عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-07-2007, 05:33 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
Lightbulb نسـبة الزواجات من معرفة بالانترنت في محافظة الرس

لقد تكاسلت وفشلت مؤسسات المجتمع المعنية كمشروع تيسير الزواج التابع للجمعيات الخيرية في مختلف المناطق ومن ضمنها محافظة الرس وتحديداً لجنة التوفيق والسعي باحتضان شريحة كبيرة من الشباب والفتيات الراغبين بالزواج رغم أن عملها يقتصر فقط على التوفيق بينهم بدون إعانات مادية والسبب هو الأسلوب المتبع لدى هذه اللجنة وهو أسلوب يفتقر إلى الشمولية بسبب عدم توفير طرق حديثة للتواصل مع المجتمع والاكتفاء بإعداد يتم الإعلان عن إحصائياتها لرفع الحرج من موسم إلى آخر مما جعل بعض الشباب يتلقفهم مساعي غير واضحة من جهات فردية وخارجية جعلت من الزواج سلعة وأصناف للبيع..

يوجد كثير من المساعي الفردية لدى الشباب أنفسهم ممن تخلصوا من عقدة النعامة التقليدية و يبحثون عن زواج متوافق مبني على أساس ولكن هذه المساعي لا يكتب لها النجاح بالضرورة للأسباب اجتماعية تقف عائقاً لدى الشاب أو الفتاة في البحث عن شريك الحياة المناسب.
نعم الفتاة أيضاً وقد ينكر بعض من لا يتبع الشرع وإنما يتبع هواه عليها مثل هذا العمل ولنا في قصة أمنا خديجة زوجة رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام عبرة لمن يعتبر.. فهي وجميع أمهات المؤمنين قدوة ومن لا ترضى أن تكون بأخلاق وأدب وكرامة وحياء زوجة رسول الله عليه الصلاة والسلام؟

لنستعرض بعض الحقائق ونعترف بوجود مشكلة في الواقع المتبع اولاً

هل صحيح أن هناك نسبة من العنوسة و تأخر الشباب والبنات عن الزواج؟
ما هي الأسباب :
مادية ؟
اجتماعية؟
نفسية؟
المعرفة؟
هل صحيح أن هناك عدد من المتزوجين و المتزوجات الغير سعيدين؟
ما هي الأسباب؟
هل صحيح أن هناك حالات طلاق عديدة ؟
ما هي الأسباب؟

خلوني أقولكم تصوري في البداية عن كل نقطه من الأسباب

مادية : أنا أجد أن غلا المهور له تأثير في تأخر الشباب عن الزواج لذلك كثير من الشباب في بداية حياتهم لا يستطيعوا الزواج بدون مساعده من الغير أو بدون ديون ! هل هناك حل لهذه المشكلة؟ أنا اعتقد أن كثير من الناس لا يطلبوا المهر الغالي طمعا" ولكن أصبحت عاده ولا نستطيع تجاوزها وإذا تجاوزها احد يعني انه لا يقدر أهل البنت ومثل ما يقولون في المهور ريال وشيم رجال..
هل الاتفاق من الجميع ومن جهة مخصصه إسناد هذا الأمر لها بمتابعته وتطبيقه (كما في الكشف الطبي ما قبل الزواج) بعدم الغلا في المهور
و تجاوزها حدود معقولة كالمأذون الشرعي مثلا سوف ينهي سبب من أسباب التأخر في الزواج؟

اجتماعية: اعتقد أن من الأشياء التي تقف عقبة في طريق الزواج هي عدم الوعي بأهمية الزواج والأضرار الأكيدة من التأخر فيه. هذا الوعي يأتي من الأسرة فإذا كان الأب والأم مهتمين جدا في تزويج أولادهم عند سن مناسب اعتقد أن هذا السبب سوف ينتهي ايضا.

نفسية: اعتقد أن هذا العامل له تأثير كبير في التأخر في الزواج لان الشاب أو البنت إذا كان له تجارب في حياته واقصد حب و معرفه غير منطقيه أو معرفة غير مقبولة للأهداف غير مقبولة أيضا سوف تؤثر عليه في القرار بالزواج مبكرا" خصوصا" إذا كانت تجارب فاشلة و ممكن تكون سبب في الزواج المبكر إذا كانت غير سلبيه و مبنية على نية صافية ونظيفة.

المعرفة: اعتقد أن هذا السبب مهم جداً لكن يجب علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا قبل أن نكون صادقين مع غيرنا !
ذكرت أن التجارب إذا كانت ايجابية ربما تكون سبب في الزواج المبكر واعني بالتجارب هي المعرفة !
هل المعرفة ضرورية للزواج ؟ هل الزواج من معرفه مسبقة ناجح؟
ما مدى الاتفاق بين الطرفين في زواج من معرفه مسبقة؟

كل شخص يحلم بان يرتبط بإنسان ذو مواصفات معينه داخليا" وخارجيا" ! هل الزواج بالطريقة التقليدية ناجح؟
هل هو مناسب في الوقت الحاضر في ظل التغير الكبير في العقليات ؟
هل التوافق ضروري ويفي بشروط الطرفين وأحلامهم؟
كيف نحصل على التوافق أو بالأحرى كيف نجده؟
أين الشاب والبنت يلتقيان لمعرفه التوافق؟
هل هناك حلقة وصل بين الشباب والبنات للمعرفة و اكتشاف التوافق و الارتباط؟
أين الأماكن؟ هل فكرة أماكن الاتصال صحيحة؟.
ما هي شروط هذه الأماكن؟ كيف تكون الأماكن شامله؟ الأهل أو العمل أو !! أين؟ هل نستطيع أن نستغل التكنولوجيا الحديثة للإستخدامها كطريقه أو مكان؟
هل النت يعتبر مكان اتصال ؟ هل يفي بالشروط؟ ما هي الشروط؟ هل هناك وعي من الشباب أو البنات بهذا؟
هل يسيء البعض استخدام تلك الأماكن سواء كان النت أو العمل؟
هل يستغل البعض اسم الزواج للأهداف غير مقبولة كما أستغل البعض اسم الإسلام ؟ كيف نقيد سوء الاستخدام؟
كيف تحدث السعادة الزوجية؟
هل سبب مشاكل كثيرة تحدث بين الأزواج واعني بمشاكل مستمرة وليست مشاكل عاديه هي عدم التوافق بالبداية؟
هل سبب ارتفاع حالات الطلاق هي عدم التوافق؟
كيف نتلافى تلك الأشياء للمتزوجين وكيف نسعد بحياة هنيئة للشباب والبنات بزواج مبكر منهيا" ومتلافيا" كثير من المشاكل التي تعرفونها..

أخيراً نسبة الزواج خلال عامين بمجهودات فردية من الشاب والفتاة على نطاق الرس فقط تجاوزت 50 حسب ما أعرف وهي زواجات متكافئة وسعيدة جداً والحمد لله ونتمنى أن يكون المجتمع متقبل أكثر لهذه المجهودات لتطغى على السطح ولا تبقى في الكواليس لان تقبل المجتمع لها سوف يقوي من العوامل المساعدة إلى إنجاح هذه المساعي ويدعمها بشكل أشمل وأضمن.
Dude غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-07-2007, 04:13 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
بعض الآراء المختلفة:-
فتاة (24) عاماً: ان الزواج التقليدي في نظرها غالبا ما يظلم الفتاة أكثر من الشاب الذي يحدد مواصفات معينة للفتاة التي يرغب الارتباط بها ومن ثم يأتي دور الأهل للبحث عن الفتاة المطلوبة اما البنت فلا دور لها في الاختيار بل يفرض عليها الشاب المتقدم لها فيما تتعرض للتخويف من ان قطار الزواج سيفوتها في حال رفضها.
ورأت ان الزواج بالتعارف أفضل للطرفين حيث انه يتيح تكافؤ الفرص والاهم من ذلك القناعة.
وعن الزواج بالتعارف عبر شبكة الانترنت قالت انه لا يكون دائما اختيار عاطفة فحينما يصل الأمر الى الارتباط الجدي يكون العقل هو الفاصل، مشيرة الى ان بيئة المجتمع التي نعيش فيها تفرض على البنت اللجوء الى مثل هذه الطرق، وغالبا ما تكون نظرة الشاب للبنت التي يتعرف عليها عن طريق «الشات» سلبية لكن هناك بصيص من الأمل في تغيير هذه النظرة.
وحول ما اذا كان الزواج بهذه الطريقة يجعل الحياة الأسرية المستقبلية تشوبها الكثير من الشكوك قالت اذا كانت الثقة موجودة منذ البداية فلم التحسس فإذا كان الشاب سيشك فمن حق الفتاة ان تشك ايضا.
واضافت انا كفتاة عصرية لافرق عندي المهم ان تكون لدى فرصة للتعرف على الشاب الذي ارتبط به وان تكون لدي قناعة كاملة بأنه الانسان الذي سأكمل معه مشوار حياتي.

فتاة (26) عاماً : ان الزواج التقليدي هو ارتباط يقوم على أساس اختيار أهل الشاب فتاة معينة ليعرضوا عليه صفاتها السطحية حسب رؤاهم الشخصية التي قد تتفق او تتضارب مع الواقع.
وقد يقوم الشاب باختيار فتاة معينة حسب ما يعرفه عنها من صفات سمعها من هنا وهناك ليس أكثر.. وبذلك يكون هذا النوع من الزواج اختيارا من طرف الشاب فقط.. اما الفتاة فتقرر ولاتختار.. في حين ان الزواج عن طريق التعارف هو ارتباط يقوم على أساس معرفة مسبقة بين الشاب والفتاة وله عدة وسائل منها الصحيح ومنها الخطأ.. فالمعرفة ضرورية للطرفين حيث انها تبرز الخصائص النفسية والفكرية والميول والاتجاهات ورؤية كل طرف للحياة مما يبني المؤسسة الزوجية بنسبة وضوح اكبر ومغامرة اقل تقي الشاب والفتاة من الكثير من الصدمات وخيبات الأمل التي تقع بعد الزواج.
واذا كان الطرفان لا يعرفان بعضهما البعض إلا من خلال الانترنت سيقعان في التعزير والفهم الخاطئ او القاصر عن قصد او غير قصد.

فتاة (28) عاماً : أن الزواج التقليدي رغم انه ربما يكون أكثر امانا لا يتوافق مع العصر الذي نعيشه اليوم من انفتاح واختلاط في مجالات الدراسة أو العمل حيث أصبح التعارف مطلب الطرفين ولم يعد الشاب والفتاة يرتضيان خوض غمار حياة يجهلان ماهيتها ولذلك يلجآن للتعارف.
أن الزواج عن طريق الانترنت يكون دائما اختيار عاطفة أكثر منه اختيار عقل فهناك بعض علاقات التعارف تقوم على المصداقية والعقلانية بشرط التوافق العمري والفكري بين الطرفين.. أما الإغراق في العاطفة فهو إما بسبب الفراغ أو بسبب تفكك العلاقات العائلية الذي يدفع الفتاة للبحث عن العاطفة المفقودة عن طريق التعارف.
وهناك من الشباب من يشترط ان يتعرف على من ستكون شريكته في الحياة المستقبلية.
وأشارت إلى أنها كفتاة عصرية ترى أن انسب طريقة للزواج هي طريقة التعارف العقلانية الواعية قائلة ان ما يسير الحياة هو العقل وليس العاطفة.

شاب (21) عاماً : ان هناك مقولة في المجتمع تقول ان «البنت سمعة والرجل حامل عيبه» ولذلك نرى ان الشاب الذي تعرف على فتاة ينظر اليها نظرة سلبية لان المجتمع يشجعه على ذلك وكأنه ليس الطرف الآخر.. ولذلك انا أرفض هذا التعارف ولا اقبل ان ارتبط في علاقة زواج بهذه الطريقة.

شاب (24) عاماً : ان التعارف عن طريق الانترنت أو الهاتف هو عبارة عن مشاعر وأحاسيس عاطفية تغلب على العقل وتوهم الشخص بأنه في حالة حب.. قائلا أن هناك عدة أسباب تدفع الفتيات للتعارف ككبت الحرية والتضييق والفراغ والإحساس بالوحدة وعدم المسؤولية.
ان ذلك لا يعني أن كل الزيجات التي تمت عن طريق التعارف فاشلة فهناك أشخاص تزوجوا عن طريق الانترنت واستمرت حياتهم الزوجية لانسجامهما وتوفر الثقة والاحترام بينهما.

شاب (30) عاماً : ان الخيارات في الزواج التقليدي تكون محدودة.. والارتباط عن طريق التعارف أصبح مألوفا إلى حد ما في المجتمع ويتيح إمكانية الاختيار بشكل أفضل. عندما يفكر الشخص بطريقة عقلانية يجد أنه ربما أسوا فتاة تعرف عليها أثناء العبث والتسلية قد تكون أفضل من تلك التي لا يعرف عنها شي وتزوجها بطريقة تقليدية خصوصا أن المجتمع الآن منفتح بوسائل اتصال مختلفة وتجد من يعيشون في بيت واحد وكل شخص له عالمه الخاص ليس بالضرورة أن يكون الجميع مطلع على خصوصيات من يعيش معه فكيف ادع من أصبحت عالمها الخاص لكي أتزوج من عالم آخر..!
Dude غير متصل  
قديم(ـة) 27-07-2007, 04:35 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 963
قوة التقييم: 0
فوفو حبوبو is on a distinguished road
كلام قمة في الروعه
وانا بصفتي ما اعرست اايد لزواج المبكر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فوفو حبوبو غير متصل  
قديم(ـة) 27-07-2007, 10:18 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: في بيتنا
المشاركات: 607
قوة التقييم: 0
رساويvip is on a distinguished road
مشكووووووووووووور دودي وبعدين فوفو ----------> كلن على همه سرا
رساويvip غير متصل  
قديم(ـة) 27-07-2007, 10:21 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 215
قوة التقييم: 0
باااهت is on a distinguished road
اللله يرجكم توكم بزران على العرس <<<< كبير
باااهت غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 02:40 AM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
عدد المراهقين تزايد في المنتدى..
وأقترح فتح دردشة لهم
لكي لا يسببوا فوضى في صفحات لا يقرؤوها..
ولو قرئوا ليس بالضرورة أن يفهموا..

رساوي vip
هذا توقيع مناسب لك

Dude غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 01:24 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
قصص لزواجات عبر الانترنت يرويها أبطالها..!
فتاة 37 سنة : تعرّفت على رجل وعمره في الأربعين ..وهو متزوج .. ولديه أطفال ..وزوجته الأولى أصغر مني .تعرّفت عليه عن طريق منتدى للحوار ومن ثم محادثات خاصة دارت بيننا لفترات طويلة وتبادلنا معلوماتنا الشخصية .. وأعجبت به كثيراً كما تعلّق بي أيضاً .. وطلب مني الزواج ..وبالفعل تقدّم رسمياً إلى أهلي..وبطبيعة الحال رفض الأهل هذا الخاطب بحكم أنه متزوج ولديه أطفال وأنا لم يسبق لي الزواج من قبل..
ولكني وقفت في الاتجاه المعاكس ضد أهلي وطلبت منهم أن يزوجوني هذا الشخص وسط دهشة الأهل من إصراري على الزواج من هذا الخاطب وبهذه المواصفات التي ترفضها كل بنت (بزواج تقليدي) وأنا أولهم لو كنت أجهل هذا الخاطب واعرف عنه معلومات سطحية فقط.. !!!
المهم أن الزواج قريب وأتمنى من الله العلي القدير كل من يسمع قصتي أن يدعو لي بالتوفيق وأن يرزقني منه الذرية الصالحة وأن تكون حياتنا سعيدة ومستقرة بإذن الله..

فتاة 30 سنة : كنت أدخل المنتديات الشرعية بهدف الدعوة إلى الله, وكانت لديّ الرغبة أن أشارك في حوارات كنت أعتقد أنها تناقش قضايا مهمة وحساسة تهمني في المقام الأول وتهم الدعوة مثل الفضائيات واستغلالها في الدعوة, ومشروعية الزواج عبر الإنترنت ـ وكان من بين المشاركين شاب متفتح ذكي، شعرت بأنه أكثر ودًا نحوي من الآخرين, ومع أن المواضيع عامة إلا أن مشاركته كان لدي إحساس أنها موجهة لي وحدي ـ ولا أدري كيف تسحرني كلماته؟ فتظل عيناي تتخطف أسطره النابضة بالإبداع والبيان الساحر ـ بينما يتفجر في داخلي سيل عارم من الزهو والإعجاب ـ يحطم قلبي الجليدي في دعة وسلام, ومع دفء كلماته ورهافة مشاعره وحنانه أسبح في أحلام وردية وخيالات محلقة في سماء الوجود. ذات مرة ذكر لرواد الساحة أنه متخصص في الشؤون النفسية ـ ساعتها شعرت أنني محتاجة إليه بشدة ـ وبغريزة الأنثى ـ أريد أن يعالجني وحدي, فسولت لي نفسي أن أفكر في الانفراد به وإلى الأبد ـ وبدون أن أشعر طلبت منه بشيء من الحياء ـ أن أضيفه على قائمة الحوار المباشر معي, وهكذا استدرجته إلى عالمي الخاص. وأنا في قمة الاضطراب كالضفدعة أرتعش وحبات العرق تنهال على وجهي بغزارة ماء الحياء, وهو لأول مرة ينسكب
بدأت أعد نفسي بدهاء صاحبات يوسف ـ فما أن أشكو له من علة إلا أفكر في أخرى. وهو كالعادة لا يضن عليّ بكلمات الثناء والحب والحنان والتشجيع وبث روح الأمل والسعادة, إنه وإن لم يكن طبيبًا نفسيًا إلا أنه موهوب ذكي لماح يعرف ما تريده الأنثى..
الدقائق أصبحت تمتد لساعات, في كل مرة كلماته كانت بمثابة البلسم الذي يشفي الجراح, فأشعر بمنتهى الراحة وأنا أجد من يشاركني همومي وآلامي ويمنحني الأمل والتفاؤل, دائمًا يحدثني بحنان وشفقة ويتوجع ويتأوه لمعاناتي ـ ما أعطاني شعور أمان من خلاله أبوح له بإعجابي الذي لا يوصف, ولا أجد حرجًا في مغازلته وممازحته بغلاف من التمنع والدلال الذي يتفجر في الأنثى وهي تستعرض فتنتها وموهبتها، انقطعت خدمة الإنترنت ليومين لأسباب فنية, فجن جنوني.. وثارت ثائرتي.. أظلمت الدنيا في عيني.. فهو طبيبي الذي يشفي لوعتي وهيامي..
وعندما عادت الخدمة عادت لي الفرحة.. أسرعت إليه وقد وصلت علاقتي معه ما وصلت إليه.. حاولت أن أتجلد وأن أعطيه انطباعاً زائفاً أن علاقتنا هذه يجب أن تقف في حدود معينة.. وأنا في نفسي أحاول أن أختبر مدى تعلقه بي.. قال لي: لا أنا ولا أنت يستطيع أن ينكر احتياج كل منا إلى الآخر.. وبدأ يسألني أسئلة حارة أشعرتني بوده وإخلاص نيته..
بدأت أسعى لزواج من أحب بسنة الله ورسوله.. قلت له: هل يمكن لعلاقتنا هذه أن تتوج بزواج؟ فأنت أكثر إنسان أنا أحس معه بالأمان؟ كنت متخوفة جداً من ردة وجوابه ولكن جاء كالبلسم ليشفي كل الجراح التي كانت تنزف بسبب صراع بداخلي وخوفي من المسئولية التي القينها على عاتقي وتحملي لكل تبعاتها..
وبالفعل تم عقد القرآن يوم الخميس بحضور بعض الأعضاء من ذلك المنتدى

شاب 26 سنة : تعرفت على فتاة منذ فترة عن طريق (الانترنت) وبعد ان تبادلنا الأفكار والمشاعر اكتشفت أنها قريبة إلى نفسي فعرضت عليها الزواج فترددت في بادئ الأمر لكنها سرعان ما وافقت بعد أن حصلت على موافقة أهلها واليوم نحن نستعد لبناء عش الزوجية.

شاب 31 سنة : استطعت أن اعثر على الحب الحقيقي بعد عشرات المحاولات الفاشلة بعد أن طرقت أبواب كثيرة ولم أجد ما يناسبني فلجأت إلى الانترنت محاولاً التنفيس عن إحباطي العاطفي من خلال التعرف على الفتيات.
كنت ابدأ حديثي معهن بمهاجمة المرأة واصفها بالخائنة كي استفزهن لكنهن مع ذلك لم ينسحبن من الحديث معي وأصبحت من مدمني الانترنت وفي نهاية المطاف وجدت ضالتي عند أحداهن.
Dude غير متصل  
قديم(ـة) 29-07-2007, 02:51 PM   #8
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
أخي العزيز :

هذا الكلام يعبر عن وجهة نظرك الخاصة .

ولأننا في حوار حول هذهـ القضية

فأرجوا منك وفقك الله التكرم وزيارة مشروع تيسير الزواج في محافظة الرس ، والجلوس مع الأخوة هناك ، وأخذ المعلومات الكاملة عن المشروع وطبيعة العمل هناك والعقبات والعوائق بعدها نريد الحكم الواقعي .


الأمر الآخر ..


موضوع الزواج قضية مهمة جدا ، وتستحق الكثير من الاهتمام من الجميع


والأسباب المتخذهـ لإقامة زواج ناجح معلومة عند الجميع ، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم

وهي الخلق والدين للرجل والدين للمرأة ، مع الصفات الأخرى التي ينشدها كل شاب

ويحدد رغبة الزوجين ببعضهم ومدى الميول والأعجاب هي النظرة الشرعية

هذه الاسباب بأذن الله خير الوسائل لإقامة زواج ناجح بأذن الله

أما التعرف قبل الزواج بين شاب أعزب وفتاة ، والحديث عن أشياء خاصة والحوار لساعات طويلة

هذه الطريقة نهى عنه ربنا ، وهي شرارة طالما كانت بداية المصائب بين الجنسين الشباب والفتيات


وولي الفتاة لن يرضى أن تكون أبنته سلعة معروضه لكل ما هب ودب أن يتعرف على خصوصيتها


للأسف بعض الناس اذا شاهد الفتاة ولم تعجبه تراهـ يتحدث عن عيبوها في المجالس

كيف بالنفوس المريضه التي سوف تجعل التعرف لأجل الزواج وسيلة لتقيق أهداف دنيئة

من حق الشاب أن يسأل عن جميع مايريد من المعلومات عن الفتاة عن طريق أهلها

وولي الفتاة والفتاة لهم الحق في السؤال عما يريدون عن وضع الشاب بشكل

رعاك الله وبارك الله فيك وسدد على الخير خطاك
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 29-07-2007, 06:27 PM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة
أخي العزيز :

هذا الكلام يعبر عن وجهة نظرك الخاصة .

ولأننا في حوار حول هذهـ القضية

فأرجوا منك وفقك الله التكرم وزيارة مشروع تيسير الزواج في محافظة الرس ، والجلوس مع الأخوة هناك ، وأخذ المعلومات الكاملة عن المشروع وطبيعة العمل هناك والعقبات والعوائق بعدها نريد الحكم الواقعي .


الأمر الآخر ..


موضوع الزواج قضية مهمة جدا ، وتستحق الكثير من الاهتمام من الجميع


والأسباب المتخذهـ لإقامة زواج ناجح معلومة عند الجميع ، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم

وهي الخلق والدين للرجل والدين للمرأة ، مع الصفات الأخرى التي ينشدها كل شاب

ويحدد رغبة الزوجين ببعضهم ومدى الميول والأعجاب هي النظرة الشرعية

هذه الاسباب بأذن الله خير الوسائل لإقامة زواج ناجح بأذن الله

أما التعرف قبل الزواج بين شاب أعزب وفتاة ، والحديث عن أشياء خاصة والحوار لساعات طويلة

هذه الطريقة نهى عنه ربنا ، وهي شرارة طالما كانت بداية المصائب بين الجنسين الشباب والفتيات


وولي الفتاة لن يرضى أن تكون أبنته سلعة معروضه لكل ما هب ودب أن يتعرف على خصوصيتها


للأسف بعض الناس اذا شاهد الفتاة ولم تعجبه تراهـ يتحدث عن عيبوها في المجالس

كيف بالنفوس المريضه التي سوف تجعل التعرف لأجل الزواج وسيلة لتقيق أهداف دنيئة

من حق الشاب أن يسأل عن جميع مايريد من المعلومات عن الفتاة عن طريق أهلها

وولي الفتاة والفتاة لهم الحق في السؤال عما يريدون عن وضع الشاب بشكل

رعاك الله وبارك الله فيك وسدد على الخير خطاك
أخي سابح ضد تيار
تيسير الزواج في محافظة الرس يواجة صعوبات بالدعم المالي للمشروع وأنا اتحدث هنا عن لجنة التوفيق والسعي وهذه مهامها لا تتطلب إلا تحديث الطرق في التعامل مع المجتمع للوصول بشكل أكبر للجميع...لماذا لا نرى لهم منتدى للحوار كهذا المنتدى مثلا؟ لماذا لا يوجد لهم قاعدة بيانات بإمكان اي شخص التسجيل لديهم وصدقني سوف تجد أعداد كبيرة بحاجة الى مساعدتهم ليس مادياً ولكن بالتوجية والإختيار أيضاً إضافة إلى ان تحديث الطرق سوف يذلل جميع الصعوبات التي يواجهونها بدعم من فئات كبيرة لهم.

لا أدري كيف فهمت من كلامي أنا المرأة تصبح سلعة يطلع كل شخص على خصوصياتها؟!
أنا على العكس تماماً واطلب أن يكون لها إختيار كما للشاب أن يختار أفضل من أن تنتظر من يختارها وللنساء في هذا الرأي قدوة وهي أم المؤمنين زوجة رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام...أنا أتفق معك بأنه لا يوجد رجل بمنزلة محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هناك من أتباع سنته أمثالك وأعتقد أن لكل إمرأة أن تختار ما يناسبها أو تقدم ميزة على آخرى.

أخيراً أخي ليس في كل ما كتبت رأي خاص بي ولكن هي آراء مختلفة وقصص واقعية ويجب أن نكون واقعيين ونعرف أن الحوارات بينهم موجودة ومثل هذه المواضيع قد تطهر قلب من في قلبه مرض ويظن أن من تتحوار معه هي أسوا النساء وربما تكون هي الافضل له..

الشاب والبنت في السعودية مثلهم مثل غيرهم في العالم.. له اهتمامه واتجاهه وشخصيته المستقلة لكن وجود الشخص في بيئة ومجتمع يساعده على التصحيح والاتجاه السليم وينكر عليه الغلط سوف يميزه عن غيره ممن اعتاد رؤية الغلط بدون إنكار فاختلطت عليهم الأمور الصحيحة والغلط.

لذلك في مجتمع مثل مجتمعنا والحمد لله أجد انه ميز الشاب بمميزات عن البنت وميز البنت بمميزات عن الشاب وحفظ لكل شخص حقوقه بما يتناسب وطبيعته.

أما الحقوق المنادى بها كشعارات فهي لسلب الحقوق وإخراج عن الطبيعة والاتجاه السليم.
الكل يعلم منا أن الشاب له من المميزات الكثيرة والبنت تقل بكثير عن تلك المميزات التي منحت للشاب ولكن تقل بالعدد وتتفوق عليه بالنوعية.. فنجد أن الشاب لا يستغني ابدا" وأقولها باعتراف في مجتمعنا يرى في المرأة الاستقرار والحب.. الخ (أشياء تنقصه ويحتاج إليها)

الفتاة في مجتمعنا تحتاج إلى ما يحتاج إليه الشاب ولكن تقيدها بدينها ميزها وجعلها كالجوهرة لا يحصل عليها إلا من يستحقها.
وارى أن الشاب بهذا الشيء يكون له دافع للتميز والارتقاء وهذا الشيء إذا طبق وساعد البنات فيه سوف يكون ثمره من ثمار مجتمعنا..

فدعوتي إلى البنات أن يعرفنا هذه المسئولية ويقيمن اتجاهاتهن وتصرفاتهن ودعوتي إلى الرجال أن يساعدوهن على الارتقاء ولا يكبحوهن أو يصغروا من اهتماماتهن واتجاهاتهن ويهضموا حقوق كفلها الإسلام لهن
Dude غير متصل  
قديم(ـة) 02-08-2007, 11:22 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
Dude غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عرض اسماء الطلاب الناجحين بثانويات الرس TOSHIBA منتدى التربية والتعليم 36 02-10-2007 06:21 AM
هنـــا حركة النقل الداخلي لعام 1427هـ - 1428هـ العنود منتدى التربية والتعليم 11 02-08-2007 03:45 PM
حركة نقل المعلمات الداخليه صمهود منتدى التربية والتعليم 8 22-07-2007 05:04 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.