عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-09-2007, 11:02 PM   #91
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
إني راغب جداً في أن أحصل على إجابة عن السؤال ولتكن إجابة قاطعة منك يا صخر ؛ لأنني أرغب في أن أنهي الموضوع ، فقد أوردت ما لديّ من أدلّة علمية .
وتيسيراً لك في الإجابة يطيب لي أن أضع أمامك خيارين للإجابة لتختار أحدهما :

الخيار الأول :
أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي _ صلى الله عليه وسلم _ لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ، مع علمي أنه حديث عن المغيّبات وأنه لا أمر فيه ولا نهي .


الخيار الثاني :
لا أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم حتى لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ؛ لأنه حديث عن المغيّبات .


إني منتظرك يا صخر .

مرحبا أخي .... أبو أسامة

أرجو أن تتأكد هل هي (( أبو البشر )) او (( أبو الناس ))

في كتاب البخاري هاكذا (( أنت ادم أبو الناس خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته ...... ))

أتمنى أن توضح إيهما الصحيح منهما ... وأتمنى من الأخوان التاكد كذالك من هذا الحديث

وياليت أخي أبو أسامة تذكر الحديث كاملا

وبعد أن تتأكد لا أعلم هل ستتمسك بسؤالك ؟



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-09-2007, 11:24 PM   #92
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم فدفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس منها نهسة ثم قال أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون لم ذلك يجمع الله عز وجل الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول بعض الناس لبعض ألا ترون الا ما أنتم فيه ألا ترون إلى ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم عز وجل فيقول بعض الناس لبعض أبوكم آدم فيأتون آدم صلى الله عليه وسلم فيقولون يا آدم أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول آدم عليه السلام ان ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا صلى الله عليه وسلم فيقولون يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وسماك الله عبدا شكورا فاشفع لنا عند ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول نوح ان ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وانه كانت لي دعوة على قومي نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم إبراهيم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله فذكر كذباته نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى عليه السلام فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله اصطفاك الله برسالاته وبتكليمه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم موسى ان ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وأني قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري أذهبوا إلى عيسى فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه قال هكذا هو وكلمت الناس في المهد فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فيقول لهم عيسى ان ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ولم يذكر له ذنبا اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم فيأتون فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء غفر الله لك ذنبك ما تقدم منه وما تأخر فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا فأقوم فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي عز وجل ثم يفتح الله علي ويلهمني من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي فيقال يا محمد ارفع رأسك وسل تعطه اشفع تشفع فأقول يا رب أمتي أمتي يا رب أمتي أمتي يا رب أمتي أمتي يا رب فيقول يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سواه من الأبواب ثم قال والذي نفس محمد بيده لما بين مصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى.


رواه البخاري (4435) ومسلم (194) وأحمد (2 /435) عن أبي هريرة.

http://66.102.9.104/search?q=cache:P...r&ct=clnk&cd=7




6886 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد عن عطاء ابن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا قلنا لا قال فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارون في رؤيتهما ثم قال ينادي مناد ليذهب كل قوم إلى ما كانوا يعبدون فيذهب أصحاب الصليب مع صليبهم وأصحاب الأوثان مع أوثانهم وأصحاب كل آلهة مع آلهتهم حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر وغبرات من أهل الكتاب ثم يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب فيقال لليهود ما كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد عزير ابن الله فيقال كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون قالوا نريد أن تسقينا فيقال اشربوا فيتساقطون في جهنم ثم يقال للنصارى ما كنتم تعبدون فيقولون كنا نعبد المسيح ابن الله فيقال كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون فيقولون نريد أن تسقينا فيقال اشربوا فيتساقطون في جهنم حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر فيقال لهم ما يحبسكم وقد ذهب الناس فيقولون فارقناهم ونحن أحوج منا إليه اليوم وإنا سمعنا مناديا ينادي ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون وإنما ننتظر ربنا قال فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فلا يكلمه إلا الأنبياء فيقول هل بينكم وبينه آية تعرفونه فيقولون الساق فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره طبقا واحدا ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم قلنا يا رسول الله وما الجسر قال مدحضة مزلة عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفاء تكون بنجد يقال لها السعدان المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب فناج مسلم وناج مخدوش ومكدوس في نار جهنم حتى يمر آخرهم يسحب سحبا فما أنتم بأشد لي مناشدة في الحق قد تبين لكم من المؤمن يومئذ للجبار وإذا رأوا أنهم قد نجوا في إخوانهم يقولون ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويعملون معنا فيقول الله تعالى اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه ويحرم الله صورهم على النار فيأتونهم وبعضهم قد غاب في النار إلى قدمه وإلى أنصاف ساقيه فيخرجون من عرفوا ثم يعودون فيقول اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار فأخرجوه فيخرجون من عرفوا ثم يعودون فيقول اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه فيخرجون من عرفوا قال أبو سعيد فإن لم تصدقوني فاقرءوا (إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها) فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون فيقول الجبار بقيت شفاعتي فيقبض قبضة من النار فيخرج أقواما قد امتحشوا فيلقون في نهر بأفواه الجنة يقال له ماء الحياة فينبتون في حافتيه كما تنبت الحبة في حميل السيل قد رأيتموها إلى جانب الصخرة وإلى جانب الشجرة فما كان إلى الشمس منها كان أخضر وما كان منها إلى الظل كان أبيض فيخرجون كأنهم اللؤلؤ فيجعل في رقابهم الخواتيم فيدخلون الجنة فيقول أهل الجنة هؤلاء عتقاء الرحمن أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه فيقال لهم لكم ما رأيتم ومثله معه وقال حجاج بن منهال حدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة عن أنس رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهموا بذلك فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا فيريحنا من مكاننا فيأتون آدم فيقولون أنت آدم أبو الناس خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء لتشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا قال فيقول لست هناكم قال ويذكر خطيئته التي أصاب أكله من الشجرة وقد نهي عنها ولكن ائتوا نوحا أول نبي بعثه الله إلى أهل الأرض فيأتون نوحا فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب سؤاله ربه بغير علم ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن قال فيأتون إبراهيم فيقول إني لست هناكم ويذكر ثلاث كلمات كذبهن ولكن ائتوا موسى عبدا آتاه الله التوراة وكلمه وقربه نجيا قال فيأتون موسى فيقول إني لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قتله النفس ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وروح الله وكلمته قال فيأتون عيسى فيقول لست هناكم ولكن ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فيأتوني فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني فيقول ارفع محمد وقل يسمع واشفع تشفع وسل تعط قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة قال قتادة وسمعته أيضا يقول فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أعود الثانية فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع محمد وقل يسمع واشفع تشفع وسل تعط قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه قال ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة قال قتادة وسمعته يقول فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أعود الثالثة فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع محمد وقل يسمع واشفع تشفع وسل تعطه قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه قال ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة قال قتادة وقد سمعته يقول فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة حتى ما يبقى في النار إلا من حبسه القرآن أي وجب عليه الخلود قال ثم تلا هذه الآية ((عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)) قال وهذا المقام المحمود الذي وعده نبيكم صلى الله عليه وسلم.

http://66.102.9.104/search?q=cache:P...r&ct=clnk&cd=9
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2007, 12:54 AM   #93
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي .... أبو أسامة

أرجو أن تتأكد هل هي (( أبو البشر )) او (( أبو الناس ))

في كتاب البخاري هاكذا (( أنت ادم أبو الناس خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته ...... ))

أتمنى أن توضح إيهما الصحيح منهما ... وأتمنى من الأخوان التاكد كذالك من هذا الحديث

وياليت أخي أبو أسامة تذكر الحديث كاملا

وبعد أن تتأكد لا أعلم هل ستتمسك بسؤالك ؟
هناك أربع روايات : ( أبو البشر ) و( أبو الناس ) و( أبونا ) و( أبو الخلق ) .

وقد أورد لك أخونا سالم الصقيه الحديث .

وإن شئت إليك المزيد :

http://www.dorar.net/hadith.php

وإني أردت الحديث بعامة دون اهتمام بالروايات ، لكن إذا كان هذا يهمّك فلأحدده برواية ( أنت أبو البشر ) .
إذن أخبرك أنني لا زلت راغباً في جوابك عن سؤالي عن رواية ( أنت أبو البشر ) لو ثبتت لك ثبوتاً حقيقياً أو سمعتها أنت من الرسول صلى الله عليه وسلم هل تقبلها مع أن الحديث إخبار عن المغيّبات ؟؟؟.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 25-09-2007 الساعة 01:04 AM.
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2007, 01:41 AM   #94
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
هناك أربع روايات : ( أبو البشر ) و( أبو الناس ) و( أبونا ) و( أبو الخلق ) .

وقد أورد لك أخونا سالم الصقيه الحديث .

وإن شئت إليك المزيد :

http://www.dorar.net/hadith.php

وإني أردت الحديث بعامة دون اهتمام بالروايات ، لكن إذا كان هذا يهمّك فلأحدده برواية ( أنت أبو البشر ) .
إذن أخبرك أنني لا زلت راغباً في جوابك عن سؤالي عن رواية ( أنت أبو البشر ) لو ثبتت لك ثبوتاً حقيقياً أو سمعتها أنت من الرسول صلى الله عليه وسلم هل تقبلها مع أن الحديث إخبار عن المغيّبات ؟؟؟.


اولا : أشكر أخي الرائع .. سالم الصقية على سرعة الرد والمشاركة

مرحبا أخي ... أبو أسامة



فيه رواية خامسة (( يا ادم )) بدون ذكر البشر ... الناس ... أبونا ... الخلق - وأبو الخلق هذه مصيبة إذا لم نعترض عليها –

المهم هل اختلاف الروايات يدل على أنها وحي يجب أن أصدقها ؟؟؟

أليس هذا دليل على أن الرواية لا يحفظوا الحديث نصا بالكلمة وإنما يكون هناك زيادة بكلمة أو خطأ بكلمة ؟

هل بعد هذا يكون من العلم الاستدلال من الأحاديث على معاني القران الكريم ؟؟؟

بصراحة سؤالك هذا أتحرج من الإجابة عليه لأني أخشى أن أنسب كلام للرسول عليه الصلاة والسلام لم يقله

ولكن لا أحب أن أتركك بدون جواب لأني حاب أعرف ما ورأى هذا السؤال ... لذالك لا تقديني بهذا الحديث

فأجيبك لو سمعت من الرسول عليه الصلاة والسلام قول لأمنت فيه



احترامي
**********************
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الكاتب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخي / صخر ...

لا أحب أن أشتت الحوار الدائر بينك وبين أبي أسامة ، لكن عندي سؤالا طالما دافعته - وخاصة حينما أشرت إلى عدم رغبتك في إكمال الحوار - ، وبما أنك عدت إلى إجابة الأسئلة ؛ فسأتوكل على الله وأسألك إياه ...

قبل السؤال سأذكر مقدمات أرجو منك أن تنبهني إن أخطأت في شيء منها :

1- أنت لا تؤمن بتفسير السنة للقرآن ؛ لأنك لا تؤمن بالسنة أصلا .

2- أنت لا تؤمن بتفسير المفسرين للقرآن الكريم ؛ لأنك لست بحاجة لوسيط بينك وبين القرآن الميسر للذكر .

3- أنت لا تؤمن بتفسير القرآن الكريم بكلام العرب ؛ لأنك تعتقد بخصوصية لغة القرآن العربية ، وأنه من المفترض أن يستدل للغة العرب بالقرآن الكريم ، لا العكس .

بناء على هذه المقدمات فإن الطريقة الوحيدة لاقتناعك بمعنى كلمة من القرآن الكريم هي فهمك الناتج عن تدبرك لكلام الله ..

إن كان هذا صحيحا ، فسأطلب منك أن تتدبر لي هذه الآية التي يخاطب فيها عيسى - عليه السلام - أمه مريم - رضي الله عنها - :

" فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا " .

س 1 / هل يقصد عيسى - عليه السلام - من لفظة " البشر " الحيوانات أم الإتس ؟

س 2 / من سياق الآيات ، هل أطاعته مريم أم عصته ؟

س 3 / هل تتصور أن مريم - رضي الله عنها - كانت كلما مرت في طريقها بطير أو حيوان تقول له " إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا " ؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


مرحبا أخي ... الكاتب

نجيب على الأسئلة أولا ... وبعد ذالك نتدبر الاية


س 1 / هل يقصد عيسى - عليه السلام - من لفظة " البشر " الحيوانات أم الإتس ؟

الإنس


س 2 / من سياق الآيات ، هل أطاعته مريم أم عصته ؟

أطاعته

س 3 / هل تتصور أن مريم - رضي الله عنها - كانت كلما مرت في طريقها بطير أو حيوان تقول له " إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا " ؟

لا

عندي أولا تعقيب على السؤال الثالث بسؤال

هل تتصور أن مريم عليها السلام كانت كلما مرت على طفل او إنسان لا تعرفه أو بعيد عنها تذهب له وتقول ((إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )) ؟

سؤال الثالث يمكن أن يكون سؤال وجيه لو لم تأتي كلمة البشر مقيدة بكلمة أحدا .. ولكن وجود كلمة أحدا تلغي منطقية سؤالك

تعالى نتدبر الاية ربما فتح الله علينا بفهمها

" فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا "

تدبر معي كلمة أحدا ... فالله سبحانه وتعالى لم يقل فإما ترين من البسر فقولي .. ولكن سبحانه وتعالى ذكر أحدا

ما معنى كلمة - أحدا –

هي أقل العدد ( واحد )

تعالى نتدبر صورة الإخلاص

قال تعالى (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ))

هناك من المفسرين من أشكل عليه كلمة (( أحد )) في الاية الأولى والاية الرابعة .. كيف يكون الله أحد .. ولم يكن له كفوا أحد ؟؟

ولكن إذا علما أن (( أحد )) هو أقل العدد .. لا يكون هناك أشكال .. فالله واحد ولا يكافئه أحد أي ولا واحد ..

فنحن أحيانا نفتخر ونقول انتصرت على الجميع الا واحد تعادلت معه ... ولكن الله سبحانه وتعالى لا يكافئه ولا واحد من جميع خلقه


لذالك أفهم من الاية " فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا "

أن مريم عليها أن تقول (( إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )) لشخص واحد من البشر .. وبعد ذالك تلتزم الصمت ولا تخاطبهم الا بالإشارة... فمريم عندما أتت قومها لم تكلمهم وإنما أشارة إلى عيسى عليه السلام قال تعالى (( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا )) ... فنحن لا نعلم عن ذالك المجتمع الذي كانت تعيش فيه مريم .. فربما كانت طريقتهم بالصيام عن الكلام هو تبليغ شخص واحد بالصيام وهذا الشخص يوصل ويعلم بنذر من صام للناس أو لأي جهة شرعية ... لذالك على مريم أن تبلغ نذرها بالصيام لشخص يستطيع أن ينقل قولها فلن تبلغه لحيوان ولا كذلك لطفل

فيكون معنى الاية حسب ما فهمته (( إذا رأيت يا مريم من البشر شخص واحد فقولي له إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا ))

وهذا رد على سؤال الأخ سالم الصقية

وأنا لست مع أبن كثير في تأويله لكلمة (( فقولي )) بالإشارة فهي كلمة لا تحتمل التأويل


نعود لكلمة ( البشر ) في الاية

الله سبحانه وتعالى لم يقل فإما ترين من أحدا .. ولكن ذكر سبحانه وتعالى قبل (( أحدا )) (( البشر ))

الله سبحانه وتعالى وضح لنا أن الملائكة كانت تأتي مريم وتخاطبها وربما كانت هي من تأتيها بالرزق قال تعالى (( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43 ))

(( اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين ))

(( فتقبلها ربها بقبول حسن وانبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم انى لك هذا قالت هو من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب ))

فربما ذكر البشر هنا حتى يستثنى من ذالك الملائكة ...

وأنا قلت في بداية حديثي عن هذا الموضوع ... أن كلمة بشر تأتي عند التفريق بين جنس البشر والملائكة والجن ..فعندما يأتي ذكر البشر يخرج من ذالك الملائكة والجن .. ويكون كلمة البشر إما تشمل جميع البشر أو نوع محدد من البشر


أخي الكاتب هذا اجتهادي وصدقني ... ليست المسالة مكابرة ... وأنا أتمنى أن أنتهي من هذا الموضوع فهو لا يشكل لي ذاك الأهمية الكبرى ... صدقني أتمنى ينتهي حتى لو أكون أنا على خطأ ولكن بشرط أن يقنعني الجواب ... وأنا لست جازم بقولي ولكن مرجح له ...



احترامي
**********************
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الطموح مشاهدة المشاركة
أعتقد أن الأمر أخذ أكبر من حجمه فالأدلة واضحة والبراهين قامعمة ..
وسؤال أبي أسامة وأخينا الكاتب ستنهي الأمر .

صخر مازال ينافح


مرحبا أخي ... الطموح

يظهر أنك إنسان عديم الصبر سريع الحكم ... الله يعين المدرسين عليك

أتفق معك بأن الموضوع أخذ أكبر من حجمه .. ولكن لنعتبره جلسه علمية بعيدا عن السخرية والتشنج نستفيد منها

نصيحة مني أخي الطموح ... لا تقبل الادلة بسهولة فبحث فيها وتأمل بها حتى تقتنع بها اقتناعا تاما .. عندها تكون حرا مفكرا

مازلت أتمنى أجد لك مشاركة فعاله في هذا الموضوع



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل صخــر; بتاريخ 25-09-2007 الساعة 04:39 AM. السبب: دمج تلقائي لمشاركة متكررة
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2007, 11:18 AM   #95
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
قال صخر :

اقتباس:
ولكن لا أحب أن أتركك بدون جواب لأني حاب أعرف ما ورأى هذا السؤال ... لذالك لا تقديني بهذا الحديث

فأجيبك لو سمعت من الرسول عليه الصلاة والسلام قول لأمنت فيه
بل أنا سألتك سؤالاً محدّداً هو عن هذا الحديث نفسه فقلت :

اقتباس:
السؤال : هل تؤمن يا صخر بقول النبي صلى الله عليه وسلم لو ثبتَ لك أنت يا صخر أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو سمعته أنت يا صخر منه صلى الله عليه وسلم شفاهة :
وهو حديث الشفاعة الذي ورد فيه :
<< ( ..... فيأتون فيقولون :
يا آدم أنت أبو البشر ، خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه ، وأمر الملائكة فسجدوا لك ، وأسكنك الجنّة ) .>> ؟؟؟؟
إذن سؤالي عن هذا الحديث لا غير .

ووضّحت ذلك بوضعي لخياري الإجابة فقلت :

اقتباس:
وتيسيراً لك في الإجابة يطيب لي أن أضع أمامك خيارين للإجابة لتختار أحدهما :

الخيار الأول :
أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي _ صلى الله عليه وسلم _ لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ، مع علمي أنه حديث عن المغيّبات وأنه لا أمر فيه ولا نهي .

الخيار الثاني :
لا أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم حتى لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ؛ لأنه حديث عن المغيّبات .
أرجو الإجابة عن سؤالي عن حديث الشفاعة بهذه الرواية ، ولتكن الإجابة باختيار إحدى الإجابتين .

أرجوك ثم أرجوك الإجابة على قدر السؤال .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2007, 11:40 AM   #96
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]

[COLOR="Purple"]
وهذا رد على سؤال الأخ سالم الصقية

وأنا لست مع أبن كثير في تأويله لكلمة (( فقولي )) بالإشارة فهي كلمة لا تحتمل التأويل


احترامي

سورة النمل - سورة 27 - آية 18

(حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )


وقالت هنا ..؟؟؟
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2007, 01:47 PM   #97
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]


سؤال الثالث يمكن أن يكون سؤال وجيه لو لم تأتي كلمة البشر مقيدة بكلمة أحدا .. ولكن وجود كلمة أحدا تلغي منطقية سؤالك

تعالى نتدبر الاية ربما فتح الله علينا بفهمها

" فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا "

تدبر معي كلمة أحدا ... فالله سبحانه وتعالى لم يقل فإما ترين من البسر فقولي .. ولكن سبحانه وتعالى ذكر أحدا

ما معنى كلمة - أحدا –

هي أقل العدد ( واحد )


لذالك أفهم من الاية " فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا "

أن مريم عليها أن تقول (( إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )) لشخص واحد من البشر .. وبعد ذالك تلتزم الصمت ولا تخاطبهم الا بالإشارة... فمريم عندما أتت قومها لم تكلمهم وإنما أشارة إلى عيسى عليه السلام قال تعالى (( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا )) ... فنحن لا نعلم عن ذالك المجتمع الذي كانت تعيش فيه مريم .. فربما كانت طريقتهم بالصيام عن الكلام هو تبليغ شخص واحد بالصيام وهذا الشخص يوصل ويعلم بنذر من صام للناس أو لأي جهة شرعية ... لذالك على مريم أن تبلغ نذرها بالصيام لشخص يستطيع أن ينقل قولها فلن تبلغه لحيوان ولا كذلك لطفل

فيكون معنى الاية حسب ما فهمته (( إذا رأيت يا مريم من البشر شخص واحد فقولي له إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا ))
بصراحة :

لا أدري بأي عضو من أعضائه يفهم أخونا صخر !!!!

تأملوا نتيجة تدبره لمعنى قول الله عز وجل : ( فإما ترين من البشر أحداً فقولي .... ) الآية .

لقد هداه تدبره إلى أن المعنى : ( (( إذا رأيت يا مريم من البشر شخصاً واحداً فقولي له إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )) .


بصراحة :

إني أغبطك يا صخر على إعجابك بنفسك .

كل هذا الفهم عندك !!!

حقيقة يجب عليك أن تفتخر بما تصل إليه ، حيث تصل إلى ما لم يسبقك إليه أحد ، وثق تماماً أنه لن يأتي أحد بعدك بمثل ما أتيت به ؛ لأن السابقين واللاحقين ليس لهم عقل بمواصفات عقلك .

حقيقة إني أغبطك على صبرك على هذا العقل ...


أنت لا تعرف بكل تأكيد أن النكرة في سياق النفي والشرط تعمّ ، فكلمة ( أحد ) إذا سبقها نفي أو شرط لا تدل على واحد فقط بل تدل على ( أي واحد ) وكل أحد ، ولا تغادر أحداً .
ولن آتيك بكلام علماء اللغة ولا بأشعار الشعراء ولا بكلام الفصحاء ، لأنني عرفت من ردودك على الدكتور أبي أسامة بأنك لا ترى أن يستشهد بها على القرآن الكريم .

لكن تعال إلى القرآن الكريم وانظر هل ( أحد ) في الآيات التالية تعني ( شخصاً واحداً ) أم تعني ( أي أحد ) :

_ {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً }الجن18

_ {قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً }الجن20

_ {قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الجن22

_ {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً }الجن26

_ {قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً }الكهف26

_ {وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً }الكهف47

_ {يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً }الجن2

_ {وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً }الجن7

_ {وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ }الإخلاص4

_ {وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ }التوبة84

_ {لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً }الكهف38

_ {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً }الكهف42

_ {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً }الكهف49

_ {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً }الكهف110

_ {وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً }مريم98

_ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }النور21

_ {فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ }النور28

_ {وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ }العنكبوت28

_ {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً }الأحزاب39

_ {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }فاطر41

_ {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }ص35

_ {أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ }الحشر11

_ {فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ }الحاقة47

_ {أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ }البلد5

_ {أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ }البلد7

_ {وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى }الليل19
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قاصم المنحرفين غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2007, 01:46 AM   #98
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]


لذالك أفهم من الاية " فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا "

أن مريم عليها أن تقول (( إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )) لشخص واحد من البشر .. وبعد ذالك تلتزم الصمت ولا تخاطبهم الا بالإشارة... فمريم عندما أتت قومها لم تكلمهم وإنما أشارة إلى عيسى عليه السلام قال تعالى (( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا )) ... فنحن لا نعلم عن ذالك المجتمع الذي كانت تعيش فيه مريم .. فربما كانت طريقتهم بالصيام عن الكلام هو تبليغ شخص واحد بالصيام وهذا الشخص يوصل ويعلم بنذر من صام للناس أو لأي جهة شرعية ... لذالك على مريم أن تبلغ نذرها بالصيام لشخص يستطيع أن ينقل قولها فلن تبلغه لحيوان ولا كذلك لطفل

فيكون معنى الاية حسب ما فهمته (( إذا رأيت يا مريم من البشر شخص واحد فقولي له إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا ))

وهذا رد على سؤال الأخ سالم الصقية

وأنا لست مع أبن كثير في تأويله لكلمة (( فقولي )) بالإشارة فهي كلمة لا تحتمل التأويل


قال أبو المستنصر بالله _ ستر الله عليه _ :

الآن آمنت حقاً بصدق المثل : ( كلٌ بعقله راض ) .

والحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به بعضاً من خلقه .


فائدة :

قال الخليل بن أحمد:

الناس أربعة:

رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا عنه .

ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري ، فذاك ناسٍ فذكروه .

ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري فذاك طالبٌ فعلموه .

ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه".
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المستعين بالله; بتاريخ 26-09-2007 الساعة 01:54 AM.
المستعين بالله غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2007, 02:39 AM   #99
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي .... أبو أسامة

ذكرت لك لماذا لم أجيبك على السؤال ... الا تجد لي العذر ... أخشى أن سؤالك هذا يفتح باب ويأتي من يضع كلام من عند نفسه ويسال لو سمعت من الرسول تؤمن فيه ؟؟؟ هل تقبل بذالك ؟؟ وهل هذا سؤال منطقي ؟؟؟

وبما أنك حددت الرواية التي فيها ( أبو البشر ) فدعنا نقتصر سؤالك على هذه الكلمة ( أبو البشر ) فلو سمعتها من الرسول عليه الصلاة والسلام لقبلتها



مرحبا أخي ... سالم

أعذرني لم افهم ماذا تقصد ... أتمنى أن توضح أكثر



مرحبا أخي ... قاصم المنحرفين

أتمنى في الردود القادمة تدخل بالموضوع على طول وتترك المقدمات السخيفة


لا أعرف كيف أوصل لك الفكرة ... ولكن سأحاول توضيحها لك أكثر


الله ينهانا أن ندعوا معه أحد ( أي أحد ) .. لو دعيني مع الله شخص واحد أليس بذالك عصينا الله ؟

إذا أمرنا إنسان أن نبلغ كلامه أحد ( أي أحد ) فإذا بلغنا كلامه لشخص واحد الا نكون نفذنا أمره ؟

سأوضحها أكثر

عندما يقول لك شخص عندما ترى طفل قل له ( كذا وكذا ) الا يكون المطلوب منك توصيل الكلام لك طفل تراه ؟

عندما يقول لك شخص عندما ترى من الأطفال أحدا قل له ( كذا وكذا ) الا يكون المطلوب منك توصيل الكلام لأي طفل حتى لو كان واحد ؟؟؟ فإذا وصلت الكلام لطفل واحد أطعت هذا الشخص

لذالك مريم عليه السلام إذا قالت لواحد من البشر ( أي أحد من البشر ) (( إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )) تكون أطاعة عيسى عليه السلام .. ولا ليس المطلوب أن تقوله لكل أحد

وأن شاءالله لي عودة لتوضيح أن هذه الاية دليل معي وليس دليل ضدي



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2007, 11:31 AM   #100
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="4"]مرحبا أخي .... أبو أسامة

وبما أنك حددت الرواية التي فيها ( أبو البشر ) فدعنا نقتصر سؤالك على هذه الكلمة ( أبو البشر ) فلو سمعتها من الرسول عليه الصلاة والسلام لقبلتها
فضلاً يا صخر لا أحبّذ الروغان ولا أقبل منك أن تقتصر على كلمة واحدة ( أبو البشر ) ؛ فإني لم أسأل عن كلمة ( أبو البشر ) ، بل كان سؤالي عن حديث الشفاعة كاملاً ، ثم إنني لم أقتصر في السؤال على حالة واحدة لإثبات الحديث وهي سماعك له ، بل وضعت حالة أخرى وهي ثبوته لديك ثبوتاً حقيقياً ، وقد كان نص السؤال كما يلي :

اقتباس:
السؤال : هل تؤمن يا صخر بقول النبي صلى الله عليه وسلم لو ثبتَ لك أنت يا صخر أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو سمعته أنت يا صخر منه صلى الله عليه وسلم شفاهة :

وهو حديث الشفاعة الذي ورد فيه :

<< ( ..... فيأتون فيقولون :
يا آدم أنت أبو البشر ، خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه ، وأمر الملائكة فسجدوا لك ، وأسكنك الجنّة ) .>> ؟؟؟؟
وتيسيراً لك وضعت إجابتين علميّتين لتختار إحداهما ، وأعيدهما عليك :

اقتباس:
وتيسيراً لك في الإجابة يطيب لي أن أضع أمامك خيارين للإجابة لتختار أحدهما :

الخيار الأول :
أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي _ صلى الله عليه وسلم _ لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ، مع علمي أنه حديث عن المغيّبات وأنه لا أمر فيه ولا نهي .

الخيار الثاني :
لا أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم حتى لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ؛ لأنه حديث عن المغيّبات .
يا صخر إنّ اختيار إحدى الإجابتين هو الجواب العلميّ على سؤالي ؛ لأن فيهما حيثيات لا بد منها .

لذلك أرجوك أن تتفكّر فيهما ، وتختار منهما ما يتوافق مع مبادئك << أجل : ما يتوافق مع مبادئك >> التي سبق أن ذكرتها في حواراتك .

أعيد وأكرر أريد إحدى الإجابتين فقط ولا شيء سواهما .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 26-09-2007 الساعة 11:36 AM.
أبو أسامة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
كل ما يخص بالغة الانجليزية فى 300موقع من الابتدائيةالى الدكتوراة /بعد تعب ياريت يعجبك رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 01-08-2007 07:38 AM
تهافت الخراشية هنبعل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 10-07-2007 10:11 PM
المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها هيكل عظمي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 06-06-2007 02:45 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.