عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-08-2007, 03:30 PM   #1
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
Lightbulb الفكر ... كيف تقوده ليقودك ؟


بسم الله الرحمن الرحيم


حينما كنت أتصفح كتاب " ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي " للشيخ الحوالي - حفظه الله- عبر موقعه ، توقفت عند عبارة نقلهاالدكتور سفر عن البخاري -رحمه الله- وهو ينتقد جهم بن صفوان رأس الجهمية إحدى الفرق المبتدعة - حيث يقول :
( لم يبتدع مذهبه في الإيمان اعتماداً على شبهة نقلية أو أثارة من علم، وإنما كان رجلاً لَسِناً مجادلاً، مجبولاً على المحادة والاعتراض والمراء، ومع ذلك لم يقدر له أن يجلس إلى عالم أو يتفقه على إمام، بل شهد عليه بعض من عاصره بجهل بالغ في معرفة الأحكام الشرعية ، حتى الجلي منها ... )
فقلت ألم يعلم البخاري أن جهم هذا مازالت ذرية قرينه الأحمق قد استوطنت - الآن - حتى تملكت رؤوس بعض بني قومنا! ولئن اختلفوا هؤلاء جذريا عن منهج جهم إلا ان العرق دساس في تلك الذرية ! ، حيث انك تلمس مدى بركة هذة الذرية وإخلاصها القبلي لجدهم الأكبر حينما تقرأ لأفكار تلك الرؤوس .. !

ولايعني من ذلك أني أهمّش خصوصية الفكر أو ألغي الحرية الفكرية و أكبتها وأحصرها في زاوية ضيقة ، فعنان الفكر يقود دائماً للإبداع ، للإكتشاف ، للبحث ، لخلق نوافذ تدع الحياة أوسع وأجمل ! ، ...
ولكن من الذي يُحسن إمساك ذلك العنان أو بمعنى أدق إلى أي وجهة ستقوده ليقودك ؟.

كنت ممن يؤمن بأن لكل شخص حقه في رسم منهجه ومعتقده طالما أن ثوابت دينه ومنهج عقيدته وأصول هويته لاتتبدل ولاتتحول ولاتقبر ، ولكن حينما تتلفت هنا وهناك قلما تجد منهجاً دخيلا أو لقيطاً إلا وتجده قد ينخر في تلك الثوابت والأصول لدى معتنقه نخراً لايشبه نخر النمل الأبيض كما يسميه الشيخ المنجد وإنما كنخر إبرة الخيط تضعف العمل وتطيل عمره لكنها تعطي إنتاجاً قوياً!.
مما يروى عن سيد قطب -رحمه الله- قوله وهو يصف أول لقاء جمعه مع حامل لوء الليبراليين العرب -كما يقال- القصيمي:
( أهدى إليّ الرجل كتابه (هذي هي الأغلال)، ولم أتمكن من قراءته ، حتى قام بزيارتي مع صديق عزيز، وقال لي صديقي :
إن حرية الفكر في خطر ، وإن مؤلف الأغلال الذي أمامك عندما ألف كتابه بكل جراءة لقي خصومة معارضة شديدة من الرجعيين !!وإنه على وشك المحاكمة التي تهيأت للذود عنه ، ولكن عندما أخذنا بأطراف الحديث بدأت أشم رائحة في حديث القصيمي غير نظيفة ، رائحة توحي أن هناك شيئاً ما ، لأنه يسعى لإقناعي بأن الإنجليز قوم مصلحون ، لا مستعمرون ، وأن وسائلهم في الشرق أرقى وأكرم من وسائل المسلمين عندما استعمروا الشعوب ،وكان يقصد بأنهم أرقى من المسلمين ، يقصد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، بل تمادى في غيه وأطنب في ضلاله عندما ألمح أن القرآن أباح التخريب والتمثيل ، وبعد انصرافه هرعت إلى كتابه وهالني ما قرأته ، لقد تحول شعوري إلى اشمئزاز عميق ، لقد بان لي أن الرجل ينافق ، يطعن الدين طعنة في صميمه ، ثم يتوارى ويتحصن في الدين ، لقد بان لي أن هذا الرجل يحمل دعوة خبيثة ملتوية ضد التدين ، وأظهر عداءه للإسلام ....
)
ولا أستبعد أن إنتكاسة القصيمي تلك لم تأتي من فراغ ، بل ثمة هناك أسباب قوية قد جرت فكره إلى ما آل إليه ، يقول الشيخ السعدي رحمه الله فيه : (وكثير من الناس يظنون به الظنون التي تدل عليها القرائن ، وليست بعيدة من الصواب ، لظن بعضهم أنه ارتشى من بعض جهات الدعاية الأجنبية اللادينية) وليس من المعقول أن يبيع أحدهم معتقده الذي طالما نافح عنه بحفنة من المال ، لكن الذي يظهر أن المال دائما لا يأتي إلا كوسيلة للدفع وتثبيت القدم لولوج طريق جديد ، وبعد المسير تتضح صورة البائع والمشتري جيداً !! ، كما في قضية دعم بعض السفارات الأجنبية في بلادنا لمرتزقي الأقلام والتي تم تعريتها قبل فترة ! .
والمجال هنا ليس مجالا لنقد فكر القصيمي أو عرضاً لسيرته ، وإنما كـ نموذج قوي لإنحدار فكري أطلقه صاحبه دونما أن يجس كل الأماكن التي يعبرها !.

مشكلة البعض أنه لا يستند إلى منهجية مثالية تساير أفكاره وتضبطها لا تحبطها حينما ينتجها أو "يشذبها" ، ومثل هذة النماذج لم تختار ذلك التخبط المموه إلا من أجل التغيير والهروب أوإثبات الذات !.
مما يعرف عن الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- أنه قد عارض شيخ الاسلام ابن تيمية -رحمه الله- في ثلاثة مسائل فقهية ولم يوافقه عليها وعرض أقواله في ذلك رحمهما الله ، ومثل هذة المعارضات أو المراجعات تعرف بين العلماء لكن لو دققنا جيداً وهذا مايهمنا هنا لرأينا أن مخالفة رأي أحدهم تأتي بعد تمحيص وتهذيب مستند على قاعدة علمية مجردة من أي هوى أو تلبيس قد يحرف منهجية تلك القاعدة - أرحم كثيرا ممن لديهم حساسية "مفرطة"من لفظة القاعدة - ولا أقصد بذلك أن مخالفة الأراء تحصر للعلماء فقط وإنما منهجيتهم في الرد تدلك على أن مخالفتهم لأحدهم ليس لمجرد المخالفة أو للتقليل من شأن صاحبهم أو تشفياً منه ومن أتباعه وإنما للتبيين و الإرشاد إلى الأقوم !.




ولن أطيل كثيرا فـ " الفكر" مصطلح فضفاض ولست أهلاً للملمة مداخله وتقريض أبوابه وتعقّب بواطنه و لعل مداخلاتكم تتم النقص وترمم السقط .
ولكن في الأخير أقول: لكل شخص أن يقلّب فكره فيما حوله وأن يدعه يحلّق كيفما يشاء وأنّى يشاء لكن حذاري مما يلتقطه ويقتطعه ، فليست كل الأشجار يجنى منها الثمر ، وليست كل الثمار محرمة على "السوس" !.


شعرة معاوية
26 /7/ 1428هـ
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 09-08-2007 الساعة 03:36 PM.
شعرة معاوية غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-08-2007, 04:20 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

سورة الأنعام - سورة 6 - آية 78
(75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79)

في هذه ألايات كان أبراهيم عليه السلام يبحث عن معرفة ربه بفكره.

سورة البقرة - سورة 2 - آية 260

(واذ قال ابراهيم رب ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ اربعة من الطير فصرهن اليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن ياتينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم )

وهنا بهذه ألاية بعد ماعرف ربه بفكره طلب دليل من ربه ليطمئن قلبه.

الفكر للبحث عن المعرفة بأي مجال في هذه الحياة لذلك كل انسان يفكر .

ولكن معرفة الصحيح من هذه الافكار تتم عن طريق العقل والعقل بالقلب وهو على حسب علاقة

هذا الانسان بربه . فكلما زادت هذه العلاقة زاد هذا النور في قلب الانسان وعرف الصحيح من الخطأ من هذه

ألافكار.

ولعل هذه الموضوع يشرح الفكرة.



--------------------------------------------------------------------------------

ماهيَّة العقل
د.عبدالوهاب منصور الشقحاء






يتميز الإنسان عن سائر المخلوقات بميزة فريدة هي التي جعلته يستحق خلافة الله في الأرض ألا وهي العقل، والعقل في اللغة: المنع والحبس، ويقال اعتُقِلَ الرجل إذا حُبِسْ ...

... ويدل على هذا المعنى قول الرسول- صلىالله عليه وسلم -: (اعقلها وتوكل). ويسمى العقل عقلاً، لأنه يُمسِك ماعَلِمهْ، ويضبطه، ويفهمه، وسمي العاقل عاقلاً لأنه يحبس نفسه، ويمنعها عما يهلكها،وعُرِّف العقلُ في الاصطلاح بعدة تعاريف منها: ما عرَّفه الغزالي بأنه: (الوصف الذي يفارق الإنسان به سائر البهائم، وهو الذي استعد به لقبول العلوم النظرية وتدبير الصناعات الخفيَّة الفكرية)، كما عرفه الماوردي بأنه: (العقل الحقيقي وله حد يتعلق به التكليف لا يجاوزه إلى زيادة، ولا يقصر عنه إلى نقصان، وبه يمتاز الإنسان عن سائر الحيوان)

ولعل أجمع تعريف للعقل هو ما ذكره ابن تيمية - رحمه الله - إذ قال: العقل (هو علم أو عمل بالعلم وغريزة تقتضي ذلك) وعلى هذا المعنى فالإنسان لا يستعمل عقله إذ علم فقط ولم يعمل بعلمه، ولا إذا عمل بدون علم، ووصف بعض الحكماء العاقل بأنه: (إن كُلِّم أجاب، وإن نطق أصاب، وإن سَمِعَ وعى)، والعقل نوعان: عقل غريزي، وعقل مكتسب ويُعَرَّفُ العقلُ الغريزي بأنه: (غريزة وضعها الله سبحانه في أكثر خلقه، لم يطلع عليها العباد بعضهم من بعض، ولا اطلعوا عليها من أنفسهم برؤية، ولا حس، ولا ذوق، ولا طعم، وإنما عرَّفهم الله سبحانه وتعالى إياه بالعقل منهم، فبذلك عرفوه، وشهدوا عليه بالعقل الذي عرفوه به من أنفسهم، بمعرفة ما ينفعهم، ومعرفة ما يضرهم) ويُعَرَّفُ العقلُ المكتسب بأنه: (نهاية المعرفة، وصحة السياسة، وإصابة الفكر، وليس لهذا حدٌ، لأنه ينمو إن استعمل، وينقص إن أُهمل)، ولا ينفك العقل المكتسب عن العقل الغريزي، لأنه ناتجٌ منه، وقد ينفك العقل الغريزي عن العقل المكتسب، إلا أنهما إذا اجتمعا واستعملهما الإنسان في أمر ما فإنه قلما يجانب الصواب، وفي هذا يقول الشاعر:

ألم تر أن العقل زَيْنٌ لأهله

وأن كمال العقل طول التجارب

ومحل العقل في القلب، وماهيَّته أنه نور في القلب يُعْقَلُ به الأشياء والأمور فهو نور وضعه الله طبعاً وغريزة، يبصر به، ويعبر به، ونوره في القلب، كالنور في العين، وهو البصر وكالسمع في الأذن، وهذا يوافق ما ذهب إليه ابن تيمية - رحمه الله - في قوله عن ماهيَّة العقل: (إنه بمنزلة قوة البصر التي في العين، فإن اتصل به نور الإيمان والقرآن كان كنور العين إذا اتصل به الشمس والنار، وإن انفرد بنفسه لم يبصر الأمور التي يعجز وحده عن دَرْكها) ويستدل لذلك بقوله تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}(لحج 46)، كما يستدل لذلك بقول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في وصفه لابن عباس - رضي الله عنهما -: (ابن عباس فتى الكهول، له لسانٌ سؤول، وقلبٌ عقول) ويتفاوت الناس في كمال العقول، ونقصانها، وما يعتريها من الضعف، والعجز، والنقص، إلا أنها تتساوى في معرفة العلوم التي لا تنفك عن ذات الإنسان العاقل، وتقع ابتداء، مثل معرفة أن الاثنين أكثر من الواحد، وعلم الإنسان بوجوده، وأن الضدين لا يجتمعان، واستحالة كون الشيء قديماً حادثاً، وكون الجسم في مكانين، وتفاوت عقول الناس يدل على أن لكل عقل حداً، وغايةً في إدراك الأشياء، ويستدل لتفاوتها بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - للنساء : (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكن) رواه البخاري ومسلم، واستدل بهذا الحديث بمنطوقه على النقصان، وبمفهومه على الزيادة، واستدل على تفاوت عقول الناس بالإجماع إذ كل الناس يقولون: (عقل فلان قليل، وعقل فلان أكثر من عقل فلان، وفلان غير عاقل...) والعقل من أهم شروط التكليف، فالمكلف يشترط أن يكون عاقلاً يفهم الخطاب، فإن كان مجنوناً سقط عنه التكليف لأن مقتضى التكليف الطاعة والامتثال، لذا فإن الإسلام جعل الدية كاملة على من ضرب آخر فأذهب عقله، قال ابن قدامه في المغني: (لأن العقل أكبر المعاني وأعظم الحواس نفعاً، فإنه به يتميز عن البهيمة، ويعرف به حقائق المعلومات، ويهتدي إلى مصالحه، ويتقي ما يضرُّه، ويدخل به في التكليف، وهو شرط في ثبوت الولايات، وصحة التصرفات، وأداء العبادات، فكان بإيجاب الدية أحق من بقية الحواس)، ويقف العقل من حيث إدراكه للعلوم على ثلاث حالات:

الحالة الأولى: حالة ضرورية لا يمكن التشكيك فيها؛ كعلم الإنسان بوجوده، وأن الاثنين أقل من الثلاثة... وهكذا.

الحالة الثانية: حالة العلوم النظرية، ومنها ما يمكن العلم به، وما لا يمكن أن يعلم به، كالنظريات، والممكنات التي تُعلم بواسطة لا بأنفسها.

الحالة الثالثة: حالة العلوم الغيبية، وهذه الحالة لا يعملها العقل إلا أن يُعْلَمَ بها، أو يجعل لها طريقاً إلى العلم بها، ويدخل في هذه الحالة معظم مسائل الاعتقاد فلا يعلمها العقل إلا أن يُعْلَم بها ونحو ذلك.




dr-a-shagha@hotmail.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 04:21 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
موضوع جيد ولو أن استخدام حاسة الأنف عند الاستماع لشخص ربما يغير فهمك لما يقول..ولكن مستوى الطرح يتجاوز فكر رواد المنتدى العام
شكراً على إهتماماتك العملية التي تلامس فكر و واقع الشريحة الكبرى من راود المنتدى
Dude غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 05:19 PM   #4
وتكبر فيَ الطفولة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: الرس
المشاركات: 1,696
قوة التقييم: 0
بعثره is on a distinguished road
الله يهدي الجميع

مشكلة البعض أنه لا يستند إلى منهجية مثالية تساير أفكاره وتضبطها لا تحبطها حينما ينتجها أو "يشذبها" ، ومثل هذة النماذج لم تختار ذلك التخبط المموه إلا من أجل التغيير والهروب أوإثبات الذات !.
ينصر دينك ,, جبتيها
الافكار الان عباره عن سلع معلبه ..
فقط اختر مايعجبك ظاهره وليس بالضروره أن تفهم باطنه
وتظمن لك علامات من التعجب !! حول اسمك
وأيدٍ تصفق لك


__
ياااه ياشعره
هناك في مكان مجاور ارى العجب !أفكار قذره وباليه وتفوح منها رائحة الانكار للذات الالهيه
وأنا لا املك الا ان استغفر,, وبداخلي اعتراض فطري
اعرف ان مايقولون خطأ لكن كيف اثبت؟
تنقصني المعرفه واللغه السليمه وأشياء اكثر من ذلك
__________________
مُـتعـبٌ والعـينُ تحتـاجُ لِـغمض

آخر من قام بالتعديل بعثره; بتاريخ 09-08-2007 الساعة 05:22 PM.
بعثره غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 07:47 PM   #5
قلـم نزاري
 
صورة أوريـانتيا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 246
قوة التقييم: 0
أوريـانتيا is on a distinguished road
القضية ليستُ في حرية التفكير من عدمها _كما يزعم كثير من المفكرون باختلاف توجهاتهم_ وإنما بالعلاقة بين ما يدور في العقل من أفكار وبين ما يحدث على أرضية الواقع من أفعال هي نتاج ذلك الفكر بطبيعة الحال , لدينا فرط في التفكير هذه الأيام وازدياد عدد المسمين أنفسهم بـ"مفكر سعودي" أمرٌ لا يبعث إلا على الدهشة , جميعاً يحاولون إعادة تكوين عقولهم وعقول من حولهم من جديد , يحاولون فرض أفكارهم بعنف قد يستنكرونه لو اتخذه مخالفون لهم وسيلة لنشر أفكارهم .

حمى التفكير التي تصيب أوساطنا يوما بعد يوم , لن تنتج للأسف إلا قوالباً فارغة يصب بعضها محتواه في الآخر , ويزعموا بـ"إنا مجددون!" , أدوات التفكير قد ضاقت بالبعض فلم يجد منفعة من استخدامها , يكفي أن تقرأ كتاباً , ثم تضع بعضاً من أفكار الكاتب , مضافاً لها _عن قولة_ تعليقاتٍ لك وتوضيحات وبعض النقد لتغدو مفكراً !!

كلامك جميل جداً في هذه النقطة :) ,

الاتهام بدعم السفارات الأجنبية لبعض الأقلام هي تشكيك في وطنياتهم , كما هو الاتهام بالانتماء للقاعدة (لا حساسية لدي من "هالكلمة" :) ) لمن يظهر في حديثه انتماء ديني بملامح معينة , كما هو تشكيك في وطنياتهم أيضاً ..
أخالفك في هذه النقطة , أعرف البعض منهم شخصياً , هم بعيدون عن ذلك تماماً , قد تكون لهم أغراضٌ غير الإصلاح _أقول قد_ لكن الخيانة : ليست باحتمال أبداً ,,

تحياتي ,,,, ثاني موضوع في أسبوع يشدني للمشاركة في هذا المنتدى .. شكراً شعرة معاوية
__________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
أوريـانتيا غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 11:49 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
ناااااعمة is on a distinguished road
إن الله عز وجل أمرنا بالتفكر {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
{وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الرعد3

لكن عملية التفكير التي تتجرد من الثوابت الدينية أو القواعد الاجتماعية تجر إلى ما هو أعظم من إلحاد وكفر وخروج وقلب أمور أخرى
هناك على ضفة أخرى من هذا العالم الواسع ( النت ) نجد مواقعا للمفكرين العرب فإن أبحرت معهم وجدت أن تفكيرهم جر لهم الويلات وامتزجت الأفكار حتى خالفت الأصول

كم من شخص أجهد نفسه ليكون مفكرا ليلتحق بركب ( المفكرون ) وهو لا يعلم أن المفكر يتأثر قبل أن يصل إلى التأثير .
أحدهم في هذا المنتدى أعتقد جهلا أنه عقله يصلح أن يكون فكرا ورغم الطنات التي تلقاها والصفعات الملجمة إلا أنه مازال ينافح .


وشكرا أختي شعرة معاوية
ناااااعمة غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2007, 11:51 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
ناااااعمة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dude مشاهدة المشاركة
موضوع جيد ولو أن استخدام حاسة الأنف عند الاستماع لشخص ربما يغير فهمك لما يقول..ولكن مستوى الطرح يتجاوز فكر رواد المنتدى العام
شكراً على إهتماماتك العملية التي تلامس فكر و واقع الشريحة الكبرى من راود المنتدى

أفدنا يا سيد
ناااااعمة غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 01:33 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
Dude is on a distinguished road
ماااايعة عفواً أختي نااااعمة..
كان الأولى أن تستأذني من صاحبة الموضوع لكي تقتبسي ردي على كلامها الجميل والذي لم أذكر فيه أي اختلاف معها إلا في تعبير مجازي يستخدم بكثرة وهو شم رائحة الكلمات لاني عرفت أشخاص يستخدمون أنوفهم للشم والتفكير والتسلية أثناء الحديث معهم وتكتشف بالنهاية أنك تتحدث لشخص يخاطبك ليس بناء على ما سمع منك ولكن على أفكار راسخه في ذهنه عنك بحكم صادر وهو التكفير وعدم قبول التوبة.
Dude غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 05:32 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
الأخت العزيزة ( شعرة معاوية ) :

ماذا نقول وقد بلانا الله بمن لا يفهم ، بل يعترف بأنه ليس عالماً ولا أديباً ولا مفكراً ولا يعرف في اللغة ولا الشعر إلا أقلّ من القليل باعترافه ؟؟؟
ومع ذلك فعنده معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لا يستحق أن يترضى عنه .
وعنده أن البخاري ليس بشيء .
ووعنده أن علماء اللغة ليسوا بشيء .
ووعنده أن الشعراء لا يعرفون اللغة الصحيحة .
وعنده أن علماءنا لم يجاوزوا عتبات بيوتهم ومع ذلك يردون على العالم العظيم دارون في قوله : إن أصل الإنسان قرد .
وعنده عجيب أن يفسر القرآن بالشعر .
وعنده ..
وعنده ..
وعنده ..

وحينما يأتي بالعجب العجاب يزعم أن هذا من تدبره لكتاب الله .
ثم يتبيّن أنه قد سرق كل ما قال من ضلال مثله .

نحن في زمن العجائب يا ( شعرة معاوية ) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المستعين بالله غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2007, 05:49 PM   #10
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

سالم الصقيه
قبل مدة توقفت عند قول إبراهيم عليه السلام { قال بلى ولكن ليطمئن قلبي } وكنتُ استبعد الشك منه لكن ماهية هذة الطمأنينة التي يبحث عنها مع إقراره بالإيمان ؟
يقول البغوي في ذلك : " لم تعرض من جهة الشك ولكن من قبل زيادة العلم بالعيان فان العيان يفيد من المعرفة والطمأنينة مالايفيده الاستدلال "
إذاً كان بحثه طلباً للزيادة ولكأنه يزيد من حصانة قلبه بذلك التزود الرباني ! .
اقتباس:
ولكن معرفة الصحيح من هذه الافكار تتم عن طريق العقل والعقل بالقلب وهو على حسب علاقة
هذا الانسان بربه . فكلما زادت هذه العلاقة زاد هذا النور في قلب الانسان وعرف الصحيح من الخطأ من هذه
ألافكار.
أحسنت ! ، وتمييز سقم الأفكار من صحتها ليست عملية عقلية بحتة وإنما عقلية علمية تزيل الإشكال و تنقح الإلباس
فالعقل والعلم مكملان لبعضهما طالما أن القلب موقن ! .

تشرفت كثيرا أستاذي سالم بمداخلتك وبإرفاقك المقال ، فشكرا لك.
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
من إنارة الأحياء إلى إنارة الفكر سحبان منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 4 25-06-2007 10:21 PM
الأمير نايف: كل مَن يقف على المنبر يمثل الدولة.. وعليه أن يتكلم بلسانها سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 21-06-2007 10:08 PM


الساعة الآن +3: 09:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19