عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-06-2003, 09:53 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: جزيرة العرب
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
اليقين is on a distinguished road
Unhappy سـلامـي يا دولـة....فيها الـمـواطـن

نشر في صجيف الرياض الخبر التالي :-
جازان - عبدالله السروري: تصوير - هشام موسى

مسكنه عجيب وغريب، حالته تدمي القلوب التي تعرفه، اوضاعه الحياتية الصعبة تهز النفس البشرية مهما كانت، كل من يشاهده عن كثب تنتابه حالة من الحزن والفزع في آن واحد. انه احمد ابراهيم احمد ابوطقة رجل بلغ الكثير من العمر قضاه وهو يسكن وسط شجرة كبيرة على سفح ترابي يشاركه ذلك السكن الغريب زوجته وثلاث فتيات هن بناته وقد تجاوزن العشرين ربيعاً من اعمارهن وهن يقبعن مع والدهن ووالدتهن وسط تلك الشجرة منذ طفولتهن حيث انهن لا يعرفن التعليم والدراسة ولم يسبق لهن الدخول للمدرسة والسبب واضح ومعروف مسبقاً من شكل ووضع المكان الذي يقطنون فيه الذي جاء ايضاً من فقر مدقع قديم لرب الاسرة الذي تجاوز الثمانين من عمره والظروف المالية القاهرة تحيط به من كل جانب وعلى ضوئها ومن خلالها لم يستطع ويتمكن من ادخال فلذات كبده للمدرسة وهن في سن الطفولة للمرحلة الابتدائية لعجزه التام عن الصرف عليهن داخل المدرسة وتوفير حوائجهن ومستلزماتهن الدراسية ولذلك اجبرته الظروف على السكن بهن داخل تلك الشجرة والتي هي اشد من عيشة الكهوف وهم جميعاً على ارض تفرشها الحشائش وتحت سماء ترسل لهيب شمسها الحارق فوق رؤوسهم لا شيء يقيهم حر وقيظ شمس الظهيرة،
تخرج عليهم الثعابين من بواطن تلك الشجرة تمر امامهم اطراف النهار وعلى جانب تلك الشجرة السكن يأوي قطيع من الكلاب يزعجهم بالنباح حتي الاشراق وهم لا يعرفون الاستقرار والهجوع وطعم النوم والراحة، ولا يعرفون الكهرباء ولا يملكون تيار كهربائي ظلمات في ظلمات لا يعرفون ولا يشاهدون ضوء او نور الا ضوء ونور القمر في الشهر مرة، يتجرعون حرارة الماء الساخن عند الشرب يقضون حاجتهم في حمام مكشوف تحيط به اوراق تلك الشجرة في الخلف وسط العديد من المخاوف والمخاطر.
"الرياض" انتقلت على عجل حيث ذلك المسكن وذلك الرجل العجوز واسرته البائسة الذين يعيشون داخل شجرة في قرية جريبا 15كم جنوب غرب محافظة صبيا وعند الوصول انا وزميلي المصور هشام موسى قابلنا صاحب ذلك السكن الغريب وقت الظهيرة وكان يتصبب من العرق الغزير وقد ابتلت ثيابه وهو يقف على عتبة تلك الشجرة حيث يسكن وهو يهم بالدخول حاملاً قوتاً وطعاماً بسيطاً لزوجته وبناته الثلاث وعندما طلبنا منه الوقوف تسمرت عيناه تجاهنا ثم رحب بنا على الفور وبعد مصافحته ألح علينا بالتفضل معه في مسكنه داخل تلك الشجرة الكبيرة والتي تسمى "الرديف" جمع ردف والتي يقطع من عروقها تحت الارض "المساويك" ومنها تقطع عيدان السواك المعروفة. وبعد اعتذارنا له عن التفضل معه عرفناه بانفسنا وسألته وكان يدعى احمد ابراهيم احمد ابوطقة.
* على ماذا تعيش يا عم احمد وما هو مصدر رزقك..؟
- قال اعيش على بيع ثمار صغيرة تسمى "الكباث" وهي حمراء اللون اصغر من العنب اقوم بقطفها يومياً في الباكر من اشجار الردف هذه العريضة وبعد جمعها وهي طازجة في جوالين زيت الطبخ الفارغة اذهب لبيعها في الاسواق على المرتادين واقف على جنبات الطرق لبيعها الى المارة والعابرين وذلك بأسعار زهيدة بخمسة ريالات للجالون الواحد احصل منها اخر الاسبوع من 60- 100ريال والتي تذهب في شراء طعام وحاجيات لاسرتي واعود عند ظهيرة كل يوم الى داخل منزلي هذا داخل هذه الشجرة وتحتها.
لماذا تسكن داخل هذه الشجرة وما هو منزلك بداخلها؟
- اوضاعي المادية القاهرة والفقر الذي اعاني وقلة ذات اليد وعدم امتلاكي شيء من حطام الدنيا جعلني لا اقدر على شراء وامتلاك ارض وبالتالي اقامة منزل صغير، ولم استطع حتي استئجار بيت شعبي يأويني انا وزوجتي وبناتي الثلاث. وهذه الشجرة التي اسكن واعيش فيها منذ فترة طويلة املك بداخلها غرفة من حجر مرصوص فوق بعض مع مطبخ وحمام من القش مكشوفة من الاعلى بدون سقف.
من الذي يسكن معك داخل هذه الشجرة..؟
- تسكن معي زوجة صابرة على حياتنا ومعيشتنا المرة ولي منها ثلاث فتيات شابات كبار نسكن جميعاً وسط هذه الشجرة.
لماذا لم تقم بادخالهن المدرسة لتدريسهن وتعليمهن..؟
- هذه كانت امنيتي وامنية بناتي الثلاث اللاتي لازلن يدرفن الدموع على عدم التحاقهن بالدراسة مبكراً وبقائهن هكذا جاهلات دون تعليم ومستقبل وحرمن من زميلات لهن في المدرسة ولكن السبب كما اسفلت لا املك المال الكافي الذي استطيع به انفق عليهن طيلة سنوات دراستهن مع توفير مطالب الدراسة من نفقة ومصروف يومي متواصل وحالتي المادية لا تسمح بذلك لانني رجل معدم ما املكه يذهب للأكل والشرب وكسوتهن.
هل يسكن بجانبك جيران..؟
- القرية بكاملها كما ترى تقع خلفك مباشرة ويبعد عني الاهالي مسافة نصف كيلو حيث انني اسكن في طرف القرية لعدم مقدرتي على شراء ارض سكنية داخل القرية ووسط الاهالي. ولكن يسكن بجانبي منزلين وهم جيراني الوحيدين مع ان منازلهم مبنية من الاسمنت ولديهم تيار كهربائي ولكن لم يقم احد منهم بمد سلك كهربائي الى منزلي يضيء لي على الاقل لمبة واحدة تبدد عني وعن اسرتي ظلال الليل لذلك نمسي على فانوس قديم صغير له اضاءة خافتة لحيز بسيط من المنزل.
هل تواجهك مخاطر او واجهتك مخاوف وانت تسكن داخل الشجرة..؟
- المخاطر كثيرة والمخاوف تحيط بنا من كل مكان ولكن عناية الله ورحمته ورعايته عز وجل هي التي تقينا المخاطر، فالثعابين تسكن بيننا وتمر امامنا اكثر الاوقات احياناً نقوم بقتلها وبعضها يختفي بسرعة. وفي الليل الكلاب الضالة تحاصرنا من كل جانب بالقرب منا وتبات تعوي حتى الصباح الباكر ونحن في ازعاج وهلع منها. وفي الليل لا انام حيث اظل سهران حتى الصباح خوفاً على بناتي الشابات وحماية لعرضي حيث منزلي مكشوف ليس لدي لا حائط ولا باب خاصة وان عدد من المجهولين الذين يجوبون القرى اشاهدهم اكثر الليالي يسيرون ويتوقفون خارج هذه الشجرة التي اسكن فيها وعائلتي ولذلك اخشى منهم ولا انام ليلاً.
ماذا تتمني يا عم احمد
- ارجو من كل من يعلم عن اوضاعي مساعدتي في بناء مسكن في القرية اعيش فيه بقية عمري واطمئن على زوجتي وبناتي الثلاث مع وجود الكهرباء به.
`

مواطن آخر يسكن شجرة


( قال عمر بن الخطاب : والله لو أن بغلة عثرت في أرض الكوفة لسألني الله عنها . لم لم تصلح لها الطريق يا عمر )

آآآآآآآآآآآآآآآه أين أنت يا عمر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اليقين غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-07-2003, 03:03 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 1,345
قوة التقييم: 0
سنا الشمس is on a distinguished road
ابكيتني والله ياليقين


آآآآآآآآآآآآآآآه أين أنت يا عمر


سنا 00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سنا الشمس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19