عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-06-2007, 10:51 AM   #1
نــــاقــده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: في بيتنا
المشاركات: 3,710
قوة التقييم: 0
نور is on a distinguished road
Arrow ترتيبات نهائية لطرح 3 شركات تابعة لمجموعة زهران القابضة للاكتتاب العام

ترتيبات نهائية لطرح 3 شركات تابعة لمجموعة زهران القابضة للاكتتاب العام


الاثنين 25 يونيو 2007 9:18 ص الاقتصادية السعودية

بدر الزهراني نائب العضو المنتدب لشركة زهران القابضة في حوار مع "الاقتصادية"

حوار- عبدالله البصيلي:

تعتزم مجموعة زهران القابضة طرح ثلاث من شركاتها للاكتتاب العام وهي شركة زهران للصيانة والتشغيل، و"زهران للاستثمار والتطوير العقاري"، و"إيتاب الدولية"، خلال الفترة المقبلة، بعد أن استلمت الموافقة على هذا الطرح من قبل الجهات المعنية.

وقال بدر الزهراني العضو المنتدب لشركة زهران القابضة في حوار مع "الاقتصادية" إن المجموعة اتفقت مع أحد البنوك العالمية للقيام بعملية الطرح وجهزت فريقا متكاملا من الاستشاريين العالميين للقيام بجميع الإجراءات والدراسات اللازمة.

وأشار الزهراني إلى أن المجموعة تدرس حالياً عددا من الفرص الخاصة بالاستحواذ أو المشاركة في تطوير أعمال بعض أعمال الشركات الناجحة ذات السيولة المحدودة أو التي تحتاج إلى إعادة هيكلة وتطوير أعمالها التشغيلية، لافتاً إلى أن شركـة إيتاب الدولية التي تدخل ضمن نطاق المجموعة وقعت مع الشركة السعودية للتنمية الصنـاعية "صدق" اتفاقية اندماج لتكون أول شركة سعوديـة مدرجة متخصصـة في الاستثمارات الخاصة بما تشمله من عمليات الاستحواذ والاندماج وتأسيس الشركـات في المجـالات الواعدة سواء كان محلياً أو إقليمياً أو عالمياً.

وأفاد العضو لشركة زهران القابضة أن أهم المشاريع الخاصة بشركة زهران للتطوير العقاري هي"برج إنفنيتي" وأبراج "ذا أونيكس" المكتبية و"بيئة الفصول" في الإمارات، ومنتجع المملكة السكني في القاهرة، مؤكداً في الوقت ذاته أن الشركة تسعى إلى أن تكون ضمن مصاف الشركـات العالمية في مجال التطوير العقاري من خلال منتجات متميزة وخدمات تحاكي تطلعات عملاء الشركة.

وأفصح الزهراني عن عدد من المشاريع العملاقة داخلياً وخارجياً تعتزم المجموعة الدخول فيها، لتوسعة نشاطاتها الاستثمارية، إلى جانب تطوير هوية المجموعة لعكس مرحلة التطويـر والنمو وتوجهـاتها المستقبليـة، نوردها في ثنايا الحوار.

** بودنا التعرف على البداية التي من خلالها تأسست مجموعة زهران القابضة؟

أسس الوالد الشيخ غرم الله رداد الزهراني مجموعة شركات زهران منذ ثلاثة عقود من الزمان ببداية كـانت متوافقة مع احتياجات القطاعين الحكومي والخاص في صيانة وتشغيل المرافق وإدارتهـا بعد الطفرة العمرانيـة والإنشائية في البنية التحتية. ومنذ ذلك الوقت والمجموعة تقدم خدماتها لعملائها بالإضافة إلى التوسع في أعمالها حتى أصبحت مصنفة ضمن أكبر مائة شركة سعودية ولله الحمد.

** كم عدد الشركات التابعة للمجموعة وما نشاطاتها؟

حالياً زهران القابضة لديها ست وحدات أعمال مستقلة تدار جميعهـا بكفـاءات وطنية مدربة ومتميزة تشمل قطاعات الصيانة والتشغيل والمقاولات والقطاع التجاري وقطاع التطويـر والاستثمار العقـاري وكذلك الاستثمارات المالية واستثمارات قطاع الطاقة وخدماتها.

** ما أبرز مقومات نجاح المجموعة؟

تكمن أبرز المقومـات في تحديد رؤية الشركـة بوضوح واستيعاب من جميع قيادات الشركة مقترنة بخطة استراتيجية تتم مراجعتهـا دورياً ودراسة أي انحرافات مقارنة بالخطة، إضافة إلى وجود كادر قيادي مؤهل للقيام بالمهام الموكلة لهم وجميعهم ولله الحمد من الكفـاءات الوطنية المميزة. وذلك مكن الشركـة من تنويـع استثماراتها باستراتيجية واضحة تتبنى معايير محددة في تقليل المخاطر واستثمار الفرص وسرعة اتخاذ القرار.

** هل تنوي المجموعة طرح جزء من أسهم شركاتها للاكتتاب العام؟

نعم الشركة اتخذت الإجراءات والموافقـات اللازمة لطرح ثلاث من شركـاتها تمثـل كل منها وحدة أعمال استراتيجية مستقلة. وبداية صدرت موافقة وزير التجارة والصنـاعة على تحويـل شركـة زهران للصيانة والتشغيل كمساهمة مقفلة بداية هذا العام الميلادي والآن الشركة عملت على هيكلة جميع عملياتها ومشاريعها لتدعيم موقفها التنافسي والدخول إلى أسواق واعدة محلياً وإقليمياً. بالإضافة إلى ذلك صدرت موافقـة وزير التجارة والصناعة بتأسيس شركة زهران للاستثمار والتطوير العقاري كمسـاهمة مقفلة لتضم جميع مشاريع الشركة العقارية المميزة محلياً وإقليمياً بما في ذلك شراكاتها في الشركات المتعلقة بالتطويـر والاستثمار العقاري.

كما اتفقت الشركة مع أحد البنوك العالمية للقيام بعملية الطرح بالإضافة إلى فريق متكامل من الاستشاريين العالميين للقيام بجميع الإجراءات والدراسات اللازمة. وأخيراً شركـة إيتاب الدولية والتي وقعت مع الشركة السعودية للتنمية الصنـاعية ( صدق ) اتفاقية اندماج لتكون أول شركة سعوديـة مدرجة متخصصـة في الاستثمارات الخاصة بما تشمله من عمليات الاستحواذ والاندماج وتأسيس الشركـات في المجـالات الواعدة سواء كان محلياً أو إقليمياً أو عالمياً.

** بودنا التحدث عن أهم النشاطات الداخلية والخارجية للمجموعة؟

أهم النشاطات نلخصها في أن الشركة تبنت داخلياً شعار "زهران من المحلية إلى العـالمية" وهو يتضمن عدة أهداف استراتيجية تمكننا من خلالها تجديد هوية المجموعة وشركـاتها التابعة بالإضافة إلى قيـامنا ببناء وتوثيق وميكنة أعمال الشركة الداخلية للتوافق مع المعايير العالمية للشركات المتعارف عليهـا. إضـافة إلى استقطابنا لكفاءات متميزة وخاصة من المواطنين لإيماننا العميق بالقدرات الوطنية الإبداعية.

** تم إدراج مجموعة زهران على قائمة الموقوفين من الاستقدام من قبل وزارة العمل، بودنا تفسير ذلك القرار؟ وما مدى التزامكم بالسعودة التي فرضتها الوزارة؟

أولاً دعني أؤكد أن هـاجس السعودة هو هاجس وطنـي ومطلب لابد من تحقيقه من خـلال منظومة برامج تتكامل فيما بينها لإعطاء نتيجة فعالة. ومع أن وزارة العمـل تعمل مشكورة لبذل قصارى جهدها لإدارة عملية السعودة إلا أن الشركـات المحلية أسوة بشركـة زهران للصيانة والتشغيل تواجه أحياناً إجحافاً في حقها نظراً لبعض الفجـوات التشغيلية والعمليـاتية وتبادل البيانات بين الوزارة والمكاتب الفرعية التابعة لها. مثال ذلك أن الشركة لديهـا شهـادة صادرة من وزارة العمل بمطابقتها لشروط السعودة على مستوى كادرها الوظيفي لدى الوزارة بينما نفاجأ بالتوقيف عن الاستقدام نظراً لأن أحد المكاتب الفرعية للوزارة ليس لديه المعلومة كاملة ويرفع للوزارة بطلب وقف الاستقدام عن الشركة.

ولو راجعت وزارة العمل سجلات الشركة لديهـا لاكتشفت التنـاقض بين مطلب المكتب الفرعـي والسجلات الكاملة لموظفي الشركة وتقارير الزيارات الميدانية لمفتشي الوزارة لديها. وبما أننا مازلنا حتى هذا التاريخ نعاني حل هذه الإشكالية مع وزارة العمل، فإننا نطالب وزير العمل مشكوراً التدخل لرفع هذا الظلم الواقع علينا.

إضافة إلى ماعانته الشركة بسبب إعلان الوزارة عن الشركـة في الصحف مما أدى إلى آثار سلبية نحاول جاهدين تجاوزها. ونؤكد هنا تعاوننا الكامل مع الوزارة في تحقيق أهدافهـا بدافع وطني وأملين أن تكون وزارة العمل جنبـاً إلى جنب مع المستثمر في داخل الوطن لتوسيع أعمـاله وجلب مزيد من الاستثمارات ما سيكون له الأثر الإيجابي والمباشر في عملية السعودة.

** طورت الشركة أخيراً هويتها التجارية، ما الداعي إلى هذا التطوير؟

عملية تطوير هوية الشركة هي لعكس مرحلة التطويـر والنمو وتوجهـاتها المستقبليـة. وهي عملية سبقتنا بها شركات رائدة محلياً وعالمياً. ولله الحمد تم إكمال جميع عنـاصر هذا المشروع المتميز وسيتم الإعلان عنه في غضون الأيام القليلة المقبلة.

** ما أبرز الفرص الاستثمارية التي يمكن الاستثمار بها خلال المرحلة المقبلة؟

ولله الحمد ، وفي ظل قيادتنا الرشيدة فقد تم اتخاذ خطوات أثبتت أن الرؤية والحرص الكبير من القيادة ممثلة في قائد الأمة ومحبوبها مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين أوجدت فرصاً عظيمـة ولامتنـاهية من مجالات الاستثمار بما يضمن الرفاهية للمواطن ومساحة كبيرة من الفرص في استثمارات البنية التحتية والتطويـر العقاري والاستثمار المالي والاستثمار في مجالي الطـاقة والنفط والصناعات البتر وكيماوية وخلاف ذلك من الصنـاعات والخدمات المساندة لهذه المشاريع العملاقة.

** ما الذي تأملونه من وزارة التجارة والصناعة بعد انضمام المملكة إلى التجارة العالمية؟

وزارة التجارة والصناعة حققت ولله الحمد إنجازاً كبيرا وغير مسبـوق بإدارتها لعمليـات التفاوض وحصولها على الشروط والاستثناءات في اتفاقية دخول المملكة وانضمامها إلى منظمة التجـارة العالمية. وطموحنـا لايقف عند هذا الحد، فنحن على ثقة بان الوزارة ستكمل مسيرتها في دعم القطاع الخاص بإعطاء جرعات تدريبية لموظفيها وإعادة هيكلة بعض عملياتها التشغيلية حتى تخفف من البيروقراطية المعتادة في الأجهـزة الحكومية ليس في المملكـة بل في معظم دول العالم .

**بحكم أنكم من أبرز المستثمرين خارجياً ما استراتيجية الشركة في هذه الاستثمارات؟

دعني أعيد صياغة تعريف الاستثمار الخارجي بحكم أن مجموعة زهران القابضة تحمل من المؤهـلات والكفاءات للقيام باستثمارات إقليمية وعالمية بجانب استثماراتها المحلية ، فإن الاستثمار لأي منشأة هي فرصة لتعظيم رأس المال وحقوق المساهمين بما يعود بالفائدة على الشركة وعلى المجتمع والبلد الذي تمارس أعمالها فيه، ومـن هذا المنطلق ولله الحمد وضعت المجموعة ضمن استراتيجيتها دراسة الفرص في قطاعات الأعمال المستهدفة سواء كانت محلية أو خارجية ضمن معايير محددة تكفل النجاح بإذن الله.

** ما آخر المستجدات في اتفاقية اندماج شركتي "إيتاب الدولية" و"صدق"؟

بعد توقيع اتفاقية الاندماج قامت كلتا الشركتين بتعيين مستشـار مالي للقيام بعمليات الاستقصاء والتقييم المالي والدراسات المصاحبة لإيجاد قيمة عادلة يتم التفاوض بين الشركتين لتتم عملية الاندماج, وحالياً وصلنا إلى المراحل الأخيرة في عمليات التقييم وقريباً سيلتقي مجلس إدارة الشركتين لإتمام باقي المهام لعملية الاندماج وأخذ الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية المعنية .

** ما الخطط التوسعية المقبلة لشركة إيتاب الدولية؟

شركة إيتـاب الدولية تأسست لتكون متخصصة في الاستثمارات الخاصة سواء كان محلياً أو خارجياً، والآن الشركة تدرس عدة فرص للاستثمار في شركات محلية وكذلك وقعت اتفاقية أخيراً للاستثمار في تقنيات صناعية متقدمة في إحدى دول شرق آسيا سيتم الإعلان عنها بعد استكمال جميع الدراسات الخاصة بهذه المشاريع. بالإضافة إلى ذلك، الشركة تعمل على تقييم الأصول التابعة لبعض المؤسسات المصرفية العريقة إقليمياً للاستحواذ على حصة من أسهمها.

** هناك نمو متزايد وملحوظ في عدد صناديق الاستثمار الأجنبية الموجهة للمستثمرين المحليين ما دور شركة إيتاب في تطوير مفهوم الصناديق؟

كما أسلفت سابقاً، فإن نظرة الشركة أن تكون إحدى الشركات السعودية الرائدة في مجال الاستثمارات الخاصة، لذا فإن الفرص الموجودة حالياً لدينا تمثل استثمارات استراتيجية يمكن التخارج منها بعوائد مجزية للمستثمرين المساهمين فيهـا وفي عوائدها المتوقعة. أما بالنسبة للصناديق الأجنبية الموجهة للمستثمرين المحليين، ففي ظل وجود فجوة ملحوظة في السوق السعودية في تطوير صناديق استثمارية تستهدف مثل هذه الفرص وطول الإجراءات لدى مؤسسة النقد وهيئة سوق المال لاعتماد مثل هذه الصناديق مقـارنة بالطفرة المالية غير المسبوقة، فإن ذلك أدى إلى عرض الصناديق الاستثمارية الخـارجية منتجاتها وخدماتها للقطاع الخاص السعودي، بل إن بعض المستثمرين السعوديين لجأوا إلى دول مجاورة لتطوير شركات استثمارية تطرح صناديق استثمارات للقطاع الخاص السعودي.

** السوق المحلية لديها فرص واعدة، هل يمكن إيجاز هذه الفرص؟

الفرص الواعدة في السوق السعودية في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها تحوي فرص استحواذ ومشاركات لتطوير أعمال بعض الشركـات النـاجحة ذات السيولة المحدودة أو بحـاجة إلى عملية هيكلة وتطوير أعمالها التشغيلية أو استثمار تقنيـات متقدمة لرفع كفـاءة الشركة وربحيتها ومن ثم إدراجها في السوق المالية أو بيعها إلى مستثمر استراتيجي بعوائد مجزية جداً. ونحن لدينا عـدة فرص يتم التفاوض بشأنها حالياً للوصول إلى مرحلة الاستحواذ الجزئي أو الكلي حسب معايير الاستثمار المحددة لدينا وظروف كل فرصة على حدة.

** ما نوعية العلاقة بين شركة زهران القابضة وشركة نعيم القابضة؟

شركة زهران القابضة ممثلة في شركة الاستثمارات الخاصة إيتاب الدولية هي من المؤسسين والمستثمرين الرئيسيين في شركـة نعيم القـابضة. ولله الحمد، حققت شركة نعيم القابضة إنجازات تجاوزت التوقعات وهي الآن تتوسع إقليمياً بعد أن بدأت عملياتها الأساسية بين السعودية ومصر ودبي.

** أطلقت شركة زهران العقارية عدة مشاريع مميزة بين دبي وجدة ، ما مشاريع الشركة الجديدة؟

ولله الحمد، بعد مشروع برج إنفنيتي في دبي وبرجي لمار في جدة وأخيراً مشروع أبراج ذا أونيكس المكتبي في طريق الشيخ زايد في إمارة دبي إضـافة إلى مشروع بيئة الفصول في الإمارات ومنتجع المملكة السكني في القاهرة، الشركة عملت على هيكلة الاستثمارات والتطوير العقاري بما تحويه من مشاريع ومشاركات استثمارية في شركة زهران للاستثمار والتطوير العقاري. وقريباً إن شاء الله, سندشن مشروع مركز زهران للأعمال في جدة في شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى جانب دراسة عدة مشاريع في دول مجاورة. وبذلك نسعى إلى أن نكون ضمن مصاف الشركـات العالمية في التطوير العقاري بمنتجات متميزة وخدمات تحاكى تطلعات عملاء الشركة.


** ما علاقة شركة زهران العقارية بشركة كيان للتطوير العقاري؟

شركة زهران العقارية هي أحد المستثمرين الاستراتيجيين في شركة كيان للتطوير العقاري، وهيكل عمل الشركتين متكامل بشكل كبير. وتدير شركة زهران العقارية محفظة متكاملة من الأصول والاستثمارات العقارية بينما تعمل شركة كيان الحليف الاستراتيجي كمقاول من الباطن للقيام بجميع أعمال التطوير العقاري من إجراء الدراسات اللازمة وإدارة عملية التطوير والإنشـاءات والمبيعـات حسب اتفاقية يتم إبرامها لكـل مشروع على حدة.


** بصفتكم من المستثمرين في القطاع العقاري في المملكة، كيف تقيمون تجربة مشروع أبراج لمار؟

رغم ما نسمعه من الغير بأن تجربـة الاستثمار في السعودية تفتقر إلى الدعم المماثل في دول أخرى من دول المنطقة ، فدعني أؤكد من خلال تجربة عملية وثقة وقنـاعة عمليـة بأننا وجدنـا دعماً لم نكن نتوقعه من جميع القطـاعات الحكومية والخاصة لإكمال جميع التصاريح والبدء في المراحل العملية لأبراج "لمار". كما أن التسهيلات المقدمة لنا كانت مفاجأة لكثير من المستثمرين الذين ترددوا حتى كان لنا السبق في إطلاق مشروع أبراج لمار ومن ثم بدأنا نرى عدة مشـاريع أخرى تم الإعلان عنها أو في طور الإعداد للإعلان عنهـا.


** السوق العقارية تشهد حالياً نمواً متواتراً ما الفرص الكامنة في هذا القطاع؟

السوق العقارية تمثل أحد روافد الاستثمار المحلي منذ القدم. لذا، لا أستغرب عملية التطور والنمو الحالية. ولكن الفرص في هذا القطاع تكمن في طرح منتجات وخدمات عقارية في منظومة متكاملة تتيح للعميل الحصول على مسكن يتلاءم مع متطلباته في بيئة مميزة ومتطورة منافسة ونظام تمويل متطور يسهل عملية التملك والعيش الكريم.

ما أبرز التحديات التي تواجه قطاع الأعمال؟

** ولله الحمد التحديات محدودة عند وجود منظومة متكـاملة من القيادات والأنظمة والبنية التحتية بموثوقية وأداء عاليين في ظل الفرص الكبيرة والواعدة كما ذكرت سابقاً.


هل هناك نية لدى الشركة لطرح شركة زهران للتطوير العقاري كمساهمة عامة؟

كما ذكرت سابقاً الشركة تأسسـت كشركة مساهمة مقفلة والآن الشركة في طور إعدادها للطرح العام بقيادة أحد البنوك العالمية وفريق من الاستشاريين العـالميين ليتم بعد ذلك طرحها للاكتتاب العام كشركة رائدة محلياً وعالمياً في الاستثمار للتطوير العقاري.

ما الخطوات اللازمة لتطوير المفهوم العقاري لدى المطورين والعملاء الحاليين؟

هناك خطان متوازيان، أولهما أن يتم تسهيل إجراءات القيام بالصناديق العقارية والاستثمار المباشر والتملك الحر سواء للمواطنين أو المقيمين . وثانيهما تقع على عاتق الشركات المطورة، فالنماذج العقارية والطفـرة الموجودة حالياً سواءً محلياً أو إقليمياً أوجدت عميلاً يتمتع بمخزون كـاف من التطلعات لنوعية المنتجـات العقارية لابد من محاكاتها والوصول إلى ثقتـه بنوعية المنتج ومدى التزام المطور بالتسليم في الموعد المحدد بالمواصفات المتفق عليها.

تحياتي
__________________
نور غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-06-2007, 11:42 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about

غاديهن ان شاء الله يكونن حلال وبساااااااااااب كل ابوهن

يعطيك العافيه يانور

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19