عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-10-2007, 02:29 AM   #121
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
هاااااااااااااااااااااه
بشروني عسى صخر جاوب على السؤال ، أو ما زال يذاكر .

لا يقول لكم : مشغول ، وما قدرت أدخل المنتدى .

< يمكن يقول : عفواً كنت بالاعتكاف من دخول العشر >

أمس العصر كان يتجول بالمنتدى .

وأنا أعرف أنه لن يفتح هذا الموضوع .

لكن من بركات هذا الحوار أنه ما تجرأ حتى الآن على فتح موضوع جديد من هرطقاته المعتادة .

الله يجزاك كل الخير يا أبا أسامة .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستعين بالله غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-10-2007, 08:03 AM   #122
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
ملاحظة : الذين يرفعوا الموضوع من أجل أن أراه أحب أخبرهم بأن لا يتبعوا أنفسهم فأنا أول ما أدخل المنتدى أتابع باستمرار مقالاتي وحتى لا تتعبوا أنفسكم بمراقبة صخر أحب أخبركم بأني ربما يوميا أو بالكثير يوم بعد يوم ادخل المنتدى ولكن كضيف ولا أسجل دخول الا إذا أردت الرد أو متابعة الرسائل الخاصة .. ولا أخفيكم قمت بهذا العمل بعد أن علمت بأن هناك من يراقب ويتابع العضو .. ماذا يقرأ ؟؟ هل هو متواجد أم لا ؟؟ وبما أن زوجتي تدخل المنتدى وتقرأ مواضيع خاصة لها قمت بهذا العمل تجنبا لبعض العقل السخيفة

الأمر الاخر لا أعلم لماذا البعض يتعامل بهذا الأسلوب السخيف ... هرب ...لا تنتظر عودته ... أين هو ... هذا هو أسلوب الضعيف دائما يفرح عندما يعتقد بأنه أنتصر ... صدقوني أنتم بذلك تعطوني ادلة على أني في موضع قوة ... وأنا بصراحة أخشى على نفسي من الاعجاب ... أنا مثلا كتبت رد ولم يرد أحد بعدي لمدة ربما وصلت أسبوعين ولم أقم بمثل هذا الأسلوب لأني أعتبره أسلوب الفاشل الضعيف



هذه ردود سريعة ... لأني فعلا عندي مواضيع أهم بكثير من هذا الموضوع

مرحبا أخي ... أبو أسامة

أسف جدا لا يوجد عندي رد على سؤالك هذا


مرحبا أخي ... سالم

هناك نوع من النمل يتكون له أجنحة


مرحبا أخي ... قاصم المنحرفين

تقول (( أيعقل أن إنساناً يصل به الحال إلى أن يكون بهذا المستوى من الضحالة علماً وفهماً ويجادل !!! ))

إذا كنت لا امتلك العلم والفهم لا أعلم لماذا أنت تشغل نفسك وتضيع وقتك معي فمنذ سجلت معنا وأنت شغلك الشاغل مشاركات صخر ... صدقني من لا يمتلك علما وفهما لن تؤثر كلماته وبالتالي من الجهل نقاشك معه

تقول ((هل صدّق نفسه بأنه يتدبّر كلام الله ؟؟؟؟

إنها كارثة على نفسه إن كان مصدقاً لها !!!
))

أصبح من يتدبر كلام الله كارثة !!!!! الله أمرني بتدبر كتابة .. وأنت تطلب مني أن أكف عن تدبره وأتدبر كلام ابن كثير وابن تيمية وأنا أعبد الله سبحانه وتعالى ولا أشرك به احد لذالك سأتبع أمر الله

تقول ((يا أخ صخر أنت تقول على الله بلا علم ، فإياك إياك . ))

أنا لا أقول على الله ... أنا أقول هذا اجتهاد من عند نفسي ربما أصيب وربما أخطئ ... ولكن من يقول على الله بلا علم هو من ينسب كلام بأنه وحي من الله ويخرج من لا يؤمن به من الملة بلاعلم وإنما أتبع الظن

تقول ((هذا خطأ فادح منك ، بل هي ملزمة أن تخبر كل أحد تراه .))

طيب لنفترض صحت كلامك ... الطفل من البشر هل هي ملزمة أن تخبر كل طفل تراه ؟ وهي ربما ترى شخص بعيد عنها هل هي ملزمة أن تقترب منه وتخبره ؟



أخي ... المستعين بالله

بصراحة من ردودك استغربت من تواجد في هذا الموضوع فلا أعتقد أنها تشكل لك أهمية معنى كلمة (( بشر )) أعلم بأن هناك بعض الأعضاء لهم موقف من صخر وهذا الموقف من باب غيرة دينية وأن كنت أختلف معهم الا أني اقدر لهم غيرتهم ولكن موقفك أنت أثار استغرابي فلو قلت من باب غيره دينية لقلت لماذا لم يتواجد في مواضيع سابقة كانت أكثر صلة بالدين من هذا ولكن عرفت السبب عندما تابعت أحد مواضيعك الذي عرفت من خلاله عقليتك ومن خلال موضوعك هذا عرفت أن الأخ أبو أسامة أبن عمك وأن تواجد مجرد تابع يمثل العصبية القبلية بكل جهالة ... فعقلية مثل عقليتك يصعب التعامل معها .. يا أخي المساءلة ليست معركة علشان تجي تدبري رأس مساندا أبن عمك هذا نقاش وحوار من حب أن يدخل فيه ويفيدنا اهلا وسهلا فيه والا يظل متفرجا يستفيد

وبالنسبة لردك رقم 105

أضحكني كثيرا .. ورحمتك كثيرا ... لو علمت أن إيماننا بالله هو من يقودنا واخلاقنا الطيبة لا نبتغى بها الا رضى رب العالمين سخر منها من سخر أو أستغربها من هو بعيد عن الإيمان الحقيقي لما كتبت ردك هذا
دعني أشرح لك الأمر بشكل مختصر لعلك تفهم ... المسميات والألقاب لا تؤثر علي بتباع رأي قائلها فأنا أتبع الدليل المقنع لعقلي وليس من يقنع عقلي هو الشهادة والمركز والمسمى ولكن هذا لا يمنع من الاعتراف بعلم وشهادة ومكانة من أخالفه ولا يمنع اختلافي معه من شكره وتقديره ... والأخ أبو أسامة والأخ الطموح والأخت أمة الله أعترف بأني دعوتهم لهذا الموضوع لأنه كنت أرجو أن أستفيد منهم وأنا لم أكن أهدف من هذا الموضوع أن أثبت صحة كلامي بقدر ما كنت حاب أستفيد لأني لم أكن جازم بوجهة نظري ولكني أرجحها ولإيماني أن هناك فرق في المعنى بين كلمة إنسان وبشر

أجل جالس تتابع متى يدخل صخر المنتدى مسكين



مرحبا أخي ... aboalbarakat

كنت أنتظر رد

أولا أشرك على المشاركة

طيب أخي لو قال شخص رأيت طائرة في السماء صنعت من حديد ... وقال شخص أخر رأيت في السماء وسيلة نقل صنعت من حديد ...

هل يكون أسم (( وسيلة نقل )) لا يطلق الا على الطائرة .. ويخرج منه السيارة والقطار والدرجة النارية

أنا أعلم بأن الإنسان يشترك بصفات مع البشر ولكن مؤمن بأن بينهما فرق لا تأتي وتوضح لي الصفات التي يشترك بها الإنسان والبشر .. أتمنى أن توضح ماهو الاختلاف بين الكلمتين الا إذا كنت لا ترى بينهما فرق ابدا

لقد تكلمت في موضوع الشعر .. ولكن لنفترض صحت ما نقلته أنت والأخ أبو أسامة من ابيات الشعر وأن رأيي خاطئ - وأنا لا يهمني أن يكون رأيي صحيح بقدر أن أعرف الفرق بين كلمة إنسان وبشر - ولكن أتمنى منكما توضيح الفرق بين كلمة إنسان وبشر وهل مثلا ترون أن كلمة ( زوج وبعل ) و ( أم و والدة ) ليس لهما مدلولات مختلفة ؟؟؟

يقول جعفر شيخ إدريس (( نقول لهؤلاء وغيرهم: إن على كل من يؤمن بأن محمداً -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء، وأنه مرسل إلى الناس كافة إلى قيام الساعة، أن يعلم أن من لوازم هذا الإيمان الاعتقاد في حفظ السنة. عليه أن يعتقد هذا سواء علم كيف حفظت أو لم يعلم، وسواء كان من العلماء أو من العامة. لماذا؟ ))

أو لم يعلم .. ألغى للعقل تماما

بالنسبة للاية إذا كان الذكر يدخل فيه السنة فلا أعلم كيف حفظت والسنة مختلفين فيها مع الشيعة ومع المعتزلة ومع الاشاعرة ومع الصوفية بل حتى المذاهب الاربعة مختلفين فيها حتى أبو حنيفة كان يقدم الرأي المبني على تدبر القران على الأحاديث ... أين حفظ السنة ؟؟؟ ولكن جميع هذه الطوائف والمذاهب لا تختلف بأية واحدة من القران الكريم ...على كل حال لا أعتقد أنه جازم بما يقول ولا أعتقد من يمتلك عقلا متدبرا أن يؤمن بهذا الرأي

يقول جعفر شيخ إدريس (( وقال الله ـ سبحانه وتعالى ـ مخاطباً نبيه -صلى الله عليه وسلم-: {وَأَنزَلْنَا إلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 44].

ولحكمةٍ ما استعمل الله كلمة الذكر هنا كما استعملها في الآية الكريمة التي هي موضع دراستنا. فكما أن الذكر لا يُفهم إلا بفهم لغته، فإنه لا يتبين إلا ببيان الرسول له؛ فحفظ الذكر يستلزم لا جرم حفظ بيانه.

إن واحداً من عامة عقلاء البشر لا يكتب كتاباً يقول إنه لا يُفهم فهماً كاملاً إلا بالحواشي المصاحبة له، ثم ينشر الكتاب من غير تلك الحواشي. فكيف يُظن بالحكيم العليم أن يرسل رسولاً تكون مهمته أن يبين كتابه، ثم يحفظ الكتاب ولا يحفظ ذلك البيان؟


لا حول ولا قوة إلا بالله ... الذي فهمته من هذا الكلام أن القران الان لا يفهم فليس مطلوب تدبره والمطلوب هو تدبر السنة لأنها هي التي وضحت القران .. وهذا مخالف لما في القران الكريم فآيات كثيرة توضح بأن القران مبين وأنه تبيان لكل شي .. وآيات كثير تأمرنا بتدبره فكيف نتدبر مالا يتبين الا ببيان الرسول له .. فهذا يعني أن القران لا فائدة منه وأن المهم هو تدبر السنة ... على هذا المعنى كان الأهم هو جمع السنة وليس القران ...

لتوضيح الفهم الخاطئ لهذه الآية أقول بأن كلمة ( لتبين ) التبيين ضد الكتمان وهو الإخفاء فيصبح التبيين هو الإظهار فالذكر ينزل على الرسول عليه السلام والرسول مهمته تبين الذكر أي إظهاره للناس وعدم كتمه

قال تعالى ((واذ اخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون ))

ربما من خلال هذه الاية يتضح معنى (( التبيين )) وهو إظهاره للناس وعدم كتمه

وأترككم مع كلام أحد المفكرين حول تفسير هذه الاية



يسىء الناس فهم قوله تعالى ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم..﴾ والسبب أنهم يقطعون هذا الجزء من الآية عما قبله ويتخذونه دليلاً على وجود مصدر آخر مع القرآن، وعندهم أن هناك ذكراً نزل للنبى يبين به القرآن الذى نزل للناس. وحتى نفهم الآية الفهم الصحيح علينا أن نتدبر السياق القرآنى، فالله يقول عن الأنبياء السابقين ﴿وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر﴾ أى أن الله تعالى أرسل الأنبياء السابقين لأهل الكتاب وأنزل معهم البينات والزبر- أى الكتب- ثم يوجه الخطاب للنبى فيقول ﴿وأنزلنا إليك الذكر﴾ أى القرآن ﴿لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ أى لتوضح لأهل الكتاب ما سبق إنزاله إليهم من البينات والزبر لعلهم يتفكرون.
إن كلمة (الناس) فى قوله تعالى ﴿لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ لا تدل هنا على عموم البشر وإنما تفيد حسب السياق أهل الكتاب الذين نزلت فيهم الكتب السماوية السابقة فاختلفوا فيها وحرفوا فيها بعض ما جاء بها.
واستعمال كلمة (الناس) لتدل على طائفة معينة أشار إليها السياق ـ ورد فى القرآن كثيراً كقوله تعالى ﴿الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا﴾ (آل عمران 173).. وكقوله تعالى ﴿يوسف أيها الصديق أفتنا فى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلى أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون﴾ (يوسف 46). فكلمة الناس هنا لا تعنى عموم البشر وإنما تعنى طائفة معينة ورد ذكرها فى السياق القرآنى الذى يتحدث عن الموضوع.
وبالنسبة لقوله تعالى ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ فإن المقصود بكلمة الناس هو أهل الكتاب طالما تتحدث الآية عن الأنبياء السابقين وما أنزل الله عليهم من البينات والزبر وأهل الذكر الذين لديهم علم بالكتب السماوية السابقة.
وتقول الآية عن سبب من أسباب نزول القرآن ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ فوظيفة القرآن لأهل الكتاب هى تبيين الحق فى الكتب السماوية السابقة بعدما لحقها من تحريف وتغيير وإخفاء وكتمان، وفى ذلك يقول تعالى ﴿يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين﴾ (المائدة 15). ويقول تعالى عن دور القرآن فى توضيح الحق لبنى إسرائيل ﴿إن هذا القرآن يقص على بنى إسرائيل أكثر الذى هم فيه يختلفون﴾ (النمل 76). ويقول أيضاً ﴿وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلم يتفكرون﴾ (النحل 43: 44).
والآية السابقة فى سورة النحل فسرتها آية لاحقة فى نفس السورة. يقول تعالى ﴿تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم. وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذى اختلفوا فيه﴾ (النحل 63: 64). وكل ذلك يؤكد أن القرآن هو الذكر الذى نزل على النبى ليبين لأهل الكتاب ما نزل لهم من قبل واختلفوا فيه.. وذلك يعنى أيضاً أن الذى نزل على النبى كتاب واحد وذكر واحد وقرآن واحد لا مثيل له ولا شىء معه.)

وأنا على استعداد لمناقشة هذا الموضوع موضوع ( السنة ) معك أخ قاصم المنحرفين والاخ aboalbarakat بشكل أوسع عبر الرسائل الخاصة حتى لا تقولوا أني أشكك بالعقيدة ... وتكون النية هي رضى الله سبحانه وتعالى وحب الخير والهدية للاخر


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 07-10-2007, 09:24 AM   #123
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
الكاتب is on a distinguished road
أخي صخر ...

عندما قال أخي الطموح ( إن صخرا لن يقتنع ولن نزلت في الأمر آية ! ) أكبرتها منه ولم ترضها نفسي ؛ لذا لم أرد عليه رغم كبير مكانته عندي ؛ فأنا أعتقد أنك - رغم مساوئك في نظري - مؤمن بكتاب الله ، رجاع لما فيه ... لكني بعد ردودك الأخيرة بدأت أشك في أن الطموح كان أعرف بك مني !

أخي ...

عندما سألتك عن رأيك في خطاب عيسى لمريم في القرآن الكريم طلبت مني مهلة لتتأمل الآية ، ثم عدت برد تفترض فيه افتراضا ما سبقك إليه أحد من العالمين ، وهو أن الصيام في شريعة قوم مريم كان لا يتم إلا بإخبار شخص معين ، وهو (أحد) الذي طلب منها عيسى أن تقول له ما تقول !!!!! هكذا ! بلا دليل ولا أثارة من علم تقولت على كتاب الله ما لا يقول ! مع أن اللغة العربية التي نزل بها القرآن لا تسمح بذلك ، فقط لأن هذه الآية تناقض ما تقول وتجعلك في موضع تحتاج قيه إلى الاعتراف بخطئك ؛ تجرأت على تأويلها بما لا يسوغ ! سبحان الله ! أيكون تحريف معاني القرآن الكريم أهون عندك من الاعتراف بالخطأ ؟!

أخي ...

جاءك الأخ / قاصم المنحرفين بآيات متعددة مشابهة للآية المذكورة من حيث كون (أحد) فيها نكرة جاءت في سياق الشرط ، وتفسير (أحد) فيها بتفسيرك يعني مصادمة أعظم أصول هذا الدين وهو تحقيق وحدانية الله - عز وجل - ، ومع ذا لم تتراجع أو تبين أو تعتذر .. هبه قد أغلظ في الكلام معك ؛ أيكون كرهك لهوان نفسك أكبر من تحريف كلام ربك ؟! دعه وغلظته وكلامه وخذ الحق الذي ظهر على يديه !

أخي ...

شيئان يبدوان في نفس كل واحد من أعظم المخازي ، ولكنهما في عيون الناس - وإن غفلنا عن ذلك - من أعظم المكارم ؛ التواضع والاعتذار عن الخطأ ... فالمتواضع يحس بأنه يقلل من قدر نفسه ولكن الناس حوله يحسون بعكس ذلك ، وكذلك المقر بذنبه المعترف بخطئه ... فإن بدا لك أنك مخطئ فلا تتردد في الاعتراف ، ولا يهمنك سخرية الساخرين ؛ فهم لم يردهم عنك تماديك ...

أخي ...

في نفسي أشياء كثيرة ، لكني أكتفي بأن أطلب منك أن تعود لقصة المثل ( تزببت وأنت حصرم ) فإنه في رأيي يمثل حماسك واندفاعك بصورة كبيرة ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاتب غير متصل  
قديم(ـة) 07-10-2007, 03:20 PM   #124
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي .. الكاتب

اولا : أشكرك على هذه الكلمات

ثانيا : أخي لا تعتقد أن من يتدبر كتاب رب العالمين سيحوي على جميع تأويلاته ... فالقران فيه الكثير من المعاني والمدلولات التي ليس بمقدور إنسان أن يجمعها ... عندما نتدبر القران نحاول فهم معانية ويجب أن نعلم أنه ربما نصيب فيه ونخطئ لذلك لا أرى أن يفرض إنسان رأيه على الأخرين ... يطرح رأيه نعم ولكن يفرضه على الاخرين هذا في نظري من يكون تقول على الله ... والله أعلم

ثالثا : أنا أرى بأن أي كلمة بالقران لها مدلول لو حذفت لتغير المعنى فلو أخذنا بأن معنى ( أحدا ) في الاية ( أي أحد ) فعندما نحذفها من الاية لم يتغير المعنى

(( فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا ))

ولكن أنا أرى بأن كلمة ( أحدا ) لها مدلول لو حذفت من الاية لتغير معناها .. فحاشا أن يكون في كتاب رب العالمين كلمات زائدة لا معنى لها

إما بالنسبة أنه لم يسبقني أحد إلى هذا المعنى ... فهل معنى ذلك أن من سبقونا فسروا ايات القران الكريم التفسير الصحيح كاملا بحيث لا ينبغي لنا أن نجتهد معهم ... يأخي القران نزل للتدبر فيه والاجتهاد لكل الناس بنية التقرب به إلى الله وليس حكرا على احد

تعالى تدبر معي هذه الجمل

1- عندما ترى محمد فقل له يكلمني

2- عندما ترى محمد احدا فقل له يكلمني

أنا أفهم من الجمله الأول أنك أول ما ترى محمد تقول له ( يكلمني ) سوء كان محمد منفردا أو عنده أحد من الناس .. ولكن الجملة الثانية أفهم منها أنك لا تقول لمحمد ( يكلمني ) الا إذا رأيته منفردا وحيدا

إما عندما تأتي كلمة أحد بعد نفي ( لا تدعوا احد ... لا تكلم أحد ) فأنا معكم بأن معناها ( أي احد )

تقول أخي (( جاءك الأخ / قاصم المنحرفين بآيات متعددة مشابهة للآية المذكورة من حيث كون (أحد) فيها نكرة جاءت في سياق الشرط ، ))

أسالك هل ترى هناك أختلاف بين (( فإما ترين أحدا من البشر)) و (( فإما ترين من البشر أحدا )) أتمنى أجد من يفيدني بعيدا عن أي مؤثرات أخرى

طيب أخي ... أنا أخطأت وأخي قاصم المنحرفين وضح الخطأ عندي في اللغة ... وأن أحدا معناها أي أحد ... كيف ترد على سؤالي هذا

الطفل من البشر هل هي ملزمة أن تخبر كل طفل تراه ؟ وهي ربما ترى شخص بعيد عنها هل هي ملزمة أن تقترب منه وتخبره ؟

صدقني ليس مهم أن اكسب أو أخسر المهم أن نصل للفائدة والمعلومة الصحيحة


أكرر لك شكري وأتمنى أن يستمر تواجدك معنا


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 07-10-2007, 04:44 PM   #125
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
الحق أني ألتمس لصخر العذر في هذا النقاش وإن كان - العذر - ضعيفا .. لكنه من باب التمس لأخيك سبعين عذرا .
وعذري له أننا قد قرأنا عن أناس تخلوا عن مبادئهم وأوطانهم وأهلوهم وأموالهم وكل ثمين حتى رخصت أرواحهم في سبيل أفكارهم ومعتقداتهم .. فهم ينافحون بكل قوة وإن طال جهدهم لسنين وهم يقفون في وجه الكل لوحدهم - ظاهرا - لكنهم مدعومين في الباطن .

وأخشى أن صخرا واحدا من أولائك الذين سيدخلون التاريخ من نفس الطريق ( هذا عن صخر نفسه )
وكم كنت أتمنى أن أجد مثل هذه النفوس تقف موقفا أرضاه وتتحدث وتناقش في أمر أكثر أهمية من هذا الموضوع .

أنا لا أهمش أهمية الموضوع بل أعتقد أنه مهما وأكثر منه أهمية هذا النقاش الطويل الذي أتمنى أن ينتهي بفائدة
وأعتقد أن أهمية النقاش تكمن في ( تغيير فكر ) وبالتالي التأكد من عدم تأثر الآخرين به وعدم انتشاره .. وكل يدعو لفكره لأنه يعتقد أنه الأصح .

حقيقة لم أتابع يوما نقاشا كهذا!!
الفروقات فيه واضحة والإدلة قاطعة والنقاش مستمر ومن العجب أن صاحب الفكرة والمدافع عنها يمتنع عن الإجابة .. فهذا أمر لم نعهده أبدا .. إذا أن المعروف أن صاحب الفكرة المناقَش ( بفتح القاف ) يجلس للإجابة والتوضيح فلا يمتنع عن إجابة أبدا . ولك في مناقشة الرسائل العلمية مثالا، إذ يجلس صاحب الرسالة ويجيب على كل الأسئلة حتى وإن أجاب السؤال بسؤال المهم أن يجيب .


أما عن الموضوع فقد أُعطي أكبر من حجمه لأن الأمر - في نظري - قد انتهى منذ الصفحة السادسة أو قبل، وماجاء بعدها تأكيد على بطلان اعتقاد صخر وتأييد الآخر .
الرد رقم 66
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها aboalbarakat مشاهدة المشاركة
هــل انتهى حوار الطرشان لأقول فصل البيان ؟؟؟
عذرا صخر .. إن قلتُ لك أن أعتقداك خاطئ فهذا لا يعني أني أشتمك أو أسخر منك بل خذها من باب أنه رأي آخر.
عذرا صخر .. إن قلت لك أنك في حوارك تروغ ولا تسلك طريق بينة .. فهذا من باب أن المسلم مرآة أخيه المسلم وقد لا تنتبه أنت لهذا لكن الطرق أمامك أقفلت فصرت تمتنع عن الإجابة صراحة .( كما تفعل مع أبي أسامة )

ختاما .. أتمنى لمن ظل الهداية ولمن أخطأ التوبة

ولكم مني كل الود والمتابعة
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متصل  
قديم(ـة) 08-10-2007, 01:13 AM   #126
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

مرحبا أخي ... أبو أسامة

أسف جدا لا يوجد عندي رد على سؤالك هذا
ما دام أنه لا يوجد عندك رد على سؤالي فإذن انتهى الحوار .

لكنني أستطيع أن أضيف إلى صفاتك التي أبان عنها الحوار معك صفتين : إحداهما أنا متأكد منها ، وهي " المكابرة " .
وأما الصفة الأخرى فأظنّها ظنّاً ، ولا أرغب في أن أستيقنها ؛ لأنها خطيرة على اعتقاد المسلم ، ولأنني أودّ أن أنزّه أخي صخراً أن يحملها ، ولذلك سأمني نفسي بأنني مخطئ في استنتاجي . ولذلك لن أفصح عنها لكن أشير إلى أنها هي السبب الذي يجعل صخراً يمتنع عن الإجابة على سؤالي ؛ فالإجابة لن تكون بما يخالف ضميره ...

وقبل أن أقول : وداعاً ، أحب أن أسأل إخواني العقلاء فقط :

هل سبق أن سمعتم عربياً يتحدث فيقول :


اقتباس:
عندما ترى محمد احدا فقل له يكلمني
إلا إذا كان المقصود : عندما ترى يا محمدُ أحداً فقل له : يكلمني .
ولا أظنّ أخانا صخراً يريد هذا ؛ لأنه يقول :
اقتباس:
تعالى تدبر معي هذه الجمل

1- عندما ترى محمد فقل له يكلمني

2- عندما ترى محمد احدا فقل له يكلمني

أنا أفهم من الجمله الأول أنك أول ما ترى محمد تقول له ( يكلمني ) سوء كان محمد منفردا أو عنده أحد من الناس .. ولكن الجملة الثانية أفهم منها أنك لا تقول لمحمد ( يكلمني ) الا إذا رأيته منفردا وحيدا

إما عندما تأتي كلمة أحد بعد نفي ( لا تدعوا احد ... لا تكلم أحد ) فأنا معكم بأن معناها ( أي احد )
خاتمة الحوار :
لقد اشتركت في الحوار بناءً على طلب صخر ، وتعملت منه الكثير ، ولم يكن يشغل بالي من تكون له الغلبة ، بقدر ما كان يحفزني إلى الاستمرار فيه رغبتي الصادقة إن شاء الله في أن يفيق صخر من أخطائه التي يكررها في حواراته ومعتقداته .
وأخيراً وداعاً بلا لقاء في هذا الموضوع ، ولكن في حوارات أخرى هادفة مع من يؤمن بأهمية الحوارات القائمة على أسس علميّة .

وللجميع تحياتي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 08-10-2007 الساعة 01:16 AM.
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 08-10-2007, 04:23 PM   #127
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

أخي ... المستعين بالله

بصراحة من ردودك استغربت من تواجد في هذا الموضوع فلا أعتقد أنها تشكل لك أهمية معنى كلمة (( بشر )) أعلم بأن هناك بعض الأعضاء لهم موقف من صخر وهذا الموقف من باب غيرة دينية وأن كنت أختلف معهم الا أني اقدر لهم غيرتهم ولكن موقفك أنت أثار استغرابي فلو قلت من باب غيره دينية لقلت لماذا لم يتواجد في مواضيع سابقة كانت أكثر صلة بالدين من هذا ولكن عرفت السبب عندما تابعت أحد مواضيعك الذي عرفت من خلاله عقليتك ومن خلال موضوعك هذا عرفت أن الأخ أبو أسامة أبن عمك وأن تواجد مجرد تابع يمثل العصبية القبلية بكل جهالة ... فعقلية مثل عقليتك يصعب التعامل معها .. يا أخي المساءلة ليست معركة علشان تجي تدبري رأس مساندا أبن عمك هذا نقاش وحوار من حب أن يدخل فيه ويفيدنا اهلا وسهلا فيه والا يظل متفرجا يستفيد
صخر : مساك الله بالخير .

نعم أبو أسامة ابن عمي ولا فخر ، وقد قال مثلي في مثله :

ذاك ابن عمّي مَنْ أنسابُهُ نسبي *** كالجفن للعين أو كالكف للعضدِ

فإن كان لك ابن عم كابن عمي فارفع رأسك على الرغم مما أنت عليه وما تحمله من عقل تضرب به الأمثال .

اقتباس:
صدقوني أنتم بذلك تعطوني ادلة على أني في موضع قوة ... وأنا بصراحة أخشى على نفسي من الاعجاب ...
الناس يشتمونك ويضحكون عليك صباح مساء وأنت يا عيني عليك فرحان وشايف نفسك ...

ذكرتني بربابة ممدوحة بشار بن برد :

ربابة ربة البيتِ *** تصبّ الخلّ بالزيتِ
لها عشر دجاجاتٍ *** وديك حسن الصوتِ

يا صخر لقد ارتحتَ من حيث يشقى الكرام .

اقتباس:
يا أخي المساءلة ليست معركة علشان تجي تدبري رأس مساندا أبن عمك
طيّب يا صخر تعال لننظر الذي يجي وهو ما يدربي رأسه ، بل يتركه بالحمام ، ومع ذلك يعتقد أنه أفلاطون زمانه في التفكير وإعمال العقل ، تعال لننظر ما يقول ، وأرجوك لا تضحك عليه طويلاً ، بل وفّر ضحكك لما سيأتي من نتاج عقله الذي تضرب به الأمثال :

اقتباس:
طيب أخي لو قال شخص رأيت طائرة في السماء صنعت من حديد ... وقال شخص أخر رأيت في السماء وسيلة نقل صنعت من حديد ...

هل يكون أسم (( وسيلة نقل )) لا يطلق الا على الطائرة .. ويخرج منه السيارة والقطار والدرجة النارية
يا فرحة أمك بك يا صخر !!! < والعاقل الحقيقي يفهم >

وبصراحة لولا أنك علمتنا أن زوجتك تدخل معنا في المنتدى فلا نريد أن نمسخرك أكثر مما أنت فيه لأخذت راحتي في الكلام ...

أجل " وسيلة نقل في السماء " يدخل فيها السيارة والقطار والدراجة النارية .



أنا أظن أنه لا يجوز أن يختفي هذا العقل الفريد خلف لوحة المفاتيح فقط .

بل لا بد من أن يظهر نفسه حتى تستفيد الأمة من عمق تفكيره .


أنا أشهد أن عليك عقل يا صخر ما حصلشي !!!
السيارات والقطارات والدراجات النارية وسائل نقل في السماء !!!
يصير ... ليش لا ؟؟؟؟
نحن في زمن العجائب .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المستعين بالله; بتاريخ 08-10-2007 الساعة 04:27 PM.
المستعين بالله غير متصل  
قديم(ـة) 09-10-2007, 03:23 PM   #128
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
البلد: الرس
المشاركات: 547
قوة التقييم: 0
جسران is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المستعين بالله مشاهدة المشاركة
صخر : مساك الله بالخير .


أجل " وسيلة نقل في السماء " يدخل فيها السيارة والقطار والدراجة النارية .


أنا أظن أنه لا يجوز أن يختفي هذا العقل الفريد خلف لوحة المفاتيح فقط .

بل لا بد من أن يظهر نفسه حتى تستفيد الأمة من عمق تفكيره .


أنا أشهد أن عليك عقل يا صخر ما حصلشي !!!
السيارات والقطارات والدراجات النارية وسائل نقل في السماء !!!
يصير ... ليش لا ؟؟؟؟
نحن في زمن العجائب
.

جسران غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2007, 11:38 PM   #129
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 296
قوة التقييم: 0
aboalbarakat is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

أنا أعلم بأن الإنسان يشترك بصفات مع البشر ولكن مؤمن بأن بينهما فرق لا تأتي وتوضح لي الصفات التي يشترك بها الإنسان والبشر .. أتمنى أن توضح ماهو الاختلاف بين الكلمتين الا إذا كنت لا ترى بينهما فرق ابدا
أخي صخر :

لقد أكثرت من السؤال عن الفرق بين البشر والإنسان .

ولذا فإنني أحب أن أقول لك رأيي في الترادف اللغوي :

إنني أرى وقوع الترادف اللغوي في أسماء الذوات ، ولا أرى وقوعه في أسماء المعاني والأفعال والمصادر ، وللتوضيح أقول :
الحية والثعبان كلاهما اسمان من أسماء الذوات ، ولذلك قال الله تعالى في سورة الأعراف : ( فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ) ، وكذا في سورة الشعراء ، لكنه قال في سورة طه : ( فألقاها فإذا هي حية تسعى ) .
وكذلك أرى الترادف بين البشر والإنسان ، ولذلك أعتقد أن البحث عن فروق بينهما فيه تكلف ، ويظهر ذلك في آيات سورة الحجر التي أوردها أبو أسامة ، فهي دليل قوي على عدم صحة منع الترادف مطلقاً ، مع أن الدكتور صالحاً قد مال إلى هذا الرأي في كتابه ( نظرات لغوية في القرآن الكريم ) حيث وافق القائلين بالمنع مطلقاً ، وأظنّه بعد هذا الحوار سيعرف أنه غير محق في القول بالمنع في كتابه الذي أشرت إليه .
وإن كنت يا صخر مصرّاً على معرفة ما قيل في الفرق بين اللفظين فدونك الكتب التالية :
1_ الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري .
2_ مقال في الإنسان بالقرآن لبنت الشاطئ .
3_ دقائق الفروق اللغوية في البيان القرآني للدوري .

اقتباس:
وهل مثلا ترون أن كلمة ( زوج وبعل ) و ( أم و والدة ) ليس لهما مدلولات مختلفة ؟؟؟
هذه من أسماء المعاني التي لا شك في أن كل واحد له معنى ، وأن استعمال أي منهما في القرآن الكريم له دلالة غير الأخرى .
وأتمنى أن تراجع كتاب الدوري الذي أشرت إليه آنفاً ، ففيه تفريقات بديعة .

اقتباس:
وأترككم مع كلام أحد المفكرين حول تفسير هذه الاية
عفواً يا أخ صخر : كيف تسمح لنفسك بالاعتماد على كلام الآخرين ، وتستهجن من نقل لك كلام العلماء ، ما الذي يبيح لك ذلك ، ويحرمه على الآخرين .
القواعد المنطقية تقول : يحرم على الطرف الأول ما يحرم على الطرف الآخر .
فهلا طبقت هذه القاعدة على نفسك !!!

اقتباس:
يسىء الناس فهم قوله تعالى ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم..﴾ والسبب أنهم يقطعون هذا الجزء من الآية عما قبله ويتخذونه دليلاً على وجود مصدر آخر مع القرآن، وعندهم أن هناك ذكراً نزل للنبى يبين به القرآن الذى نزل للناس. وحتى نفهم الآية الفهم الصحيح علينا أن نتدبر السياق القرآنى، فالله يقول عن الأنبياء السابقين ﴿وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر﴾ أى أن الله تعالى أرسل الأنبياء السابقين لأهل الكتاب وأنزل معهم البينات والزبر- أى الكتب- ثم يوجه الخطاب للنبى فيقول ﴿وأنزلنا إليك الذكر﴾ أى القرآن ﴿لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ أى لتوضح لأهل الكتاب ما سبق إنزاله إليهم من البينات والزبر لعلهم يتفكرون.
إن كلمة (الناس) فى قوله تعالى ﴿لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ لا تدل هنا على عموم البشر وإنما تفيد حسب السياق أهل الكتاب الذين نزلت فيهم الكتب السماوية السابقة فاختلفوا فيها وحرفوا فيها بعض ما جاء بها.
واستعمال كلمة (الناس) لتدل على طائفة معينة أشار إليها السياق ـ ورد فى القرآن كثيراً كقوله تعالى ﴿الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا﴾ (آل عمران 173).. وكقوله تعالى ﴿يوسف أيها الصديق أفتنا فى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلى أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون﴾ (يوسف 46). فكلمة الناس هنا لا تعنى عموم البشر وإنما تعنى طائفة معينة ورد ذكرها فى السياق القرآنى الذى يتحدث عن الموضوع.
وبالنسبة لقوله تعالى ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ فإن المقصود بكلمة الناس هو أهل الكتاب طالما تتحدث الآية عن الأنبياء السابقين وما أنزل الله عليهم من البينات والزبر وأهل الذكر الذين لديهم علم بالكتب السماوية السابقة.
وتقول الآية عن سبب من أسباب نزول القرآن ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ فوظيفة القرآن لأهل الكتاب هى تبيين الحق فى الكتب السماوية السابقة بعدما لحقها من تحريف وتغيير وإخفاء وكتمان، وفى ذلك يقول تعالى ﴿يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين﴾ (المائدة 15). ويقول تعالى عن دور القرآن فى توضيح الحق لبنى إسرائيل ﴿إن هذا القرآن يقص على بنى إسرائيل أكثر الذى هم فيه يختلفون﴾ (النمل 76). ويقول أيضاً ﴿وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلم يتفكرون﴾ (النحل 43: 44).
والآية السابقة فى سورة النحل فسرتها آية لاحقة فى نفس السورة. يقول تعالى ﴿تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم. وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذى اختلفوا فيه﴾ (النحل 63: 64). وكل ذلك يؤكد أن القرآن هو الذكر الذى نزل على النبى ليبين لأهل الكتاب ما نزل لهم من قبل واختلفوا فيه.. وذلك يعنى أيضاً أن الذى نزل على النبى كتاب واحد وذكر واحد وقرآن واحد لا مثيل له ولا شىء معه.)
وأقول : نقلت النص هنا كاملاً لأمرين :
الأول : أن الذي نقلت عنه ، وهو أحمد صبحي منصور ، مثلك لا يعرف أساليب اللغة العربية ، وهو أن هناك فرقاً بين ( أنزل ) و( نزل ) ، وهو ما أشرت إليه سابقاً بأنني ممن يؤيد منع الترادف في الأفعال ، ولأنني قد خطأت الدكتور صالح العايد قبل قليل في كتابه ( نظرات لغوية في القرآن الكريم ) ، فإنني هنا أنصفه ، فأقول : إنه فرّق بين استعمال الفعلين : أنزل ونزّل في القرآن الكريم ، فأرجو الرجوع إليه هناك .
وأخلص من هذا إلى أن الكتب السماوية غير القرآن الكريم قد أنزلت جملة واحدة ، أما القرآن الكريم فقد نزّل منجماً . ولذلك فصرف المراد إلى أهل الكتاب لا يقوله إلا من لا يفرق بين ( أنزل ) و( نزّل ) ، أو من لا يعرف أساليب العربية .
الأمر الآخر : ما دمت وثقت بهذا المفكّر ، وقبلت كلامه ، فأرجو أن تتنبه إلى أنه يرى أن البشر هم الناس ، فقوله حجة عليك .

اقتباس:
وأنا على استعداد لمناقشة هذا الموضوع موضوع ( السنة ) معك أخ قاصم المنحرفين والاخ aboalbarakat بشكل أوسع عبر الرسائل الخاصة حتى لا تقولوا أني أشكك بالعقيدة ... وتكون النية هي رضى الله سبحانه وتعالى وحب الخير والهدية للاخر
أما عن نفسي فلست مستعداً لمناقشتك ؛ لأنني أحسب أنه لا نتيجة ترتجى من ذلك لأسباب كثيرة أدركتها من متابعتي لحوارك أنت وأبي أسامة ، ومنها :
أنك لا تملك أسساً علمية ولا منطقية للحوار ، ولا تملك خصلة الرجوع إلى الحق إذا تبيّن لك ، ولا تدرك أن أساس إعجاز القرآن الكريم في بلاغته وفصاحته ، وأن هذا الإعجاز لا يمكن إدراك مراميه وأسراره إلا بحصيلة وافرة من علوم العربية : نحوها وصرفها واشتقاقها ودلالات مفردتها وبلاغتها ... إلخ ، وهذه مع الأسف الشديد أنت تحتاج إلى وقت طويل لتعلمها ، وتظل مع فقدانها المحاورة ضعيفة الجدوى ...
وعلى الرغم من أن الحوار بينك وبين أبي أسامة ربما أحدث أثراً في نفسك يجعلك غير راغب في قراءة شيء له ، لكنني آمل أن لا يكون ذلك حائلاً بينك وبين قراءة كتابه ( نظرات لغوية في القرآن الكريم ) ، فنحن أهل الاختصاص نشهد أن مقدمتيه ( اثنتان ) ، وما كتبه في أول كتابه عن سبل تدبر القرآن ، ثم ما كتبه عن أهمية اللغة العربية في علوم الإسلام ، كل ذلك من أحسن ما كتب في بابه .

ولأن الموضوع كان بين طرفين لست واحداً منهما ، فإني أعتذر عن الدخول فيه وكذلك عن العودة إليه .
وأرى أنه يجب التوقف فيه لأنه قد انتهى حقيقة .
وللجميع تحياتي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل aboalbarakat; بتاريخ 11-10-2007 الساعة 11:41 PM. السبب: تصحيح لغوي
aboalbarakat غير متصل  
قديم(ـة) 12-10-2007, 12:11 AM   #130
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
لجنة الحريات الدينية الأميركية تلتقي في مصر جماعة القرآنيين


كشفت مصادر أميركية ان وفد لجنة الحريات الدينية الذي يزور القاهرة حالياً تسلم شكوى من جماعة مصرية تطلق على نفسها اسم «جماعة القرآنيين المصريين» تطالب فيها بضرورة الغاء الأحاديث النبوية ومنع تدريسها في المدارس نظراً لأنها تمثل نوعاً من القيود الدينية على حرية ممارسة العقيدة.
وقال أحد أعضاء اللجنة، رفض ذكر اسمه، ان اللجنة اجتمعت مع ممثل عن الجماعة مرتين على الأقل احداهما في مركز ابن خلدون، لكن «الشرق الأوسط» علمت أن وفد اللجنة التقى جمال البنا شقيق مؤسس الاخوان المسلمين حسن البنا، وهو ليس محسوباً على الجماعة. وكان من بين الشخصيات التي تم الاجتماع بها رجل يدعى محمد عثمان ذكر انه ممثل جماعة القرآنيين التي لا تعترف بالأحاديث النبوية وتعتبر ان تدريسها بالمدارس المصرية يعتبر نوعاً من فرض مذهب اسلامي معين على الجميع رغم ان سكان مصر المسلمين ليسوا جميعاً من السنة وان هناك شيعة وقرآنيين وبهائيين وغيرهم، لكنه لم يحدد المكان الذي تسلمت فيه اللجنة الشكوى.
mad_moe غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
كل ما يخص بالغة الانجليزية فى 300موقع من الابتدائيةالى الدكتوراة /بعد تعب ياريت يعجبك رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 01-08-2007 07:38 AM
تهافت الخراشية هنبعل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 10-07-2007 10:11 PM
المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها هيكل عظمي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 06-06-2007 02:45 PM


الساعة الآن +3: 12:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19