عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-08-2007, 12:33 AM   #31
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 420
قوة التقييم: 0
جبل الجليد is on a distinguished road
ألف شكر لأحلى باريسي بالدنيا

وكلامك واقعي ولكن من الصعب حصوله في مجتمعنا وأرجو ألا تسألني لماذا؟؟؟


ومازلت بإنتظار رد قمة القمم (قمة الوفاء)


لنحسم الجدل القائم حول الموضوع

ومازلت انتظار أعضاء يهمني رأيهم كثيرا حيال الموضوع

لكم تقديري واحترامي

وعلى المحبة والخير نلتقي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جبل الجليد غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-08-2007, 02:23 AM   #32
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
قمة الوفاء is on a distinguished road
أخي الكريم جبل الجليد ..

إن كان للجليد بياضا فقلبك أخاله بعد تفضلك بالردود ابيض منه واصفى ..

فشكر الله لك حسن أدبك في الحوار ونبيل صفاتك وكريم شمائلك ..

وأما الموضوع فبإذن الله تعالى سيكون لي معه عودة بالتفصيل بأقرب وقت حتى يتسنى لنا الحصول على الفائدة المرجوة

ولك ولجميع الأحبة جزيل الشكر وموفور اتقدير زالامتنان على الاستضافة ورحابة الصدر وحسن التقبل والمحاورة والنقاش

الثري الهادئ المفيد ..

وهو والله يشهد ما أصبوا اليه ، والا فالوقت أغلى من دمي الذي يجري في عروقي ..

ونظرا لإنشغالي حاليا فسأرد في القريب العاجل ..

أسال الله تعالى بمنه وكرمه ان يحيينا واياكم على طاعته وسنة نبيه وخليله صلى الله عليه وسلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قمة الوفاء; بتاريخ 20-08-2007 الساعة 02:26 AM.
قمة الوفاء غير متصل  
قديم(ـة) 20-08-2007, 02:54 AM   #33
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


اخي الكريم جـبـل الجــليــد ..

اشكر لـك لطفـك و تقديرك وهـو من طيب معدنـك ..

هتاك نقطة مهمة - حسب ظني - في الموضوع وهي التي كتب الموضوع من اجلها :

على أي شـيء يستند القاضي في حكمه ؟

وانت اخي الكريم جبل الجليد كأني بك فهمت من كلامي أني استدل بما

يفعل في الغرب كي نحذوا حذوهم .

وانا أقول معاذ الله ان نحتكم الى غير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

وقد ذكرت ما يصنعون من باب الرد على ان هناك إهانة نفسية للمخالف !!

ونحن نعلم انهم في الغرب يقيمون الدعاوى و يطالبون بالتعويضات المادية اذا

حدث أن أحدهم تعرض لمجرد الإهـانة فما بالك بالفعل .

ومع ذلك لمّـا و جـد في العقوبة منفعة للمجتمـع أقروهـا و طبقـوهـا .

ثم أخي الكريم : الرسول صلى الله عليه وسلم لما ارسل معاذ لليمن قال له :

فيما تحكم إن عن لك أمر ؟ قـال : في كتاب الله . قال : فإن لم تجـد ؟

قال : فبسنة رسول الله . قال فإن لم تجـد ؟

قال اجتهـد رأيي ولا آلـو ) او كما ورد في الحديث .

المهم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقره على الاجتهـاد في الحكـم اذا

لم يجده في كتاب الله ولا سنة رسول الله ..

وهناك احكام في الشريعة تسمى التعزير وهي التي لم يرد فيها حد منصوص عليه في

الكتاب ولا السنة فيرجع فيه الى تقدير القاضي و منها مثل ذلك الحكم الذي نحن بصدده ..

وهمسـة خفيفـة : أن القاضي قد تخرجّ من كلية درس فيها وتعلّم الحلال

و الحرام بأدلتها التفصيلية من القرآن والسنة و الاجماع و القياس ؛ و موقفه كقاضي وما هو مقدم عليه و تحذير النبي الكريم من استغلال هذا المنصب لأغراض

نفسية او مطامع دنيوية فقال : قاضيان في النار وقاض في الجنة ) اوكما قال علية الصلاة والسلام

تحذيرا وانذارا و تخويفا .. وليس لأحد منا أن يشهد لأحد بجنة ونار بسبب حُكـم حَـكم

به احد القضاة ولم نستسيغه او لم يوافق هوانا فنستشهد بالحديث السابق .

و لا يلزم من قولنا هذا انهم لا يخطؤون ولكن ثقتنا فيهم انهم لا يتعمدون الخطأ

وهو اجتهاد منهم إن أصابوا فلهم اجران و إن اخطأوا فلهم اجر واحد .

ارجو ان اكون استطعت توصيل الفكرة ..

شـاكرا و مقدرا لك اخي الكريم جبــل الجــليــد رحابة صـدرك

وجمــال محـاورتــك و على دروب الخير نلتقي ..

محبــك / ســـــــــــــــــاري ،،،،


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 23-08-2007, 03:37 AM   #34
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
قمة الوفاء is on a distinguished road
أخي القدير جبل الجليد ..

أسعد الله أوقاتك بموفور المسرات ..

في الحقيقة قد أتأخر بالرد .. فأخينا الكريم (( ساري )) لم يبق لي مجال باضافة الجديد .. ولكن مع هذا فكما وعدتك

فسأكون عند وعدي بالرد المفصل بحول الله تعالى ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قمة الوفاء غير متصل  
قديم(ـة) 23-08-2007, 04:16 AM   #35
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: يعني وين بكون ،،
المشاركات: 413
قوة التقييم: 0
طروادة is on a distinguished road
يوم قريت الموضوع تذكرت خبر يقول

لوس أنجليس - د.ب.أ:
ذكرت صحيفة «نيويورك ديلي نيوز» أن مغني البوب البريطاني بوي جورج سينظف شوارع نيويورك لمدة خمسة أيام تنفيذا لحكم قضائي صادر ضده بخدمة المجتمع. وأفادت الصحيفة بأن جورج المغني السابق في فريق «كالتشر كلوب» سيبدأ في تنظيف الشوارع في 14 أغسطس عقب اعترافه بأنه وجه بلاغا كاذبا عن سرقة شقته في حي مانهاتن الراقي بنيويورك في أكتوبر الماضي..


.مدري فيه تشابه بالموضوع ولا انا ماحولك احد !!

طحياطي و اشواقي و حناني و رقيه و سبيكة و حياة الفهد و لمياء طارق

سلام
__________________
اللهم لاتجعلنا من الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

آخر من قام بالتعديل طروادة; بتاريخ 23-08-2007 الساعة 04:26 AM. السبب: تعديل اسم سبيكة اخاف تزعل سعاد عبدالله وثمن تقولي غسل سياراة .. أقصد نظف شارع بيتي
طروادة غير متصل  
قديم(ـة) 25-08-2007, 12:56 AM   #36
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
قمة الوفاء is on a distinguished road
اللهم وفقنا لطاعتك ..

لي عودة مع الموضوع ..

قريبا باذن الله ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قمة الوفاء غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 01:47 AM   #37
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
قمة الوفاء is on a distinguished road
من المحب قمة الوفاء ..

الى الأخ المفضال جبل الجليد وكل الأحبة في منتدانا المبارك ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

فأعتذر عن التأخر على الرد وأتمنى أن تعم الفائدة الجميع ..

وحيث أن البعض من الحبة يسأل ويتسائل عن مستند بعض القضاة حول أحكامهم .. وهنا انقل بعض الكلام لأهل العلم حول

ترك مثل ذلك الأمر للقاضي نفسه وله أن ينظر فيه بماشاء وما يدين الله به وأن ذلك محض احتهاد للقضاة لا اكثر ..

وأترككم مع النقولات ..

أقول بارك الله في الجميع قال صاحب أضواء البيان ج5/ص433/ وقال بعض العلماء ( إن التعزيربحسب اجتهاد الامام فيما يراه رادعا مطلقا ..)

وقال الجصاص في أحكام القرآن ج5/ص97 / والتعزير لما لم يكن له مقدار معلوم كان تقديره موكولا الى رأي الامام ..)

وقال في فتح الباري ج 12 / ص 178 / الاجماع على أن التعزير موكول الى رأي الامام فيما يرجع الى التشديد والتخفيف لامن حيث العدد لأن التعزير شرع للردع ففي الناس من يردعه الكلام ومنهم من لايردعه الا الضرب الشديد فلذلك كان تعزير كل احد على حسبه ..)

وقال صاحب تحفة الأحوذي في شرحه لسنن الترمذي ج 5 / ص 27 / بعد تعريفه للتعزير / ( ..ومنه عزره القاضي أي أدبه لئلا يعود الى القبيح ويكون بالقول والفعل بحسب مايليق به – اي بحسب مايليق بالجاني - ..)

وقال المرداوي في الانصاف ج10/ص250 /..وجوز الشيخ تقي الدين رحمه الله التعزير بقطع الخبز - اي بمنع ايصاله لمن يحتاجه تعزيرا له – والعزل عن الولايات ..) حيث أن عزل الشخصيات الكبيرة من مناصبها فيه اذلال وامتهان لهم وهذا هو التعزير .. ، ثم قال رحمه الله ( .. وقال – الشيخ تقي الدين رحمه الله – في الفنون /للسلطان سلوك السياسة وهو الحزم عندناولا تقف السياسة على مانطق به الشرع إذ الخلفاء الراشدون قد قتلوا وثلوا وحرقوا ..) وهذا كله من باب التعزير ولم يردفيه نص شرعي ، ومعلوم أن القاضي نائب عن الامام في تنفيذ الأحكام ..

وذكر صاحب الفروع ج6/ص116 / أنه لما قام الحطيئة فهجا الزبرقان بن بدر فأمر به عمر رضي الله عنه فرمي في بئر ثم ألقى عليه شيئا ، فشفع فيه عبدالرحمن بن عوف وعمرو بن العاص واسترضيا عمرا رضي الله عنهم أجمعين فأخرجه ثم دعاه فهدده بقطع لسانه ان عاد الى مثل ذلك ..) فهذا كله من التعزير وليس فيه نص شرعي ..

وقال صاحب المبدع / ج3 / ص375 / بعد ذكره لحديث عمر بن شعيب عن أبيه عن جده من أن النبي صلى الله عليه وسلم وعمر وعثمان حرقوا متاع الغال من الغنيمة تعزيرا له ، فقال بعد ذلك معلقا / فيجتهد الامام فيه بحسب المصلحة ..) اي للامام الاجتهاد في التعزير بحسب المصلحة ..

وقال شيخ الاسلام في الفتاوى ج28 / ص 344 / وليس لأقل التعزير حدبل هو بكل مافيه ايلام للانسان من قول وفعل وترك قول وترك فعل فقد يعزر الرجل بوعظه وتوبيخه والاغلاظ له وقد يعزر بهجره وترك السلام عليه حتى يتوب اذا كان ذلك هو المصلحة ... وقد يعزر بتسويد ووجهه وإركابه على دابة مقلوبا كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في شاهد الزور .

وقال صاحب كشاف القناع / ج6/ص124/ ( ... وقال الشيخ وقد يكون التعزير بالنيل من عرضه كأن يقال له ياظالم يامعتدي .. وقد يكون التعزير بإقامته من المجلس ..) .

وقال صاحب منار السبيل عن التعزير /ج2/ص338/ (...ولم يقدر أقله فيرجع فيه الى اجتهاد الحاكم ويكون التعزير ايضا بالحبس والصفع والتوبيخ والعزل عن الولاية وإقامته من المجلس حسبما يراه الحاكم ..) ..

وقال صاحب اعانة الطالبين ج4 /ص 186 / ( ...ويحصل التعزير بنحو المذكورات – من التغريب والتوبيخ – ككشف الرأس وتسويد ووجهه وحلق رأسه لمن يكرهه وإركابه حمارا منكوسا والدوران به بين الناس .. الى أن قال / والتعزير الى الامام او نائبه – ونائبه القاضي في ذلك – والحاصل أن أمر التعزير مفوض اليه لإنتفاء تقديره شرعا فيجتهد فيه جنسا وقدرا وانفرادا واجتماعا ، فله أن يجمع بين الأمور المتقدمة وله أن يقتصر على بعضها بل له تركه ..رأسا بالنسبة لحق الله تعالى ..) .

وقال صاحب تحفة المحتاج في شرح المنهاج – كتاب الأشربة – ج1 ( .. ويجتهد الامام في جنس التعزير وقدره لأنه غير مقدر شرعا فوكل إلى رأيه واجتهاده لاختلافه باختلاف مراتب الناس والمعاصي .. – الى أن قال – وافتى ابن عبدالسلام بإدامة حبس من يكثر الجناية على الناس ولم ينفع فيه التعزير حتى الموت ..) .

وقال صاحب حاشية الدسوقي على الشرح الكبير – باب حد الشارب - / ومن التعزير كضرب بسوط او غيره من قضيب ودرة وصفع بالقفا .. وقد يكون بالاخراج من الحارة كأهل الفسوق المضرين بالجيران .. ولاينظر في الحدود لشرف ولا لغيره ....وقد يكون التعزير بإراقة اللبن على من غشه ..) انتهى ..


من هنا تعلم أخي الكريم بارك الله فيك أن عقوبة التعزير إنما هي اجتهادية وكلها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم للقضاة بحقها الشرعي متى توفرت أركانها وانتفت موانعها والقاضي مأجور في اختياره سواء أصاب أو أخطأ .
كما انه يفهم من كلام أهل العلم والنصوص السابقة أن العقوبات التعزيرية كثيرة متنوعة وهي على حسب المصلحة التي يتحقق بها ردع الجاني وزجره وتنتفي بموجب العمل بها المفسدة ، ومن تلكم العقوبات / العقوبات التي تصيب البدن كالقتل والجلد تعزيرا ، وهذا قد أجازه جمهور الفقهاء وذلك اذا تكررت الجريمة ولم يفد فيها سوى القتل كشارب الخمر وتاجر المخدرات في عصرنا الحاضر والجاسوس ..

وأما الجلد فقد أجمع عليه الفقهاء بانه يجوز التعزي ربه ، ولكنهم اختلفوا في مقداره ..

وهناك عقوبات تكون مقيدة للحرية مثل / الحبس وهو نوعان / اما محدد واما غير محدد ، وقد أجمع الفقهاء على جواز التعزي ربه في الجملة ..

ومن العقوبات مايجمع فيه بين الهجر والنفي والضرب جميعا وذلك كأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بهجر صبيغ الذي كان يسأل عن المشكل من القرآن ومنه سؤاله عن سورة الذاريات ، فضربه عمر رضي الله عنه ضربا موجعا ونفاه الى البصرة والكوفة وأمر بهجره فلايكلمه أحد حتى تاب ..

ومن العقوبات / حلق الرأس والنفي / ولا أظن بعد تلك الاهانة اهانة .. وهي كفعل عمر رضي الله عنه
بنصر بن حجاج وذلك لما شعر منه عمر رضي الله عنه بأنه فتنة للنساء بالمدينة ..

ومن العقوبات / الضرب على دفعات ، فقد ضرب عمر رضي الله عنه من نقش على خاتمه تزويرا وأخذ شيئا من بيت المال ، فقد ضربه مائة وفي اليوم الثاني مائة وفي اليوم الثالث مائة ، وبهذا الاجتهاد أخذ الامام مالك رحمه الله لأنه يرى أن يزاد في التعزير عن الحد ..

ومن العقوبات / عقوبة مصادرة الفائض من الطعام / وهو مافعله عمر رضي الله عنه مع من سأل الناس طعاما وهو عنده طعام فأخذ عمر رضي الله عنه طعامه وأطعمه إبل الصدقة ، فتخيل أخي الكريم لو فعل هذا مع أحد الفقراء لرأيت الاعلام والناس بين خبط وخلط دون وعي ، بل جرتهم العواطف لهذا الفقير والحزن عليه ولم يفقهوا ماهي دواعي ذلك التعزير وما نتائجه ، ولو حصل هذا لما رأيت والله ولا أدنى رجل يقف ويزعج المصلين بشحذته امام الناس في المساجد ..

ومن العقوبات كما سبق / تسويد وجه الجاني وصبغه بالفحم والسواد ثم اركابه على دابة مقلوبا والسير به في الشارع والسوق ، وهو مافعله عمر رضي الله عنه مع شاهد الزور لأنه سود الحق وقلب الحقائق ، فماذا بعد هذه المذلة والمهانة ، ولو حصل اليوم لرأيت من الناس العجب العجاب ..

وهكذا نرى أن العقوبات التعزيرية تمتد وتختلف بحيث تشمل صور كثيرة لولي الأمر والقاضي أن يتخير منها ماشاء ومافيه مناسبة وملائمة لإصلاح المجرم وصلاح المجتمع منه ..


ولم أقف حقيقة على قول أحد من السلف ولا من الخلف لا السابقين ولا اللاحقين من أن ذلك الأمر يؤدي الى مذلة ومهانة وأنه لا يجوز ومن أين للقضاة مثل هذه الأمور ،،،

وأنا يا أخي الكريم أعذرك وأعذر جميع الأحبة الذين يستغربون مثل هذه الأحكام من القضاة تماما لأن من لم يتفحص الأمر بحقيقته في البحث والتأمل بين المصالح والمفاسد والقواعد الشرعية في ذلك وألفاظ الكتاب والسنة لابد وأن يستغربه ولا ألومك ولا أثرب عليك فيه يارعاك الله بل والله لقد شرفني تقبلك للنقد البناء وشرفني حسن استقبالك وحسن اسلوبك وروعة ردك وجميل أدبك الذي أخجلني والله يشهد .. وهذا ماحداني للمشاركة ..

وإن كان من داع للكتابة واستمراري في الرد فهو انما ابتغاء الفائدة للجميع وخصوصا أنت أخي الكبير جبل الجليد الموفق .... زادك الله من خيره ووفقك لكل عمل ومعلوم يارعاك الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال / (.. عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الأمور ..) ولا شك أن في فعل عمر رضي الله عنه سنة لمن بعده من الفقهاء والقضاة ، ولكن لكل زمن ما يناسبه من العقوبات الرادعة والزاجرة دون نظر في مسالة العواطف وأن في ذلك مهانة وذلة لأحد من الناس ، بل لم أقف صالح ، علما انه قد أضناني البحث وأتعبني النقل ولكن مادام فيه من الفائدة للجميع فكل عظيم يهون أمام نفع الاخرين ..

وأعتذر على التأخر في الرد لأنه ليس لدي وقت كاف لكتابة مثل هذا فضلا عن جمعه ..

وفق الله الجميع لمرضاته ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قمة الوفاء غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 02:43 AM   #38
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
أخي الحبيب حفظك الله وابقاك ذخرا لنا

اسمح لي أن ابين لك شيئ.


هذا الحكم وغيره من مايستغربه الناس هو قمة العدل بالأحكام وخاصة التي تكون غير كبيرة أو حادثة مثلا تخريب شيئ بالشارع أو تحطيم ممتلكات أو خلافه.
هذا مايسما خدمت المجتمع وهي صراحة قمة التطور وخاصة بالوقت الحاظر.

لماذا يسجن السجين وتهدر طاقته من غير فائده وجنحته ليست حدا أو خلافة.

فيعاقب بخدمته للمجتمع ولقد سبقنا بها الغير منذوا سنين.

في البلدان المتطوره تجدهم يعاقبونهم مثلا بصبغ حدائد الحدائق وغسل الارصفة وتجدهم يقومون بذلك بجد واجتهاد وليس مثل ماحدث عندنا بعسير عندما رفض الشخص واختار السجن على أن يخدم المجتمع.

المهم هذه أحكام قمة بالحيادية واجبار الناس على خدمت المجتمع وعدم هدر الأوقات بالسجون .


أنا معها وأظن أنه الآن الاتجاه لمثل هذه العقوبات ويجب ترك عنا الماضي والكبر وشوفت النفس وأن هذه الأعمال تنقص من قيمة فاعلها وان كان لا يريد مثل هذه الجزائات فلا يخطئ ولن يجد أحدا يحاكمه مثل هذه الأحكام.

شكرا لك وتحياتي.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 04:28 AM   #39
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
أشكر صاحب الموضوع الأخ الفاضل .. جبل الجليد وجميع المشاركين في هذا الحوار الجميل

أولا : لن أتطرق للقضاء ولكن سأتطرق للحكم خاصة وأنه حكم اجتهادي اجتهد فيه القاضي

أنا ضد هذا الحكم

يجب أن نفرق بين العقوبة والاهانة .. وأنا هنا راح أسال أي شخص هنا لو أبنه أو أخوة طالب في المدرسة وعمل مخالفة (( تلفظ على مدرس )) وعاقبته إدارة المدرسة بتنظيف الصف لمدة شهر ... هل سيرضى بهذه العقوبة أم سيطلب بضربة بالعصا كما هو معمول فيه بالعقوبات ؟؟؟؟ وبالأخص موجه للأخ الفاضل (( قمة الوفاء )) ... هناك فرق بين العقوبة والاهانة

لأعلم لماذا يجتهد القاضي وعنده نص من القران الكريم ... من خلال الاطلاع على القضية نجد أن المتهم لم يعتدي وإنما تلفظ أي مجرد (( قول - كلام )) وهل هناك أشد من القول في أخلاق الإنسان وعرضه وقد حكم الله عليه بثمنين جلدة قال تعالى ((والذين يرمون المحصنات ثم لم ياتوا باربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة ابدا واولئك هم الفاسقون ))


نقل لنا الأخ الفاضل (( قمة الوفاء )) ... كلام المشايخ في التعزير ... ووضح فيه أنهم يقولوا بأن التعزير يجتهد فيه القاضي .. ولكن هل له أن يهين المخالف المؤمن لأنه ارتكب خطأ؟؟؟ .... كل إنسان معرض للخطأ وكل إنسان مؤمن يتقبل العقوبة ... ولكن لا يتقبل الاهانة

لي هنا ملاحظة على كلمة (( التعزير )) في القران تأتي بمعنى المساعدة والتكريم ((وقال الله اني معكم لئن اقمتم الصلاة واتيتم الزكاة وامنتم برسلي وعزرتموهم ))

(( فالذين امنوا به وعزروه ونصروه )) (( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة واصيلا )) وعند الفقهاء هي العقوبة ؟؟؟

هناك من يقول بأن الاهانة للمصلحة العامة !!! حتى يرتدع غيرة ... يعني أهين شخص مؤمن بغير حق حتى يرتدع غيره !!! هل هذا من العدل ؟؟؟ هل يحق للقاضي أن يحكم علي شخص بأن يمشي بالشارع عريان عقوبة تعزيرية حتى يرتدع غيره ... الأمر الأخر لا أرى مصلحة عامة من غسل السيارات هي فقط اهانة

بالنسبة للأخ (( بحر )) ما ذكرته جميل ولكن يكون العقاب بالمثل فمعنى أخر ما يفسده الشخص يقوم هو بإصلاحه ولا يكون هناك اجتهاد بذالك إما شخص لا يفسد ولا يعتدي على ممتلكات وإنما مجرد ألفاظ قالها ربما في حالة غضب يعاقب بخدمة المجتمع أرى ذالك تجاوز بالعقوبة وتعدي ولا أرى فيه العدل




احترامي للجميع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 27-08-2007, 04:03 PM   #40
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
قمة الوفاء is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بحر مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب حفظك الله وابقاك ذخرا لنا

اسمح لي أن ابين لك شيئ.


هذا الحكم وغيره من مايستغربه الناس هو قمة العدل بالأحكام وخاصة التي تكون غير كبيرة أو حادثة مثلا تخريب شيئ بالشارع أو تحطيم ممتلكات أو خلافه.
هذا مايسما خدمت المجتمع وهي صراحة قمة التطور وخاصة بالوقت الحاظر.

لماذا يسجن السجين وتهدر طاقته من غير فائده وجنحته ليست حدا أو خلافة.

فيعاقب بخدمته للمجتمع ولقد سبقنا بها الغير منذوا سنين.

في البلدان المتطوره تجدهم يعاقبونهم مثلا بصبغ حدائد الحدائق وغسل الارصفة وتجدهم يقومون بذلك بجد واجتهاد وليس مثل ماحدث عندنا بعسير عندما رفض الشخص واختار السجن على أن يخدم المجتمع.

المهم هذه أحكام قمة بالحيادية واجبار الناس على خدمت المجتمع وعدم هدر الأوقات بالسجون .


أنا معها وأظن أنه الآن الاتجاه لمثل هذه العقوبات ويجب ترك عنا الماضي والكبر وشوفت النفس وأن هذه الأعمال تنقص من قيمة فاعلها وان كان لا يريد مثل هذه الجزائات فلا يخطئ ولن يجد أحدا يحاكمه مثل هذه الأحكام.

شكرا لك وتحياتي.
أهلا بك اخي القدير ..

واشكر لك حسن تفاعلك واتمنى أن نحظى بالفائدة من الطرح ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قمة الوفاء غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
%% أغرب 10 حيوانات بالعالم - صور %% مين قدي هلاليه منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 14 19-07-2007 02:08 PM
صدور أمر قضائي ضد أحد مديري الدوائر الحكومية بالمحافظة المحايد2008 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 03-07-2007 02:06 PM
كتاب (خزانة الأدب) سالم الصقيه المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 45 22-06-2007 02:24 PM
أغرب كتاب .... وأغرب الفتاوى ...... وأغرب دراسة zx555 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 12-06-2007 11:32 PM


الساعة الآن +3: 02:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19