منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الافراح والمناسبات و التغطيات

الملاحظات

الافراح والمناسبات و التغطيات تغطيات المناسبات المتنوعة سواء كانت مناسبات عامة أو خاصة مثل الزواجات وحفلات النجاح والتخرج.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2007, 04:56 PM   #1
الاعلامية
مشرف تغطيات السياحة في عنيزة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 304
معدل تقييم المستوى: 0
الاعلامية is on a distinguished road
افتراضي سياحي عنيزة.. وأولويات التنمية العمرانية للقصيم

سياحي عنيزة.. وأولويات التنمية العمرانية للقصيم

فيصل صالح محمد الفضل
ان التنمية العمرانية عمل سهل التحقيق نظرياً، الا انه صعب المنال اذا حاولنا تطبيقه بأي شكل كان لينال القبول على أرض الواقع لمواكبة العرض والطلب للاقتصاد الاجتماعي، لانه سيصطدم بأكثر من عائق، ربما في اختلاف وجهات النظر الادارية او في التقنين المحلي والاقليمي الاستراتيجي للاولويات وتطبيقاتها العملية، والتي لا يتفق عليها اثنان بحكم طبيعة العمل المركزي.
واذا اخذنا مثلاً منطقة القصيم والاشادة بأميرها المحبوب فيصل بن بندر - حفظه الله - وتوجيهاته بخصوص مواكبة التنمية الشاملة وبالأخص محافظة عنيزة كوضع يستحق الاهتمام، لكون هذه المنطقة حيوية في عطائها التاريخي المسجل لها، فإن طبيعة الاستراتيجية التنموية العمرانية لهذه المنطقة قد تهدف في المقام الاول الى مواجهة التحديات المستقبلية التي تعوق مسيرة ادارة توجيه التنمية العمرانية الوطنية للمنطقة والوجهة السياحة خاصة لمدينة عنيزة. اي على سبيل الطرح امكانية استيعاب الزيادة السكانية (المتحركة والثابتة) المتوقعة للمحافظة، وادراك طبيعة التنظيم الاداري والفني المركزي الحضري للمدينة ولمنطقة القصيم بصفة عامة.

واذا كانت الاستراتيجية الاقليمية هي الحد الحقيقي للاطار التنموي العام بعيد المدى لسياسات التنمية العمرانية للمحافظات على مختلف اجزاء اقليم القصيم، فإن الاستراتيجية المحكمة لتوجه محافظة عنيزة بقيادة الشاب المهندس مساعد السليم - وفقه الله - قادرة إن شاء الله على رسم التوجهات وتسريع السياسات القطاعية المتصلة بالمنطقة لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة باختيارها المنتج السياحي كقاعدة اقتصادية امثل، شريطة التنسيق التام بين مختلف الجهات المعنية الخدماتية والمعلوماتية لتحقيق التكامل المكاني والزماني في سياستها التنفيذية هو العامل الناجح. وبالأخص تحديد ما يميز هذا الناتج الاقليم اقتصادياً من توجيه صناعات الخدمات الترفيهية السياحية لعنيزة بنجاح كما يشيد دائماً أمير القصيم بأن "عنيزة رائدة" في السياحة.

لهذا ان ادارة التنمية الحضرية لصالح صناعة محددة مثل السياحة تعتبر من العلوم الهامة لدى الدول المتقدمة والمنوطة بأدوار رئيسية لانها المحرك الجوهر المعين المؤثر على تنمية الدول من الداخل كناتج قومي. وان الادارات الروتينية لم تعد تفي بالغرض المطلوب منها في رأي المختصين، ولهذا فإن البديل المقترح يكمن في وجود ادارة التنمية (الذكية) التي نلاحظ ان الهيئة العليا للسياحة تتبعها بقيادة أمينها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان حفظه الله والتي استطاعت ان تواكب مجريات المستقبل بمعطيات اللحظة، وعلى هذا فإن الادارة الناجحة لهذه الصناعة عليها ان تركز على اهمية وجود الخدمات اولاً لمواطنيها وليس العكس، وهذا ما يلاحظه كل وافد لمحافظة عنيزة سنة بعد سنة بأنها تسعى وبدون كلل الى تأمين كل ما فيه من جذب وراحة للوافدين.

ان الإنسان والاهتمام بقضاياه اليومية والموسمية هي القضية المحورية لتطوير الاقتصاد الاجتماعي وبالنسبة لعنيزة فإن المنتج السياحي هو المنتج المحلي الاكثر انسجاماً وقد كرست الجهود منذ عقود وهاهي في عامها الثامن والعشرين في هذا المجال لتحقيق تواصل ثقافي ترفيهي سياحي للمحافظة اولاً وليس لمواكبة التنمية العمرانية بحد ذاتها كهدف: حيث ان تركيز زيادة الخدمات الإنسانية كآلية منفردة للتنمية العمرانية قد ادى الى نتاج اقتصادي ايجابي في الاولوية للخدمات الإنسانية.

ان الإنسان وبيئته الجيدة هما الطرفان المعنيان في التنمية العمرانية الهادفة لانهما العنصران الاساسيان لبناء تنموي ايجابي والإنسان اما ان يكون عنصر بناء ايجابياً او معول هدم، فكيف يكون مستقبل اولويات التنمية العمرانية الموجهة؟! وكيف تكون ادارة التنمية الذكية؟! بدون ايجاد او اختيار قاعدة اقتصادية مميزة للمحافظات! كمثال المنتج الناجح كما هو الحال في "باريس نجد" عنيزة لجذب ابناء هذا الوطن الى مدنهم الجميلة.

@ استشاري عمارة وتخطيط

http://www.alriyadh.com/2007/07/01/article261208.html
الاعلامية غير متواجد حالياً  
قديم 01-07-2007, 06:06 PM   #2
فيصل العلي
 
الصورة الرمزية فيصل العلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,893
معدل تقييم المستوى: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
افتراضي

تغطية رائعة
/
\
/

~¤§¦ أشكرك ¦§¤~
__________________
-
-
فيصل العلي غير متواجد حالياً  
قديم 18-07-2007, 09:47 PM   #3
مـــوادع
عضو على كيفك
 
الصورة الرمزية مـــوادع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
المشاركات: 843
معدل تقييم المستوى: 0
مـــوادع is on a distinguished road
افتراضي

نشكركم على الجهود والتغطية
__________________
مـــوادع غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزوار على موعد مع مسيرات وعروض مميزة ..السليم يرعى انطلاق مهرجان سياحي عنيزة ال الاعلامية الافراح والمناسبات و التغطيات 4 08-08-2007 02:17 PM
سياحي عنيزة يحلق في سماء أوروبا والصين الاعلامية الافراح والمناسبات و التغطيات 4 08-08-2007 02:16 PM
سياحي عنيزة وتنوع الفعاليات الاعلامية الافراح والمناسبات و التغطيات 6 19-07-2007 03:40 AM
عنيزة تشهد حركة اقتصادية وسياحية متميزة الاعلامية الافراح والمناسبات و التغطيات 3 19-07-2007 03:33 AM
سياحي عنيزة وبداية بدرجة امتياز الاعلامية الافراح والمناسبات و التغطيات 3 19-07-2007 03:30 AM


الساعة الآن 07:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir