عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-07-2007, 06:31 AM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
المحاورة .. وتكاسل الجهات الشرعية والحكومية

المتأمل في الواقع الاجتماعي الديني المدني في السعودية يجد قطيعة بين ما يؤمن الجميع بصحته وما يجب أن يكون عليه الوضع وبين الواقع الملموس . ولا أحتاج إلى ذكر أمثلة قد يُبرر لها بالفردية أو عدم وضوح الملامح أو أحادية الجانب , ولكني سأذكر قضية واحدة تكشف عن هذا الموضوع بسفور هي (المحاورة) .


والمحاورة على وزن (مفاعلة) وهو الوزن الخاص بالفعل من طرفين , مشتقة من الحوار , وجاء عن الحوار في لسان العرب: ( وهم يتحاورون؛ أي يتراجعون الكلام، والمحاورة مراجعة المنطق والكلام في المخاطبة ) . إلا إن المحاورة التي نعني هي رديفة النقائض التي شاعت في العصر الأموي في أماكن أشهرها سوق المربد والتي تعتمد على الشتم والانتقاص والمفاخرة بالأنساب بل وتتجاوز إلى القذف والتطاول على الأعراض . وهي كلها عناصر تتواجد في المحاورة مع تميزها عن النقائض بقوالب فنية خاصة واستعراضات راقصة .


والإسلام نزل مهذباً للأشياء ولم يحرم إلا ما فيه مفسدة تغلب على مصلحته حتى في مراحل تحريمه الأولى للخمر ذكر الأسباب لأن {إثمهما أكبر من نفعهما} و {حتى تعلموا ما تقولون} . وموقفه من الشعر واضح وصريح بدءاً من تعميمه لصفة الشعراء بـ{يتبعهم الغاوون} واستثنائه منهم {الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً} مروراً بحكاية سجن عمر بن الخطاب للحطيئة حين هجا الزبرقان بن بدر .
الرسول صلى الله عليه وسلم كسا بردته لكعب بن زهير مكافأة على قصيدته والإسلام أجاز الشعر عموماً وحرم منه ما فيه إثارة لعصبية قبلية وصفها بـ(المنتنة) أو الغيبة أو الفحش أو إثارة الضغينة وغيرها من اللغو وسيء القول .


والمحاورة فن شعبي شعري قائم بالدرجة الأولى على الشتيمة والعصبية القبلية والطعن في الأعراض , ما يكفي لتحريمه في الإسلام . فما الذي ينتظره مفتي السعودية واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء ومشائخنا الموقرون لكي يحرموا ما حرم الله ؟ . خصوصاً أننا شهدنا جدالات حادة بينهم حول مواضيع أقل أهمية كتقديم أو تأخير تقويم أم القرى لدقائق قليلة , وسمعنا منهم فتاوى غير واقعية كتكفير الدولة الفاطمية والفتوى المُتراجع عنها الناصة على عدم وجود أشراف حالياً !!

ولهؤلاء العلماء أرقى المكانة وكل التقدير ولكنهم في مكانة تفرض عليهم مسؤوليات عليهم القيام بها ليحققوا ما نذروا أنفسهم له أمام الله وهو ربط المسلمين في حياتهم وواقعهم بالدين الحنيف والمنظم جداً بحيث يكفل حياة جميلة ومنصفة .


على الصعيد الآخر وفي ظل فتور الجهات الشرعية انتظرتُ أن يأتي الموقف من (المحاورة) من الجهات الرسمية وهي التي اتخذت بعض المواقف رغم معارضة الجهات الشرعية لها كـ(التأمين) لحاجة مدنية . فرغم قيام الدولة السعودية على استبدال القبلية بالوطنية , ورغم قيامها على العودة إلى الإسلام القويم , وقيامها على خلق مجتمع مدني حضاري إلا إن الجهات الرسمية لم تتخذ أي موقف حيال المحاورة وهي التي تعيد الناس إلى عصبية قبلية لم تنتهِ أصلاً , وهي التي تحتوي على أشياء صريحة التحريم , وهي أيضاً أحد معوقات تكوين مجتمع أصلح .

المجتمع السعودي يتقدم إلى الوراء , ونسبة كبيرة من المراهقين تتسابق لحضور المحاورة بأعداد مهولة وتحمل مقاطع الشتم والمفاخرة القبلية في رؤوسها وجوالاتها ..


أستغرب وبشدة أن شيئاً يحتوي على أسباب التحريم ومعوقات التحضر يُقابل بهذا البرود المزدوج من قبل الجهات التشريعية والجهات الحكومية .. فهل قام هؤلاء بواجبهم تجاه الله وتجاه مبادئهم التي قاموا عليها ؟ .


هذا ما أسميه قطيعة بين الواقع الذي نعيش وبين الإسلام الذي نحمل لواءه والحضارة التي نتبنى بالاسم وليس لنا منها إلا الماديات .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-07-2007, 01:50 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
ابن خلدون is on a distinguished road


1-- وش رايك تصير مفتي

2-- العنصرية استحالة الى يوم الدين تنقطع على مستوى الشعب السعودي وتنقسم هذه العنصرية الى قسمين :

أ- بدو
ب- حضر

وكل قسم له عنصريته الخاصة أما كما ذكرت قبلية ( غامدي زهراني شمري حربي عتيبي مطيري عجمي ..............)
أو 110 220

هذا هو الواقع والحاصل واسمح لي اذا قلت هذا الامر حتى في ناس عليهم شرهة اما طلاب علم او مشائخ أووو
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن خلدون غير متصل  
قديم(ـة) 21-07-2007, 05:35 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق مشاهدة المشاركة





خصوصاً أننا شهدنا جدالات حادة بينهم حول مواضيع أقل أهمية كتقديم أو تأخير تقويم أم القرى لدقائق قليلة , وسمعنا منهم فتاوى غير واقعية كتكفير الدولة الفاطمية والفتوى المُتراجع عنها الناصة على عدم وجود أشراف حالياً !!



فرغم قيام الدولة السعودية على استبدال القبلية بالوطنية , ورغم قيامها على العودة إلى الإسلام القويم , وقيامها على خلق مجتمع مدني حضاري إلا إن الجهات الرسمية لم تتخذ أي موقف حيال المحاورة وهي التي تعيد الناس إلى عصبية قبلية لم تنتهِ أصلاً , وهي التي تحتوي على أشياء صريحة التحريم , وهي أيضاً أحد معوقات تكوين مجتمع أصلح .

المجتمع السعودي يتقدم إلى الوراء , ونسبة كبيرة من المراهقين تتسابق لحضور المحاورة بأعداد مهولة وتحمل مقاطع الشتم والمفاخرة القبلية في رؤوسها وجوالاتها ..


أستغرب وبشدة أن شيئاً يحتوي على أسباب التحريم ومعوقات التحضر يُقابل بهذا البرود المزدوج من قبل الجهات التشريعية والجهات الحكومية .. فهل قام هؤلاء بواجبهم تجاه الله وتجاه مبادئهم التي قاموا عليها ؟ .


هذا ما أسميه قطيعة بين الواقع الذي نعيش وبين الإسلام الذي نحمل لواءه والحضارة التي نتبنى بالاسم وليس لنا منها إلا الماديات .


شكرا أخي الفرزدق على الموضوع المفيد
المحاورة
نعم هو فن ولكن للأسف فكل جيل يغير من مكونات هذا الفن مع بقاء الاسم الأخاذ له وهو المحاورة
أنا لا أنكر أنه صار رديف لمعنى النقائض ولكن وللأسف أخي الفرزدق أن النقائض أفضل منه بكثير مع ما فيه من الفحش
فالنقائض بعد أن ينتهي أصحابها من قولها يذهبون أخوان متصافين طعامهم واحد وإلخ
أما أصحابنا بال قل نحن فإنه يتحول المحاور ولو لأمر تافه إلى عدو لدود يجب حمل ما يطيق المرء من مساؤ هذا الشخص للنيل منه
لكن يا صاحبي
من وجهة نظري أن شواذ القاعدة ولو غطى سوادهم السماء يبقون شواذ يرتكزون على عود أعوج قد يكسره التصحيح في أي لحظة
أما قضية الفتوى و مؤسسات حكومية وغيرها كل هذا أنا اعتبره جهد ساعة ثم يتلاشى تأثيره
ليس بكلامي هذا أقلل من خطر هذا الداء لا ولكن علاجه لا يكون هكذا بقوة أو بتخويف من ذنب ترتكبه وغيره
ولكن العلاج يا أخي هو بالتربية
طبعا تربية النفس قبل كل شيء ومن ثم تربية من هم تحت أمرتك
يطول الوقت ولكن الثمار تبقى والتصحيح لا يكون بيوم وليلة
----------------------

أعتقد في كلامك الذي يحمل نفس اللون ألا قتلت المحاورة في تسفيه الكلام الذي أجمع عليه علماء عصر هذه الدولة وعصرنا
أما إذا كان المعنى عدم واقعيتها أي لا تهمنا في وقنا الحاضر فأنت مخطأ فأعداء الإسلام يكيدون له من أي ثغرة
أما الكلام الأخر لعلك ترجع إلى الكلام الأصلي لصاحبه لفهم الواقع

--------------------
قضية قتل العنصرية بالوطنية
فكلها داء لا يقل أحدهما عن الأخر ولا يعالج الخطأ بالخطأ

-----------
شكرا على الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل Dapper Young; بتاريخ 21-07-2007 الساعة 05:42 PM.
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 21-07-2007, 06:34 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
لا لا لابد من يريد ان يكتب أن يعرف عما ذا يكتب

أنا معك أنها تثير العنصريه في وقتنا هذا لكن قبل الكل يتلذذ بمعاني الشعر في المحاوره وهي معاني عباره عن رموز تدهش المستمع وتجعله في تحليل لما يقوله الشاعر
والشعراء بلعكس مابينهم شئ يفهمون بعض وأما بالنسبه للفخر الكل يفتخر ومافيه شئ
تذكر البيت الي يدرسوناه بالأدب بنو أنف الناقه والأذناب غيرهم ******* ومن يسوى بأنف الناقة الذنبا
في أعتقادي موضوعك فيه شئ من الصحة ولكن أكثر ماتذهب به في الزوايا المظلمة


أين أنتقادك لكوره والعصبيه التي نعاني منها في كل مكان في العمل والمدرسه والمجلس تصل أحيانا للمخانقات
وربما يكون المتعصب فيها لصالح فريق خارجي كافر ... ماذا تقول

اما المحاوره وقت المحاوره ولا فيها مخانقات فيها حماس وتصفيق وأستمتاع شعري
جواد الحق غير متصل  
قديم(ـة) 21-07-2007, 06:50 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الرس+الرياض+حائل
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
أنا هنا is on a distinguished road
فعلا كلامك فيه والله أعلم شن حمله على الشعر وعشاقه وأنا واحد منهم
ولكن أتسائل لمذا طرقت هذا الموضوع فقط

ومن موضوعك أفهم وين الجهات ااحكوميه والشرعية ليش مايلغونها ( تراث يلغى والله غريبه)
طيب نسيت العصبيه حقت الكوره الي يتخانقون وأنت هلالي وأنا من منشستر والله يستر كفار ولا يلغونها
ونسيت العصبيه بدو حضر ( فقط بالقصيم )) أحرمونا الأراضي والوضائف ليش لأني بدوي ( ماله رب)
ومنذو أن درست أول أبتدائي يقلون بزرانهم لي يالبدوي ( مشاء الله مربينهم على العنصريه من أول مايطلع) لكن لعلي أكتب موضوع خاص عن العنصريه البدو والحضر مالم يحذف عضويتي لأني بدوي( يمكن من يدري)

وبالنسبه لشعر المحاوره هي الفتل والنقض فيها حماس فيها أستمتاع فيها نوع من الفكاهه أحيانا حسب الشاعر
لكن تعصب لا ماهو كل المحاورات يعني في أربعين محاوره تلقى وحدة فيها تعصب

شكرا على الموضوع الذي نرفزني شوي لأني من عشاق المحاوره

آخر من قام بالتعديل أنا هنا; بتاريخ 21-07-2007 الساعة 06:59 PM.
أنا هنا غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 02:43 AM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن خلدون مشاهدة المشاركة


1-- وش رايك تصير مفتي

2-- العنصرية استحالة الى يوم الدين تنقطع على مستوى الشعب السعودي وتنقسم هذه العنصرية الى قسمين :

أ- بدو
ب- حضر

وكل قسم له عنصريته الخاصة أما كما ذكرت قبلية ( غامدي زهراني شمري حربي عتيبي مطيري عجمي ..............)
أو 110 220

هذا هو الواقع والحاصل واسمح لي اذا قلت هذا الامر حتى في ناس عليهم شرهة اما طلاب علم او مشائخ أووو
أخي ابن خلدون .. أتمنى لو استطعتُ أن أكون مفتياً لأكسب الثواب في عباد الله .. ولكن ليس لدي العلم الشرعي الكافي لذلك

ما يختص بالعنصرية .. تمنيتُ لو أنك وضعتَ رأياً يوافقها أو يعارض . في ظل ذلك إن كنت تؤيدها فالإسلام ينهى عنها .. وإن عارضتها لزم ذلك معارضة المحاورة التي تبعثها وهي التي كما قلتُ في الموضوع الأصل لم تنتهِ أصلاً

لك التحية
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 03:04 AM   #7
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dapper Young مشاهدة المشاركة


من وجهة نظري أن شواذ القاعدة ولو غطى سوادهم السماء يبقون شواذ يرتكزون على عود أعوج قد يكسره التصحيح في أي لحظة
أما قضية الفتوى و مؤسسات حكومية وغيرها كل هذا أنا اعتبره جهد ساعة ثم يتلاشى تأثيره
ليس بكلامي هذا أقلل من خطر هذا الداء لا ولكن علاجه لا يكون هكذا بقوة أو بتخويف من ذنب ترتكبه وغيره
ولكن العلاج يا أخي هو بالتربية
طبعا تربية النفس قبل كل شيء ومن ثم تربية من هم تحت أمرتك
يطول الوقت ولكن الثمار تبقى والتصحيح لا يكون بيوم وليلة
----------------------

أعتقد في كلامك الذي يحمل نفس اللون ألا قتلت المحاورة في تسفيه الكلام الذي أجمع عليه علماء عصر هذه الدولة وعصرنا
أما إذا كان المعنى عدم واقعيتها أي لا تهمنا في وقنا الحاضر فأنت مخطأ فأعداء الإسلام يكيدون له من أي ثغرة
أما الكلام الأخر لعلك ترجع إلى الكلام الأصلي لصاحبه لفهم الواقع

--------------------
قضية قتل العنصرية بالوطنية
فكلها داء لا يقل أحدهما عن الأخر ولا يعالج الخطأ بالخطأ

-----------
شكرا على الموضوع
شكراً لك أخي الكريم والذي أحترم قلمه جداً ..

المسألة ليست شذوذاً فالمحاورة قائمة على فنيات الشتيمة والانتقاص واللمز بأشياء يستحي العاقل عن ذكرها أو التلميح لها .
أما العلاج فهو أولاً التربية كما ذكرت .. ولكن هذا لا يعفي ولي الأمر والمشائخ من مسؤوليتهم . فالسرقة علاجها التربية والاغتصاب علاجه التربية وكذا كل السيئات ما يوجب على من يستطيع اتخاذ قرار ( إن عُدمت التربية ) أن يتخذه .

أما فتاوى العلماء فأنا أشدد على مكانتهم العالية ولم أسفه أياً منها .. ولكن المجتمع بحاجة إلى أشياء أولى وأوجب تُواجه من قبلهم بصمت بارد .. ولي أن أسألك أخي عن ترتيبك لأكثرهما أهمية بالنسبة لمجتمعنا : فتوى تكفير الدولة الفاطمية ؟ أم الفتوى المطلوبة بخصوص المحاورة ؟
وأنا متأكد أن أي شيخ من منطقتنا ومذهبنا وهم المشهورون بالتحرز وسد الذرائع لو سألته عن المحاورة لقدح فيها كثيراً .. إن لم يكن لما فيها من بذيء القول فلما يصاحبها من تصفيق .. فلماذا لا يتقدم أحدهم ويفتي للعموم ؟
هذا ما عنيته بالضبط مع التأكيد على مكانة العلماء وتقديرهم .

بخصوص المقارنة بين العنصرية والوطنية .. فأنا لا أبدي رأياً في ذلك ولكني أحتكم إلى ما أراده المؤسس لهذا الوطن لأطالب المسؤول الحكومي بتنفيذه .


ولك أخي كل الشكر والتقدير
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 03:29 AM   #8
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
الرائع الفرزدق
قد يظن البعض أن ( المحاورة ) من المحظورات فلا يجوز لأحد أن يتحدث عنها فقط لأنها تعجبه .. وهذه هي روح التملك .

سيدي ..
هذا التعصب القبلي الذي بدأ يتصعّد في كل مكان أدى إلى مشاكل خلقت من لاشيء، وامتدت من الشعراء إلى البيوت إلى القبيلة كاملة .
وقد قرأنا أن شاعرا ضرب .. وآخر كاد يقتل .. وثالث أهين .. وأن مراهقين بدافع الزهو بالقبيلة دافعوا عن شاعرهم حتى نشبت بينهم وبن الآخرين شجار امتد إلى الآباء ....

برأيي يا كريم
أن هذه هي الرجعية التي تخطو للخلف ألف خطوة كل لحظة وتعيدنا إلى زمن التخلف .

ومن هذه الرجعية احتفال القبيلة بشاعرهم وفخرهم به ودفعه إلى هجاء فلان من القبيلة الأخرى أو القبيلة كلها .

سمعنا من خلال ( البلوتوث ) هذه التراد بين الشعراء وعرفنا مستوى تفكيرهم لكن الذي لم نتصوره أن يصل الأمر إلى التعدي الشخصي ومحاولات القتل في بعض الأحيان .

أي تخلف بعد هذا سيصيبنا؟؟!!
وإلى أين ستنتهي بنا هذه ( المحاورات ) التي لا تفيد عقلا ولا روحا .. ولا تسمن ولا تغني من جوع . ؟؟!!


إننا يجب أن نرتقي قليلا وأن نتحضر مع الحفاظ على تراثنا فمن لا يرتكز على تراث أصيل يتوه وسط الحضارة ..
والشعراء هم من يسجلوا لنا تراثنا ويحفظوا علينا كثيرا من قصصنا وآثارنا وهم أصحاب الكلمة الذائعة لذا يجب عليهم أن يهتموا بما ينفع الناس والمجتمع وأن يتخلصوا من التعصب القبلي النتن .

( دعوها فإنها منتنة )
وفعلا أعجب من غفلة مشائخنا عن هذا الأمر !!



الفرزدق .. طرح رائع لمشكلة كبيرة .

شكرا لك
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@

آخر من قام بالتعديل الطموح; بتاريخ 22-07-2007 الساعة 03:32 AM.
الطموح غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 03:52 AM   #9
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جواد الحق مشاهدة المشاركة
لا لا لابد من يريد ان يكتب أن يعرف عما ذا يكتب

أنا معك أنها تثير العنصريه في وقتنا هذا لكن قبل الكل يتلذذ بمعاني الشعر في المحاوره وهي معاني عباره عن رموز تدهش المستمع وتجعله في تحليل لما يقوله الشاعر
والشعراء بلعكس مابينهم شئ يفهمون بعض وأما بالنسبه للفخر الكل يفتخر ومافيه شئ
تذكر البيت الي يدرسوناه بالأدب بنو أنف الناقه والأذناب غيرهم ******* ومن يسوى بأنف الناقة الذنبا
في أعتقادي موضوعك فيه شئ من الصحة ولكن أكثر ماتذهب به في الزوايا المظلمة


أين أنتقادك لكوره والعصبيه التي نعاني منها في كل مكان في العمل والمدرسه والمجلس تصل أحيانا للمخانقات
وربما يكون المتعصب فيها لصالح فريق خارجي كافر ... ماذا تقول

اما المحاوره وقت المحاوره ولا فيها مخانقات فيها حماس وتصفيق وأستمتاع شعري
أخي ..
الخطأ خطأ ولا خطأ يبرره . وجود التعصب في الكرة لا يبرر وجوده في المحاورة .

مع الاختلاف الجلي بينهما في قوة رابط القبيلة مقابل سطحية الانتماء الرياضي .

لك الشكر
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2007, 04:12 AM   #10
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أخي الطموح ..

فرحتُ جداً لإشراق قلمك في موضوعي وكنتُ أتمنى استقبالك ببهي القول وجميل الفأل .. ولكن يؤسفني أن أقول لك : والقادم أسوأ .


ربط المحاورة بالتراث كما ذكر الأخ (أنا هنا) هو ربط جائر .. فالتراث الجميل للشعر الشعبي يتجسد في آلاف القصائد التي لا يحفظ منها هواة المحاورة إلا القليل مقابل الكثير جداً من العنصرية والشتيمة التي تشيع فيها . وهناك تراث شعري قبيح يتجسد في مغامرات التهريب والحبوب المنشطة ومعارك القبائل .
التراث الشعري الجميل يتجسد في قصيدة الشريف لابنه .. وفي (الله نشد ياحمود عن معرفة يوم) .. والكثير جداً من الكلمة الجميلة المعبرة عن معنى أجمل يهذب النفس ويحسّن المجتمع .. الكثير جداً مما يصعّب مهمة التمثيل بأحدها وترك الباقيات .. وقد فعلتُ .

(لتراث) كلمة محايدة نحن لا ننتصر لها أو نهاجمها لذاتها بل لما تبثه فينا (الآن) و (هنا) من قيم تؤثر سلباً أو إيجاباً .
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عرض اسماء الطلاب الناجحين بثانويات الرس TOSHIBA منتدى التربية والتعليم 36 02-10-2007 06:21 AM


الساعة الآن +3: 04:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19