عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-06-2007, 08:02 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
أن تقرأ "عن"،...ان تقرأ"في"،

تنمية روح النقد مرحلة مهمة لطالب المعرفة ومحب الثقافة،
وكمثال على هذا..لاحظ كثرة النقد والرفض لافكار واشخاص لم نقرأهم مباشره،بل بوسطاء،فعندما تقراء ابن حزم من خلال خصومه لن تعرف ابن حزم جيدا فانت قراته بعيون خصومه!
بل عندما تقرا لابن حزم نفسه عن الفقهاء قبله ستجد نفس المشكلة!
لماذا لاتقراء ابن حزم نفسه مباشرة؟ولماذا لا تقراء لمن قبله مباشرة!؟
قد يكون هذا عسيرا!صحيح،ولهذا ليس مطلوب منك اكثر مما تستطيع،لكن ايضا مطلوب منك الا تقول الا ما وقفت عليه مباشرة،وقد قال الله تعالي(ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا).ومن اعظم الاحاديث النبوية قوله عليه السلام(كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع)، ومما نقله ابن عدي في مقدمة الكامل عن الامام مالك قوله(ليس بإمام بالعلم من حدث عن كل احد،وليس بإمام بالعلم من حدث كل احد،وليس بإمام بالعلم من حدث بكل ما سمع)وهذه المقولة من مالك نص يدعو بصراحة الى تنمية الحس النقدي على المستوى التأسيسي للمعرفة وعلى المستوي المضموني لها،
كم من المرات التي تنقل اليك فيها اشياء عن فلان !فتقول للناقل :هل قرأتها "في"كتبه؟ فيقول:لا،بل نقلها عنه فلان!
قد يكون النقل امينا!وقد لايكون!
مرات تسال هل سمعت فلان بنفسك؟فيقول :لا،ولكن فلان سمعه!
ليس المشكلة بثقة الناقل او الرواي فقط،فقد يكونان ثقة!لكن ثمة مشكلة اخرى وهي الفهم،قد لايكون فهم كلامه،ونقل لك ما فهمه!
ان مفهوم "الهوية السردية" الذي نضج في المدارس النقدية الادبية المتأخرة يفيد ان (المروي) متشكل من المروي عنه ومن فهم الرواي ايضا،فهو الشخصيتان وليس احدهما فقط،
اذكر ان المزي في تحفة الاشراف-في موضع ما-حقق إلتباسا بين ناقدين من نقاد الرجال،وبعد صفحات من البحث والتحقيق قال: (لو لم يتكلم الا من يعلم لذهب الكثير من الكلام الذي لا نفع منه)
اذكر ايضا ان لامام ابن تيمية في ذكره لاراء الناس في "الايمان"وتعداده للمقالات..ذكر ان بعض الاراء لا يوجد من يقول بها،فقط تذكر بالكتب!!
لاحظ الردود التي تنشأ للرد على خصم وهمي،
كنت في سنوات المعرفة الاولى اسمع من يسخر ببعض من يقولون باراء تخالف المستقر في المدرسة السنية في مسائل الصفات والايمان..مثل الرازي والجويني واخرين،وكنا نسمع كلامهم من كتب الردود عليهم،ونخرج بتصور بغباء هؤلا المخالفين وسذاجتهم،وبالتالي الرد عليهم سهل وبسيط جدا،ثم لما تعرفنا على كتبهم مباشرة وفهمنا حججهم وادلتهم عرفنا انهم ليسوا اغبياء ولا شياطين واعداء كما توهمنا- احيانا- من قبل بل مسلمون مخلصون عندهم شبه ولديهم حجج تحتاج نقد جاد وقوي وليس ساذجا كما تصورنا..ولهذا ينشاء الكثير من الطلاب بضعف وهشاشة معرفية لانه تلقى الحجج مسطحة والردود اكثر تسطيحا..
انها دعوة الى التمهل والتروي وإعمال المنهج القراني بالتثبت بالنقل والفهم عن الاحياء والاموات..والله يقول الحق وهو يهدي السبيل،

شكرا لانك قرأت ما كتبته
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-06-2007, 10:46 PM   #2
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

ابن تيمية ..
كلم حسن ! ، لدي مقولة لابن تيمية رحمه الله تشابه نوعا ما أوردته حيث يقول :
" ومعلوم أننا إذا تكلمنا فيمن هو دون الصحابة، مثل الملوك المختلفين على الملك والعلماء والمشايخ
المختلفين في العلم والدين وجب أن يكون الكلام بعلم وعدل، لا بجهل وظلم، فإن العدل واجب لكل أحد
وعلى كل أحد، في كل حال، والظلم محرم مطلقا لا يباح قط بحال قال تعالى :
{ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} [سورة المائدة الآية :8 ].
وهذه الآية نزلت بسبب بغضهم للكفار، وهو بغض مأمور به، فإذا كان البغض الذي أمر الله به قد نهي
صاحبه أن يظلم من أبغضه ، فكيف في بغض مسلم بتأويل أو شبهة أو بهوى نفس ؟! فهو أحق أن
لا يظلم ، بل يعدل عليه "، وحقيقة لا أعلم بأي كتاب أوردها ولكن احتفظت بهذا المقطع في محفوظاتي الخاصة.
الشيء الاخر ايها الفاضل مقالك هذا يذكرني بباب الجرح والتعديل وان كان خاصا في علم الحديث ، فتصنيف
الرجال او نقدهم لايصدر الا من " عالم " " ثقة " وهذا النقد لايعني بالضرورة طمر الجوانب الحسنة في
أعماله وإنما كتسليط ضوء على عثراته ومآخذه دون جور أو ظلم ..

الحديث ذو شجون ، ولولا العجلة في التصدر لمجلسك .. لتريثت في ترتيب أفكاري .
وشكرا لك ابن تيمية.

__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 01-07-2007, 02:57 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 172
قوة التقييم: 0
أبو صهيب is on a distinguished road

أشاركك في الرأي ..

خذ مثل هناك مؤرخ نجدي في زمن الدوله السعودية الأولى

وهو ابن بشر له كتاب عنوانه عنوان المجد في تاريخ نجد

عندما تستعرض الكتاب تجد صاحبه كثير ما يصف خصوم الدوله في ذالك الزمن بالكفار و يصف جيوش

الدوله بالمسلمين . و يخيل لك وأنت تقر الكتاب و كأن الإمام عبد العزيز بن محمد يحارب في وسط

إفريقيا قوم غير مسلمين, و في الحقيقة كانت حروبه ضد قرى و بادية نجد , و الخصوم يتشهدون و

يصلون و يصومون ......

المهم إلا نتقبل النقد إلا بعد الاطلاع على رأي و فكر المنتقد , ثم نعطي أنفسنا حيز من التفكير بعدها

نصدر الحكم

بارك الله فيك

آخر من قام بالتعديل أبو صهيب; بتاريخ 01-07-2007 الساعة 03:00 AM.
أبو صهيب غير متصل  
قديم(ـة) 01-07-2007, 05:54 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي الفاضل ........... ابن تيتية

لا أبالغ إذا قلت لك أن طرحك للمواضيع احدث نقله رائعه في المنتدى ... وأنا احد المتابعين لك بهتمام


موضوع رائع وهو ربما من اسباب تنازعنا وتفرقنا وظلمنا للاخرين وتسليم عقولنا لغيرنا

للأسف الكثر من كتب التراث تحمل هذا الطابع هو تبديع وتظليل كل من خالفهم ومن أولهم للأسف من تحمل أنت أسمه وتلميذه ابن القيم والذي أصبحنا ملزمين بكل أقوالهم ومن خالفهم فهو ضل ومبتدع ونحن لم نقرأ لمن ضللهم لذالك اعتبرنا ابن تيمية حامي السنة وغيره ضال مبتدع حتى أنه احد الاعضاء رفض النقاش معي لاني لم اقبل تعريف ابن تيمية للولاء والبراء

يعني خذ مثل المعتزلة كنا نقرأ أنهم فرقه ضالة ومنحرفة ... وأعتقدنا أنهم قصدوا تشويه الإسلام ومحاولت اغوائنا وإلى الان هذه النظريه موجوده عندنا فأنت ابحث عن افكار ومقالات المعتزلة في الانترنت تجد كثير من مواقعهم محجوبه !!!!!! ولكن بعد أن قراءة لهم وجدتهم مسلمين اقل ما يقال عنهم أنهم اجتهدوا للوصول للحق ابتغى رضى الله بعيدا عن رضا غيره من البشر سواء اصابوا او اخطاءوا فهم يمتلكوا ادله قويه يجب احترامها فمثل تاويلهم للصفات كان من باب أن لا يكون لله جسم حتى ينزهوا الله عن أن يشبه خلقه ولهم ادلتهم من القران

خذ مثلا حسن فرحان الملكي لو سالت احد عنه ربما ضلله وبدعه وشتمه فقد لانه قرأ الفتاوى التي خرجت به ولكن لم يقرأ له ... أنا قراءة اولا الفتاوى التي خرجت فيه واخذت عنه فكره سيئه ولكن أنا بطبعي لا احب احكم على احد من عقل غيري .. فبحثت عن مقالاته وكتبه فوجدتها رائعه وعرفت أن بعض المشائخ لم يستطع الرد عليها فتوجه للطريق الاسهل طريق السلف وهو تضليله وتبديعه


مشكلة بعض السلف أنه استعمل خير وسيلة للدفاع الهجوم فهم عندما عجزوا عن الرد على بعض الفرق اخذوا بتضليلهم وتبديعهم



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 01-07-2007, 06:00 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شعرة معاوية مشاهدة المشاركة

ابن تيمية ..
كلم حسن ! ، لدي مقولة لابن تيمية رحمه الله تشابه نوعا ما أوردته حيث يقول :
" ومعلوم أننا إذا تكلمنا فيمن هو دون الصحابة، مثل الملوك المختلفين على الملك والعلماء والمشايخ
المختلفين في العلم والدين وجب أن يكون الكلام بعلم وعدل، لا بجهل وظلم، فإن العدل واجب لكل أحد
وعلى كل أحد، في كل حال، والظلم محرم مطلقا لا يباح قط بحال قال تعالى :
{ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} [سورة المائدة الآية :8 ].
وهذه الآية نزلت بسبب بغضهم للكفار، وهو بغض مأمور به، فإذا كان البغض الذي أمر الله به قد نهي
صاحبه أن يظلم من أبغضه ، فكيف في بغض مسلم بتأويل أو شبهة أو بهوى نفس ؟! فهو أحق أن
لا يظلم ، بل يعدل عليه "، وحقيقة لا أعلم بأي كتاب أوردها ولكن احتفظت بهذا المقطع في محفوظاتي الخاصة.
الشيء الاخر ايها الفاضل مقالك هذا يذكرني بباب الجرح والتعديل وان كان خاصا في علم الحديث ، فتصنيف
الرجال او نقدهم لايصدر الا من " عالم " " ثقة " وهذا النقد لايعني بالضرورة طمر الجوانب الحسنة في
أعماله وإنما كتسليط ضوء على عثراته ومآخذه دون جور أو ظلم ..

الحديث ذو شجون ، ولولا العجلة في التصدر لمجلسك .. لتريثت في ترتيب أفكاري .
وشكرا لك ابن تيمية.


الفاضلة شعرة معاوية مرحبا بك هاهنا..
اما كلام ابن تيمية في هذه الابواب فيكاد يكون اكثر من ان يحصى،
وكلامه الذي نقلته هذا موجود في منهاج السنة5/127 ،فشكرا لك التعليق والنقل،
واكثره غرابة على سياقنا الثاقفي الحالي هو قوله الذي نقلته ((فإن العدل واجب لكل أحد
وعلى كل أحد، في كل حال، والظلم محرم مطلقا لا يباح قط بحال قال تعالى :
{ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} .
وهذه الآية نزلت بسبب بغضهم للكفار، وهو بغض مأمور به، فإذا كان البغض الذي أمر الله به قد نهي
صاحبه أن يظلم من أبغضه ، فكيف في بغض مسلم بتأويل أو شبهة أو بهوى نفس ؟! فهو أحق أن
لا يظلم ، بل يعدل عليه )
)الانصاف عزيز وثقيل على النفوس الوثوقية بفكرها ومنظورها،
ومن النصوص التي تنقل كثيرا عن ابن تيمية في التحري والتثبت قوله(وكثير من الناقلين ليس قصده الكذب، لكن المعرفة بحقيقة أقوال الناس من غير نقل ألفاظهم، وسائر ما به يعرف مرادهم قد يتعسر على بعض الناس ويتعذر على بعضهم)(الفتاوى6/303)
وقوله(من أراد أن ينقل مقالة عن طائفة فليسم القائل والناقل، وإلا فكل أحد يقدر على الكذب)(منهاج السنة2/413)
وهذا يساهم بشكل كبير في ابراز المهارات النقدية التي ترسخ العقل الثقافي والقدرة على التحرر نسبيا من سلطة المدرسة والرمز،واشارتك الى علم الجرح والتعديل ومثله النقد الحديثي اوافقك عليها فالنقد الحديثي عبارة عن ادوات نظرية استقرائية عميقة وظفت في صلب المعرفة الدينية وهي السنة النبوية،فتشغيل النقد في غيرها من بالب اولى والله المستعان..اكرر شكري لاستاذتنا الفاضلة..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 01-07-2007, 10:23 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو صهيب مشاهدة المشاركة

أشاركك في الرأي ..

خذ مثل هناك مؤرخ نجدي في زمن الدوله السعودية الأولى

وهو ابن بشر له كتاب عنوانه عنوان المجد في تاريخ نجد

عندما تستعرض الكتاب تجد صاحبه كثير ما يصف خصوم الدوله في ذالك الزمن بالكفار و يصف جيوش

الدوله بالمسلمين . و يخيل لك وأنت تقر الكتاب و كأن الإمام عبد العزيز بن محمد يحارب في وسط

إفريقيا قوم غير مسلمين, و في الحقيقة كانت حروبه ضد قرى و بادية نجد , و الخصوم يتشهدون و

يصلون و يصومون ......

المهم إلا نتقبل النقد إلا بعد الاطلاع على رأي و فكر المنتقد , ثم نعطي أنفسنا حيز من التفكير بعدها

نصدر الحكم

بارك الله فيك

مرحبا بالفاضل اباصهيب..اسعدالله مساك،
المثال الذي ضربته مثال حساس،فهو متعلق بدعوة الشيخ محمد عبدالوهاب وتأريخها بإلتباساته السياسية والفكرية،
ومشكلة بعض القراء باعتقاده انك عندما تمارس نقدا علي جهة ما انك تتنكر لكل انجازاتها او لإنجزاتها المحمودة،واذا ما اشدت بمنجز ما فهم قبولك لكل منجزات ذلك المصدر،وكان الدنيا فقط قبول كلي او رفض كلي،ثمة الوان والوان بين السواد والبياض،
على صعيد اخر،فإن الوعي بمدى انتساب المؤرخ الى مدرسة ما او تحرره من سيطرتها عليه يساهم في فهم اعماله التوريخية،والمؤرخ السياسي هو لسان اعلامي اكثر منه راصد للواقع،وكما هو معلوم ان التأريخ يسجله-غالبا-المنتصرون،واكثر ما كتب في تأريخ الشيخ رحمه الله او قيام الدولة السعودية الاولى تجده مربوطا بقصة الشرك والجاهلية السائدة في ذلك الوقت،واذكرأن الدكتور العثيمين المؤرخ المتخصص بتأريخ الدولة السعودية بين ان الكثير من ذلك كان مبالغا فيه ؛حماسا من مؤرخي الدعوة لاضفاء الشرعية على الحروب والقتال الذي تم آنذاك بين الدعوة ومعارضيها،
وقد كتب الشيخ البسام رحمه الله كتابا اسماه(الخزانة النجدية)جمع فيه تواريخ كثيرة موافقة للدعوة ومخالفة لها،ومحايدة،تجد فيها عدة وجهة نظر،
المهم اشكر لك تعليقك،وقولك(المهم إلا نتقبل النقد إلا بعد الاطلاع على رأي و فكر المنتقد , ثم نعطي أنفسنا حيز من التفكير بعدها ؛نصدر الحكم)فهو مربط الفرس وخلاصة القول،
تحياتي لك
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 02-07-2007, 12:08 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 172
قوة التقييم: 0
أبو صهيب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن تيمية مشاهدة المشاركة

مرحبا بالفاضل اباصهيب..اسعدالله مساك،
المثال الذي ضربته مثال حساس،فهو متعلق بدعوة الشيخ محمد عبدالوهاب وتأريخها بإلتباساته السياسية والفكرية،
ومشكلة بعض القراء باعتقاده انك عندما تمارس نقدا علي جهة ما انك تتنكر لكل انجازاتها او لإنجزاتها المحمودة،واذا ما اشدت بمنجز ما فهم قبولك لكل منجزات ذلك المصدر،وكان الدنيا فقط قبول كلي او رفض كلي،ثمة الوان والوان بين السواد والبياض،
على صعيد اخر،فإن الوعي بمدى انتساب المؤرخ الى مدرسة ما او تحرره من سيطرتها عليه يساهم في فهم اعماله التوريخية،والمؤرخ السياسي هو لسان اعلامي اكثر منه راصد للواقع،وكما هو معلوم ان التأريخ يسجله-غالبا-المنتصرون،واكثر ما كتب في تأريخ الشيخ رحمه الله او قيام الدولة السعودية الاولى تجده مربوطا بقصة الشرك والجاهلية السائدة في ذلك الوقت،واذكرأن الدكتور العثيمين المؤرخ المتخصص بتأريخ الدولة السعودية بين ان الكثير من ذلك كان مبالغا فيه ؛حماسا من مؤرخي الدعوة لاضفاء الشرعية على الحروب والقتال الذي تم آنذاك بين الدعوة ومعارضيها،
وقد كتب الشيخ البسام رحمه الله كتابا اسماه(الخزانة النجدية)جمع فيه تواريخ كثيرة موافقة للدعوة ومخالفة لها،ومحايدة،تجد فيها عدة وجهة نظر،
المهم اشكر لك تعليقك،وقولك(المهم إلا نتقبل النقد إلا بعد الاطلاع على رأي و فكر المنتقد , ثم نعطي أنفسنا حيز من التفكير بعدها ؛نصدر الحكم)فهو مربط الفرس وخلاصة القول،
تحياتي لك

استاذي الفاضل

نعم , وللاسف هو واقعنا الان . نعيش الماضي

دمت بخير و الله يحفظنا
أبو صهيب غير متصل  
قديم(ـة) 04-07-2007, 07:39 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي الفاضل ........... ابن تيتية

لا أبالغ إذا قلت لك أن طرحك للمواضيع احدث نقله رائعه في المنتدى ... وأنا احد المتابعين لك بهتمام


موضوع رائع وهو ربما من اسباب تنازعنا وتفرقنا وظلمنا للاخرين وتسليم عقولنا لغيرنا

للأسف الكثر من كتب التراث تحمل هذا الطابع هو تبديع وتظليل كل من خالفهم ومن أولهم للأسف من تحمل أنت أسمه وتلميذه ابن القيم والذي أصبحنا ملزمين بكل أقوالهم ومن خالفهم فهو ضل ومبتدع ونحن لم نقرأ لمن ضللهم لذالك اعتبرنا ابن تيمية حامي السنة وغيره ضال مبتدع حتى أنه احد الاعضاء رفض النقاش معي لاني لم اقبل تعريف ابن تيمية للولاء والبراء

يعني خذ مثل المعتزلة كنا نقرأ أنهم فرقه ضالة ومنحرفة ... وأعتقدنا أنهم قصدوا تشويه الإسلام ومحاولت اغوائنا وإلى الان هذه النظريه موجوده عندنا فأنت ابحث عن افكار ومقالات المعتزلة في الانترنت تجد كثير من مواقعهم محجوبه !!!!!! ولكن بعد أن قراءة لهم وجدتهم مسلمين اقل ما يقال عنهم أنهم اجتهدوا للوصول للحق ابتغى رضى الله بعيدا عن رضا غيره من البشر سواء اصابوا او اخطاءوا فهم يمتلكوا ادله قويه يجب احترامها فمثل تاويلهم للصفات كان من باب أن لا يكون لله جسم حتى ينزهوا الله عن أن يشبه خلقه ولهم ادلتهم من القران

خذ مثلا حسن فرحان الملكي لو سالت احد عنه ربما ضلله وبدعه وشتمه فقد لانه قرأ الفتاوى التي خرجت به ولكن لم يقرأ له ... أنا قراءة اولا الفتاوى التي خرجت فيه واخذت عنه فكره سيئه ولكن أنا بطبعي لا احب احكم على احد من عقل غيري .. فبحثت عن مقالاته وكتبه فوجدتها رائعه وعرفت أن بعض المشائخ لم يستطع الرد عليها فتوجه للطريق الاسهل طريق السلف وهو تضليله وتبديعه


مشكلة بعض السلف أنه استعمل خير وسيلة للدفاع الهجوم فهم عندما عجزوا عن الرد على بعض الفرق اخذوا بتضليلهم وتبديعهم



احترامي


اخي الغالي صخر مرحبا بك وكم اتشرف بمداخلتك وحلولك ضيفا في صفحتي المتواضعة..واشكر لك تواضعك ولطفك..
اسمح لي ايها الصديق بهذا التعليق البسيط على مداخلتك الثرية:

(موضوع رائع وهو ربما من اسباب تنازعنا وتفرقنا وظلمنا للاخرين وتسليم عقولنا لغيرنا ،)لا شك ان هذا من اسباب الاختلاف،والقران العظيم نبه اليه مرارا كقوله تعالى(ولاتنازعوا فتفشلوا فتذهب ريحكم) والقران ككتاب هداية ركز مرار على آليات النظر والبحث وطالب بالتثبت والتأكد وعدم الظلم ونهى عن بخس الناس اشيئاهم وطلب منا اكتساب مهارات النظر والبعد عن التقليد حال الاستطاعة..الخ،
(للأسف الكثر من كتب التراث تحمل هذا الطابع هو تبديع وتظليل كل من خالفهم ومن أولهم للأسف من تحمل أنت أسمه وتلميذه ابن القيم والذي أصبحنا ملزمين بكل أقوالهم ومن خالفهم فهو ضل ومبتدع ونحن لم نقرأ لمن ضللهم لذالك اعتبرنا ابن تيمية حامي السنة وغيره ضال مبتدع حتى أنه احد الاعضاء رفض النقاش معي لاني لم اقبل تعريف ابن تيمية للولاء والبراء)انا اتفق معك استاذي بوجود تيارات التشدد في التركة التراثية الضخمة ولكن ارجوتسمح لي بهذا التعليق اليسير:
الموقف من التراث اشكالية كبرى من اشكاليات الفكر العربي المعاصر بل هي الاشكالية الاولى،خصوصا مع ظهور مدرسة الدكتور الجابرى في المغرب والتي همينت لسنوات عديدة على اسئلة الفكر العربي الحديث،وكانت ثمة مدارس واتجاهات واقاويل في منهجيات التعامل معه،،ساوجز تعليق بنقاط:
1-التراث كلمة مجملة عامة تشمل مالايحصى من الاتجاهات،فالتراث تراثات وليس واحدا،وهذه مشكلة التعميم مرة اخرى، الاستعاضة بكلمة واحدة عن كميات مهولة من الانتاج العلمي والفكري والسلوكي ..الخ،مثل ذلك التعميم عن الغرب وهو غربات،وعن العلمانية وهي علمانيات وعن اللبرالية وهي لبراليات و عن الفلسفة وهي فلسفات..الخ،فكذلك التراث مدارس،
2-وجود متحمسين للتراث او لابن تيمية ،لا يعني انه ليس هناك مدراس اكثر توازن واعتدال في التعامل مع التراث،وانا اقترح ان تقرا ما قراه فيلسوف الاسلام المعاصر الدكتور طه عبدالرحمن،وهو من اعظم المثقفين المعاصرين(ورغم سلفيته وتراثيته العميقة الا ان الجميع حتى ناقديه مثل جورج طرابشي ورضوان السيد يعتبرونه اكثر المثقفين العرب معرفة في فلسفة الغرب ةفكره) اقراء كتابه في (تقويم المنهج تجديد التراث) قدم نموذجا معتدلا معرفيا ايمانيا لانظطر معه لجحد اصولنا والتبري من التراث جملة دون تمحيص او تفصيل
2-حين نتحدث ان ابن تيمية كان حادا على خصومة فالحدة شئ والعلمية شئ اخر،وكون ابن تيمية حادا-وهو امر انتقده عليه جماعة من علماء السلفية كالذهبي وغيره- لايعنى ان انجازه المعرفي ليس علميا،فهذا موضوع اخر يمكن اثباته بادلة اخرى ان كان يملكه منتقد ابن تيمية اوغيره،مثلما ان الهدوء والرزانة وسمو الاخلاق الحوارية لاتعني العمق المعرفي ومصداقية القول،
ليس هذا رفعا لابن تيمية عن الخطاء،كلا ،وانما القصد ترتيب الموضوعات وتصنيف الجدل،فابن تيمة الحاد هو اعظم متكلم اسلامي اسس نظريا للتسامح والإعذار فهو من انجز مقولة (العذر بالجهل في الاصول والفروع)وهو من اسس(نسبية الحقيقة الى المخاطب)وهو من ابدع(محووإبطال مقولة ثنائية العقل والنقل،وثنائية الحقيقة والمجاز،وثنائيةالاصول والفروع‘....الخ من المقولات التي تولدت في المجال الاسلامي وساهمت في تشويش التفكير حقبة من الزمن،) وعلى كل حال فقد اضحى ابن تيمية نصا بحد ذاته قابلا لكثير من التفسير والتأويل ،وقراءة ابن تيمية كمشروع متكامل مع معرفة الخلفيات المعرفية والسياسية السائدة في فترتة ومحاولة استجلاء شواغلة الفكرية كل هذا ربما قارب في فهمه اكثر من الاحكام الجاهزة السهلة التي يتبناها الغلاة في مدح الشيخ ابن تيمية او الغلاة في ذمه وتحميله كل الاخفاقات الفكرية فيما بعد وقبل،
والعجب ان اقلاما شبه علمانية كالجابري والمرزوقي واخرين يقراون ابن تيمية باعتباره من اعظم مفكري البشرية-ليس فقط الاسلام-بينما ينحو بعض الاسلاميين الى اعتباره غاليا متطرفا عدوا للعقل والثقافات الاخرى!
(ارجو الا يقرا كلامي بانه تعصب للامام ابن تيمية او انبهارا به-مع اعترافي بإنبهاري الشديد به-ولكن هي وجة نظر ارجو اعطائي حق بابدائها)
3-انا معك جدا ان في السلف السني من كان حادا بل يكثر هذا في ذلك التيار،ولكن حتى المعتزلة وغيرهم تعاطوا بهذه الحدة بل التكفير،فالمعتزلة ليست طائفة تسامح او تميع او عقلانية كما يفهم البعض بل هي طائفة غلو وتشدد وتنطع نظري ادى الى تكفير المسلمين،فهم يرون الحجة عقلية!والجهل لايعذر،وصاحب الكبيرة مصيره النار،..الخ،والتراث الشيعي لا يفوقه تراث في التكفير والتضليل لدى غلاتهم –وهو الاكثر سيادة-،
المهم ان الغلو في الذات والغلو ضد المخالف كمقولة سائدة ليست منتج سني خالص بل منتج معرفي مشترك،ولو رايت الشتائم المتبادلة بين علمين من اعلام الفلسة المعاصرة وهما هيجل ابو الفلسفة الحديثة وشوبنهور لرايت اكثر مما لدينا بكثير، واكرر ان المعرفة شئ ومدى التسامح والخلق الحوار شئ اخر،بعمنى لايؤثر احدهما بالاخر..والله اعلم
(يعني خذ مثل المعتزلة كنا نقرأ أنهم فرقه ضالة ومنحرفة ... وأعتقدنا أنهم قصدوا تشويه الإسلام ومحاولت اغوائنا وإلى الان هذه النظريه موجوده عندنا فأنت ابحث عن افكار ومقالات المعتزلة في الانترنت تجد كثير من مواقعهم محجوبه !!!! ولكن بعد أن قراءة لهم وجدتهم مسلمين اقل ما يقال عنهم أنهم اجتهدوا للوصول للحق ابتغى رضى الله بعيدا عن رضا غيره من البشر سواء اصابوا او اخطاءوا فهم يمتلكوا ادله قويه يجب احترامها فمثل تاويلهم للصفات كان من باب أن لا يكون لله جسم حتى ينزهوا الله عن أن يشبه خلقه ولهم ادلتهم من القران)
هذا صحيح من حيث المبالغة في وصفهم بانهم اشرار،فهم علماء افاضل استهدفوا حماية الاسلام من الهجمة الفلسفية الاغريقية،وحاولة نقل الدليل الارسطي اليقيني(القياس الارسطي)وتوظيفه لنصرة اصول الدين،وهو قصد شريف رغم الخلل المعرفي الكبير في ثنايا المشروع،كان الغرض هو حماية الوحي ومحاولة فهمه،حتى وان بداء في الظاهر انه انتصار لمقولات اخرى امام النص‘فاصول الفقه كذلك،امتلا-فيما بعد-بمقولات ارسطية ثاوية تحتيا ومع ذلك لم يتم فهم الاصول باعتباره مشروع مضاد للوحي،
ما اردت قوله اخي العزيزان لاننسى ان الجميع مارس النفي المعرفي ،والتاريخ سجل موقف المامون-المزعوم تنويرا- وغلظته العنيفة في نشر مذهب الاعتزال،فمارس السجن والتعذيب بل والقتل،مما ستحاكيه فيه فيما بعد محاكم التفتيش المسيحية في اوروبا،
(خذ مثلا حسن فرحان الملكي لو سالت احد عنه ربما ضلله وبدعه وشتمه فقد لانه قرأ الفتاوى التي خرجت به ولكن لم يقرأ له ... أنا قراءة اولا الفتاوى التي خرجت فيه واخذت عنه فكره سيئه ولكن أنا بطبعي لا احب احكم على احد من عقل غيري .. فبحثت عن مقالاته وكتبه فوجدتها رائعه وعرفت أن بعض المشائخ لم يستطع الرد عليها فتوجه للطريق الاسهل طريق السلف وهو تضليله وتبديعه )احيي فيك اخي صخر عدم قبولك للكلام مماكان وكيفما كان..وانما تقوم بفحص وسبروتثبت وهو العدل والتبين القراني العظيم،وهذا مما ميز كتابتك وافكارك بهذا المنتدى،واتمنى ان يستمر لديك هذا العدل والثبت والتفهم حتى مع المدارس السلفية القديمة والحديثة،
وحسن فرحان باحث مميز وصادق وليس حانقا بل هو محافظ ومتدين وباحث دقيق جدا،ليس ميالا الى الاحكام العامة بل يفكر جزئيا ولهذا تجد شواهد وادلة على كل مدعياته،وبغض النظر عن امكانية مخالفته في تفسيره او فهمه لواقائع محددة او بعض التعميمات احيانا ،ومع ذلك فالهجمة التي مورست ضده منها ما كان مبالغا ومجحفا ومنها ما كان قد فهمعنه بواسطة وهوما اشرت اليه انت، ،والعدل ان يقرأ الشخص مباشرة ويحاكم وفق القناعات؛ فمن حق الجميع مخالفة المالكي وغيره ولكن ليس من حق احد ان يعزو اليه مالم يعلم انه قاله او قصده،

(وعرفت أن بعض المشائخ لم يستطع الرد عليها فتوجه للطريق الاسهل طريق السلف وهو تضليله وتبديعه)
(مشكلة بعض السلف أنه استعمل خير وسيلة للدفاع الهجوم فهم عندما عجزوا عن الرد على بعض الفرق اخذوا بتضليلهم وتبديعهم)
العبارة الاولى الا ترى ان فيها تعميما!؟حيث قلت ان هذا هو منهج السلف!؟وكما قلت لك ان السلف كغيرهم هم انواع ومدارس واجهادات متنوعة؛ فليس دقيقا التعميم وجعل التضليل والتبديع هو المنهج العام،فهذا سيلزم عليه وصف كل التيارات بان التبديع والتفكير هو مذهبها لان بعض فرقها ومدارسها تنهج ذلك!
اخر ما اختم به تعليقي على تعليقك الذي شرفنا اقول:اننا نسير نحو الكمال حين نكتشف خطاء الاخرين ونحاول تجنبه حتى في التعامل معهم،فانا لاحظت ان بعض الاصدقاء الذين نقدوا الغلو في بعض مدارس التراث،ثم عمدوا في نقدهم الى الغلو ومارسوا نفيا وتعميما تجاه هذا التراث،وتعاطوا معه بالتبرم والرفض،فما الفرق اذن بين ما اتوا وما نهوا!؟
لذا اعتقد ان العدل والالتزام بمنهجية البحث والتحرر المعرفي ان نراقب ما ناتي وما ندع،ونطبق منهجنا على الجميع
اشكرك اخي واتمنى اقرا لك المزيد والمزيد في هذا المنتدى فانت طارح اسئلة ومحفز للفكر من الطراز المميز،اتمنى لك التوفيق اخي
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 04-07-2007, 11:06 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
مرحبا بك أستاذنا { ابن تيمية }

مشكلة اطلاق الأحكام والأقوال للآخرين دون التحقق والتثبت منها

في تصوري أنها من أكبر الأخطاء التي نقع فيها ولم يسلم منها إلا من ــ رحم ربي ـ

تأمل هذا النقل من زاد المعاد ج2 فصل الأوهام

فصل

ومنها : وهم فاحش لأبي محمد ابن حزم أنه رمل في السعي ثلاثة أشواط ومشى أربعة وأعجب من هذا الوهم وهمه في

حكاية الاتفاق على هذا القول الذي لم يقله أحد سواه .

فصل

ومنها : وهم من زعم أنه طاف بين الصفا والمروة أربعة عشر شوطا ، وكان ذهابه وإيابه مرة واحدة وقد تقدم بيان بطلانه .

كان الكثير من طلبة العلم و ممن يتكلم في الحج يتسب لابن حزم أنه يرى الذهاب بين الصفا والمروة والإياب يعتبر شوطا

واحدا بناء على إيراد ابن القيم رحمه الله لهذين الوهمين في صفحة واحدة مع العلم ان ابن القيم نسب الأول فقط لابن حزم

أما الآخر فلم ينسبه له ومع ذلك هذا القول مما يعير به ابن حزم فيقال { ولو حج لم يقل به } مع أنه في الأصل لم يقل به


* اذكر أن شيخ الإسلام ذكر أقوالا تنسب للجهمية أو المعتزلة فقال رحمه الله { وهذه الأقوال تنسب لهم لكن لم أجدها

في كتبهم }
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 08-07-2007, 07:18 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سندباد المعرفة مشاهدة المشاركة
مرحبا بك أستاذنا { ابن تيمية }

مشكلة اطلاق الأحكام والأقوال للآخرين دون التحقق والتثبت منها

في تصوري أنها من أكبر الأخطاء التي نقع فيها ولم يسلم منها إلا من ــ رحم ربي ـ

تأمل هذا النقل من زاد المعاد ج2 فصل الأوهام

فصل

ومنها : وهم فاحش لأبي محمد ابن حزم أنه رمل في السعي ثلاثة أشواط ومشى أربعة وأعجب من هذا الوهم وهمه في

حكاية الاتفاق على هذا القول الذي لم يقله أحد سواه .

فصل

ومنها : وهم من زعم أنه طاف بين الصفا والمروة أربعة عشر شوطا ، وكان ذهابه وإيابه مرة واحدة وقد تقدم بيان بطلانه .

كان الكثير من طلبة العلم و ممن يتكلم في الحج يتسب لابن حزم أنه يرى الذهاب بين الصفا والمروة والإياب يعتبر شوطا

واحدا بناء على إيراد ابن القيم رحمه الله لهذين الوهمين في صفحة واحدة مع العلم ان ابن القيم نسب الأول فقط لابن حزم

أما الآخر فلم ينسبه له ومع ذلك هذا القول مما يعير به ابن حزم فيقال { ولو حج لم يقل به } مع أنه في الأصل لم يقل به


* اذكر أن شيخ الإسلام ذكر أقوالا تنسب للجهمية أو المعتزلة فقال رحمه الله { وهذه الأقوال تنسب لهم لكن لم أجدها

في كتبهم }

مرحبا سندباد المعرفة واهلا بك اخي العزيز..
وشكرا لامثلتك الطريفة..،بالفعل كان الكثير يضربون المثل بوهم ابي محمد ابن حزم بسعي الاربعة عشر،وهو أذكى من ذلك بكثير،لكنهم نسبوا اليه ذلك بدون تأكد من النسبة،مع انه نص في المحلى على السبع فقط!!فما نص عليه تركوه،وما نسب اليه اعتمدوه!!
وكلام ابن تيمية الذي ذكرته كثير منه ومن غيره،والذهبي في السير يتوقف كثيرا في نسبة الاقوال الى الاشخاص ويعلق الحكم عليهم بثوبت القصة او القول؛ وهو مقتضى(فتبينوا)و(لاتبخسوا الناس اشيائهم)و(ولا تقفوا ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا)..
شكرا سندباد
ابن تيمية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط، فإنك إذاً لن تتعلم أبداً! بنت الشياهين المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 8 20-08-2007 09:20 PM


الساعة الآن +3: 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19