عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-09-2007, 12:40 PM   #101
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]

[COLOR="Purple"]وهذا رد على سؤال الأخ سالم الصقية

وأنا لست مع أبن كثير في تأويله لكلمة (( فقولي )) بالإشارة فهي كلمة لا تحتمل التأويل


احترامي

في هذه ألاية قلت أنها لاتحتمل التأويل.


هل قالت نملة هنا تحتمل التأويل

سورة النمل - سورة 27 - آية 18

(حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-09-2007, 02:03 PM   #102
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ..... أبو أسامة

كنت أرغب وأحب أن أرد على أي سؤالك لك .... ولكن لا أستطيع أخالف ضميري ... لذلك أرجوك تعذرني من الرد على مثل هذا السؤال ... وصدقني أجدها ثقيلة علي أن أمتنع عن الرد على سؤالك ... فأنا ممنون لك بمشاركتك في هذا الموضوع .. فإذا كان بإمكانك الاستمرار بالحوار بدون هذا السؤال أكون شاكرا لك والا أعذرني يا دكتور فأنا حاولت الإجابة بما لا يخالف ضميري ... فأنا إذا ثبت شي عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أقبله بشكل عام

مرحبا أخي ...... سالم

ولماذا لا يكون قولها حقيقي نطقت به ؟؟؟


قال تعالى (( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ))

وهل قول الهدهد هنا يحتمل التأويل ؟؟؟

احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2007, 04:31 PM   #103
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي ...... سالم

ولماذا لا يكون قولها حقيقي نطقت به ؟؟؟


قال تعالى (( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ))

وهل قول الهدهد هنا يحتمل التأويل ؟؟؟

احترامي


سورة النمل - سورة 27 - آية 16

(وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين)
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 28-09-2007, 02:15 AM   #104
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="4"]مرحبا أخي ..... أبو أسامة

كنت أرغب وأحب أن أرد على أي سؤالك لك .... ولكن لا أستطيع أخالف ضميري ... لذلك أرجوك تعذرني من الرد على مثل هذا السؤال ... وصدقني أجدها ثقيلة علي أن أمتنع عن الرد على سؤالك ... فأنا ممنون لك بمشاركتك في هذا الموضوع .. فإذا كان بإمكانك الاستمرار بالحوار بدون هذا السؤال أكون شاكرا لك والا أعذرني يا دكتور فأنا حاولت الإجابة بما لا يخالف ضميري ... فأنا إذا ثبت شي عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أقبله بشكل عام

سبحان الله :
يا صخر أتخالف ضميرك حينما تجيب قائلاً :
اقتباس:
أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي _ صلى الله عليه وسلم _ لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ، مع علمي أنه حديث عن المغيّبات وأنه لا أمر فيه ولا نهي .
ما زلتُ مُصِرّاً على أن تجيب عن سؤالي بصراحة ووضوح ؛ لأنني حتى الآن أعتقد أنك تملك من الشجاعة ما يجعلك تختار الإجابة التي تتوافق مع ما في ضميرك حتى لو قلتَ بأعلى صوتك :
اقتباس:
لا أقبل أنا صخر حديث الشفاعة الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم حتى لو ثبتَ لي أنّ رسولنا _ عليه أفضل الصلاة والسلام _ قاله حقيقةً ، أو كنتُ سمعته أنا صخر منه _ صلى الله عليه وسلم _ شفاهة ؛ لأنه حديث عن المغيّبات .
يا صخر إن الإجابة عن السؤال فاصلة ، ولذلك فإني أطالبك بها ، وإلا فأظهر شجاعتك وأعلن أنه تبيّن لك أنك لم تكن على صواب فيما تبنيّته من آراء شحرور وعبد الصبور .

وإني لمنتظرٌ ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 28-09-2007, 04:30 AM   #105
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="4"]مرحبا أخي ..... أبو أسامة

... فأنا ممنون لك بمشاركتك في هذا الموضوع .. فإذا كان بإمكانك الاستمرار بالحوار بدون هذا السؤال أكون شاكرا لك والا أعذرني يا دكتور فأنا حاولت الإجابة بما لا يخالف ضميري ...
سبحان مغيّر الأحوال .

للتذكير فقط :

اقتباس:
بالنسبة للألقاب والمناصب التي تحملها وأراك تحاول أن تلف نظري إليها والتي ينضحك بها على ضعاف العقول (( اوووووه دكتور ... هذا عالم )) فتأكد وثق أنها لا تؤثر فيني شي ما يؤثر فيني هو الدليل فقط بعيدا عن أي مؤثرات أخرى ... وصدقني أكثر ما احزنني في رسالتك هو أنك ضمن (( فريق المملكة للحوار بين الأديان والحضارات ...
)) إذا كان هذه طريقتك بالحوار أتمنى من كل قلبي أن تترك عنك مثل هذه الحوارات
حينما يضعف الإنسان أو البشر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستعين بالله غير متصل  
قديم(ـة) 29-09-2007, 11:33 AM   #106
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
صدق القائل :

((( من تحدّث في غير فنـّه أتى بالعجائب ))) .

وأشهد أن أخانا صخراً يأتي بالعجائب التي تدع الحليم حيران .

لا أكتمكم أنني أمسيت أشكّ في أنه جادٌّ فيما يقول !!!!

أيعقل أن إنساناً يصل به الحال إلى أن يكون بهذا المستوى من الضحالة علماً وفهماً ويجادل !!!

والله إنني في غاية الحيرة : هل حقاً هو يعي ما يقول أولاً ؟؟؟؟

ثم هل هو حقاً جاد فيما يقول ثانياً أم هو يمزح ؟؟؟؟

هل صدّق نفسه بأنه يتدبّر كلام الله ؟؟؟؟

إنها كارثة على نفسه إن كان مصدقاً لها !!!

بكل صراحة لقد حيرتني حالة صخر !!!!


تعالوا من فضلكم إلى مائدة صخر :

اقتباس:
لا أعرف كيف أوصل لك الفكرة ...
ومع ذلك فأنت عند نفسك أنك الزمخشري أو ابن عاشور .

اقتباس:
الله ينهانا أن ندعوا معه أحد ( أي أحد ) .. لو دعيني مع الله شخص واحد أليس بذالك عصينا الله ؟

إذا أمرنا إنسان أن نبلغ كلامه أحد ( أي أحد ) فإذا بلغنا كلامه لشخص واحد الا نكون نفذنا أمره ؟
أولاً : ( فلا تدعوا مع الله أحداً ) النهي هنا عن دعاء أيّ أحد ، سواء أكان واحداً أم اثنين أم جماعة ، لأن النكرة في سياق النهي تدل على العموم ، أما على تفسيرك أن ( أحداً ) بمعنى ( واحداً ) فمعناه أن الله يقول : فلا تدعوا مع الله واحداً ، لكن لا بأس بدعاء اثنين أو عشرة .

ثانياً : قولك : ( إذا أمرنا إنسان أن نبلّغ كلامه أحداً فأبلغناه لشخص واحد نكون نفذنا أمره ) .
المشكلة يا صخر أنك لا تعرف اللغة العربيّة :
النكرة يا صخر إذا وقعت في سياق الشرط فهي تدل على العموم . وهاك المثال :

حينما أمر الله رسوله عليه الصلاة والسلام فقال : ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ) ، وجاءه شخص واحد من المشركين فأجاره حتى سمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه .
ثم جاءه ثان وثالث وعاشر ...مستجيرين ، فلم يجرهم الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يسمعوا كلام الله ، بل قتلهم ، هل يكون الرسول صلى الله عليه وسلّم نفّذ أمر الله له ؟؟؟


يا أخ صخر أنت تقول على الله بلا علم ، فإياك إياك .

اقتباس:
لذالك مريم عليه السلام إذا قالت لواحد من البشر ( أي أحد من البشر ) (( إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا )) تكون أطاعة عيسى عليه السلام .. ولا ليس المطلوب أن تقوله لكل أحد .
هذا خطأ فادح منك ، بل هي ملزمة أن تخبر كل أحد تراه .

مشكلتك أنك وضعت في ذهنك شيئاً ، وتستميت أن تثبته بحجج مضحكة :

ظننت أن مريم _ عليها السلام _ يجب عليها أن تأتي إلى شخص واحد فتتكلم معه قائلة : ( إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً ) ، ليكلّم هو الناس .
وهذا خطأ لم يسبقك إليه أحد ، وقد ألقيته هكذا خروجاً من المأزق الذي وقعت فيه مع المتحاورين ، ولأنك مكابر لا تتراجع إلى الصواب حينما يوضّح لك تستميت في توجيه النصوص بشكل مضحك .


تعال إلى الآيات :

(( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26} فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً{27} يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً{28} فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً{29} قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً{30} وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً{31} وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً{32} وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً{33} ) .

لاحظ كلمة : ( فقولي ) ، ثم : ( أكلّم ) ، ثم : ( فأشارت ) <<< إن من رزقه الله فهماً وإدراكاً يعرف أن مريم نفّذت الأمر بالإشارة ، ولم تتكلم قط ، وإلا فأين الشخص الواحد الذي زعمت يا صخر أنها قالت له ليبلغ الناس : ( إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلّم اليوم إنسياً ) ؟؟؟
خاتمة :

يا صخر : ( مَنْ كان أنفه في قفاه فمن السوأة أن يفتح فاه )
<< أعرف أنها حكمة عسيرة على فهمك ، لكنها أنسب حكمة تليق بحالك ) .


وأخيراً ...

............. احترامي لغير الحرامي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قاصم المنحرفين; بتاريخ 29-09-2007 الساعة 11:45 AM.
قاصم المنحرفين غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 11:23 AM   #107
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة


يا صخر إن الإجابة عن السؤال فاصلة ، ولذلك فإني أطالبك بها ، وإلا فأظهر شجاعتك وأعلن أنه تبيّن لك أنك لم تكن على صواب فيما تبنيّته من آراء شحرور وعبد الصبور .

وإني لمنتظرٌ ...
ونحن معك ننتظر أيضاً جوابه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستعين بالله غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 02:55 PM   #109
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
بارك الله فيكم وشكراً
mosafr غير متصل  
قديم(ـة) 01-10-2007, 11:28 AM   #110
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
لتذكير أبي الصخور إن كان ناسياً .
ولتنبيهه إن كان غافلاً .
ولتقريعه إن كان متجاهلاً .

الجميع بانتظار إجابتك أو إعلانك الاستسلام للحق .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستعين بالله غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
كل ما يخص بالغة الانجليزية فى 300موقع من الابتدائيةالى الدكتوراة /بعد تعب ياريت يعجبك رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 01-08-2007 07:38 AM
تهافت الخراشية هنبعل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 10-07-2007 10:11 PM
المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها هيكل عظمي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 06-06-2007 02:45 PM


الساعة الآن +3: 05:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19