عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-08-2007, 01:51 AM   #31
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
إنني لا أريد أن يتشعّب الموضوع قبل أن أقرأ رأيك في جوابي عن المسألتين الكبريين :
1) زعمك عدم صحة تسمية أي نوع من الرياح بـ( الهواء ) .
2) زعمك بصحة إطلاق لفظة ( البشر ) على الحيوانات .
فأرجو التركيز عليهما .

وأما أنا فسأشير إلى إلماحات يسيرة حول بعض أقوالك :

قلت :

اقتباس:
بالنسبة للترادف في القران (( لغة العرب )) إذا كنت تقصد ترادف الألفاظ على معنى واحد ارفضها قطعا ولو قراءة موضوعي القضية البشر والإنسان لعرفت أني أرفض الترادف
وأقول : سيشكل عليك قول الله تعالى في سورة الحجر : ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون ) ،
ثم قوله تعالى بعدها : ( وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصال من حمإ مسنون ) !!!
فهل الآيتان في مخلوق واحد أم في مخلوقين مختلفين ؟
فإما أن تقول : الآيتان تدلان على أن المخلوق واحد . فإذن قلت بالترادف .
وإما أن تقول : إنهما مخلوقان مختلفان ؛ بناءً على أن الإنسان ليس هو البشر ؛ لأنك تمنع الترادف هنا ، و( الإنسان ) لم يخالف أحد في تعريف المقصود به ، وأما ( البشر ) فلم يخالف في المراد به إلا أنت ، وسياق الآيات بعدها يدل على أن المراد بهما هنا هو آدم عليه السلام .
إذن هما شيء واحد .

قلت :

اقتباس:
أنت استدليت على اطلاق لفظ الهواء على الشيء الذي يهب من أبيات الشعر ... والمعتزلة استدلوا على معنى كلمة (( استوى )) من أبيات الشعر ومع ذالك رفض المشايخ هذا المعنى
المشايخ والعلماء لم يرفضوا ذلك بسبب أنه شعرٌ ، بل لسبب آخر أوجزه فيما يلي :
استدل الأشاعرة وليسوا المعتزلة على انّ ( استوى ) في قوله تعالى : ( الرحمن على العرش استوى ) بمعنى ( استولى ) ببيت ينسبونه إلى الأخطل ، وهو :

قد استوى بشر على العراقِ **** من غير سيف أو دم مهراقِ

وردّ المحققون هذا البيت ؛ لعدم صحة نسبته إلى الأخطل ؛ فنسختا ديوانه المرويتان برواية الأصمعي وبرواية السكري ليس البيت فيهما ، بل ليس في شعر الأخطل قصيدة على القافية والبحر نفسه .
ومن العجائب أن بشر بن مروان لم يتول على العراق إلا بعد هلاك الأخطل . فكيف يقول هذا البيت ؟ أبعد موته ؟ أم كان يعلم الغيب بأنه سيتولى العراق ؟

ثم إنه لم يرو أحد شعراً وردت فيه ( استوى ) بمعنى ( استولى ) سوى هذا البيت المزعوم لا قبله ولا بعده ، والذي اعترف بعض الرواة بأنه قد وضعه .

أما أنا فاستدللت لك بعدد من الأبيات على أن ( الهواء ) يطلق على ( الرياح ) في عصور قديمة ، ثم استمر الشعراء وغيرهم على هذا الاستعمال حتى اليوم .

قلت :
اقتباس:
أنا لست من محبي الشعر ولكن هل جميع الشعراء يجيدون اللغة العربية الصحيحة ؟؟؟
أما كونك لا تحبّ الشعر فهذا شأنك ، ولكن لا يصحّ لك أن تمنع الاستدلال بالشعر ؛ لأنك لا تحبّه .
وأما هل جميع الشعراء يجيدون اللغة العربية الصحيحة ؟
فالجواب عليه أن شعراء عصور الاحتجاج يجيدون اللغة العربية الصحيحة ، وهذه من أوضح قواعد الاحتجاج بالشعر .
وأما من سواهم فلا شك أنهم يعرفون اللغة العربية الصحيحة ، ويحاولون النظم على قواعدها وأصولها ، فإذا حادوا عن طريقها الصحيح لم يقبل منهم .
هل تظنّ أن المتنبي وابن زيدون وأبا تمام بل حتى عمر أبو ريشة ونزار قباني لا يجيدون اللغة العربية الصحيحة ؟

قلت :

اقتباس:
لا أعلم التاريخ التي قيل فيها الاشعار التي تستدل بها فإذا أمكن تذكرن لنا الزمن التي قيلت فيها

ربما لم أطرح السؤال بشكل مناسب ولكن أتمنى أن تكون فهمت ما أريده ... وأعذرني فأنا نادر ما اقرأ في الشعر لذالك معلومات في الشعر أقل من القليل
ماذا يمكنني أن أعلّمك عن الشعر ما دامت معلوماتك فيه أقلّ من القليل ؟
ثم هل إذا قلت لك من القائل وما عصره ، تسلّم تسليماً ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-08-2007, 01:58 AM   #32
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
صخر :
أسأل الله تعالى أن يهديك لمنهج أهل السنة والجماعة ممن يحتكم إلى الكتاب والسنة !
عالج نفسك قبل فوات الأوان !فإني لك من الناصحين .
أخوك المتفائل : عاش معك سابقا في نقاشات عديدة كان همه هدايتك ، ولم يفرح بها !!
أنت شعارك الجدل ورايتك تقديس العقل !
لذا يخطيء من يناقشك الآن .
من كل قلبي : أسأل الله أن يهديني وإياك سواء السبيل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 02:07 AM   #33
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة


عندي أحساس قوي بأن .. أبو أسامة يحضر لرد قوي جدا خاصة بعد الدفعة المعنوية من الأخ الكاتب


احترامي
يا صخر لو كنت تفهم الشعر ، لقلت :

مَنْ كان فوق محلِّ الشمسِ موضعُهُ * فليس يرفعه شيء ولا يضعُهْ

يا صخر ليتك تفهم بالأدب لأحيلك على قصة ابن أبي مريم الحنفي مع الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله أجمعين .

رحم الله قتادة فقد تعلّمتُ منه ما يساوي كنوز الأرض .
( آه ليتك تعرف الأدب حتى تعرف حكمة قتادة رحمه الله ) .


لي عودة قريبة بإذن الله تقديراً لقتادة رحمه الله .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 02:21 AM   #34
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
ناااااعمة is on a distinguished road
اقتباس:
هههههههههههههههههههههههههههه كيف أرد عليها هذي تدرين أخت ناعمة ... أعترف أنا لا أعرف الإملاء وأرفع صوتي بذالك ... لكن ممكن تنزحي على جنب أشوى ..وراح أطرح موضوع اخر نضحك فيه مع بعض
نسيت ردي اللي قبل هذا الرد رقم ( 25 )
تعرف تهج الله يصلحك


ما أقول إلا الله يعين أبو أسامة عليك ويطول باله على مراوغتك

احتسب الأجر يا ( أبو أسامة )

عسى الله أن يهدي المنحرف إلى طريق الحق على يديك أو أن ......
ناااااعمة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 03:09 AM   #35
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي أبو أسامة

للأسف الموضوع فعلا تشعب وبالنسبة لي لم أستطيع السيطرة عليه ... صدقني أشعر بسعادة بمثل هذا الحوار لكن إذا كنت تتفق معي فقط الان نحصر النقاش بموضوع (( الترادف بالقران )) لأهميته ... ولان ردي عليك بخصوص الاستدلال بالشعر وصحته وهل حدث تحريف باللغة بعد الفتوحات التي يطلق عليها الفتوحات الإسلامية راح يقودنا إلى تشعب أكبر بالموضوع ... وحتى لا أخذ من وقتك كثير


تقول

وأقول : سيشكل عليك قول الله تعالى في سورة الحجر : ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون ) ،
ثم قوله تعالى بعدها : ( وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصال من حمإ مسنون ) !!!
فهل الآيتان في مخلوق واحد أم في مخلوقين مختلفين ؟
فإما أن تقول : الآيتان تدلان على أن المخلوق واحد . فإذن قلت بالترادف .
وإما أن تقول : إنهما مخلوقان مختلفان ؛ بناءً على أن الإنسان ليس هو البشر ؛ لأنك تمنع الترادف هنا ، و( الإنسان ) لم يخالف أحد في تعريف المقصود به ، وأما ( البشر ) فلم يخالف في المراد به إلا أنت ، وسياق الآيات بعدها يدل على أن المراد بهما هنا هو آدم عليه السلام .
إذن هما شيء واحد .


أنا قلت لك أن الإنسان من البشر فخلقهما واحد ... أوضحها لك أكثر أدم خلق من طين وإذا صحت نظريتي يكون الحيوان خلق من طين ولكن أدم نفخ فيه الروح وأصبح بذالك إنسان أي أنه لم يتغير خلقه أي الذي يفرق الإنسان عن بقية البشر هو العقل فالبشر والإنسان ليسوا بمعنى واحد ... فالإنسان تطلق على العاقل ممن خلق من طين فقط والبشر تطلق على العاقل وغير العاقل ممن خلق من طين







احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 03:22 AM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل مشاهدة المشاركة
صخر :
أسأل الله تعالى أن يهديك لمنهج أهل السنة والجماعة ممن يحتكم إلى الكتاب والسنة !
عالج نفسك قبل فوات الأوان !فإني لك من الناصحين .
أخوك المتفائل : عاش معك سابقا في نقاشات عديدة كان همه هدايتك ، ولم يفرح بها !!
أنت شعارك الجدل ورايتك تقديس العقل !
لذا يخطيء من يناقشك الآن .
من كل قلبي : أسأل الله أن يهديني وإياك سواء السبيل .


أشكرك أخي المتفائل

وأسال الله أن يهديني وإيك للطريق المستقم



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 03:23 AM   #37
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
سبق أن قال أبو أسامة رحم الله والديه :

اقتباس:
فالله الذي قال :
( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ ) [ص71].

وقال :
( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) [الحجر28] .

وقال : ( قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ) [الحجر33] .

هو نفسه جل جلاله الذي قال في سورة ( الحجر ) نفسها :

( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ) [الحجر26] .

فاستعمل هنا ( الإنسان ) بدلاً من ( البشر ) .

بل إن هذه الآية سابقة على الآيتين الأخريين اللتين فيهما ( بشراً ) .

وكذلك استعمل جل جلاله كلمة ( الإنسان ) في آيات أخرى ، وهي :

( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ) [المؤمنون12] .

( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ ) [الرحمن14] .

( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ ) [السجدة7] .

إذن هو يريد بالبشر في الآيات الثلاث ( الإنسان ) ؛ لأن القرآن يفسّر بعضه بعضاً .
فما عرفنا أن ( ذا النون ) الوارد في قوله تعالى :

( َذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ) [الأنبياء87]
هو يونس عليه السلام إلا من القرآن نفسه في آيات أخرى حيث قال تعالى :
( إِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ{139} إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ{140} فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ{141} فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ{142} فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ{143} لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{144} فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ{145} وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ{146} وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ{147} فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ{148} ) .

ثمّ أرجو أن نعود إلى الآيتين اللتين أشكلتا على أخينا صخر ؛ لنراهما في سياقهما بكتاب الله تعالى :

الآية الأولى :
قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) [الحجر28] .

أرجو أن تقرأوا معي الآية في سياقها بسورة ( الحجر ) :

( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{26} وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ{27} وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{28} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ{29} فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{30} إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{31} قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ{32} قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{33}) .

فلو سألت : من الذي خُلِقَ من صلصال من حمأ مسنون كما ورد في الآيات ؟

سيقول قائل : الإنسان .
وسيقول آخر : البشر .

إذن هما شيء واحد .
فقال صخر رحم الله والديه :

اقتباس:
لا أختلف معك بجواب سؤالك الأخير فمن قال إنسان ومن قال بشر كلهما صحيح

الإنسان من البشر فطبيعي خلقهما واحد .. الفرق فقط الإنسان لا تطلق إلا على العاقل
أولاً : كل ما ذكرته أغمضت عينيك عنه إلا السؤال الأخير .

ثانياً : إذا جوابهما صحيح ، فالبشر في الآيتين الأخيرتين هو نفسه الإنسان في الأولى ، فلماذا عبّر بالإنسان أولاً ثم عدل إلى التعبير في البشر ثانياً ، وما سوى اللفظتين في الآية واحد ؟

ثالثاً : تقول : ( الإنسان لا يطلق إلا على العاقل ) ، هذا يسلتزم أن المجنون لا يطلق عليه لفظ ( الإنسان ) . وقد قلت هذا أنت صراحة ، وسيأتي إن شاء الله .
فما دليلك على هذا ؟؟؟

قال صخر :

اقتباس:
الأمر الأخر ماهو الفرق بين الإنسان والحيوان من حيث الخلق ونأخذ مثلا (( القرد )) كلهما له جسم ولحم وعظام.... والاختلاف بينهما بالنسبة لي أنا - ولست خبير بالطب وأتمنى من يفيدنا بذالك – الاختلاف في التسوية والعقل (( النفخة ))
ما هذا السؤال ؟ وما دمت لست خبيراً في الطب فكيف تجيب ؟
وعلى كل حال : هذا هو مربط الفرس عندك .

أنا لست خبيراً في الطبّ ، ولذلك لن أجيب عن السؤال ، لكن أرجو أن تجيب عن السؤال التالي :
لو جاءنا جنّي بصورة إنسان تماماً فهل هذا يغيّر من أصل خلقته وأنه خلق من مارج من نار ؟
وقد حدث هذا : قصة الشيخ النجديّ مع قريش ، وقصة الشيطان مع أبي هريرة رضي الله عنه .
ولو جاء مَلَكُ وتمثّل بشراً سويّاً فهل يغيّر هذا من أصل خلقه وأنه خلق من نور ؟
وقد حدث هذا مع مريم عليها السلام ومع الرسول صلى الله عليه وسلم .

إذن حتى لو تطابق القرد مع الإنسان فليس هذا دليلاً .

ملحوظة :

رددت كلام أبي هلال العسكري فيما يحسن .
ورددت أقوال الشعراء فيما يحسنون .
وأنت تعترف بأنك لست جيداً في اللغة العربيّة ، ولا تستنكف أن تتحدّث في أعوص المسائل اللغويّة .
وتعترف هناك بأنك لست خبيراً في الطبّ ، وتفتي فيما لا يعرفه أكثر الأطباء .
لست أدري لماذا تخطر في بالي الآن قولة أبي جهل في غزوة بدر ؟؟؟

>>> يتبع إن شاء الله .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 03:52 AM   #38
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
أعتذر عن قفز فقرة من أقوال صخر ؛ لأن لدي أسئلة عاجلة منها هذا :

اقتباس:
قال الله تعالى :
( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً ) [ الفرقان54] .
هل النسب والصهر لغير بني الإنسان ؟



أخي أبو أسامة أليس النسب والصهر يحدث من عملية الزواج ... إذا كان كذالك فالحيوانات تتزوج وتتناسل أو لأننا نقول هذا نسيبي وهذا صهري والحيوانات لا تقولها تكون محصورة على الإنسان ... فإذا كان كلامي صحيح فهذه الآية تؤيد وجهة نظري بشكل كبير وتكون ردا على أسئلتك عن الماء والهواء

أولاً : أرجو أن توضّح رأيك بصراحة : هل ترى أن الحيوانات داخلة في هذه الآية ؟

ثانياً : كيف تكون هذه الآية رداً على أسئلتي عن الماء والهواء ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 04:03 AM   #39
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
سبق أن قال أبو أسامة :

اقتباس:
قال الله تعالى :
( فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ) [ مريم17] .
فهل يظنّ ظانّ بأن بشراً هنا غير إنسان .

وأتذكّر أن أخانا صخراً قد استدل بهذه الآية على أنّه ربما كان البشر غير السويّ هي الحيوانات ، ولم يعرف بأن سوياً هنا بمعنى تام الخلق والمشابهة للإنسان ؛ لأن التشبّه بالشيء الغالب فيه أن لا يكون مطابقاً لأصله .
فقال صخر :

اقتباس:
(( سويا )) هذه الكلمة بالذات كنت حاب تفسيرها عندما أرسلت لك الموضوع

إذا كانت سويا بمعنى تام الخلق ... فهل هناك بشرا إلى الان خلقهم لم يتم وإذا كان جميع البشر تم خلقهم وحصلت لهم التسوية ماهي الفائدة من ذكر (( سويا )) في هذه الآية
يا أخي كانك لا تفهم ما يقال ، لقد قلت لك :
( ولم يعرف بأن سوياً هنا بمعنى تام الخلق والمشابهة للإنسان ؛ لأن التشبّه بالشيء الغالب فيه أن لا يكون مطابقاً لأصله ) .
أي أن الروح الذي أرسله الله قد جاءها بصورة بشر فيه جميع الصفات البشريّة ، وإن من يحاول أن يقلّد أحداً لا يستطيع أن يكون مطابقاً له ، لكن روح الله الذي أرسله إليها كان تام الخلق الإنساني ، أي أن المقلّد طابق الأصل تماماً .

لكنك أنت تحمل ظناً بأن أصل خلق البشر لم يكن سوياً ثم استوى ، وتبحث عن أي شيء يعضد هذا الظن .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 04:24 AM   #40
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 11,906
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road
لن أزيد على ماذكر أو انقص منه

اللغه العربيه مليئه بالألفاظ
والهواء تحمل عدة معاني
لن أطيل عليكم

أدعوكم

واتمنى من كل قلبي

الحضور

إنْ كنت تُريد أن تكون مقبولاً عند الجميع ، محبوباً لدى الكلِّ ، سليماً من العيوب



إذا لم ينفع لن يضر بأذن الله

تقبلوا تطفلي
ولكن بعد قراءة بعض الردود
وجدت فيها أطلاق احكام ليس لها من داعي
قد يفيدكم هذا الرابط
ويجب قبل كل شيء حسن الظن بالآخرين
__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك
عذاري غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
.•.°.• فكر بصوت مسموع.. وبعثر حروفك بهدوووء.•.°.• ( دعوة عامة) جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 369 01-11-2007 07:20 AM
كل ما يخص بالغة الانجليزية فى 300موقع من الابتدائيةالى الدكتوراة /بعد تعب ياريت يعجبك رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 01-08-2007 07:38 AM
تهافت الخراشية هنبعل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 10-07-2007 10:11 PM
المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها هيكل عظمي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 06-06-2007 02:45 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.