عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-07-2007, 07:47 AM   #1
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
قمة المتعة مع كتاب متعة الحديث

كتاب متعة الحديث للمؤلف - عبد الله بن محمد الداوود

هذا الكتاب مهما كررت الاطلاع عليه فان تمل منه فقد حوى الكثير مما يهم واقعنا ومن مشارب مختلفة

أخترت منه بعض الفقرات وسوف اكتب الباقي ان شاء الله




قيل للفضيل بن عياض : ما أعجب الأشياء ؟ فقال : قلب عرف الله –عزوجل – ثم عصاهـ
تقول العرب : الذي شق فاك لاينساك .

يقول جعفر بن محمد – رحمه الله - : إني لأفتقر ، فأتاجر الله بالصدقة .

ملك الملوك إذا وهب ----- لاتسألن عن السبب
الله يعطي من يشاء ---- فقف على حد الأدب

يقول ابن المقفع : متى رأيت صاحبك قد غضب ، وأخذ يتكلم بما لايصلح ، فلا ينبغي أن تعقد على ما يقوله خنصرا ، ولا أن تواخذهـ به ، فإنّ حاله حال السكران لايدري مايجري ؛ بل انظر له بعين الرحمة ، وتلمّح تصريف القدر له ، وتفرّج بلعب الطبع به ، واعلم أنه إذا انتبه ندم على ماجر وعرف لك فضل الصبر .

قيل : لاتكثرنّ معاتبة إخوانك فيهون عليهم سخطك .
وقيل : تخسر أصدقاءك بكثرة الزيارة وبندرتها .

يقول أقليدس : لاتُعن أخاك على أخيك في خصومة ، فإنهما يصطلحان عن قليل ، وتكسب المذمّة .

يقول أفلاطون : إذا صادقت رجلا وجب أن تكون صديق صديقه ، وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوهـ .

وقيل : شرط الألفة ترك الكلفة .

يقول بنيامين فرنكلين : كن بطيئاً في اختيار الصديق ، وأبطأ في تبديله .

يقول جبران : الصديق المزّيف كالظلّ ، يتبعني في الشمس ويهجرني في الظل .

وقيل : الصديق الذي اشتريته بالهدايا ، سوف يأتي يوم ويشتريه غيرك .

يقول فولتير : السر في كونك شخصاً مثير للملل ، هو أنك تقول كل شي .

يقول شازال : السخافة كرائحة الفم الكريهة ، صاحبها مستريح ، ومن حوله يتأذون بالرائحة .
يقال : إذا تعطشت المرأة للحب فتحت قلبها لأول طارق
يقول إن المقفع : إذا رأيت رجلا يحدث حديثا قد علمته ، فلا تشاركه فيه ، حرصا أن يعلم الناس أنك تعرفه ، فإن ذلك حفة وسوء أدب .

يقال : يتدحرج بسهولة كل شي فارغ .
تقول هدى السبيعي : لاتحاول الأنتصار في كل المعارك الصغيرة

يقال : ما عرفت أسخف من الذين يحفرون أسماءهم في الصخور ليخلدوا .

يقول فيثاغورث : كثرة حسّادك شهادة لك على نجاحك .
يقول كارليل : حين نستشعر الغضب في نقاش ما ، فعندئذ نكف عن الكدح في سبيل الحقيقة ، ونصبح كادحين في سبيل تأيد الذات

يقول أندريه شينيه : إننا نطيل الكلام عندما لايكون لدينا ما نقوله .

يقال : من عمل عملا يستحي منه في العلانية ، فليس لنفسه عندهـ قدر .

يقول سنيكا : رأيك بنفسك أهم من رأي الأخرين بك

يقول المثل الكوري : لاتشتر بأذنيك ؛بل بعينيك

يقول السباعي : تحدثك دائما عن نفسك ، دليل على أنك لست واثقا بها .

يقال : الام تأمل أن تجد لابنتها زوجا ً أفضل من أبيها ، وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة كاملة

شعر يحكي واقع الناس
ضحكت فقالوا : الا تحتشم --- بكيت فقالوا ألا تبتسم
بسمت فقالوا يرائي بها --- عبست فقالوا بدا ماكتم
صمت فقالوا كليل اللسان --- نطقت فقالوا كثير الكلم
حلمت فقالوا صنيع الجبان --- ولو كان مقتدرا لانتقم
بسلت فقالوا لطيش به --- وما كان مجترئا لو حكم
يقولون : شذّإذا قلت لا --- وإمعــــــــة حين وافقتهم
فأيقنت أني مهما أردت --- رضى الناس لابد من أن أذم
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-07-2007, 07:55 AM   #2
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 11,906
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road
يقول أقليدس : لاتُعن أخاك على أخيك في خصومة ، فإنهما يصطلحان عن قليل ، وتكسب المذمّة .
***************************************

جزيت كل خير أخي الكريم ونسآل الله أن تعم الفائده على الجميع الله يعطيك العافيه
__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك
عذاري غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 07:58 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 625
قوة التقييم: 0
عطب المضاريب is on a distinguished road
مشكوووووو
وماقصرت صلاحه درر
عطب المضاريب غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 01:23 PM   #4
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
عذاري

مواجه للتيار


مرور كريم ووفقكم الله
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 04:20 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
وإذاقلتم فاعدلوا is on a distinguished road
بيض الله وجهك على النقولات وننتظر الجديد

ولكم تحياتي,,,,,,,,
__________________
وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
وإذاقلتم فاعدلوا غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 04:34 PM   #6
عضو بارز
 
صورة ابوعبدالرحمن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بين الليل والنهار
المشاركات: 498
قوة التقييم: 0
ابوعبدالرحمن is on a distinguished road
يعطيك العافية
اتحفتنا


تحياتي
__________________
ابوعبدالرحمن غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 04:52 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الرس
المشاركات: 361
قوة التقييم: 0
المصطل is on a distinguished road
الله يعطيك العافية
المصطل غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2007, 08:14 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 253
قوة التقييم: 0
المهندس ماجد is on a distinguished road
في الحقيقة مشاركة رائعة من كتاب رائع جدا ومن عضو رائع أيضا ما شاءالله
المهندس ماجد غير متصل  
قديم(ـة) 29-07-2007, 01:08 AM   #9
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
فعلا كتاب ممتع ، جمع محاسن الأقوال و أمتعها ، وقسمها في كتابه إلى موضوعات ليسهل الرجوع إليها ... !
أصدر جزئين من الكتاب ، ... وإن كنت أرى الجزء الأول أمتع وأجمل !!
وشكرا لك أستاذنا سابح ضد تيار على هذة المقتطفات .
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 29-07-2007, 08:21 AM   #10
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الجزء الثاني

يقال : يجب أن يكون عندنا مقبرة جاهزة لندفن أخطاء الأصدقاء .

يقال : كلنا كالقمر ، له جانب مظلم .

يقال : الغريب أننا ندافع عن أخطائنا أكثر مما ندافع عن صوابنا .

يقال : بقدر مايكون الثوب ناصع البياض ، تكون بقعة الأوساخ أكثر وضوحا .

يقول غوته : من يحتمل عيوبي أعتبرهـ سيدي ، ولو كان خادمي .

يقول سيروس : الأعتراف بالخطأ هو الأقرب للبراءة

دخل طفيلي على قوم يأكلون فقال : ماتأكلون فقالوا من بغضه : سمّاً فقعد ليأكل معهم وقال : الحياة بعدكم حرام .

يقول شكسبير : قلب لايبالي يعيش طويلا .ً

يقول جلاسون : التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أي متحدث دون أن نثير غضبه .

يقول السباعي -رحمه الله- : الحب الطاهر البريء هو حب الأم لطفلها وماعدى ذلك فهو مشوب بالأغراض والمنافع والشهوات .

قيل لأبي زهير المداني : مالعشق فقال : الجنون والذل وهو داء أهل الظرف .

يقال : أن الشيخوخة عندما تكتشف أن كل أرقام التليفونات التي تحفظها هي أرقام أطباء
يقال أعمار المرأة السبعة : طفلة ، شابة ، شابة ، شابة ، شابة ، شابة ، شابة ، شابة .
يقول الزوج المسن لزوجته العجوز : العفريت من يتزوج الجميلة فقالت الزوجة المسنة : ياعفريت .


يقول سولون : ينبغي للشباب أن يستعدّ لشيخوخته ، مثلما يستعد للشتاء من البرد أن يهجم عليه .
يقال : لاتبد من العيوب ما سترهـ علام الغيوب .


يقال من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه .
شعر
يافاعل الخير مع من لايقدّرهـ --- كواقد الشمع في دار لعميان

يقال : يسرع أكثر الناس لتصديق الذم المنتشر لإنسان ، أكثر من تصديقهم بمديحه .


ورد في بعض الكتب السماوية : عجباً لمن قيل فيه من الخير ماليس فيه ففرح وقيل فيه من الشر ماهو فيه فغضب .


يقول جمال الدين الأفغاني : إن أمة تطعن في حاكمها سراً وتعبدهـ جهرا لاتستحق الحياة .


يقول أبو الوليد وحبان : إن هماماً قال : إني لأستحي من الله أن أنظر في الكتاب ، وأحفظ الحديث لكي أحدث الناس .


يقول بلزاك : كلما طال خجل المرأة ، طال شهر العسل .


يقول المثل الياباني : حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها .
شعر
ورب ّ قبيحة ماحال بيني ---- وبين ركوبها الا الحياء
شعر

إذا بات كلبك مستأسدا --- وأصبح هرّك مستنمرا
وساق حمارك سرج الجواد --- وديكك أقبل مستنسرا
وصار أسامة يهوى العواء --- وودثعالة أن يــــــــــزأرا
فلاتعجبن ولاتغضبــــــن --- فأن الزمان مشى القهقرا


عضّ ثعلب أعرابيا فأتى راقيا ، فقال الراقي : ما عضك فاستحى أن يقول : عضني ثعلب ، فلمّا ابتدأ يرقيه قال : أخلط به شيئا من رقية الثعلب

يقال : يتعب الأسان أكثر مايتعب ، وهو واقف في مكانه

يقال : المحارب الذكي لايغضب .

يقال : إذا لم تكن ناضجا ّ لقبول النقد ، فلست ناضجاً لقبول المديح .

يقال : لايوجد ثمثال لفنان كوميدي ، لأن الناس ضحكوا منه كثيرا في حياته .
يقول أحد الزهاد : أحفظ عينيك فإنك إن أطلقتهما أوقعتاك في مكروهـ ، وإن ملكتهما ملكت سائر جوارحك

قيل لسقراط : كيف تحكم على إنسان ، فأجاب : أسأله كم كتاباً يقرأ ؟ وماذا يقرأ ؟

يقول المثل الهنقاري : الأسد الميت يرفسه حتى الحمار

يقول برناردشو: ليست الفضيلة في أن نتجنب الرذيلة ، بل في أن لانشتهيها
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رد الشيخ سلمان العودة شخصياً ومكتوباً .. على خبر تحليله الغناء !! ~smart~ المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 06-07-2007 06:14 AM
اكبر مكتبة الكترونيه اسلامية بالمنتديات Dr.DOOT المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 14-06-2007 05:03 AM
أغرب كتاب .... وأغرب الفتاوى ...... وأغرب دراسة zx555 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 12-06-2007 11:32 PM
أنت ياحزبي وأنت ياجامي .. تفضل واقرأ كلامي قلم الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 12-06-2007 12:26 AM
هل الإيمان وما يعتقده الشخص يفرض عليه فرض إما يجب أن يكون بالإقناع ؟؟؟ صخــر المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 24 29-05-2007 09:11 AM


الساعة الآن +3: 06:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19