العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-2007, 02:38 PM   #1
طريق الرس
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 0
طريق الرس is on a distinguished road
افتراضي من أحكام القصر في السفر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه من أحكام القصر في الصلاة في السفر يتبعها إن شاء الله سنن في أحكام أخرى.
حكم القصر في السفر سنة وابن عثيمين يميل للوجوب.
الجمع سنة وهو رخصة.
المسافة منهم من حدد 81كم ومنهم ما جرى عليه العرف بأنه سفر. ويمكن الجمع بينهما.
البداية من اختفاء عمران البلد.
يقصر منذ أن يخرج وإلى أن يرجع إلا في حالتين إذا صلى مع إمام يتم أو إذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام.
إذا كان لا يعلم مدة إقامته يقصر وإن طالت فإن تأكد إقامته أكثر من أربعة أيام كان مقيما منذ وصوله.
الجمع بين الصلاتين يكون عند الحاجة ويكون بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء.
ويكون في وقت أحدهما حسب اليسر ولا فاصل بينهما.
لا يجمع الجمعة مع العصر.
يحرص على الجماعة خاصة إذا سمع النداء أو جاور المسجد.
إذا ذكر صلاة لم يصلها في سفره وهو في حضر صلها أربع.

التعديل الأخير تم بواسطة طريق الرس ; 22-06-2007 الساعة 02:42 PM
طريق الرس غير متواجد حالياً  
قديم 22-06-2007, 05:24 PM   #2
ابن تيمية
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 378
معدل تقييم المستوى: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الفوائد اخي طريق الرس،
وطرحك هذا الموضوع الان مناسب جدا لكثرة سفر الناس بالاجازة..شكرا لك،
استأذنك ببعض التعليقات السيرة العجلى:
-القصر رخصة،وتوسعة،عليه فجمع العصر الى الجمعة الاولى دخوله بهذه الرخصة وهو راي الشافعية وبعض المجتهدين،خلافا للحنابلة،وسبب منع الحنابلة هو الا دليل على الجواز،بمعنى يحتاجون دليلا خاصا بالجمعة!
وهو ايضا دليل ابن عثيمين وابن باز على ترجيح المذهب،
مع ان القران حين اباح قصر الصلاة اذا ضربنا في الارض لم يخصص،واما السنة فصحيح ان الرسول عليه السلام لم يرد عنه الجمع ببين الجمعة والعصر،لكن ايضا لم يرد النهي عن ذلك فبقي الاصل القراني العام،مع اشتراكهما بالحكمة وهو رفع المشقة...والله عالم ،
-تحديد القصر باربعة ايام،اذاعلم مكثه اكثر،هو المذهب وترجيح ابن باز رحمه الله،لكن القول الاخر بالإطلاق وعدم تقييد النص القراني وعمل السنة،هو اختيار الفقيه العظيم ابن تيمية،
-من ذكر صلاة سفر في حضر صلاها كما كانت،فالقضاء يحكي الاداء كما تقول القاعدة الفقهية،..
شكرا لك ايها الفاضل..احبتت اثراء الموضوع بالتعليق والمناقشة والا فالخلاف الفقهي مفيد ونافع للفقه ذاته..
اكرر شكري
ابن تيمية غير متواجد حالياً  
قديم 22-06-2007, 10:23 PM   #3
صبيح1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 529
معدل تقييم المستوى: 0
صبيح1 is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن تيمية مشاهدة المشاركة
مع ان القران حين اباح قصر الصلاة اذا ضربنا في الارض لم يخصص،واما السنة فصحيح ان الرسول عليه السلام لم يرد عنه الجمع ببين الجمعة والعصر،لكن ايضا لم يرد النهي عن ذلك فبقي الاصل القراني العام،مع اشتراكهما بالحكمة وهو رفع المشقة...والله عالم ،
الأخ طريق الرس جزاك الله خير الجزاء على الموضوع المهم



الأخ ابن تيمية حفظك الله وأيدك

أنا الآن مشغول بما كلفتني به في الموضوع الآخر ، وجزاك الله خير الجزاء فقد الجأتني للرجوع للكتب والبحث .

لكن هذا تعقيب سريع على ما اقتبسته من ردك على الأخ طريق الرس أعلاه .

فإن الذي ورد به القرآن الكريم هو القصر ، اما الجمع فهو وارد من طريق السنة


اما قولك ـ غفر الله لك ـ لم يرد النهي فلا يخفى عليك أن هذا يفتح باب عريض للابتداع في العبادات بحجة عدم ورود النهي

هذا ما تيسر لي ، وأسأل الله التوفيق لي ولك ولصاحب الموضوع .


أعزك الله بالطاعة ، وسدد قولك وعملك
صبيح1 غير متواجد حالياً  
قديم 23-06-2007, 12:05 AM   #4
ابن تيمية
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 378
معدل تقييم المستوى: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبيح1 مشاهدة المشاركة
الأخ طريق الرس جزاك الله خير الجزاء على الموضوع المهم



الأخ ابن تيمية حفظك الله وأيدك

أنا الآن مشغول بما كلفتني به في الموضوع الآخر ، وجزاك الله خير الجزاء فقد الجأتني للرجوع للكتب والبحث .

لكن هذا تعقيب سريع على ما اقتبسته من ردك على الأخ طريق الرس أعلاه .

فإن الذي ورد به القرآن الكريم هو القصر ، اما الجمع فهو وارد من طريق السنة


اما قولك ـ غفر الله لك ـ لم يرد النهي فلا يخفى عليك أن هذا يفتح باب عريض للابتداع في العبادات بحجة عدم ورود النهي

هذا ما تيسر لي ، وأسأل الله التوفيق لي ولك ولصاحب الموضوع .


أعزك الله بالطاعة ، وسدد قولك وعملك

اخي الكريم صبيح..اشكرك جزيل الشكر على لطفك وادبك الجم..وصدقني انني اتعلم من اسلوبك وادبك في الحوار كما أتعلم من العلم الذي تحاورني به..سددك الله وزادك وثبتك،
بشأن استدلالي باية القصر على الجمع ..فملاحظتك في محلها ،لامحل للاستدلال بالقصر على الجمع،وبهذا يكون هذا وهم مني اتراجع عنه بفضل بيانك وتوضيحك،
اما اشارتك الى الاستدلال بعدم ورود النهي في العبادة..ان ذلك يفتح بابا للاختراع والإبتداع،فهذا صحيح لوكانهذا الاستدلال منفردا،لكن انا استدللت به لاعمال اصل جواز الجمع،وانه لا يوقف هذا الاصل او العموم الا بورود نهي خاص،
هذا من جهة ومن جهة اخرىفانت تعلم ان الجمع ليس رخصة للسفر فقط،بل للحاجة،خلافا للقصر،وانما كثر بحث الجمع في ابواب السفر لان الحاجة تكثر في السفر، وقد نبه ابن تيمية-اظن في القواعد النورانية -الى هذه الملاحظة،فالامر فيها اوسع لارتباطها بالحاجة..وهي وصف اكثر انتشار او سيولة من السفر المنضبط،وانت تذكر حديث ابن عباس في الصحيحين حول الجمع في الحضر بلا مرض او او مطر،لئلا يحرج على امته،والجدل الفقهي الكبير الدائر حوله،فاظن ان راي الشافعية له وجاهة بمجموع هذه الامور والله اعلم..
بقي ان اشير الى راي لابن عثيمين قرره في اخريات سنوات تدرسيه وهو حول "الاصل في العبادات المنع"وان هذا في اصل اختراع العبادة،اما في الشروط والتفاصيل ونحوها فهذ كثير في كتب الفقه وقد جرى العمل به،لست احرر نص كلامه الان..ساحاول ايجاده وارسله لك بالخاص او عبر احد الحوارات القادمة..،شكرا لك اخي الكريم
ابن تيمية غير متواجد حالياً  
قديم 23-06-2007, 10:11 AM   #5
طريق الرس
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 0
طريق الرس is on a distinguished road
افتراضي

جزى الله العضوين المميزين ابن تيمية وصبيح1 على هذه الإطراء الجميل وزادهم علماً نافعاً وعملاً متقبلاً ورزقاً طيباً.
أحب هنا أن أشير إلى بعض الوقفات :
الوقفة الأولى : أحببت أن أعرض الموضوع بشكل مبسط دون إطراء في الأدلة والنصوص أو اقتباسات من أقوال العلماء. والعلة في ذلك هي أن الموضوع طرح ليستفيد منه عامة الناس فكيف بطالب صغير أو من عنده علماً قليل يعرف أقوال العلماء. فالمهم هو ما يقوله بعض الناس ( أعطنا الفائدة كي نطبقه ولا نظيع ).
الوقفة الثانية : الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله تعالى لا يملان للجمع بين الجمعة والعصر وإذا سالهما أحد أجابا أن أعد صلاتك. وهذا الخطأ يحدث كثير لأن كثيراً من المسافرين يذهبوا ليصلوا الجمعة في الحرم ثم يسافروا وإذا بهم يجمعوا العصر مع الجمعة.
الوقفة الرابعة : الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يذكر أن القصر في السفر لا مدة له وإن طالت ويستشهد بأن النبي صلى الله عليه وسلم قصر عشرون يوماً في تبوك وعشرة أيام في مكة. وبعض العلماء أخذو أربعة أيام من فعل النبي صلى الله عليه وسلم. والمهم هنا أن الشباب يبحثون يتتبعون رخص العلماء فتجد بعظهم يقصر سنتين كاملتين متحججاً بالأخذ بما سبق. رغم أنه يجاور مسجداً طوال مدة أقامته.

إن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي والهوى والشيطان. والحمد لله رب العالمين
.
طريق الرس غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل السفر الى سوريا .. موضوع خطير جداااااا !! اليوستفندي المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 7 28-09-2007 01:29 PM
البيان لخطر الأحزاب العلمانية والليبرالية شعرة معاوية المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 3 17-06-2007 02:48 PM
أحكام الطلاق الواثق بالله الرياضة و السوالف و التواصل 6 08-06-2007 06:12 AM


الساعة الآن 09:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir