العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-2007, 10:44 AM   #1
اّسر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 0
اّسر is on a distinguished road
Angry مكبرات الصوت في مساجدنا ، عود على بدء .

مكبرات الصوت في مساجدنا تستخدم بلا ضوابط وبشكل مبالغ فيه وأصبح ينطبق عليها المثل (إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده).
1. لو كان رفع الصوت طيباً لما نهى الله المؤمنين من ذلك عند رسوله الكريم عندما قال سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ) الآية.
2. أريد أن أسأل إخواني أئمة المساجد الذين يمارسون ذلك، وكذلك أسأل الجهة المسئولة وأقول إذا كان المستهدف من القراءة هم المأمومين داخل المسجد والذين قد لا يبعد أبعدهم عن الإمام إلا قرابة خمسة عشر متراً، فلمن إذاً هذه الأصوات التي تذهب آلاف الأمتار خارج المسجد؟
- إن رفع الصوت وتقريب اللاقط من فم الإمام أو المؤذن يقضي على جمال التلاوة وروحانيتها وتأثيرها على القلوب وكذلك على صفاء الصوت، بل يجعل القراءة أو الخطبة غير واضحة سواء لمن داخل المسجد أو خارجه بسبب الضجيج وتصادم الصدى. ولا أحد يرضى أن يجعل من كلام الله أو من الذكر والخطبة سبباً للإزعاج والتذمّر.
3. الإيذاء المؤكّد لأذن السامع واسألوا أطباء الأذن، حتى إن البعض قد يلجأ إلى وضع سدادات الأذن وهو ما أفعله أنا في صلاة الفجر خاصة، حيث تكون الأعصاب هادئة بعد النوم ثم تفاجأ بهذا الصوت المزعج والمثير، مع أنه يفترض أن تكون صلاة الفجر خاصة ذات هدوء تأثير وجداني.
4. - تقريب اللاقط من شفاه الإمام أو المؤذن هو السبب الرئيسي للعطل المتكرر لمكبرات الصوت في المساجد والذي يحدث بشكل لافت، واسألوا مهندسي الصوتيات، وهو سبب الأزيز الذي يحدث أحياناً في المساجد والذي يكاد يفجّر الآذان،
5. إضافة إلى التأثير الصحي على المستخدم من جراء تقريب اللاقط من الشفاه.
6. - الميكرفون أصبح لدى الكثير من الأئمة مثل الفرض، فهل كان سلفنا ومن سبقونا يعرفونه ومع هذا كان الخير والتقى وتأثير القرآن فيهم أعظم منا. والغريب هو عدم استجابة البعض لأي قول في هذا الشأن وربما شككوا في نية الشخص.
7. - لا نريد من إخواننا الأئمة والمؤذنين الذين لا نشك في اجتهادهم أن يكونوا سبباً دون أن يدركوا بإعطاء الحجة لسيئي النية لأن يطالبوا يوماً بإلغاء مكبرات الصوت من المساجد لأنها أصبحت مصدراً للإزعاج وسوء الاستخدام وأنها لم تكن موجودة في السابق فهل يعي إخواننا ذلك ويتعقلوا في استخدام المكبرات لأن المبالغة والإسراف غير مقبولين في كل شيء وأن ذلك لا يحسن الصوت، بل يشوّهه ونحن كمأمومين من يعرف ذلك.
8. - لذا على وزارة الشئون الإسلامية أن ترشد وتوجه الأئمة والمؤذنين إلى الاستخدام الصحيح للمكبرات والوقوف والبعد الصحيح من المكبر وأن القصد منه هو رفع الصوت قليلاً وأؤكد على (قليلاً) للمأموم البعيد من الإمام وخاصة في المسجد الكبير وإلا فإن المكبر ليس ضرورياً دائماً أو أساسياً وتجوز الصلاة بدونه، ونرجو منهم عدم ترك الأمر للاجتهادات فليس كل مجتهد مصيب. وفقنا الله جميعاً لما فيه الخير والبعد عن الأهواء إنه سميع مجيب. كتبه /عبد الله سعد السالم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متواجد حالياً  
قديم 19-06-2007, 01:52 PM   #2
البدراني
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
البدراني is on a distinguished road
افتراضي

اعتقد انك من جماعة خالف تُعرف
وبعدين لا تفسر الايات حسب هواك واعتقادك
( هو ما أفعله أنا في صلاة الفجر خاصة، حيث تكون الأعصاب هادئة بعد النوم ثم تفاجأ بهذا الصوت المزعج والمثير، )
اصبح صوت القرآن مزعج بالنسبة لك اتقي الله فيما تكتب لأنك ستحاسب على كل حرف كتبته
البدراني غير متواجد حالياً  
قديم 19-06-2007, 08:53 PM   #3
اّسر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 0
اّسر is on a distinguished road
افتراضي

الأخ البدراني تحية طيبة
مشكلتنا في المنتدى أن هناك من يرد ، دون أن يقرأ الموضوع فلوا قرأت الموضوع لعرفت أنه مقال في جريدة ، يعبر عن رأي كاتبه ، وليس بالضرورة أننا نوافقه على كل ماقال ، ولكن نوافقه على الفكرة الرئيسية للموضوع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متواجد حالياً  
قديم 19-06-2007, 11:52 PM   #4
المهتوي
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: الرس
المشاركات: 363
معدل تقييم المستوى: 0
المهتوي is on a distinguished road
افتراضي

إذا كان بعض الجماعة يريد ذلك فما الحل ...
مع أن بعض الجماعة يطالب المؤذن بأن يقترب أكثر من اللاقط لأنه لايسمع الأذان جيدا ...
__________________
المهتوي غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-2007, 11:44 AM   #5
اّسر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 0
اّسر is on a distinguished road
افتراضي

الأخ المهتوى تحية طيبة

أنا معك قدر نجد العذر للمؤذن ، ولكن من يعذر خطيب الجمعة ، عندما يخطب في ملحق صلطت فيه عشر مقرفونات على على روؤس المصلين ، دون التفكير بالضرر الذي سوف يلحق بأذانهم دون شك .
من يعوضهم عن الأضرار التي لحقت بأذانهم .
الجواب : لا أحد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متواجد حالياً  
قديم 21-06-2007, 12:01 PM   #6
اّسر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 0
اّسر is on a distinguished road
افتراضي

ومن عجب أن تسمع إمام المسجد يلقي محاضرة عن التجويد بأدق تفاصيله التى لا يلم بها إلا المتخصصون ومع هذا يستخدم المكبرات الخارجية للمسجد .
ليت شعري ما الهدف ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متواجد حالياً  
قديم 22-06-2007, 10:48 PM   #7
اّسر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 0
اّسر is on a distinguished road
افتراضي

?????????????????????????????????????????????????? ????????????????????
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متواجد حالياً  
قديم 28-06-2007, 11:51 AM   #8
اّسر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 0
اّسر is on a distinguished road
افتراضي

تنيه هام : لقد تم نقل هذا الموضوع من المنتدى العام إلى المنتدى الدعوي دون ذكر الأسباب مع أني أعتقد أن هذا الموضوع لا علاقة له بالمنتدى الدعوي إطلاقا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنت ياحزبي وأنت ياجامي .. تفضل واقرأ كلامي قلم الرس المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 12 12-06-2007 12:26 AM
هذا بلاغ للناس .. وقفات من السنة النبوية ~ في ما يخص الإعصار ~ بانوراما المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 0 07-06-2007 01:00 PM
فستان رجالي :: موضة هذه السنة :: ابو سلطان المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 4 27-05-2007 05:56 AM
شبهات حول السنة ....... صبيح1 الرياضة و السوالف و التواصل 1 24-05-2007 05:30 AM


الساعة الآن 07:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir