عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-07-2007, 05:11 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قرض مساكن: قبل أن يتحول الشعب إلى ضحية

علي سعد الموسى

قرض مساكن: قبل أن يتحول الشعب إلى ضحية

إذا صحت الأخبار المتواترة في أعقاب اليومين الأولين لإطلاق فكرة قرض-مساكن- فإن الأمر برمته مجرد ورطة كبيرة لآلاف الضحايا الذين يتسابقون بملفاتهم للحصول على القرض. وعلى طريقة إذا رويت فأسند، فإن الأخ سعد القحطاني يروي لي حكايته التي ابتدأها السبت ونفض يده عنها ظهر الأحد. اكتشف الأخ القحطاني أولاً أن مصلحة معاشات التقاعد، صاحبة الفكرة، مجرد وسيط وحامل أوراق تستكملها ثم تحيلها بعد اكتمال الشروط إلى أحد البنوك الكبرى الذي يتولى بنفسه عملية التمويل وفق الشروط البنكية التي نعرفها جائرة مجحفة لأن بنوكنا تتصدر- فيما أعلم- بنوك الدنيا بأسرها في نسبة العوائد المرتفعة على القرض: استحيت أن أسميها نسبة الفائدة، فتحايلت باللغة، مثلما هي البنوك تتحايل في تسمية مصطلح الفائدة.
تقدم الأخ القحطاني للمؤسسة بمشهد راتب يساوي 18 ألف ريال في الشهر وهذا يعني حصوله على قرض- مساكن- بتمويل يصل لأكثر بقليل من 600 ألف ريال، ثم اكتشف أكثر من هذا أن- فوائد- سداده للقرض في 15 عاماً تصل لما يقارب 350 ألف ريال، وما يوازي قيمة القرض بالكامل إذا رغب في التسديد لمدة عشرين عاماً وأما إذا أراد في السقف الأعلى من الزمن المتاح على فترة خمسة وعشرين عاماً فإن الفوائد وحدها ستصل إلى ما يناهز 800 ألف ريال أي إن القرض الذي كان في جيبه بـ 600 ألف ريال سيخرج بعد ربع قرن من- أضلاعه- بما يحاكي ويقارب المليون ونصف المليون ريال. قيمة القرض بأرباحه العائدة للبنك ستمكنه من السكن 60 عاماً متواصلة في مسكن محترم بإيجار خمسة وعشرين ألف ريال في العام.
وفوق هذا لابد على المقترض من دفع عشر القرض مقدماً، ثم إن القرض غير قابل للإعفاء بسبب الوفاة بكل ما لهذا من تبعات على الورثة. أولاً: إذا كانت هذه هي الشروط، فلماذا سؤال- الحبشي- عن مكان أذنه؟ لماذا لا نذهب للبنك مباشرة دون الوساطة المحترمة لمصلحة المعاشات الموقرة؟ ثانياً، أنا أحذر ثم أحذر ولولا المساحة لواصلت لهجة- التحذير- حتى نهاية المقال: هذه القروض الضخمة بفوائدها الأضخم ستحيل سواد الشعب الأغلب إلى جيوش من المديونين المفلسين. ستأخذ رواتبهم حطباً وهم على رأس العمل وسترميهم عظماً بعد التقاعد وستطحن عظامهم ورفاتهم في وجوه ورثتهم لمصلحة بنوك. اللهم إني حذرت اللهم فاشهد.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-07-2007, 10:34 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المواطنون بحائل: جنة البنوك ولا نار المساكن!!

مفرح الرشيدي - حائل

شهد فرع المؤسسة العامة للتقاعد بحائل أمس تزاحمًا كبيرًا من المواطنين الراغبين في الاستفادة من برنامج مساكن، إلاَّ أن ذلك الزحام لم يلبث قليلاً حتى انفض، بعد أن أُسقط في أيدي المتقدمين الشروط التعجيزية التي لم يستطع توفير ها إلاَّ ربع المتقدمين الذين تجاوز عددهم 110، فيما اكتفى عدد من المراجعين بترديد عبارات السخط والتذمر من هذه الشروط. عبيد الله الغازي يقول: إن الشروط وضعت دون مراعاة لظروف المستفيد خاصة فيما يتعلق بعدم الموافقة لمن لديه قرض من البنك، ويختم حديثه أثق أنهم لن يجدوا من المحتاجين للمسكن من ليس مديونًا للبنك بخمس سنوات على الأقل. ويوافقه الرأي بدر الدوفان ويضيف: نأتي إلى الفرع وآمالنا كبار كالجبال ونعود بخيبات كالجبال. وأضاف الشروط لا تناسب أحدًا والفوائد جحيم إذا قارناها بفوائد البنوك التي كنا نهرب منها وبعد هذا البرنامج.. أهلاً برمضاء البنوك بعد نار مساكن.

------------------------

المتقدمون: ليس للمتقاعدين في برنامجهم نصيب

محمد البيضاني – الباحة

بدأ فرع مؤسسة التقاعد بالباحة امس خاليا على عروشه بعد أن سجل الإقبال أمس ضعفا واضحا على برنامج مساكن وذلك لأسباب منها الشروط التعجيزية والتي حالت دون المبتغى للمواطنين الذين استبشروا خيرا بهذا البرنامج ثم فوجئوا بشروط لايمكن قبولها..مع كثرة الالتزامات الاخرى للبنوك عند أكثر المواطنين ( المدينة ) التقت بعدد من المواطنين الذين ابدوا استياءهم من الشروط..

محمد الزهراني يقول: لقد استبشرنا خيرا بهذا البرنامج منذ الاعلان عنه ولكن عندما قرأنا شروطه وجدناها صعبة للغاية ولا يمكن تحقيقها ونتمنى من مؤسسة التقاعد ان تعيد النظر في هذه الشروط التي لايمكن ان تتطابق مع المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها الناس وكذلك نتمنى ان يكون هناك توضيح أكثر عن هذا البرنامج. ويقول علي طوير: لقد توقعنا أن يكون هناك شروط سهلة وميسرة للمتقدم ولكن وجدنا عكس ذلك فالفوائد مضاعفة وهي اكثر بكثير من البنوك وكذلك عدم الالتزام بأي امور مالية في أي بنك اخر ويقول خميس الزهراني: هناك اسباب جعلت الناس تعزف عن برنامج مساكن ومنها الشروط التعجيزية للمتقدم وكذلك مضاعفة الفوائد ويضيف خميس قائلا كنا نعتقد ان المؤسسة تقوم بدور كبير في مساعدة المواطنين للحصول على المسكن ولكن تفاجأنا بأن لم يكن هناك مساعدة بل ارهاق لرواتبنا . ويقول صالح غرم : لم يكن للمتقاعدين أي نصيب في هذا البرنامج بالرغم من حضور اسم المتقاعدين في اعلان المؤسسة للبرنامج فكثير من الموظفين في الدولة تقاعدوا على رواتب متدنية تقل عن خمسة آلاف والشرط الذي وضعته المؤسسة لايمكن ان ينطبق على المتقاعدين فالكثير منهم يحتاج الى مسكن. ويقول عبدالعزيز الغامدي: نتمنى مزيدا من الشفافية والتوضيح لهذا البرنامج فالكثير مازال امامه امور غامضة ومنها حالة الوفاة ماهو مصير ذوي المتوفى وكذلك معرفة تحديد نسبة الزيادة والارباح . ويقول جمعان الزهراني: لقد اثقلتنا الاسهم وها نحن اليوم تثقل جيوبنا برامج ومشاريع قد لاتنجح وتصبح خسارة ووبالا علينا وخصوصا ان اننا نمر بظروف مادية صعبة

-----------------------

كاتب المؤسسة تشهد قصة الهروب من ورطة «مساكن» بجدة

محمد المرعشي - جدة

كان توافد عدد قليل من المتقدمين إلى مشروع (مساكن) أمس دليلا واضحا على أن هذا المشروع لم يسر كما خطط له.. ويعود عزوف المواطنين عن هذا المشروع إلى الشروط الصعبة التي وضعتها المؤسسة العامة للتقاعد للحصول على التمويل اللازم لبناء المسكن وكذلك ارتفاع الفائدة من وراء هذه القروض بشكل مبالغ فيه حتى وصلت النسبة إلى 95% على القرض.. وتوقع الكثير ممن تقدموا للحصول على هذه القروض إلى أن الكثير سوف يعودون عن الاقتراض من المؤسسة والعودة إلى البنوك التي تقدم تمويلا أكبر وبتسهيلات أفضل مما تقدم المؤسسة.. وكانت خيبة الأمل كبيرة بعد أن كان الكثير ممن حاول التقدم إلى هذا المشروع يعتقد أنه وضع لمساعدة المتقاعدين الذين لا يملكون السكن لتملك منازلهم وليس كما شاهدوا من مشروع استثماري يهدف إلى الربحية العالية باستغلال الاسم التي تحمله المؤسسة.

مطير الروقي قال: لا أعتقد أن هذا المشروع هو الذي أعلن عنه منذ فترة حين قالت المؤسسة أنها ستطرح مشروعا سيقدم خدمة كبيرة للمتقاعدين لتملك منازلهم بتسهيلات كبيرة تقدمها المؤسسة للمنتسبين إليها وهذا ما كان المأمول من وراء هذا المشروع أو ما كنا نعتقده في بداية الأمر على أساس أن الدولة حفظها الله تولي هذه الفئة اهتماما خاصا وتمد لهم يد العون والمساعدة ولكن تفاجئنا بأن المؤسسة تنشئ مشروعا ربحيا في المقام الأول يهدف إلى تسويق هذا المشروع تحت غطاء مساعدة المتقاعدين بينما لو دققنا لن نجد أن المتقاعدين الذين تنطبق عليهم الشروط يمثلون 20% من المتقاعدين الراغبين في الحصول على هذا التمويل وحتى الذين تنطبق عليهم الشروط فسوف يفاجأون بالحجم الكبير للفائدة المجنية من وراء هذا القرض مما يجعل أي شخص كان لديه ذرة أمل في الخلاص من الإيجار عبر هذا المشروع يراجع نفسه ألف مرة قبل الأقدام على هذه الخطوة غير المحسوبة العواقب والتي تعتبر مجازفة لمن انطبقت عليه الشروط.

غير مستغرب

سعد الشهراني يقولها صراحة: لا أستغرب أن يكون الإقبال ضعيفا اليوم خاصة وأنك رأيت على مدار اليومين السابقين أن هناك غضبا عارما من الشروط التي وضعتها المؤسسة لكي يحصل فيها الشخص على هذا التمويل والتي جعلت الجميع يهربون من هذا المشروع والنجاة من الفخ الذي وضعته المؤسسة لاصطياد المتقاعدين فحجم الفائدة المبالغ فيه أعتقد أن قمة التلاعب بأحلام المواطنين والمتقاعدين بصفة خاصة في موضوع يمس حياتهم بشكل مباشر، ويعتبر حلم الكثير الذين يريدون الهروب من جحيم الإيجارات الذي قضوا عمرهم كله فيها، ولكن للأسف ما يجري الآن هو مجرد عملية استغلال لهذه الفئة وهذا المسمى أي أنا نحن سوف نساعد المتقاعدين ونقدم لهم الشيء الجديد رغم أنهم لم يقدموا أي جديد فالبنوك ستكون سعيدة جدا بإقراض من تنطبق عليه شروط المؤسسة بل وستعطيه ما يريد وبفائدة أقل بكثير مما تأخذه المؤسسة.

توفيق الحربي يؤكد بقوله: صدقني لن تشهد باقي الأيام أي تقدم لمكاتب المؤسسة للتقديم للحصول على التمويل من هذا المشروع الذي أعتقد أنه سيفشل فشلا ذريعا لأنه وضع شروطا تعجيزية لن يستطيع إلا القلة من المتقاعدين الحصول على هذا التمويل الذي كان يعتبر هو الحلم للكثير من المتقاعدين الذين ظلوا ينتظرون هذا المشروع طويلا حتى أنهم اعتقدوا أنه مشروع الخلاص من المسكن المؤجر خاصة وأن المشروع اسمه (مساكن) أي أنه يهدف إلى توفير السكن أو كما كنا نسمع أنه يهدف إلى توفير السكن لفئة كبيرة من المتقاعدين بأقساط ميسرة وبصفة يستطيع معها المتقاعد أن يتخلص من هم الإيجار ولو في آخر عمره ولكن للأسف أعتقد أن هذا المشروع يهدف إلى التكسب باسم المتقاعدين بدون أن يكون هناك أي مراعاة لحال هذه الفئة التي تستحق الحصول على بعض التسهيلات التي توفر لهم الحياة الكريمة فالمتقاعد كما تعلم هو شخص خدم البلد لفترة طويلة وقدم جهده لسنوات طويلة ومن حقه أن يرتاح وأن يجد التقدير من القائمين على هذه المؤسسة التي لا نريد لها أن تضمن حقها هي الآخرى ولكن ليس بهذه الطريقة التي تبتز فيها المتقاعدين.

استغلال المتقاعدين

صالح محمد الزهراني قال: يبدو أن المؤسسة أرادت من وراء هذا المشروع أن تكون لها يد السبق في استغلال المتقاعدين وأموالهم في استثمارات لن تعود بالنفع إلا على المؤسسة خاصة وأنا سمعنا بشروطها التعجيزية التي تعتبر محبطة لكافة المتقدمين لهذا المشروع وحتى البنوك والتي تهدف في المقام الأول إلى الربح المادي وليس عليها أي مسؤولية أو شيء من هذا القبيل تقدم تسهيلات أكبر مما تقدمه المؤسسة التي كان المفترض أن يكون لديها حس وطني وتقدم خدمة كبيرة للمجتمع والمتقاعدين بصفة خاصة.

---------------------------
الشروط التعجيزية خيبت آمالنا في تحقيق أحلامنا

عبدالرحيم الحدادي أمين الحجيلي - المدينة

أجمع أهالي المدينة المنورة ممن تقدموا للمؤسسة العامة للتقاعد (( برنامج تمويل لموظفي الدولة للإسكان ..و أكدوا لـ”المدينة” أن الشروط التي وضعت لمستفيدين من البرنامج غير ملائمة لنا وفي البداية تحدث المواطن . عبد الرحمن زيد الجهني ومعور طائل المطيري قائلين: حضرنا للمؤسسة العامة للتقاعد لتقديم أوراقنا والاستفادة من هذا المشروع ولكن صدمنا بالشروط التي نراها أنها تعجيزية وخاصة الشرط المحدد لخمسة آلاف ريال للمتقاعد علما أن متقاعدي المدينة المنورة معظمهم إن لم يكن جميعهم رواتبهم التقاعدية لا تزيد عن 3000 ريال كما أن الفائدة العائدة للمؤسسة بعد الاقتراض كثيرة جدا مثلها مثل فوائد البنوك الأخرى مطالبين الجهات ذات العلاقة بالنظر والمرونة في شروط المتقدمين لبرنامج مساكن.

وأكد كل من المواطن محمد اللقماني وعاتق نغيمش اللقماني حضرنا للحصول على مسكن حسب ما نشر في الصحف من المؤسسة العامة للتقاعد ولكن خرجنا بخيبة أمل وذلك للشروط التي لم تنطبق علينا وأهمها أن يكون الدخل خمسة آلاف ريال ونحن المتقاعدين أحلنا لتقاعد ورواتبنا أقل من ثلاثة آلاف هذا بعد الخصم فكيف يطلبون أن يكون المتقدم لراتبه خمسة آلاف ريال ولو كانت رواتبنا خمسة آلاف ريال لما حضرنا لطلب مسكن علما أن الرواتب العسكرية الأغلبية منهم على رتبة جندي وعريف وهؤلاء رواتبهم التقاعدية لا تصل لشرطهم التعجيزي.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 03-07-2007, 10:46 AM   #3
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about

مساكين من فرحوا بهذا القرض المجحف ..!

وللأسف الأردن 75 الف وحده سكنيه (مجاناً) والمواطنين المغلوب على أمرهم قروض بفوائد يموتون وهم يسددونها وليتهم بعد موتهم يُعفون منها بل يُلزم الورثه بالتسديد ..!

الله المستعان

مشكور اخي سالم

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 03-07-2007, 10:52 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غريب الدار مشاهدة المشاركة

مساكين من فرحوا بهذا القرض المجحف ..!

وللأسف الأردن 75 الف وحده سكنيه (مجاناً) والمواطنين المغلوب على أمرهم قروض بفوائد يموتون وهم يسددونها وليتهم بعد موتهم يُعفون منها بل يُلزم الورثه بالتسديد ..!

الله المستعان

مشكور اخي سالم

تحياتي

ولاتنسى جنوب لبنان.

وغدا تعمير نهر البارد.



تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 03-07-2007, 11:03 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
آه ياعيني!!

عبده خال

هناك مشاريع تحمل البشارة للناس الا أن دخولها الى أرض الواقع يكون محبطا ومبددا لاحلام من انتظرها طويلا، والمثال الصارخ لهذا الاحباط الذي وجد بعض المواطنين أنفسهم فريسة له بشارة ايجاد مساكن للمتقاعدين، والمتقاعدون فئة عبرت الحياة تعمل و(تشقى) وخرجت من أعمالها ووظائفها صفر اليدين من غير أن تتمكن من توفير منزل عائلي يقيها لظى الايجار الماراثوني، هذه الفئة تحديدا استبشرت بـ(برنامج مساكن) لكنه جاء مخيبا للامال، وقبل الحديث عن سبب الخيبة سأنقل محادثة تلقيتها من سيدة كانت تنتظر هذا البرنامج بفارغ الصبر، هذه السيدة تقول إن زوجها رجل متقاعد ويحصل على راتب تقاعدي يصل الى 2300 ريال، يذهب ألف ريال من هذا الراتب للايجار، وخمسمئة ريال أقساطا لتسديد دين بسيط، ليكون المتبقى من الراتب 800 ريال يصرفونها على ثمانية من الابناء والبنات.. يعني أن مبلغ 800 ريال هو المصروف الشهري لعائلة مكونة من 10 أفراد لكل منهم مطالبه الخاصة التي تموت على واقع هذا الراتب.. هذه العائلة تمثل شريحة كبيرة ممن يعيشون على الراتب التقاعدي، فكيف لهذه الاسر ان تحيا حياة كريمة في ظل فحش الغلاء وارتفاع تكاليف الحياة؟
المهم ان هذه العائلة علّقت احلامها على (برنامج مساكن) الا ان شروط هذا البرنامج سوف تسد الباب على 90% من المتقاعدين وبالتالي لن يكون للمشروع جدوى اجتماعية أو انسانية لو بقيت تلك الشروط قائمة لأنها لم تراع الاوضاع الاقتصادية للناس.. فمن الشروط التعجيزية (نعم اعتبرها تعجيزية حين يكون دخول معظم المتقاعدين لاتصل الى الثلاثة آلاف ريال) فأول عقبة كؤود من تلك الشروط أن لايقل راتب المتقاعد عن خمسة آلاف ريال، وصعوبة الشرط الثاني أن لاتكون على طالب المسكن التزامات مالية كقروض أو سداد ديون.
لنقف عند هذين الشرطين، مسائلين المعنيين ببرنامج مساكن:
على أي أساس تم وضع هذين الشرطين، فلو كانت هناك معرفة بدخول المتقاعدين لما كان سقف اشتراط الخمسة آلاف موجودا لأن هناك فئات من المتقاعدين لم يصل راتبهم خلال مدة خدمتهم الطويلة لهذا المبلغ، فكيف يمكن ان يحصل عليه وهو متقاعد، ثم ألم يتنبه المسؤولون عن هذا البرنامج ان جل المواطنين معلقون في اقساط طويلة المدى (ربما تنتهى حياة المرء والاقساط لا تنتهي).
أرى أن هذين الشرطين مجحفان لكثير من العوائل التي انتظرت امل الحصول على مسكن من خلال هذا البرنامج، وإذا كان الهدف الحقيقي والجوهري هو المساعدة في اجتثاث الفقر وتحسين أوضاع الناس، فأتصور ان من المهام الاساسية للبرنامج هو انتشال تلك الفئات القابعة تحت خط الفقر، أما اذا كان المشروع ذر الرمل فنخبركم بأن التراب وصل الى بؤبؤ العين فشكرا لكم.
abdookhal@yahoo.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 03-07-2007, 12:15 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 756
قوة التقييم: 0
فتى الكهول is on a distinguished road
عموما الي يفكر ..... ويبي حاسبة لقرض مساكن

يشوف المرفقات


تمنياتي للجميع بالتوفيق
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf PPACalculatorInstructions_20070701.pdf‏ (73.4 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 31)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فتى الكهول غير متصل  
قديم(ـة) 03-07-2007, 05:23 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 241
قوة التقييم: 0
ديزل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غريب الدار مشاهدة المشاركة

مساكين من فرحوا بهذا القرض المجحف ..!

وللأسف الأردن 75 الف وحده سكنيه (مجاناً) والمواطنين المغلوب على أمرهم قروض بفوائد يموتون وهم يسددونها وليتهم بعد موتهم يُعفون منها بل يُلزم الورثه بالتسديد ..!

الله المستعان

مشكور اخي سالم

تحياتي
خير الكلام ماقل ودل الله يبيض وجيهكم
ديزل غير متصل  
قديم(ـة) 03-07-2007, 05:42 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 851
قوة التقييم: 0
حجرف is on a distinguished road
أفيقو من احلامكم الورديه قبل ان تقعوا فريسه في يد من لايرحم

المشروع هدفه الاساسي الربح

من كان يتصور انه مشروع خيري فلايزال يحلم

هذا مشروع مساكن وليس مساكين
__________________
شكرا يابو متعب
حجرف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
شعب مكلف........ومسؤلين ضحية مناهج باليه ... بانوراما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 29-06-2007 02:43 PM
رقم مجاني 8001247007للرد على استفسارات المواطنين(قرض مساكن) سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 20-06-2007 02:38 PM


الساعة الآن +3: 07:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19