عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-06-2007, 11:50 AM   #1
نــــاقــده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: في بيتنا
المشاركات: 3,710
قوة التقييم: 0
نور is on a distinguished road
Arrow سوق التأمين في المملكة الأكبر عربياً وتوقعات بتجاوز حجمه 15 مليار ريال

سوق التأمين في المملكة الأكبر عربياً وتوقعات بتجاوز حجمه 15 مليار ريال

25/06/2007

تقوم خطة مؤسسة النقد في السعودية على توسيع قاعدة سوق التأمين عبر الترخيص لأكبر عدد من شركات التأمين ، ويعد الترخيص لأكثر من 33 شركة تأمين في السوق السعودي رقماً مقبولا حالاً مقارنة بالدول المجاورة ، وتشير التقديرات إلى أن سوق التأمين السعودي سوف يكون أكبر سوق في البلاد العربية ، ومن المتوقع أن يرتفع حجم سوق التأمين ليصل إلى 15 مليار ريال . ومع ذلك لم تتضح الصورة الحقيقية لسوق التأمين السعودي وما إذا كان قادراً على تحمل المزيد من الشركات أو أن بعض الشركات ستلجأ لاندماجات مستقبلاً لتكوين كيانات أكبر لمواجهة المنافسة المتوقعة في السوق .

وتأخذ مؤسسة النقد بعدة معايير لمنح ترخيص لشركات التأمين ، وتقوم آلية إجراءات التقدم بطلب الترخيص حالياً على تسليم طلـبات تأسيس شركات التأمين وإعادة التأمين إلى مؤسسة النقد لدراستها ، للتأكد من استيفاء تلك الطلبات للشـروط والقواعد المطبقة في هذا الشأن ، وفي حالة المـوافقة على هذه الطلبات تقوم بإحالتها إلى وزارة الـتجارة والصـناعة لاتخـاذ الإجـراءات النظامية اللازمة لذلك .

وتعمل المؤسسة على تنظـيم وإجازة قواعد استثمار أموال عمليات التأمين وإعادة التأمين ، ووضع معادلة توزيع فـائض عملـيات التأم ين وإعادة التأمين بين المسـاهمين والمـؤمن لهم بعد مراعاة وجود حسـابات منفصلة خاصة بالمساهمين وأخرى بالمؤمن لهم وعمليات التأمين ، ويشترط النظام أن تكون شركة مساهمة عامة وأن يكون الغرض الأساسي لها مزاولة أي من أعمال التأمـين وإعادة التأمين ، كما يشترط أن لا يقل رأس المال المدفـوع لشركة إعادة التأمين أو شركة التأمين التي تـزاول فـي الـوقت نفسه أعمال إعادة التأمين عن مائتي مليون ريال سعودي ، ويحق لمؤسسة النقد طلب بـيانات بإيـرادات ومصروفات كل فرع من فروع التأمين ، وبـيانات تفصيلية عن أعمال التأمين التي قامت بها الشركة خلال الفترة ، وبـيانات إحصـائية ومعلـومات عامة عن نشاطات الشركة ، وبيان باستثمارات الشركة .

كما يشترط نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني على كل شركات التأمين وشركات إعادة التأمين أن تقدم إلـى مصـلحة الـزكاة والدخل إقراراتها الزكوية أو الضريبية والقـوائم المالـية المدققة وأي بيانات أو مستندات أخرى تراها المصـلحة ضرورية لأغراض الربط الزكوي أو الضريبي ً وفقا لأحكـام الـنظام الضريبي ونظام جباية فريضة الزكاة الشرعية ولـوائحهما التنفـيذية وسـداد مـا هو مستحق من واقعها في المواعيد المحددة في النظام .

كما تطالب شركات التأمين وشركات إعادة التأمين بتخصيص حصة مـن أرباحها السنوية لا تقل عن 20 في المائة كاحتياطي نظامي إلـى أن يصل إجمالي الاحتياطي 100 في المائة من رأس المال المدفوع .

وتشترط مؤسسة النقد على كل شركات التأمين وشركات إعادة التأمين أن تخصص حسابا ً مستقلا لكل فرع من فروع التأمـين مع بيان بأسماء وعناوين حملة الوثائق ، وتاريخ إبرام كل وثيقة وسريانها والأسعار والشروط التي تشتمل عليها ، كما يـدوّن في هذه السجلات والدفاتر كل تغيير أو تعديل يطرأ على تلـك الوثائق ، ويحق للمؤسسة إيقـاف أي عضـو من أعضاء مجلس الإدارة أو أي من موظفيها تثبت مسؤوليته عن أي مخالفة ، أو مـنع الشـركة مـن قبول مكتتبين أو مستثمرين أو مشـتركين جدد في أي من أنشطتها التأمينية أو الحد من ذلك ، علماً أنه يحق لمؤسسة النقد أن تطلب حل أي شركة تأمين مخالفة.

أما فيما يتعلق بفروع الشركات فتشترط مؤسسة النقد عدة ضوابط لذلك حيث تقوم بدراسة الأوضاع العامة للشركة في موطنها الأم بما في ذلك طبيعة ومدى التنظيم والرقابة اللذين يخضع لهما المتقدم في موطنه الأم وما إذا كانت الشركة بوجّه عام تلبي متطلبات الملاءة المالية التي وضعتها المؤسسة .

وتقوم مؤسسة النقد بالإتصال بالسلطة الرقابية في موطن المتقدم الأم وتأخذ بالحسبان أية معلومة تتلقاها بخصوص المتقدم ، بما في ذلك كفاية موارده ومدى ملاءمته للترخيص ، كما تأخذ بعين الاعتبار الحاجة إلى ضمان إدارة شؤون المتقدم على نحو سليم واحترازي .

كما تطلب مؤسسة النقد تأكيداً من السلطة الرقابية في موطن الشركة الأم أن المتقدم مرخص له بممارسة أنواع التأمين التي تقدم للمؤسسة بطلب ممارستها .

بالإضافة إلى تأكيد أن فروع الشركة التي ستفتح في المملكة ستملك أصولاً تزيد عن المطلوبات بخصوص النشاط المزاول في المملكة تبلغ على الأقل 100 مليون ريال بالنسبة لنشاط التأمين ، و200 مليون ريال بالنسبة لنشاط إعادة التأمين ، وعند تقييم صافي الأصول بالمملكة بخصوص النشاط المزاول تحدد قيمة الاحتياطات والمخصصات والأصول وإمكانية قبول الأصول وفقاً للائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ، ويشترط عدم استخدام صافي أصول فرع الشركة في المملكة لتغطية متطلبات الملاءة المالية للنشاط المؤمن عليه خارج المملكة .

تحياتي
__________________
نور غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-06-2007, 12:11 PM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about


والمشكله ان التأمين حرام

الله يعطيك العافيه يانور

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المافيا البنقالية ( أليس لهذا الليل من آخر ) مخاوي السحاب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 19-06-2007 05:18 PM


الساعة الآن +3: 07:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19