عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-08-2007, 10:37 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: رساوي شرقاوي
المشاركات: 425
قوة التقييم: 0
&ميلانيلو& is on a distinguished road
لماذا لا يتم حظره أسوة بالأقسام النسائية الحكومية؟

مطالب بمنع التدخين بين موظفات القطاع الخاص
- خديجة مريشد من الرياض - 28/07/1428هـ
طالبت سعوديات عاملات في القطاع الخاص، بضرورة الإسراع في اتخاذ إجراءات صارمة لمنع العاملات في الأقسام النسائية من التدخين، أسوة بما هو مقرر في الأقسام الحكومية التي تمنع ذلك، بعد أن أصبحت المشكلة ظاهرة تنتشر بين أوساط الموظفات في عدد من مؤسسات القطاع الخاص.
وأجمعت العاملات على أن ارتفاع نسبة المدخنات في العمل يزيد من التوتر ويتسبب في انخفاض مستوى الأداء الوظيفي لهن، كما أنه يؤدي إلى التغيب المستمر بسبب الأمراض الناتجة من استنشاق مخلفات التدخين, إضافة إلى عدم الارتياح النفسي، وأضرار صحية متنوعة تزداد مساوئها على الموظفات الحوامل.
إلى ذلك أكد لـ "المرأة العاملة" محمد الدويش، مستشار قانوني في وزارة العمل، أنه لا توجد في اللوائح والقوانين المقرة في وزارة العمل، مواد تنص على منع التدخين في أوساط العمل النسائية في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن منع التدخين هو قرار إداري متروك لمنشآت القطاع الأهلي.
ويستمر هذا التغاضي ـ وفق موظفات ـ رغم أن التقارير الرسمية والصحافية تؤكد ارتفاع نسبة التدخين بين السعوديات، إذ أشار تقرير استعرض خلال ندوة" استيراد التبغ وسلبياته على الاقتصاد الوطني" التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، بالتعاون مع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين، أن نسبة المدخنين في السعودية تعادل 45 في المائة من الرجال ممن هم فوق سن الخامسة عشرة.
فيما أشارت إحصائية ميدانية أجريت في إحدى مناطق السعودية إلى أن معدل التدخين لدى الطالبات في المدارس بلغ 27 في المائة في المرحلة المتوسطة، و35 في المائة في المرحلة الثانوية، وأكثر من 50 في المائة بين المعلمات السعوديات.
وقال حينها مدير برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتور عبد الله محمد البداح إن خسائر السعودية بسبب التبغ تقدر بنحو ثمانية مليارات ريال سنويا، وإن التبغ يستهلك 6 في المائة من مخصصات الرعاية الصحية في السعودية.
كشفت دراسة حديثة أجريت في السعودية أن نسبة التدخين سجلت ارتفاعا بين النساء اللاتي تراوح أعمارهن بين 30 و50 عاما. وشملت الدراسة أسرا سعودية في قرى ومدن مختلفة، وتبين أن نسبة التدخين بين النساء في الفئة العمرية المذكورة راوحت بين 2 و3 في المائة.
كما أظهرت هذه الدراسة المنشورة على موقع آسية الإلكتروني، أن نسب المدخنات في المجتمع السعودي وصلت إلى 3 في المائة في الفئة العمرية من 15 إلى 19 سنة، وتقل هذه النسبة لتصل إلى 1.1 في المائة بين الفتيات اللاتي تراوح أعمارهن بين 19 و20 عاما، وتتزايد مع ارتفاع العمر وصولا إلى 3 في المائة.
في المقابل تقول نهى الشاطري، موظفة بنك، إن مكوث العاملات أكثر من ثماني ساعات في أجواء عمل مملوءة بالنيكوتين بسبب عدم وجود ضوابط من وزارة العمل تمنع التدخين منعا باتا، يتسبب في نفور بعض العاملات من أماكن العمل، كما أن غياب الأجواء الصحية الملائمة يقلل من الإنتاج العملي.
في حين طالبت جميلة الرشيد بمراقبة الأقسام النسائية تحديدا ومنع التدخين فيها, مستطردة" رغم أنه من المفترض منع التدخين في الأقسام الرجالية والنسائية، سواء كانت حكومية أو خاصة، إلا أن التشديد لا بد أن يوجه إلى الأقسام النسائية، لأن الموظفين في الغالب يدخنون خارج المنشأة لكن ذلك غير متاح للمدخنات اللاتي تعج أقسامهن بالنيكوتين وعوادمه التي تؤثر في كل الموظفات من الناحية الصحية والنفسية.
وأشارت الدكتورة الحسيني إلى أن إحدى الدراسات التي تمت على أكثر من ثمانية آلاف من المتزوجين، أوضحت أن نسبة كبيرة منهن وصلت إلى 14 في المائة أصبحن أقل قدرة على الحمل، في حين أن النسبة ارتفعت إلى 34 في المائة عندما يكون الزوج مدخنا أيضا، كما أن المستنشقات لعوادم التدخين هن أكثر إصابة بخمس مرات بمرض الربو.
وبينت أن أخطار التدخين السلبي تزيد عند وجود حضانة للأطفال في الأقسام النسائية، حتى ولو كانت بعيده نوعا ما، معللة ذلك بأن الأطفال المعرضين لدخان السجائر حتى ولو لكميات قليلة يعانون انخفاض القدرات الذهنية بناء على دراسة نشرت في مجلة "نيوساينتست العلمية"، وهي مجلة متخصصة في العلوم الحديثة والأبحاث الطبية.
من جانبها, قالت فاطمة الشريم، أستاذ الإدارة المكتبية في معهد الإدارة، إن قوانين الصحة العالمية تمنع التدخين في الأماكن المغلقة والعامة، لآثاره السلبية في غير المدخنين.
وزادت "تحتوي السيجارة على مادة مطاطية تسحب النيكوتين، وهي مواد تمنعها منظمة الصحة العالمية، لما لها من أضرار على النساء الحوامل، كما أن الروائح التي تصدرها السجائر المشتعلة تعمل على تلويث الأجواء بمواد سامة ربما تؤثر في صحة الآخرين".
&ميلانيلو& غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-08-2007, 03:45 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 230
قوة التقييم: 0
اى دمعة حزن لا is on a distinguished road
لو علمت النساء انه من اسباب ظهور الكرش والسمنة هو التدخين وخاصة للمتزوجات والاتلا ينجبن اطفال
اى دمعة حزن لا غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2007, 11:57 AM   #3
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
سليمان الهويمل is on a distinguished road
وجهة نظر جميلة

جزاك الله خير
__________________
سليمان الهويمل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19