عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع قضاينا الإسلامية، و كل ما يهم العلاقات الأسريه والإجتماعية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-06-2007, 01:07 AM   #1
عضو ذهبي
 
صورة عاشقة القصيم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: 07+06+02
المشاركات: 2,414
قوة التقييم: 0
عاشقة القصيم is on a distinguished road
Thumbs up الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم

الوصف الكامل لرسول الله


(صفة لونه

عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم،

أزهر اللون، ليس بالأدهم و لا بالأبيض الأمهق - أي لم يكن شديد البياض

والبرص - يتلألأ نوراً).(صفة وجهه

كان صلى الله عليه وسلم أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية

التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة هو أجمل عند كل ذي ذوق سليم.

وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحاً كأنما صيغ من

فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه وكان صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه

حتى كأن وجهه قطعة قمر. قال عنه البراء بن عازب: (كان أحسن الناس وجهًا

و أحسنهم خلقاً).


(صفة جبينه)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

أسيل الجبين). الأسيل: هو المستوي. أخرجه عبد الرازق والبيهقي وابن

عساكر. وكان صلى الله عليه وسلم واسع الجبين أي ممتد الجبين طولاً

وعرضاً، والجبين هو غير الجبهة، هو ما اكتنف الجبهة من يمين وشمال،

فهما جبينان، فتكون الجبهة بين جبينين. وسعة الجبين محمودة عند كل ذي

ذوق سليم. وقد صفه ابن أبي خيثمة فقال: (كان رسول الله صلى الله عليه

وسلم أجلى الجبين، إذا طلع جبينه بين الشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند

الليل أو طلع بوجهه على الناس، تراءى جبينه كأنه السراج المتوقد

يتلألأ).


(صفة حاجبيه


كان حاجباه صلى الله عليه وسلم قويان مقوسان، متصلان اتصالاً

خفيفاً، لا يرى اتصالهما إلا أن يكون مسافراً وذلك بسبب غبار السفر.(صفة عينيه

كان صلى الله عليه وسلم مشرب العينين بحمرة، وقوله مشرب العين بحمرة:

هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي في الكتب

السالفة. وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي سواد الحدقة، ذات أهداب

طويلة - أي رموش العينين - ناصعتي البياض وكان صلى الله عليه وسلم أشكل

العينين. قال القسطلاني في المواهب: الشكلة بضم الشين هي الحمرة تكون

في بياض العين وهو محبوب محمود. وقال الزرقاني: قال الحافظ العراقي: هي

إحدى علامات نبوته صلى الله عليه وسلم، ولما سافر مع ميسرة إلى الشام

سأل عنه الراهب ميسرة فقال: في عينيه حمرة؟ فقال: ما تفارقه، قال

الراهب: هو شرح المواهب. وكان صلى الله عليه وسلم (إذا نظرت إليه قلت

أكحل العينين وليس بأكحل) رواه الترمذي. وعن عائشة رضي الله عنها

قالت: (كانت عيناه صلى الله عليه وسلم نجلاوان أدعجهما - والعين

النجلاء الواسعة الحسنة والدعج: شدة سواد الحدقة، ولا يكون الدعج في

شيء إلا في سواد الحدقة - وكان أهدب الأشفار حتى تكاد تلتبس من

كثرتها). أخرجه البيهقي في الدلائل وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق



.
(صفة أنفه):


يحسبه من لم يتأمله صلى الله عليه وسلم أشماً ولم يكن أشماً وكان

مستقيماً، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع، مع دقة أرنبته والأرنبة

هي ما لان من الأنف.


(صفة خديه

كان صلى الله عليه وسلم صلب الخدين. وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه

قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى

يرى بياض خده). أخرجه ابن ماجه وقال مقبل الوادي: هذا حديث صحيح.



(صفة فمه وأسنانه

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

أشنب مفلج الأسنان). الأشنب: هو الذي في أسنانه رقة وتحدد. أخرجه

الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات

والبغوي في شرح السنة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (كان رسول

الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميله، وكان من

أحسن عباد الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان صلى الله عليه وسلم وسيماً

أشنب - أبيض الأسنان مفلج أي متفرق الأسنان، بعيد ما بين الثنايا

والرباعيات- أفلج الثنيتين - الثنايا جمع ثنية بالتشديد وهي الأسنان

الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت، والفلج هو

تباعد بين الأسنان - إذا تكلم رئي كالنور يخرج من بين ثناياه، - النور

المرئي يحتمل أن يكون حسياً كما يحتمل أن يكون معنوياً فيكون المقصود

من التشبيه ما يخرج من بين ثناياه من أحاديثه الشريفة وكلامه الجامع

لأنواع الفصاحة والهداية).


(صفة ريقه

لقد أعطى الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة

لريقه الشريف ومن ذلك أن ريقه صلى الله عليه وسلم فيه شفاء للعليل،

ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء، فكم داوى صلى الله عليه وسلم

بريقه الشريف من مريض فبرىء من ساعته بإذن الله. فقد جاء في الصحيحين

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

يوم خيبر: لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله

ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى

الله عليه وسلم وكلهم يرجو أن يعطاها ، فقال صلى الله عليه وسلم: أين

علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا

إليه. فأتي به وفي رواية مسلم: قال سلمة: فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم

إلى علي، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في

عينيه، فبرىء كأنه لم يكن به وجع). وروى الطبراني وأبو نعيم أن عميرة

بنت مسعود الأنصارية وأخواتها دخلن على النبي صلى الله عليه وسلم

يبايعنه، وهن خمس، فوجدنه يأكل قديداً (لحم مجفف)، فمضغ لهن قديدة،

قالت عميرة: ثم ناولني القديدة فقسمتها بينهن، فمضغت كل واحدة قطعة

فلقين الله تعالى وما وجد لأفواههن خلوف، أي تغير رائحة فم. ومما يروى

في عجائب غزوة أحد، ما أصاب قتادة رضي الله عنه بسهم في عينه قد فقأتها

له، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تدلت عينه، فأخذها صلى

الله عليه وسلم بيده وأعادها ثم تفل بها ومسح عليها وقال

(قم معافى بإذن الله) فعادت أبصر من أختها، فقال الشاعر

(اللهم صل على من سمى ونمى ورد عين قتادة بعد العمى).


(صفة لحيته

(كان رسول الله صلى الله عليه حسن اللحية)، أخرجه أحمد وصححه أحمد

شاكر. وقالت عائشة رضي الله عنها: (كان صلى الله عليه وسلم كث اللحية،

- والكث: الكثير منابت الشعر الملتفها - وكانت عنفقته بارزة، وحولها

كبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يقع انقيادها على شعر

اللحية حتى يكون كأنه منها)، أخرجه أبو نعيم والبيهقي في دلائل النبوة

وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق وابن أبي خيثمة في تاريخه. وعن عبد

الله بن بسر رضي الله عنه قال: (كان في عنفقة رسول الله صلى الله عليه

وسلم شعرات بيض). أخرجه البخاري. وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: (لم

يختضب رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان البياض في عنفقته). أخرجه

مسلم. (وكان صلى الله عليه وسلم أسود كث اللحية، بمقدار قبضة اليد،

يحسنها ويطيبها، أي يضع عليها الطيب. وكان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه

وتسريح لحيته ويكثر القناع كأن ثوبه ثوب زيات). أخرجه الترمذي في

الشمائل والبغوي في شرح السنة. وكان من هديه صلى الله عليه وسلم حف

الشارب وإعفاء اللحية..


(صفة شعره


كان صلى الله عليه وسلم شديد السواد رجلاً، أي ليس مسترسلاً كشعر الروم

ولا جعداً كشعر السودان وإنما هو على هيئة المتمشط، يصل إلى أنصاف

أذنيه حيناً ويرسله أحياناً فيصل إلى شحمة أذنيه أو بين أذنيه وعاتقه،

وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق، وبهذا يجمع

بين الروايات الواردة في هذا الشأن، حيث أخبر كل واحدٍ من الرواة عما

رآه في حين من الأحيان. قال الإمام النووي: (هذا، ولم يحلق النبي صلى

الله عليه وسلم رأسه (أي بالكلية) في سني الهجرة إلا عام الحديبية ثم

عام عمرة القضاء ثم عام حجة الوداع). وقال علي بن أبي طالب رضي الله

عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر الرأس راجله)، أخرجه

أحمد والترمذي وقال حسن صحيح. ولم يكن في رأس النبي

صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعيرات في مفرق رأسه، فقد أخبر ابن سعيد

أنه ما كان في لحية النبي صلى الله عليه وسلم ورأسه إلا سبع عشرة شعرة


بيضاء وفي بعض الأحاديث ما يفيد أن شيبه لا يزيد على عشرة شعرات وكان

صلى الله عليه وسلم إذا ادهن واراهن الدهن، أي أخفاهن، وكان يدهن

بالطيب والحناء. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله

عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه، وكان أهل الكتاب

يسدلون أشعارهم وكان المشركون يفرقون رؤوسهم، فسدل النبي صلى الله عليه

وسلم ناصيته ثم فرق بعد)، أخرجه البخاري ومسلم. وكان رجل الشعر حسناً

ليس بالسبط ولا الجعد القطط، كما إذا مشطه بالمشط كأنه حبك الرمل، أو

كأنه المتون التي تكون في الغدر إذا سفتها الرياح، فإذا مكث لم يرجل

أخذ بعضه بعضاً، وتحلق حتى يكون متحلقاً كالخواتم، لما كان أول مرة سدل

ناصيته بين عينيه كما تسدل نواصي الخيل جاءه جبريل عليه السلام بالفرق

ففرق. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كنت إذا أردت أن أفرق رأس رسول

الله صلى الله عليه وسلم صدعت

الفرق من نافوخه وأرسل ناصيته بين عينيه). أخرجه أبو داود وابن ماجه.

وكان صلى الله عليه وسلم يسدل شعره، أي يرسله ثم ترك ذلك وصار يفرقه،

فكان الفرق مستحباً، وهو آخر الأمرين منه صلى الله عليه وسلم. وفرق شعر

الرأس هو قسمته في المفرق وهو وسط الرأس. وكان يبدأ في ترجيل شعره من

الجهة اليمنى، فكان يفرق رأسه ثم يمشط الشق الأيمن ثم الشق الأيسر.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترجل غباً، أي يمشط شعره ويتعهده

من وقت إلى آخر. وعن عائشة رضي الله عنها قالت:

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في طهوره،

أي الابتداء باليمين، إذا تطهر وفي ترجله إذا ترجل وفي انتعاله إذا انتعل).

أخرجه البخاري.



(صفة منكبيه):

كان صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين (أي عليهما شعر كثير)،

واسع ما بينهما، والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد

ما بين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر

مع الإشارة إلى أن بعد ما بين منكبيه لم يكن منافياً للاعتدال.

وكان كتفاه عريضين عظيمين.



(صفة إبطيه


كان صلى الله عليه وسلم أبيض الإبطين، وبياض الإبطين من علامة نبوته

إذ إن الإبط من جميع الناس يكون عادة متغير اللون. قال عبد الله بن مالك

رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد فرج بين يديه

(أي باعد) حتى نرى بياض إبطيه). أخرجه البخاري. وقال جابر بن عبد الله

رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد

جافى حتى يرى بياض إبطيه). أخرجه أحمد وقال الهيثمي في المجمع

رجال أحمد رجال الصحيح.



(صفة صدره):


كان صلى الله عليه وسلم عريض الصدر، ممتلىءٌ لحماً، ليس بالسمين ولا

بالنحيل، سواء البطن والظهر. وكان صلى الله عليه وسلم أشعر أعالي

الصدر، عاري الثديين والبطن (أي لم يكن عليها شعر كثير) طويل المسربة


وهو الشعر الدقيق.

صفة ساقيه:

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: (وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
كأني أنظر إلى بيض ساقيه). أخرجه البخاري في صحيحه.




(
صفة قدميه

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم


خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء ششن الكفين والقدمين).

قوله: خمصان الأخمصين: الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي

لا يلتصق بالأرض من القدمين، يريد أن ذلك منه مرتفع. مسيح القدمين:

يريد أنهما ملساوان ليس في ظهورهما تكسر لذا قال ينبو عنهما الماء،

يعني أنه لا ثبات للماء عليها وسشن الكفين والقدمين أي غليظ الأصابع

والراحة. رواه الترمذي في الشمائل والطبراني. وكان صلى الله عليه وسلم

أشبه الناس بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانت قدماه الشريفتان تشبهان

قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم

عليه السلام.



(صفة قامته و طوله

عن أنس رضي الله عنه قال:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة من

القوم (أي مربوع القامة)، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، وكان إلى

الطول أقرب. وقد ورد عند البيهقي وابن عساكر أنه صلى الله عليه وسلم لم

يكن يماشي أحداً من الناس إلا طاله، ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان

فيطولهما فإذا فارقاه نسب إلى الربعة، وكان إذا جلس يكون كتفه أعلى من

الجالس. فكان صلى الله عليه وسلم حسن الجسم، معتدل الخلق ومتناسب

الأعضاء.



(صفة عرقه):

عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر

اللون كأن عرقه اللؤلؤ (أي كان صافياً أبيضاً مثل اللؤلؤ). وقال أيضاً:

(ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه

وسلم). أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له. وعن أنس أيضاً قال: (دخل علينا

رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أي نام) عندنا، فعرق وجاءت أمي

بقارورة فجعلت تسلت العرق، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا

أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: عرق نجعله في طيبنا وهو أطيب

الطيب). رواه مسلم، وفيه دليل أن الصحابة كانوا يتبركون بآثار النبي

صلى الله عليه وسلم، وقد أقر الرسول صلى الله عليه وسلم أم سليم على

ذلك. وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه

(أي تبقى رائحة النبي صلىالله عليه وسلم على يد الرجل الذي صافحه)

، وإذا وضع يده على رأس صبي،

فيظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه على رأسه.

منقووووووووووووووووووووووووووول
(اللهم صلى على سيدنا محمد ألهم إجمعنا معه وإجعلنا نشرب من حوضة >>>> آمين )
__________________

أبتسم .. ترى الكون جميلا

أشتقت لكم بحجم الأرض

آخر من قام بالتعديل عاشقة القصيم; بتاريخ 20-06-2007 الساعة 01:09 AM.
عاشقة القصيم غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-06-2007, 03:04 AM   #2
عضو مبدع
 
صورة حـــزينة الصوت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: متـ ـ ـآهات الزمن
المشاركات: 1,277
قوة التقييم: 0
حـــزينة الصوت is on a distinguished road
[align=center]ومما زادني شرفـــا وتيهـــا وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت لي أحمد نبيا

عاشقة القصيم

جزاكـ الله خيرا
[/align]
حـــزينة الصوت غير متصل  
قديم(ـة) 13-08-2007, 02:31 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 230
قوة التقييم: 0
اى دمعة حزن لا is on a distinguished road
يا حبيبى يا رسول الله
اى دمعة حزن لا غير متصل  
قديم(ـة) 13-08-2007, 03:02 PM   #4
مشرفة منتدى سوالف متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: هناكـ بين أوراقي المبعثره !
المشاركات: 5,755
قوة التقييم: 18
أوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the rough
أفضل الكلام عن أفضل الخلق رسولنا صلى الله عليه وسلم
مشكووره وبوركتي أخيتي
أوتــــار الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 13-08-2007, 05:05 PM   #5
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 4,656
قوة التقييم: 0
!..~^"حلا الروح"^~..! is on a distinguished road
موضوع رائع ..

الله يعطيك العافية ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
!..~^"حلا الروح"^~..! غير متصل  
قديم(ـة) 14-08-2007, 11:51 PM   #6
عضو ذهبي
 
صورة كاتب عدل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: ...............................................
المشاركات: 2,148
قوة التقييم: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
احسنت
هذا الموضوع ابحفظه وافصفصه حبه حبه - من زمان وانا ادوره
بارك الله فيك
كاتب عدل غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2007, 02:09 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: تحت رحمة الله
المشاركات: 834
قوة التقييم: 0
آنسة بايت is on a distinguished road
صلى الله عليه وسلم

ألف شكر عاشقة القصيم
__________________
آنسة بايت غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
علاج العقم والاسقاط بإذن الله ابو ريما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 16-06-2007 03:39 PM
التايم الأمريكية وعمرو خالد الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 47 10-06-2007 06:12 PM
أجـــــمـــــل دمـــــــعــــــة!!! ابو سلطان المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 6 09-06-2007 12:07 AM
عمرو خالد في ميزان الشرع الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 31-05-2007 09:33 PM
أحاديث نبوية خاصة بالقرآن الكريم دلع666 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 4 31-05-2007 10:32 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.