عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-08-2007, 02:46 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 145
قوة التقييم: 0
واو is on a distinguished road
انا لله حتى المكسررررات مسرطنة!!!!!!!!!!!!!!

الرياض علي الرويلي:
علمت"الرياض"أن كميات كبيرة من المكسرات التي يتم تداولها في أسواق الجملة والتجزئة بالرياض ، ملوثة بسموم فطرية"مسرطنة"، وشديدة السمية .
ووفقاً لوثائق حصلت عليها "الرياض"، فإن جهات حكومية كبيرة شرعت في إجراءات تطويق الأزمة ، التي ينتظر أن تثير جدلاً واسعاً في أوساط المستهلكين بعد قضية الحلاوة الطحينية وبعض المنتجات الغذائية التي تحظى بإقبال كبير بين شرائح المجتمع.

وهنا ،اعترفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في خطاب "سري" بتلوث أنواع من "الفستق" بسموم فطرية(الافلاتوكسين)، وذلك في عينات عشوائية سحبتها من أسواق الرياض، وتكتمت على الأنواع القاتلة، في الوقت الذي لم تفصح فيه عن أنواع المنتجات أو بلد منشئها.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن تلك المادة تعد من المسرطنات الخطيرة على الكبد، وان منشأ هذه السموم قد يكون من الإرساليات المستوردة أو سوء التخزين بالمستودعات.

أمام ذلك ، طالب خبراء متخصصون في الصحة وعلم الوبائيات بضرورة سحب المكسرات المسرطنة من محلات الجملة والتجزئة، وكشف الستار أمام المستهلكين عن المنتجات الملوثة .

وقالوا ل"الرياض": تلوث تلك المنتجات بسموم فطرية يعد كارثة على مستوى المملكة.. محذرين من المخاطر الصحية لمادة الافلاتوكسين شديد السمية.

وطالب الدكتور عبد الرحمن القحطاني خبير تعزيز الصحة بسحب المنتجات الملوثة من الأسواق المحلية، كما طالب هيئة الغذاء والدواء بمزيد من الشفافية ومراعاة مصلحة المستهلك بالدرجة الأولى.

وقال القحطاني إن هيئة الغذاء والدواء هي الجهة المعنية بسلامة المستهلك وعليها الإفصاح عن المنتجات الملوثة وبلد المنشأ، وإعلام المستهلك بالعينات الملوثة حتى يتجنبها.

وقال خبير تعزيز الصحة إن تلوث الفستق بسموم فطرية مسرطنة يعد كارثة على مستوى المملكة، مطالبا الهيئة بنظام الاستدعاءءمكفٌٌ َّ؟َُّّمٍ لنشر كافة المنتجات التي يتم استدعاؤها من قبل الهيئة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعد حقاً من حقوق المستهلكين، حتى لو تضاربت مع مصالح التجار ورجال الأعمال.

وحذرت الدكتورة تماضر كردي المتخصصة في الوبائيات من مخاطر تلوث المواد الغذائية بالافلاتوكسين ، مشيرة إلى أنها مادة خطيرة.

وقالت:" الافلاتوكسين عبارة عن سموم تفرزها فطريات خيطية تنمو على المكسرات، وتسمى بالاسبرجلس فلافس ، وهي مادة مسرطنة. تؤدي إلى تشوهات الأجنة وتراجع النمو وإتلاف الجهاز المناعي في الحيوانات،موضحةً أن المنظمات الدولية المعنية بسلامة الغذاء وضعت معايير خاصة لتلك المادة.

ولفتت إلى أن اغلب المواد التي يمكن تلوثها بتلك المادة المكسرات واللوز والأرز والحبوب والحليب، وتوجد منها أربعة مركبات ويعتبر افلاتوكسين ب 1مادة مسرطنة شديدة الخطورة خاصة للكبد، ويتعرض الإنسان لتلك السموم عن طريق تناول الغذاء الملوث بالمادة والعاملين في المزارع ومعاصر الزيت، وعن طريق الاستنشاق يسبب سرطان الرئة، ويؤدي الافلاتوكسين إلى تليف وموت خلايا الكبد، والإصابة بالسرطانات، ويمكن أن يتعرض الإنسان لتلك السموم بشكل حاد(الافلاتوكسكوسز) عند استهلاك جرعات كبيرة من هذه السموم لمدة قصيرة، أو بشكل مزمن عند تناول جرعات قليلة لمدة طويلة.

وأضافت :" تظهر أعراض المرض عند استهلاك معدلات عالية من سموم الافلاتوكسين، ويعاني المصابون من ارتفاع في درجة الحرارة واصفرار الجلد مع تورم الأطراف وآلام في البطن وقي وتورم في الكبد.

وأكدت خبيرة الوبائيات أن العلاج بالأدوية والمضادات الحيوية لا يعطي سوى تأثير ضعيف، ويرتبط الوباء بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، إضافة إلى نوع المادة الغذائية ، وكلما كانت الظروف التخزينية للمادة الغذائية سيئة كلما زاد تلوث المادة بتلك السموم الفطرية القاتلة.
واو غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-08-2007, 05:54 PM   #2
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
الله يعين
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19