عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-07-2007, 05:18 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 509
قوة التقييم: 0
آهات نت is on a distinguished road
جرثومة المعدة يمكن اكتشافها عن طريق التنفس

هنالك نوعان من التقرحات والتهاب المعدة، الأول هو المبدئي والآخر هو الثانوي الناجم عن كل ما من شأنه التأثير على مدى تماسك مخاطية المعدة والاثني عشر. التقرحات والتهاب المعدة وثيقة الصلة مع بعضها، وتكون التقرحات والتهاب المعدة وثيقة الصلة مع بعضها، وتكون التقرحات الهضمية المبدئية مزمنة عادة وتتوضع في الاثني عشر وذات صلة بالتهاب المعدة فيما تكون التقرحات الثانوية حادة وتتخذ المعدة مكانا لها.
القرحة عبارة عن تفرق اتصال في البطانة المعوية المعرضة للحمض أو الببسين، وما القرحة السطحية إلا تاكل فيها يبلغ قطر القرحة 1سم أو يقل عن ذلك، ويظهر التهاب المعدة إصابة للمخاطية المعدية بالالتهاب، بحيث لا يمكن العثور على تفرق إتصال فيها إلا بالفحص النسجي. تتضمن العوامل الهامة لتطور التهاب المعدة والمرض التقرحي الوسائط التي تقف وراء إصابة المخاطية بالالتهاب وفي المعدة تتولى البروستاغلاندينات حماية مخاطيتها تجاه عوامل متعددة كمضادات الالتهاب غير السترويدية والكحول والصفراء، فهي تثبط وظيفة الخلية الجدارية وإفراز الحمض بصورة مباشرة وتزيد من إفراز المخاط والبيكاربونات وتحافظ على الجريان الدموي في المخاطية. وعلى الرغم من ما للحمض من دور حيوي في تطور القرحة، فالملاحظ أن درجة حموضة المعدة طبيعية غالبا أو متدنية في حال وجود القرحة المعدية وبصورة خاصة الثانوية منها، فيما تترافق قرحات الاثني عشر مع زيادة الحمض دون أن يكون لدرجة تلك الزيادة علاقة مع حجم ومدة الإحساس بالأعراض. هنالك قصة عائلية في 2050% من حالات قرحة الاثني عشر عند الأطفال وتبلغ نسبة الترافق في التوائم 50% لتلك القرحة، وربما يعود ذلك بصورة جزئية لتكدس بكتيريا المعدة ال H.pylori وتتضمن العوامل الأخرى التي يبدو أنها تتمتع بالأهمية: الزمرة الدموية O وتدخين السجائر وظروف الطقس والعادات الغذائية والضغط النفسي، ويمكن القول أن العوامل ذات الصلة بالحمض أكثر أهمية في التقرحات الهضمية بينما يكون للمقاومة النسيجية الأهمية الأكبر في التقرحات المعدية.

تلعب H.pylori وهي كائن حي مجهري حلزوني الشكل وسلبي الغرام وذو سطح ناعم وسياط متعددة وحيدة القطب، دورا هاما في التهاب المعدة والمرض الهضمي التقرحي المبدئي، ويعتبرإنتاج ال ureaseخاصة مميزة وبشكل الأساس للعديد من الاختبارات التشخيصية، وتستقر معظم الكائنات الحية المجهرية في المخاط المغطي للظهارة . تتجلى الحالة عند الكبار بالتهاب حاد أو مزمن، أما عند الأطفال فيلاحظ التهاب بالخلايا اللمفاوية. تتضمن المواصفات التي تسمح لل H.pylori بالتواجد في البيئة الحمضية المعادية للمعدة إنتاج الأمونيا الذي تتواسطة ال urease والذي يعدل من البيئة الحمضية، كما يتيح الشكل الحلزوني لها وامتلاكها للسياط مقاومتها ويمكنها من اختراق الحائل المخاطي الواقي والالتصاق بجدار المعدة. وليس معروفا ما إذا كان الكائن الحي المجهري هو المسبب للقرحة أو هو الذي يحافظ عليها، ويترافق التخلص من ال H.pylori مع حدوث الشفاء ومنع المرض التقرحي الهضمي من الرجوع.

. يزداد معدل حدوث الالتهاب مع العمر، ويتم استعمار البكتيريا في المعدة لنصف الأطفال في بعض البلدان بعمر (10) سنوات، ويصيب الالتهاب 40% من الكبار . يلحظ أن معدلات الالتهاب ببكتيريا المعدة متماثلة بين الأطفال ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتدني


الأعراض السريرية:

تؤدى الإصابة بالتهاب ال H.pylori عادة إلى التهاب معدة صامت سريريا . ينجم التهاب المعدة عن ال H.pylori والتي لا تعتبر عنصرا ثانويا غازيا. يحكم شفاء التهاب المعدة عند التخلص منها، ولوحظ عند بعض الكبار الذين تم اصابتهم بال H.pylori متلازمة من النادر مشاهدتها في الممارسة السريرية وتشتمل على الألم البطني والتهاب المعدة يترافق الالتهاب بصورة واضحة مع المرض التقرحي المبدئي عند الكبار والأطفال وكذلك مع السرطان المعدي ومع لمفوما النسيج اللمفاوي المرافق للمخاطية المعدية عند الكبار، ولا يعتقد أن ال H.pylori هي سبب لعسر الهضم أو الألم البطني المزمن عند الأطفال.


التشخيص:

يصعب إجراء الزرع المباشر للخزعات المخاطية لأنها تحتاج إلى فترة حضانة تصل مدتها حتى 7أيام، وتستخدم فحوص سريعة عديدة التراكيز العالية من ال urease الموجودة في الجرثومة بوضع عينات الخزعة على وسط يحتوى على اليوريا وعلى مؤشر حساس لل PH للكشف عن وجود الأمونيا. قد يلاحظ التفاعل الايجابي في غضون ساعة، وقد يستغرق كشف الكميات الضئيلة من الجراثيم إلى 24ساعة . تبلغ حساسية الاختبار ونوعيته ما يتجاوز ال 95% عند الكبار، وليس له حساسية كهذه عند الأطفال بسبب ضآلة ما لديهم من حمل جرثومي مقارنة بالكبار.. ومما يساعد في تسهيل البحث ويقدم اختبارا حساسا جدا لتشخيص ال H.pylori استخدام الفضة أو ملونات خاصة أخرى . يشير العثور على أضداد لل H.pylori إلى التهاب سابق، ولهذه المعلومات أهمية سريرية ضئيلة بالنظر لشيوع الالتهاب بها كان أن حساسية الدراسات المتعلقة بتلك الأضداد أقل نوعية بكثير عند الأطفال منها عند الكبار، وقد تبقى الأضداد من الغلوبلين المناعي M مرتفعة لعدة أشهر عند استئصال الجرثوم مما يجعل هذا الاختبار ذا أهمية محدودة للتأكد من ذلك الاستئصال.

يمكن لاختبار التنفس أن يكشف عن وجود الجرثوم وتتجاوز حساسية ونوعية هذا الاختبار ال 90% وعند اللجوء للتنظير الداخلي، يمكن الفحص المباشر في الخزعات أو الفحص المجهري لعينات الخزعة، أن يقدم عونا في التشخيص، وإذا لم يجر التنظير الداخلي أو كانت هنالك حاجة للاختبار الخاص باستئصال الجرثومة يتم اللجوء لاختبارات التنفس.

المعالجة:

يسود الجدل حول اختيار من يحتاج إلى العلاج لأن جرثومة المعدة تستعمر نسبة مرتفعة من الناس وبشكل لا عرضي عادة، ويكون استطباب استئصال ال H.pylori ملحا إذا كان لدى المرضى مرض تقرحي هضمي نشط وبشكل نازف أم لا. ومن شأن المعالجة الفعالة تمنع رجوع المرض التقرحي، وينصح باستئصال ال H.pylori عند المرضى الذين يخضعون لمعالجة طويلة الأمد بمثبطات مضخة البروتون عند المرضى ذوي الدرجة المتدنية من اللمفوما المرافقة للأغشية المخاطية أو بعد المعالجة الجراحية للمرض التقرحي الهضمي.

يشتمل استئصال ال H.pylori عادة على استخدام أدوية متعددة، تتضمن المعدلات العالية للنجاح استخدام omeprazole مع مضادين آخرين (الميترونيدازول والكلاريثروميسين أو التينيدازول أو الأموكسيسيلين) مع أو بدون تحت ساليسيلات البزموث.
جريدة الرياض
آهات نت غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-07-2007, 07:52 AM   #2
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 11,906
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road
جزاك الله خير اخي الكريم وعافاك من كل سقم يارب
__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك
عذاري غير متصل  
قديم(ـة) 30-07-2007, 10:56 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 602
قوة التقييم: 0
جهام is on a distinguished road
لعبت بنا هالجرثومه لعب
جهام غير متصل  
قديم(ـة) 30-07-2007, 11:21 PM   #4
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about

أحد زملائي ضل مصاب بهذا المرض لأكثر من أربعة سنوات ..!

وراجع أكثر مستشفيات المملكه

ولم يجد لها علاج الى عند مركز (علاج) ..!

نسأل الله أن يقينا ويقيكم شر هذه الأمراض

مشكور اخي آهات

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رواية مشاعل خطيرة مررررررررررررررررة مايكبرني لقب المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 47 19-08-2007 05:10 AM


الساعة الآن +3: 12:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19