عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-08-2007, 11:12 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
عيادة الرس اكس بي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد التحية ،،،
احبتي سوف يتم تحديث ( عيادة الرس اكس بي ) بشكل مستمر أمل ان تنال الفكره اعجابكم ورضاكم

ولكم مني خالص التحية والتقدير ،،،

الخطأ الاعتقاد أنها قد تنشأ من الضغوط أو التوتر
90% من حالات قرحة المعدة والاثني عشر قابلة للعلاج

د. وليد الحزيم
تصيب قرحة المعدة والاثني عشر(وهو الجزء الاول من الامعاء الدقيقة) حوالي اربعة ملايين نسمة حسب الاحصاءات في الولايات المتحدة الاميريكية، ويلاحظ ظهور قرحت الاثني عشر في الرجال وخصوصا بين سن الثلاثين والاربعين، بينما تحدث قرحة المعدة عند النساء المتقدمات في السن اكثر.
من اسباب ظهور وهيجان قرحة المعدة والاثني عشر

ذلك النوع من البكتيريا المسمى هليكوباكتر بيلوري، الاسبرين، العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهاب، الكحول، القهوة، التدخين، حالات نادرة مثل متلازمة زولينجر - اليسون (وفيها تفرز المعدة كميات كبيرة من الحامض) كما لوحظ تواجد قرحة المعدة والاثني عشر في عائلات معينة عن غيرها، وليس كما هو معتقد انها قد تنشأ من الضغوط او التوتر لكن هذا الاخير قد يزيد من حساسية الفرد للالم.


الأعراض المصاحبة

من الأعراض المصاحبة، الالم المحرق في اعلى البطن وخصوصا بعد تناول الطعام بثلاث ساعات تقريبا او في الليل ويستمر لساعات وقد يصاحبه آلام في الظهر وخصوصا عند اصابة الجدار الخلفي من الاثني عشر والذي قد يهدا مؤقتا مع الاكل اوعند تناول مضادات الحموضة، ومن الاعراض الاخرى الاحساس بالانتفاخ والغثيان والقيء وفقدان الشهية، وعند حدوث النزف من القرحة فانه يظهر على شكل تقيؤ مادة مدممة (دم مهضوم بلون البن) او نزول براز اسود، وينشأ لاحقا اعراض فقر الدم من ضعف وميل للاغماء، وفي حالات طارئة يكون الالم شديداً ومفاجئاً وذلك عند حدوث ثقب في جدار المعدة لا قدر الله.

ويفضل مراجعة الطبيب المختص في امراض الجهاز الهضمي عند الشعور بتلك الاعراض للاطمئنان على صحتك وبعد ان يطلع الطبيب على كل تفاصيل وضعك الصحي ويقوم باجراء الكشف السريري مع بعض التحاليل الاساسية، قد يستدعي عمل بعض الاشعات مثل بلعة الباريوم (وفيها يتم اخذ صور بالاشعة للمريض اثناء القيام بابتلاع مادة سائلة لتظهر اي خلل وظيفي او عضوي في الجزء العلوي من القناة الهضمية) او عمل منظار للمريء والمعدة والاثني عشر للاستكشاف واخذ العينات اللازمة للانسجة والميكروبات وفي الحالات الطارئة قد يستدعي التدخل العلاجي بالمنظار.

وبناء على النتائج من الفحوصات والتحاليل يتم اختيار العلاج المناسب من مضاد للحموضة ومعوقات الهستامين 2ومثبطات مضخة البروتون.

وقد اثار علاج البكتيريا الحلزونية - الهليكوباكتر بيلوري والتي اكتشفت كعامل اساسي لنشأة ومعاودة قرحة المعدة والاثني عشر- 1994- تطورا كبيراً في هذا المجال من حيث استجابة المريض لبعض الادوية ولمدة اسبوع الى اسبوعين بدلا من العلاج المزمن مع قلة الفائدة المرجوة (فقد وجد ان اكثر من 85في المئة من الذين يتم علاجهم للقرحة المعدية او الاثني عشر يصابون بالقرحة مرة اخرى خلال عام من العلاج ولكن هذه النسبة تنخفض الى 2في المئة اذ تم التأكد من القضاء على هذه البكتيريا)، وللمعلومية فإن نسبة تواجد هذه البكتيريا (وتعرف بالجرثومة) في الاشخاص الطبيعيين تصل الى 60في المئة بعد سن الستين حسب الاحصاءات الامريكية وحيث انها تنتقل بالعدوى فهي تكثر بين الاطفال والطبقات المعيشية المتدنية وخصوصا في الدول النامية الا انها لا تؤدي الى أي مشاكل في كثير من الاحيان لكن يتم علاجها وفي حالات معينة يجب التأكد من القضاء عليها منعا لاي مضاعفات مستقبلية قد تنشأ، ويتم الكشف عنها بعدة طرق من ادقها الكشف على عينة اخذت بالمنظار من بطانةت المعدة (وهو اجراء يستغرق بضع دقائق في حين يكون المريض تحت تأثير المهديء وقد لايستدعي الامر ذلك ثم يمرر المنظار من الفم الى المريئ ثم المعدة وقد يشعر المريض ببعض الانتفاخ لكن في الغالب لايحس بأي مضايقات او مشاكل الا في حالات نادرة جدا) وهناك طرق اخرى مثل اختبار الزفير (النفخ) ويفضل هذا النوع من الفحوصات اذا كانت هناك ضرورة للتأكد من القضاء على الجرثومة او اذا لم يرغب المريض في عمل المنظار، علما أن هناك بعض الطرق الاخرى للكشف ولكنها اقل دقة وحساسية.

اما قابليتها للعلاج فتصل الى اكثر من 90في المئة وهناك عدة خطط علاجية يمكن للطبيب تطبيقها حسب ما يراه ملائما.

وفي الختام اتمنى دوام الصحة للجميع مع اخذ الحيطة بتجنب كل ما ينصح به الطبيب مع التقيد التام بالخطة العلاجية التي يراها مناسباً لك وفي رعاية الله.


* استشاري امراض الجهاز الهضمي والمناظير

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - الحرس الوطني - الرياض
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-08-2007, 01:25 AM   #2
عضو بارز
 
صورة ابوعبدالرحمن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بين الليل والنهار
المشاركات: 498
قوة التقييم: 0
ابوعبدالرحمن is on a distinguished road
يعطيك العافية
__________________
ابوعبدالرحمن غير متصل  
قديم(ـة) 25-08-2007, 04:15 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
اشكرك على مرورك يا ابوعبدالرحمن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  
قديم(ـة) 25-08-2007, 04:26 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: تحت رحمة الله
المشاركات: 834
قوة التقييم: 0
آنسة بايت is on a distinguished road

عـــــــــــــــ دودي ـــــــــــــوافــــــــــــــــي


أختك :آنسة بايت
__________________
آنسة بايت غير متصل  
قديم(ـة) 25-08-2007, 04:27 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
نقص الحديد.. يخلف تساقط الشعر وشحوب الجلد

نقص الحديد.. يخلف تساقط الشعر وشحوب الجلد
عبد بن ناصر السدحان
يعد نقص الحديد اكثر المسببات الشائعة لمرض فقر الدم (الانيميا) حول العالم، ونعني بفقر الدم نقص كريات الدم الحمراء وهذا يحدث اما بسبب قلة انتاجها أو زيادة نقصانها. يتضمن انتاج كريات الدم الحمراء ثلاثة عناصر مهمة: الحديد، فيتامين B21 وحامض الفوليك، لذلك فإن انيميا نقص الحديد هي انيميا سببها قلة وجود عنصر الحديد المنتج لخلايا الدم الحمراء.
تعتمد علامات واعراض نقص الحديد فيما اذا كان المريض مصاباً بالانيميا ام لا.

وتكون اول الاعراض ظهوراً في الاحساس بخمول وتعب، وضيق نفس وخفقان سريع للقلب. وعند الفحص السريري يمكن ان تكون بعض العوارض واضحة مثل تغيرات في الشعر والجلد والاظفار والغشاء المخاطي ويمكن ان يظهر هذا قبل ان يصنف المريض سريرياً مصاباً بالانيميا:

- قد يصاب بعض المرضى بالحكة.

- تصبح الاظفار هشة وضعيفة ويظهر عليها حزوز علوية "تشققات" كما يصبح سطح الاظفار شبيها بشكل الملعقة وهذا يسمى "تفلطح الاظفار"

- كذلك يصاب المرضى بالتهاب زوايا الفم وهي حالة مرضية تظهر فيها تشققات مؤلمة على جانبي الفم.

- يصبح اللسان متورماً واملساً ويشتكي المصاب بحرقان في اللسان.

- كذلك يعاني المصاب من جفاف بالفم والحلق جاعلاً البلع صعباً.

- يصبح الشعر جافاً، هشاً وباهتاً كما يتسبب في تساقطه.

- كذلك يكون الجلد شاحباً بشكل غير اعتيادي.

- ويمكن ان يزيد فقر الدم التعرض للعدوى الفطرية والبكتيرية كظهور دمامل وفطريات على الجلد.

مسببات فقر الدم:

هناك مسببات عدة لفقر الدم وهي:

- فقر الدم عند الأطفال عادة يعود لتناول أغذية ضعيفة بالحديد.

- اما فقر الدم عند النساء فإنه يعود لعوامل عدة:

@ خلال الحمل تكون الحاجة للحديد اكثر في بعض الاحيان من الكمية الموجودة في طعام الحامل.

@ دورات طمث قوية مسببة خسارة دم اكثر مما يستطيع ان يعوضه الجسم.

@ التدخين وتناول اطعمة فقيرة بالحديد شائع عند النباتيين حيث ان المصدر الرئيسي للحديد هو اللحم الأحمر.

@ كذلك الامراض المعدية والمعوية والتي تقلل من امتصاص الامعاء لعنصر الحديد لمرض crohn.s disease ومرض coeliac.

@ وايضا تناول عقاقير تسبب حدوث نزف معوي مثل الاسبرين ومشتقاته.

العلاج:

حالما يظهر مرض نقص الحديد فإنه يجب البحث عن السبب وعلاجه مثلاً علاج نزف المعوي او خسارة الدم بسبب الطمث إضافة إلى ان معظم المصابين سيحتاجون إلى اخذ عناصر حديد بديلة لتصحيح الانيميا وتزويد مخازن الحديد بالجسم وتأتي هذه العناصر البديلة على هيئة أقراص او سائل يؤخذ عن طريق الفم او الحقن لكن الاقراص هي الاكثر الانواع استخداماً، اما الحقن العضلية او الوريدية فهي تستخدم فقط عند المرضى الذين لا يستطيعون تحمل أخذ عنصر الحديد بأشكاله عن طريق الفم او عندما تتجاوز خسارة الحديد الكمية اليومية التي يمكن امتصاصها عن طريق الفم.

لكن حتى عندما تعود مستويات الهيموغلوبين ضمن مستوياته الطبيعية عند المصابين بالانيميا فلا بد من الاستمرار في أخذ بدائل الحديد لفترة ثلاثة أشهر بهدف تزويد مخازن الحديد بالجسم والهدف هو ايصال مستوى مخزون الحديد Ferritinin اكثر من /ml

50.قد تكون المواظبة بأخذ بدائل الحديد عملية صعبة عند بعض المرضى حيث ان تركيبات الحديد البديلة لها آثار جانبية كثيرة الحدوث منها كالغثيان، امساك، اسهال وبراز اسود، لكن تناول بدائل الحديد بعد وجبات الطعام قد يساعد في التقليل من هذه الاثار الجانبية.

اما أخذ بدائل الحديد مع تناول فيتامين (C) حمض الاسكوريك، فإنه قد يساعد على زيادة امتصاصه والاسراع في تعبئة مخازن الحديد في الجسم، ولكن الزيادة في أخذ الحديد أكثر من الحاجة قد يكون ساماً، لذا يجب تناول بدائل الحديد تحت اشراف طبي.

الإمساك... السبب الرئيس لمرض البواسير!!!
د.جابر بن سالم القحطاني
ا البواسير تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير .
ويبدو أن كثيراً من الناس يرثون القابلية للاصابة بالبواسير. لكن التعرض لأي ظرف يسبب زيادة مستمرة أو طويلة في ضغط الدم في أوردة المستقيم، قد يساعد على الإصابة بهذه الحالة، ومن هذه الحالات الإمساك والحمل والوقوف على القدمين لفترات طويلة والتعنية التي تصاحب الإصابة بالدوسنتاريا المزمنة، ولا تسبب البواسير الناتجة عن الأوردة الخارجية الكثير من الألم أو الضيق إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد، وسببت التهاباً، أما بواسير الأوردة الداخلية فقد تنزف، وقد تخرج من الشرج بسبب حركة الأحشاء، وقد يسبب هذا النوع من البواسير الألم والحكة .

ومن أعراض الإصابة بالبواسير النزيف، فقد يكون البراز مصحوباً بدم قان ويكون قليلاً في البداية ثم يزداد مع تقدم المرض، كما يشكو المصاب من ثقل فتحة الشرج، وقد يتحسس خروج الأوردة منها خاصة عند التبرز وهي ما يعرف بالدرجة الثانية من الإصابة فإذا كان خروج هذه الأوردة دائما كان المصاب في الدرجة الثالثة من الإصابة بالبواسير. كذلك يكون هناك إفراز متزايد من المخاط ولا يكون هناك ألم إلا إذا حدثت مضاعفات. وأخيراً تظهر الأنيميا على المريض نتيجة لفقدان الدم المستمر .

ويكون العلاج في الحالات الخفيفة بمراهم طبية أو تحميلات (لبوس) أو بالتغطيس في ماء دافئ، وفي الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات مؤلمة متكررة أو نزفاً متكرراً أو مستمراً فيكون العلاج المثالي في هذه الحالة بالجراحة حيث تستأصل هذه الأوردة المتمددة. ولا تجرى الجراحة إذا كانت البواسير عرضاً لمرض بالجسم خلاف السرطان فإنه يعالج المرض الأصلي ومعالجة البواسير موضعياً بالزيوت والمراهم .


العلاج بالاعشاب

@ هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية ؟

نعم هناك علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية .

- البصل ONION: سبق الحديث عن البصل في أعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فإنه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دما فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً .

- أقماع الباذنجانEGGPLAN: الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون .

يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق.

يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، ج. تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير .

- الموز BANANA: الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musaspp حيث يوجد أنواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار .

تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة - وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة .

- التين FIG: سبق الحديث عن التين بالتفصيل في أعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى أوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً .

- عشبة البواسير PILEWORT: نبات عشبي يصل ارتفاعه ما بين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الأزهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج .

يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم .

- بذر قطونا PSYLLIUM: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة أنواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور .

تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض.

- الهماميلس (المشتركة الأفرنجية) WITCH HAXEL: شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علميا باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور.

تحتوي الأوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8-10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الأوراق فقط) .

تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات وإيقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريق أخرى وهي أن تُغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماما مائيا يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .

- الحنظل COLOCYNTH: نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، أزهار صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر .

يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة .

- بذر الكتان LINNSEED: نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له أزهار زرقاء جميلة، ويعرف علميا باسم Linum usitatissium الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبرويتن كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز.

يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجة أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة .

- عود ريح مغربي BERBERIS: ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علميا باسم Berberis Aristata والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.

يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً .

- زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص .

- نخاع سيقان الجمال: يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة .

- العاقول ALHAGI: وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائه .

يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية .

تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كمضادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها .

@ ملاحظة هامة لمرضى البواسير :

يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك لأنه أساس المشكلة ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  
قديم(ـة) 25-08-2007, 04:29 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
اشكرك على مرورك يا آنسة بايت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  
قديم(ـة) 25-08-2007, 11:39 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
doody is on a distinguished road
القرنفل يخفف من ألم الأسنان واللثة

ترك مرض ما حول الأسنان بدون علاج قد يؤدي إلى التقيح والرائحة الكريهة في الفم

د.جابر بن سالم القحطاني
يعتبر مرض ماحول الأسنان من اكثر أمراض الأسنان انتشاراً وخاصة بعد نزلات البرد، ويعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقد الأسنان لدى البالغين، ويزداد معدل حدوث هذا المرض مع تقدم السن، ويتراوح ما بين 15% في سن العاشرة إلى حوالي 50% في سن الخمسين.
ومرض ما حول الأسنان يطلق على أي مرض يصيب اللثة أو الأنسجة الأخرى التي تدعم الأسنان. والتهاب اللثة يمثل المرحلة الأولى لمرض ما حول الأسنان ويحدث ذلك نتيجة قشور عبارة عن رواسب لزجة من البكتريا والمخاط وفضلات الطعام تلتصق بالأسنان وتسمى أحياناً لويحات Plaques ثم تتراكم بعد ذلك فتسبب التهاب اللثة وتورمها. وبمجرد تورم اللثة تظهر جيوب بين اللثة والأسنان تعمل كمصيدة لتكوين قشور أو لويحات أكثر. هناك أسباب أخرى تؤدي إلى التهاب اللثة مثل التنفس عن طريق الفم والحشو غير المناسب والتراكيب الصناعية التي تسبب تهيج الأنسجة المحيطة والداعمة للثة، فتغمر اللثة وتنعم ويلمع لونها وتنزف بسهولة ويصاحب ذلك في بعض الحالات ألم.

وإذا ترك مرض ما حول الأسنان بدون علاج فإن التهاب اللثة قد يؤدي إلى ما يسمى تقيح اللثة Pyorrhea، وهي مرحلة متدهورة من مرض ماحول الأسنان حيث يبدأ العظم المدعم للأسنان في التآكل نتيجة انتشار العدوى، وكثيراً ما تظهر خراريج ويسبب تقيح اللثة رائحة نفس كريهة ونزيفاً وألماً في اللثة. ويحدث تقيح اللثة غالباً مع حالات سوء التغذية وعدم استخدام فرشاة الأسنان أو الأستخدام الخاطىء لفرشاة الأسنان، وكذلك الأطعمة غير الصالحة أو الفاسدة والإكثار من تناول السكر والأمراض المزمنة وأمراض الدم وأمراض الغدد وكذلك التدخين وتعاطي المخدرات والتعاطي المفرط للمشروبات الكحولية. هذه العوامل مجتمعة تجعل الشخص أكثر عرضة لحدوث تقيح اللثة. كما أن هذا المرض يرتبط أيضاً بنقص فيتامين C.

والفلافونيدات الحيوية(البيوفلافونويدات) أو الكالسيوم أو حمض الفوليك أو النياسين. ويعتبر المدخنون أكثر عرضة للإصابة بتقيح اللثة وفقد أسنانهم أكثر من غير المدخنين. يزداد سوء مرض ماحول الأسنان في حالات سقوط الأسنان ووجود بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان وسوء الأطباق بين الفكين والضغوط على الأسنان والدفع باللسان والإصابة بفرشاة الأسنان أو المسواك.

والتهاب أنسجة الفم المعروف بأسم Stomatitis قد يؤثر على الحنك والسطح الداخلي للخدين والشفاه، وهو يحدث غالباً كجزء من مرض آخر. ويسبب التهاب الفم ورم اللثة وسهولة النزيف منها وتظهر نتيجة لذلك تقرحات الفم والتي يمكن أن تكون بعد ذلك بثرات في اللثة. وهناك نوعان مشهوران من التهاب الفم هما : التهاب الفم القوبائي الحاد Acute Herpetic Stomatitis ويعرف أيضاً بالتقرحات القلاعية.

ويعود السبب لهذه الالتهابات إلى نقص أو اضطراب ماء في الجسم، فنزف اللثة مثلاً يحدث نتيجة نقص فيتامين C، ويحدث جفاف الفم والتشققات عند زاويتي الفم نتيجة نقص فيتامين ب 2.وهاتان الحالتان قد تشيران إلى نقص عام في الغذاء. وجفاف أو تشقق الشفاه قد يكون نتيجة الحساسية، واحمرار نسيج الفم يشير إلى وجود الضغوط النفسية. وقد يشير احمرار اللسان ونعومته إلى الأنيمياء أو نقص الغذاء، والتقرحات تحت اللسان قد تكون علامة تحذيرية مبكرة لسرطان الفم. ويعتبر فحص الأسنان المنتظم مهماً جداً لتشخيص هذه الحالات مبكراً.

علاج مرض ما حول الأسنان بالأعشاب والمكملات الغذائية:

أولاً: الأعشاب:

1- عصارة أوراق نبات الصبار تستخدم دهاناً للثة الملتهبة وهو يخفف من الأحساس بالألم ويلطف الأنسجة.

2- زيت براعم القرنفل (المسمار أو العويدي) والذي يباع في الصيدليات تحت اسم Clove oil وهو جيد للتخفيف المؤقت لألم الأسنان واللثة حيث يستعمل بوضع نقطة أو نقطتين من زيت القرنفل على المكان المصاب. وإذا كان الزيت في صورته النقية المركزة فيمكن تخفيفه بنقطتين إلى ثلاث نقاط من زيت الزيتون.

3- حشيشة القنفذ + ثمار نبات الزعرور Hawthorn والمر وثمار الورد البري تؤخذ كميات متساوية وتسحق جيداً وتعجن بالماء ثم توضع لبخة على المكان المصاب أو يضاف ملء ملعقة أكل من مخلوطها إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

4- خاتم الذهب وهو نبات عشبي صغير معمر يصل ارتفاعه إلى 30سم وله جذر سميك أصفر اللون ويعرف نبات خاتم الذهب باسم Goldenseal الجزء المستخدم من النبات جذره الذي يحتوي على قلويدات الأيزوكينولين وأهمها هيدراستين كما يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية. يستخدم جذر هذا العشب لقتل البكتريا المسببه لمرض ما حول الأسنان وإزالة الألتهابات وتوقف نزف اللثة والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يحرك جيداً ويتمضمض به المصاب لمدة 3دقائق ثم يبلع بعد ذلك.

ثانياً: المكملات الغذائية:

1- مساعد الأنزيم Q10:

يؤخذ من محلات الأغذية الصحية ويستخدم بمقدار 100ملجم يومياً ويقوم على تنشيط أنسجة الجسم.

2- فيتامين C + البيوفلافونويدات: بمقدار ما بين 4000- 1000ملجم يومياً على جرعات مقسمة خلال اليوم فهو ينشط التئام الأنسجة وخصوصاً اللثة النازفة والبيوفلافونويدات تعوق تكون القشور أو اللويحات.

3- داعم العظام Bonesupport:

ويباع في محلات الأغذية الصحية وهو يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والمواد الغذائية الأخرى التي تمتص بسهولة من الجسم لبناء العظام. يؤخذ حسب التعليمات المكتوبة عليه.

4- فيتامين أ: يؤخذ بمقدار 25000وحده دولية يومياً لمدة حوالي شهر ثم تخفض الجرعة إلى 10000وحدة دولية يومياً. يجب الا تتعدى 10000وحدة دولية يومياً خلال فترة الحمل. وهذا الفيتامين ضروري لالتئام أنسجة اللثة.

5- فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 50ملجم ثلاث مرات يومياً، مع الأكل وهو ضروري للهضم وسلامة الأنسجة.

تعليمات يجب على المريض المصاب بأمراض ما حول الأسنان اتباعها

1- تناول كميات وفيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول.

2- تناول الأغذية المحتوية على الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم لإمداد الأسنان واللثة بالتموينات اللازمة ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الأسنان.

3- تجنب السكر حيث أنه يسبب تكون القشور ويثبط قدرة كرات الدم البيضاء على مقاومة البكتريا.

4- غير فرش الأسنان كل شهر من أجل السيطرة على المرض، وحافظ على فرشة الأسنان نظيفة بعد استعمالها.

5- استعمل سائلاً يباع في الصيدليات يسمى بلاكس Plax وشطف به الأسنان حيث يساعد على تليين القشور ويستخدم عادة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

6- استخدم فرشاة ذات شعر ناعم طبيعي وتأكد من تنظيف اللثة واللسان.

7- افتح كبسولة فيتامين ه وأدهن اللثة الملتهبة حيث يساعد هذا على تخفيف التقرح.

8- تجنب تعاطي المضادات الحيوية.

9- قد تحتاج بعض الحالات الشديدة لمرض ما حول الأسنان إجراء جراحة لإزالة النسيج الملتهب من اللثة وإعادة تشكيل العظام.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
doody غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عرض اسماء الطلاب الناجحين بثانويات الرس TOSHIBA منتدى التربية والتعليم 36 02-10-2007 06:21 AM
حركة نقل المعلمين إبتدائي متوسط ثانوي (( الأسماء كاملة )) العنود منتدى التربية والتعليم 28 20-08-2007 10:58 AM
هنـــا حركة النقل الداخلي لعام 1427هـ - 1428هـ العنود منتدى التربية والتعليم 11 02-08-2007 03:45 PM
حركة نقل المعلمات الداخليه صمهود منتدى التربية والتعليم 8 22-07-2007 05:04 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.