عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-08-2007, 12:20 AM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 5
قوة التقييم: 0
أبو عبد الملك is on a distinguished road
سلُ السيفِ على من طعنَ في مقالِ الكاتبِ كيف .... (لا للحلقات) نقدٌ وتوصيات

سلُ السيفِ على من طعنَ في مقالِ الكاتبِ كيف .... (لا للحلقات) نقدٌ وتوصيات ٌ...
الحمد لله وبعد ...

قرأت قبل فترة مقالاً للكاتب " كيــــف" بعنوان (لا للحلقات...)
ونظرت وتأملت في الردود وفي ردة فعل الطرف الآخر , وثقافة , ورأي الشارع العام , فتلخّص لي نقاط ونداءات وتوصيات أجملها فيما يلي:-
** تعجبت بل انبهرت من قوة مقال الكاتب, وحرارة عبارته, وجرأت أحرفه,وصدق لهجته.
** تألمت ألماً عظيماً لمّا رأيت الردود , وحزنت حزناً أعظم, حين علمت أن شبابنا لا يعرفون أبجديات الحوار .
** لا شك أن للجمعية فضل جسيم, وجهد عظيم ,خيرها قد وصل, ونفعها قد حصل,لا يجحده إلا مكابر و لا ينكره إلا مهاتر.
لكن هذا لا يعطيها العصمة الكاملة , والحصانة الشاملة.فعملهم جهد بشري يطرأ عليه ما يطرأ على غيره من الأعمال من خلل ٍ وزللٍ ونحوه .
** قد يقول قائل : على رسلك يا فلان , فإنّ الجمعية لم تدّّعي العصمة والكمال , وهم مُقِروّن بذلك. ولكنّهم يقولون: هلاّ كانت النصيحة سراً, كي نتفادى الأخطاء دون أن نفتح على أنفسنا باباً نحن في غنى عنه. فإنّ النفوس مجبولة على رفض النقد ما بالك إن كان النقد علني .
فأقول: إن النقد العلني مرفوض إن كان موجهاً لشخصٍ ما بعينه , وأمّا إن كان موجهاً لمؤسسة ما , أو جهة معينة , فعلى حسب ما تقتضيه المصلحة ,فربما لو نُقدت المؤسسة بشكل سري لم تتحرك ولم يتغيّر شي وجُعل النقد في طي النسيان , بينما لو نُقدت أمام الملأ لكان لزاماً عليها أن تُغيّر وتُعدّل طوعاً كان أو كرها. ((وأنا أقوله كوجهة نظر والتماس عذر)) .
**إن المتأمل في ردود بعض الأخوة "هداهم الله" يتعجب من طريقة طرحهم , وسذاجة نقدهم . تركو ا الموضوع الأساسي, وذهبوا إلى الكاتب بالثلب , والتنقيص. وكأنه قد فعل مكفّراً أو أتى بعظيمة من عظائم الدهر. و باتفاق العقلاء فإنه لا يترك مناقشة الأفكار ويذهب إلى الأشخاص إلا شخصٌ منقوص.
** ليت الكاتب –عفى الله عنه- أمسك عن بعض الكلمات التي ربما كانت هي السبب الرئيس في إثارة الشارع العام, و هي وإن كانت حقائق ووقائع لا ننكر وجود بعضها , سيما من بعض ضعاف النفوس لكننا نقول له: ما هكذا تورد الإبل يا سعد.
وليت الجمعية "وفقها الله" تتثبت من بعض العاملين كي لا تقع في أخطاء هي في معزل عنها .
** أقول للكاتب -وفقه الله- (ما كل ما يعرف يقال)
** أمر الله رسله وأنبيائه بالرفق واللين في دعوتهم لأقوامهم رغم ما يلقونه ويواجهونه من جهلٍ , وأذى وإعراض , فأمر ربنا موسى وهارون أن يقولا لفرعون قولاً ليّنا لعلّه يهتدي , قال الله تعالى (اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولا ً لينا لعله يتذكر أو يخشى)
** ذكر ابن كثير في تفسير قوله تعالى ((وجادلهم بالتي هي أحسن)) (أي من احتاج منهم إلى مناظرة , وحوار , وجدال فليكن بالوجه الحسن والرفق واللين)
**أستغرب من بعضهم_سيّما من يدّعي أنه - طالب علم - حين بدأ يلمز الكاتب ويطعن فيه ويتبجّح بقوله : نحن نعرف تأريخك , وسبرنا أحوالك وأنت لم تنجح في الدوريات ووو...الخ) وكأن هذه الدوريات هي الصراط من لم يجُاوزه هلك والعجيب في الأمر أنّ هذا الكاتب هداه الله معروف بتنقيصه من قدر بعض المشايخ الفضلاء وقدحه فيهم... فليتق الله وليُمسك فإن الحساب ليس بالهين (واللبيب بالإشارة يفهم)
** ما يقوله البعض من أن الكاتب – أرشده الله إلى الحق- قد فتح باباً عظيماً فرح به بني علمان أيما فرح.
أقول أن هذا الكلام ليس صحيحاً , بل نحن الذين فتحنا على أنفسنا باباً بتغافلنا ومجاملتنا ولن يغلق الباب إلا نحن بإصلاحنا وطلبنا للحق .
**ذكر أحد الباحثين أنّ الفرق بين المجادلة والمحاورة يتبيّن من خلال تعريفهما : فالمجادلة هي:نوع من المناقشة يغلب عليها الشدة والخصومة,والمحاورة ضرب من المناقشة في موضوع محدد في ضوء قواعد وضوابط وآداب ) فما هي الطريقة التي استخدمها الطرفين يا ترى؟؟؟
** ربما أنّ الكاتب – وأقول ربّما- قد أبعد النجعة حين طرح موضوعه بهذه الطريقة لكن هل من الحكمة أن يعالج الموضوع بالكيفية التي حدثت ؟

**نداء للجمعية من قلب محب ومشفق :
جمعيتنا المباركة : قلّبوا أوراقكم , وتأملوا في أموركم , وحصنوا أنفسكم , وشمروا عن سواعدكم , وتأملوا في كيفية النتاج لا في كميته, وهل هذه الثمار هي المطلوبة وهي التي ستنقذ الأمة من براثن الذل ؟ استفيدوا من النقد أيًا كان صاحبه وكُلوا البقلَ ولا تسألوا عن المبقلة .
**نداء لطلاب الحلْقات: إن هذا القرآن لا يعطي كنوزه إلا من يُقْبل عليه بروح المعرفة المنشئة للعمل إن هذا الكتاب منهاج حياة وخارطة طريق .
**ندااااااء للجميع: الأمة ليست بحاجة إلى مزيدٍ من التفرق , فلنعتصم بحبل الله . ولنتمسك بالقرآن والسنّة ولندع المحْك واللجاجة فإنها ليست من دين الله في شيء .
***الله اسأل أن يبارك في جهود العاملين وان يأخذ بأيديهم إلى الحق .
تم المراد... والله أعلم ونستغفر الله ونتوب إليه .
..
أبو عبد الملك غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-08-2007, 12:42 AM   #2
عضو مميز
 
صورة ربيع الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
ربيع الرس is on a distinguished road
[SIZE="4"]أهل بك عزيزي عبدالملك :
فقد اطلعت على مواضيع الحلقات وسائني جدا جدا مستوى الحوار كما أنني لا أوافق كيف
على بعض المصطلحات التي كتبها في موضوعه وتعجبت من أحد الأعضاء الذي أيد الكاتب
ثم غير رأئيه بناء على طلب أحد الأعضاء له ليس لأنه مقتنع بأنه أخطا ثم رد مره أخرى بأنه
لم يتراجع .

بصراحه أعجبني موضوعك المتعقل المنصف........ وخاصة أنه يبعد عن الجميع بنفس الطول ليس به مجاملات ولا سكوت عن الحق وأنا مؤيد لكلامك 100 % .... . هكذا نريد أن يكون مستوى حواراتنا من غير تعصب وادخال الأمور الشخصيه لاجل الانتقام .

بعد الجدل الذي حصل سابقا.... فكرت أن أطرح موضوع يقارب وجهات النظر ويكون الهدف منه الحق... ولكنك سبقتني اليه
أكرر شكري وتقديري لشخصك الكريم ....[/
SIZE]
ربيع الرس غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 01:42 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
ماشاء الله عليك أنت وكيف : أسلوبكما متحد في القوة ، أعجبني كثيرا حت كدت أن أجزم أنك هو !!
أما موضوع اخونا ( كيف ) فلا أراه إلا مخطئا في الأسلوب والطريقة ، والأمر ليس بهذه الصورة التي بالغ فيها .
مع جزمي أنه حبيب وحليل ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 26-08-2007, 05:36 AM   #4
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
أنا مؤيد لكلامك 100 % .... .




ربيع الرس;أهل بك عزيزي عبدالملك :
فقد اطلعت على مواضيع الحلقات وسائني جدا جدا مستوى الحوار كما أنني لا أوافق كيف
على بعض المصطلحات التي كتبها في موضوعه وتعجبت من أحد الأعضاء الذي أيد الكاتب
ثم غير رأئيه بناء على طلب أحد الأعضاء له ليس لأنه مقتنع بأنه أخطا ثم رد مره أخرى بأنه
لم يتراجع .


يا اخ ربيع الناس لا تدخل بالنيات

فإن بعض الظن اثم


وانت اتهمت الرجال بأنه ليس مقتنع بالخطأ
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس

آخر من قام بالتعديل أبو متعب; بتاريخ 26-08-2007 الساعة 05:42 AM.
أبو متعب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19