عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-07-2007, 10:47 PM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
ولي العهد السعودي يعالج الفقراء .. ثمة أسئلة عالقة

خصص ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود صندوقاً خيرياً لمساعدة المرضى الفقراء وغير القادرين على دفع تكاليف العلاج أو ثمن الأجهزة والأدوات والأطراف الصناعية ويتبع لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية . انتهى

صحيفة الوطن عدد الثلاثاء 3/7/1428 هـ

جميل ومفرح جداً أن يقرأ العامي البسيط اهتمام الأمراء وبارونات الأعمال بالفقراء وبسطاء الشعب إذا غض الطرف عن الجانب الإعلامي , وهذا الخبر هو أحدها . إلا إنها في الوقت نفسه تثير أسئلة قد يحار الباحث عن أجوبتها .. ومن الأسئلة التي استثارها هذا الخبر :

1/ هذا الخبر يحمل اعترافاً من ولي العهد بوجود فقراء سعوديين . فما الذي تم فعله لرتق هذا الجرح الراعف في جسد الوطن , خصوصاً أن الإعلام -وهو غير الواقعي- ركز على مشكلة الفقر في السعودية أكثر من الجهات الرسمية . وما حكاية فقراء الليث التي أثارها صحفي شاب في صحيفة الحياة ببعيدة والتي لم تُعالج رغم إثارة عبد العزيز السويد لها باستمرار وفي الصحيفة نفسها . إلا إن كان (كرتون) مكافحة الفقر الذي نسمع جعجعته ولا ترى طحينه هو أقصى ما تستطيعه الأجهزة المسؤولة .
قد يكون الفقراء في السعودية بحاجة إلى صدقات , ولكنهم بحاجة أكثر إلى علاج فقرهم . كما يقول المثل الصيني (لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد) .

2/ ما هي الموارد المالية لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية ؟

3/ ما هو تعريف ولي العهد السعودي لكلمة (فقير) ؟
وهل يُعتبر الموظف الذي يدفع نصف مرتبه أقساطاً ونصفه الآخر فواتيراً وإعاشة فقيراً ؟ أم يُعد من النصف الأفضل حالاً للـ90% الكادحة من الشعب ؟
أتمنى أن نرى من المعنيين تعريفاً واضحاً لكلمة فقير وما إذا كان الاستجداء شرطها الرئيس . فأنا أخشى أن يكتشف كثير من الشعب السعودي أن إيمانه الجميل يغطي فقراً بشعاً .

4/ هل ستكون المؤسسة في الخبر منصفة في دعم الفقراء , أم سيحتاج الفقير إلى ورقة من مهرجي المجالس المذهبة لكي يؤمن دواء مرضه .



هذه أسئلة بحاجة إلى الإجابة . وكثيرة هي الأخبار المثيرة لمثل هذه الأسئلة . ولكن ... من يجيب ؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-07-2007, 05:09 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
لم يهتم احد بهذا المقال..فليس هو على المقاس المطلوب هنا..مقاس الشتائم والسباب والعصبيات..!!
______________
اخي الفرزدق..
بعض المعلومات تؤكد ان اكثر من 65% من افراد الشعب بلا منزل ملك..
اكثر ما يؤلم هو النظر الى تحسين الاحوال على انها مكرمة وتفضل!!
هل وصل بنا الحال الى الاصابة بالمازوخية الاجتماعية ونحن لاندري!؟
اذكر ان مالكوم اكس قال(ليست جريمة امريكا الكبرى تجاهنا ما مارسته من تمييز،او حرمان،او..،انما جريمتها انها اقنعتنا اننا لانصلح لشئ الا للرقص والغناء والدعارة والمخدرات)
الخطر ان تصدق ما يقولونه عنك..،
اليك هذا الربط نموذجا وارجوك سامحني بازعاجك وتكدير خاطرك بما ستراه من جريمة!!
http://www.aleqt.com/news.php?do=sho...ate=2007-07-19
......
هل ثمة صحوة تجاه الحقوق..؟
لم اسمع احد يتحدث عن المفهوم المعتمد مؤخرا في منظمات حقوق الانسان عن مفهوم الفقر،وكيف اصبح الان؟
وانه لم يعد متعلقا بالحالة الطبيعية او بمفهوم القضاء والقدر وتراتبية المجتمعات،اصبح مرتبط بمفهوم "حق الانسان"،
اصبح يتناول الفقر وفق مفهوم الاقصاء والتهميش والاعتداء،
(بعضهم طالب بانشاء محكمة لجرائم الفقر كما محكمة جرائم الحرب)
وبقدر ما احزنك الرابط السابق فاليك هذا الاخر وانظر الى اي حد اتسعت الهوة
http://www.aihr.org.tn/arabic/Menbar...C3%A9Taieb.htm
شكرا لك ولاهتماماتك..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 04:55 AM   #3
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أخي ابن تيمية ..

الناس باتوا يخشون ظلهم والحيطان .. وكل مطالبة بإصلاح جهاز حكومي أو تحسين واقع المواطن (المطيّن) تجد لها مشفقاً يكتم فاك بيده قائلاً (الشيوخ أبخص) .. مع أن خادم الحرمين الشريفين هو من تعهد بقطع دابر الفساد وقال (سأضرب بالعدل هامة الظلم) ومن واجبه علينا أن نصدقه القول ونعبر له عن حالنا ..

ويفجرون سلبيتهم بالتناحر على لا شيء ..


الجريمة في الرابط الأول لم يسمع بها إلا القلة .. حتى أنا علمتها منك فقط .. لأنها تحدث قريباً منا وربما تتكرر لابني أو جاري أو صديقي بعد أن أصبحت الشهادة الجامعية كشهادة ثاني ابتدائي من حيث المنفعة .. أما لو حدثت في العراق على يد فيلق بدر أو في أفغانستان على يد طالبان أو صُحبت بأسطورة من نوع الفتاة التي رمت المصحف من يد أمها لوجدت قراءها أكثر من الهندوس المستحمين في النهر الهندي ..


نعم لقد وصلنا إلى المازوخية الاجتماعية .. بين قناعة جبانة (الحمد لله أحسن من غيرنا) وبين صَغَار ميت (يارجال فلها وربك يحلها)..


أما الجريمة الرابط .. فخذها من عندي

انشر تؤجر (الأصلية)
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 11:38 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road


تعيش في خرابة مع ابنها المعاق وابنتها المطلقة
تسعينية تطبخ بالأخشاب وتربي القطط لالتهام الثعابين

ركن حرق الأخشاب في المطبخ (تصوير: صباح مبارك)
مكة المكرمة: صباح مبارك

لم يخطر ببال "سالمة" التسعينية وهي تمر بجوار تجمع للنسوة أمام مكتب المتابعة الاجتماعية بمكة المكرمة وهن يتسلمن مساعدات أبنائهن المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة أنها يمكن أن تكون منهن فقد كان ظنها وهي تنضم إليهن أن أحد المحسنين يوزع عليهن صدقات غير أن الباحثة الاجتماعية بلجنة الحماية منى الأحمدي انتبهت لوجودها واطلعت على وضعها ليتبين أنها أم لشاب معاق وبعد التعرف على وضعه تم تسجيله من ضمن المستفيدين من الإعانة المخصصة للمعاقين من وزارة الشؤون الاجتماعية.
"الوطن" زارت بدعوة من الأحمدي منزل سالمة أو "خرابتها" في حقيقة الأمر حيث استقبلتنا ابنتها المطلقة التي راحت تطلق عبارات الترحيب تتخللها نوبات سعال شديد ربما من أثر الدخان الذي يعبق في المكان نتيجة احتراق الأخشاب وهي الوسيلة الوحيدة للطبخ.
سقف المنزل خشبي منخفض وآيل للسقوط أما أرضيته ففرشت بقطع بالية من الموكيت القديم.. وفي أحد الأركان يقبع الموقد وهو عبارة عن قطعة من الشبك الحديدي الأسود وتحته بقايا من الأخشاب المحترقة وبجانبه ركيزة من الخشب تحمل كرتونيين بداخلهما قليل من المواد التموينية من زيت وملح وخلافه, وعلى الأرض عدد من القدور والأواني القديمة.
أما في الجهة المقابلة فحمام وحيد خلا من باب يستر من بداخله فيه جوالين للمياه وغسالة كهربائية قديمة متهالكة وفي الجهة الأخرى من المنزل هناك فتحة كبيرة في السقف تعبرها أشعة الشمس الحارقة. وفي غرفة واحدة فقط نصفها ملئ بالأثاث القديم مكيف هواء قديم وجوده كعدمه وكان الابن المعاق نائما فيها.
أكثر ما يلفت الانتباه هو امتلاء المنزل بعدد كبير من القطط مختلفة الأحجام والألوان لكن السيدة سالمة قالت إن وجودها ضروري جدا لتقضي على الثعابين والعقارب وكل الحشرات التي تخرج لهم يومياً.
وقالت سالمة إن ما تتحصل عليه وابنتها من الضمان الاجتماعي بالكاد يسد حاجتهم من الأكل والشرب فقط . ولفتت إلى أن ابنها الكبير لا يستطيع أن يساعدها فهو أيضا يعيش في فقر مدقع مع أسرته. وأضافت أنها طلبت مساعدات من الجمعيات الخيرية أكثر من مرة دون جدوى بحجة أنها تملك بيتا.
أما ابنتها المطلقة والأم لأربعة من الأبناء اثنان منهم يعيشان معها، فمازالت تعاني للحصول على الجنسية السعودية لابنيها فطليقها من جنسية عربية, عدا معاناتها الأخرى مع السعال الشديد إثر الدخان.



------------------------

بعدما ناضلت لدخول مستشفيين كبيرين
سرير الموت ينقل ريماس الى المقبرة


عكاظ (بريدة)
بعدما ناضلت ريماس الصغيرة من أجل سرير ابيض لمدة تزيد عن 40 يوما لم يتسن لهذه الصغيرة سوى سرير آخر نقلها الى المقبرة. وتوفيت أمس الأول الطفلة ريماس (عامين) التي اصطدمت بعدم وجود شواغر في أسرة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى القوات المسلحة بالرياض ثم صدور قرار نقلها من مستشفى الولادة والاطفال ببريدة والذي لا تتوافر فيه امكانيات علاجها. ودخلت ريماس المستشفى ونومت فيه لمدة شهرين بعد معاناتها من نزيف داخلي بالرأس ورغم جهد الاطباء الا ان نقص الامكانيات اضطرت الاطباء لاعلان رغبتهم في نقلها وتحصل الأب على قرار النقل الا انه مرت الأيام دون توفر شواغر حتى توفيت الطفلة. وكانت «عكاظ» نشرت في 26 جمادى الآخرة الماضي معاناة ريماس.

----------------------

باداوود: جهاز الطرد المركزي تحت الصيانة
«العمر الافتراضي المنتهي» يحرم مرض اللوكيميا من العلاج في مستشفى الأورام بجدة

عبدالله الصقير (جدة)تصوير: عمرو سلام
شكا مرضى سرطان الدم من عدم توفر جهاز تنقية الصفائح الدموية في مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الاورام بجدة، الامر الذي يبقيهم عرضة لتأخر العلاج والانتظار الطويل. واعتبر مشعل العمري والد الطفل مشاري المصاب بمرض اللوكيميا الحادة منذ 4 سنوات جملة (نأسف لعدم وجود جهاز طرد مركزي لوحدات الدم) غير مقبولة من مستشفى كبير وله شأنه واهميته في المحافظة،.. وقال الكل يؤكد ارسال الجهاز لالمانيا لاصلاحه او استبداله ونحن ننتظر طويلا ونتجرع مرارة الانتظار، خاصة ان المستشفيات التي نتحول اليها يعتذر بعضها لعدم وجود صفائح .. من جانبه اعترف مدير مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الاورام بجدة د.سامي باداوود بانتهاء العمر الافتراضي لجهاز الطرد المركزي الوحيد في المستشفى حيث ان عمره يعود الى 17 عاما وقال ارسلناه للصيانة حاليا مشيرا الى ان اي مريض يحوّل الى مستشفى آخر لاعطائه كمية الصفائح المطلوبة في ظل التعاون المشترك مع المستشفيات الاخرى.
__________________


هذه من جرائد اليوم.

وكل يوم تطالعنا الجرائد بمثل هذه الحالات.

لو كان هناك نظام صحيح ويطبق على الصغير والكبير

لما وجدنا هذا الخلل عندنا ودولتنا تملك مليارات المليارات

أحسن شئ عندنا أننا نصدر أنظمة لانطبقها.

هل الدول الاسكندنافية أكثر مننا دخل...؟؟؟

لماذا ألانسان عندهم حتى لوكان غريب يحصل على جميع حقوقه.

عمر بن عبد العزيز ... الخليفة العادل

أنظر ماذا فعل عمر بن عبدالعزيز خلال ثلاثين شهر وهو يحكم العالم الاسلامي

ولا أعتقد ان دخله أكثر من دخلنا بالوقت الحاضر.

الفرق بالتطبيق والعدل.

(والعيص في البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول)!!


تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 22-07-2007 الساعة 11:45 AM.
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 12:09 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 111
قوة التقييم: 0
صحفي سعودي is on a distinguished road
حتى القطاع الخاص

اما انا فاقول ان الفساد منتشر حتى بالقطاع الخاص اذكر قصة شاب اصيب بحادث واصبح عنده شلل رباعي فحدثني احد الاصدقاء للكتابه عنه فسرت انا والمصور اكثر من 200كلم خارج الرياض ويعلم الله انني لم انسى هذه القصه التي مضى عليها اكثر من 8سنوات...... استقبلنا والده الذي بلغ من العمر عتيا فادخلنا منزلا لا يمت للمنازل بصله قد يتشابه بالاسم فقط ووجدنا حوله ابتيه الصغيرتين بملابس مهترئه...فغلبتني دمعتي وسقطت امام كبرياء والد المعاق ولم يتمالك زميلي نفسه وخرج ثم عاد بعد ان سيطر على نفسه... التقطنا صورالفقر والمرض والبراءه يدفعنا الامل لنتشال هذه الاسره من مصائبها ....اتدرون لم اذهب لمنزلي بل ذهبت للمؤسسه خشية التأخير وقد تألم الزملاء بدسك المحليات اشد الالم وقال احدهم معقوله الفقر هذا عندنا ...المصيبه ان الرفض جاء قاصما لظهورنا جميعا من نائب ريئس التحرير الدكتور الداوود....عندما قال يااستاذ هذه المناضر تسيئ للجريده فصحيفتنا لا يقرأها الا النخبه ....وبعد محاولات جاهده رمينا الصور ...وحاولت ان انسى ولكن مستحيل النسيان.
صحفي سعودي غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 01:10 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اليك هذه الدراسة..،التي انجزت قبل سنتين،قبل ارتفاع اسعار السكن والمواد الغذائية،
((دراسة قام بها الدكتور راشد الباز (أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود) تشير إلى ان خط الفقر للمواطن السعودي يبلغ 1120 ريالاً بالشهر - بعد احتساب أجرة المنزل - في حين يبلغ خط الكفاف 1660 ريالاً بالشهر (حسب ما نشر في جريدة الوطن في 12 مايو 2005م).

وما يلفت الانتباه في دراسة الباز ان معاشات الضمان الاجتماعي (التي تبلغ 5400 ريال في العام للفرد و16700 للأسرة المكونة من 7 أفراد) تقل كثيراً عن خط الفقر رغم ضآلته.. كما أوضحت الدراسة ان 40٪ من المتقاعدين لا يملكون سكناً خاصاً بهم وان 58٪ منهم يعيشون في بيوت شعبية أو شقق مستأجرة (وهذا ما يجعلنا نتساءل عن قدرة الشباب على امتلاك منازل خاصة بهم)!!

.. أضف لهذا ان وزارة الاشغال العامة والاسكان قامت قبل خمس سنوات بمسح ميداني شمل ثماني مدن رئيسية (هي مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والظهران والخبر وأبها) لدراسة الأحوال المعيشية للأسر السعودية اتضح من خلالها ان 51٪ من الأسر السعودية لا يوجد لديها دخل ثابت، و40٪ لا يزيد دخلها الشهري على 6 آلاف ريال، في حين يرتفع الدخل إلى حدود مفتوحة لدى 9٪ من الأسر السعودية!!))

http://www.alriyadh.com/2005/05/24/article66876.html
لاحظ:51% من الاسر دخلها الشهري غير ثابت
40% من الاسر دخلها تحت ال 6000 ريالا شهريا،
و9% لا حدود عليا لدخلها!!! لماذا!؟
واكرر التنبيه ان هذه الدراسة والتحديد لخط الفقر بالسعودية كان قبل سنتين،قبل الغلو الفاحش الذي عم بالبلد..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2007, 04:12 AM   #7
عضو خبير
 
صورة أميـــــــ الـــورد ـــرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: k.s.a <<تراني نورها ^_^
المشاركات: 4,493
قوة التقييم: 0
أميـــــــ الـــورد ـــرة is on a distinguished road
الله يصبرهم يارب..
__________________
.
.
| وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ |
أميـــــــ الـــورد ـــرة غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2007, 09:08 AM   #8
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road


ننتظر تحقيق وعده بمضاعفة المكافأة
إثر فوز المنتخب المجيد على أوزبكستان
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
السفارة السعـــــــــودية بسوريا (( تعاقب وتطنش المواطن السعودي هناك )) مملكة المحترمين المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 04-06-2007 11:17 PM


الساعة الآن +3: 01:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19