عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-08-2007, 11:40 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
حكم عبارة: " البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل "

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فقدصدر من اللجنة الدائمة فتوى بخصوص هذه العبارة، وهذا نصها:
فتوى رقم (17388) وتاريخ 15 / 11 / 1415 هـ
السؤال: الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده...وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / د.عبد المحسن الداوود. والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3577) وتاريخ 17/8/1415هـ. وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه: (ما حكم الشرع في كتابة عبارة ((البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل)). التي يكتبها بعض أصحاب المحلات التجارية على الفواتير الصادرة عنهم. وهل هذا الشرط جائز شرعا. وما هي نصيحة سماحتكم حول هذا الموضوع.
الجواب: وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن بيع السلعة بشرط ألا ترد ولا تستبدل لا يجوز لأنه شرط غير صحيح لما فيه من الضرر والتعمية ولأن مقصود البائع بهذا الشرط إلزام المشتري بالبضاعة ولو كانت معيبة واشتراطه هذا لا يبرؤه من العيوب الموجودة في السلعة لأنها إذا كانت معيبة فله استبدالها ببضاعة غير معيبة أو أخذ المشتري أرش العيب.
ولأن كامل الثمن مقابل السلعة الصحيحة وأخذ البائع الثمن مع وجود عيب أخذ بغير حق.
ولأن الشرع أقام الشرط العرفي كاللفظي وذلك للسلامة من العيب حتى يسوغ له الرد بوجود العيب تنزيلا لاشتراط سلامة المبيع عرفا منزلة اشتراطها لفظا. وبالله التوفيق.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم....
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
عضو: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ.
عضو: عبد الله بن عبد الرحمن الغديان.
عضو: بكر بن عبد الله أبو زيد.
عضو: صالح بن فوزان الفوزان.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-08-2007, 11:42 PM   #2
عضو خبير
 
صورة العالمي2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 4,799
قوة التقييم: 17
العالمي2005 is on a distinguished road
الله يجزاكـ خير عـ التنبيهـ ...


كل الود



العالمي 2005




__________________


سبحان الله
العالمي2005 غير متصل  
قديم(ـة) 20-08-2007, 11:57 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: حيث توجد الوناسة والفلة
المشاركات: 125
قوة التقييم: 0
البقطة is on a distinguished road
Talking

جزاك الله خير على هذا الموضوع الجيد

والمفروض ان هذة الفتوى تكبر وتوضع على لوحات الإعلانات داخل السوق كي يعلم الناس ويستطيعوا ان يجادلوا التجار واصحاب المحلات "الله يهدي الجميع " .

نرجع ونقول مشكور على هذا الموضوع يا ابن السلف .

تحياتي

البقطة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البقطة غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2007, 12:18 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 233
قوة التقييم: 0
الإمبراطوره is on a distinguished road
أول مره أدري إنها ماتجوز
مشكوووووووووووووووووور على التنبيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الإمبراطوره غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2007, 12:21 AM   #5
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 7,183
قوة التقييم: 18
..تعبــــ اجامل ــــت.. is on a distinguished road

جزاكـ الله خير على التنبيه..


__________________
..تعبــــ اجامل ــــت.. غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2007, 12:25 AM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 111
قوة التقييم: 0
صحفي سعودي is on a distinguished road
المشكله لاحياة لمن.. تنادي ولا مركز تجاري بالرياض يعيد لك المبلغ بعد الشراء ولو كانت المده بين الشراء والاعاده خمس دقائق الا نادرا
صحفي سعودي غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2007, 12:37 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي

أنا كصاحب محل عندما أضع مثل هذه العبارة تكون مجرد تنبيه للزبون وحتى أحمي نفسي من الضرر

خاصة إذا كان المحل ملابس ماهو ذنب صاحب المحل عندما يأتي الزبون أو الزبونة ويشتري لبس أكبر أو أصغر من المقاس ؟؟؟ إذا كان العيب في البضاعة فما أعتقد أن صاحب المحل يرفض استبدالها

لذالك أعتقد والله أعلم إذا كان صاحب المحل يقبل استبدال البضاعة إذا كان العيب فيها بشكل واضح أن هذه العبارة ما فيها شي .. وهي مجرد شرط وضعه صاحب المحل للزبون الحرية بقبوله أو رفضه .. وهو فقط لحمايته من الزبائن عدمي الذوق والنظام


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2007, 02:29 AM   #8
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: بالملحق
المشاركات: 6,063
قوة التقييم: 17
ذيب الرس is on a distinguished road
مشكووووووووووووور اخوي على الموضوع
ذيب الرس غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2007, 07:41 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله
الأخوة والأخوات : العالمي 2005 – الكبيرالبقطة – الإمبراطورة – أنا غير – صحفي سعودي _ صخر _ ذيب الرس ... شاكرا لكم الإطلاع ، ونفعنا وإياكم بما نعلم .
تعقيب على كلام الأخ : صخر
معلوم أن الأصل في المعاملات الحل، وهو قول جمهور أهل العلم، بل قال ابن رجب رحمه الله في " جامع العلوم والحكم (2/166) : وقد حكى بعضهم الإجماع عليه ". ا. هـ.
والأدلة على ذلك كثيرة ، قال شيخ الإسلام رحمه الله في " الفتاوى " (28/386) : والأصل في هذا أنه لا يحرم على الناس من المعاملات التي يحتاجون إليها إلا ما دل الكتاب والسنة على تحريمه كما لا يشرع لهم من العبادات التي يتقربون بها إلى الله إلا ما دل الكتاب والسنة على شرعه ". ا. هـ.
لذا أخي ينبغي على المسلم أن يتفقه في أمر دينه فيما يخص العبادات والمعاملات ، ومن المعاملات البيع والشراء، والذي ورد في شأنه من الأحكام ما يكفل حق البائع والمشتري ، جاء ‏عن ‏‏العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، ‏ ‏عن ‏‏أبيه، عن ‏جده ‏‏قال: ‏ ‏قال ‏عمر بن الخطاب: "‏ لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين ". رواه الترمذي (487) وقال: ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب .
قال أحمد شاكر في تعليقه على " جامع الترمذي " (2/357) عند أثر عمر: نعم ، حتى يعرف ما يأخذ وما يدع، وحتى يعرف الحلال والحرام، ولا يفسد على الناس بيعهم وشراءهم بالأباطيل والأكاذيب، وحتى لا يدخل الربا عليهم من أبواب قد لا يعرفها المشتري، وبالجملة: لتكون التجارة تجارة إسلامية صحيحة خالصة، يطمئن إليها المسلم وغير المسلم، لا غش فيها ولا خداع. ا. هـ.
وعليه أخي فإن الكثير من الباعة في الأسواق هم من العامة الذين يجهلون كثيرا من أحكام البيع والشراء ، من العمالة وغيرهم ، ولذا تجد الاجتهادات الخاطئة ، ومنها تلك العبارة ، وكذا عبارة أخرى مشابهة لها " البضاعة المباعة لا ترد و تستبدل " التي حذفت منها " لا " ، فالمشتري له حق الرد واسترجاع رأس المال المدفوع في تلك السلعة ، وذلك بأحد أحكام الخيارلحديث " البيِّعان بالخيار" ، والحمد لله أننا نجد تنبيها لذلك الجهل من قبل أهل العلم ، والذين أمرنا الله بسؤالهم فقال : ( فاسألوا أهل الذكر * إن كنتم لا تعلمون ) ،هؤلاء العلماء يستندون في توجيهاتهم إلى قول الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما أثر عن السلف الصالح رحمهم الله ، فوجب علينا الامتثال تحقيقا لقوله تعالى : " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا " ،وبذلك يكون لنا السلامة من الضلالة والإثم ، حفظنا الله وإياك والمسلمين ، ورزقنا طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
قديم(ـة) 22-08-2007, 12:01 AM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 58
قوة التقييم: 0
رياح الغرب is on a distinguished road
الله يجزاك خير
رياح الغرب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19