عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-08-2007, 05:53 PM   #11
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

Dude
قد تكون تلك الحاسة أخي لدى البعض " فراسة " وقليل من توهب له فيقرأ صاحبه جيداً دون بخسه ، وقد تكون أحياناً -بالعامي- " خراسة " توهم صاحبها بقدرته الخارقة على تصنيف من هم حوله وهو لايشعر بالخواء الذي يحمله بين كتفيه ! .
ولم أقدم أيها الفاضل مايتجاوز مستوى الرواد هنا فكل مافيه مجرد مقتطفات سريعة ، وبمداخلاتكم الثرية التي اقرأها الان فقد ازدادت إيضاحاً .
شكرا لك .
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-08-2007, 06:56 PM   #12
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
صفحة منذ أكتوبر 2004

نظرية المعرفة ... عادل محمود الأمين

أفق : الثلاثاء 01 أكتوبر 2002


خلق الله آدم في الجنة وعقله يزخر بالمعارف والعلوم كلها ، كان يعيش حياة كاملة ، وعندما هبط إلى الأرض إحتجبت هذه المعرفة بغطائين ، حجاب ظلماني (Dark Screen) وهو حجاب الغريزة ( شهوتي البطن والفرج ) وأصبح هناك جزء من عقله يؤدي وظائف الجسد ومطالبه يسمى عقل المعاش (Living Mind) والجزء الآخر برمجت فيه المعرفة الأزلية يسمى عقل المعاد (Post Living Mind)أما الحجاب الثاني فهو حجاب نوراني (Light Screen) وهو حجاب العقل نفسه ذلك العقل الذي يفسر الأشياء بأضدادها . نجد أن تركيبه الإنسان من روح وجسد لعبت دوراً كبيراً في إنقسام عقل الإنسان تبعاً لذلك ليؤدي مطالب الروح التي تنشد المعرفة الأزلية التي تعلمتها في عالم الذر .

قام آدم بتوريث هذه المعرفة إلى ذريته التي جاءت من بعده ، إن الإنسان في هذه الحياة يتذكر ولا يتعلم ، أي أن المعرفة تنبع من داخل عقل الإنسان ، والإنسان المجود للسلوك والمتأمل يستطيع أن يرفع الحجب ويبدأ مشوار السير إلى الله ، والسير إلى الله ليس بقطع المسافات ولكن بتقريب الصفات إلى الصفات . إن آيات الآفاق وآيات النفوس هي دليل الإنسان في البحث عن الحقيقة ، قال تعالى : " سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد " ( 53 – فصلت ) .

إن التعارض في النفس البشرية بين مطالب الجسد والروح هو الذي يجعل الإنسان يتأرجح بين الخطأ والصواب ويتقدم إلى الأمام في حياة الفكر والشعور ، لذلك الخطأ شيء موجود في تركيبة الإنسان ولا بد منه حتى يتعلم الإنسان ويتذكر ، إن حياة الجسد والروح في تركيبتهما الفريدة حياة ذات حدين ، إما كان الجسد سجن للروح يجعلها تتوق للإنعتاق عنه أو أصبح الجسد بيت لها تستأنس به وتحضه على عمل الأعمال الصالحة وبذلك يكون الإنسان في حالة تقلب بين الخير والشر .

إن العبادات من صلاة وصوم وزكاة جاءت لتعين الجسد على خدمة الروح التي تتوق للكمال وإن تجويد الإنسان للعبادات يجعله يحس بالسمو والتقدم من الحالة الحيوانية التي يعاني منها إلى مصاف الإنسان الذي خلق لأجله كل هذا الكون .

إن المعرفة الإنسانية تنقسم إلى قسمين ، معرفة إيمانية وهذه المعرفة معرفة تصديق . إذ لا يكون السامع أو المتلقي ملزم بأن يصدق الخبر أو لا يصدقه … مثلاً ، إذا قلنا لأحد سكان الأسكيمو في القطب الشمالي أن هناك فاكهة عند خط الإستواء يقال لها البطيخ ، خضراء اللون من الخارج وحمراء من الداخل وحلوة المذاق فإنه في هذه الحالة قد يصدق ما نقوله أو لا يصدق وتصبح المعلومة في عقله في حالة عدم إتزان .

النوع الآخر من المعرفة هي المعرفة اليقينية وهذه معرفة تحقيق إذ إنه لا يصل إليها الإنسان إلى بعد إجراء تجربة عملية للتأكد من الخبر الذي يسمعه ، نعود للمثل الذي ضربناه في الفقرة السابقة ، إذا ركب رجل الأسكيمو هذا الطائرة وجاء إلى بلد عند خط الإستواء وذهب إلى السوق . وسأل عن البطيخ فدلوه عليه فاشترى قطعة فنظر إليها فوجدها خضراء من الخارج وشقها بالسكين وجدها حمراء من الداخل ، ثم تذوقها فوجدها حلوة الطعم ، بذلك يكون حصل على معرفة مؤكدة للخبر الذي سمعه أول مرة في بلاده .

إن الفرق بين المعرفة الإيمانية والمعرفة اليقنية فرق مقدار كما أن الفرق بين الإيمان واليقين هو أن الإيمان معرفة قلقة ناقصة إلى حد ما بينما اليقين معرفة مستقرة تكاد تكون كاملة . قد سبق القرآن فلاسفة الغرب في ماهية العلم المادي التجريبي (Matrial Expermental Science) إلى نوع أسمى من المعرفة يمكننا أن نطلق عليها مجازاً العلم الروحي التجريبي ( Spritual Expermental Science ) ولندلل على ذلك نذكر تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام في إثبات قدرة الله المطلقة على إحياء الموتى والتي تضمنتها الآيات قال تعالى : " وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم أجعل على كل جبل منهن جزءاً ثم أدعهن يأتينك سعياً وأعلم أن الله عزيز حكيم " (260 - البقرة )

ومن هنا نرى أن التجربة التي قام بها سيدنا إبراهيم كانت تجربة تأكيدية لقدرة الله على إحياء الموتى ونال بذلك طمأنينة القلب وبرد اليقين ، وقد ذكر ذلك في سياق آية أخرى : " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين " ( 75 - البقرة )

إن الناس تتباين في المعرفة وفقاً لطبيعة المعلومات التي يتلقونها وتخترنها عقولهم ، ويمكننا أن نقسمها إلى ثلاث أنواع من القضايا :

(1) 2 + 2 = 4 قضية صائبة ( درجة أولى )
(2) ص + س = 4 قضية ظنية ( درجة ثانية )
(3) 2 + 2 = 3 قضية خاطئة ( درجة ثالثة )

بذلك يكون الناس أربعة ، مثقف ومتعلم وأمي وجاهل ، وفقاً لطبيعة القضايا التي يحملونها أو مبرمجة في عقولهم ، فالمثقف إنسان يجيد القراءة والكتابة ومستقيم اخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع وجل القضايا التي يختزنها عقله من الدرجة الأولى ، المتعلم يجيد القراءة والكتابة ، ضعيف أخلاقياً وينطبق عليه المثل الإنجليزي ( The half Lerned man is a dangerous man ) وتأثيره سلبي على المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثاني والثالث .. الأمي إنسان لا يجيد القراءة والكتابة مستقيم أخلاقياً وتأثيره إيجابي على المجتمع المعلومات في عقله من النوع الأول والثاني ، أخيراً الجاهل وهذا لا يجيد القراءة والكتابة ضعيف أخلاقياً وتأثيره ضار في المجتمع والمعلومات في عقله من النوع الثالث في الغالب .

* * * * *

نسبية المعرفة

إن القرآن نزل يخاطب العقل الإنساني السليم والخالي من الهوى وذلك بتثبيت قيم الحق ومحو الباطل ولكن لأن العقل الإنساني يتعرض لنوازع الهوى ودواعي الجبلة نجد أنه كثيراً ما ينحرف عن جادة الطريق ، وبما أن القرآن يحمل رسالة عالمية فقد كان لا بد له على مر العصور أن يتفاعل مع الأفكار والقيم المتوارثة والسائدة والمعاصرة في نفس الفترة الزمنية .

إن المعرفة أو الفهم الذي يقذفه الله تعالى في قلوب من يشاء من عباده سواءً من داخل الأمة الإسلامية ، علماء المسلمين أو خارج الأمة الإسلامية ، علماء الملل الأخرى ، هذه المعرفة ليست مطلقة بل نسبية ، كما إنه لا يوجد أحد يملك علم مطلق على حسب القاعدة الربانية قال تعالى : " فوق كل ذي علم عليم " ( 76- يوسف ) لذلك تتطلب عالمية الرسالة الإسلامية أن ينهض علماء الإسلام بالفكر الإسلامي إلى مستوى العصر بفتح باب الحوار والحجة والمنطق العلمي السليم وليس الإنسحاب بعيداً عن منابر الحوار وإتباع وسائل عنيفة للتعبير بالصورة المؤسفة التي جعلتنا أشبه بالعنكبوت التي أتخذت بيتاً قال تعالى : " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت " (41 - العنكبوت)

إن القرآن كمنهج عقلي رباني يطالب الناس بتداول الأفكار والمعرفة ومن خلال هذا التفاعل والتلاقح الفكري يولد الحق ويمحق الباطل حسب القاعدة الربانية قال تعالى : " أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبداً ربياً وما يوقدون عليه في النار إبتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال " (17 – الرعد)

لذلك نجد أن المناظرات العلمية هي أكبر الأسس العلمية لظهور الحق وأنسبها للقرن العشرين ، كما رأينا في الماضي أن الأنبياء كانوا دائماً يلجأون للمحاورة مع أهل الباطل بكل لباقة وإقتدار كما فعل سيدنا موسى مع فرعون وسيدنا إبراهيم مع النمرود . ومن كل ذلك نجد أن قيم الحق باقية لأنها هي الأصلح والبقاء دائماً للصالح مهما كثر الخبيث .

إن نسبية المعرفة تدعوا إلى تداول المعرفة على أوسع نطاق في العالم الذي أصبح قرية صغيرة مزودة بكل وسائل ووسائط الإعلام .

إن التفكير العقلي والتعامل المباشر مع القرآن والسنة في القضايا المعاصرة قد يكون أكثر إيجابية من تناول تفسيرات قديمة لقضايا مستجدة فيما يعرف بالتفكير النقلي قال تعالى : " إذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه أباءنا أولو كانوا أباؤهم لا يعلمون شيئاً ولا يهتدون " (104 – المائدة) .

قد ترون في هذه الآيات إستشهاداً بعيداً ولكن بالرجوع إلى حديث الغرباء : " بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ ، قيل : من هم الغرباء ؟ قال : الذين يحيون سنتي بعد إندثارها " .. نحن نرى ملامح إندثار السنة في كثير من مجتمعاتنا العربية والإسلامية وإنصباب هذه المجتمعات في قوالب العرف والفقه والتفاسير اللاحقة في العصور الوسيطة التي بيننا وبين القرن السابع ، رغم ما شاب تلك العصور من ظلم واستبداد .

التفكير النقلي : المزايا والعيوب

ويقصد به التفكير المنقول عن الغير وذلك بأن يعتمد الإنسان على تفكير غيره ويسلم بصحته بدلاً من أن يفكر الإنسان بنفسه ويلجأ الإنسان إلى هذه الطريقة في مرحلة التعلم وعندما يشعر الإنسان أنه قد حصل من المعلومات ما يسمح له بالتفكير المستقل فإن إستمراره بعد ذلك في إصطناع أسلوب التفكير النقلي يسبب له أضراراً منها :

1- ضعف الشخصية والإمعية أي إتباع الغير في أحكامهم بدون القدرة على الإستقلال عنهم .
2- جمود تفكيره الشخصي لأنه لن يقدر على الإبتكار .
3- فقد القدرة على النقد .
4- إستمرار الأخطاء القديمة خاصة وإن ليس هناك ما يضمن صحة تفكير الغير أو حسن نيتهم .

يصاب المجتمع الذي يسود فيه هذا الأسلوب من التفكير بالأمعية الثقافية إذ أن أفراده لا يقدرون على التفكير مما يدفعهم إلى الذوبان في غيرهم ، وقد هاجم الإسلام التفكير النقلي ودعا إلى عدم اتباع الآخرين بدافع التقليد ونوازع الضعف قال تعالى : " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان ءاباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون " (170- البقرة ) ، فالأصل تحكيم هدى الخالق وإستخدام العقل البشري للتمييز وليس التبعية العمياء تحت ضغوط الشهوات والأهواء قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا ءابآءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون " (23- التوبة ) . وقد هاجم الإسلام الذين يتبعون الأحبار والرهبان بدون تفكير فقال تعالى : " إتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح إبن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون " (31- التوبة ) .

وينساق الناس للتفكير النقلي للأسباب الآتية :

1- نشأتهم في الصغر معتمدين على تلقي أفكار من هم أكبر منهم .
2- تعود إحترام أقوال الكبار والثقة في صحة معلوماتهم .
3- إعتقادهم أن شهرة بعض الناس أو نجاحهم يرجع إلى صحة أفكارهم .
4- قد يعجز الإنسان عن معالجة معضلة فيلجأ إلى غيره لحلها .
5- يميل الإنسان إلى التأثر بأفكار الآخرين وتفضيلها على التفكير الذاتي .
6- شيوع الفكرة وانتشارها يجعلها بمثابة أمر واقع يوحي بالثقة في صوابها .
7- الخلط بين النجاح في مضمار العلوم وبين الأفكار والمبادئ التي يعتنقها أصحاب ذلك النجاح ، والقاعدة للمسلم أن يطلب العلوم والمعارف من أي وعاء خرجت وقد أغناه الله في الجانب الآخر وهو الجانب الفكري والعقائدي فأوحى إليه بالإسلام كنظام شامل للحياة فهو ثابت في قواعده وأسسه العامة متطور في جزئياته وتفاصيله الفرعية.

ويبقى السؤال المحزن : لماذا ننتظر علماء الشرق والغرب يكتشفون دقائق وأسرار الكون والنظريات العلمية ، ثم نأتي بعد ذلك لنبحث لها عن أدلة من القرآن والسنة ، لماذا لا نكون نحن السباقون في كل مجالات الحياة ؟!!

* عادل محمود الأمين : سوداني مقيم في اليمن
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 07:16 PM   #13
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
صورة تكملة للموضوع
الصور المرفقة
نوع الملف: gif maqal1.gif‏ (11.4 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 32)
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 10-08-2007 الساعة 07:28 PM.
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 07:50 PM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
ناااااعمة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dude مشاهدة المشاركة
ماااايعة عفواً أختي نااااعمة..
كان الأولى أن تستأذني من صاحبة الموضوع لكي تقتبسي ردي على كلامها الجميل والذي لم أذكر فيه أي اختلاف معها إلا في تعبير مجازي يستخدم بكثرة وهو شم رائحة الكلمات لاني عرفت أشخاص يستخدمون أنوفهم للشم والتفكير والتسلية أثناء الحديث معهم وتكتشف بالنهاية أنك تتحدث لشخص يخاطبك ليس بناء على ما سمع منك ولكن على أفكار راسخه في ذهنه عنك بحكم صادر وهو التكفير وعدم قبول التوبة.

وش فيك زعلت .. أنا طلبت الفائدة
أما أن تعتفد أنك صاحب العقل المميز فهذا أمر لا أحبذه بأحد
تواضع لمستوانا المعرفي .. وتحمل عقولنا المشلولة عن التفكير .

مازلت أطالبك .. أفدنا يا سيد << ولا تزعل
ناااااعمة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 08:16 PM   #15
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
أختي نااااعمة..
كلامي لم أقصد فيه بأني صاحب العقل المميز كما ذكرتي..!
ربما فهمك المغلوط لكلامي يبرره نعومتك..!
وجدنا رجال يلهون بأنوفهم وأنت تتحدث معهم... والآن انتي تثبتي أن خصلات الشعر قد تعمي البصر أيضاً.
أرفعي شعرك وأنتي تقرين الله يرضى عليك...والفائدة تجدينها بمواضيع آخرى وأتمنى أن اجد ردود لكي في مواضيع عملية أكثر..

أعتذر لصحابة الموضوع بالنيابة عن نفسي وعن أختي نااااعمة وأرجو أن لا نكون سببنا تشويش للنقاش الدائر..
Dude غير متصل  
قديم(ـة) 11-08-2007, 01:17 AM   #16
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

بعثرة
وقد يهمش البعض مسألة " التعليب" تلك .. ولا أظنها إلا مزلق يهوي بصاحبه من حيث لايعلم أو ربما يعلم!
اقتباس:
هناك في مكان مجاور ارى العجب !أفكار قذره وباليه وتفوح منها رائحة الانكار للذات الالهيه
وأنا لا املك الا ان استغفر,, وبداخلي اعتراض فطري
اعرف ان مايقولون خطأ لكن كيف اثبت؟
تنقصني المعرفه واللغه السليمه وأشياء اكثر من ذلك
كل شيء وارد الان بما أننا نعاصر زمن أصبح الممنوع ليس مستحيل .. ! .
و لقد مررت عليه أيها الكريم ، ولاترى سوى مبارزات لعضلاتهم الوهمية يركضون حول نقطة واحدة يحومون حولها
ولن يجدوا مدخلا لتنفيس قيح اقلامهم إلا بـ تجريحها ... !.
ومثل هذة الأماكن التي تشم منها إنحرافا عقائديا فـ عليك أن ترقى بنفسك وبعقلك وبقلبك أيضاً عن دناءتهم فتهجرها طالما انك لاتملك كل الأدوات وإلا فعلى صاحب العلم أن يزكي علمه بمحاججتهم ومناصحتهم .. وهكذا أنا فعلت حيث هجرتها !.

كمثل نماذجهم ألا تتساءل معي أخي بعثرة أي دافع وأي عامل هذا جرهم إلى الإنسلاخ عن أصول عقائدهم " هذا ان سلمنا
بانهم مسلمين ومن بلد خليجي "؟! ، أهو الجهل بعينه ؟.. أم الإغترار بشبهاتهم؟ .. ام بحثا وهروبا وتملقا عن أي صلة او مرجعية تربطهم بماضي هويتهم ؟ ..


وشكرا لك .
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 11-08-2007 الساعة 01:23 AM.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 11-08-2007, 02:57 AM   #17
وتكبر فيَ الطفولة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: الرس
المشاركات: 1,696
قوة التقييم: 0
بعثره is on a distinguished road
Talking هذا وانا اليوم قاصه الشوشه

شعرة معاويه
والله ماكان بودي ارجع للموضوع واحوسه
لكن انوثتي استنكرت واصرت علي ان ارجع
__________________
مُـتعـبٌ والعـينُ تحتـاجُ لِـغمض
بعثره غير متصل  
قديم(ـة) 11-08-2007, 03:02 AM   #18
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
ناااااعمة is on a distinguished road
وأنا آآآسفة بجد لك أنت أخوي دودي ( بس اسمك وش ولا بد )

المهم إني آسفة لك وللأخت شعرة اللي ما عبرت ردي ( ببكي ترا )

شكرا لك

بحاول أكتب رد أفضل من ردي الأول يمكن ....
ناااااعمة غير متصل  
قديم(ـة) 11-08-2007, 03:24 AM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناااااعمة مشاهدة المشاركة
وأنا آآآسفة بجد لك أنت أخوي دودي ( بس اسمك وش ولا بد )

المهم إني آسفة لك وللأخت شعرة اللي ما عبرت ردي ( ببكي ترا )

شكرا لك

بحاول أكتب رد أفضل من ردي الأول يمكن ....
دودي؟
هذا اللي طلع معك؟ لا وكاتبة اسمك وش ولا بد..!
شكلك ناويه تخربين على البنت موضوعها..
حسب علمي ثلاثة أربع بنات الرس مدرسات انجليزي..
عموماً راجعي بعض المواضيع يمكن تعرفين النطق الصحيح والمعنى للي وش ولا بد..!
Dude غير متصل  
قديم(ـة) 11-08-2007, 03:24 PM   #20
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

أوريانتيا
أهلا بك عزيزتي ..

بعيدا عن قوالب المفكرين ومزاعمهم أوافقك حول علاقة الأفكار مع مايدور في الواقع ، فلن نطلق المثالية والكمالية له ونترفع به عن أي صوت ينتقده ، فثمة هناك أخطاء وعيوب نشاهدها أونسمع بها! ، ومن حق أي إنسان أن يمتلك حريته في تعرية تلك الأخطاء وتبيينها من أجل تقويمها وتخليص واقعه من ثقلها ، ولكن أكلّ من يملك تلك الحرية يهدف إلى ذلك أقصد إلى الإصلاح أو التقويم ؟ ، مشكلة البعض هنا أنه لايجيد أدوات النقد وغالبا مانقرأ بين الأسطر تفريغا شخصيا "بحتا" أو إشباعا عنصرياً ولكأن القضية معركة مقدسة أمام عدو "متمكن" !.
اقتباس:
الاتهام بدعم السفارات الأجنبية لبعض الأقلام هي تشكيك في وطنياتهم , كما هو الاتهام بالانتماء للقاعدة (لا حساسية لدي من "هالكلمة" :) ) لمن يظهر في حديثه انتماء ديني بملامح معينة , كما هو تشكيك في وطنياتهم أيضاً ..
أخالفك في هذه النقطة , أعرف البعض منهم شخصياً , هم بعيدون عن ذلك تماماً , قد تكون لهم أغراضٌ غير الإصلاح _أقول قد_ لكن الخيانة : ليست باحتمال أبداً
لم يعد الأمر هو تقاذف الاتهامات فقد أثبت وانتهى الجدال حول ذلك أختي أوريانتيا .. ومثل هذة الأساليب التي تقوم بها تلك السفارة الأجنبية ليست بجديدة إنه نوع من أنواع المخططات التي تخدم مصالحها الخاصة وعادة ماتنتهي بالتجنيد كما يقول الكاتب السليمان ! ، وإن كان في حقيقته خيانة وطنية كما ذكرتِ فالأمر برمته خارج عن دائرة الوطن والوطنية !!.
أما استشهادك بمعرفتك أحدهم وبراءته من هذة التهمة- والتي لا أراها الان تهمة- فربما لم يدخل قائمة الإنتقاء بعد أو أنه لم يصل إلى مرحلة النضوج التي تهيأه إلى الإنقياد أو أنه لا يصنف ضمن الأقلية التي تروج في الأسواق ! .


مداخلة ثرية .. أشكرك أوريانتيا
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 11-08-2007 الساعة 03:26 PM.
شعرة معاوية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
من إنارة الأحياء إلى إنارة الفكر سحبان منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 4 25-06-2007 10:21 PM
الأمير نايف: كل مَن يقف على المنبر يمثل الدولة.. وعليه أن يتكلم بلسانها سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 21-06-2007 10:08 PM


الساعة الآن +3: 12:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19