عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-07-2007, 11:22 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,991
قوة التقييم: 0
المشتاق is on a distinguished road
الرس.. الأرض والتاريخ



عبدالله بن صالح العقيل

يرى المؤرخون بأن الرس من أقدم المواضع التي ورد ذكرها في التاريخ، حيث كانت موجودة أثناء وجود دولة كندة، الأمر الذي يدل على أن كندة كان من مياههم الرس وما حوله من بقاع مثل عاقل والرسيس، ثم استوطنها بنو أسد حيث كان لهم فيها موارد مشهورة. وهذا يؤكد أيضاً أن الرس كانت موجودة قبل البعثة الشريفة بأكثر من ثلاثمائة سنة. لأنها من المواقع التي كانت مقراً لبعض الممالك العربية القديمة. حيث كانت بئراً قديمة معروفة منذ العهد الجاهلي وكانت مشهورة قديماً بهذا الاسم، حيث ذكرت في أبيات للشاعر زهير بن أبي سلمى والشاعر امرئ القيس، كما كانت تجاور بطن عاقل الذي اشتهر بأنه موطن بعض القبائل العربية. قال زهير بن أبي سلمى:
لمن طلل كالوحي عاف منازله


عفا الرس منها فالرسيس فعاقله

ثم قال أيضاً:

أتى دون ماء الرس باد وحاضر

وفيها الجمام الطاميات الخضارم

وهذا يدل على أن الرس كانت على عهد الجاهلية مورد ماء للقبائل، ولما جاء الإسلام دخلها العمران كغيرها، ثم تعاقبت السنون وتعاقب على الرس البئر المعروفة عدد من القبائل والأعراب حتى سكنها آل صقية ومن حولهم من الأسر وعمروها في حدود عام (900ه) ثم جاء محمد بن علي المحفوظي العجمي في عام (950ه) واشترى نصيب آل صقيه وسكنها وتكاثر العمران حول الرس وبدأت تكبر و يكثر حولها العمران.

ومحافظة الرس الآن في ظل حكومتنا الرشيدة هي المدينة الثالثة في منطقة القصيم وتقع على دائرة عرض (52 25) (31 43) وترتبط بطرق معبدة مع جميع المدن والقرى في منطقة القصيم ومدن المملكة الأخرى. وتتوسط منطقة القصيم مما جعلها مركزاً تجارياً تسويقياً لجميع المدن والمراكز والقرى في المنطقة.وتقع على الرأس الغربي للمثلث الذي يربطها ببريدة وعنيزة.وتقع في الطرف الشرقي من منطقة الدرع العربي الذي يغطي كل الجزء الغربي من القصيم. ولموقعها أهمية استراتيجية مهمة في المستقبل حيث يتوقع أن تستمر الرس في كونها المركز الرئيس للخدمات ، كما سوف تستفيد الرس من موقعها في قلب المنطقة من الناحية الاقتصادية حيث ستظل منطقة التنمية الرئيسة بالمنطقة. ومع أن مشكلة الشح في المياه قد يفوّت على الرس أن تشارك في التنمية الزراعية في المنطقة إلا أنها مهيأة لأن تكون منطقة صناعات مختارة.

أما الإمارة فقد بدأت بالرس منذ عام 950ه عندما استقر فيها محمد بن علي المحفوظي العجمي وأولاده وكان بيده الحل والعقد بين أبنائه وأحفاده وعلى من حوله من الأسر والقبائل وهو الذي يرعى شؤونهم ويرجعون إليه في ما يحتاجونه من أمور دنياهم، ولذا يعتبر أن أول من تأمر على الرس عند نشوئها. ثم تولى ذلك أبناؤه من بعده ثم أحفاده حتى جاء الملك عبدالعزيز رحمه الله وبعد أن وحّد المملكة العربية السعودية عيّن أميراً من أسرة العساف الذين هم من نسل محمد بن علي المحفوظي وهو حسين بن عساف بن سيف بن منصور منذ عام: 1324ه ثم توالى بعد ذلك مجموعة من تلك الأسرة على امارة الرس.

وفي مجال القضاء فإن أولى من تولى القضاء في الرس هو الشيخ زامل بن علي بن محمد من ذرية محمد بن علي المحفوظي العجمي واستمر فيه حتى وفي عام 1150ه ثم توالى بعده مجموعة من القضاة وأول قاض عينه الملك عبدالعزيز على الرس هو الشيخ عبدالله بن سليمان بن بليهد عام 1336ه واستمر القضاة بعده يعيّنون من قبل الحكومة حتى الوقت الحاضر.

أما المساحة الإجمالية لمدينة الرس فكانت في عام 1407ه (750) هكتارا، أي ما يعادل (7,50) كيلومتر مربع. ثم تطورت الكتلة العمرانية بعد ذلك وبعد أن توسعت المدينة بفضل النهضة العمرانية نتيجة الهجرات الوافدة من القرى والهجر المجاورة وبفضل ما قدمته حكومتنا الرشيدة من قروض ميسرة للمواطنين حتى بلغت مساحة الكتلة العمرانية للمدينة حوالي (3500) هكتار، أي ما يعادل (35) كيلومترا مربعا، وفي الوقت الحاضر بعد أن بلغت المحافظة قدرا من التوسع العمراني بفضل وجود المخططات السكنية المتعددة حتى بلغت مساحة المحافظة حاليا ما مقداره (20656) هكتارا، أي ما يعادل (206,56) كيلومتر مربع. أي يبلغ طولها حوالي (15) كيلومتراً وعرضها (14) كيلومتراً وقد يزيد عن ذلك حاليا.

أما سكان الرس قديما فلا يوجد لهم عدد معروف إلا ما كان يروى في سنوات الحرب بين أهل الرس وابراهيم باشا في عام 1232ه حيث روي بأن سكان الرس يومها كان في حدود ثلاثمائة رجل والمقصود من ذلك عدد الرجال باعتبارهم هم الذين يباشرون الحرب، ثم روي بعد ذلك أنهم يبلغون سبعمائة رجل. وحسب التعداد العام للمملكة والذي تم منذ التسعينات الهجرية فقد بلغ تقدير عدد السكان في مدينة الرس حسب إحصاء عام 1394ه (8620) نسمة، وفي عام 1407ه حسب ما جاء في المصادر الرسمية بلغ عددهم (30,000) ثلاثين ألف نسمة، أما التعداد السكاني الذي تم في عام 1413ه فقد بلغ عددهم (58649) نسمة وذلك بفعل الهجرة من القرى والهجر المجاورة حيث أخذ المواطنون من البادية بالاستيطان في المدينة بحثا عن العمل المستقر. أما عددهم وفقا لعام 1423ه بعد احتساب معدل نسبة الزيادة السنوية فلقد بلغ حوالي (76360) ستة وسبعين ألفا وثلاثمائة وستون نسمة.

ويتبع الرس حاليا (17) مركزاً إدارياً. ومجموعة كبيرة من القرى والهجر. كما في الرس عدد متكامل من المصالح الحكومية وكلية لإعداد المعلمين وكلية أخرى لإعداد المعلمات وكلية للعلوم الصحية وكلية رابعة للتقنية وقريبا كلية تقنية للبنات وعدد كبير من المدارس للذكور والإناث كذلك مجموعة من المعاهد والمدارس الخاصة ومستشفى خاص ومجموعة من المراكز الصحية الحكومية والأهلية.

والرس في الوقت الحاضر تعيش نهضة عمرانية واقتصادية واجتماعية وزراعية متطورة كغيرها من مدن ومحافظات بلادنا الغالية بفضل الدعم الحكومي الكبير لكل نواحي الحياة.

ويوجد في الرس وما حولها مجموعة من المواقع الأثرية المهمة التي تحكي حضارة عريقة في جميع نواحي الحياة، منها: بقايا ديار بني أسد في بطن عاقل، ومبنى المدرسة العسكرية، وبرج الشنانة، ومقصورة باب الأمير وهي من بقايا السور القديم، ومقبرة شهداء الحرب بين أهل الرس وابراهيم باشا، وآثار منازل الشنانة والرسيس والبطاح والرويضة والجندلية وبهجة وخندق الحرب وحصاة بعيران وغيرها.

--------------------------------------------------------------------------------
المشتاق غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-07-2007, 11:32 PM   #12
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,991
قوة التقييم: 0
المشتاق is on a distinguished road
اذا كان فيه اي شي مكرر .. ممكن تحذفه يامشرفنا الغالي

ضرورة الاهتمام بآثار الرس التاريخية


تمر على مملكتنا الفتية هذه الأيام مناسبة عزيزة علينا جميعا ألا وهي مرور مائة عام على تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه, ومحافظة الرس احدى محافظات منطقة القصيم الغنية بالآثار التاريخية التي تحكي تراث الآباء والأجداد إلا أن هذه لم يكن لها نصيب من الاهتمام أسوة بالآثار الأخرى الموجودة في سائر بلادنا الغالية التي حظيت بالعناية ومن الآثار البارزة في منطقة القصيم:

1- مرقب الشنانة التاريخي الذي شيد عام 1111ه ولاقى اهتماما خاصا من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم والذي أمر سموه الكريم بتشييده في جناح منطقة القصيم في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة كأبرز معلم في المنطقة حيث لاقى الاعجاب لدى جميع زوار الجناح كما يوجد بجوار المرقب آبار قديمة مطوية بالحجر لا زالت تحتفظ بهيئتها,

2- قصر أمير الرس عساف العساف الذي بنى منذ القدم ويتميز بتصميمه الرائع وموقعه حيث يتوسط المحافظة وقد بات فيه جلالة الملك عبدالعزيز في إحدى زياراته - رحمه الله.
وهذا القصر لا يزال شامخا حتى الآن ونرى أن يتم ترميمه وتحويله إلى متحف للمحافظة,

3- الخندق الذي حفره جنود ابراهيم باشا ويصل طوله تقريبا إلى 1000م قاصدا من ذلك دخول الرس بعد أن صمد الأهالي عدة شهور في وجهه ولم يستطع دخولها وهو يحكي بطولات وكفاح أهالي الحزم (الرس).

4- مقبرة الشهداء وهي التي دفن فيها قرابة أربعين رجلا قاتلوا ضد الأتراك وفي المقابل فقد إبراهيم باشا 1200 جندي,

5- باب الخلاء شمال غرب المحافظة,

6- باب الأمير شرق المحافظة.

7- نقبة الناهس جنوب شرق الرس.
المعروف أن الرس قديما كانت محاطة بسور ضخم يصعب اختراقه حتى أن مدافع ابراهيم باشا لم تستطع ذلك والمذكورة تعتبر مداخل الرس قديما وتغلق الأبواب في الليل.

8- حسو المروي جنوب المحافظة وهذه البئر تعتبر مصدر الشرب الوحيد لأهالي الرس قديما ولها مسمى آخر (ريق البنات).

9- الجريف وهو مصدر ملح البارود لأهالي الرس ويقع جنوب شرق المحافظة.

10- قصر الشاعر المعروف/ سرور الأطرش شمال الرس.

11- آبار وأثار منازل بني هلال جنوب الرس 30كم, 12- آبار وبرك وآثار منازل (طريق زبيدة) طخفة جنوب الرس 120كم.

13- آبار زبيدة مركز الشبيكية جنوب الرس 85كم, 14- بئر الجاهلية جنوب شرق الرس (وسط مجرى شعيب الأرطاوي).

15- بئر العاقلي منذ العصر الجاهلي حفرت ويوجد بالقرب منها أحجار مكتوب عليها كتابات غير معروفة.

16- مقصورة الجندلية بالرويضة 2 كلم شمال غرب الرس.

17- مسجد الرويضة القديم 2 كم شمال غرب الرس حيث لا يزال بعض بنيانه موجودا, 18- العريفية بالرويضة 2 كم شمال غرب الرس.
وأهالي الرس يحدوهم الأمل بأن تجد هذه الآثار الاهتمام من لدن وزارة المعارف ممثلة بإدارة المتاحف والآثار.


سليمان بن محمد العايد
حسين بن محمد الصيخان

الجزيرة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المشتاق غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 11:43 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,991
قوة التقييم: 0
المشتاق is on a distinguished road
أوليات في تاريخ الرس:


1ـ أول من سكن الرس قديما بنو كندة قبل البعثة بحوالي 300 سنة، وكان بئرا في بطن عاقل.

2ـ أول من سكن الرس حديثا آل صقية وأل الدعيجي في حدود عام 900من الهجرة، وكان بئرا تروي منه الأعراب.


3ـ أول من اشترى الرس وهي بئر مشهورة عند البادية محمد بن علي المحفوظي الملقب (أبا الحصين) عام 970هـ.

4ـ أول من تأمّر على الرس وله الحل والعقد بين الناس هو: محمد بن علي المحفوظي، منذ عام 970هـ.

5ـ أول أمير مُعتبر للرس هو: عويص بن محمد بن علي المحفوظي.

6ـ أول أمير للرس في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله هو: حسين العساف منذ عام 1324هـ.

7ـ أول قاض غير رسمي بالرس هو: صالح بن محمد بن عبدالله الصائغ عام 1141هـ. وكان موفدا من قبل قاضي عنيزة الشيخ عبدالله بن عضيب.


8ـ أول قاض معيّن بالرس من قبل قضاة القصيم هو: الشيخ زامل بن علي ابن محمد بن علي المحفوظي.

9ـ أول قاض رسمي بالرس في عهد الملك عبدالعزيز هو: الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد عام 1347هـ.

10ـ أول معلم كتاتيب بالرس هو الشيخ: إبراهيم بن محمد الضويان.

11ـ أول وثيقة كتبت بالرس عام 1141هـ كتبها الشيخ صالح بن محمد بن عبدالله الصائغ ، وهي وثيقة الجفير.

12ـ أول من تولى أعمال الحسبة بالرس هو: الشيخ منيع بن عبدالله الرشيد، عام 1345هـ.

13ـ أول من تعين رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرس في عهد الملك عبدالعزيز هو: الشيخ عبدالرحمن بن صالح الرشيد عام 1378هـ.

14ـ أول وقف بالرس على الأعمال الخيرية هو: منزل عبدالله الخريجي عام 1273هـ وكان على المسجد الجامع الطالعي آنذاك.

15ـ أول وكيل للأوقاف بالرس معيّن من قبل القاضي هو: الكاتب الشيخ محمد بن إبراهيم الخربوش. وكان يقوم بتوثيق الأوقاف وتأجيرها وتوزيع مبالغها.

16ـ أول معلم بالمدرسة السعودية بالرس عند افتتاحها هو: الشيخ عبدالله ابن إبراهيم الطاسان.

17ـ أول سور بُني حول الرس في عهد أمير الرس هديب بن عويص بن محمد بن علي المحفوظي في حدود عام 1140هـ.

18ـ أول مرقب تم تشييده بالرس (مرقب الرس) المجاور لمنارة المسجد الداخلي عام 1232هـ عند حرب إبراهيم باشا.

19ـ أول مسجد بُني بالرس هو المسجد الداخلي القديم في حدود عام 1100هـ.

20ـ أول بئر حُفرت بالرس: (خويشه) وكانت للشيخ قرناس وتقع جنوب الرس بينها وبين الحوطة.

21ـ أول من تولى التدريس في المساجد بالرس هو: الشيخ زامل بن علي ابن محمد بن علي المحفوظي في حدود عام 1150هـ..

22ـ أول مدرسة كتاتيب للرجال بالرس هي المدرسة الواقعة شمال البلدة واستمرت إلى حوالي عام 1348هـ.


23ـ أول مدرسة كتاتيب للنساء بالرس في عام 1280هـ والمعلمة فيها هي منيرة الجلالي زوجة الشيخ قرناس بن عبدالرحمن.

24ـ أول مدرسة حكومية إبتدائية للبنين بالرس هي: السعودية عام 1363 ومديرها الأستاذ عبدالله العرفج من عنيزة.

25ـ أول مدرسة حكومية متوسطة للبنين بالرس افتتحت عام 1383هـ.

26ـ أول مدرسة حكومية ثانوية للبنين بالرس افتتحت عام 1386هـ.

27ـ أول مدرسة حكومية إبتدائية للبنات بالرس افتتحت عام 1381هـ.

28ـ أول مدرسة حكومية متوسطة للبنات بالرس افتتحت1395هـ.

29ـ أول مدرسة لتعليم الكبيرات (الأمهات) بالرس افتتحت عام 1405هـ.

30ـ أول مستوصف حكومي افتتح بالرس عام 1373هـ في منزل المواطن علي ابن عبدالله الرشيد جنوب البلدة.

31ـ أول مستوصف أهلي افتتح بالرس هو: مستوصف الشرق الأهلي عام 1399.

32ـ أول تعليم جامعي افتتح بالرس هو: كلية المعلمين عام 1397هـ.

33ـ أول رئيس معيّن لبلدية الرس عند إنشائها هو: عبدالعزيز النشمي بتاريخ: 25/7/1382هـ.

34ـ أول محطة كهرباء أنشأت بالرس عام 1372هـ أنشأها المواطن علي بن عبدالله الرشيد.

35ـ أول خط هاتفي عمل بالرس عام 1384هـ (أبو هندل).

36ـ أول ناد رياضي أنشئ بالرس هو (النادي الأهلي) عام 1378هـ وتحّول اسمه إلى (الحزم) حاليا.

37ـ أول نشاط اجتماعي افتتح بالرس هو (الجمعية الخيرية) عام 1403هـ.
38ـ أول بنك مصرفي أنشئ بالرس هو (بنك الرياض) عام 1393هـ.


منقول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المشتاق غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 11:48 PM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,991
قوة التقييم: 0
المشتاق is on a distinguished road
صورة من العلاقات الاجتماعية في الرس من خلال وثيقة وقف خاص

أمر الوصية في الإسلام عظيم وهي كانت واجبة في ابتداء الإسلام ثم أصبحت مسحبة ومندوباً إليها؛ ولذا ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة المطهرة؛ قال تعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ} (سورة البقرة آية: 180)، وفي الحديث قال - صلى الله عليه وسلم -: (ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده)، تلخيص مسلم - كتاب الوصايا والفرائض: 771.

تعريفها
تعرف الوصية بأنها عبارة عن كل شيء يؤمر بفعله يعهد به في الحياة وبعد الموت (المفهم للقرطبي 4:539)، أو هي تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريق التبرع سواء كان ذلك في الأعيان أو المنافع (تبيين الحقائق 6:182) نقلاً عن الإفصاح لابن هبيرة، فهذه قراءة في وصية وقف خاص من أوقاف الرس تمثل في ثناياها صورة من العلاقات الاجتماعية المتميزة السائدة في مجتمع الرس خاصة والمجتمع النجدي بصفة عامة في القرنين الماضيين وما قبلهما، وهي أيضاً تبين مدى العناية التي يوليها الموسرون في ذلك الوقت لمجتمعهم وهي أيضاً صورة من صور التكافل الاجتماعي في الإسلام.

الموقف (الموصي)
هذه الوثيقة من وثائق أحد تجار الرس في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين عبدالكريم الذويب، وهو عبد الكريم بن محمد بن سالم بن عبيد بن ناصر بن عبيد العييدي نسباً (الذويب) لقباً أطلق عليه نهاية القرن الثالث عشر الهجري.

كاتب الوصية

كتبها الشيخ رميح بن سليمان بن حمد بن سليمان الرميح المولود في الرس عام 1257هـ والمتوفى عام 1344هـ في البكيرية، وهو أحد طلبة العلم المعروفين في الرس ومن كتاب الوثائق المشهورين فيها. كتبها عام 1308هـ كما كتب عدداً كبيراً من الوثائق لأهل الرس لدى عدد منها له ترجمة عند البسام في علماء نجد والقاضي في روضة الناظرين.

وقد نقل الوثيقة الشيخ العالم الفقيه المؤرخ إبراهيم بن محمد بن ضويان عام 1309هـ وأضاف فيها شهادة كل من: منصور الدخيل بن مالك وموسى بن محمد الذيب بأن عبد الكريم بن محمد الذويب قد وكل ابنه صالح على وصيته وعلى المقصر من ذريته. ثم جددها الشيخ سليمان بن حمد الرميح في 11 ذا عام 1336هـ.

نص الوثيقة

(هذا ما أوصى به الفقير إلى الله الغني عبد الكريم بن المحمد الذويب بأنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، وأوصى من خلفه أهل وولد بذلك وأن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم إن كانوا مؤمنين، وأوصاهم بما وصى به إبراهيم بنيه ويعقوب: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}، ثم بعد ذلك وصى بعد موته في مايتين ريال ينزعن (1 ) من ماله له في أعمال البر وبيته المعروف في منزلة الرس المنتقلة إليه من بن صيخان ومخازنه (2 ) الأربعة الذي مقابل باب المسجد الشمالي واللي مرادف دار علي السبرقي ( 3) ومخزن أبيه الذي مقابل باب دار أمه ومخزن اللي تحت المرقب ومواعين السمن ستة حببة ( 4) وست جصاص (5 ) مربوبات وأربعة قراوة (6 ) والصهريج (7 ) أن قسمه الله يرب ويعمر وسهمه من مليحة (8 ) بقليب الرسيس وهو خمس وثلث خمس لأنها ينزع منها خمس من رأس وأربعة أخماس لنا ثلثهن أوصى بالجميع وصية بعد موته في أعمال البر على ما يقتضي نظر الوكيل إلا البيت يصرف مغلة بضحية لي بنفس وضحية لوالدي وباقيه بعشا في جمع رمضان، ومخيزن المرقب (9 ) به ربع ريال لسراج المسجد وباقي كراه تابع لصبرته على سراج المسجد وباقي المذكور النزيعه والمخازن ومواعين السمن وسهم القليب ينوب منها لي بحجتين ولا ينوب إلا طالب علم، كذلك قوام المروى الخويشة (10 ) ان حصل كلها فذلك والا فرغ يقوم (بتشديد الواو) من المذكور، والحسو حسو الشهوان ( 11) يقوم أيضاً دلوه، وما نابه من ذلك، كذلك البيت والمخازن ان احتاجن عمار يعمرن من المذكور والجميع وصية بعد موته والنظر والتصرف له مدة حياته وبعد موته الوكيل ابنه صالح على الوصية على المقصر من الذرية وبعد صالح، الصالح من أولاده وأولادهم، والوكيل ينفذ الوصية في أعمال البر وطرق الخير على ما يقتضي نظره ولا يعطل الوصية يدور بها الخير لكن يجنبها طرق النقص والهلاك شهد على ذلك سعد البراهيم بن طاسان وشهد به كاتبه رميح بن سليمان، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم، 13 ذي سنة 1308هـ).


توضيح بعض العبارات
1 - يؤخذن.
2 - دكاكينه شرق المسجد الداخلي القديم.
3 - عائلة قديمة في الرس وهو لقب والأصل المناع، من الدواسر.
4 - الحببة: إناء من الفخار له رقبة يوضع به السمن وغيره.
5 - مفرده جصة وهي خزانة للتمر على شكل دائري بارتفاع متر تقريباً لها فتحة دائرية من الأعلى.
6 - مفردة قرو وهو إناء للماء مربع الشكل بارتفاع (60 إلى 70سم).
7 - الصهريج إناء كبير يوضع فيه الماء ويقوم مقام الخزان اليوم.
8 - إحدى مزارع الرس بالرسيس شراكة مع بعض أهل الرس وأوقفت على عمال البر في مسجد الرس وحجه وما شابه.
9 - دكانه الواقع تحت مرقب الرس المعروف في المسجد الداخلي المسمى القديم.
10 - بئر أوقفها آل قرناس لسقيا أهل الرس تقع جنوب الرس ملاصقة لمزرعة البحيرة على سورها الجنوبي.
11 - حسو الشهوان يقع شمال صبيخة الواقعة شمال المسجد الداخلي قرب بيت الطاسان مقابل بابها الجنوبي.


كتبه: قبلان بن صالح القبلان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المشتاق غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 11:51 PM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,991
قوة التقييم: 0
المشتاق is on a distinguished road
صور من الحياة الاجتماعية القديمة في الرس

كانت الحياة الاجتماعية في الرس قديما متميزة الى حد كبير وكان الناس تسودهم المودة والمحبة والاحترام المتبادل، حيث ان الصغير يحترم الكبير، والجار يحترم جاره، وكانوا كأنهم أسرة واحدة، بل بيوتهم كأنها بيوت واحدة حيث ان السطوح كأنها سطح واحد بل ان البيوت بين بعضها أبواب لدخول الجار الى جاره وكانت النساء في ليالي الصيف يسمرن في السطوح حتى آذان العشاء، وكان الهدوء يسود المنازل في الليل وكانت الحياة بسيطة بل جميلة ولا يتكلفون فيها بأي شيء من ناحية الأكل والشرب أو المسكن أو الأثاث حيث لا يوجد أثاث يذكر بالمعنى المفهوم اليوم لأن القناعة كانت شعارهم وكان التعاون يسود كافة أفراد المجتمع في الرس، حيث ترى الجيران يقومون بمساعدة أي جار يحتاج الى مساعدة في بناء منزل أو حراثة مزرعة أو حصاد زرع، أو نقل بطحاء للمنزل.

أما مناسبة الزواج فلا تكاليف هناك، فبعد دفع المهر القليل الذي يتراوح ما بين 80 100 ريال ومن بعد يحدد الموعد يأتي المدعوون بعد صلاة العصر بساعة ونصف الساعة فيأكلون ما تيسر من أكلات شعبية، ومن بعد صلاة المغرب يأتي النساء فيضربن بالدف اعلانا للنكاح، وبعد صلاة العشاء يأتي المدعوون الى بيت العريس فيشربون ما تيسر من القهوة والشاي ثم يذهبون على أقدامهم الى بيت ولي العروس فيشربون القهوة والشاي ويتطيبون بالعود ويرشون عليهم الطيب من المرشات، ويدخل الزوج على زوجته وينصرف المدعوون الى بيوتهم، ولا يستغرق ذلك وقتا طويلا كما هو حاصل الآن بل يستغرق الساعة أو قليلا.

أما مناسبة الأعياد فيستعدون له، للفرح بهذا العيد بخياطة الملابس الجديدة وشراء لوازم طعام العيد وهي بسيطة، وفي صباح ذلك اليوم ينصرف الناس لصلاة العيد، ويقوم بعض الشباب في الأحياء بفرش شارعهم بالفرش من أجل أكل طعام العيد عليه من قبل أهل الحي، وبعد الصلاة يحضر الجيران ما تيسر من طعام العيد وهو من الأكلات الشعبية في البلد، فيقومون بالأكل من طعام كل جار تطيباً لخاطره، ومن ثم يقومون بالمعايدة بينهم،ويذهب كبار السن الى منزل الأمير ومنزل القاضي ومنزل كبار السن من الأعيان للمعايدة،والمباركة بهذا العيد والدعاء بالقبول.

أما النساء فيجتمعن في منزل كبير العائلة ويحضرن الطعام ويأكلن مع بعض ومن ثم يعايدن مع بعض، ثم يتفرقن لمعايدة كبيرات السن في منازلهن من الجيران. وكانت الشوارع تكتظ بالناس الذين يذهبون للمعايدة ويعودون لمنازلهم، فيحس الناس بطعم من نوع آخر بهذا العيد، نظراً لصدق المشاعر وحب الناس لبعضهم البعض وترابطهم الاجتماعي العجيب. فهل من عودة لذلك الزمان الرائع، لا أعتقد مع وجود هذه الطفرة الدنيوية الملهية.


الجزيرة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المشتاق غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2007, 10:41 PM   #16
عضو اسطوري
 
صورة الامل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
البلد: حيث الرُقي ^^
المشاركات: 10,931
قوة التقييم: 0
الامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to all
صور قديمه .. نقلاً من احد المنتديات



،،
،















وهذه صوره لمنزل ام ............. كانت تبيع ايس كريم الله يغفرلها ويرحمها



وهنا منزل من الداخل وكيفيه السلم ( الدرج ) الخارجي



وهنا صوره لاحدى الغرف من الداخل



وهنا صوره لمطبخ المنزل قديماً وكيف كان وسعه



وهنا صوره على ما اعتقد للمجلس



وهنا صوره لشوارع الرس قديماً



وهنا صوره لبرج الشنانه الذي قام الملك عبدالعزيز رحمه الله بتحرير الرس ابراهيم باشا من هنا




{ لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }
سورة الانبياء .. آية 87
__________________
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} سورة الفرقان - آية 74


يسألني الضمير ،، مآذآ قدمتِ للأروآح من حولك !
الامل غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2007, 11:03 PM   #17
عضو اسطوري
 
صورة الامل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
البلد: حيث الرُقي ^^
المشاركات: 10,931
قوة التقييم: 0
الامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to all


،،
،

كان يقطن الرس بنو منقذ بن أعيا بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن دودان بن أسد من بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهي قبيلة عدنانية كانت الرس آبارا وموارد لهم في العصر الجاهلي تحدث عنها شعرائهم وذكروها وعددوا ميزاتها كما يتضح ذلك جلياً من أشعار بن أبي سلمى المزني حيث قال :
وما نام مياح البطاح ومنعج ولا الرس ألا هو عجلان ساهر
وقـال :
لمن طلل كالوحي عاف منازله عفى الرس منها فالرسيس فعاقله
وجاء ذكر الرس أشعار كثيرة لبعض العرب من غير بني أسد كقول ابنة مالك بن بدر الفزارى في رثائها لأبيها :
اذا سجعت بالرقمين حمامة أو الرس تبكي فارس الكتفان
وهناك مواضع كثيرة محيطة بالرس تردد ذكرها في الاشعار الجاهلية والاسلامية لا تخفي على القراء ، وقد تحدث عن الرس علماء الاماكن بما يلي : قال ياقوت الحموي في معجم البلدان ( الرس ماء لبنى منقذ بن أعياء من بني أشد قال : الأصمعي الرس والرسيس فالرس لبنى اعياء رهط حماس والرسيس لبنى كاهل ) الخ
وقال نصر الاسكندري ( الرس والرسيس ماء ان الرس لبنى بن طريف والرسيس لبنى كاهل ) وكلا الحيين من بني أسد 0 فظهر من هذه الأقوال أن الرس كان في قديم الزمن مورداً لقبائل العرب لا سيما بني منقذ بن اعياء بن أسد رهط حماس الرسيس لبني كاهل وكل هذه القبائل تنتمي إلى بني أسد 0 أما الرس الذي جاء ذكره بالقرآن الكريم فالمقصود به ( فلج الأفلاج ) كما صرح بذلك المفسرون ومن بينهم ابن كثير في كتابيه ( تفسير القرآن ) و ( البداية والنهاية في التاريخ ) وقد خرب الرس برحيل بني أسد إلى بلاد العراق في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضى الله عنه
قال الشيخ إبراهيم بن محمد سالم بن ضويان المتوفي سنة 1359هـ في مذكرته التاريخية ( الرس لبني أسد خرب برحيلهم إلى العراق ) الخ ، وذلك لأن عمر بن الخطاب لما استولى على العراق أمر جملة قبائل العرب أن يرتحلوا بأهاليهم من القبائل النجدية والحجازية ليعمروه وخرب برحيلهم كثير من منازلهم حيث استوطن العراق ثمانون ألف بأهاليهم من نجد ومن بينهم قبائل بني أسد .
وفي القرن الثالث الهجري دخلها العمران فغرست فيها النخيل والأشجار وبذرت فيها الزروع وذلك واضح من النصوص التالية :
قـال يعقـوب بـن السكيت وهـو مـن علماء القرن الثالث الهجري ( الرس والرسيس واديان بقرب عاقل فيهما نخل ) فابن السكيت تحدث في هذا النص عن الرس والرسيس في القرن الثالث الهجري وهذا دليل على قدم عمران الرس وزراعتها وربما أنه كان ينقل هذا الخبر عن اناس تقدموا زمنه بفترة طويلة والرسيس يقع إلى الغرب من الرس على بعد حوالي أحد عشر كيلاً وعاقل هو الوادي الذي يسمي في هذا العهد الحاضر بالعاقلي إلى الجنوب الشرقي من الرس
قال الحسن بن عبد الله الاصفهاني في كتابه بلاد العرب ( الرس ماء لبني منقذ بن اعياء به نخيل لبني برثن بن منقذ بن اعياء بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن دودان بن أسد رهط حماس ) الخ
وقال ابن الانباري الذي عاش في آخر القرن الثالث الهجري وأول القرن الرابع ( الرس ماء ونخل لبني أسد والرسيس حذائه )

الهجرات المتتالية :-


وبعد أن غادرت القبائل العربية نجد ومن بينها قبائل بني أسد التي كانت تقطن الجزء الأكبر من القصيم حلت قبائل أخرى محلهم وكان من القبائل العربية التي حلت في نجد واشتهرت قبائل بني لام الذين صار لهم صولة وجولة وقوة ونفوذ وهيمنة على أكثر بلدان نجد وكان من أشهر قبائل بني لام قبائل الظفير التي كانت تقطن عالية نجد واطرافهم القصيم وقبائل الفضول وآل كثير آل مغيرة وفي القرن العاشر وما بعده انحدرت هذه البوادي من نجد إلى العراق وحلت محلها قبائل عنزة التي كانت بمالها من كثرة ووفرة ذات سلطة ونفوذ فترة طويلة وكانت قبيلة عنزة تقطن اطراف الرس واطراف القصيم وعالية نجد وكان لهم العديد من المياه والموارد حيث كانوا يتتبعون الكلا وقسم منهم يستقر ويبني بعض المنازل عندما يمل حياة البادية وقسم آخر يشتغل بالزراعة وينبت الأرض وكان قد حصل بين قبائل عنزة وبين قبائل الظفير عدداً من الأيام العربية التي فصل منها الشيخ عبد الله بن محمد بن سالم في كتابه ( تحفة المشتاق ) ما حصل في الرس حيث قال وهو يسرد حوادث سنة 598هـ ما نصه ( ثم دخلت سنة خمس وتسعين وثمانمائة في هذه السنة تناخوا عنزة والظفير على الرس واقاموا في مناوختهم نحو عشرين يوما يغادون القتال ويراوحونه طرادا على الخيل ثم أنه مشى بعضهم إلى بعض واقتتلوا قتالا شديدا وصارت الدائرة على الظفير وتركـوا محلتـهم وأغنامهم وقتل عدة رجال من الفريقين منهم نقاء بن صويط ) ، فابن بسام ذكر الرس ولكنه لم يوضح ما إذا كان في ذلك الوقت بلدا فيه زراعة أم أنه مجرد ماء لا نخل فيه ولا زراعة وظاهر سياق الخبر يدل على أنه ماء 0 فالبدو في الغالب انما ينزلون ويناخون على ماء أو نحوه من اماكن غير ما هوله فإذا كان الأمر كذلك فإن النخيل التي كانت موجودة بالرس في القرنين الثاني والثالث الهجري تكون قد انقضى أمرها وعاد الرس إلى ما كان عليه في العصر الجاهلي ماء من المياه ولكن الذي نأسف له أننا لا نعرف متى كان ذلك ولا غرابة في الأمر فشأن الرس شأن الكثير من البلاد النجدية في ذلك الوقت ودام هذا حتى منتصف القرن العاشر من الهجرة حيث دبت الحياة بالرس من جديد وبدأت أفواج من العرب ترد إليه بقصد الاستيطان حيث أقاموا فيه مساكن من الطين لم تلبث أن كونت قرية صغيرة حيث استوطنها آل صقيه احدى عشائر الوهبه من بني تميم وذلك حوالي سنة 950هـ بعد أن رحلوا من بلدة اشيقر احدى قرى الوشم والتي كانت في ذلك العهد من كبريات الديار النجدية كما جاء ذلك في كلام الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى حيث قال ( خرج آل صقيه المعروفون من بلد اشقير سنة تسعمائة وخمسين تقريباً وتوجهوا إلى القصيم فأقاموا بالرس وكان خراباً ليس به مساكن فعمروه وسكنوه وامتدوا فيه بالفلاحة ) الخ وقد استوطن الرس مع آل صقيه عشيرة الدعاجي وسكنوا بجوار بادية عنزة التي كانت تستوطن في الصيف وترحل في الشتاء وعمروا منازلهم وكانت اتصالاتهم التجارية ببلدة عنيزة التي كانت في ذلك العهد مصدراً لقضاء حاجياتهم واغراضهم المنزلية الأمر الذي جعلهم يتعرفون على أحد مستوطنيها ممن كانوا يتعاطون التجارة ويكنى أبا الحصين وأسمه محمد بن علي من آل محفوظ من العجمان الذين ينتمون إلى مذكر بن يام من همدان القحطاني فتوطدت الصداقة بينه وبين آل صقيه وتبادلوا الزيارات فاستهوته الرس ورغب في استيطانها واشتراها من آل صقيه وسكنها هو وأولاده سنة 970هـ وبعد ذلك أنتقل آل صقيه إلى بلدة صبيح القريبة من الرس ولا زالوا يقطنونها إلى اليوم .
قال الشيخ إبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان في مذكرته التاريخية ما نصه ( الرس ماء لبني منقذ بن أعياء من بني أسد خرب برحيلهم إلى العراق وأول من سكنه آل صقيه من تميم في جلوتهم من أشيقر في حدود المائة التاسعة للهجرة ثم باعوه على آل أبا الحصين ) وكان لمحمد بن علي الذي استوطن الرس بعد انتقاله من عنيزة ستة أبناء كان أكبرهم العويصي الذي أصبح رئيس قومه بعد وفاة والده ثم قدم عليهم العديد من القبائل في أوقات متفاوتة فكبرت البلدة وزادت عمارتها وكثرت بيوتها وأنجب العويصي عدى أبناء أكبرهم هديب الذي خلف والده في أمارة الرس وكان قريب عهد ببداوة ولذلك شب محبا للفروسية والغزو عاش على اقتيات رزقة من مجاوريه من القبائل العربية ثم أحب الاستقرار فبنى له قصرا كبيرا ووضع جواره زراعة وبداء يستحصل رزقه منها وبنى سوراً على الرس ومن ضمنه مزرعته وقصره وأسماء حوطة الجو وأعانه أهل الرس في بناء هذا السور الذي يعتبر أول سور نعرفه ولا تزال أثاره واضحة المعالم على الرغم من انتقال الرس من موقعها القديم والتي تبعد عن بعض مواقع هذا السور بحوالي نصف كيلاً والتي تشتمل في الوقت الحاضر على حوطة الرس التي يقطنها آل عليان وآل مفيز وأل مزيد وقسم من تميم .
غـارة الجلاس :-

وقد أصبحت بلدة الرس بعد تأسيسها هدفاً للغزاة من القبائل العربية وذلك لتوسطها بين مدن وديار القصيم ولموقعها الاستراتيجي بين تلك المدن وطيب هوائها وعذوبة مائها واعتدال مناخها وكثرة الأراضي الزراعية حولها ولكونها في مكان فسيح مترامي الأطراف غني بالموارد الزراعية لمرور وادي الرمة بالقرب منها ، ومما يذكر في تاريخ هذه البلدة أن عشيرة آل جلاس المتفرعة من قبيلة عنزة أغارت على مدينة الرس بعد بنائها وتأسيسها وبعد أن تولى هديب العويصي امارتها فقد استعان بقبيلة الظفير في حربه مع الجلاس مقابل اعطائهم بئرين لسقيا مواشيهم حتى صدوا الغارة وفكوا الحصار عن البلدة بعد أن استمرت الحرب بين الفريقين نحو أربع سنوات وقد اشتري جـد الحميـدان المعـروفين بالرس هذين البئرين من قبيلة الظفير ، وفي بداية القرن الحادي عشر الهجري حصل خلاف بين أبناء محمد بن على وأبناء آل عويصي أخوة هديب وأبنائه وأحفاده على زعامة البلد وتطور هذا الخلاف إلى معركة وقعت في السوق العام بالرس المسمى بالمفرق وذلك سنة 1050هـ وكان من نتيجة هذا الخلاف أن باع أحفاد العويصي نصيبهم على أحد القاطنين بالرس وانتقلوا إلى أقليم السر بأهاليهم وأولادهم وهم معروفون في الوقت الحاضر في بلدة الصوينع .
وتولى الامارة بعد ذلك عبد الله شارخ الدهلاوي وهو من سلالة محمد بن على ثم خلفه ابنه سعد حيث تولى الامارة في نهاية القرن الثاني عشر الهجري وبعد قيام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوته الاصلاحية في نجد أصبحت الرس من أسبق بلدان القصيم إلى تأييد دعوته والانضمام إلى الدولة السعودية الاولى بقيادة الإمام محمد بن سعود رحمه الله ، ومن أعماله أن أغار مع جماعة من قومه ومساعديه سنة 1196هـ على سارحة غنم سعدون بن عويعر وكانت تسمى ( الدغيموات ) وذلك أثناء حصاره لبريدة وقد أشار إلى هذه الحادثة الشيخ حسين غنام في تاريخه حيث قال ( وفي أثناء تلك المدة أغار سعد بن عبد الله أمير الرس مع جماعة من قومه على سارحة أولئك الاعراب فأخذوا غنم سعدون وكانت نحو أربعمائة في الحساب تسمى تلك الدغيموات ) ويسمى أهل القصيم تلك الاغنام الدغيميات ، وحرى بنا ونحن نتحدث عن الأمير سعد الدهلاوي أن نشير إلى أن الشاعرة المشهورة موضى الدهلاوية هي ابنته وقد أوردنا ترجمة عن حياتها مع نماذج من اشعارها في هذا الكتاب .
حملة طوسون :-
وخلف الدهلاوي على امارة الرس المدعو شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد بن على وفي عهده حصلت حروب وقعت بين جنود الاتراك وبين أهل نجد في بداية القرن الثالث عشر الهجري ولا تكاد تمضي سنة تقريباً دون أ، تجد واقعة أو حادثة وقعت بالرس أو ما حولها وقد مكث بالامارة مدة طويلة ، ومن الحوادث التي حصلت في أيامه أن أرسل أحمد طوسون إلى أهل الرس والخبراء القريبة منها رسائل سنة 1230هـ وكاتبه البعض فسار جيش طوسون إلى القصيم ودخلوها واستوطنوها واستولوا على ما حولها من قصور ومزارع مثل ضرية ومسكه والبصيري ونجخ القرى المعروفة في تلك النواحي ولما كان غالبية أهل الرس لم يوافقوا على قدوم الجيش التركي إلى بلدتهم فقد انحازوا إلى الشنانة وتحصنوا في قلعتها فسار الترك إليهم وحاصروهم أشد حصار ورموهم بالمدافع والقنابل ولكنهم ثبتوا وقتلوا عدد كبيرا من رجال الجيش التركي مما اضطر هذا الجيش في نهاية الأمر إلى الرحيل .
وكان الإمام عبد الله بن سعود مقيم في عنيزة فرحل ونزل الحجناوي الماء المعروف بين عنيزة والرس فتحصن الاتراك في الخبراء والرس وأقام عبد الله بن سعود وجيشه على الحجناوي قرابة الشهرين ووقع بينه وبين الترك قتال شديد فألقى الله الرعب في قلوب الاتراك وجنحوا إلى السلم ثم عاد عبد الله بن سعود إلى الدرعية ومعه أمير الرس شارخ بن فوزان بن شارخ ومنيع الخليفة أمير الشنانة ورجلان من أهل الرس وسميت هذه الغزوة ( محيط ومحرش ) .
غزوة إبراهيم باشا :-

وتولى أمارة الرس منصور بن عساف بن ناصر بن محمد بن على ودام فـي امـارة الـرس سنة واحدة وفي أثناء حصلت الحرب المشهورة عام 1232هـ بين أهل الرس وبين إبراهيم باشا الذي خرج بعد تمركزه بالمدينة قاصداً الدرعية للاستيلاء عليها طوع جميع البلدان التي مر بها عدا الرس فقد صمدت في وجهة وأظهرت بسالة فائقة مما جعله يقطع النخيل ويحاصرهم أشهرا عديدة وكان يحيط بالرس سور منيع ، ولما كان مخيمه الرئيسي محاذيا للمدينة من الجهة الجنوبية فقد حفر لغما يقارب أثنين كيلاً ويبدأ هذا اللغم من موقع مخيمه وينتهي بمقصورة الرس الجنوبية وملأه بكمية من ملح البارود بقصد نسف السور فلما علم أهل الرس بذلك ابتكروا حيلة ناجحة هي أنهم نافذة صغيرة تطل على اللغم وأتوا بقط وعقدوا في ذيله فتيلة وأشعلوا فيها النار ثم أدخلوا هذا القط بالدبل فاتجه نحو فتحته الأمر الذي أدى إلى اشتعال البارود والقضاء على الكثير من جنود إبراهيم باشا ويقدر عدد قتلاه في هذه الحرب حوالي ألف وخمسمائة رجل حسبما روي عن الشيخ صالح القرناس أو ستمـائة رجـل حسبمـا ذكـره عثمان بن بشر في كتابه ( عنوان المجد ) بينما القتلى من الرس ما يقارب سبعين شهيداً قبروهم في مقبرة تقع وسط الرس الحالية وتعرف بمقبرة ( الشهداء ) ومن بينهم العالم المشهور صالح بن راشد الحربي وقد خلد شعراء الرس هذه الحرب ومن بينهم موضى بنت سعد الدهلاوي والتي يقال لها الدهلاوية التي قالت قصيدة مطلعها .
هيه يا راكب حمرا ظهــــــــيره تـــــزعج الكــور نابية السنام
كما خلدها صالح العوض بقصيدة مطلعها :
قال من هو بدا عالى مراقيبه مرقب للعمى عناه واشقانا
وقد جرح أمير الرس منصور العساف أثناء الحرب فتولى الامارة من بعـده علي بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد بن علي كما تولى قيادة أمـور الحـرب الشيخ قرناس بن عبد الرحمن بن قرناس المولود سنة 1194هـ و المتوفي سنة 1262هـ وبعد أن أستولى إبراهيم باشا على الدرعية عاد أمير الرس السابق شارخ بن فوزان بن شارخ ومن معه إلى الرس واستوطن بلدة الشنانة القرية المعروفة قرب الرس وفي بلدة عنيزة باب مشهور باسم باب شارخ وقد استمر على البراهيم الشارخ أميراً على الرس حتى توفى وخلفه في امارة الرس ابنه محمد الذي ذكر في حوادث 1269هـ ثم خلفه أخوه حزاب العلى آل إبراهيم ثم فهد الشارخ بن فوزان بن شارخ ثم مزيد بن مسعود بن فوزان بن شارخ ثم سعد بن محمد الاكرش من آل مفيز ثم على بـن سعد بن عليان الذي يقال لـه ابن عبيا ثم صارت الامارة في آل رشيد .
حيث تولى الامارة رشيد بن عبد الله بن رشيد بن زامل بن على بن محمد بن على وخلفه ابنه عبد العزيز في الامارة حتى توفى سنة 1278هـ فتولى امارة الرس عساف بن سيف بن عساف ولم يستمر طويلا حيث تولى الامارة صالح بن عبد العزيز بن رشيد الذي دام في الامارة ما يزيد عن خمسين عاما تخللها امارة عدد من الامراء وهم عساف العواجي وأخيه خالد بن عبد العزيز آل رشيد وحسين العساف وأثناء امارته على الرس تولى مهنا بن صالح آل أبا الخيل امارة القصيم وذلك في شهر ربيع الأول سنة 1280هـ الذي أراد مهاجمة قبيلة مطير ورئيسها سلطان بن محمد الدويش الذي قدم إلى الرس طالبا حمايته من مهنا وجيشه وكان عبد الله الشارخ قد انتقل من الشنانة إلى المطيات بعد وفاة ابيه شارخ وكان من أصحاب الحل والعقد بالرس بعد الأمير والذي هب لحماية سلطان الدويش عندما استنجد به كما هب أهل الرس لمساعدته واقاموا العرضة في ميدان فسيح أمام الرس فلما وصل الأمير مهنا إلى بلدة الرويضة وسمع أصوات الطلقات النارية التي تطلق في العرضة تراجع عن عزمه وعاد من حيث أتى لأنه عرف أن أهل الرس تعهدوا بحماية الدويش .
وقد خلد هذه الحادثة الكثير من شعراء وشاعرات الرس حيث قال سليمان الفتال في قصيدة له ملأها بالفخر ومطلعها : يا لله اليوم يا جالى الهموم يا أبا الافراج يا منشى الغمام
وقالت رقية بنت عبد الله الصالحي تخلد هذه الحادثة بقصيدة مطلعها : جا مهنا يقود الحرب بحزامه قاصد الرس والجهيل من دونه
وقالت فضة النيف المريس قصيدة مطلعها : يا الله أني طالبك منشي الرعود ترحم اللي جاه شرف زابنات

وقد أشرنا إلى هذه القصائد كاملة ضمن تراجم شعراء المذكورين .
وقعة الشنانه :-

وفي عام 1322هـ حصلت الوقعة المعروفة بوقعة ( الشنانة ) بين عبد العزيز بن متعب بن رشيد أمير حائل وبين جالة الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وبمعيته أهل الرس حيث أقام الأول في بلدة الشنانة واتجه بمدفعه نحو الرس وجعل يطلق عليها نيرانه وفي أثناء أقامته في تلك المنطقة جرى بينه وبين ابن سعود مناوشات ومعارك متقطعة غير أنه كان الخاسر في تلك المعارك ، وهناك حروب اخرى أظهر فيها أهل الرس بسالة سجلها التاريخ .
وفي سنة 1325هـ طلب أمير الرس صالح بن عبد العزيز الرشيد من جلالة الملك عبد العزيز اعفاؤه من الامارة لكبر سنه وبعد أن دامت الامارة في آل رشيد مدة طويلة حيث تولى الامارة من بعده حسين بن عساف بن سيف عساف الحسين المنصور ثم ابنه حسين العساف وبعد احالته للتقاعد تولى الامارة منصور العساف .
وعلى كل فإن الرس هي البلد المعروف بهذا الاسم منذ قديم الزمن حتى الوقت الحاضر وهي مدينة رئيسية تقع في القصيم في قلب اقليم نجد بالمملكة العربية السعودية على ضفة وادي الرمة الجنوبية وتعد ثالثة مدن القصيم بعد بريدة و عنيزة المدينتين المشهورتين ويربطها بالرياض والحجاز وكبريات مدن المملكة خطوط مسفلتة فهي على الطريق المؤدي إلى مكة المكرمة في القسم الجنوبي الغربي من اقليم القصيم على بعد خمسين ميلا أو ثمانين كيلاً عن مدينة بريدة في جنوب غربها وتبعد عن عنيزة أربعين ميلاً او خمسين و ستين كيلاً في شمال غرب عنيزة ويتبع هذه المدينة ما يربوا عن مائة قرية وهي تشغل بقراها المجاورة لها ما بين حاضره وبادية معظم الجزء الغربي من القصيم .
وقال الشيخ محمد بن عبد بلهيد في تعليقه على كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني ما نصه ( الرس هي مدينة في غرب القصيم مجاورة لوادي الرمة في شمالية وهي من المدن المعروفة في نجد ومن أهم مدن المملكة العربية السعودية وتمتاز على غيرها من المدن بموقعها الهام وهوائها العليل ومائها العذب وهي أول بلد حاصرها إبراهيم باشا المصري فأعيته وبقى عليها ستة أشهر ثم صالحها على شرط أن يدخلها على حصانه من بابها الغربي ويخرج من بابها الشرقي ولهذا البلد اسم غير الرس وهو ( الحزم ) كما قال شاعرهم في بيت من قصيدة له شعبية :
يا أهل الحزم يا نقاله الغالي اسمعوا رد قيل في مواجيبه
والرس معروف بهذين الاسمين إلى عهدنا الحاضر ( الرس – الحزم )





{ لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }
سورة الانبياء .. آية 87
__________________
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} سورة الفرقان - آية 74


يسألني الضمير ،، مآذآ قدمتِ للأروآح من حولك !
الامل غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2007, 11:15 PM   #18
عضو اسطوري
 
صورة الامل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
البلد: حيث الرُقي ^^
المشاركات: 10,931
قوة التقييم: 0
الامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to all


،،
،





تابع للصور ..




{ لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }
سورة الانبياء .. آية 87
__________________
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} سورة الفرقان - آية 74


يسألني الضمير ،، مآذآ قدمتِ للأروآح من حولك !
الامل غير متصل  
قديم(ـة) 11-08-2007, 11:59 PM   #19
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

شكرا وتقدير خاص 000 للامل 00 على هذا التميز وهذه الصور الراائعة والنادرة عن محافظة الرس

التي ستفيد الكثير شكرا على التجاوب وهذا الجهد الراائع اتمنى المواصالة في هذا الموضوع سواء معلومات او صور 00

الشكر موصول ل مشتاق الرس 00 صاحب المعلومات النادرة عن الرس حقيقة جهد متواصل

الف شكر وتقدير لاثراء هذا الموضوع نتمنى المواصلة
00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل حصاة بعيران; بتاريخ 12-08-2007 الساعة 12:02 AM.
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مدينة الرس..وأبناءها الكتّاب في عيون الصحافة العجمي2003 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5164 24-07-2015 05:35 AM
همسه في أذن الرشيد أو ضربة موجعه حول تاريخ الرس!!!!!!!! الزكرتي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 19 18-10-2007 01:23 AM
عرض اسماء الطلاب الناجحين بثانويات الرس TOSHIBA منتدى التربية والتعليم 36 02-10-2007 06:21 AM
الآثار في الرس لا تُقدَّر بثمن حصاة بعيران منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 6 27-06-2007 08:29 AM
الشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن زامل: البيوتات العلمية في الرس (3) سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 10-06-2007 11:09 PM


الساعة الآن +3: 10:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19