عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-06-2007, 07:40 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
برنامج مساكن بنسبة تنازلية وفترة سماح وإمكانية سداد التمويل كاملاً بدون أرباح

حوار - حمد بن مشخص
في حوار مع "الرياض" قال معالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد الأستاذ محمد بن عبدالله الخراشي: ان المؤسسة حرصت على وضع المزايا الممكنة والمنافسة في البرنامج مع الحفاظ على حقوق المشتركين والمتقاعدين، واشار الخراشي الى ان المؤسسة العامة للتقاعد توفر الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين وهي ذات ذمة مالية مستقلة وتدير نظامي التقاعد المدني والعسكري وقد واكبت جميع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية بما يحقق البيئة المناسبة والطريق اللازمة للوصول الى التطبيق الامثل لنظام التقاعد وحسن ادارة المؤسسة وتنمية مواردها بما يتلاءم مع طبيعتها ونطاق التزاماتها الحالية والمستقبلية ولذلك فهي تسعى دائماً بجميع طاقاتها لتحقيق هدفها الأساس وهو تأمين مورد مالي للمتقاعدين من موظفي الدولة والورثة والمستفيدين منهم بعد انتهاء خدماتهم الوظيفية حسب ما يقرره النظام وفقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي، ولتحقيق هذا الهدف والحفاظ عليه تقوم المؤسسة بتنمية مواردها المالية سعياً الى تحقيق التوازن المالي بين موارد المؤسسة والتزاماتها ومن ذلك استثماراتها المتعددة التي تهدف للمساهة في نماء هذا الوطن وخدمة المواطنين ولذلك حرصت على ان يكون برنامج تمويل موظفي الدولة للاسكان ذو منفعة للمواطن المستفيد وبمزايا عدة مع الحفاظ على حقوق المشتركين والمتقاعدين والورثة، وقد عرضت "الرياض" العديد من التساؤلات على معالي المحافظ الذي تكرم بالإجابة عليها مشكوراً وهي:
خطوات التقديم

@ "الرياض": ما هي الخطوات الأولى للتقديم على البرنامج؟

- "الخراشي": أولاً على الراغب التأكد من انطباق شروط البرنامج عليه ويمكنه الرجوع الى موقع البرنامج على الانترنت او الرقم المجاني للبرنامج 8001247007وبعد التأكد يمكنه الحضور الى مقر المؤسسة العامة للتقاعد او فروعها ومكاتبها المنتشرة بمناطق ومحافظات المملكة حسب أوقات التقديم التي سيعلن عنها. وتعبئة استمارة طلب التمويل والتي تحتوي على بيانات شخصية وبيانات وظيفية وقنوات الاتصال. وبعد التأكد من المعلومات ترسل الاستثمارات الى بنك الرياض الذي يرسل رسالة Sms الى المستفيدين لإبلاغهم بحالة الطلب ومراجعة أي فرع من فروع البنك لتعبئة نموذج سند سداد ودفع رسوم طلب التمويل بمبلغ (300) ريال وتسليم الاوراق المطلوبة للبنك وعند صدور الموافقة النهائية أو الرفض سيتم ابلاغ المستفيد، ومن ستتم الموافقة له سيتاح له فرصة اختيار المسكن والذي يتم تقييمه من قبل البنك وانهاء اجراءات التملك بعد الموافقة عليه.

@ "الرياض": ما هي الصيغة المعتمدة لبرنامج مساكن؟

- "الخراشي": البرنامج معتمد من الهيئة الشرعية وبصيغة المرابحة المتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية.

@ "الرياض": وما هي طبيعة دور بنك الرياض؟

- "الخراشي": البرنامج والتمويل اللازم لشراء المساكن مقدم من المؤسسة العامة للتقاعد، وبنك الرياض وكيل شرعي عن المؤسسة في ادارة هذا البرنامج حيث يقوم بنك الرياض بإدارة البرنامج بناء على الأسس والشروط والضوابط الموضوعة من قبل المؤسسة العامة للتقاعد.

مزايا البرنامج

@ "الرياض": أعلنتم سابقاً عن وجود العديد من المزايا التي تميز البرنامج عن البرامج القائمة والمقدمة حالياً فما هي هذه المزايا؟

- "الخراشي": لقد سعت مؤسسة التقاعد الى تميز برنامج تحويل المساكن ومزاياه عديدة ومنها وجود فترة سماح لسنة كاملة بعد استلام التمويل حيث يحق للمستفيد البدء بالأقساط بعد عام كامل من استلام التمويل. وكذلك أن نسبة الأرباح في البرنامج تنازلية حسب المتبقي من المبلغ وهو ما يخفف تكاليف البرنامج على المستفيد كما يمكن للمستفيد سداد التمويل كاملاً بدون أرباح بعد الانتهاء من تسديد رسوم وارباح السنة الاولى والعديد من المزايا الأخرى.

الجهادت المستفيدة

@ "الرياض": ما هي الجهات المستفيدة من البرنامج؟

- "الخراشي": موظفي الجهات الحكومية التابعين للتقاعد (المدنيين العسكريين) وشريحة من متقاعدي الجهات الحكومية (المدنيين والعسكريين).

@ "الرياض": هل يمكن الحصول على تمويل لشراء مسكن في ظل وجود تمويل قائم على المستفيد؟

- "الخراشي": لا يمكن حيث يجب ان لا يكون للمستفيد عند تقديم طلبه أي التزامات مالية قائمة لأي بنك.

@ "الرياض": ما هو الحد الأدنى لعدد سنوات خدمة المستفيد بجهة عمله، والحد الأدنى للدخل الاجمالي للمستفيد؟

- "الخراشي": لابد ان يكون للمستفيد خدمة اكثر من سنتين بجهة عمله الحالية وان يكون الدخل الشهري خمسة آلاف واكثر ويشترط ان يكون عمر المستفيد ما بين 25الى 55عاماً عند تقديم الطلب وبحيث لا يزيد عمره عن 71عاماً عند استحقاق القسط الأخير.

أنواع المساكن

@ "الرياض": ما هي انواع المساكن التي يمكن شراؤها. وهل يمكن شراء المساكن المرهونة لصالح صندوق التنمية العقاري؟

- "الخراشي": أنواع المساكن التي يمكن تمويل شرائها بهذا البرنامج هي فيلا ودوبلكس وشقة وبشرط ان تكون مبنية وليست تحت الإنشاء ويشترط ان يكون عمر المسكن أقل من عشر سنوات ويشترط لشراء فيلا دوبلكس او شقة سكنية وجود صك مستقل او محضر تجزئة ولا يمكن تمويل شراء للمساكن المرهونة لصندوق التنمية العقاري الا بعد الافراج عن الرهن. ويشترط ايضاً ان لا يكون المسكن شاغراً بالسكان.

@ "الرياض": هل يستطيع المستفيد تأجير مسكنه بعد اتمام عملية الشراء؟

- "الخراشي": الغرض من المسكن هو استخدامه كمسكن للمستفيد وليس للاستثمار.

تضامن الزوجين

@ "الرياض": هل يمكن تضامن المستفيد مع بعض الاقارب؟ وما ضوابطه؟

- "الخراشي": يمكن التضامن بين الزوج والزوجة فقط ويشترط الا يقل مجموع رواتبهما عن خمسة آلاف ريال.

قلة المساكن

@ "الرياض": هناك بعض المناطق والمحافظات التي يصعب فيها ايجاد المسكن الملائم لشروط البرنامج. فما هي الخطوة التي اتخذتها المؤسسة لخدمة الراغبين هناك؟

- "الخراشي": لقد قامت المؤسسة العامة للتقاعد بعقد العديد من اللقاءات مع المطورين العقاريين، وستشهد المرحلة الثانية من البرنامج التعاون مع المطورين العقاريين لبناء الوحدات السكنية المناسبة في جميع مناطق المملكة إن شاء الله.

شروط البرنامج

@ "الرياض": هل ستتغير شروط البرنامج في المرحلة الثانية؟

- "الخراشي": هدفنا هو تقديم الخدمة الأفضل والحفاظ على حقوق المشتركين بالتقاعد وتنمية موارد المؤسسة، وستدرس المؤسسة المرحلة الاولى وتنظر بعين الاعتبار لأي مشاكل تحدث او عوائق للبرنامج وقد تشهد المراحل المقبلة تغييرات في البرنامج حسب ما تتطلبه كل مرحلة.

كلمة شكر

@ "الرياض": كلمة اخيرة لمعاليكم؟

- "الخراشي": اتقدم بالشكر والتقدير للقيادة الحكيمة التي لا تدخر جهداً في سبيل تقديم افضل الخدمات للمتقاعدين والمستفيدين، كما اشكر معالي وزير المالية ورئيس مجلس ادارة المؤسسة الدكتور ابراهيم العساف واعضاء المجلس على متابعتهم وحرصهم وشكر خاص لجميع منسوبي المؤسسة العامة للتقاعد الذين ساهموا في النجاحات المتواصلة للمؤسسة سائلاً الله العلي القدير أن يديم على هذه البلاد الرخاء والازدهار في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-06-2007, 07:43 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
متابعة - حمد بن مشخص
توقع المؤسسة العامة للتقاعد مساء اليوم عقد إدارة برنامج تمويل موظفي الدولة للإسكان مع بنك الرياض، وذلك بمقر المؤسسة بالرياض وسيعقب التوقع مؤتمر صحفي لإلقاء الضوء على البرنامج ومزاياه وضوابطه.
وستطلق المؤسسة العامة للتقاعد البرنامج يوم السبت القادم الموافق 1428/6/15ه بعد أن انتهت من وضع اللمسات الأخيرة عليه ونجاح التجربة الافتراضية له وإجازته من الهيئة الشرعية التي تضم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله المطلق ومعالي الشيخ عبدالله المنيع وفضيلة الشيخ الدكتور محمد القري. ويقدم البرنامج تمويلاً لشراء المساكن بحد أدنى (150) ألف ريال وبحد أقصى مليون ريال.

ويأتي البرنامج انطلاقاً من حرص المؤسسة العامة للتقاعد على تنمية الموارد المالية ودعم نشاطات المشتركين في أنظمة التقاعد وتلبية احتياجاتهم، وقد قامت المؤسسة بإجراء دراسة أظهرت نتائجها حاجة موظفي الدولة والمتقاعدين إلى وجود برنامج شراء مساكن يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في الحصول على المسكن المناسب؛ لذلك قامت المؤسسة العامة للتقاعد بالبدء في تنفيذ هذا البرنامج، الذي تقدم من خلاله تسهيلات مالية تصل إلى مليون ريال؛ لتمويل الموظفين وشريحة من المتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد (المدني أو العسكري) والذين يرغبون في شراء مسكن لهم.

ومن مزايا هذا البرنامج توفير التمويل طويل الأجل بأقساط ميسرة على أساس القسط المتناقص، مع إعطاء المستفيد فترة سماح للسداد، وحساب تكلفة التمويل على أساس الكلفة، إلى جانب إمكانية السداد المبكر.

وينتفع من مزايا هذا البرنامج جميع موظفي الدولة المواطنين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية العامة للدولة أو الهيئات والمؤسسات العامة الخاضعة لنظام التقاعد من الموظفين والموظفات، كما يمكن استفادة الزوجين متضامنين من البرنامج.



المستفيدون من البرنامج:

أظهرت الدراسة - التي تم إجراؤها حول جدوى البرنامج وتحديد الفئات الأكثر حاجة له - أن الفئات العمرية الشابة هي الغالبية من موظفي الدولة التي بحاجة إلى تأمين مسكن مناسب، كما أوضحت الدراسة أهمية شراء مسكن مناسب، كما أوضحت الدراسة أهمية شراء مسكن جاهز (لا يزيد عمره عن عشر سنوات) لتلافي الدخول في إشكاليات عند تطبيق البرنامج على المساكن التي سيتم تنفيذها أو التي تحت التنفيذ أو المساكن التي مضى عليها فترة زمنية طويلة، كما أكدت الدراسة أهمية عدم تحميل المقترض أعباء مالية تؤثر على مستوى معيشته، وبناء على ذلك فإنه يتوجب توفر الشروط التالية لدى طالب التمويل:

1- ألا تقل مدة الخدمة في الدولة عن سنتين.

2- ألا يقل العمر عن (25) سنة، ولا يزيد على (55) سنة عند تقديم الطلب.

3- ألا يقل الراتب عن (5000) ريال.

4- أن يكون خاضعاً لنظام التقاعد المدني أو العسكري.

5- عدم وجود التزامات مالية أخرى تحول دون استقطاع النسبة المسموح بها نظاماً للموظفين أو المتقاعدين.

6- للمؤسسة الحق في إعادة النظر في شروط التمويل لموظفي الجهات التي بصدد التحول من نظام التقاعد إلى نظام التأمينات الاجتماعية لترتيب آلية السداد للمستمرين منهم في العمل أو المستقيلين.

7- للمؤسسة الحق في تأجيل طلبات التمويل المقدمة من منسوبي الجهات التي يتم تسوية الحسابات معها.

8- يلتزم المستفيد من البرنامج باستمرار السداد للأقساط المتبقية في المواعيد المحددة وفي حال انتهاء علاقته بالوظيفة قبل انتهاء السداد فإن عليه إبلاغ المؤسسة بذلك مباشرة ليتم تحديد آلية سداد الأقساط المتبقية وذلك في الحالات التالية:

أ- عند الانتقال من مظلة نظام التقاعد (العسكري أو المدني) إلى نظام التأمينات الاجتماعية.

ب - عند الابتعاث لأغراض الدراسة الأكاديمية.

ج - عند صدور حكم شرعي بحقه.


اشتراطات المسكن

لحصول المؤسسة العامة للتقاعد على الضمانات الكافية لحفظ حقوقها، فإنه من شروط التمويل أن يتم شراء المسكن وإفراغه باسم المؤسسة ومن ثم بيعه ونقل ملكيته للمستفيد مع رهنه للمؤسسة إلى أن يتم سداد كافة المبالغ المستحقة على المستفيد. وقد اشترط لشراء المسكن ما يلي:

1- عدم تجاوز عمر المسكن عشر سنوات تحتسب من تاريخ شهادة اكتمال البناء.

2- يجوز شراء الفيلا أو الشقة أو الدوبلكس ولا يجوز شراء الأرض أو العمائر التجارية.

3- أن يكون المسكن جاهزاً للاستخدام وتتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبة.

4- تخضع قيمة المسكن للقيمة التقديرية التي تحدد عند الشراء.


الالتزامات المالية على المستفيد

تسعى المؤسسة إلى تمكين المستفيدين من البرنامج للاستفادة منه بأقل تكلفة ممكنة، وسوف تحتسب الإيرادات التي سيتم تحصيلها على أساس التكاليف المالية والإدارية للأموال المخصصة للبرنامج، وبناء عليه يشترط العناصر التالية:

1- تسديد دفعة مقدمة 10% حداً أدنى من قيمة المسكن.

2- يجوز للمستفيد زيادة الدفعة المقدمة عن النسبة المحددة في الفقرة السابقة.

3- تحسب المؤسسة تكاليف التمويل وتُحمل على الأقساط الشهرية للسداد؛ بحيث لا يتجاوز القسط الشهري مع تكاليف التمويل ثلث الراتب للموظف، والربع من معاش المتقاعد.

4- موافقة المستفيد على تحويل الراتب أو المعاش إلى الحساب الذي تحدده المؤسسة: لضمان تحصيل حقوقها.

5- يبدأ السداد بعد فترة سماح لمدة سنة تبدأ من استلام المسكن.

6- تُحسب الأقساط وتكاليف التمويل ومدته وفقاً للمعادلة التي تحددها الموسسة.

7- في حالة التعثر في السداد فإنه يتم التالي:

أ- في حالة التعثر في سداد أي قسط مستحق لمدة عشرة أيام فإن للمؤسسة أو من يمثلها من البنوك حق المطالبة بدفع قسطين اثنين على الفور؛ القسط الذي استحق ولم يدفع، والقسط الذي يليه في الاستحقاق، مع إنذاره خطياً بالتنفيذ (البيع) على المسكن.

ب- عند التعثر في سداد ستة أقساط متتالية (180) يوماً فإن للمؤسسة إنذاره وطلب إخلاء المسكن؛ لبيعه والاستفادة من ثمنه، ولها بيعه دون الإخلاء.

ج - يلتزم المستفيد بإخلاء المسكن للبيع فوراً طبقاً للفقرة السابقة.

د - يُسلم المسكن فور إخلائه للمؤسسة بموجب محضر تسليم يوقع من قبل الطرفين.

ه - تُودع المؤسسة غلة البيع بعد خصم المصاريف والأقساط المستحقة في حساب المستفيد.

التقديم الى البرنامج

يتقدم الراغبون في الاستفادة من برنامج مساكن ممن تنطبق عليهم شروط البرنامج إلى المؤسسة العامة للتقاعد أو أحد فروعها أو مكاتبها لتعبئة استمارة طلب تمويل مساكن.


الوثائق والمستندات

في حال قبول طلب التمويل يتم الاتصال بصاحب الطلب من قبل بنك الرياض، وفي حال إبلاغه بالموافقة على طلب التمويل عليه مراجعة أقرب فرع لبنك الرياض مصطحباً معه الوثائق التالية:

1- نموذج طلب تمويل مسكن بعد تعبئته والتوقيع عليه.

2- صورة من الهوية الوطنية.

3- خطاب تعريف بالراتب مصدق من الجهة التي يعمل بها.

4- خطاب تحويل الراتب وفقاً للصيغة المعدة لذلك.

5- رسم كروكي للمسكن المراد شراؤه، مع عرض سعر من المالك.

6- صورة من صك الملكية للمسكن المطلوب تمويل شرائه.

7- صورة من رخصة بناء المسكن المطلوب تمويل شرائه.

8- صورة من محضر التجزئة إذا كان المسكن المراد شرائه يقع ضمن مبنى يمكن تجزئته (فيلا، دوبلكس، شقة).


الإرشادات والعناوين

على من يرغب في الحصول على تمويل لشراء مسكن عن طريق برنامج تمويل موظفي الدولة للإسكان التقدم إلى المؤسسة العامة للتقاعد أو أحد فروعها أو مكاتبها المنتشرة في المملكة مصطحباً الوثائق المطلوبة.

ولمزيد من الاستفسار الاتصال على هاتف مساكن المجاني: 8001247007أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.pension.gov.sa
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 24-06-2007, 10:27 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
برنامج مساكن

د. أحمد سعيد درباس

اتصل بي نفر من الأصدقاء والزملاء وثلة من القراء الذين يبدو أنه لم يعد لهم مكان من الإعراب في جملة العمل الوظيفي أي اصبحوا من المتقاعدين يستوضحون ويتساءلون عما طرح هاهنا من معالجات تمحورت حول (برنامج مساكن) لتمويل شراء وتملك العقارات لجميع موظفي الدولة الحكوميين المنتسبين إلى المؤسسة العامة للتقاعد و(شريحة من المتقاعدين) (!!؟) هذه العلامات من طرفنا وتخص شريحة المتقاعدين وكلمة شريحة والتي تعني “مقطع” حينا، وفئة مخصوصة حينا آخر محددة بشروط وضوابط تميزها ولا تتعداها إلى ما عداها، وفي هذا من وجهة نظرنا تمييز مرفوض ضد بقية المتقاعدين يتعارض مع ما ورد في دليل حقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة في سنة 2005م تحت التصنيف الثاني (الحقوق الاقتصادية والاجتماعية) (الجيل الثاني من الحقوق) والمرتبطة بالأمن وتشمل: (العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشة، والمأكل والمأوى والرعاية الصحية).

ويبدو أن المؤسسة العامة للتقاعد عندما استبعدت المتقاعدين الفعليين الذين لا يملكون من حطام الدنيا شروى نقير، لا لشيء إلا لأنهم بلغوا الستين من العمر وان احتمال بقائهم أحياء بعدد سنوات التمويل (25 سنة) ليس مضموناً!! لكي يسددوا القرض الموعود فيه شئ من التطاول على من يملك الأرزاق والآجال، ولذلك رأت المؤسسة الموقرة استبعادهم وكأنها لا تعلم بأنهم يمثلون الـ(40%) من المتقاعدين كافة الذين يذهب نصف دخلهم التقاعدي للسكنى بالإيجار.

دعونا نتأمل في شروط برنامج مساكن البالغ عددها (13) شرطاً والتي من الممكن تحقيقها لولا تعقيدها وتحتاج إلى محامٍ أو خبير قانوني ومنها: (1) خطاب تعريفي بالراتب من جهة عمل الموظف، ومن مؤسسة التقاعد للمتقاعدين!! وهذه الجزئية تنطوي على كوميداء سوداء فالمؤسسة تعرف راتب المتقاعد ولا لزوم لحصول المستفيد على خطاب تعريف عليها فقط أن تطبعه إلكترونياً وتضيفه إلى حزمة الطلبات الأخرى.

والمثير للغرابة أن الغالبية العظمى من المتقاعدين لا يحق لهم الاستفادة من (برنامج مساكن) إذ إن (ضوابط) التقديم تنص في مادتها الثانية: (ألا يقل عمر المتقدم عن (25) سنة ولا يزيد عن (55) سنة أي على رأس العمل وليس متقاعداً ولا أدري أي شريحة من المتقاعدين التي ستستفيد من البرنامج إلا إذا كانوا أولئك الذين تقاعدوا مبكراً أي عند سن الـ(50) بالطبع سيمل القارئ من سرد قائمة الشروط الـ(13) ومن الضوابط الـ(8) ومتفرعاتها، ومن اشتراطات المسكن والمستفيدين الـ(5) ومن الالتزامات المالية على المستفيد الـ(7) وتفرعاتها، والوثائق المطلوبة ومتطلباتها الغريبة التي فيها صورة من هوية مالكي العقار وكان يفضل أن يطلب صورة شمسية للمالك مع العقار!! ترفق مع الكروكي وخارطة الموقع بالاعتماد على نظام (قوقل إيرث).. اليوم الأحد يجتمع محافظ المؤسسة العامة للتقاعد للتوقيع بالأحرف الأخيرة مع رئيس مجلس إدارة بنك الرياض المدير المالي لبرنامج مساكن ما نتمناه أن تتدخل اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى بمناقشة هذا البرنامج الذي لم نجد له شبيهاً أو سميّاً في العالم قبل أن يوضع المواطن في أغلال الديون.. ونتساءل لم يرد في نظام (برنامج مساكن) ما يفيد بإعفاء الورثة في حالة وفاة المقترض من السداد كما تفعل البنوك.. إن من يقرأ النظام المذكور يخال أنه أعد وأحكم وفصل ضد المواطن الغلبان حسبنا الله ونعم الوكيل.

* ضوء: (القلق هو نتيجة الخوف من المجهول).
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 24-06-2007, 02:15 PM   #4
نــــاقــده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: في بيتنا
المشاركات: 3,710
قوة التقييم: 0
نور is on a distinguished road
يعطيك العافية سالم وما قصرت


تحياتي
__________________
نور غير متصل  
قديم(ـة) 25-06-2007, 03:28 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
خلال توقيع مؤسسة التقاعد وبنك الرياض لاتفاقية إدارته
الخراشي يؤكد اختلاف برنامج مساكن عن بقية برامج التمويل السكني بحساب الأرباح على القسط المتناقص

الرياض: فداء البديوي

أكد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي اختلاف برنامج "مساكن" عن بقية برامج التمويل السكني بحساب الأرباح على القسط المتناقص مع تحديد فترة سماح لمدة سنة فيبدأ المستفيد بسداد أول قسط مع بداية السنة الهجرية الثانية من تاريخ توقيع عقد البيع إضافة إلى فتح المجال لتضامن الزوج والزوجة "يعملون في جهات حكومية" في دفع الأقساط الشهرية حتى وإن كان راتب الزوج 3000 ريال وراتب الزوجة 2000 ريال، مشيرا إلى أن هنالك إمكانية لتضامن الزوجين إن كان أحدهما موظفا والآخر متقاعدا وفق الضوابط المحددة لطالب التمويل، مضيفا أن الميزات غير مقفلة على هذه فهي قابلة للتحديث والتطوير من خلال استقبال المؤسسة للاقتراحات حولها.
جاء ذلك ردا على سؤال "الوطن" عما يميز برنامج مساكن عن غيره من برامج التمويل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المؤسسة بمناسبة توقيع عقد اتفاقية لإدارة برنامج "مساكن" الخاص بالمؤسسة لتمويل شراء الوحدات السكنية لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين وشريحة من المتقاعدين بين المؤسسة وبين بنك الرياض كوكيل عن المؤسسة بحضور رئيس مجلس إدارة بنك الرياض راشد عبدالعزيز الراشد وعدد من الإعلاميين والعقاريين والمقاولين أمس.
وأشار إلى دراسة المؤسسة لمسألة إعفاء المقترض من القرض، حيث إنها محل بحث يتعلق ببعض الشروط. ولفت الخراشي إلى أن المرحلة الثانية اللاحقة في البرنامج "الخاصة ببناء مساكن بأسعار مناسبة" بعد عملية تباحث أجرتها المؤسسة مع العقاريين والمقاولين لدراسة آلية العمل عليها ورصد الملاحظات لافتا إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج خاصة بشراء المساكن. مشيرا إلى أنه بحسب خطة البرنامج في مرحلته الثانية فإن التمويل يقتصر على المشتركين في نظام التقاعد، ملمحا إلى إمكانية شمول موظفي القطاع الخاص عندما يستجد أمر معين. نافيا في الوقت نفسه تعارض اقتراض طالب تمويل برنامج مساكن مع اقتراضه من صندوق التنمية العقارية. كما استبعد الخراشي - خلال حديثه لوسائل الإعلام - وجود انتظار بين طالبي التمويل معولا ذلك على استعدادات المؤسسة التي أخذت ذلك في الحسبان، من حيث أعداد طالبي التمويل المتوقعين والمبلغ المرصود للبرنامج والذي قدرته المؤسسة بـ 2000 مليون ريال لتغطية الطلب المتوقع للفترة المتبقية من عام 2007، مع الإشارة إلى توقع اعتماد مجلس إدارة المؤسسة لما يقارب 4000 مليون ريال سنويا لتغطية الطلبات السنوية للأعوام المقبلة.
وأوضح أن لمالك المسكن "طالب التمويل" حرية التصرف فيه من حيث التأجير لأنه ملكه لكنه لا يملك حق بيعه إن لم يستوف كافة الأقساط عليه نظرا لأن المسكن مرهون للمؤسسة. معلقا على تساؤل أثير حول ارتفاع رسوم طلب تمويل مساكن المحدد بـ300 ريال أنها ليست بكثيرة ، مشيرا إلى أهمية أن تربح أي مؤسسة تمول برنامجا كهذا. وأشار الخراشي إلى إمكانية خلق سوق ثانوية من خلال التصكيك بعد التمويل بدراسة بيع جزء من التمويلات على شكل صكوك متداولة، لافتا إلى استعانة المؤسسة في بداية الإعلان عن المشروع بخبير عالمي شرح التصكيك وآليته، مؤكدا أن من أهداف البرنامج أن يكون محركا رئيسا للسوق. مضيفا أن إطلاق المؤسسة لبرنامج "مساكن" يسعى إلى الإسهام في خدمة قطاع الإسكان ، مشيرا إلى كون معدل النمو السكاني في المملكة واحدا من أعلى معدلات النمو في العالم مما يزيد من الاحتياجات التمويلية لاحتياج السوق السعودية -بناء على الخطة الثامنة للتنمية - إلى ما يقارب 200 ألف وحدة سكنية بتكلفة قُدِّرت بـ 100 مليار.
ونفى الخراشي عملية حصر إدارة تمويل البرنامج على بنك الرياض بالذات، مشيرا إلى دعوة المؤسسة في بداية طرح مشروع إدارة التمويل لكافة البنوك في المملكة، مضيفا أنه كان من بين البنوك من اعترض على إدارة التمويل وبقيت عدة بنوك قدمت عروضا للإدارة وكان عرض بنك الرياض الأكثر مناسبة لاستيفائه الشروط، مؤكدا عمل المؤسسة على خطوات البرنامج بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي وجهات أخرى.
من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة بنك الرياض أنه لا يوجد تناقض بين طرح البنك لبرامج تمويلية متعددة إضافة إلى برنامج "مساكن" الذي يختلف في شروطه وإجراءاته مع بقية البرامج لدى البنك.
فيما رأى العقاري علي الزيد أن برنامج "مساكن" يضيف عبئا على السوق السعودية بزيادة أسعار احتياجات المسكن من بناء وتأثيث وغيره، آملا العمل مع المؤسسة لفك الاختناقات الحاصلة في السوق. إلا أن الخراشي أشار إلى أخذ المؤسسة بكود البناء السعودي ودعا بضرورة إعادة النظر في كيفية تخطيط وتمويل قطاع الإسكان وعدم ثني عزيمة أي ممول مع إتاحة الفرصة لاستفادة المواطنين.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2007, 04:35 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
عبدالرحمن الأنصاري
وما هو الجديد في "مساكن" التقاعد؟
ذكروا أن رجلا اسمه حمار تزوج امرأة من قوم كرام، فحسُن موقعها منه، وطلبت منه يوماً أن يغير اسمه، فوعدها بالتفكير في ذلك، ثم ما لبث أن جاءها مبشّراً لها بنبأ التغيير الذي أحدثه في اسمه.. فقالت له: وبماذا تسمّيت ؟ فقال: بغل.. فقالت: البغل خيرٌ من الحمار، ولكنك لا تزال في الإسطبل !.
تذكّرتُ حكاية تلك المرأة مع زوجها، بمجرد أن قرأتُ ضوابط وشروط برنامج (مساكن ) الذي استحدثته المؤسسة العامة للتقاعد، لتمويل شراء مساكن للموظفين والمتقاعدين والمنشور في صحيفة الرياض ( الأحد: 9/6/1427).. أما وجه الشبه بين البرنامج، والمرأة وزوجها " الحمارُ " سابقا، " البغلُ " لا حقا.. فلأنّ الضوابط والشروط التي يجب توفرها لدى الموظف أو المتقاعد لكي يكونا مؤهلين للاستفادة من برنامج ( مساكن ) هذا، هي شروط فيها الكثير من التعجيز، إن لم نقل الحيفُ وعدم التيسير، فضلاً عن ميزة هذه المرة للحمار على البغل في حكاية المرأة مع زوجها، تتمثل في أنّ بنك الرياض الذي هو الواجهة التي تتعامل معها المؤسسة العامة للتقاعد في تنفيذ برنامج ( مساكن ) لا يتعامل مع المواطنين الذين استفادوا من برنامجه لتمويل شراء المساكن، بمثل الضوابط والاشتراطات القاسية التي اعتمدتها المؤسسة العامة للتقاعد، وفق ما هو منشور في صحيفة الرياض.. والمعنى: إذا كان بنك الرياض وغيره من البنوك الأخرى، التي تساهم في مساعدة المواطنين في امتلاك مساكن عن طريق المرابحة المجازة شرعا، لا تشترط الضوابط القاسية، التي اعتمدتها مؤسسة التقاعد لمن يريد امتلاك مسكن عن طريقها، فما هو الجديد أو الفائدة أو الهدف الذي حمل مؤسسة التقاعد على برنامجها الجديد ( مساكن ) ؟!
وفيما يلي بعض تلك الضوابط التي لا أراها مسايرة للتيسير ومنها:
تسديد دفعة مقدمة 10% كحد أدنى من قيمة المسكن ( ونقول: إنّ من لديه القدرة والاستعداد لتسديد تلك الدفعة، فليس في حاجة إلى أن يتجاوز البنك إلى المؤسسة من أجل تمويل شراء مسكن ).
في حالة التّعثر في سداد أي قسط مستحق لمدة عشرة أيام، فإن للمؤسسة أو من يمثلها من البنوك حق المطالبة بدفع قسطين اثنين على الفور، القسط الذي استحق ولم يُدفع، والقسط الذي يليه في الاستحقاق، مع إنذاره خطيا بالتنفيذ ( البيع ) على المسكن.
عند التعثر في سداد ستة أقساط متتالية (180 ) يوما فإن للمؤسسة إنذاره، وطلب إخلاء المسكن لبيعه والاستفادة من ثمنه، ولها بيعه دون إخلاء!
يلتزم المستفيد بإخلاء المسكن للبيع فورا طبقا للفقرة السابقة " إلى آخره...! وأختم بأن لا اعتراض على مؤسسة التقاعد أو غيرها في ابتكارها للوسائل التي تحفظ بها حقوقها.. أما الاعتراض فهو فقط في أن تُنشئ برنامج كهذا، ثم تكون البنوك أرحم منها في تعاملها مع المواطن، الذي جرت عادة تلك البنوك عند احتياجه إليها، أن يكون شرطها الوحيد في التعامل معه: موافقته على أن تذبحه إلى غير القبلة !
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2007, 09:56 AM   #7
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about

يعطيك العافيه اخي سالم

تحياتي


__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 29-06-2007, 01:42 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.