عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-07-2007, 03:05 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
سورية: نشر أسماء الكتاب والمعلقين في مواقع الإنترنت.. إجباري

سورية: نشر أسماء الكتاب والمعلقين في مواقع الإنترنت.. إجباري

وزارة الاتصالات تلوح بالإنذار ومن ثم الحجب المؤقت فالحجب الكلي

لندن: فيصل عباس
أصدرت وزارة «الاتصالات والتقانة» السورية تعميما مساء أول من أمس، يطالب أصحاب مواقع النشر الالكترونية السورية بنشر اسماء كتاب كل المقالات والتعليقات التي تنشرها، وذلك «تحت طائلة إنذار صاحب الموقع ومن ثم عدم النفاذ إلى الموقع مؤقتاً، وفي حال تكرار وقوع المخالفة عدم النفاذ إلى الموقع نهائياً، مع الإشارة إلى «تحميل صاحب الموقع الإلكتروني المخالف للمسؤولية القانونية المدنية والجزائية الناجمة عن مخالفته لمضمون هذا التعميم».
الوزارة بررت التعميم باعتباره ردا على تكرار «ظاهرة نشر معلومات غير موثقة في بعض المواقع الإلكترونية تتعرض لعدد من الأشخاص من دون اقتران هذه المعلومات بأية أدلة ودون وضوح نسبة تلك المقالات لأشخاص محددين، الأمر الذي يمس بمصداقية المواقع الناشرة لتلك المقالات من جهة ويخلق اضطراباً في المجتمع»، اضافة الى «إلحاق الأذى المادي والمعنوي بالأشخاص المعنيين».

من جهته يقول الدكتور عمرو سالم، وزير «الاتصالات والتقانة» السوري، لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف، إن المقصود بالتعميم ليس الحد من الحريات، وانه لا يشمل مواقع التدوين الشخصية وانما التعليقات الواردة على المواقع الاخبارية والرسمية، ويضيف «لا مشكلة في الآراء الشخصية، ولكن المشكلة تكمن عندما تكون هناك تبعات قانونية لما ينشر.. هنا لا بد ان تتحمل ادارة الموقع المسؤولية»، موضحا أن «ما يحدث هو انه عندما يتم الاتصال بمسؤولي المواقع ينأون بأنفسهم عن المسؤولية باعتبار ان ما نشر وردهم (من احد الزوار)».

ويكمل الوزير السوري «في جميع دول العالم هناك قوانين لحماية الاشخاص (من القدح والذم)، وفي الخارج لا تسمح المواقع المحترمة لأي شخص بالكتابة إلا بعد ان يكون مسجلا لديها». ويوضح سالم أن وزارته لم تفرض أسلوبا محددا على إدارات المواقع في التحقق وتسجيل هويات الكاتبين فيها، مضيفا، أن الأمر متروك لكل ادارة في أداء المهمة بالشكل الذي تريده. وردا على سؤال حول سياسة حجب بعض المواقع الممارسة في سورية، يقول الوزير إن المعني بهذا الأمر هي وزارة الإعلام وليست وزارة «الاتصالات والتقانة»، لأن السؤال يصب في ظل «سياسة النشر». إلا أن ذلك يثير التساؤلات من جهة أخرى حول لماذا تدخلت وزارة الاتصالات إذا فيما يخص التعليقات الواردة على المواضيع، يجيب الوزير سالم بالقول إن الأمر جاء على خلفية قرار من مجلس الوزراء بوضع هذه المعايير، ويضيف «وزارة الاتصالات هي المنفذ ولا علاقة لنا بالمحتوى». القرار أثار حنقا في أوساط بعض أصحاب المواقع ومتصفحيها في سورية، لاسيما وأن ما تطالب به الوزارة من تسجيل جميع الكتاب والمعلقين والتحقق من صحة المعلومات الشخصية التي يتقدمون بها «غير منطقي.. وصعب التنفيذ»، بحسب ما قال بعضهم لـ«الشرق الأوسط»، خصوصا وان الكثيرين يكتبون بأسماء مستعارة، وأن المعلقين قد يصل عددهم في بعض الحالات الى اكثر من 30 ألف شخص. يوضح جورج كدر، صحافي سوري متخصص بالإعلام الالكتروني، أن «للصحافة الالكترونية معايير متطورة تختلف عن تلك التي تعلمها الرقيب الرسمي»، متسائلا «هل يريدون أن يكون أصحاب المواقع جواسيس على قرائهم؟»
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19