عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-06-2007, 04:30 PM   #11
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سندباد المعرفة مشاهدة المشاركة
[align=center]مرحبا ابن تيمية

أغلب الشعب السعودي أصبح مديونا لأحد البنوك

كثر في الآونه الأخيرة المرضى النفسيين

وكثرت مستشفيات الصحة النفسية بسبب الديون والخساير في الأسهم

والمساهمات العقارية

أصبح المجتمع السعودي يعاني الأمرين { ديون & غلاء الأسعار }

وشكرا ياصاحبي على موضوعك[/align]
صحيح اوضاع غالب الناس صعبة..ولو كان هذا عاما على كل الطبقات او كان بلدنا مثل بنجلاديش او الهند لكان مقبولا لكن نحن اثرى بلاد الدنيا واوسعها مساحة واقلها سكانا نسبة الى المساحة والثروة..الله يصلح الحال،
وكملها غلاء الاسعار..!!
شكرا سندباد على زفرتك الموجعة
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-07-2007, 11:50 PM   #12
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
يقال :
(العار هو الفقر في المجتمعات الشريفة .. أو الغنى في المجتمعات الفاسدة)

صدقوني .. قد أكون متطرفاً أو مغالياً ولكني أسكب لعنة وشتيمة قذرة على كل سيارة فارهة أراها في الطريق .. قال مرافقي (ربما كان رجلاً شريفاً ثري بصورة مشروعة) قلت (لو كان شريفاً (هنا) و (الآن) لما ثري ) ..


الوطنية هي تؤمن بالسلطان كأنك تراه .. فإن لم تكن تراه فرجاله تراك ..
الوطنية هي أن يقتسم البلاد طغمة فاسدة تحتكر كل شيء ..
الوطنية هي أن يسرق الضعيف فيقام عليه الحد ويسرق القوي فلا يقام عليه الحد ..
الوطنية هي أن يكسب أحقر مهرجي أصغر أمير أكثر مما يكسبه طبيبان ومهندس معاً ..


أتصدقون .. طفل في العاشرة يتبرع لنادي الهلال بمئة ألف ريال ..
وشاب في العشرين يستجدي عشرة ريالات للوقود الكافي لحمله إلى تسجيل على وظيفة جندي ..


يقسم علماء الاجتماع المجتمعات إلى ثلاثة أقسام على شكل هرم..
رأس الهرم للأغنياء ,, وقاعدته للفقراء .. ومابينهما لمتوسطي الحال ..
طالما بقيت الطبقة الوسطى هي الغالبة فالوضع مطمئن .. ليس بالضرورة منصفاً ولكنه مستقر..
أما حين تقتسم مساحة الهرم الطبقتان الثرية والفقيرة على حساب الثالثة .. فهذه بداية تغيير قسري..


سبحان مقلب كل شيء .. لكأن تواريخ كل الدول التي سقطت تعود
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 08-07-2007, 01:13 AM   #13
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الأخ العزيز ابن تيمية وفقه الله

أخي بارك الله فيك الحالة التي ذكرت عن صاحبك قد يقع فيها الكثير من الناس في كل زمان
ومكان وحصول هذا الأمر لايستوجب بحال أن يعالج بهذه المعالجة المخالفة للشريعة
الإسلامية الغراء,,
فإن هذه الطريقة تفتح أبواباً عظيمة وكبيرة من الشر جاءت الشريعة الإسلامية الغراء بإغلاقها
وهذا الباب وهو باب الدنيا والحقوق هو الباب الذي ولج معه الخوارج وخرجت منه الفتن وكان
ذريعة للمفسدين والمغرضين لإثارة العامة والغوغاء وأصحاب القاصد السيئة,,,
وهذا هو ميراث ذو الخويصرة التميمي الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم:"أعدل يامحمد"
وقال:"تلك قسمة لم يرد بها وجه الله"!!!!




أما المنهج النبوي المحمدي فهو واضح وضوح الشمس لمن كان له حرص على السنة ولزوم لها
ويتلخص فيما يلي:
1-السمع والطاعة لولاة الأمر في العسر واليسر والمنشط والمكره
2-الصبر عليهم وعدم الخروج عليهم ولو جاروا أوظلموا
3-إعطائهم حقوقهم كاملة ولو بخسوك حقك(وهذا خلاف مايعتقده البعض هداهم الله)
4-المطالبة بحقك بالطرق الشرعية دون تشهير أو تشفي أو إثارة أو إيغار للصدور.

وهذه هو المجمع عليه عند أهل السنة ودلت عليه الأحاديث المتواترة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم



ومن جملة هذه الأحاديث مايلي:


عن حذيفه بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يكون بعدى أئمة لا يهتدون بهديى ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيكم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ، قلت كيف أصنع إن ادركني ذلك قال تسمع وتطيع وأن ضرب ظهرك وأخذ مالك ))رواه مسلم .



عن عبادة بن الصامت قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في السر والعلن وعلى النفقة في العسر واليسر والأثرة وان لا ننازع الأمر أهله إلا أن نرى كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان )) حديث صحيح متفق عليه .

عن وائل بن حجر رضى الله عنه قال: قلنا يا رسول الله :(( أرأيت أن كان علينا أمراء يمنعونا حقنا ويسألونا حقهم ،فقال أسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم )) حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه

عن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ستلقون بعدى آثره فاصبروا حتى تلقوني ))حديث صحيح متفق عليه.

قال البخاري رحمه الله:"باب من بايع رجلا لا يبايعه إلا للدنيا"
عن أبي هريرة قال
: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالطريق يمنع منه ابن السبيل
ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنياه إن أعطاه ما يريد وفى له وإلا لم يف له
ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف بالله لقد أعطي بها كذا وكذا فصدقه فأخذها ولم يعط بها )
رواه البخاري في صحيحة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2007, 01:10 AM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق مشاهدة المشاركة
يقال :
(العار هو الفقر في المجتمعات الشريفة .. أو الغنى في المجتمعات الفاسدة)

صدقوني .. قد أكون متطرفاً أو مغالياً ولكني أسكب لعنة وشتيمة قذرة على كل سيارة فارهة أراها في الطريق .. قال مرافقي (ربما كان رجلاً شريفاً ثري بصورة مشروعة) قلت (لو كان شريفاً (هنا) و (الآن) لما ثري ) ..


الوطنية هي تؤمن بالسلطان كأنك تراه .. فإن لم تكن تراه فرجاله تراك ..
الوطنية هي أن يقتسم البلاد طغمة فاسدة تحتكر كل شيء ..
الوطنية هي أن يسرق الضعيف فيقام عليه الحد ويسرق القوي فلا يقام عليه الحد ..
الوطنية هي أن يكسب أحقر مهرجي أصغر أمير أكثر مما يكسبه طبيبان ومهندس معاً ..


أتصدقون .. طفل في العاشرة يتبرع لنادي الهلال بمئة ألف ريال ..
وشاب في العشرين يستجدي عشرة ريالات للوقود الكافي لحمله إلى تسجيل على وظيفة جندي ..


يقسم علماء الاجتماع المجتمعات إلى ثلاثة أقسام على شكل هرم..
رأس الهرم للأغنياء ,, وقاعدته للفقراء .. ومابينهما لمتوسطي الحال ..
طالما بقيت الطبقة الوسطى هي الغالبة فالوضع مطمئن .. ليس بالضرورة منصفاً ولكنه مستقر..
أما حين تقتسم مساحة الهرم الطبقتان الثرية والفقيرة على حساب الثالثة .. فهذه بداية تغيير قسري..


سبحان مقلب كل شيء .. لكأن تواريخ كل الدول التي سقطت تعود
عودا حميدا يا فرزدق..واهلا بك وبصرخاتك الموجعة..،لكم افتقدناك هاهنا!
اما هذا الطفل الذي تبرع بمية الف لنادي كرة فاعرف من قاد طائرة احدهؤلا الصغار الى لوس انجلوس لاحضار "جاتوه"خاص وطيب المذاق لم يتحمل ذلك الغلام الجلوس اياما في باريس دون ان يتذوقه!!
يا سيدي لو كان الناس واجدون ما يسد حاجتهم ويكفيهم قلق ديونهم وخوفهم على مستقبل اولادهم لقلنا للمستأثرين بالمال العام هنيئا مريئا لكن الامر كما ترى وتشاهد وتسمع وتدمع عينك منه!ولا حول ولاقوة!!
يقول علي بن ابي طالب(الفقر في الوطن غربة ،والغنى في الغربة وطن)لا معنى للوطنية الا بتبادل الحقوق!
اعرف تاجر عقار اثرى على حساب الغير في لحظة غياب للرقيب او لحظة شراكة معه،قبل اسابيع بلغت زكاته المتراكمة منذ سنوات اربعمئة مليون ريالا!!!!يمكن لهذه الزكاة ان تغطي حاجة اربعين الف اسرة خلال شهور!!
الناس من لحم ودم..ولن يتقبل الناس هذه الطبقية المتوحشة الاخاذة بالتزايد مهما كانت المسوغات!!
ولربما قامت الاصوات الاكثر نصحا ومحبة لهذا الوطن بايصال صوت الشعب المبحوح للملك الطيب خادم الحرمين،وابلغته بحال الناس وما هم فيه من ضنك وضيق،..ومالم تصلح حال الناس المادية في هذه السنوات التي فتحت فيها الخيرات على هذا البلد فمتى اذن!؟
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2007, 02:39 AM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السحب الوابلة مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز ابن تيمية وفقه الله

أخي بارك الله فيك الحالة التي ذكرت عن صاحبك قد يقع فيها الكثير من الناس في كل زمان
ومكان وحصول هذا الأمر لايستوجب بحال أن يعالج بهذه المعالجة المخالفة للشريعة
الإسلامية الغراء,,
فإن هذه الطريقة تفتح أبواباً عظيمة وكبيرة من الشر جاءت الشريعة الإسلامية الغراء بإغلاقها
وهذا الباب وهو باب الدنيا والحقوق هو الباب الذي ولج معه الخوارج وخرجت منه الفتن وكان
ذريعة للمفسدين والمغرضين لإثارة العامة والغوغاء وأصحاب القاصد السيئة,,,
وهذا هو ميراث ذو الخويصرة التميمي الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم:"أعدل يامحمد"
وقال:"تلك قسمة لم يرد بها وجه الله"!!!!




أما المنهج النبوي المحمدي فهو واضح وضوح الشمس لمن كان له حرص على السنة ولزوم لها
ويتلخص فيما يلي:
1-السمع والطاعة لولاة الأمر في العسر واليسر والمنشط والمكره
2-الصبر عليهم وعدم الخروج عليهم ولو جاروا أوظلموا
3-إعطائهم حقوقهم كاملة ولو بخسوك حقك(وهذا خلاف مايعتقده البعض هداهم الله)
4-المطالبة بحقك بالطرق الشرعية دون تشهير أو تشفي أو إثارة أو إيغار للصدور.

وهذه هو المجمع عليه عند أهل السنة ودلت عليه الأحاديث المتواترة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم



ومن جملة هذه الأحاديث مايلي:


عن حذيفه بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يكون بعدى أئمة لا يهتدون بهديى ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيكم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ، قلت كيف أصنع إن ادركني ذلك قال تسمع وتطيع وأن ضرب ظهرك وأخذ مالك ))رواه مسلم .



عن عبادة بن الصامت قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في السر والعلن وعلى النفقة في العسر واليسر والأثرة وان لا ننازع الأمر أهله إلا أن نرى كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان )) حديث صحيح متفق عليه .

عن وائل بن حجر رضى الله عنه قال: قلنا يا رسول الله :(( أرأيت أن كان علينا أمراء يمنعونا حقنا ويسألونا حقهم ،فقال أسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم )) حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه

عن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ستلقون بعدى آثره فاصبروا حتى تلقوني ))حديث صحيح متفق عليه.

قال البخاري رحمه الله:"باب من بايع رجلا لا يبايعه إلا للدنيا"
عن أبي هريرة قال
: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالطريق يمنع منه ابن السبيل
ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنياه إن أعطاه ما يريد وفى له وإلا لم يف له
ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف بالله لقد أعطي بها كذا وكذا فصدقه فأخذها ولم يعط بها )
رواه البخاري في صحيحة

اخي السحب الوابلة اشكرك على مشاركتك وابداء رايك..
ولكن -مع كامل احترامي وتقديري-ليست في سياق ما تحدثت عنه المقالة الاساس..!ولهذا كنت مستغربا لفهمك لها!
السمع والطاعة شئ وشكوى الناس من حالهم شئ اخر!اذن على منطقك هذا -اخي الكريم-غالب الناس ليسوا على المنهج النبوي فلست اكاد اسمع او اقراء-حتى في الصحف الرسمية- الا شكوى الحال من الناس!!يا اخي الناس حيت تضيق بهم الحال لاينظرون الى اي اعتبار اخر مهما كان !!الم تسمع كلام ابي ذر(عجبت مما يبيت جائعا وجاره شبعان كيف لايتسور جداره)!!هل هذا تسويغ من ابي ذر للسطو والسرقة!؟كلا ،بل هو شرح لخطورة التناقض الاجتماعي ونمو الطبقية فهي دمار المجتمع!!ولا يغني الكلام النظري اذا نما الحقد والكراهية بين الناس!!
ولست افهم كيف نقارن حال ابي الخويصرة الذي شكك بعدالة النبي صلى الله عليه وسلم بحال اناس ضاقت احوالهم لا لضيق عام بموارد البلد؛بل البلد افاء الله عليه بخيرات الدنيا وصار مصب حسد الاخرين فهل تظن ان ابناء البلد تطيب خواطرهم وهم يرون القلة تبني حسابات لاتستطيع ان تنطق بارقامها!!ثم يا اخي اليس ولي الامر خادم الحرمين هو من دعاء الى تاسيس جهة تحارب !؟اليست هذه خطوة الى الامام!؟فهل نأتي ونقول لايا خادم الحرمين: الامور تمام،ما يحتاج محاربة فساد!!
اخي لست ادري كيف اختلطت الامور على كثير من الناس،اين ذهبت النصوص في الامر والنهي وقول كلمة الحق!؟لست ادري!؟
اذا انت تملك بيتا فغالب شباب البلد لايملكون!اذا تملك وظيفة فالكثير لايملكون!كثير منعهم العوز وقلة ذات اليد-وهم جامعيون-منعهم من الزواج والاستغناء بالحلال!
القصة كلها ان الناس تطلب من ولي الامر القيام بالعدل،وكف يد العابثين بالمال العام،لقد اسس الملك عبدالله لجنة لاصلاح حال الفقراء،ونرجوا ان تتخذ خطوات حقيقة فالاوضاع الاقتصادية زادت تري لكثير من الناس بعد احداث الاسهم ثم غلا الاسعار والعقارات العابث بدون محاسبة!
فليس يضر ولي الامر الدعوة الى الاصلاح والانصاف والعدل بل ما يضر الدولة والمسؤلين فيها هو تفاقم السوء في احوال الناس وعدم وجود الناس يوصلون صياح الفقراء وآهات المعدمين..
اشكرك اخي على مداخلتك..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2007, 03:21 AM   #16
عضو بارز
 
صورة MzAjI الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: ،
المشاركات: 656
قوة التقييم: 0
MzAjI is on a distinguished road
مشكور اخوي
MzAjI غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2007, 02:09 PM   #17
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 172
قوة التقييم: 0
أبو صهيب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن تيمية مشاهدة المشاركة

اخي السحب الوابلة اشكرك على مشاركتك وابداء رايك..
ولكن -مع كامل احترامي وتقديري-ليست في سياق ما تحدثت عنه المقالة الاساس..!ولهذا كنت مستغربا لفهمك لها!
السمع والطاعة شئ وشكوى الناس من حالهم شئ اخر!اذن على منطقك هذا -اخي الكريم-غالب الناس ليسوا على المنهج النبوي فلست اكاد اسمع او اقراء-حتى في الصحف الرسمية- الا شكوى الحال من الناس!!يا اخي الناس حيت تضيق بهم الحال لاينظرون الى اي اعتبار اخر مهما كان !!الم تسمع كلام ابي ذر(عجبت مما يبيت جائعا وجاره شبعان كيف لايتسور جداره)!!هل هذا تسويغ من ابي ذر للسطو والسرقة!؟كلا ،بل هو شرح لخطورة التناقض الاجتماعي ونمو الطبقية فهي دمار المجتمع!!ولا يغني الكلام النظري اذا نما الحقد والكراهية بين الناس!!
ولست افهم كيف نقارن حال ابي الخويصرة الذي شكك بعدالة النبي صلى الله عليه وسلم بحال اناس ضاقت احوالهم لا لضيق عام بموارد البلد؛بل البلد افاء الله عليه بخيرات الدنيا وصار مصب حسد الاخرين فهل تظن ان ابناء البلد تطيب خواطرهم وهم يرون القلة تبني حسابات لاتستطيع ان تنطق بارقامها!!ثم يا اخي اليس ولي الامر خادم الحرمين هو من دعاء الى تاسيس جهة تحارب !؟اليست هذه خطوة الى الامام!؟فهل نأتي ونقول لايا خادم الحرمين: الامور تمام،ما يحتاج محاربة فساد!!
اخي لست ادري كيف اختلطت الامور على كثير من الناس،اين ذهبت النصوص في الامر والنهي وقول كلمة الحق!؟لست ادري!؟
اذا انت تملك بيتا فغالب شباب البلد لايملكون!اذا تملك وظيفة فالكثير لايملكون!كثير منعهم العوز وقلة ذات اليد-وهم جامعيون-منعهم من الزواج والاستغناء بالحلال!
القصة كلها ان الناس تطلب من ولي الامر القيام بالعدل،وكف يد العابثين بالمال العام،لقد اسس الملك عبدالله لجنة لاصلاح حال الفقراء،ونرجوا ان تتخذ خطوات حقيقة فالاوضاع الاقتصادية زادت تري لكثير من الناس بعد احداث الاسهم ثم غلا الاسعار والعقارات العابث بدون محاسبة!
فليس يضر ولي الامر الدعوة الى الاصلاح والانصاف والعدل بل ما يضر الدولة والمسؤلين فيها هو تفاقم السوء في احوال الناس وعدم وجود الناس يوصلون صياح الفقراء وآهات المعدمين..
اشكرك اخي على مداخلتك..

اخي ابن تيميه

شكر لك على الطرح المميز و اتمنى من الاخوه الفهم الصحيح و عدم الاستعجال.

مشكلة البعض انه موجه و مسير او انه لا يدرك معنى الاصلاح .

السحب الوابلة كني بك اخي ممنا يسيسون الفتوى .

نحن مسلمون ونقبل كل ماجاء به رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

والسنه بها كثير من الاحديث التي تحرم كثير ممنا يتم التعامل به الان مثل الضرائب التي ينوا الناس بحملها و التامين الذي

يزيد من تكاليف المعيشه , امور كثير جائت في صالح الانسان البسيط في شرع الله و في البخاري و مسلم فلماذا التركيز

اخي السحب الوابله على جانب دون اخر .

ولكم جميعا احترامي و مودتي
أبو صهيب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
بسم الوطنية ( نعرمش ) المفاهيم !! رجل المستحيل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 21-06-2007 03:08 PM
بيـــــــان دواجن الوطنيه حول الدجاج المتعفن............؟! اسير الخيانه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 18-06-2007 11:12 PM
دجاج الوطنيه ( صور +انشر) لمن يهمه الامر هلالي الرساوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 16 18-06-2007 12:55 AM
الدخول بالهوية الوطنية إلى الإمارات غدا واستعداد بجوازات البطحاء بانوراما المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 05-06-2007 09:40 PM


الساعة الآن +3: 04:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19