عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-08-2007, 07:12 PM   #11
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
محمد جميل الحبال: هناك مثال آخر عن الدماغ، هذا العضو الأساس في الإنسان، دماغ الإنسان، هذا –كما ترون إخوتي المشاهدين في كل مكان- هذه صورة حقيقية، نموذج بلاستيكي لدماغ الإنسان والذي يهمنا هنا في هذه الحلقة هو الإشارة إلى الفص الأمامي حيث أن المخ يتألف من أربع أقسام وفصوص، الفص الأمامي والفص القفوي الخلفي والفص الجداري الجانبي والفص الصدري، يقول البارئ –عز وجل- في سورة العلق بخصوص أبو جهل (كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية، ناصية كاذ بة خاطئة) الناصية في اللغة هي مقدمة الشيء الجبهة، وناصية الفص الأمامي هي هذه المناطق الأمامية التي ترونها أمامكم في الإنسان فقط الذي كرمه الله –عز وجل- (ولقد كرمنا بني آدم) توجد مساحات Prefront الـ Cortex المساحات الدماغية أو تلافيف القسم الدماغية في القسم الأمامي من الدماغ وهذه موجودة فقط في الإنسان، المساحة التاسعة والعاشرة والحادية عشر وهي المسؤولة عن اتخاذ القرارات The high intellectual function المراكز الذهنية العليا.

فالباري –عز وجل- قال في محكم كتابه أن هذه الناصية المقدمة هي التي تتخذ القرار.. القرارات كالقيادة في الجيش، فاللسان هو.. ليس اللسان الذي يكذب أو اليد التي تبطش، وإنما هذه جنود تنفذ ما تقرره هذه الناصية، هذه المنطقة الأمامية التي تسمى الجبهة، الفصوص الأمامية من الفص الأمامي، وقد رأيت مريضاً أجريت له عملية رفعت هذه المقدمة بس كان مصاب في ورم في هذه المنطقة فأصبح بدون تمييز وكأنه مثل حيوان ناطق، ليس له شعور وليس له مبادئ وليس له تمييز و لا ذاكرة.

إذاً هذا جهاز الذي وضعه الله –عز وجل- في الإنسان هو المسؤول عن هذه الأمور، ولذلك نحن نسجد في الصلوات على مقدمة الرأس ونذلل الجبهة لله –عز وجل- وبذلك نتحرر من كل عبودية بالعبودية لله الواحد الأحد على أقدس وأشرف منطقة في الإنسان في الفص الأمامي الجبهوي، وهناك حقيقة أخرى هامة أحب أن أذكرها للإخوة المشاهدين في كل مكان هل تعلمون أن هذا الدماغ في هذا الوضع الجانبي كأنه رجل وهو ساجد، كما ترون.

ماهر عبد الله: أو امرأة طبعاً.

محمد جميل الحبال: نعم، شخص وهو يتوضأ، هذا الدماغ يتوضأ في اليوم والليلة خمس مرات.

ماهر عبد الله: كيف؟

د. محمد جميل الحبال: لأن هناك سائل النخاع الشوكي، سائل النخاع الشوكي الذي يوجد تحت الأم.. غشاء الأم.. العنكبوتية، الدماغ يحاط بثلاثة أغشية وتوجد بين هذا الأغشية سائل النخاع الشوكي الذي يكون له وظيفة الحماية.. الحماية لهذا الدماغ، وأيضاً للتغذية واللي كما تقول: التبريد: كيف أن الماء بيرد السيارة في الراديتير، فالدورة سائل النخاع الشوكي CSF Fulid يدور بـ.. في هذه المناطق في البطين من الدماغ وحوله ويقوم بالتغذية وبالحماية، لماذا؟ لأن الدماغ وزنه 1700 جرام، لا نشعر بوزنه، هل تشعر بـ.. بثقل أخي ماهر؟ هل تشعر بثقل الدماغ الذي هو تقريباً حوالي كيلوين إلا ربع؟ إننا لا نشعر، لقد وزنوا الدماغ داخل الجمجمة فوجدوه 50 جرام، ووزنه الحقيقة.. الحقيقة حوالي –كما قلت- 1700 جرام، لأنه يطفو في سائل النخاع الشوكي، والقاعدة الفيزيائية تقول: "كل جسم يغمر في سائل يفقد من وزنه بقدر وزن السائل المُزاح"، ولذلك لا نشعر وهذا بوزنه وثقله وهذا من تقدير الباري –عزل وجل- فالسائل النخاع الشوكي يتولد من منطقة خاصة في الدماغ تسمى الظفرة الشبكية (The corogy plaxis).

ويدور في مساحاته ويخرج من منطقة أخرى كشبكة المياه في أي عمارة أو.. أو بيت، ويقوم بواجباته، وهذه الدورة تكون في اليوم والليلة خمس مرات بقدر الصلوات وقد ذكر الله الباري –عز وجل- الصلوات الخمسة أيضاً كلمة الصلوات مذكورة في القرآن خمس مرات، ونحن نسجد على الفص الأمامي الذي فيه مراكز اتخاذ القرار لأننا في مفهوم المخالفة، المؤمن إذا ما يسجد ويعبد الله فإن ناصيته ستكون مصيبة صادقة.

http://www.aljazeera.net/channel/arc...rchiveId=89637
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-08-2007, 09:27 PM   #12
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
يعتبر النوم أحد الأشياء الأساسية في حياة البشر.
ولكن هل تساءلتم لماذا يجب على كل البشر النوم، وعن سبب الاحلام العجيبة؟ اذا كنت قد تساءلت من قبل عن سبب النوم او رؤية الاحلام المزعجة، اقرأ هذه المقالة حيث ستجد معلومات هامة تتعلق بالنوم.
نعرف جميعا مشهد النوم عندما نرى شخصاً نائماً، نتعرف على الخصائص التالية:
عند الامكان، يرقد الشخص لينام. العينان مغلقتان. لا يسمع الشخص أي شيء الا الصوت المرتفع. يتنفس النائم ببطء وبانتظام. عضلات النائم مرتخية تماما. اثناء النوم، يقوم النائم بالتقلب ذات اليمين وذات الشمال، او يعدل جسمه مرة او مرتين كل ساعة تقريبا وبالاضافة الى هذه المظاهر الخارجية، يتباطأ عمل القلب ويقوم المخ ببعض الاشياء العجيبة، ويكون الشخص النائم غير مدرك لما يحدث حوله.
واذا قمت بتوصيل جهاز كهربائي لتخطيط المخ بدماغ شخص ما، يمكنك تسجيل نشاط موجات المخ، حيث تشاهد ان الشخص المستيقظ والمسترخي يرسل موجات الفا بتردد 10 دورات كل ثانية، بينما الشخص المنتبه يرسل موجات بيتا وهي اسرع مرتين.
ومع دخول الشخص في عملية النوم العميق، تتباطأ موجات المخ ويصعب ايقاظه.
وفي عدة مناسبات اثناء الليل تحدث اشياء غير متوقعة مثل الحركات السريعة للعينين اثناء النوم التي يمر بها معظم الاشخاص اثناء الليل من ثلاث الى خمس مرات.
والنوم مع الحركات السريعة للعينين يعرف بالحلم. فإذا قمت بإيقاظ شخص اثناء هذه الحركات السريعة للعينين يمكنه ان يتذكر الحلم تماما.
واثناء الفترة التي لا تكون فيها حركات سريعة للعين، لا تكون فيها احلام.
ويجب أن تحدث حركات سريعة للعين وحركات غير سريعة للعين لكي تنام بشكل جيد اثناء الليل.
ومما يذكر ان كل فترة احلام تمتد من 5 الى 30 دقيقة. ويمكن ان تعمل الادوية على اعاقة قدرتك على الحصول على نوم جيد ليلا، بما في ذلك المنومات.
ومن احدى الطرق لمعرفة سبب احتياجنا للنوم هو ان ننظر لما يحدث عندما لا نام بشكل كافٍ:
اذا لم تنم لليلة واحد سوف تشعر بعدم الراحة في اليوم التالي مع التعب.
اذا لم تنم لمدة ليلتين يصبح التركيز اصعب وتزداد الاخطاء
بعد ثلاثة ايام، يبدأ الشخص في الهلوسة ويصبح التفكير السليم مستحيلا.
ومما يذكر ان الشخص الذي ينام لساعات قليلة فقط كل يوم سوف يشعر بنفس الاعراض بمرور الوقت.
وهناك شيئان اخران يحدثان اثناء النوم حيث يتم افراز هرمون النمو لدى الاطفال بالاضافة الى الكيماويات المتعلقة بنظام المناعة.
فقد تصاب بالامراض بسهولة في حالة عدم النوم ولا ينمو الاطفال بشكل سليم ايضا في حالة حرمانهم من النوم.
ولكن يظل السؤال هو: لماذا يتعين علينا ان ننام؟ لا يعرف احد تماما لماذا ننام ولكن فيما يلي بعض النظريات:
النوم يوفر فرصة للجسم لترميم العضلات والانسجة الاخرى واستبدال الخلايا المعمرة او الميتة الخ.
النوم يمنح فرصة للمخ لتنظيم وترتيب تخزين الذاكرة.
النوم يخفض من استهلاك الطاقة ولذلك نحتاج ثلاث وجبات يوميا وليس اربعاً او خمساً.
النوم قد يشكل طريقة لاعادة شحن المخ وراحته.
وما نعرفه انه عند الحصول على نوم كافٍ اثناء الليل يبدو كل شيء على ما يرام في الصباح ويتجدد الجسم والمخ استعدادا لليوم الجديد.
ولكن لماذا تكون احلامنا احيانا غير واقعية وغريبة؟ لماذا نحلم؟
يقوم المخ بانشاء الاحلام من خلال النشاط الكهربائي العشوائي. ولكن هذا لا يعني ان الاحلام ليس لها معنى او يتعين تجاهلها. فكيفية قيام المخ بتحليل الصور العشوائية والمتوقعة يقول لنا شيئاً عن انفسنا وربما يكون هناك غرض وراء هذه الاحلام غير الواقعية، فقد تكون عقولنا تعمل على حل مشاكل عميقة من خلال هذه الاحلام.
وفيما يلي بعض الاشياء الاخرى التي قد تلاحظها بخصوص احلامك: الاحلام تنطوي على قصة مثل عرض التلفزيون مع مشاهد وشخصيات.
الاحلام تدور حول الذات حيث انها تتعلق بك في معظم الاحيان.
الاحلام تشتمل على اشياء حدثت لك مؤخرا وقد تتضمن رغبات ومخاوف عميقة.
الاحلام هي استجابة المخ للدوافع العشوائية.
لا يمكنك عادة التحكم في الحلم فالحلم مهم وقد أثبتت التجارب على النوم أنه حين يتم ايقاظ الشخص في كل مرة يدخل فيها في مرحلة النوم مع الحركات السريعة للعين (أي الحلم)، يفقد هذا الشخص الصبر ويشعر بعدم الارتياح بمرور الوقت.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 09:02 AM   #13
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد:
قديما كنا نخصص لكل خط تلفون "سلكا" خاصا به ، وهذا يعني أن عدة مئات من الخطوطكانت تحتاج إلى كابلات ضخمة جدا تضمها وتسير فيها،،، ولكن بعد اكتشاف "أشباهالموصلات" أصبحنا نصنع من الفايبرجلاس كابل في حجم خرطوم متوسط يسع أكثر من مليونخط تلفون !!!
إذا أشباه الموصلات (أنصاف النواقل) هي العامل الرئيسي في النهضة الحقيقية للعلم الحالي ..

علميا : ما هي المواد التي لاتسخن ولا تغرق؟ ما هي المواد التي لا يسخنها اللهب الذي يقطع ويلحم ،أو أشعة الليزر ؟

نعم إنها أشباه الموصلات .. بالضبط.

فهي التي جعلت اليابان تنتقل من الصمامات الثلاثية و الثنائية الموجودة في الراديو إلى بلورات صغيرة هي أشباه الموصلات .

يقول الله سبحانه (( {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ}. {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} (38-39 ) سورة الحاقة)) و({ وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (85) سورة الإسراء ))
فالنقلة الحضارية التي حدثت في العالم جاءت نتيجة لاكتشاف أشباه الموصلات التي من طبيعتها الطفو فوق الماء وعدم التأثر بالحرارة زمان كان الراديو الضخم يتوقف عن العمل عندما تسخن اللمبات والآن يعمل الراديو أو التلفزيون 24 ساعة دون توقف ،الحجر الأسود من أشباه الموصلات ..فهو لا يتأثر بالحرارة ولا يغرق .

من هنا فإن الحجر الأسود يسجل اسم من قبله أو استلمه أو أشار إليه لأنه من "أشباهالموصلات" ... بل أن الإمام الشافعي - رضي الله عنه – قال (إن الحجر الأسود يسجلاسم من زاره واسم أمه) والأكثر من ذلك أن الإمام الشافعي تساءل ماذا يفعل الحجرالأسود مع من يتكرر حجهم واعتمارهم ؟؟؟ فأجاب انه يكتب اسم زائره في المرة الأولىثم يضع علامات معينة بعدد مرات حجه أو اعتماره ...

وقالوا أنها مثل الفايبر جلاس الذي نصنع منه خطوطا للتلفون فإذا كان خرطوما في حجمخرطوم المطافي ينقل مليون خط تلفون .... فإن هذا القطعة التي في حجم الحمصة منالحجر تزيد في طاقتها وكفاءتها أكثر من 10 أضعاف قدرة الفيبرجلاس من حيث قدرتها علىالنقل والتوصيل !!!
فما بالنا بقدرة الحجر كله على التسجيل والتوصيل... إنهاقدرة الله أحسن الخالقين...

كتبت بعض الكتب الأجنبية التي قرأتها أن بعض الجهات في الغرب حصلت على جزء في حجم الحمصة من الحجر الأسود ولا ادري كيف حصلوا عليها فوجدوها من أحسن وأفضل أنواع أشباه الموصلات الموجودة في الكون هذا كلامهم .
كنا نشارك في مؤتمر عن المواد التعويضية أو البديلة للإنسان في الكابيتول بأمريكا فخرج احد العلماء الأمريكيين وقال إنهم حصلوا على جزء من الحجر الذي يقبله المسلمون واختبروه كأشباه موصلات وقدم إلينا عالم آخر من وكالة ناسا شرحا تفصيليا حول القطعة التي حصلوا عليها وقال إنها أشباه موصلات مثل الفيبر جلاس الذي نصنع منه خطوطا للتلفون .

فأشباه الموصلات تتفاوت طاقاتها في الكون , السليكون مثلا من أشباه الموصلات لكن طاقته وقدرته على التوصيل لا ترقى إلى قدرة الفيبر جلاس وقد سالت هذا العالم من وكالة ناسا هل هذا يدين الإسلام ؟ فأجاب لا ولكني أقدم حقيقة مجردة للعلم .
ومع هذا تجد من يرفض هذه الحقيقة ويعتبر الحجر الأسود مجرد حجر أصم أو بقايا الوثنية في الإسلام .

http://66.102.9.104/search?q=cache:v...r&ct=clnk&cd=4
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 10:14 AM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: حـارهـ البــناتـ الحلواتـ آخر لفـــهـ
المشاركات: 406
قوة التقييم: 0
sweet girl is on a distinguished road
يسلموووووووو الله يعطيك العافيه ..









sweet girl غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2007, 10:30 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الجلد يتكلم ... سبحان الله



إنها آيات عظيمة تشهد على عظمة كلام الله سبحانه وتعالى، فهو القائل عن نفسه: (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا) [النساء: 122]. وفي كل يوم تكشف الأبحاث العلمية لنا حقائق جديدة لم يكن لأحد علم بها وبعد أن نتأمل هذه الحقائق جيداً نرى في كتاب الله تعالى إشارات واضحة لها، وهذا يدل على أن القرآن كتاب الله عز وجل.

ومن الآيات التي تستحق الوقوف أمامها طويلاً وتدبرها جيداً ذلك المشهد الذي صوره لنا القرآن من مشاهد يوم القيامة، عندما يُعرض أولئك المشككون بكلام الله على النار لتشهد عليهم جلودهم بما كانوا يفترون على الله كذباً في الدنيا، يقول تعالى: (وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [فصلت: 19-21].

وهنا لابد من طرح عدة أسئلة حول هذا النص العظيم: كيف يمكن للسمع والبصر والجلد أن ينطق ويتكلم؟ وكيف يمكن أن ينطق كل شيء؟ ولماذا ذكر الله تعالى هذا النص في كتابه؟ هذا ما سنبحثه بشيء من التدبر والتفكر لنزداد إيماناً عسى أن نكون من الذين قال الله فيهم: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) [الأنفال: 2].

معجزة الجلد!

الجلد هو أكبر عضو من أعضاء الجسم، إنه يعمل كغلاف وقائي يقيك شر المؤثرات المحيطية الضارة مثل الحرارة والبرودة والأوساخ والبكتريا والتلوث... وهو يعزل الجسد عن مختلف أنواع الصدمات والتآكل ويبقي الماء والجراثيم خارج الجسد ويمنعها من الدخول.

الجلد يفرز الدهون والزيوت ليبقى في حالة مرنة وناعمة ويقاوم الجفاف، ويحوي الغدد الخاصة بإفراز العرق فتكون هذه الغدد بمثابة أداة لتصريف السموم والمواد الكيميائية غير الضرورية إلى خارج الجسم.

الجلد يتألف من طبقات رقيقة تحوي الأنسجة والأوعية الدموية والخلايا العصبية والشعر والمستقبلات الحسيَّة...

والجلد في حالة حركة دائمة، فالخلايا تنمو وتتحرك من الطبقات الداخلية إلى السطح الخارجي ثم تموت وتتبدل، ويبدل الجلد كل دقيقة بحدود 40 ألف خلية جلدية! وخلال شهر تتبدل كل خلايا الجلد، أي أن كل واحد منا يغير جلده كل شهر تقريباً دون أن يشعر!

إن 95 بالمئة من خلايا الجلد لها مهمة واحدة هي العمل على تجديد الخلايا، و 5 بالمئة تعمل على تلوين الجلد باللون المناسب، أي تعمل على صنع مادة melanin التي تعطي البشرة لونها، وقد وجد الباحثون أن تعريض الجلد للشمس لفترات طويلة يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، وتكون النسبة أكبر لدى النساء، ومن هنا ربما ندرك لماذا أمر الله المرأة بالحجاب!

تبلغ مساحة سطح الجلد الذي يغطي الإنسان بحدود 2 متر مربع، أي بحجم بطانية أو شرشف، ويبلغ وزن الجلد على الإنسان المتوسط بحدود 2.7 كيلو غرام. والجلد الذي تراه نظيفاً وناعماً وأملساً، يحوي على سطحه ملايين البكتريا والجراثيم. وهو يساعد على بقاء الجسم عند درجة الحرارة الصحيحة،


ذاكرة الجلد

لسنوات عديدة حاول العلماء كشف أسرار الذاكرة وتوجهوا إلى أعماق الخلية بهدف الكشف عن أماكن تخزين الذكريات والمعلومات لدى الإنسان. إنهم يعلمون أن هنالك ذاكرة وراثية يتم تخزينها في شريط المعلومات الوراثي المسمى DNA فماذا كانت نتائج آخر الأبحاث العلمية حول الذاكرة؟

في بحث علمي جديد نشرته مجلة علم الأعصاب في منتصف العام (2007) [1] وجد الباحثون أن الخلايا تحوي جزيئات تسمى CaMKII وهذه الجزيئات مسؤولة عن تخزين الذكريات، وهذه النتيجة اكتشفت لأول مرة، وقد تأكد منها الباحثون من خلال مهاجمة هذه الجزيئات عند الفأر فكانت النتيجة أنه محيت الذاكرة تماماً ثم بعد ذلك استعادت قدرتها على التخزين، تماماً مثل القرص الصلب في الكمبيوتر عندما يخزن المعلومات ويمكن أن نمحوها ثم نخزن معلومات أخرى من جديد.

ويمكن القول إنه من المحتمل أن تكون هذه الذاكرة موجودة في جميع الخلايا للكائنات الحية. وبخاصة أن العلماء بدأوا بالفعل يتحدثون عن ذاكرة للقلب وذاكرة للخلايا وذاكرة للجلد وغير ذلك من أنواع الذاكرة [2].

إن هذه الاكتشافات سوف تفيد الأطباء في معالجة الآلام المزمنة، لأن خلايا الجلد مثلاً تتذكر ما مر بها من آلام سابقة، مثل أولئك الذين تم بتر إحدى أيديهم فهم يتألمون وكأن يدهم لا زالت موجودة! ولذلك فإن خلايا الدماغ لا تزال تخزن ذكريات الألم وتتذكر هذه الآلام وتعمل على تحريضها باستمرار، ولذلك فإن اكتشاف سر الذاكرة سوف يساعد على محي بعض المعلومات المؤلمة من الخلايا.

وفي دراسة جديدة [2] تبين أن خلايا الجلد تحمي نفسها بشكل دائم من هجوم البكتريا وأن استعمال الهواتف النقالة بكثرة يؤدي إلى نمو بعض أنواع البكتريا على الجلد، وتعتمد هذه العملية على مدى مناعة الإنسان. والسبب في ذلك أن للجلد مهام حساسة في تخزين المعلومات والأحداث وإن وجود الهاتف النقال بشكل دائم يؤدي إلى التشويش على عمل الخلايا بسبب الترددات الكهرطيسية التي يبثها ويستقبلها هذا الهاتف النقال.

العلاج بخلايا الجلد!

يحاول العلماء اليوم الاستفادة من خلايا الجلد المستخلصة من الأجنة (الخلايا الجذعية) ويقولون إن لها تأثيراً مذهلاً في علاج الحروق، فهذه الخلايا لم تختزن بعد أية معلومات تذكر ولذلك هي خلايا نقية ويمكن وضعها لأي إنسان احترقت أجزاء من جسده [4].

وهناك محاولات كثيرة للعلماء اليوم للعمل على الاستفادة من الخلايا الجنينية في مراحل مبكرة لأنهم وجدوا منجماً خصباً فيها للعلاج [5]. كما يحاول الباحثون اليوم تعديل الشريط الوراثي لخلايا الجلد حتى ينزعوا منها الذاكرة والمعلومات المختزنة لتصبح أكثر قابلية للزرع وتجنباً للسرطان [6].

كما نجح العلماء اليوم في استنساخ الفئران من خلايا الجلد، لماذا لأن هذه الخلايا تحمل أكبر قدر ممكن من الذاكرة الطويلة! ووجدوا أن الخلايا الجلدية للأنثى تختزن المعلومات أكثر من خلايا الجلد للذكر (طبعاً هذا في حالة الفئران وقد يكون صحيحاً بالنسبة للبشر) [7].

إن الذي يتابع جديد الطب يلاحظ أن لدى العلماء اهتماماً كبيراً في استغلال خلايا الجلد، فهم يحاولون علاج بعض أمراض السرطان التي تصيب الأطفال باستخدام خلايا جلد معدلة وراثياً، حيث إن هذه الخلايا سيكون لها أثر فعال في علاج السرطان وتقوية جهاز المناعة ومساعدته على إيقاف التضخم [8].

ولكن ماذا عن النواحي الشرعية لمثل هذه الأبحاث؟ بغض النظر عزيزي القارئ عن مشروعية مثل هذه التجارب إلا أننا نقدم في هذا البحث ما وصل إليه العلماء من حقائق، لتكون هذه الحقائق دليلاً على صدق كتاب الله تعالى. طبعاً نحن نؤمن بكل ما جاء به القرآن، ولكن المشككين دائماً يطلبون الدليل على أي شيء يصادفهم وهانحن نقدم لهم الحقائق وعلى ألسنة علمائهم!

لغة الجلد!

إن العلماء يؤكدون وجود صوت لخلايا الجلد تنطق به، ولكننا لا نفقه ما تقوله!! وهذا الاكتشاف حديث لم يكن لأحد علم به زمن نزول القرآن ولكن القرآن أخبرنا بأن كل شيء ينطق ويسبح الله كما سنرى في فقرة لاحقة.

ويمكننا أن نستمع إلى صوت الـ DNA داخل الخلايا كما سجله العلماء [9] للاستماع اضغط هنا.

يوجد في أعماق خلايا الجلد سجلات خاصة أشبه بسجلات الكمبيوتر تحفظ المعلومات والأحداث التي تدور حول الجلد وتحفظ كذلك الأصوات التي تُحكى والأفعال التي نقوم بها. ويقول الدكتور "كلارك أوتلي" وهو الذي أشرف على مئات العمليات الخاصة بزرع الجلد ونقله من أشخاص لآخرين: إن الجلد يملك ذاكرة طوية جداً، فهو لا ينسى!!

وقد وصل هذا العالم إلى هذه النتيجة بعد أن وجد أن 70 بالمئة من الذين أُجريت لهم زراعة الجلد من أشخاص آخرين قد أُصيبوا بسرطان الجلد بعد فترة قصيرة من العملية [10]. وهذه مشكلة كبرى لم يستطع الطب أن يجد لها علاجاً، ويقول العلماء إن جلد كل إنسان له خصوصية كبيرة فهو خزان للمعلومات ولذلك عندما يتم نقل جزء من هذا الجلد إلى شخص آخر (احترق جلده مثلاً) فإن الخلايا تنقل معها كل المشاكل والأحداث والمعلومات الخاصة بذلك الشخص، وهكذا يرفض جسم المريض أي جلد من شخص آخر!

ولكن يمكننا كمسلمين أن نقترح علاجاً لهذه الظاهرة وهو أن نقرأ القرآن على الجلد قبل زراعته حتى يتم تطهيره وتهيئته ليتقبله المريض، وطبعاً نحن نعلم الأثر الكبير للعلاج بالقرآن وأن لصوت القرآن أثراً كبيراً في إعادة تنشيط الخلايا وإعادة برمجتها على الفطرة التي فطرها الله عليها.

كل شيء يتكلم!

لقد تبين للعلماء أخيراً أن لكل شيء في الكون تردده الصوتي الخاص به ويسمى الرنين الطبيعي، وأن هذا الجسم عندما نعرضه لذبذبات صوتية بتردد يساوي تردده الخاص فإنه سيبدأ بالتجاوب والاهتزاز، ولذلك فإن جميع الأشياء في الطبيعة من إنسان أو جماد أو حيوان تتأثر بالصوت.

ثم بعدما تطورت أجهزة قياس الترددات الصوتية وجد العلماء أن كل شيء في الكون تقريباً يصدر ترددات صوتيه، فالخلايا تصدر هذه الترددات سواء في الإنسان أو النبات أو الحيوان. وكذلك النجوم تصدر أصواتاً، والكون في بداية خلقه أصدر ترددات صوتية بسبب توسعه المفاجئ، وكذلك اكتشف علماء وكالة ناسا أن الثقوب السوداء تصدر ترددات صوتية، وأن النجوم النيوترونية تصدر ترددات صوتية تشبه صوت المطرقة، واكتشف علماء النيات أصواتاً خفية تصدرها النباتات وتتأثر بالأصوات أيضاً، الحشرات بجمع أنواعها لها ترددات صوتية خاصة بها، حتى إن خلايا القلب تصدر ترددات صوتية خاصة بها..... وهكذا كل شيء ينطق في هذا الكون!


وجه الإعجاز

1- من خلال الحقائق السابقة يمكنني أن أقول لك إن ما تراه على سطح جلدك هو خلايا ميتة على وشك السقوط، ونحن كمؤمنين علمنا القرآن كيف نجعل خلايا جلدنا أكثر نشاطاً وحيوية من خلال تفاعلها وتأثرها بكلام الله تعالى، يقول تعالى: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ) [الزمر: 23]. أي أن قراءة القرآن والتأثر بسماعه هو أفضل وسيلة لحماية خلايا الجلد وخلايا الجسد بشكل عام.

2- رأينا كيف أن خلايا الجلد تتجدد وتتبدل باستمرار، وهذا الموضوع أشار إليه القرآن في عذاب أولئك الذين كفروا بآيات الله حيث تُبدل جلودهم باستمرار ليبقى العذاب مستمراً، يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا) [النساء: 56]. فكلما احترقت الخلايا العصبية وأوشك الإحساس بالألم على الزوال تجددت هذه الخلايا وأصبح العذاب أشد، ولذلك كان أكثر دعاء النبي عليه الصلاة والسلام: اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك!

3- يقول العلماء اليوم إن خلايا الجلد تتأثر بالترددات الصوتية بل وتتجاوب معها، وبخاصة بعد أن اكتشف العلماء الذبذبات الصوتية التي يصدرها الشريط الوراثي المسمى DNA ، إذن الجلد عندما يقشعر بنتيجة الاستماع إلى خبر ما سار أو مؤلم فإن هذا نوع من التجاوب مع الصوت الذي استمع إليه هذا الإنسان.

وهنا يتجلى قول الحق تبارك وتعالى: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) [الزمر: 23]. فهذه الآية تؤكد أن خلايا الجلد عند المؤمن تتأثر بصوت القرآن وتتجاوب وتقشعر، بينما تجد الكافر لا يتأثر، لماذا؟ لأن خلايا جلده اختزنت النفاق والكفر والفواحش والأفعال السيئة فلم تعد تستجيب لأي ترددات صوتية إيمانية!

4- من خلال الحقائق السابقة يمكن القول إن جميع الخلايا تملك ذاكرة خاصة بها، وبخاصة خلايا السمع والبصر، ولذلك فإن هذا السمع وهذا البصر سيشهدان على صاحبهما يوم القيامة بما فعله من أعمال سيئة في الدنيا.

ولكن الإنسان في ذلك اليوم لا يستغرب من شهادة السمع لأن الأذن كانت تسمع ما يقوله وما يُقال أمامه، وكذلك لا يستغرب شهادة البصر لأن العين كانت ترى ما ينظر إليه وتخزن المشاهد التي فيها معصية لله تعالى. هذا الإنسان يكون على قدر كبير من التعجب من شهادة جلده عليه، إذ أن الإنسان لا يتصور أن الجلد له دور في تخزين المعلومات والأحداث!

ولذلك فإن هؤلاء الناس يسألون جلودهم يوم القيامة بقولهم (لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا) فتقول هذه الجلود: (أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ) وهنا تتجلى معجزة ثانية أيضاً، فكيف يمكن لكل شيء أن ينطق؟!

5- بما أن لكل شيء تردده الصوتي الخاص كما رأينا [11]، لذلك فإن الله تبارك وتعالى قال: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44]. ويوم القيامة سوف يسمع الإنسان أصوات هذه المخلوقات والتي لم يكن يسمعها في الدنيا، سوف يسمع صوت جلده وهو يشهد عليه ويقول له: أتذكر يوم كذا وكذا عندما كنت تقوم بهذه الفاحشة وتظن أنه لا يراك أحد؟ ويقول له سمعه أتذكر عندما كنتَ تستمع إلى ما حرم الله من الأغاني والكلام الفاحش؟ ويقول له بصره أتذكر عندما كنتَ تنظر إلى ما حرَّم الله من النساء والشهوات؟وأخيراً

أخي المؤمن، أختي المؤمنة! ينبغي علينا في كل لحظة من لحظات حياتنا أن نتذكر ذلك المشهد عندما تشهد علينا جلودنا، تذكروا معي أن هذا الجلد الذي سخره الله لك ليكون وقاية وحماية لجسدك وهو يصاحبك منذ أن تكون في بطن أمك، هذا الجلد سيكون عدواً لك يوم القيامة، إلا إذا أكثرت من الأعمال الصالحة فإن جلدك سيكون شاهداً معك لا عليك.

نسأل الله تعالى أن يجعل كل لحظة في حياتنا طاعة لله وعملاً صالحاً لا نبتغي به إلا وجه الله تعالى. ونتأمل من جديد هذا النص القرآني الذي ينبغي على كل منا أن يحفظه في قلبه ويتذكره كلما أمرتنا أنفسنا بالسوء: (وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [فصلت: 19-21].

ــــــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.com

المراجع

1- New Research Sheds Light On Memory By Erasing It, ScienceDaily.com, May 10, 2007.

2- The Heart Speaks, Dr. Guarneri.

3- Cell Phones Causing Skin Infections, www.switched.com, Jul 16th 2007.

4- Fetal skin cells heal burns, Nature, 2004.

5- Researchers make stem cells from skin, The Financial Times, June 6 2007.

6- Genetically Modified Skin Cells Fight Infection, www.livescience.com, 09 January 2007.

8- Skin cells 'fight child cancer', www.bbc.co.uk, 7 July 2007.

9- Listen to your DNA, , www.bbc.co.uk, November 26, 1998.

10- Specifically activated memory T cell subsets from cancer patients recognize and reject xenotransplanted autologous tumors, American Society for Clinical Investigation, 2004.

11- Jill Neimark, Sound healing, www.findarticles.com, March, 2004 .

http://www.55a.net/firas/arabic/inde...&select_page=2
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 04-09-2007 الساعة 10:33 AM.
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2007, 06:43 PM   #16
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
http://www.alrassxp.com/forum/showth...=1#post1302695
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2007, 09:45 PM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
بيض الله وجهك اخوي سالم
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2007, 07:53 AM   #18
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
"العقل فوق المادة"



فهد عامر الأحمدي
"العقل فوق المادة" مصطلح نفسي يشير الى جملة من المظاهر التي يكسر فيها العقل (أو يتفوق) على القوانين المادية حوله..
فالحلم بالمستقبل، والتخاطر بين دماغين، والسير على الجمر، وتحريك الأشياء عن بعد - وما فعله سحرة فرعون أمام موسى - جميعها مظاهر استثنائية تثبت قدرة العقل على كسر قوانين المادة في ظروف خاصة ومواقف معينة ...

ومن الظواهر التي تنضوي تحت هذا المصطلح (Mind Over matter ) المشي فوق الجمر بقدمين حافيتين.. وهي حالة استثنائية يطبق فيها العقل سيطرته على الجسم لدرجة تغيير طبيعة القدمين ومنحهما مناعة مؤقته ضد الاحتراق. وهذه الممارسة معروفة في دول كالهند وأندونيسيا وبلغاريا وإسبانيا واليونان وجزر فيجي.. والشيء الذي يتفق عليه الجميع هو ضرورة امتلاك يقين قوي بعدم احتراق القدم وإصابتها بأي أذى. فقوة اليقين - وقناعة العقل بسلامة الاجراء - ضروريان لتوليد مناعة طبيعية في القدمين وتغيير طبيعة الجلد بطريقة مؤقتة تقاوم الاحتراق !!

... والثابت اليوم هو إمكانية إحداث تغييرات فسيولوجية مماثلة في جسم الإنسان بفعل الوحي العميق أو أثناء التنويم المغناطيسي.. فإن أوحي للشخص المنوم مثلا بأن الحصاة التي في يده "جمرة" ستظهر عليه آثار الاحتراق كما لو كانت جمرة فعلاً. أما في حالة السائرين على الجمر فقد يحدث العكس تماماً حيث يولد الإيحاء الجماعي قناعة بأن "الجمر" لا يختلف عن حصى الشاطئ وبالتالي يتعامل معه الجهاز العصبي على هذا الأساس!.

... أيضا.. من مظاهر سيطرة العقل على المادة تحريك الأشياء والتأثير عليها (عن بعد)؛ فهناك مثلا من يتمكن (بمجرد النظر وتركيز الفكر) من ثني الملعقة أو تحريك قلم الرصاص أو قطع التيار الكهربائي. ورغم ارتفاع نسبة الخداع في هذه الممارسات إلا أن هناك تجارب يصعب رفضها بسبب خضوعها للمراقبة والتقييم الدقيق (شملت التأكد من ثني الملاعق الحديدية بمجرد النظر، وتحريك الاجسام المادية عن بعد، والتحكم بتدفق التيار الكهربائي أو عمود الماء الرقيق بمجرد التركيز فيه) !!

... وكان قسم النفس في جامعة أوتاوا قد أجرى تجارب كثيرة لدراسة تأثير العقل على المادة وقدرته على كسر قوانين الحركة المعتادة؛ ومن الظواهر الطريفة التي درسها قدرة بعض الطلاب على التأثير على حجر الزهر وقلبه على الوجه المطلوب.. فقد طُلب من المشاركين في الاختبارات التركيز بشدة على رقم معين (وكتابته على ورقة سرية) قبل رمي حجر الطاولة. وبتكرار المحاولة استطاع بعض الطلاب تجاوز نسبة الصدفة وتثبيت الحجر على الوجه المحدد مسبقا.. ويقول المشرف على التجارب الدكتور فرانسيس باو:

... "كلما زادت ثقة المرء بالفوز حقق نسبة نجاح أعلى. ولو تأملنا تصرفات المقامرين المحترفين لوجدنا الثقة الكبيرة بالنفس هي السمة التي تجمع بينهم. والقدرة على تحريك الأجسام عن بعد تتطلب إما قوة تركيز هائلة أو توجيه عدة عقول للتأثير على هدف واحد"!.

... ورغم اعترافي بصعوبة وضح حد فاصل بين الحقيقة والخداع - بخصوص هذه المظاهر - إلا أن الأوساط العلمية بدأت تعترف بوجود استثناءات غير منطقية يتحمل العقل مسؤوليتها.. (استثناءات) يصعب على معظم البشر التحكم بها، ولكنها تأتيهم بلا سابق إنذار للتذكير بقدرة العقل على كسر قوانين المادة والتفوق عليها بين الحين والآخر !!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2007, 10:43 PM   #19
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم
/
\
/

~¤§¦ أشكرك ¦§¤~
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 11-09-2007, 05:02 AM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: من هذا الاتجاه ؟
المشاركات: 422
قوة التقييم: 0
حمامة حدر is on a distinguished road
Thumbs up

الله يعطــــــــــــــــــــــــــــيك العــــــــــــــــــــــــــــــافيه


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حمامة حدر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
علاج العقم والاسقاط بإذن الله ابو ريما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 16-06-2007 03:39 PM


الساعة الآن +3: 04:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19