عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-08-2007, 04:04 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مكسرات "مسرطنة" تباع في أسواق الرياض

تقرير "سري" لهيئة الغذاء والدواء يؤكد وجود كميات كبيرة.. ويتكتم على منشئها
مكسرات "مسرطنة" تباع في أسواق الرياض



مكسرات ملوثة تصيب أكبادنا بالسرطان... أين الرقابة؟

الرياض علي الرويلي:
علمت"الرياض"أن كميات كبيرة من المكسرات التي يتم تداولها في أسواق الجملة والتجزئة بالرياض ، ملوثة بسموم فطرية"مسرطنة"، وشديدة السمية .
ووفقاً لوثائق حصلت عليها "الرياض"، فإن جهات حكومية كبيرة شرعت في إجراءات تطويق الأزمة ، التي ينتظر أن تثير جدلاً واسعاً في أوساط المستهلكين بعد قضية الحلاوة الطحينية وبعض المنتجات الغذائية التي تحظى بإقبال كبير بين شرائح المجتمع.

وهنا ،اعترفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في خطاب "سري" بتلوث أنواع من "الفستق" بسموم فطرية(الافلاتوكسين)، وذلك في عينات عشوائية سحبتها من أسواق الرياض، وتكتمت على الأنواع القاتلة، في الوقت الذي لم تفصح فيه عن أنواع المنتجات أو بلد منشئها.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن تلك المادة تعد من المسرطنات الخطيرة على الكبد، وان منشأ هذه السموم قد يكون من الإرساليات المستوردة أو سوء التخزين بالمستودعات.

أمام ذلك ، طالب خبراء متخصصون في الصحة وعلم الوبائيات بضرورة سحب المكسرات المسرطنة من محلات الجملة والتجزئة، وكشف الستار أمام المستهلكين عن المنتجات الملوثة .

وقالوا ل"الرياض": تلوث تلك المنتجات بسموم فطرية يعد كارثة على مستوى المملكة.. محذرين من المخاطر الصحية لمادة الافلاتوكسين شديد السمية.

وطالب الدكتور عبد الرحمن القحطاني خبير تعزيز الصحة بسحب المنتجات الملوثة من الأسواق المحلية، كما طالب هيئة الغذاء والدواء بمزيد من الشفافية ومراعاة مصلحة المستهلك بالدرجة الأولى.

وقال القحطاني إن هيئة الغذاء والدواء هي الجهة المعنية بسلامة المستهلك وعليها الإفصاح عن المنتجات الملوثة وبلد المنشأ، وإعلام المستهلك بالعينات الملوثة حتى يتجنبها.

وقال خبير تعزيز الصحة إن تلوث الفستق بسموم فطرية مسرطنة يعد كارثة على مستوى المملكة، مطالبا الهيئة بنظام الاستدعاءءمكفٌٌ َّ؟َُّّمٍ لنشر كافة المنتجات التي يتم استدعاؤها من قبل الهيئة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعد حقاً من حقوق المستهلكين، حتى لو تضاربت مع مصالح التجار ورجال الأعمال.

وحذرت الدكتورة تماضر كردي المتخصصة في الوبائيات من مخاطر تلوث المواد الغذائية بالافلاتوكسين ، مشيرة إلى أنها مادة خطيرة.

وقالت:" الافلاتوكسين عبارة عن سموم تفرزها فطريات خيطية تنمو على المكسرات، وتسمى بالاسبرجلس فلافس ، وهي مادة مسرطنة. تؤدي إلى تشوهات الأجنة وتراجع النمو وإتلاف الجهاز المناعي في الحيوانات،موضحةً أن المنظمات الدولية المعنية بسلامة الغذاء وضعت معايير خاصة لتلك المادة.

ولفتت إلى أن اغلب المواد التي يمكن تلوثها بتلك المادة المكسرات واللوز والأرز والحبوب والحليب، وتوجد منها أربعة مركبات ويعتبر افلاتوكسين ب 1مادة مسرطنة شديدة الخطورة خاصة للكبد، ويتعرض الإنسان لتلك السموم عن طريق تناول الغذاء الملوث بالمادة والعاملين في المزارع ومعاصر الزيت، وعن طريق الاستنشاق يسبب سرطان الرئة، ويؤدي الافلاتوكسين إلى تليف وموت خلايا الكبد، والإصابة بالسرطانات، ويمكن أن يتعرض الإنسان لتلك السموم بشكل حاد(الافلاتوكسكوسز) عند استهلاك جرعات كبيرة من هذه السموم لمدة قصيرة، أو بشكل مزمن عند تناول جرعات قليلة لمدة طويلة.

وأضافت :" تظهر أعراض المرض عند استهلاك معدلات عالية من سموم الافلاتوكسين، ويعاني المصابون من ارتفاع في درجة الحرارة واصفرار الجلد مع تورم الأطراف وآلام في البطن وقي وتورم في الكبد.

وأكدت خبيرة الوبائيات أن العلاج بالأدوية والمضادات الحيوية لا يعطي سوى تأثير ضعيف، ويرتبط الوباء بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، إضافة إلى نوع المادة الغذائية ، وكلما كانت الظروف التخزينية للمادة الغذائية سيئة كلما زاد تلوث المادة بتلك السموم الفطرية القاتلة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-08-2007, 03:26 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قالت إن المنتج متداول في السوق بشكل سائب ومن دون بطاقات تعريفية.. الغذاء والدواء:
النتائج المخبرية أثبتت تسمم "الفستق الحلبي المقشور" بمادة "الأفلاتوكسين" الخطيرة



الرياض - محمد الحيدر:
قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس إن النتائج المخبرية التي أجرتها على عينات عشوائية من المكسرات التي يتم تداولها في السوق المحلي، أثبتت أن الفستق الحلبي هو النوع الوحيد الذي يحوي نسبة من السموم الفطرية نوع "الأفلاتوكسين"، مؤكدة أن هذه النسبة من السموم تفوق الحد المسموح به من قبل المواصفات السعودية والأمريكية ودستور الأغذية العالمي.
وأبلغ "الرياض" مصدر رفيع المستوى في الهيئة العامة للغذاء والدواء فضل عدم الإفصاح عن اسمه، أن الهيئة سحبت نحو 10عينات عشوائية من الفستق المستورد المقشور من عدد من محلات الجملة والتجزئة في أسواق مدينة الرياض، مشيراً إلى أن عينتين من أربع عينات تعرف محلياً (بالفستق الحلبي) تحتوي على نسبة تفوق الحد المسموح به من قبل المواصفات السعودية والأمريكية وقانون الأغذية العالمي.

ويأتي تصريح المصدر بعد أقل من 48ساعة على طرح "الرياض" قضية المكسرات المسرطنة التي تباع في أسواق الرياض .

وشدد المصدر أن الهيئة بدأت منذ فترة وبشكل دوري بتحليل بعض الأغذية المتداولة في السوق المحلية والمرشحة بأن تشكل خطورة على صحة المستهلك من منطلق المهام والمسؤوليات التي تتطلع بها الهيئة عند نقل مهام الرقابة إليها، وحرصاً منها على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

وقال المصدر :"لخطورة وجود هذا النوع من السموم في الأغذية المتداولة في السوق، قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المعنية حالياً بالرقابة على الغذاء وطلبت منها التأكيد على مختبرات فحص الغذاء المستورد بالتحري عن هذه المادة في الفستق المستورد المقشور ولاسيما الفستق المعروف محلياً (بالفستق الحلبي)، والأغذية التي تحتوي عليه ومنع دخولها للبلاد حفاظاً على صحة المواطن والمقيم".

وأضاف أن الهيئة خاطبت كذلك الجهة المعنية حالياً بمراقبة الأسواق المحلية، في إشارة منه إلى وزارة التجارة والصناعة، لإبلاغها بأن منشأ هذه السموم قد يكون من الإرساليات المستوردة أو بسبب التخزين في المستودعات غير المناسبة، بهدف اتخاذ ما تراه مناسباً حيال الحد من الظروف المسببة لظهور هذه السموم.

وأوضح المصدر أن الهيئة زودت الجهات المعنية بتقرير يحتوي على الأنواع التي تم تحليلها ونتائج هذا التحليل للتحرك وإتخاذ القرارات العاجلة التي تحمي صحة وسلامة المستهلكين.

ونفى المصدر أن تشمل العينات المسحوبة من السوق جميع المكسرات، مكتفياً بالقول "العينات التي تم تحليلها هي عينات من الفستق الحلبي المقشور فقط".

وفي سؤال ل "الرياض" حول أسباب عدم إفصاح الهيئة عن ما قامت به من تحركات في هذا الجانب . أكد المصدر أن طبيعة المنتج يتم تداوله بشكل سائب ولا يحمل بطاقات تعريفية حيث يمكن للمتداول والبائع إخفاء هويته بسهولة، ولذا اقتضت المصلحة عدم الإعلان والنشر عن ذلك لتتمكن الجهات المسئولة عن الرقابة من أداء مهامها من تقصي وسحب هذه المنتجات من الأسواق بشكل فعال، موضحاً أن الهيئة على علم بأن الجهات الحكومية التي تم التخاطب معها في هذا الشأن قد اتخذت الإجراءات المناسبة لحماية المستهلك.

وشدد المصدر على أن أبواب المسئولين في هيئة الغذاء والدواء مفتوحة للمواطنين لإبداء ملاحظاتهم ومرئيا تهم وكذلك لاستفسارات الإعلاميين بصفتهم مواطنين أولاً وأصحاب مهنة محل تقدير المجتمع ثانياً.

وكانت "الرياض" قد انفردت بنشر تفاصيل تداول كميات كبيرة من المكسرات في أسواق الجملة والتجزئة بالرياض، ملوثة بسموم فطرية "مسرطنة"، وشديدة السمية .

وطالب خبراء متخصصون في الصحة وعلم الوبائيات في حينه، بضرورة سحب المكسرات المسرطنة من محلات الجملة والتجزئة، وكشف الستار أمام المستهلكين عن المنتجات الملوثة.

وأكدوا أن تلوث تلك المنتجات بسموم فطرية يعد كارثة على مستوى المملكة.. محذرين من المخاطر الصحية لمادة الافلاتوكسين شديد السمية.


--------------------------------------------------------------------------------
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 17-08-2007, 09:52 PM   #3
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: JaPaN
المشاركات: 15,899
قوة التقييم: 0
% دنيـا الـولـه % is on a distinguished road

يعطيك العافيه أخـــي سالم ...!
__________________
|● ياحلم وين المشكله لو تحققت ~ }
% دنيـا الـولـه % غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2007, 11:58 AM   #4
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
سليمان الهويمل is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
سليمان الهويمل غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 04:48 PM   #5
عضو مبدع
 
صورة √foOoshya√ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: إلرـُرِس‘ ~
المشاركات: 1,847
قوة التقييم: 0
√foOoshya√ is on a distinguished road
لاحول ولا قوة الابالله
__________________
رُحمَاكَ يارَبي إني و ََزورقِي و الخَطايا
في لٌجَّة ليس فِيها .. مَنْ الِضيَاء بَقَايا
جَفَّت و غَاضت .. ولكنْ !!
ماِزلتُ أسُجي رَجَايا ~
√foOoshya√ غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2007, 01:42 AM   #6
عضو اسطوري
 
صورة قآيد الريم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 23,114
قوة التقييم: 36
قآيد الريم will become famous soon enough
..

,, يـــعـــطـــيــــك الـــافـــيـــه ,,

,, مـــوضـــوع راائــــع ,,

,, يـــســـلـــمـــوو ,,


..


اقتباس:
قــــايــــد الـــريــــم
قآيد الريم غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2007, 01:29 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 210
قوة التقييم: 0
مجنونة راشد is on a distinguished road
يـــــــعــــــــــــطــــيـــــــكـــ الـــــعــــافـــــــيـــــــهـــــ

يــــــــســــــلــــــــمـــــووووووو عــــ الـمـوضــــوعــــ

الأكــــــــثــــــــــــر مـــــــــــــنـــ رااااااااائـــــــعـــ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مجنونة راشد غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2007, 07:44 PM   #8
√*آلورد ع ــــشقي *√
 
صورة ღاتعبني غروريღ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 3,265
قوة التقييم: 0
ღاتعبني غروريღ is on a distinguished road
يعطيك العافيه .....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ღاتعبني غروريღ غير متصل  
قديم(ـة) 08-09-2007, 03:44 AM   #9
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: هينا ....؟
المشاركات: 3,193
قوة التقييم: 0
&وافي الوعد& is on a distinguished road
عواااااافي يالغاااااااالي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
&وافي الوعد& غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2007, 04:41 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: من هذا الاتجاه ؟
المشاركات: 422
قوة التقييم: 0
حمامة حدر is on a distinguished road
Thumbs up

يعطــــــــــــــــــــــــــــــــــيك العـــــــــــــــــــــــــــــــــــافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حمامة حدر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تحسين أوضاع (1173) معلماً للمستوى الرابع المنتصر منتدى التربية والتعليم 4 18-08-2007 02:58 PM
اعلان وظائف شاغرة بالقطاعات الحكومية والخاصة شكسبير المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 8 03-08-2007 12:46 AM
المافيا البنقالية ( أليس لهذا الليل من آخر ) مخاوي السحاب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 19-06-2007 05:18 PM


الساعة الآن +3: 03:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19