عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-08-2007, 06:03 PM   #21
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا بالأخت ...... نااااعمه

واضح انك ناعمة جدا .... ما علينا الله يوفقك

شاطره المرة القادمة سأنتبه وأراجع ما اكتبه حتى لا أنسى حرف أو أزيد فيه

ولكن ضحكت كثيرا على (( إو )) كيف كتبتها لأني كثير ما أتعمد عدم كتب الهمزة على الألف بسبب العجز مثل كلمة (( أخ )) وخصوصا إذا كانت الهمزة تحت الألف فلا أعلم كيف خرقت هذا العجز وكتبتها لا وفي غير محلها هههههه .. ما علينا

لكن أبشري ناااعمه لا يرد لها طلب سأحاول جاهدا ستر فرجي حتى لا تشاهدينه هههههههه يحبكم لمثل هذه الألفاظ ولا أعلم حبكم الشديد لاستخدامها ولكن ليس وعد فا أنا أعرف طبعي فيني عجز كبير جدا ربما أعمل على التدقيق بما أكتب يوم أو يومين وبعدها أعود مثل السابق

ولكنك تستنكري من يطالب بتدبر معاني القران ويوجد عنده هذه الأخطاء الإملائية ... أتمنى أن تحاولي أن تشاهدين موضوع كتبه بعض المشايخ أو بعض القضاة بخط يده وليس على جهاز الكمبيوتر وكيف تكون أخطائهم الإملائية واللغوية ... فهل ستطالبين بعدم السماع لهم ؟؟؟ يا بنت الإملاء واللغة لا يجده الكثير لذالك تجدين من يتقنه هم الأدباء والمفكرين ... وإنا لست منهم مع أنه بإمكاني أن أضع موضوع خالي من الأخطاء ولكن هذا لم يكن مهم عندي ولكن إذا كان موضوعي سيخرج عن مساره سأحاول أتجنب هذه الأخطاء



احترامي
الأخ صخر : ودي أسألك لكن أخاف أنك تزعل :
( بصراحة كيف حصلت على شهادة الجامعة وأنت على هذي الحال بالإملاء والقواعد ؟ )
ما كانوا يحاسبونكم على سلامة الإملاء والقواعد ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستعين بالله غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-08-2007, 06:13 PM   #22
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المستعين بالله مشاهدة المشاركة
الأخ صخر : ودي أسألك لكن أخاف أنك تزعل :
( بصراحة كيف حصلت على شهادة الجامعة وأنت على هذي الحال بالإملاء والقواعد ؟ )
ما كانوا يحاسبونكم على سلامة الإملاء والقواعد ؟

أخي المستعين بالله


سأجيبك بدون زعل لأني كنت أكتب على ورقة مو عن طريق جهاز الكمبيوتر ... أكتب على مهلي مو على عجل


الأخ أبو أسامة ... أشكرك على هذا الرد وأسف إذا كنت أخذ من وقتك .... سارد عليك الليلة أن شاء الله



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 06:17 PM   #23
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
حصان الملح is on a distinguished road
أتدري يا صخر ماهو الأجمل فيك ؟! الأجمل فيك ليس بما تكتب من مواضيع ركيكة أو أفكار واهية , لا تدل إلا على عقلية مراهقة تعدت أوانها . إن الأجمل فيك أخي صخر هو أدبك الرفيع وخلقك الحسن الذي استشفه من خلال ردودك , ويجبرني على احترامك وتقديرك مهما اختلفت معك , وما أرجوه منك هو أن تظل محافظاً على هذه الميزة , ولا أحب أن أقرأ لك بعض العبارات غير اللائقة كما أسلفت في ردك على ( ناعمة) وأنا هنا أقول لك دعك من الناعمة ورد على( الحرش) أبو أسامة !! إن استطعت إلى ذلك سبيلا
حصان الملح غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 09:03 PM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
الكاتب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

بالنسبة للترادف في القران (( لغة العرب )) إذا كنت تقصد ترادف الألفاظ على معنى واحد ارفضها قطعا ولو قراءة موضوعي القضية البشر والإنسان لعرفت أني أرفض الترادف
كتبت (قراءة) وأنت تقصد (قرأت) !!!! هل هذه لأنك تشعر بالعجز أيضا ؟

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

أنا لست من محبي الشعر ولكن هل جميع الشعراء يجيدوا اللغة العربية الصحيحة ؟؟؟ هل المنهج الصحيح أن نعرف معاني مفردات القران من الشعر أو العكس أن نحكم على جودت الشعر وصحته من خلال مفردات القران

لا أعلم التاريخ التي قيل فيها الاشعار التي تستدل بها فإذا أمكن تذكرن لنا الزمن التي قيلت فيها
والله إني أرثي لحالك يا أبا أسامة !!! كيف تناقش من لا يعرف أبسط الأصول اللغوية !! بعد مناقشة رسائل الدكتوراة وتحكيم بحوث الترقيات تنتهي حالك إلى مناقشة من يكتب مثل هذا الكلام !!!

لكن عليك بالصبر وأعانك الله على بلواك !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاتب غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 10:51 PM   #25
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
ناااااعمة is on a distinguished road
اقتباس:
كثير ما أتعمد عدم كتب الهمزة على الألف بسبب العجز
من شدة عجزك أنك تكتب (ذلك ) بزيادة ألف ( ذالك )
اقتباس:
يحبكم لمثل هذه الألفاظ ولا أعلم حبكم الشديد لاستخدامها
كل إناء بما فيه ينضح .... لا تعليق .!!!!!!!!
اقتباس:
فا أنا أعرف طبعي فيني عجز كبير جدا
وهذا الذي يكبله العجز عن كتابة صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية يكتب ردودا طويلة .. أيعقل أن يعجز عن ضغط الزر ( shift ) !!!

اقتباس:
لذالك تجدين من يتقنه هم الأدباء والمفكرين ... وإنا لست منهم
أنت تقول عن نفسك لست مفكرا ولا أديبا .. فلماذا تقحك نفسك في مواضيع كهذا ؟؟!!


اقتباس:
بإمكاني أن أضع موضوع خالي من الأخطاء
أتحداك أن تكتب خمسة أسطر خالية من الأخطاء ولك أن تميزها بلون كيف أعرف أنها المقصودة .

اقتباس:
بالنسبة للترادف في القران (( لغة العرب )) إذا كنت تقصد ترادف الألفاظ على معنى واحد ارفضها قطعا ولو قراءة موضوعي القضية البشر والإنسان لعرفت أني أرفض الترادف

سأضحك حتى تدمع عيناي وينقطع نفسي ثم سأعلنها للكل أن صخرا العربي يرفض الترادف في اللغة
أتى تختلف عن جاء أو حضر .. !!! لكل لفظة معنى

اقتباس:
أنا لست من محبي الشعر

وتتحدث في لغتنا !!!
اقتباس:
هل المنهج الصحيح أن نعرف معاني مفردات القران من الشعر أو العكس أن نحكم على جودت الشعر وصحته من خلال مفردات القران

يبدو أنك لا تعرف أن القرآن نزل بلغة العرب أي أن الشعر قبل القرآن
أي أن القرآن نزل بلغة الشعر .. ولا أشبه القرآن بالشعر لأن كلام الله أفصح


سؤال لصخر .. هل نحن نكتب ونتحدث العربية هههههه


شكرا صخر على إضحاكنا .
ناااااعمة غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 10:52 PM   #26
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الكاتب مشاهدة المشاركة
والله إني أرثي لحالك يا أبا أسامة !!! كيف تناقش من لا يعرف أبسط الأصول اللغوية !! بعد مناقشة رسائل الدكتوراة وتحكيم بحوث الترقيات تنتهي حالك إلى مناقشة من يكتب مثل هذا الكلام !!!

لكن عليك بالصبر وأعانك الله على بلواك !!!
أشكرك أيها الكاتب ، وأذكّرك بقصة ( عــبـــد قـــتـــادة ) .

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 12:18 AM   #27
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

مرحبا أخي أبو أسامة ... وأشكرك على منحي بعض من وقتك



الذي في اللون الأحمر ... أبو أسامة


الذي في اللون الأزرق ... صخر




فالله الذي قال :
( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ ) [ص71].

وقال :
( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) [الحجر28] .

وقال : ( قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ) [الحجر33] .

هو نفسه جل جلاله الذي قال في سورة ( الحجر ) نفسها :

( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ) [الحجر26] .

فاستعمل هنا ( الإنسان ) بدلاً من ( البشر ) .

بل إن هذه الآية سابقة على الآيتين الأخريين اللتين فيهما ( بشراً ) .

وكذلك استعمل جل جلاله كلمة ( الإنسان ) في آيات أخرى ، وهي :

( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ) [المؤمنون12] .

( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ ) [الرحمن14] .

( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ ) [السجدة7] .

إذن هو يريد بالبشر في الآيات الثلاث ( الإنسان ) ؛ لأن القرآن يفسّر بعضه بعضاً .
فما عرفنا أن ( ذا النون ) الوارد في قوله تعالى :

( َذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ) [الأنبياء87]
هو يونس عليه السلام إلا من القرآن نفسه في آيات أخرى حيث قال تعالى :
( إِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ{139} إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ{140} فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ{141} فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ{142} فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ{143} لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{144} فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ{145} وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ{146} وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ{147} فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ{148} ) .

ثمّ أرجو أن نعود إلى الآيتين اللتين أشكلتا على أخينا صخر ؛ لنراهما في سياقهما بكتاب الله تعالى :

الآية الأولى :
قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) [الحجر28] .

أرجو أن تقرأوا معي الآية في سياقها بسورة ( الحجر ) :

( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{26} وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ{27} وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{28} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ{29} فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{30} إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{31} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{32} قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{33}) .

فلو سألت : من الذي خُلِقَ من صلصال من حمأ مسنون كما ورد في الآيات ؟

سيقول قائل : الإنسان .
وسيقول آخر : البشر .

إذن هما شيء واحد .


لا أختلف معك بجواب سؤالك الأخير فمن قال إنسان ومن قال بشر كلهما صحيح

الإنسان من البشر فطبيعي خلقهما واحد .. الفرق فقط الإنسان لا تطلق إلا على العاقل

مثل لو قلنا الحيوان خلق من طين والبشر خلق من طين

الأمر الأخر ماهو الفرق بين الإنسان والحيوان من حيث الخلق ونأخذ مثلا (( القرد )) كلهما له جسم ولحم وعظام.... والاختلاف بينهما بالنسبة لي أنا - ولست خبير بالطب وأتمنى من يفيدنا بذالك – الاختلاف في التسوية والعقل (( النفخة ))





ثم أرجو أن تقرأوا معي الآية في سياقها بسورة ( ص ) :
( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ{71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ{72} فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{73} إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ{74} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ{75} قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ{76}) .
فتأمل الآيات السابقة يشعرنا بأن ( بشراً ) مفرد



حتى لو كانت مفردة فأن ذكرت سابقا أن أدم خلق بدون أب وأم وهناك بشر غيره خلقوا من غير أب وأم ولكن ظلوا بدون تسوية ولم ينفخ الله فيهم الروح لذالك كرم الله بني ادم بذالك فذكر الله سبحانه وتعالى بني أدم ولم يذكر البشر ... وإلا من أين تناسلت الحيوانات ؟؟؟



قال الله تعالى :
( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً ) [ الفرقان54] .
هل النسب والصهر لغير بني الإنسان ؟




أخي أبو أسامة أليس النسب والصهر يحدث من عملية الزواج ... إذا كان كذالك فالحيوانات تتزوج وتتناسل أو لأننا نقول هذا نسيبي وهذا صهري والحيوانات لا تقولها تكون محصورة على الإنسان ... فإذا كان كلامي صحيح فهذه الآية تؤيد وجهة نظري بشكل كبير وتكون ردا على أسئلتك عن الماء والهواء


وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ ) [الروم20] .
هل الخطاب لغير بني الإنسان ؟




لا ... الخطاب للإنسان وقد ذكرت لك لا اعتراض عندما يذكر الإنسان بالبشر وقلت لك أن الملاحظ أن كلمة بشر تأتي للتفريق بين البشر والملائكة والجن ... يعني الملائكة والجن ينتشرون ولكن نحن بشر ولسنا من الملائكة والجن



قال الله تعالى :
( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً ) [ مريم26] .
هل يخاطب غير الإنسان ؟

ثم تأمّلوا قولها : ( إنسيّا) ، وقد نهيت عن الحديث مع ( البشر ) ، فهي قد عرفت أن الله يريد بالبشر الإنس .




أولا : إلا ترى معي أن ((فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً )) جميعها من كلام الله سبحانه وتعالى وليس من كلام مريم

ثانيا : لا اختلف معك أن المقصود بالبشر هنا الإنسان وقد وضحتها نهاية الآية وأنا قلت لك لا اعتراض عندما يطلق لفظ البشر على الإنسان




قال الله تعالى :
( فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ) [ مريم17] .
فهل يظنّ ظانّ بأن بشراً هنا غير إنسان .

وأتذكّر أن أخانا صخراً قد استدل بهذه الآية على أنّه ربما كان البشر غير السويّ هي الحيوانات ، ولم يعرف بأن سوياً هنا بمعنى تام الخلق والمشابهة للإنسان ؛ لأن التشبّه بالشيء الغالب فيه أن لا يكون مطابقاً لأصله .




(( سويا )) هذه الكلمة بالذات كنت حاب تفسيرها عندما أرسلت لك الموضوع

إذا كانت سويا بمعنى تام الخلق ... فهل هناك بشرا إلى الان خلقهم لم يتم وإذا كان جميع البشر تم خلقهم وحصلت لهم التسوية ماهي الفائدة من ذكر (( سويا )) في هذه الآية




) قال الله تعالى :
( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ ) [النحل103] .
فلمن اللسان الأعجميّ واللسان العربي؟ أليست للإنسان ؟



بلا للإنسان ... ولكن من الذي يعلم الرسول عليه الصلاة والسلام القران أليس جبريل أليس جبريل ملك .. وكما قلت لك البشر تأتي للتفريق بين البشر والملائكة والجن .. يعني لم يقولوا الذي يعلمه جن أو ملك


6) قال تعالى :
( فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ ) [يوسف31] .
هل يظن ظان أنهن يردن غير أنه ليس إنساناً ؟



7) قال تعالى :
( وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ ) [الأنعام91] .
الجواب بموسى عليه السلام ألا يدل على أن البشر هنا هو الإنسان ؟.

ومثله قوله تعالى :
( وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) [المائدة18] .

8) قال تعالى :
( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ ) [آل عمران79] .
فمن الذي يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ؟
ومن الذي يقول للناس : كونوا عباداً لي من دون الله ؟




كذالك جميعها هنا المقصود الإنسان وجميعها لكي يفرق بين البشر والجن والملائكة




قال تعالى عن مريم عليها السلام :
( قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) [آل عمران47]

وقال :
( قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً ) [ مريم20] .
لا أظن أن عاقلاً يظنّ أنها تقصد غير إنسان




قد ذكرت بأن المجنون لا يدخل ضمن لفظ الإنسان ويمكن أن يعاشر النساء ويكون هناك حمل




كم الآيات التي ورد فيها :
( بشر مثلكم )
( بشراً مثلكم )
( بشر مثلنا )
( بشراً مثلنا ) ؟
إنها اثنتا عشرة آية !!!



أي ليسوا ملائكة أو جن



وأختم بما قد يكون من أنصع الآيات وضوحاً في الدلالة على أن البشر يراد بها الإنسان دون سواه :

قال الله تعالى :
( ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{20} ثُمَّ نَظَرَ{21} ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ{22} ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ{23} فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ{24} إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ{25} سَأُصْلِيهِ سَقَرَ{26} وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ{27} لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ{28} لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ{29} عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ{30} وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ{31} كَلَّا وَالْقَمَرِ{32} وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ{33} وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ{34} إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ{35} نَذِيراً لِّلْبَشَرِ{36} لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ{37}) .

إنّ ( البشر ) في الآية عامة ، فهل تدخل فيها الحيوانات ؟

لكن ( سقر ) _ أجارنا الله وإياكم منها _ لمن أعدّتْ ؟

وهل الذكرى لغير الإنسان ؟

وهل تنفع النُذُرُ غير الإنسان ؟



هنا تكون أقوى الحجج ... ولكن الآيات هنا غير واضح بالنسبة لي وتحتاج إلى تدبر لكل كلمة وربط بين الآيات ... وصدقني إذا وجدت تفسير واضح يقنعني سأتراجع عن قولي

ولكن عندي نقطة أحب ذكرها

أليس قبل حدوث الزلازل والبراكين تكون هناك علامات تستدل بها الحيوانات على قرب حدوث الزلازل والبراكين ... أليست هذه تسمى نذر ؟؟؟




احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 12:45 AM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
الكاتب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

ولكن عندي نقطة أحب ذكرها

أليس قبل حدوث الزلازل والبراكين تكون هناك علامات تستدل بها الحيوانات على قرب حدوث الزلازل والبراكين ... أليست هذه تسمى نذر ؟؟؟
تستاهل يا أبا أسامة ..

فهمه الآن إن استطعت !!!

أقترح أنه من الأسهل مخاطبة المجمع اللغوي لتغيير معنى (البشر) لتشمل الحيوانات !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاتب غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 12:59 AM   #29
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الكاتب مشاهدة المشاركة
تستاهل يا أبا أسامة ..

فهمه الآن إن استطعت !!!

أقترح أنه من الأسهل مخاطبة المجمع اللغوي لتغيير معنى (البشر) لتشمل الحيوانات !!!
لن يقتنع صخر ولو نزلت فيها آية .
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 01:41 AM   #30
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
[QUOTE=ناااااعمة;1237769][


سأضحك حتى تدمع عيناي وينقطع نفسي ثم سأعلنها للكل أن صخرا العربي يرفض الترادف في اللغة
أتى تختلف عن جاء أو حضر .. !!! لكل لفظة معنى


وتتحدث في لغتنا !!!

يبدو أنك لا تعرف أن القرآن نزل بلغة العرب أي أن الشعر قبل القرآن
أي أن القرآن نزل بلغة الشعر .. ولا أشبه القرآن بالشعر لأن كلام الله أفصح




هههههههههههههههههههههههههههه كيف أرد عليها هذي تدرين أخت ناعمة ... أعترف أنا لا أعرف الإملاء وأرفع صوتي بذالك ... لكن ممكن تنزحي على جنب أشوى ..وراح أطرح موضوع اخر نضحك فيه مع بعض





مرحبا أخي حصان الملح

أشكرك .. وبالنسبة للمواضيع الركيكة والأفكار الواهية ... إذا كنت حق فأسال الله أن يثبتني عليها حتى الممات وأن كانت باطله فأساله العفو والغفران والهادية




مرحبا أخي الكاتب

أشكرك على الملاحظة

وأتمنى أن أستفيد منك بمعرفة أبسط الأصول اللغوية

ويتضح أنك من أصحاب العقول النيرة مشاء الله والتي لا تقبل الا من الشهادات العليا ... أنا مستعد أن لا أطرح أي موضوع وإنما فقط أنقل مواضيع لمن يحمل مثل هذه الشهادات ولا أنقل الا الشيء الذي مؤمن فيه وسأترك لكل واحد يرد على حسب تخصصه أو مجتمعين ردوا ووضحوا خطأ هذه الأفكار على راحتكم ... ولن يكون لي أي رد فقط نقل الموضوع بشرط أن لا يكون هناك حذف من المشرفين .... أو يكون بيننا في رسائل خاصة




عندي أحساس قوي بأن .. أبو أسامة يحضر لرد قوي جدا خاصة بعد الدفعة المعنوية من الأخ الكاتب


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل صخــر; بتاريخ 10-08-2007 الساعة 01:50 AM.
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
كل ما يخص بالغة الانجليزية فى 300موقع من الابتدائيةالى الدكتوراة /بعد تعب ياريت يعجبك رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 01-08-2007 07:38 AM
تهافت الخراشية هنبعل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 10-07-2007 10:11 PM
المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها هيكل عظمي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 06-06-2007 02:45 PM


الساعة الآن +3: 07:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19