عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-07-2007, 07:02 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
الواثق بالله ..................يعترف ويقرر.....

يامن يريد الورود علي حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

لاتعجل....... اقراء .........سوف يكون ماكتب حجة عليك سواء رضيت أم غير ذلك

نعم اعترف بأن الكثير لايعلمون الدين إلاأمني وإن هم إلا يظنون

الدين ليس بالعواطف ولا بالفزعات الحزبية ..فلقد لبس علي الناس سنوات في رؤوس لمعت وزخرفت

حتي لايقال للواحد منهم أخطأت وتجاوزت إلا وحلت عليك اللعنات والطعنات واصبحت مفرق الجماعات

وأي جماعة تعنون لقد غلب الشيطان علي كثير ممن هداهم الله وظنوا أن الدين دين الجماعة الفلانية

وعالمها ذاك الهالك المتهالك ....(أفمن زين له سوء عمله فرأه حسنا )..(يحسبون أنهم يحسنون صنعا)

فويل لمن وقف في طريقهم وويل لمن خالفهم فهم الصفوة وهم المصطفين .....لاأطيل فما في هذه الصفحات

إلا الحجة والبينة التي سوف تسألون عنها.....


شبهة :
يقولون لماذا لاتنشغلوا عن الكلام –أو الطعن – في هؤلاء الدعاة وانتم تتكلمون فيهم أكثر اوقاتكم أو قالوا لاتعرفون إلا بهذا مع أن العلماء الأكابر لم ينشغلوا بهذا مثل ماتفعلونه أنتم .

وللجواب على هذه الشبهة بتوفيق الله أقول :


-نقول هل كف هؤلاء عن الكلام في تلك الأمور التي أخذت عليهم شرعا قولا وفعلا ؟ (وأقصد بها التحزب والتعصب للأشخاص وغير ذلك من المخالفات الشرعية ) لكففنا عنهم ، وكان ينبغي عليكم ان تطالبوهم اولا بالكف عن هذا ثم طالبونا بالكف عنهم وذلك هو العدل .قال تعالى : {وإذا قلتم فاعدلوا }.

-ثم هل رددنا عليهم كان بعلم وعدل أم بتجن وهوى ؟ إن كانت الأولى -وهي كذلك إن شاء الله فلم عبتم علينا ؟ وإن كانت الأخرى فبينوا لنا كما بينا الباطل عندكم .


-ثم نقول : من قال لكم أن العلماء الكبار تركوا الكلام في تلك الأمور ؟ بل نقول : أنا استفدنا بيان ذلك كله من علمائنا الكبار ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان والشيخ ربيع عندنا من الأكابر أيضا كما قد أعتبر هذا أهل العلم الثقات والحمد لله (وكما قال عنه الشيخ الألباني : حامل لواء الجرح والتعديل في عصرنا . وقول الشيخ مقبل : إذا رأيت الشيخ ربيع يقول عن أحد أنه حزبي فسيظهر لك ولو بعد حين أنه حزبي ) ولاأظنه يخفاكم كلام كل واحد في هذا الباب وشهرته عنه تغني في النقل عنهم (ولو ذهبت أستقصي عنهم في هذا الباب لخرج بي عن بغية الإختصار واللبيب بالإشارة يفهم فإن لم يف لكم إلا النقل نقلت عنهم ولاضير إن شاء الله ) ونحن كلطبة علم إنما ننقل من سمعناه من علمائنا هؤلاء بكل أمانة إن شاء الله .



-ثم كون الشيخ ربيع تكلم في هذا وتوسع أكثر من غيره وكذا الشيخ مقبل فلا ضير بل هو خير والحمد لله فلم جعلتم ذلك شرا ؟ وقد كان ممن تقدم من علماء الجرح من تكلم في هذا الباب في الرجل والرجلين ومنهم من تكلم أكثر من ذلك ومنهم من تكلم في الرجال كلهم وعرف به كما قاله الذهبي ، أفكان ذلك قدحا فيهم او مدحا ؟ ثم هو حفظه الله تجرأ بمالم يتجرأ عليه غيره ونصر الله به السنة في هذا ولهذا قال العلامة السبيل حفظه الله : ( المدخلي الله يجزيه خيراً ربيع نِعم الرَّجل ,صاحب سنَّة ,لكن اللِّي ما يبغونو اللِّي يكرهون السنَّة . ...لا ,هو رجل صاحب سنَّة وكتبُه كلُّها في العقيدة صحيحة ولكن هو جريئ ,وينابذ النَّاس .(كلمة غير واضحة) يُعادونه كثير من الناس أهل البدع وإلاَّ هو صاحب سنَّة ......هو نعم الرَّجل ,كتبه كلُّها طيبة وهو عنده –سلَّمك الله- جزاه الله خيراً غيرة على السنَّة ..هو طال عمرك ,هو سلَّمك الله جريئ في الردود على الناس ولا يهمه أحد ,يتكلَّم بالحقِّ وهو صريح ,ما هو مثل الناس يسكتون ... كثير من ها الشباب اللِّي لهم أفكاراً سيئة يُعادونه لأنَّه يردُّ عليهم ويتكلَّم عليهم ....هذا فالح الحربي الله يهديه كان من طلاَّبه ولكن هذا الشكوى لله ,الأمر يومئذٍ لله ,الله يهدينا وإيَّاه ). وقال الشيخ اللحيدان فيمن يرد عليه من هؤلاء : (الضرر والنَّقص على هؤلاء الذين يطعنون فيه .)كل هذا في هذا المصدر :
http://www.sahab.net/sahab/showthre...threadid=329940



-وقد كان العلماء يرجع بعضهم إلى بعض وانظروا إلى هذا النقل عن الشيخين ابن باز وربيع:
وقال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي في كتابه "إزهاق أباطيل عبداللطيف باشميل" (ص:104): ((لقد زرت سماحة الشيخ ابن باز –حفظه الله- فنصحني بالرد على كل مخالف للحق والسنة. ونِعْمَة النصيحة، فما أعظمها، وأوجبها على من يستطيع القيام بها)).

وقد كان الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله تعالى- من ثقته بالشيخ ربيع يسأله عن بعض الأشخاص وعن مناهجهم، وكان يرسل له الخطابات في هذا الموضوع.

ومن تلك الخطابات:


1- : 352/2، التاريخ : 7/2/1413هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالعزيز بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي المدرس بالجامعة الإسلامية، وفقه الله.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

فقد بلغني أن فضيلتكم قد كتب شيئاً حول الأستاذ أبي الأعلى المودودي رحمه الله، فأرجو تزويدي بنسخة مما كتبتم في ذلك..

وأسأل الله أن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه، وأن يعين الجميع على كل خير إنه خير مسئول..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،،،

)الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد(


2- : 1744/1، التاريخ: 25/5/1415هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي، وفقه الله لكل خير آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعده: أبعث لفضيلتكم بطيه نسخة من الأوراق المتعلقة بالأخ في الله .... وأرجو من فضيلتكم الاطلاع ثم الإفادة عما تعلمون من حاله حتى نتخذ اللازم على ضوء ذلك إن شاء الله. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه وبارك في جهودكم إنه خير مسئول. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.،،،
مفتي عام المملكة العربية السعودية

)ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء(


) - 3: 2203/1، التاريخ: 24/7/1415هـ(


بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: بشأن حديث المدعو نزيه حماد في إذاعة القرآن الكريم.

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي ، سلمه الله، آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فقد أخبرني فضيلة الدكتور محمد بن سعد الشويعر عن سماعكم لحديث المدعو نزيه حماد المذاع في إذاعة القرآن الكريم يوم الثلاثاء 12/6/1415هـ، ما بين الساعة (7-8) صباحاً، وأن حديثه وقع فيه تأويل للحياء وصفة الغضب عند الله جل وعلا، لذلك أرجو من فضيلتكم احتساب الأجر في الرد عليه وإيضاح الحق للمسلمين لأنني لم أسمع هذا الحديث.

وفق الله فضيلتكم لكل خير وضاعف مثوبتكم إنه سميع قريب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مفتي عام المملكة العربية السعودية

(ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء).





-ثم كون بعض طلبة العلم قد أكثر في هذا لحاجة ولغير حاجة فذلك ليس براجع لخطأ في المنهج وهذا معروف عند العقلاء فنقول اخطا ذلك الفرد بعينه ولانقول ان ذلك عائد لخطأ في المنهج نفسه .



-ثم الجرح والتعديل قائم في الأمة وباق إلى أن يأتي أمر الله مادام هناك حق وباطل والصراع بينهما قائم فكما انه يتكلم في الرواة كذلك يبين حال كل من تصدى لدعوة الناس بالباطل وقد نقل الإجماع غير واحد ومنهم ابن رجب حيث قال رحمه الله : (فهذه كلمات مختصرة جامعة في الفرق بين النصيحة والتعيير – فإنهما يشتركان في أن كلاً منهما : ذِكْرُ الإنسان بما يكره ذِكْرَه ، وقد يشتبه الفرق بينهما عند كثير من الناس والله الموفق للصواب .
اعلم أن ذِكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذمِّ والعيب والنقص .
فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين خاصة لبعضهم وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة فليس بمحرم بل مندوب إليه .
وقد قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة وردُّوا على من سوَّى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه .
ولا فرق بين الطعن في رواة حفَّاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته منهم ومن لا تقبل ، وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة وتأوَّلَ شيئاً منها على غير تأويله وتمسك بما لا يتمسك به ليُحذِّر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه ، وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضاً .
ولهذا نجد في كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير وشروح الحديث والفقه واختلاف العلماء وغير ذلك ممتلئة بالمناظرات وردِّ أقوال من تُضَعَّفُ أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم .
ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم ولا ادعى فيه طعناً على من ردَّ عليه قولَه ولا ذمَّاً ولا نقصاً اللهم إلا أن يكون المصنِّف ممن يُفحش في الكلام ويُسيءُ الأدب في العبارة فيُنكَر عليه فحاشته وإساءته دون أصل ردِّه ومخالفته ، إقامةً للحجج الشرعية والأدلة المعتبرة . ) الفرق بين النصيحة والتعيير : 2 وما بعدها

وقال أيضا :
(وكان الشافعي يبالغ في هذا المعنى ويوصي أصحابه باتباع الحق وقبول السنة إذا ظهرت لهم على خلاف قولهم وأن يضرب بقوله حينئذٍ الحائط ، وكان يقول في كتبه : ( لا بد أن يوجد فيها ما يخالف الكتاب والسنة لأن الله تعالى يقول : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82) وأبلغ من هذا أنه قال : ( ما ناظرني أحد فباليت أظهرت الحجة على لسانه أو على لساني ) .
وهذا يدل على أنه لم يكن له قصد إلا في ظهور الحق ولو كان على لسان غيره ممن يناظره أو يخالفه .
ومن كانت هذه حاله فإنه لا يكره أن يُردَّ عليه قولُه ويتبين له مخالفته للسنة لا في حياته ولا في مماته . وهذا هو الظن بغيره م أئمة الإسلام ، الذابين عنه القائمين بنَصْرِه من السلف والخلف ولم يكونوا يكرهون مخالفة من خالفهم أيضاً بدليل عَرَضَ له ولو لم يكن ذلك الدليل قوياً عندهم بحيث يتمسكون به ويتركون دليلهم له .
ولهذا كان الإمام أحمد رحمه الله تعالى يذكر إسحاق بن راهويه ويمدحه ويثني عليه ويقول : ( وإن كان يخالف في أشياء فإن الناس لم يزل بعضهم يخالف بعضا ) أو كما قال ).السابق

وقال :
(فحينئذٍ فرد المقالات الضعيفة وتبيين الحق في خلافها بالأدلة الشرعية ليس هو مما يكرهه أولئك العلماء بل مما يحبونه ويمدحون فاعله ويثنون عليه .
فلا يكون داخلاً في الغيبة بالكلية فلو فرض أن أحداً يكره إظهار خطئه المخالف للحق فلا عبرة بكراهته لذلك فإن كراهة إظهار الحق إذا كان مخالفاً لقول الرجل ليس من الخصال المحمودة بل الواجب على المسلم أن يحب ظهور الحق ومعرفة المسلمين له سواءٌ كان ذلك في موافقته أو مخالفته .
وهذا من النصيحة لله ولكتابه ورسوله ودينه وأئمة المسلمين وعامتهم وذلك هو الدين كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ). السابق

وقال :
(وقد بالغ الأئمة الوَرِعون في إنكار مقالات ضعيفة لبعض العلماء وردِّها أبلغ الردِّ كما كان الإمام أحمد ينكر على أبي ثور وغيره مقالات ضعيفة تفردوا بها ويبالغ في ردها عليهم هذا كله حكم الظاهر .
وأما في باطن الأمر : فإن كان مقصوده في ذلك مجرد تبيين الحق ولئلا يغتر الناس بقالات من أخطأ في مقالاته فلا ريب أنه مثاب على قصده ودخل بفعله هذا بهذه النية في النصح لله ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم ).السابق

وفرق ابن رجب بين اهل السنة واهل البدع فكان مما قال رحمه الله :
(وأما إذا كان مرادُ الرادِّ بذلك إظهارَ عيب من ردَّ عليه وتنقصَه وتبيينَ جهله وقصوره في العلم ونحو ذلك كان محرماً سواء كان ردُّه لذلك في وجه من ردِّ عليه أو في غيبته وسواء كان في حياته أو بعد موته وهذا داخل فيما ذمَّه الله تعالى في كتابه وتوعد عليه في الهمز واللمز وداخل أيضاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم : "يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته " . وهذا كله في حق العلماء المقتدى بهم في الدين فأما أهل البدع والضلالة ومن تشبه بالعلماء وليس منهم فيجوز بيان جهلهم وإظهار عيوبهم تحذيراً من الاقتداء بهم . وليس كلامنا الآن في هذا القبيل والله أعلم .
)السابق

وينبغي أن يثنى على من رد من اهل السنة ولايذم كحال جهال العصر واهل الهوى قال الإمام ابن رجب في رسالته السابقة :
(ومن عُرف منه أنه أراد بردِّه على العلماء النصيحة لله ورسوله فإنه يجب أن يُعامَل بالإكرام والاحترام والتعظيم كسائر أئمة المسلمين الذين سبق ذكرهم وأمثالهم ومن تبعهم بإحسان .
ومن عرف منه أنه أراد برده عليهم التنقص والذم وإظهار العيب فإنه يستحق أن يقابل بالعقوبة ليرتدع هو ونظراؤه عن هذه الرذائل المحرمة .
ويُعرف هذا القصد تارة بإقرار الرادِّ واعترافه ، وتارة بقرائن تحيط بفعله وقوله ، فمن عُرف منه العلم والدين وتوقير أئمة المسلمين واحترامهم لم يَذكر الردَّ وتبيين الخطأ إلا على الوجه الذي يراه غيره من أئمة العلماء )السابق


-وأمر آخر وهو ان نقول من قال لكم أن اهل العلم انشغلوا عن العلم والتعليم بهذا؟ تلك شنشنة نعرفها من اخزم كما يقال وفي الواقع ليست بصحيحة فمجالسهم بالعلم عامرة وتواليفهم كثر والحمد لله وشهودها في الواقع يغنيني عن ذكر شيء منها والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .



والله الموفق .
الواثق بالله غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-07-2007, 03:19 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 777
قوة التقييم: 0
صالح العبدالله is on a distinguished road
الواثق .....
صحيح هالكلام صدر من كبار العلماء ..
لكن _ وبالجزم _ لو عاد هؤلاء العلماء أحياء لما كان الرأي هو الرأي ..
ولو أعيد السؤال على الأحياء لما كان الرأي هو الرأي السابق ..
حيث أن الأمر ابتدأ بالجرح والتعديل وانتهى بالجرح والتنكيل ..
ودخل الحسد مداخله فلايكاد داعية خيّر أن يبرز حتى يأتي الجرح والتعديل ليسقطه ..
لا حباً في نشر الخير بل حسداً كفانا الله شر الحسد ..
صالح العبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 21-07-2007, 03:35 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road

لم يفســد الدين الأن الا التحزبات و العصبيات


المعصوم فقط الرسول - صلى الله عليه وسلم -

أم غيره فقابل لصواب وللخطأ ولكـن ينبغى للذي يوجهه التصويب لهؤلا أن يكون بمقامهم و بنفس مستوي علمهم وأزود


ولكـن الذي نشاهده الأن يأتي صنفان

1 من أصحاب الفكر المنحرف يوجه ويعاتب

2 من الذي قد حفظوا جزء و جزئان أو اطلع على صحيح البخاري أو سمع شريط يتكلم عن الموطأ وغيرها أو درس ترم شرعي في جأمعه مآ ويأتي يصوب مفتى أو عالم


وهذا الذي أفسد النصح و التناصح






والسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نازف غير متصل  
قديم(ـة) 21-07-2007, 03:58 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 963
قوة التقييم: 0
فوفو حبوبو is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الواثق بالله مشاهدة المشاركة
يامن يريد الورود علي حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

لاتعجل....... اقراء .........سوف يكون ماكتب حجة عليك سواء رضيت أم غير ذلك

نعم اعترف بأن الكثير لايعلمون الدين إلاأمني وإن هم إلا يظنون

الدين ليس بالعواطف ولا بالفزعات الحزبية ..فلقد لبس علي الناس سنوات في رؤوس لمعت وزخرفت

حتي لايقال للواحد منهم أخطأت وتجاوزت إلا وحلت عليك اللعنات والطعنات واصبحت مفرق الجماعات

وأي جماعة تعنون لقد غلب الشيطان علي كثير ممن هداهم الله وظنوا أن الدين دين الجماعة الفلانية

وعالمها ذاك الهالك المتهالك ....(أفمن زين له سوء عمله فرأه حسنا )..(يحسبون أنهم يحسنون صنعا)

فويل لمن وقف في طريقهم وويل لمن خالفهم فهم الصفوة وهم المصطفين .....لاأطيل فما في هذه الصفحات

إلا الحجة والبينة التي سوف تسألون عنها.....


شبهة :
يقولون لماذا لاتنشغلوا عن الكلام –أو الطعن – في هؤلاء الدعاة وانتم تتكلمون فيهم أكثر اوقاتكم أو قالوا لاتعرفون إلا بهذا مع أن العلماء الأكابر لم ينشغلوا بهذا مثل ماتفعلونه أنتم .

وللجواب على هذه الشبهة بتوفيق الله أقول :


-نقول هل كف هؤلاء عن الكلام في تلك الأمور التي أخذت عليهم شرعا قولا وفعلا ؟ (وأقصد بها التحزب والتعصب للأشخاص وغير ذلك من المخالفات الشرعية ) لكففنا عنهم ، وكان ينبغي عليكم ان تطالبوهم اولا بالكف عن هذا ثم طالبونا بالكف عنهم وذلك هو العدل .قال تعالى : {وإذا قلتم فاعدلوا }.

-ثم هل رددنا عليهم كان بعلم وعدل أم بتجن وهوى ؟ إن كانت الأولى -وهي كذلك إن شاء الله فلم عبتم علينا ؟ وإن كانت الأخرى فبينوا لنا كما بينا الباطل عندكم .


-ثم نقول : من قال لكم أن العلماء الكبار تركوا الكلام في تلك الأمور ؟ بل نقول : أنا استفدنا بيان ذلك كله من علمائنا الكبار ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان والشيخ ربيع عندنا من الأكابر أيضا كما قد أعتبر هذا أهل العلم الثقات والحمد لله (وكما قال عنه الشيخ الألباني : حامل لواء الجرح والتعديل في عصرنا . وقول الشيخ مقبل : إذا رأيت الشيخ ربيع يقول عن أحد أنه حزبي فسيظهر لك ولو بعد حين أنه حزبي ) ولاأظنه يخفاكم كلام كل واحد في هذا الباب وشهرته عنه تغني في النقل عنهم (ولو ذهبت أستقصي عنهم في هذا الباب لخرج بي عن بغية الإختصار واللبيب بالإشارة يفهم فإن لم يف لكم إلا النقل نقلت عنهم ولاضير إن شاء الله ) ونحن كلطبة علم إنما ننقل من سمعناه من علمائنا هؤلاء بكل أمانة إن شاء الله .



-ثم كون الشيخ ربيع تكلم في هذا وتوسع أكثر من غيره وكذا الشيخ مقبل فلا ضير بل هو خير والحمد لله فلم جعلتم ذلك شرا ؟ وقد كان ممن تقدم من علماء الجرح من تكلم في هذا الباب في الرجل والرجلين ومنهم من تكلم أكثر من ذلك ومنهم من تكلم في الرجال كلهم وعرف به كما قاله الذهبي ، أفكان ذلك قدحا فيهم او مدحا ؟ ثم هو حفظه الله تجرأ بمالم يتجرأ عليه غيره ونصر الله به السنة في هذا ولهذا قال العلامة السبيل حفظه الله : ( المدخلي الله يجزيه خيراً ربيع نِعم الرَّجل ,صاحب سنَّة ,لكن اللِّي ما يبغونو اللِّي يكرهون السنَّة . ...لا ,هو رجل صاحب سنَّة وكتبُه كلُّها في العقيدة صحيحة ولكن هو جريئ ,وينابذ النَّاس .(كلمة غير واضحة) يُعادونه كثير من الناس أهل البدع وإلاَّ هو صاحب سنَّة ......هو نعم الرَّجل ,كتبه كلُّها طيبة وهو عنده –سلَّمك الله- جزاه الله خيراً غيرة على السنَّة ..هو طال عمرك ,هو سلَّمك الله جريئ في الردود على الناس ولا يهمه أحد ,يتكلَّم بالحقِّ وهو صريح ,ما هو مثل الناس يسكتون ... كثير من ها الشباب اللِّي لهم أفكاراً سيئة يُعادونه لأنَّه يردُّ عليهم ويتكلَّم عليهم ....هذا فالح الحربي الله يهديه كان من طلاَّبه ولكن هذا الشكوى لله ,الأمر يومئذٍ لله ,الله يهدينا وإيَّاه ). وقال الشيخ اللحيدان فيمن يرد عليه من هؤلاء : (الضرر والنَّقص على هؤلاء الذين يطعنون فيه .)كل هذا في هذا المصدر :
http://www.sahab.net/sahab/showthre...threadid=329940



-وقد كان العلماء يرجع بعضهم إلى بعض وانظروا إلى هذا النقل عن الشيخين ابن باز وربيع:
وقال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي في كتابه "إزهاق أباطيل عبداللطيف باشميل" (ص:104): ((لقد زرت سماحة الشيخ ابن باز –حفظه الله- فنصحني بالرد على كل مخالف للحق والسنة. ونِعْمَة النصيحة، فما أعظمها، وأوجبها على من يستطيع القيام بها)).

وقد كان الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله تعالى- من ثقته بالشيخ ربيع يسأله عن بعض الأشخاص وعن مناهجهم، وكان يرسل له الخطابات في هذا الموضوع.

ومن تلك الخطابات:


1- : 352/2، التاريخ : 7/2/1413هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالعزيز بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي المدرس بالجامعة الإسلامية، وفقه الله.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

فقد بلغني أن فضيلتكم قد كتب شيئاً حول الأستاذ أبي الأعلى المودودي رحمه الله، فأرجو تزويدي بنسخة مما كتبتم في ذلك..

وأسأل الله أن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه، وأن يعين الجميع على كل خير إنه خير مسئول..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،،،

)الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد(


2- : 1744/1، التاريخ: 25/5/1415هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي، وفقه الله لكل خير آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعده: أبعث لفضيلتكم بطيه نسخة من الأوراق المتعلقة بالأخ في الله .... وأرجو من فضيلتكم الاطلاع ثم الإفادة عما تعلمون من حاله حتى نتخذ اللازم على ضوء ذلك إن شاء الله. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه وبارك في جهودكم إنه خير مسئول. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.،،،
مفتي عام المملكة العربية السعودية

)ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء(


) - 3: 2203/1، التاريخ: 24/7/1415هـ(


بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: بشأن حديث المدعو نزيه حماد في إذاعة القرآن الكريم.

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي ، سلمه الله، آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فقد أخبرني فضيلة الدكتور محمد بن سعد الشويعر عن سماعكم لحديث المدعو نزيه حماد المذاع في إذاعة القرآن الكريم يوم الثلاثاء 12/6/1415هـ، ما بين الساعة (7-8) صباحاً، وأن حديثه وقع فيه تأويل للحياء وصفة الغضب عند الله جل وعلا، لذلك أرجو من فضيلتكم احتساب الأجر في الرد عليه وإيضاح الحق للمسلمين لأنني لم أسمع هذا الحديث.

وفق الله فضيلتكم لكل خير وضاعف مثوبتكم إنه سميع قريب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مفتي عام المملكة العربية السعودية

(ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء).





-ثم كون بعض طلبة العلم قد أكثر في هذا لحاجة ولغير حاجة فذلك ليس براجع لخطأ في المنهج وهذا معروف عند العقلاء فنقول اخطا ذلك الفرد بعينه ولانقول ان ذلك عائد لخطأ في المنهج نفسه .



-ثم الجرح والتعديل قائم في الأمة وباق إلى أن يأتي أمر الله مادام هناك حق وباطل والصراع بينهما قائم فكما انه يتكلم في الرواة كذلك يبين حال كل من تصدى لدعوة الناس بالباطل وقد نقل الإجماع غير واحد ومنهم ابن رجب حيث قال رحمه الله : (فهذه كلمات مختصرة جامعة في الفرق بين النصيحة والتعيير – فإنهما يشتركان في أن كلاً منهما : ذِكْرُ الإنسان بما يكره ذِكْرَه ، وقد يشتبه الفرق بينهما عند كثير من الناس والله الموفق للصواب .
اعلم أن ذِكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذمِّ والعيب والنقص .
فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين خاصة لبعضهم وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة فليس بمحرم بل مندوب إليه .
وقد قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة وردُّوا على من سوَّى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه .
ولا فرق بين الطعن في رواة حفَّاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته منهم ومن لا تقبل ، وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة وتأوَّلَ شيئاً منها على غير تأويله وتمسك بما لا يتمسك به ليُحذِّر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه ، وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضاً .
ولهذا نجد في كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير وشروح الحديث والفقه واختلاف العلماء وغير ذلك ممتلئة بالمناظرات وردِّ أقوال من تُضَعَّفُ أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم .
ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم ولا ادعى فيه طعناً على من ردَّ عليه قولَه ولا ذمَّاً ولا نقصاً اللهم إلا أن يكون المصنِّف ممن يُفحش في الكلام ويُسيءُ الأدب في العبارة فيُنكَر عليه فحاشته وإساءته دون أصل ردِّه ومخالفته ، إقامةً للحجج الشرعية والأدلة المعتبرة . ) الفرق بين النصيحة والتعيير : 2 وما بعدها

وقال أيضا :
(وكان الشافعي يبالغ في هذا المعنى ويوصي أصحابه باتباع الحق وقبول السنة إذا ظهرت لهم على خلاف قولهم وأن يضرب بقوله حينئذٍ الحائط ، وكان يقول في كتبه : ( لا بد أن يوجد فيها ما يخالف الكتاب والسنة لأن الله تعالى يقول : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82) وأبلغ من هذا أنه قال : ( ما ناظرني أحد فباليت أظهرت الحجة على لسانه أو على لساني ) .
وهذا يدل على أنه لم يكن له قصد إلا في ظهور الحق ولو كان على لسان غيره ممن يناظره أو يخالفه .
ومن كانت هذه حاله فإنه لا يكره أن يُردَّ عليه قولُه ويتبين له مخالفته للسنة لا في حياته ولا في مماته . وهذا هو الظن بغيره م أئمة الإسلام ، الذابين عنه القائمين بنَصْرِه من السلف والخلف ولم يكونوا يكرهون مخالفة من خالفهم أيضاً بدليل عَرَضَ له ولو لم يكن ذلك الدليل قوياً عندهم بحيث يتمسكون به ويتركون دليلهم له .
ولهذا كان الإمام أحمد رحمه الله تعالى يذكر إسحاق بن راهويه ويمدحه ويثني عليه ويقول : ( وإن كان يخالف في أشياء فإن الناس لم يزل بعضهم يخالف بعضا ) أو كما قال ).السابق

وقال :
(فحينئذٍ فرد المقالات الضعيفة وتبيين الحق في خلافها بالأدلة الشرعية ليس هو مما يكرهه أولئك العلماء بل مما يحبونه ويمدحون فاعله ويثنون عليه .
فلا يكون داخلاً في الغيبة بالكلية فلو فرض أن أحداً يكره إظهار خطئه المخالف للحق فلا عبرة بكراهته لذلك فإن كراهة إظهار الحق إذا كان مخالفاً لقول الرجل ليس من الخصال المحمودة بل الواجب على المسلم أن يحب ظهور الحق ومعرفة المسلمين له سواءٌ كان ذلك في موافقته أو مخالفته .
وهذا من النصيحة لله ولكتابه ورسوله ودينه وأئمة المسلمين وعامتهم وذلك هو الدين كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ). السابق

وقال :
(وقد بالغ الأئمة الوَرِعون في إنكار مقالات ضعيفة لبعض العلماء وردِّها أبلغ الردِّ كما كان الإمام أحمد ينكر على أبي ثور وغيره مقالات ضعيفة تفردوا بها ويبالغ في ردها عليهم هذا كله حكم الظاهر .
وأما في باطن الأمر : فإن كان مقصوده في ذلك مجرد تبيين الحق ولئلا يغتر الناس بقالات من أخطأ في مقالاته فلا ريب أنه مثاب على قصده ودخل بفعله هذا بهذه النية في النصح لله ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم ).السابق

وفرق ابن رجب بين اهل السنة واهل البدع فكان مما قال رحمه الله :
(وأما إذا كان مرادُ الرادِّ بذلك إظهارَ عيب من ردَّ عليه وتنقصَه وتبيينَ جهله وقصوره في العلم ونحو ذلك كان محرماً سواء كان ردُّه لذلك في وجه من ردِّ عليه أو في غيبته وسواء كان في حياته أو بعد موته وهذا داخل فيما ذمَّه الله تعالى في كتابه وتوعد عليه في الهمز واللمز وداخل أيضاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم : "يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته " . وهذا كله في حق العلماء المقتدى بهم في الدين فأما أهل البدع والضلالة ومن تشبه بالعلماء وليس منهم فيجوز بيان جهلهم وإظهار عيوبهم تحذيراً من الاقتداء بهم . وليس كلامنا الآن في هذا القبيل والله أعلم .
)السابق

وينبغي أن يثنى على من رد من اهل السنة ولايذم كحال جهال العصر واهل الهوى قال الإمام ابن رجب في رسالته السابقة :
(ومن عُرف منه أنه أراد بردِّه على العلماء النصيحة لله ورسوله فإنه يجب أن يُعامَل بالإكرام والاحترام والتعظيم كسائر أئمة المسلمين الذين سبق ذكرهم وأمثالهم ومن تبعهم بإحسان .
ومن عرف منه أنه أراد برده عليهم التنقص والذم وإظهار العيب فإنه يستحق أن يقابل بالعقوبة ليرتدع هو ونظراؤه عن هذه الرذائل المحرمة .
ويُعرف هذا القصد تارة بإقرار الرادِّ واعترافه ، وتارة بقرائن تحيط بفعله وقوله ، فمن عُرف منه العلم والدين وتوقير أئمة المسلمين واحترامهم لم يَذكر الردَّ وتبيين الخطأ إلا على الوجه الذي يراه غيره من أئمة العلماء )السابق


-وأمر آخر وهو ان نقول من قال لكم أن اهل العلم انشغلوا عن العلم والتعليم بهذا؟ تلك شنشنة نعرفها من اخزم كما يقال وفي الواقع ليست بصحيحة فمجالسهم بالعلم عامرة وتواليفهم كثر والحمد لله وشهودها في الواقع يغنيني عن ذكر شيء منها والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .



والله الموفق .
الدين ليس بالعواطف ولا بالفزعات الحزبية ..فلقد لبس علي الناس سنوات في رؤوس لمعت وزخرفت

----
وأي جماعة تعنون لقد غلب الشيطان علي كثير ممن هداهم الله وظنوا أن الدين دين الجماعة الفلانية

وعالمها ذاك الهالك المتهالك ....(أفمن زين له سوء عمله فرأه حسنا )..(يحسبون أنهم يحسنون صنعا)

فويل لمن وقف في طريقهم وويل لمن خالفهم فهم الصفوة وهم المصطفين .....لاأطيل فما في هذه الصفحات

ونعود ونقول على نفسها جنت براقش
أيها الأعضاء الكرام
ايها المشرفين الكرام
انظروا ماذا يقول وماذا يسمي نفسه
يقول انا جامي
ثم يقول /الدين ليس بالعواطف ولا بالفزعات الحزبية
اسمحلي يالواثق بالله انت اثبت وبجدارة وبشهادة تميز الغباء الانهائي في رأسك الفاضي
انظرالى التواريخ التي ذكرت وفكر العودة حاليا
واثبت لك ايضا غباوتك انك لا تعرف تاريخ الجامية وما حقيقتهم وانك خدعت
وسوف اوضح لكم في موضوع حقيقة الجامية بختصار وركزوا على كلمة اختصار لأناخينا الواثق راعي فلسفه
وقبل هذا لم تجب على اسئلتي وسوف اطرحها في الموضوع واذا كنت على حق فتعال وجاوب عليها والوعد عقب يومين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فوفو حبوبو غير متصل  
قديم(ـة) 21-07-2007, 09:52 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road

إن كانت أمك أتت برجل ففتح هذين الملفين...............


واعلم أن الحق واضح أبلج والقارىء لاينطلي عليه كذبكم وغشكم للأمة
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar الفوزان ورد تهمة الجامية.rar‏ (92.7 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 6)
نوع الملف: rar تزكيات ابن باز لمحمد أمان والمدخلي.rar‏ (149.1 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 4)
الواثق بالله غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 04:52 AM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 963
قوة التقييم: 0
فوفو حبوبو is on a distinguished road
الواثق بالله
سؤال واتمنى اجابة منك بنعم او لا
وان كثر كلامك فهذا دليل على جهلك وان اجبت بنعم او لا فستعرف ما انت عليه
هل سلمان العوده هو نفسه سلمان العوده فيما سبق ام لا
فقط نعم او لا
قبل ان افتح الملفين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فوفو حبوبو غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الأمير نايف بن عبد العزيز ،،، قائدا أعلى للصحوة المباركة !! نواف 79 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 84 10-07-2007 02:57 PM
علاج العقم والاسقاط بإذن الله ابو ريما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 16-06-2007 03:39 PM
ضربات وزارة الداخلية ومقالات الواثق بالله !!!؟؟؟ أبو نواف المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 24 14-06-2007 05:27 PM
رسالة الى الواثق بالله !!!! فوفو حبوبو المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 25 11-06-2007 01:04 PM


الساعة الآن +3: 04:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19