عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-07-2007, 09:11 PM   #1
نــــاقــده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: في بيتنا
المشاركات: 3,710
قوة التقييم: 0
نور is on a distinguished road
Arrow توقعات متضاربة حول نسبة تخصيص "المملكة القابضة" وسعر سهمها في السوق

الأحد 08 رجب 1428هـ - 22 يوليو2007م

في ظل تأخر الإعلان عن النتائج النهائية
توقعات متضاربة حول نسبة تخصيص "المملكة القابضة" وسعر سهمها في السوق


توقعات حسب الموقف
سر التأخير
انتقادات للصحافة

الرياض - نضال حمادية

أشعلت "المملكة القابضة" من جديد شرارة جدل ساخن بين المتداولين السعوديين، تركز هذه المرة على محورين اثنين هما نسبة التخصيص وسعر السهم حال إدراجه.

وقد جاء التباين في الآراء جليا لاسيما فيما يتعلق بنسبة التخصيص، حيث اشتكى كثير من المتداولين من "تباطؤ مدير الاكتتاب عن إعلان النتائج النهائية"، علما أن الموعد الأقصى للتخصيص ورد الفائض إن وجد، يصادف يوم غد الإثنين 23-7-2007، وفق ما جاء في نشرة اكتتاب الشركة.

وكانت مجموعة سامبا المالية (المستشار المالي ومدير الاكتتاب) قد أعلنت أن عدد المكتتبين في شركة المملكة بلغ بنهاية يوم الإثنين 16 يوليو/تموز أكثر من 761 ألف مكتتب، بنسبة تغطية قاربت 81% من قيمة الأسهم المخصصة للأفراد. ومن حينها لم يصدر أي إعلان من "سامبا" يوضح النتائج الإجمالية للاكتتاب، رغم أن إقفال الاكتتاب كان يوم الأربعاء 18-7-2007.


توقعات حسب الموقف

وفي هذا الصدد قال مراقب التداولات ماجد الطاهر إن الانقسام الذي أظهره الموقف من اكتتاب المملكة القابضة، انسحب فيما يبدو على توقعات المتداولين إزاء نسبة التخصيص وسعر السهم، فالمعارضون الذين لم يكتتبوا في الشركة ودعوا غيرهم لعدم الاكتتاب يسعون لإعطاء أرقام هزيلة تمثل الحد الأدنى، على العكس تماما من توقعات الذين اكتتبوا.

وأوضح الطاهر أن الأرقام تتفاوت كثيرا بين الفريقين، حيث هناك من يتوقع ألا تزيد نسبة التخصيص عن 50 سهما، في حين يرى آخرون أن أي مكتتب بما دون ألف سهم سيحصل على كامل الأسهم التي اكتتب بها، مع أنه لا دليل عمليا على صحة توقعات هؤلاء أو أولئك.

وفي نفس الاتجاه رأى الطاهر أن ما ينطبق على التوقعات المتعلقة بنسبة التخصيص يصح على السعر الذي يمكن أن يفتتح عنده السهم تداولاته، فهناك من يهبط بسعر الافتتاح إلى أقل من 15 ريالا، مقابل من يصعد به إلى 100 ريال، وبينهما أسعار مختلفة تتراوح بين 20 و50 ريالا.

وأشار الطاهر إلى أن الطروحات الجديدة غالبا ما تولد لدى المتداولين جوا من الترقب المشحون بآراء متباينة، قد تنجم في معظمها عن الأخذ بتفصيلات معينة دون أخرى، لكن طرح المملكة القابضة أظهر قدرا أكبر من التباين وصل إلى حد التنافر، بسبب الموقف من الشركة ككل.


سر التأخير

من جهتهم أعرب متداولون التقتهم "الأسواق نت" عن استغرابهم من "تلكؤ" مدير الاكتتاب في الإعلان عن نتائجه النهائية، مع أنه ليس أمامه سوى يومين أو أقل للتخصيص ورد الفائض، واعتبر المتداول منصور الجهني أن تأخر الإفصاح عن الحصيلة الختامية للاكتتاب يطرح أكثر من تساؤل حول سر التأخير، ومدى ارتباطه بالخلاف على طريقة ونسبة التخصيص، حسبما يشاع.

ولفت الجهني إلى أن إعلان النتائج المرحلي والذي صدر قبل يومين من انتهاء الاكتتاب لا يمكن أن يعطي تصورا دقيقا عن حجم التغطية، وبالتالي نسبة التخصيص المبنية عليه، لأن اتجاه كثير من الاكتتابات يتحول جذريا في الأيام وربما الساعات الأخيرة، وهذا ما شهده الجميع في كثير من الاكتتابات.

واتفق المتداول أحمد الرشدان مع الجهني في أن تأخير إعلان النتائج فتح الباب واسعا أمام التكهنات المتضاربة، لاسيما أن الجميع كان يترقب صدور الإعلان في موعد أقصاه مساء أمس السبت.
وأقر الرشدان بأنه لم يكتتب في "المملكة" لكن ذلك لم يمنعه من المشاركة في النقاش الدائر حول نسبة التخصيص وسعر السهم، لأن الشركة أصبحت عضوا في السوق السعودية وسوف تتأثر وتؤثر بها، بغض النظر عن موقفه منها.

وتابع الرشدان "سمعت عشرات التحليلات والأرقام من هنا وهناك، وكل يؤكد أن توقعه هو الصحيح والمنطقي، مع أن سوق الأسهم السعودية لم تعد تتعامل بالمنطق مع كثير من الاكتتابات والإدراجات، داعيا إلى المقارنة بين أسعار افتتاح شركات التأمين على صغر حجمها ومحدودية نشاطها، وسعر افتتاح شركة مثل كيان".


انتقادات للصحافة

وفي موضوع ذي صلة، وجه العديد من المتداولين أثناء حديثهم عن المملكة القابضة لوما شديدا وصل حد الانتقاد إلى بعض وسائل الإعلام، التي لم تتحر الدقة فيما بثته من أخبار وتحليلات حول نسبة تغطية وتخصيص الشركة، وفق تعبيرهم.

ودعا هؤلاء الصحافة الاقتصادية خصوصا إلى احترام "عقل المتداولين"، وتغطية التطورات التي تشهدها السوق السعودية بصدق، بعيدا عن تمرير رسائل مبطنة لصالح أي جهة من الجهات.

وبلهجة فيها قدر كبير من التحدي شكك بعض ما قابلتهم "الأسواق نت" أن نقوم بمجرد الإشارة إلى هذه الانتقادات، التي اتخذ بعضها طابعا حادا جدا، وصل ذروته مع المتداول عمر عبد الكريم عندما وصف بعض وسائل الإعلام بأنها تؤدي دور شاهد الزور في تناولها لبعض قضايا السوق السعودية، ولاسيما عند التعرض لتفاصيل بعض الطروحات الأولية.
__________________
نور غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قرار بطرح 5 % فقط من اسهم "المملكة القابضة" نور المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 19-06-2007 07:55 AM


الساعة الآن +3: 12:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19