عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-07-2007, 01:06 PM   #1
نــــاقــده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: في بيتنا
المشاركات: 3,710
قوة التقييم: 0
نور is on a distinguished road
Arrow تقييم موجودات شركة المملكة هل يتفق مع واقع السوق الآن وهل هي رابحة أم خاسرة؟

تقييم موجودات شركة المملكة هل يتفق مع واقع السوق الآن وهل هي رابحة أم خاسرة؟

هل يمكن أن تشتري سهماً بسعره قبل ثلاثة أشهر...؟. الإجابة بالتأكيد ستكون... بنعم... وبلا... ستكون بنعم إذا كان سعر ذلك السهم من ثلاثة أشهر أقل من سعره الآن لأنك في تلك الحالة ستشتريه بسعر يقل عن سعره في السوق الآن... وستكون الإجابة بلا في حالة العكس لأنك في تلك الحالة ستدفع فيه ثمناً أعلى من سعره في السوق الآن.

هذا السؤال يمكن طرحه على الذين سيكتتبون في أسهم شركة المملكة التي ستطرح في الاكتتاب اعتباراً من يوم غد الثلاثاء... فأغلب موجودات الشركة هي أسهم بنوك وشركات محلية يتم تداولها يومياً في سوقنا المالية أو دولية يتم تداولها في الأسواق العالمية... ومن جهة أخرى فإن تحديد القيم الإجمالية لتلك الأسهم حين أريد تحديد قيمة موجودات شركة المملكة قد تم منذ ثلاثة أشهر... أي بأسعار يوم 30/3/2007 وليس بأسعار يوم الموافقة على طرح أسهم الشركة في الاكتتاب يوم الأربعاء الماضي 4/7/2007 وهذا مذكور في نشرة اكتتاب المملكة المنشورة في موقع هيئة السوق المالية.

وفي تلك النشرة ((نشرة اكتتاب المملكة)) تم إيضاح نسبة تملك شركة المملكة في كل شركة وبنك وعدد الأسهم والقيمة الإجمالية لتلك الأسهم وفقا لإقفال 30/3/2007.

ولكوني من الراغبين في الاكتتاب في أسهم الشركة ويهمني أن أعرف مدى عدالة التقييم من وجهة نظري فقد قمت ببعض الخطوات الاجتهادية التي توصلت بها إلى الأسعار التي احتسبت لأسهم الشركات والبنوك المحلية المتداولة في السوق التي تملكها المملكة وقت التقويم 30/3/2007 وأسعارها وقت الإعلان عن الاكتتاب في 4/7/2007 مستندا في ذلك إلى ما هو موجود في موقع تداول من تسجيل تاريخي لأسعار الشركات والبنوك وكذلك إلى عملية حسابية قسمت فيها جملة قيمة حصة المملكة من أسهم كل شركة وبنك حسبما هو موضح في نشرة الاكتتاب على عدد الأسهم... أما بالنسبة لأسهم الشركات والبنوك الدولية التي تملكها شركة المملكة فلم أتمكن من فعل ذلك بالنسبة لها لعدم توفر المرجع التاريخي لأسعار تلك الشركات والبنوك لدي في الوقت الراهن.

وأنشر مع هذا المقال بيانا يلخص ما توصلت إليه من استنتاجات بالنسبة لموجودات شركة المملكة من أسهم الشركات والبنوك المحلية المتداولة في السوق المالي ومن هذا البيان يتضح أن أسعار تلك الأسهم في السوق يوم الأربعاء الماضي 4/7/2007 أقل مما هي عليه يوم التقويم 30/3/2007 بنسب تتراوح ما بين 10% إلى 20% تقريباً.

هل يعني هذا أني أقصد أن قيمة موجودات شركة المملكة الآن أقل من قيمة موجوداتها منذ ثلاثة أشهر...؟ لا... لا يعني ذلك فهذا لم يتضح لي لأن الأسعار التاريخية الخاصة بأسهم الشركات والبنوك الدولية التي تملكها المملكة لا تتوفر لدي في الوقت الراهن كما أوضحت سابقاً... ولذا فقد تكون قيمة الموجودات أقل الآن مما هي عليه وقت التقويم وقد يكون العكس صحيحاً إذا كانت أسعار تلك الشركات والبنوك الدولية الآن أعلى مما كانت عليه وقت التقويم خاصة وأن محفظة المملكة في تلك الشركات والبنوك العالمية هي الأكثر إذ لا تقارن في حجمها مع الأسهم والشركات المحلية، وإذاً فعلى من أراد التأكد من ذلك الرجوع إلى الأسعار التاريخية لتلك الشركات والبنوك في الأسواق العالمية وإلى ما هو موجود في نشرة الاكتتاب عن أسلوب التقويم ليتخذ قراره على أساس سليم بعد أن يأخذ في الاعتبار احتمال التذبذب في الأسعار بشكل حاد في الأيام المقبلة وموجودات الشركة الأخرى من أسهم الشركات والفنادق غير المدرجة في الأسواق المالية.

هل شركة المملكة رابحة أم خاسرة؟

ذكرت الشركة في الجزء (ج1) من نشرة الاكتتاب المفصلة المنشورة في موقع السوق المالية وكذلك في نشرة الاكتتاب المختصرة المنشورة في الصحف يوم أمس الأحد أنها ربحت في العام الماضي 2006 مبلغ 967.6 تسعمئة وسبعة وستين مليون ريال مستندة في ذلك لقوائم مالية جزئية سمتها القوائم المالية الافتراضية، لم يصدر بشأنها من المحاسب القانوني سوى تقرير فحص محدود أكد فيه أن تلك القوائم الافتراضية لا تعبر بالضرورة عن نتائج العمليات. وفي الجزء (ج2) من نشرة الاكتتاب المفصلة المنشورة كما قلنا في موقع هيئة السوق المالية أوردت الشركة القوائم المالية الموحدة المراجعة من المحاسب القانوني لعام ((2006)).

وقد بينت تلك القوائم أن الشركة ليس فقط لم تربح بل وتكبدت خسارة قدرها 2.924 مليونان وتسعمئة وأربعة وعشرون ألف ريال، كما أن الشركة في ذلك الجزء نفسه من نشرة الاكتتاب (ج2) أوردت القوائم المالية الموحدة للأعوام (2004، 2005، 2006) بعضها افتراضية صدر بشأنها تقرير الفحص الذي أشرنا إليه سابقا بما فيه من إيضاح وبعضها الآخر مراجع من المحاسب القانوني.

وقد ورد في القوائم المالية الافتراضية أن الشركة حققت أرباحاً في تلك الأعوام على النحو التالي عام 2006 ربحت 967 تسعمئة وسبعة وستين مليون ريال، وفي عام 2005 ربحت 1.381 مليار ريال وثلاثمئة وواحدا وثمانين مليون ريال، وفي عام 2004 ربحت 813 ثمانمئة وثلاثة عشر مليون ريال، أما القوائم المالية المراجعة لتلك الأعوام فتوضح أن الشركة ليس فقط لم تربح بل وتكبدت خسائر في تلك الأعوام على النحو التالي عام 2006 خسرت الشركة 2.924 مليونين وتسعمئة وأربعة وعشرين ألف ريال، وفي عام 2005 خسرت الشركة 16.582 ستة عشر مليونا وخمسمئة واثنين وثمانين ألف ريال، وفي عام 2004 خسرت الشركة 30.973 ثلاثين مليونا وتسعمئة وثلاثة وسبعين ألف ريال.

إذاً ما الذي نخرج به من كل هذا...؟، هل شركة المملكة خلال الأعوام 2004، 2005، 2006 رابحة اعتمادا على القوائم الافتراضية أم إنها خاسرة اعتمادا على القوائم المالية المراجعة؟

أترك الحكم للقارئ الكريم ليراجع بنفسه تلك القوائم الواردة في نشرة الاكتتابات بجزئيها (ج1، ج2) المنشورة في موقع هيئة السوق المالية لأن فيها تفاصيل كثيرة وقد يخرج منها بنتائج لم أستطع استخلاصها، فهذه في الحقيقة أول مرة أجد شركة تعد قوائم افتراضية لفترات سابقة بدلا من إعداد قوائم مالية مستقبلية توضح المركز المالي ونتائج الأعمال المتوقعة للفترات القادمة.

وأرجو من كل قارئ يجد في نفسه القدرة على جلاء هذا الغموض وفهم الواقع أن يتكرم بتنوير المستثمرين الصغار الذين لا أظن أنهم قادرون على استخلاص الصورة الصحيحة حتى يساعدهم في اتخاذ القرار السليم خاصة وأن هيئة سوق المال في النشرة أخلت نفسها من أية مسؤولية فيما يتعلق بما ورد في نشرة الاكتتاب كإجراء قانوني تحفظي تقوم به فيما يبدو كالمعتاد، كما أن الشركة نفسها قد طلبت في نشرتها المختصرة التي نشرتها الصحف أمس من كل راغب في الاكتتاب الرجوع للنشرة المفصلة وعدم الاعتماد على تلك النشرة المختصرة، وكذلك فقد طلبت هيئة سوق من كل من يقرأ نشرة الاكتتاب المختصرة المنشورة الحصول على استشارة مهنية محايدة ومستقلة..... فمن يتكرم منكم أيها القراء الكرام ويكون مستشاراً مالياً للمكتتبين الصغار الذين ليس لهم مستشارون ماليون ليساعدهم في اتخاذ القرار المناسب وسيكسب الثواب.
__________________
نور غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-07-2007, 10:09 PM   #2
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع نـــور
/
\
/

~¤§¦ أشكرك ¦§¤~
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 14-07-2007, 01:43 PM   #3
عضو بارز
 
صورة MzAjI الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: ،
المشاركات: 656
قوة التقييم: 0
MzAjI is on a distinguished road
يعطيك العافيه نور
MzAjI غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هنا حكم الإكتتاب في شركة المملكة القابضة ,,, حصاة بعيران المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 11-07-2007 01:27 AM


الساعة الآن +3: 06:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19