عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-06-2007, 11:57 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إن من يقرأ النظام المذكور يخال أنه أعد وأحكم وفصل ضد المواطن الغلبان

برنامج مساكن

د. أحمد سعيد درباس

اتصل بي نفر من الأصدقاء والزملاء وثلة من القراء الذين يبدو أنه لم يعد لهم مكان من الإعراب في جملة العمل الوظيفي أي اصبحوا من المتقاعدين يستوضحون ويتساءلون عما طرح هاهنا من معالجات تمحورت حول (برنامج مساكن) لتمويل شراء وتملك العقارات لجميع موظفي الدولة الحكوميين المنتسبين إلى المؤسسة العامة للتقاعد و(شريحة من المتقاعدين) (!!؟) هذه العلامات من طرفنا وتخص شريحة المتقاعدين وكلمة شريحة والتي تعني “مقطع” حينا، وفئة مخصوصة حينا آخر محددة بشروط وضوابط تميزها ولا تتعداها إلى ما عداها، وفي هذا من وجهة نظرنا تمييز مرفوض ضد بقية المتقاعدين يتعارض مع ما ورد في دليل حقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة في سنة 2005م تحت التصنيف الثاني (الحقوق الاقتصادية والاجتماعية) (الجيل الثاني من الحقوق) والمرتبطة بالأمن وتشمل: (العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشة، والمأكل والمأوى والرعاية الصحية).

ويبدو أن المؤسسة العامة للتقاعد عندما استبعدت المتقاعدين الفعليين الذين لا يملكون من حطام الدنيا شروى نقير، لا لشيء إلا لأنهم بلغوا الستين من العمر وان احتمال بقائهم أحياء بعدد سنوات التمويل (25 سنة) ليس مضموناً!! لكي يسددوا القرض الموعود فيه شئ من التطاول على من يملك الأرزاق والآجال، ولذلك رأت المؤسسة الموقرة استبعادهم وكأنها لا تعلم بأنهم يمثلون الـ(40%) من المتقاعدين كافة الذين يذهب نصف دخلهم التقاعدي للسكنى بالإيجار.

دعونا نتأمل في شروط برنامج مساكن البالغ عددها (13) شرطاً والتي من الممكن تحقيقها لولا تعقيدها وتحتاج إلى محامٍ أو خبير قانوني ومنها: (1) خطاب تعريفي بالراتب من جهة عمل الموظف، ومن مؤسسة التقاعد للمتقاعدين!! وهذه الجزئية تنطوي على كوميداء سوداء فالمؤسسة تعرف راتب المتقاعد ولا لزوم لحصول المستفيد على خطاب تعريف عليها فقط أن تطبعه إلكترونياً وتضيفه إلى حزمة الطلبات الأخرى.

والمثير للغرابة أن الغالبية العظمى من المتقاعدين لا يحق لهم الاستفادة من (برنامج مساكن) إذ إن (ضوابط) التقديم تنص في مادتها الثانية: (ألا يقل عمر المتقدم عن (25) سنة ولا يزيد عن (55) سنة أي على رأس العمل وليس متقاعداً ولا أدري أي شريحة من المتقاعدين التي ستستفيد من البرنامج إلا إذا كانوا أولئك الذين تقاعدوا مبكراً أي عند سن الـ(50) بالطبع سيمل القارئ من سرد قائمة الشروط الـ(13) ومن الضوابط الـ(8) ومتفرعاتها، ومن اشتراطات المسكن والمستفيدين الـ(5) ومن الالتزامات المالية على المستفيد الـ(7) وتفرعاتها، والوثائق المطلوبة ومتطلباتها الغريبة التي فيها صورة من هوية مالكي العقار وكان يفضل أن يطلب صورة شمسية للمالك مع العقار!! ترفق مع الكروكي وخارطة الموقع بالاعتماد على نظام (قوقل إيرث).. اليوم الأحد يجتمع محافظ المؤسسة العامة للتقاعد للتوقيع بالأحرف الأخيرة مع رئيس مجلس إدارة بنك الرياض المدير المالي لبرنامج مساكن ما نتمناه أن تتدخل اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى بمناقشة هذا البرنامج الذي لم نجد له شبيهاً أو سميّاً في العالم قبل أن يوضع المواطن في أغلال الديون.. ونتساءل لم يرد في نظام (برنامج مساكن) ما يفيد بإعفاء الورثة في حالة وفاة المقترض من السداد كما تفعل البنوك.. إن من يقرأ النظام المذكور يخال أنه أعد وأحكم وفصل ضد المواطن الغلبان حسبنا الله ونعم الوكيل.

* ضوء: (القلق هو نتيجة الخوف من المجهول).


للاطلاع على نظام مساكن


http://www.alrassxp.com/forum/showth...31#post1137831
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-06-2007, 01:34 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
البنوك ارحم
Mac.Mazyad غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19