العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-2007, 07:52 PM   #1
ابن تيمية
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 378
معدل تقييم المستوى: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
افتراضي على خلفية معركة فتاوى النشيد..متى تكون الفتوى ملزمة؟.."حلقة نقاش"

ثارت معركة نقل لفتاوى العلماء بالاناشيد بين الزملاء هنا ..وليس هذا بحد ذاته مشكلة ..فهذا من السجال والجدل الذي يؤدي الى مواجهة الفهم بعضه لبعض وينتج عنه كشف خلل او ابراز مكامن قوة او غيرها من ثمرات الجدل..المثير هو قدرة الطرفين على ابراز النصوص الصريحة بالجواز والتحريم في غالب الفتاوى من المفتي نفسه!!
وهذا بالتأكيد يولد حيرة كبيرة للقراء.؟
لماذا التناقض؟
لماذا الاختلاف؟
كيف يكون لعالم واحد جوابان متناقضان؟
هل المتلقي ملزم باتباع احدهما؟
من يتبع المتلقي إذن؟
واذا تبع احدهما ما موقفه من الفتوى الاخرى؟
..واود من الزملا ان نفتح حوارا (هادئا علميا ناقدا) نحاول فيه ان نفهم الواقع وما يجب علينا تجاه هذه الاصول المهمة لحيتنا اليومية..لنا ولمن حولنا من الناس،
..ومن اجل محاولة ترتيب التفكيرهنا فاود التنبيه الى ان محل النزاع هو مسائل الخلاف..(اذا اختلفت الفتوى فقط)اما مسائل الاجماع والاتفاق فليست مرتبطة بحوارنا الا اذا رائ احد الزملا ارتباطا لها يفيد الحوار فلابأس مع التوضيح..
نظرا لاهمية اراء الاخوة فانا اوثر ان لا ابتداءانا بطرح رايي..بل استمع واشارك في الطرح والتساؤل..
شكرا للجميع..،،
ابن تيمية غير متواجد حالياً  
قديم 16-06-2007, 08:36 PM   #2
الواثق بالله
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 459
معدل تقييم المستوى: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
افتراضي

الأخ بن تيمة حفظه الله

قلنا ولازلنا أن الخلاف ليس حجة إنما الحجة بمن معه الدليل الصحيح

وعلماؤنا لو دققت في فتواهم لتبين لك أن اختلاف الزمن هو الذي جرى فيه الإختلاف مع الإخوة

فلما تطورت الأناشيد وصاحبها ماصاحبها من التحسينات وإرسال الأرقام والصور و التغنج و الإجتماعات

الشبية باجتماعات أهل الفن تبين للعلماء مدى ماوصل إليه الشباب من الهوى واستبدال الذي هو أدني بالذي خير

والأعظم من هذه وتلك نسبتها للإسلام بهتانا وزورا مالم يشرع به الله فأصبحت أشد حرمة من الغناء

بكلام الفوزان حفظه الله الذي لم يتجاوز الشهر

وسوف أنقل لكم بالصوت كلام العلامة بن جبرين عن النشيد ....أدامكم الله للحق
الواثق بالله غير متواجد حالياً  
قديم 16-06-2007, 08:41 PM   #3
Dapper Young
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 325
معدل تقييم المستوى: 0
Dapper Young is on a distinguished road
افتراضي

أخي الكريم ابن تيمية
جزاك الله عما تفعله خير الجزاء من محاولة توحيد الكلمة
ولا يكون توحيد الكلمة ألا بتقريب الآراء أما أن يكون التوحيد بتسفيه الأخر أو الضرب بكلامه عرض الحائط فلا يكون كذالك
إذ على الكل أن يدلوا بدلوهم
----------
أخي الكريم
سأبدأ أولا بمثال ومن ثم اللعب حوله حتى تتضح الصورة
من أكثر المسائل التي كثر فيها الأقوال هو دخول مسافر بنية صلاة العشاء مع جماعة يصلون المغرب
طبعا في هذه المسألة قولان وليس خافي عنكم هذا القولان
المهم أنا من ناحية أخذي للمسألة هي أولا أن تكون من علماء موثوق بعلمه ولا أحب غير هذا (كبار العلماء وهم معروفين)
أيضا أحب الأخذ من علماء ديارنا أي لا أتعدى حدودي الجغرافية(الدولة) في الأخذ من الغير في المسائل المعاصرة فقط أي لا تأتيني بمسألة للشافعي وغيره(من السلف) لا فقط في الوقت الحاضر
عندما تنحصر هذه الأقوال على العلماء كما أسلفت أنظر إلى الأدلة المشتملة عليها الفتوى أيهما أقوى دليل
شيء آخر أبعاد المسألة مثلا هذه المسألة التي ذكرت القولان مختلف فيهما وكما قال بن جبرين الفعلان صحيحان ولكن
أحوط هو الفعل الأخر وهي التكملة أربعا
هنا أنظر إلى الأبعاد أليس الأصل في المأمون هو إتباع الأمام لذالك أختار لنفسي القول الثاني وهو الإكمال أربع ركعات
أيضا...
هناك مسألة لم يقلها ألا عالم واحد وهو بن عثيمين والمسألة في لباس الإحرام وهو وضع الإحرام على شكل (وزرة)أي لها مغاط
هذا القول خالف العلماء ابن عثيمين فيها ولكن عند التفكير فيها ورؤية القول المخالف مثل ما أذكر قول الشيخ (عبد العزيز الفوزان )
لم أرى في الرد شيء قوي يمنع الأول
إذا في العموم أستعرض القولان أمامي وأرى أيهما أقرب إلى نفسي من ناحية الراحة النفسية في أكمال(عدم نقصانه) الفرض (أو أمور الحياة الأخرى)
وهذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أريد أن لا أدع شيئا من البر والإثم إلا سألت عنه فقال لي ادن يا وابصة فدنوت منه حتى مست ركبتي ركبته فقال لي يا وابصة أخبرك عما جئت تسأل عنه قلت يا رسول الله أخبرني قال جئت تسأل عن البر والإثم قلت نعم فجمع أصابعه الثلاث فجعل ينكت بها في صدري ويقول يا وابصة استفت قلبك والبر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك
الراوي: وابصة بن معبد - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/23
---------
أما مسألة تناقض رأيان للعالم فهي من طبيعة السؤال

مرة أخرى شكرا على الموضوع الهادف
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Dapper Young غير متواجد حالياً  
قديم 16-06-2007, 08:51 PM   #4
اليوستفندي
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 525
معدل تقييم المستوى: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
افتراضي

اقوووووول

الحلال بين والحرام بين

انتم ماغير تناقشون من منطلقات جماعاتية بحته .

الله لا يبلانا..

تصدقون على غرار الجماعات الموجودة الأن في الرس

أنا بصدد اطلاق جماعة اسمها جماعة الوفاق

تحارب كل جامي .تبليغي .صوفي.تكفيري .

جماعتنا اهدافها
اعطاء نبذه لشاب الرساوي لأي دولة يريد السفر اليها بقصد السياحة.
دروس عملية وعلمية عن كيفية لعب البالوت.كن كان.بنت السبيت.والكثير
اليوستفندي غير متواجد حالياً  
قديم 16-06-2007, 09:53 PM   #5
صبيح1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 529
معدل تقييم المستوى: 0
صبيح1 is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن تيمية مشاهدة المشاركة
ثارت معركة نقل لفتاوى العلماء بالاناشيد بين الزملاء هنا ..وليس هذا بحد ذاته مشكلة ..فهذا من السجال والجدل الذي يؤدي الى مواجهة الفهم بعضه لبعض وينتج عنه كشف خلل او ابراز مكامن قوة او غيرها من ثمرات الجدل..المثير هو قدرة الطرفين على ابراز النصوص الصريحة بالجواز والتحريم في غالب الفتاوى من المفتي نفسه!!
وهذا بالتأكيد يولد حيرة كبيرة للقراء.؟
لماذا التناقض؟
لماذا الاختلاف؟
كيف يكون لعالم واحد جوابان متناقضان؟
هل المتلقي ملزم باتباع احدهما؟
من يتبع المتلقي إذن؟
واذا تبع احدهما ما موقفه من الفتوى الاخرى؟
..واود من الزملا ان نفتح حوارا (هادئا علميا ناقدا) نحاول فيه ان نفهم الواقع وما يجب علينا تجاه هذه الاصول المهمة لحيتنا اليومية..لنا ولمن حولنا من الناس،
..ومن اجل محاولة ترتيب التفكيرهنا فاود التنبيه الى ان محل النزاع هو مسائل الخلاف..(اذا اختلفت الفتوى فقط)اما مسائل الاجماع والاتفاق فليست مرتبطة بحوارنا الا اذا رائ احد الزملا ارتباطا لها يفيد الحوار فلابأس مع التوضيح..
نظرا لاهمية اراء الاخوة فانا اوثر ان لا ابتداءانا بطرح رايي..بل استمع واشارك في الطرح والتساؤل..
شكرا للجميع..،،
شكرا أخي ابن تيمية على طرح الموضوع


الفتوى عموما ليست ملزمة أيا كانت

إنما الملزم هو الحكم


أي أن المفتي لا يلزم المستفتي بالأخذ بالفتوى

بعكس القاضي فحكمه ملزم للمتنازعين


لكن العمل بالفتوى بالنسبة للناس على أقسام


إن كان يعرف الأدلة و مناط الحكم ومحل النزاع ، ويحسن النظر في الأدلة وترجيح بعضها على بعض

وتبين له بعلمه القول الصحيح ، فهذا لايسعه إلا العمل بما ظهر له من صحة الدليل ، وهو الدين الذي يحاسب عليه .


وإن كان ليس لديه من العلم والآله ما يميز به بين الأدلة ، فالواجب عليه اتباع من يثق بعلمه ودينه وأمانته وورعه



أما اختلاف الفتوى فهي موجودة من عهد الصحابة


وكان كل صحابي له أصحاب يأخذون عنه الفتوى بناء على مااستنبط من الأدلة


وقد يكون النزاع بين العلماء والدليل واحد

لكن قد يفهم العالم فهما يخالف فهم العالم الآخر


وهناك مثال : صلاة المنفرد خلف الصف

الخلاف فيه قديم وحديث


والدليل واحد ( لاصلاة لمنفرد خلف الصف )


فمن أبطل الصلاة أخذ بظاهر الحديث وقال على الإنسان إذا دخل المسجد ووجد الصف قد اكتمل أنه لا يصلي لوحده خلف الصف واستدل بالحديث ، وإن صلى وحده أعاد لبطلان الصلاة .


والفريق الآخر علل الحديث بأنه فيمن وجد فرجه فلم يسدها وصلى خلف الصف منفردا مع وجود الفرجة .


والغريب أن الفريق الثاني استدل بقوله تعالى ( فاتقوا الله ماستطعتم ) فالذي دخل ولم يجد فرجه وبحث فهو استنفذ الاستطاعة فله أن يصلي وحده


والفريق الثاني استدل بنفس الآية فقال أن الذي لم يصل خلف الصف وحده وصلى وحده اتقى الله ما استطاع فلما لم يجد فرجه سقط عنه الصلاة مع الجماعة وجاز له الصلاة وحده .


لكن الذي أجمع العلماء في التحذير منه أن يأخذ المرء الفتوى التي توافق هواه ومشتهاه فقط فهي المصيبة في الدين والدنيا .


كذلك إذا علم المرء أن الآخر يعمل بالفتوى المخالفة تدينا وثقة بالمفتي لا هوى ولا شهوة فلا ينكر عليه ولا يشدد عليه


هذا ما أحببت أن أسطره بقلمي الضعيف قليل المد والمداد ، والله يحفظك أخي ابن تيمية
صبيح1 غير متواجد حالياً  
قديم 16-06-2007, 11:54 PM   #6
ابن تيمية
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 378
معدل تقييم المستوى: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثق بالله مشاهدة المشاركة
الأخ بن تيمة حفظه الله

قلنا ولازلنا أن الخلاف ليس حجة إنما الحجة بمن معه الدليل الصحيح

وعلماؤنا لو دققت في فتواهم لتبين لك أن اختلاف الزمن هو الذي جرى فيه الإختلاف مع الإخوة

فلما تطورت الأناشيد وصاحبها ماصاحبها من التحسينات وإرسال الأرقام والصور و التغنج و الإجتماعات

الشبية باجتماعات أهل الفن تبين للعلماء مدى ماوصل إليه الشباب من الهوى واستبدال الذي هو أدني بالذي خير

والأعظم من هذه وتلك نسبتها للإسلام بهتانا وزورا مالم يشرع به الله فأصبحت أشد حرمة من الغناء

بكلام الفوزان حفظه الله الذي لم يتجاوز الشهر

وسوف أنقل لكم بالصوت كلام العلامة بن جبرين عن النشيد ....أدامكم الله للحق

شكرا اخي الواثق..
بشان هل الخلاف حجة؟هذه مسالة اصولية مشهورة ليس من السهولة حسمها بكلمة واحدة..
واما قصة الحجة في الدليل فهذا يا استاذي مبداء متفق عليه ..الشان فيما بعد ذلك؟ما هو الدليل؟ما هو النص؟ما هو الظاهر؟ما هو الظن؟ما هو القطع؟ما هي شروط المجتهد؟..الخ،
لنكن صرحا اكثر..اكثر الناس مقلدين..
واكثرنا مقلد لعالم اخر.والدليل هذا الولع المحموم بالفتاوى..(هذه ادوات ومستويات اصولية تحتاج مزيدا من الحفر والفهم..وسياتي ذلك تباعا)
والورقة هنا طرحت للنقاش في طريقة نظرنا الي هذا الخلاف وفي طريقة تعاطينا معه؟هل نحن نطبق قواعد الفقه والاصول ام اننا نتعامل مع الجزئيات فقط؟
لهذا فطرح النتيجة مقدما دون طرح الحجج هي مصادرة يصعب قبولها..فهي بمثابة دعوى تحتاج الى برهنة..
وبقي تحليلك الخاص لسبب الخلاف في الاناشيد..فهو اجتهاد منك يستحق النقاش..لكن انا اردت هنا طرح المنظور الاساسي..طرح قضية كلية تنتظم تطبيقات كثيرة..
اكثر ما يسبب الخلاف والتناقض هو التفكير جزئيا ..وبدون القدرة على تصور اصل كلي ناظم فسنظل ندور حول ذات المشكل..
اقترح الا نهتم الان بما هو الراجح في الجزئيات..لنفكر باصل النظر هل هو صحيح وعلمي ام اننا سنكتشف خللا في تصوراتنا اصلا!؟
ارجو ان الحوار مع الاخوة يساعدنا في تحقيق شئ في هذا السؤال..
اشكرك مرة اخرى
ابن تيمية غير متواجد حالياً  
قديم 17-06-2007, 12:59 PM   #7
دكتوركيف
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 0
دكتوركيف is on a distinguished road
افتراضي

اشكرك استاذي الفاضل ابن تيمية
يجب ان نستبدل كلمة الفتوى (بالرأي الفقهي) وننزع القداسة عنه ويظل احترام العالم...
الاختلاف في قضية اجتهادية لا ينبغي أن يعكّر صفو العلاقات ، قال يونس الصدفي :
ما رأيت اعقل من الشافعي ، ناظرته يوما في مسألة ثم افترقنا ، ولقيني فأخذ بيدي ثم قال :
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون اخوانا وإن لم نتفق في مسألة .
السير للذهبي 16\10
لك كل الود والاحترام
دكتوركيف غير متواجد حالياً  
قديم 17-06-2007, 03:07 PM   #8
ابن تيمية
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 378
معدل تقييم المستوى: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
افتراضي

بل الشكر والعرفان لك اخي الكريم..
أتدري يا صديقي..لماذا نتحاور احيانا وكأننا صم بكم؟ذلكم اننا بالضبط لا نضرب على مسمار واحد!كل واحد يحفر بأرض اخرى بلا وعي منا!وحينما نحدد موضع الخلاف وننجح في الكشف عن كيفية التفكيرفيه وابراز الاصول الاساسية..نكون بالفعل تقدمنا كثيرا ..وتجاوزنا كثيرا من المعوقات غير ذات موضوع بابحاثنا..
انت تقول "توحيد الكلمة لا يكون الا بتقريب الاراء"..كلمة جميلة..وبصراحة اعجبني استعمالك لكلمة"تقريب"بدل(اتفاق)..ذلك ان التقريب يتضمن دلالات من جنس التفاهم ومعرفة حجج الراي الثاني ودوافعه مع عدم ضرورة التطابق بالرأي..!
في مداخلتك مجموعة افكار ساحاول تلخيصها وترتيبها:
1-( أنا من ناحية أخذي للمسألة هي أولا أن تكون من علماء موثوق بعلمه ولا أحب غير هذا (كبار العلماء وهم معروفين..)
على هذه الرؤية عدة اشكالات:
من يحدد وصف"موثوق به" فهذا قابل للتفاوت والاختلاف بشكل كبير قديما وحديثا..؟
ايضا ما زلنا في المشكلة!فاذا اختلف عالمان "موثوق" فيهما عند المستفتي فما العمل؟
2- قلت (أيضا أحب الأخذ من علماء ديارنا أي لا أتعدى حدودي الجغرافية(الدولة) في الأخذ من الغير في المسائل المعاصرة فقط)
ما زلنا ياصديقي في العموم..لم ندخل في العمق..فانت ترى الخلاف الان بين علماء بلادنا الجغرافية..وكل الفتاوى المنقولة مثلا بشأن الاناشيد هي من علماء بلادنا..
بامكاني فهم تحديد المرجعية للعامة بالفتوى المحلية..كنوع تنظيم او تقنين للنواحي..،لكن هذا شأن اداري اكثر منه شأن فكري منهجي..،بمعنى ان ادراة الدولة من حقها ان تفرض فتوى او مذهب للبلد..لكبح جماح الفوضى التشريعية..لكن هذا يكون فيما للناس فيه تعاقد وعلاقة وسبب خلافا وتنازعا بينهم.. مثل عقود البيوع والمعاملات او الانكحة وشوؤن الاسرة او الحدود..
اما المسائل الشخصية من جنس الاداب والزينة والعبادات ونحوها فعادة لاتفرض الدولة مذهبا على سبي الالزام..
فاذا اختلفوا علماء البلد الواحد فما موقف العامي المستفتي؟
لا زلنا في ذات السؤال..إذن،
3- في تمثيلك لراي ابن عثيمين في مسالة نوعية لباس الاحرام..تقول(إذا في العموم أستعرض القولان أمامي وأرى أيهما أقرب إلى نفسي من ناحية الراحة النفسية في أكمال(عدم نقصانه) الفرض -أو أمور الحياة الأخرى-) طبعا ادخال الجانب النفسي والارتياح الذاتي امر معروف ومشهور في اصول الفتوى والاجتاهد حتى في مذهب الامام احمد بن حنبل كما ربما يمر علينا..وهذا بالطبع له ضوابطه وشروطه التي تحدد بالضبط مجال إعماله..،
ساطرح عليك هذا السؤال:اختلف ابن باز وابن عثيمين في مسالة مشهورة وهي القصر في السفر هل يحدد باربعة ايام او لك الرخصة طوال فترة السفر؟الخلاف مشهور وكبير..
اذا كان الناظر مجتهد..فليس هذا محل بحثنا!لكن المقلد او من لايملك اداة الترجيح..ماذا يفعل؟
لنرى ما اقترحته من ادوات:
كلاهما ثقة،من منطقة جغرافية واحدة،..بقي الراحة النفسية!كيف نطبقها هنا؟وما موقفك ممن اختار الراي الثاني براحته النفسية ايضا؟هل نقول كلاكما على خير وانتهى الموضوع او يوجد انكار في هذا الاختلاف..اما ماذا؟
..شكرا لمداخلتك اخي وتفكيرك معي هنا..وما طرحي للاسئلة عليك الا لفتح مزيد من الافاق وابراز محددات اكثر لإنضاج الاشكالية..
شكرا لك عزيزي..
ابن تيمية غير متواجد حالياً  
قديم 17-06-2007, 03:25 PM   #9
ابن تيمية
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 378
معدل تقييم المستوى: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليوستفندي مشاهدة المشاركة
اقوووووول

الحلال بين والحرام بين

انتم ماغير تناقشون من منطلقات جماعاتية بحته .

الله لا يبلانا..

تصدقون على غرار الجماعات الموجودة الأن في الرس

أنا بصدد اطلاق جماعة اسمها جماعة الوفاق

تحارب كل جامي .تبليغي .صوفي.تكفيري .

جماعتنا اهدافها
اعطاء نبذه لشاب الرساوي لأي دولة يريد السفر اليها بقصد السياحة.
دروس عملية وعلمية عن كيفية لعب البالوت.كن كان.بنت السبيت.والكثير

استاذي القدير اليوستفندي..مرحبا بك..اتشرف بمداخلتك فهذه اول مرة اكون طرفا في الحوار معك..وشكرا لمبادرتك،
بخصوص مداخلتك:هل انت متأكد انها تعليقا على ورقتي!؟(امزح بس والله)
طبع الحلال بين والحرام بين..لاكن باقي الحديث يقول:(وبينهما امور مشبهات..)..وهي محل الاختلاف غالبا..

وبصراحة ما فهمت معنى قولك(ما غير تناقشون من منطلقات جماعتية بحتة)!!ربما قصدك فتاوى الاناشيد..!على كل النقاش حول نظام التفكير ...وليس بعض التطبيقات..،وانت ترى ان الخلل في فهم الخلاف الفقهي ووظيفته سبب معارك كبيرة وكثيرة في القديم والحديث..فضلا عن معرفة مزاياه وافضلية الحض اليه والدفع في اتجاهه..خلافا لغالب ما نظن..،
فكرة الجماعة الجديدة التي تزمع اطلاقها..فهي فكرة طريفة ولن يضرنا فرقة تضاف الى الف فرقة موجودة،
بالنسبة لبرامج الفرقة فجميلة..،سجلني متدرب عندك..يا عزيزي،
شكرا لمداختلك..
ابن تيمية غير متواجد حالياً  
قديم 17-06-2007, 05:29 PM   #10
نواف 79
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 521
معدل تقييم المستوى: 0
نواف 79 is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]أخي الكريم بن تيمية ،،

المشكلة تكمن في فئة معروفة تبحث عن أدنى دليل أو قول عن وضع من أوضاع النشيد

لتحرمه بالكلية !!

فتارة تتحدث عن الأناشيد الصوفية وأخرى عن تمايل المنشدين وثالثة عن اختلاطها بالمؤثرات المحرمة !!


[/align]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نواف 79 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir