات، متهمين كل مَنء وقع عليه تصرفٌ خاطئ من أعضاء الهيئة وقام بالتسخط من ذلك، أنه مفسدٌ منحرف، حاقدٌ على الإسلام وأهله..!!

إلى غير ذلك من العبارات التي يروجها المتحمسون لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، غير الملميّن بالأنظمة والتعميمات، واللوائح والتوجيهات، فيشوهون بدفاعهم - غير العلمي المقنن - جهود جهازٍ كاملٍ من أجهزة الضبط الجنائي.

إذن لا بد من معرفة صلاحيات رؤساء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في نظام الإجراءات الجزائية، وسنقتصر اليوم على صلاحياتهم في أهم الإجراءات التي يكون فيها الاعتداء على الحريات، وهو القبض، فنقول:

ليس لرجال الضبط الجنائي (ومنهم رؤساء مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) حق القبض على المتهم إلا في حالات معينة نصّ عليها نظام الإجراءات الجزائية و استثناءها وهي : حالة التلبس بالجريمة، وحالة الندب من قبل سلطة التحقيق (هيئة التحقيق والادعاء العام)، ويعد هذا خروجاً (للضرورة) على الأصل العام الذي يوجب أن تستأثر سلطة التحقيق بكل إجراءاته و التي من أهمها : القبض.

إذا تقرر هذا فإنه يحق لرؤساء مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على المتهم في حالتين هما:

أولاً: حالة التلبس بارتكاب الجريمة.

ففي حالة التلبس بالجريمة يحق لرجل الضبط الجنائي ممارسة بعض أعمال التحقيق التي منها : القبض على المتهم. ومتى ما جاز القبض على المتهم جاز تفتيشه (تفتيش جسده وملابسه وأمتعته) إعمالاً للقاعدة الإجرائية (في الأحوال التي يجوز فيها القبض على المتهم، يجوز تفتيشه).

ولقد نص نظام الإجراءات الجزائية على ذلك في المادة الثالثة والثلاثين وفيها: (لرجل الضبط الجنائي في حالة التلبس بالجريمة: القبض على المتهم الحاضر الذي توجد دلائل كافيه على اتهامه، على أن يحرر محضراً بذلك، وأن يبادر بإبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام فورا، فإذا لم يكن المتهم حاضراً فيجب على رجل الضبط الجنائي أن يصدر أمراً بضبطه وإحضاره، وأن يبين ذلك في المحضر).

ثانياً: حالة الندب من قبل سلطة التحقيق.

فيجوز لرجل الضبط الجنائي القبض على المتهم إذا تم ندبه لذلك من قبل سلطة التحقيق.

أما القبض المادي فهو وإن اشترك مع القبض القانوني (السابق ذكره) في تقييد حرية الشخص، إلا أنه يختلف عنه في أنه ليس إجراء من إجراءات التحقيق، وإنما يستهدف مجرد الحيلولة دون فرار أحد الأشخاص ممن تشهد ظروف الأحوال بارتكابهم جريمة ما.

فلرجال السلطة العامة (ومنهم أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) حق استيقاف كل من يوجد في حالٍ تدعو للاشتباه في أمره، وذلك لاستجلاء حاله، وسؤاله عما يُثبت شخصيته ووجهته، ولا يُعد هذا قبضاً على المتهم. وإذا ترتب على هذا الاستيقاف ظهور حالة من حالات التلبس بجريمة فعلى رجل الضبط الجنائي حينئذ مباشرة الاختصاصات المخولة له في ذلك. وعلى هذا فلا يجوز لرجال السلطة العامة احتجاز الشخص المضبوط لمدة أطول مما يقتضيه تسليمه إلى أقرب رجل ضبط جنائي، ولا يجوز تفتيش الأشخاص تبعاً للقبض الماضي عليهم وفق ما هو مقرر بالنسبة لرجال الضبط الجنائي.

وفي الحقيقة إن شرح تلك الإجراءات يطول، وسأتطرق في المقال القادم إلى أهمها، ولكني وبحكم مسؤوليتي الإعلامية والوطنية، ومن هذا المنبر المبارك أوجه ندائي لمعالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأن تضاعف الرئاسة العامة من جهودها في رفع الثقافة النظامية لأفرادها العاملين في الميدان، وإن كانوا يشكرون في السنين الأخيرة على هذه الدورات والمحاضرات، إلا أننا ننتظر المزيد، كما أتمنى أن تتبنى الرئاسة العامة إنشاء إدارةٍ مستقلة للأنظمة والتعليمات التي توضح اختصاصات الأعضاء، ورؤساء المراكز، وأن تتولى هذه الإدارة الإجابة على استفساراتهم وملاحظاتهم فيما يستشكلونه في الميدان أثناء ممارستهم لعملهم، كما تتولى أيضاً إيضاح الحقائق عبر وسائل الإعلام، والرد على ما يُنشر فيها من نقدٍ لأعمال هذا الجهاز، والعمل على تبيين اختصاصات رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبيان الصلاحيات الممنوحة لهم وفق النظام.

يقول الله تبارك وتعالى: (كُنتُمء خَيءرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَتَنهَوءنَ عَنِ المُنكَرِ وَتُؤمِنُونَ بِاللّهِ وَلَو آمَنَ أَهلُ الكِتَابِ لَكَانَ خَيرًا لَّهُم مِّنهُمُ المُؤمِنُونَ وَأَكثَرُهُمُ الفَاسِقُونَ) (110) سورة آل عمران.


ناقش مجلسُ الشورى بالأمس التقريرَ الذي قدمتهُ الرئاسةُ العامةُ لهيئةِ الأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكرِ ، والذي ظهر فيه وبلغةِ الأرقامِ مدى الجهود التي يقومُ بها جهازُ الحسبةِ في بلادنا ، إلى جانب الزيادة في الجرائم ...

إنجازاتٌ رائعةٌ لحمايةِ المجتمعِ ... شكراً لكلّ العاملين على هذا الجهازِ وعلى رأسهم الرئيس العام ... سيروا على بركةِ اللهِ .


هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تستعرض انجازاتها

ضبط 384 ألف مخالفة في العام الماضي


محمد الغامدي (الرياض)

كشف تقرير الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جلسة مجلس الشورى امس عن ضبط 384.344 وقوعة بزيادة مقدارها 0.4% عما كانت عليه في العام الذي سبقه واظهر التقرير ان اطراف هذه الوقوعات من غير السعوديين وصل الى 285.575 بينما بلغ السعوديون فيها 104.616 وجاءت المناطق على النحو التالي :


الرياض 146.627

مكة 103.125

الشرقية 29،497

عسير 25،181

تبوك 17،857

المدينة المنورة 12،181

جازان 11،839

حائل 7658

الباحة 6673

الحدود الشمالية 6194

الجوف 6139

نجران 4463

واظهر تقرير الهيئة ان 90% من المخالفات تمت معالجتها داخل الهيئة وان 10% فقط احيلت للجهات المختصة مما يدل على حرص الرئاسة والعاملين منها على تغليب الستر اثناء ادائهم لعملهم.



وتناول اعضاء مجلس الشورى تقرير الهيئة الذي لقي اشادة بما تم انجازه والدور الذي تقوم به الحسبة وعلق احد الاعضاء على الارقام المرتفعة الذي شهدها التقرير من مخالفات لثلاث جنسيات آسيوية وبنسبة وصلت الى 60% من مجمل المخالفات.

وقال الدكتور عبدالله دحلان في مداخلته ان الهيئة يسجل لها نجاحاتها لتصديها ومكافحتها للسحر والشعوذة مقترحاً انشاء دائرة مستقلة للوقاية منها.

كما طالب بايجاد مراكز بحوث لدراسة المخالفات وتزايدها كما ناشد دحلان الهيئة بأهمية مراعاة تقديم الستر على التشهير وتساءل اللواء ابراهيم الميمان عن الزيادة التي طرأت في بعض القضايا حيث اظهر التقرير زيادة ضبط المسكرات بنسبة 70% والقضايا الاخلاقية بنسبة 13% وقال ان ذلك يتطلب دراسة جادة.

اما الدكتور حاتم الشريف فرأى اهمية ان يكون رجال الهيئة الميدانيون من حملة الشهادات العليا لاهمية الدور الذي يقومون به.


وطالب الدكتور عبدالعزيز الثنيان وسائل الاعلام بعدم تضخيم بعض الاخطاء والنظر الى ما يتم انجازه من نجاحات وقال : ان التقرير كشف تزايد اعداد غير السعوديين في المخالفات كالافلام الخليعة مما يتطلب ترحيلهم الى بلادهم .



وكانت لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية وحقوق الانسان قد عرضت امام الاعضاء اربع توصيات وهي :


إحداث وظائف مناسبة لخريجي المعهد العالي للامر بالمعروف والنهي عن المنكر

وصرف 20% بدل ميدان للعاملين الميدانيين اسوة بنظرائهم العاملين في الميدان في الجهات الحكومية الاخرى

وافتتاح مراكز هيئة جديدة في الاماكن المحتاجة في جميع مناطق المملكة بواقع عشرين مركزاً كل عام

ودعم بند البحوث بالرئاسة بخمسة ملايين لدراسة القضايا

وفقهم الله وسدد خطاهم

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس
أبو متعب غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-06-2007, 02:23 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو متعب مشاهدة المشاركة

وكانت لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية وحقوق الانسان قد عرضت امام الاعضاء اربع توصيات وهي
:
إحداث وظائف مناسبة لخريجي المعهد العالي للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
وصرف 20% بدل ميدان للعاملين الميدانيين اسوة بنظرائهم العاملين في الميدان في الجهات الحكومية الاخرى
وافتتاح مراكز هيئة جديدة في الاماكن المحتاجة في جميع مناطق المملكة بواقع عشرين مركزاً كل عام

ودعم بند البحوث بالرئاسة بخمسة ملايين لدراسة القضايا

أخــــي أبو متعب





السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 16-06-2007, 01:56 PM   #3
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ~smart~ مشاهدة المشاركة







أخــــي أبو متعب





السلام عليكم


مشكور على المرور
.
.
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس
أبو متعب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرس رساويvip المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 25 30-08-2007 10:07 PM
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. أوقفوا هذا النزيف!! (2/1) سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 7 15-06-2007 09:54 AM
الشيخ الغيث يلتقي مديري عموم فروع رئاسة هيئة الامر بالمعروف . سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 11-06-2007 06:04 AM
اهم اوامر الـRun سطام منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 5 06-06-2007 05:43 PM


الساعة الآن +3: 10:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19