عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-07-2007, 03:30 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 159
قوة التقييم: 0
جمنتك is on a distinguished road
المراكز الصيفية لم تَعُد ترفاً

في مثل هذه الأيام من كلِّ عام تفتح المراكز الصيفية أبوابها لاستقبال أبنائنا الطلاب للاستفادة من العطلة الصيفية، وقضاء الأوقات بالمفيد، ولقد أحسنت وزارة التربية والتعليم صُنعاً بإقامة هذه المراكز، واختيار كوكبة من المشرفين التربويين لمتابعتها والإشراف عليها، فلم تَعُد تلك المراكز ترفاً، بل أصبحت من الضروريات الملحّة لاحتواء الشباب، وشَغْل أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة في أمور دينهم ودنياهم، فمن الظلم أن يمر على الشاب في كلِّ عام أكثر من شهرين لا يستفيد فيهما شيئاً ويمرّان من عمره سدى، فالفراغ عدوٌّ قاتل لا سيما إذا اقترن بمتابعة الفضائيات، وسوء استخدام الشبكة العنكبوتية .. قال الشاعر:

إن الشباب والفراغ والجدة

مفسدة للمرء أي مفسدة

فمرحلة الشباب من أحرج مراحل عمر الإنسان فهي مرحلة القوة، والحيوية والنشاط، ومن خلالها تتكوّن الشخصية، ويتم اكتساب المعارف والمعلومات والمهارات.

ولأهميتها خصَّها الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بقوله في حديث اغتنم خمساً قبل خمسٍ ذكر منها (شبابك قبل هرمك)، فالاهتمام بهذه المرحلة ورعايتها، ودعم المراكز الصيفية دعماً معنوياً ومادياً، والاعتناء بها مطلب ضروري، كي تحتوي الشباب خلال هذه الفترة وتشغلهم عن سفاسف الأمور وإضاعة الأوقات، وتقوم بالدور المأمول عليها في تربية الشباب وبناء شخصياتهم وتعويدهم على تحمُّل المسؤولية وإكسابهم المهارات، وتفريغ طاقاتهم بمزاولة الهوايات والألعاب الرياضية بشتى أنواعها، وغرس الانتماء الوطني بتعريفهم بنِعَم الله علينا في هذا البلد الطيِّب المبارك،لأنّه من المؤسف أنّنا في كلِّ عام ندخل في دوامة الحديث عن المراكز وجدواها، وتتباين الآراء بين مؤيِّدين ورافضين، وناصحين وجارحين، ونحن بأمسّ الحاجة إلى تكاتف الجهود للنهوض بمستوى هذه المراكز للقمة، لتواكب العصر والمستجدات وتحقِّق أهدافها، وتحفظ شبابنا من الشرور والفتن والانحرافات الفكرية، فهي تتعامل مع أهم شريحة في المجتمع، فلا بدّ من تخطِّي هذه المرحلة إلى ما هو أهم، وهذا لا يكون إلاّ بالطرح البنّاء من قِبَل المختصين وأصحاب الأقلام المنصفة البعيدة عن التجريح والتشهير والغمز واللّمز.

وعلى القائمين على تلك المراكز تقوى الله عزّ وجل في ما أُوكِل إليهم من مهام - فالأمانة شأنها عظيم - وعليهم أن يجعلوا المراكز في هذا العام مليئة بالإبداع والتجديد، وهذا يكون بالاهتمام بالأمور التالية:

1- ضرورة وضع أهداف واضحة قابلة للتحقيق، ومن ثمّ قياس مدى تحقيقها في نهاية فترة المركز.

2- التخطيط والتنسيق قبل بدء المركز للبرامج والأنشطة والزيارات والرحلات وغيرها لكيلا تتم الأمور بارتجالية، ويتم تجاوز المعوقات أثناء العمل.

3- عدم إغفال جانب الترفيه، وذلك بإعطاء أكثر وقت ممكن لمزاولة كافة الهوايات والألعاب، فالاستمتاع بالإجازة مطلب ضروري.

4- الإكثار من الزيارات الميدانية لمعالم ومسؤولي هذا الوطن المعطاء.

5- ضرورة اكتساب المشاركين مهارات عقلية أو جسدية أو يدوية خلال فترة المركز عن طريق تكثيف الدورات الفنية والمهنية والعلمية والتربوية والرياضية.

6- لكلِّ مرحلة عمرية خصائص لا بدّ من التعرُّف عليها وإشباع رغباتها وميولها بتنوُّع البرامج والأنشطة الملائمة لها، مع الإبداع والتجديد في العرض والطرح.

إنّ الاهتمام بالمراكز الصيفية ورعايتها ودعمها، مسؤولية كافة مؤسسات المجتمع كي تؤتي ثمارها وتحقِّق أهدافها، فقد قيل في الأقوال المأثورة (يتوقَّف مصير كلِّ أُمّة على شبابها).
جمنتك غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ملف يهم مشرفي المراكز الصيفية شعرة معاوية منتدى الأندية الموسمية 1343 هـ 5 23-09-2007 05:50 AM
الإجازة الصيفية أبو متعب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 8 21-06-2007 01:28 PM
صرف مستحقات المعلمين المتعاقدين على بند محو الأمية خلال العطلة الصيفية سالم الصقيه منتدى التربية والتعليم 1 06-06-2007 03:50 PM


الساعة الآن +3: 09:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19